للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         القوات العمومية تفرق عشرات الآلاف من الأساتذة بالقوة أمام القصر الملكي !             البحث عن طفل مختفي             وزارة الصحة تعين مناديب بأقاليم العيون،كليميم،السمارة وافني ،وتحجم عن تسمية مناديب..(اسماء)             السلطات الموريتانية تستمر في حملة التضيق على التيار الإسلامي وتغلق جمعيتين خيريتين             فضيحة بيئية من العيار الثقيل بكليميم تمرير قناة للماء الصالح للشرب وسط حفرة صرف صحي(فيديو)             كلميم: اصطدام بين دراجتين يسفر عن مصرع شاب ونقل اثنان للمستشفى             نائب رئيس جماعة اساكا تركوساي يفضح اختلالات كبيرة بالجماعة ويتهم المكتب الوطني للماء(فيديو)             لا تغييرات في الولاة والعمال بالصحراء بإستثناء والي العيون..وهذه لائحة بالأسماء             أكثر من 150 منصب شغل بالتكوين المهني             مدير الكهرباء بكليميم "مخروك" يستمر في إحراج مدير الماء "بن جيموع" وكشف عجزه             الشاي مقاوم للأمراض والشيخوخة (دراسة علمية)             انطلاق مناورة "فلينتلوك" لقوات العمليات الخاصة الأمريكية بمشاركة المغرب             حريق مهول بجوطية الخشب بكليميم(فيديو)             ردوا بالكم..عمليات نصب محكمة على عدد مهم من الراغبين في التسجيل بالجامعات باوكرانيا             رجل يقتل زوجته طعناً بالسكين في العيون             قربالة وعراك بجماعة افركط وسقوط عضو بالمعارضة مغشيا عليه بعد تعرضه للضرب(اسماء)             امين مال الخيرية الإسلامية بكليميم يطالب بفتح تحقيق في المالية بعد المهزلة الخطيرة             إصابات في تدخل عنيف لقوى الامن ضد المهمشين و المهمشات الصحراويين             محاولة للانتحار بمدينة العيون             مصرع شخص واصابة أحد أبناء كلميم العاملين في نقل البضائع بين كناريا والأقاليم الجنوبية(اسم)             رجل يتنكر في زي متسول مريض للإحتيال على المواطنين بالعيون            مستشار بجماعة تركاوساي يفضح اختلالات خطيرة ويتهم مسؤولي ONEE            حريق مهول بالمارشي التحتاني بكليميم يخلق حالة استنفار            مشادات كلامية وتبادل اتهامات بين بلفقيه وهوين خلال دورة فبراير             هذا ما طالبت به والدة الشاب الصحراوي الذي أحرق نفسه بمعبر الكركرات            شاب يحرق نفسه بعد منعه من العمل في نقل البضائع بمعبر الكركرات الحدودي           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

رجل يتنكر في زي متسول مريض للإحتيال على المواطنين بالعيون


مستشار بجماعة تركاوساي يفضح اختلالات خطيرة ويتهم مسؤولي ONEE


حريق مهول بالمارشي التحتاني بكليميم يخلق حالة استنفار


مشادات كلامية وتبادل اتهامات بين بلفقيه وهوين خلال دورة فبراير


هذا ما طالبت به والدة الشاب الصحراوي الذي أحرق نفسه بمعبر الكركرات

 
اقلام حرة

الرياض و أبو ظبي أساءتا قراءة العقلية المغربية و الابتزاز السياسي سيفشل


معاش ابن كيران وحب الظهور !


نماذج تسيء لقطاع التعليم بكلميم


هكذا علق الأكاديمي عبد الرحيم العلام على التقاعد السمين لابن كيران


دَرس فرنسي مُفيد .. ما أحْوَجَنَا إليه


يا رفيق الصبا والزمن الجميل


ماء العينين.. أيقونة حياة لا تشبهنا


الإحسان رتبة في الدين ودرجة في التقوى

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
حركة الشبيبة الديمقراطية بالجنوب تصدر بيانا

البيان الختامي لحزب العدالة والتنمية بجهة كليميم وادنون

بيان لجنة اوروبا لإنقاذ كليميم

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
السلطات الموريتانية تستمر في حملة التضيق على التيار الإسلامي وتغلق جمعيتين خيريتين

انطلاق مناورة "فلينتلوك" لقوات العمليات الخاصة الأمريكية بمشاركة المغرب

بعد الاتفاق الفلاحي، البرلمان الأوروبي يصادق بأغلبية 64 بالمائة على اتفاق الصيد البحري

ما هِي الأسباب الحقيقيّة لتفاقُم الأزَمة السعوديّة المغربيّة؟ وكيف استُخدِم الإعلام ؟

 
مختفون

البحث عن طفل مختفي


البحث عن طفل مختفي

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

كليميم : المجتمع المدني بتغجيجت يتساءل عن مصير ميزانية بعض المشاريع ؟
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 08 أكتوبر 2013 الساعة 40 : 19


صحراء بريس/فاعل جمعوي-تغجيجت-اقليم كليميم
من أجل تهيئة المجال المحيط بحوض تيفزوين بواحة تغجيجت، و حماية المناطق السكنية و الأراضي الفلاحية المحيطة بهذا الحوض، خصوصا بدوار تكموت من الفيضانات، قررت كتابة الدولة المكلفة بالماء و البيئة، و المديرية الإقليمية للفلاحة ( المخطط الأخضر ) إنجاز مشروعين متقاربين في الزمن من أجل تأهيل هذه الحوض، و الاستفادة من مياهه في السقي خصوصا خلال فترات التساقطات و فيضان وادي صياد.
ومن اجل دالك اكدت مصادر متعددة ان كتابة الدولة المكلفة بالماء و البيئة خصصت مبلغا مهما لمشروع حماية جنبات وادي صياد بمنطقة تيفزوين قدر ب 600 مليون سنتيم، بتنسيق مع جمعية محلية , الا ان المشروع بقي على حاله ولا شئ تغير باستثناء جرافات رابطت بعين المكان بضعة اسابيع ....!!!
مشروع آخر، خصصت له المديرية الإقليمية للفلاحة بكلميم في إطار المخطط الأخضر، حوالي 300 مليون سنتيم، يتعلق الأمر بمشروع إصلاح و تأهيل قنوات المياه النابعة من واد صياد، و تخترق دوار تكموت في عدة نقط، من أجل سقي الأراضي الفلاحية بهذا الدوار، إلا أن المشروع على الارض لم يتجاوز استصلاح بعض القنوات وتجاوز اخرى لتبقى  حقول و مساكن المواطنين بتكموت معرضة لخطر الفيضانات و السقوط و الانهيار بسببها... ويتساءل الراي العام عن مصير ميزانية هده المشاريع ؟ ومن يقف خلف تغيير مسارها ..؟

الصورة من تغجيجت



2933

6






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- جريدة الرصيف تنشر كل ما توصلت به دون مجهود لطاقمها لمعالجته والتأكد من حقيقة المعطيات

مبارك كرزابي

هل أصبحت "صحراء برس" جريدة الرصيف تنشر كل ما توصلت به دون مجهود لطاقمها لمعالجته والتأكد من حقيقة المعطيات.

في 09 أكتوبر 2013 الساعة 51 : 10

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- المقال يفتقر للمصداقية

فاعل جمعوي بتغجيجت

حتى نكون على بينة من صدق محتويات المقال كان من الاجدر على صاحبه وعلى جريدة صحراء بريس ان ترفق هدا المقال باسماء وتوقيعات الجمعيات المنسوب لها هدا المقال.... والا فانه مجرد مزاعم تفتقر للمصداقية

في 09 أكتوبر 2013 الساعة 37 : 15

أبلغ عن تعليق غير لائق


3- صحراء بريس أكبر من تعاليقكم

آحمد العلمي

بهذا المنطق الذي تضمنه التعليق الأول، تواجه عائلة السلامي كل من يخالفها الرأي أشخاصا ومنابر إعلامية ومجالس منتخبة، وغيرها.
جريدة الرصيف هي جريدتكم "نوميديا" التي أنشأتموها كما أنشاتم العديد من الحسابات على الموقع الاجتماعي فيسبوك قصد الاستقواء بها وجعلها سيفا مسلطا لتصفية حساباتكم مع الآخرين.
جريدة "صحراء بريس" منبر إعلامي حر لفضح الفساد والمفسدين أمثالكم. وهي أكبر من يؤثر عليها مبارك السلامي أو إبن / بنت أخيه بتعاليق مغرضة تعبر عن العجز في إثبات عكس ماجاء به المقال.
ولا اريد أن يفوتني أن أخبركم أن شباب تغججيجت بكل فئاتهم صار يمتلك من الوعي قدرا لا يستهان به و صار رقما هاما في المعادلة السياسية والاجتماعية بالمنطقة ولا يمكن أن تنطلي عليه تخاريفكم وشطحاتكم الاعلامية.
لقد صرتم اليوم حديث كل شباب المنطقةويؤكدون أنهم عاقدون العزم على فضح خروقاتكم،

في 09 أكتوبر 2013 الساعة 16 : 17

أبلغ عن تعليق غير لائق


4- هل أتاك نبأ مشروع استصلاح حوض تيفزوين بتغجيجت؟

حسن

من أجل تهيئة المجال المحيط بحوض تيفزوين بتغجيجت، و حماية المناطق السكنية و الأراضي الفلاحية المحيطة بهذا الحوض، خصوصا بدوار تكموت من الفيضانات، قررت كتابة الدولة المكلفة بالماء و البيئة، و المديرية الإقليمية للفلاحة  ( المخطط الأخضر  ) إنجاز مشروعين متقاربين في الزمن من أجل تأهيل هذه الحوض، و الاستفادة من مياهه في السقي خصوصا خلال فترات التساقطات و فيضان وادي صياد.
لكن تشاء الأقدار أنه في زمن آخر من الأزمنة الجميلة لتغجيجت، تأسست جمعية سميت بجمعية حوض تيفزوين من أجل الاهتمام بالأراضي الفلاحية المحيطة بهذا الحوض، أسندت رئاستها مرة أخرى للزعيم الأبدي لحزب الطليعة الديمقراطي الاشتراكي بتغجيجت، سليل العائلة السلامية، صاحب النخلة المقدسة، و التي لم يكلف نفسه عناء تجديد هياكلها منذ تأسيسها، لتبقى وسيلة لنهب المال العام، و متخصصة في توقيع البيانات الصادرة عن حزب الطليعة بتغجيجت ضد خصومهم السياسيين بالمنطقة.
خصصت كتابة الدولة المكلفة بالماء و البيئة لمشروع حماية جنبات وادي صياد بمنطقة تيفزوين 600 مليون سنتيم، بتنسيق مع جمعية حوض تيفزوين. إلا أن مصلحة صديقنا " الطليعي جدا " و عصابته بكلميم حولت تلك الاعتمادات المرصودة لهذا المشروع إلى جيوبهم و مصالهم الضيقة، و أرسلوا بعض الجرافات للعمل بمنطقة تيفزوين بضعة أسابيع. و بقيت المنطقة على حالتها لا شيء تغير منها، اللهم الرصيد البنكي لصديقنا " الطليعي جدا " الذي تزايدت أرقامه.
مشروع آخر، خصصت له المديرية الإقليمية للفلاحة بكلميم في إطار المخطط الأخضر، حوالي 300 مليون سنتيم، يتعلق الأمر بمشروع إصلاح و تأهيل قنوات المياه النابعة من واد صياد، و تخترق دوار تكموت في عدة نقط، من أجل سقي الأراضي الفلاحية بهذا الدوار، إلا أن إرادة و مصلحة شبه الزعيم الحزبي شاءت مرة أخرى أن تصلح بعض القنوات، و توقفها في مناطق أخرى، معرضة العديد من حقول و مساكن المواطنين بتكموت لخطر الفيضانات و السقوط و الانهيار بسببها. هذا المشروع الذي لم تصرف ميزانيته المخصصة له كلها في أشغاله، بل حول الجزء الكبير منها إلى الحساب البنكي لصديقنا " الطليعي جدا ".

في 09 أكتوبر 2013 الساعة 44 : 17

أبلغ عن تعليق غير لائق


5- المجتمع المدني بتغجيجت لم يفوض احد للحديث باسمه

محمد اوبراهيم

المجتمع المدني بتغجيجت لن يرضى ان تعلبه رموز الفساد وتتحدت باسمه دون تفويض
ولكن هده حالة سعيد الزاوي مند ولوجه لتغجيجت وهو يحاول جهد الامكان استنساخ الجمعيات بدء بجمعيات المغربية اليهودية والجمعية المغربية الفرنسية مرورا بالعصبة الامازيغة لحقوق الانسان التي استغلها ابشع استغلال من اجل الحصول على وظيفة كما ان سعيد الزاوي الشلاهبي الكبير متخصص في اقتناص منح المعهد الملكي للثقافة الامازيغية والتقاطاشرطة مفبركة على شكل اقراص مضغوطة وارسالها للمعهد لتبرير صرف المنحة.
سعيد المستشار الجماعي الذي وضع يده في يد احد رموز الفساد الكبوس في انتخابات 09 ووضع رجل هنا وهناك الا انه الان يتحدث عن الفساد والوعي السياسي ويحاول فرض الوصايا على الشباب التغجيجتي وجعله محجورا ليحلو له الحديث باسمه واباسم المجتمع المدني.
اثق الله امولاي سعيد بوخنونة

في 10 أكتوبر 2013 الساعة 03 : 11

أبلغ عن تعليق غير لائق


6- موقف

.محمد زفاظ

أرى أنه من الواجب على كل كاتب مقال أن يكتب إسمه الحقيقي ، لا مجهولا و بعضكم يتحذث عن الديموقراطية و المحا سبة ،المسؤولية ،الشفافية ...حتى إن كان هناك من يعارض ،يمكن له أن يحاورك و يطلب منك الدليل و الحجج ،ثم أخيرا الذهاب إلى القضاء ... تتهمون دائما الكبوس و السلامي .ألذيكم دليلا ؟إذهب إلى القضاء ..هكذا يكون النقاش المتحضر المعاصر
من يتحذث وراء الستار ليس برجل ..............

في 11 أكتوبر 2013 الساعة 02 : 08

أبلغ عن تعليق غير لائق


تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



اختفاء أحد مرضى السرطان الموريتانيين في المغرب

تكريم الرؤساء السابقين لسيدي إفني

اللائحة الكاملة لغضبات الملك الاخيرة

اعتصام للجماهير الصحراوية ببلدة تاركمايت / جنوب المغرب

محمد لمين الراكب ، رئيس" جمعية العائدين للوحدة والتنمية بالسمارة"

عالي الغز الكاتب العام الجهوي للجمعية الوطنية لقدماء المحاربين

مدينة الداخلة في واد و المجلس البلدي في أخر

عون سلطه بإقليم كليميم (حي تيرت) بين كماشة مرؤوسيه و أكراهات الواقع

بوكا محمد في ذمة الله بعد الاصابة المميتة التي تعرض لها على مستوى الرأس

مستشارو «أفركط» بكلميم يطلبون من وزير الداخلية إيقاف توظيفات قام بها رئيس الجماعة

كليميم : المجتمع المدني بتغجيجت يتساءل عن مصير ميزانية بعض المشاريع ؟





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

متى يقدم المسؤولون بوكالة الماء بكليميم استقالاتهم ؟!

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
أكثر من 150 منصب شغل بالتكوين المهني

القوات المسلحة الملكية تعلن عن مباراة توظيف أكبر عدد من ضباط الصف خلال السنة الجديدة

الداخلية توجه مراسلة إلى جميع الجماعات الترابية لتحديد الأشباح وإطلق اكبر مباراة توظيف

تلاعبات رؤساء جماعات وملف الأشباح يدفعان وزير الداخلية إلى توقيف إجراء مباريات التوظيف بالجماعات

أسماء المؤطرات اللواتي قبلن لتدريس برنامج محو الامية بكليميم(لائحة)

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

نتائج ذهاب دور 16 لدوري أبطال اوروبا


نادي باب الصحراء لكرة اليد يفجر مفاجأة ويتفوق على فريق النواصر بطل المغرب

 
جمعيات
اتهامات مبطنة بالاختلاس للمكتب السابق لمؤسسة الإمام مالك بكوبنهاجن

تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

 
ملف الصحراء

المينورسو ترفع حالة التأهب لدرجة القصوى تحسباً لردود فعل غاضبة على حرق شاب لنفسه بالكركرات

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
الشاي مقاوم للأمراض والشيخوخة (دراسة علمية)

لنحيلي القوام.. هكذا تكتسبون الوزن دون الإضرار بصحتكم

اخنوش وبن جلون ضمن الثلاث الأوائل بقائمة أثرياء المغرب العربي

 
مــن الــمــعــتــقــل

معتقل إسلامي يفارق الحياة بسبب..

 
الوفــيــات

وفاة الإطار الوادنوني "حسن باروطيل"

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
"واتساب" يطلق خاصية "صورة داخل صورة" لمستخدمي أندرويد

واتساب يُقدم تعديلاً غريباً في ميزة حذف الرسائل

"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.