للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         الجالية المغربية غاضبة من عدم سماح السلطات الإسبانية لها باستعمال رخصة السياقة المغربية             أحلام مستغانمي تصدم الفتيات.. ونادمة على تلك الرواية!             انطلاق المحاكمة الاستئنافية لنشطاء الريف بعد خمسة أشهر على أحكام بسجنهم بين عام وعشرين عاما             اغلبية جماعة افركط تشتكي الرئيس لوزير الداخلية وتطالب ب..(شكاية)             الداخلية تشرع في حل مجالس جماعية وعزل رؤساء             هذا موقف الزعيمان اليوسفي و ايت ايدر من دعوة الملك للمصالحة مع الجزائر             بشرى للراغبين في زيارة فرنسا..إجراءات جديدة ومبسطة للحصول على “الفيزا”             اباء واساتذة يشتكون الغياب المتكرر لمدير مجموعة مدارس تكليت بكلميم             عدم الرغبة في شرب الماء مؤشر على مشاكل في جسمك!             الداخلية توقف عامل بسبب تقربه من سياسيين وفشله في حل لبلوكاج بمجلس منتخب،فهل يطبق هذا بجهات الصحراء؟             بعد تولي شباب لمقاليد جماعة اباينو ،اخيرا سيتم إفراغ الشركة المستغلة لحامة أباينو             جندي يضع حدا لحياته شنقا داخل ثكنة عسكرية             الجيش يبرم صفقة تسلح جديدة مع امريكا لاقتناء منصة متطورة ونظام رصد ،والقمر الصناعي الثاني يطلق قريبا             عاجل..عدم انعقاد الدورة الاستثنائية لجماعة افركط بسبب تغيب الرئيس             سوء التخطيط والتنفيذ يهدر ملايين الدراهم في تطوير البنية التحتية بكليميم(صور)             خروقات وصفقات مشبوهة بالمراكز الجهوية للاستثمار،وإعفاءات تطل برأسها             الطواقم الادارية بالمؤسسات التعليمية تعمق من أزمة "أمزازي" بإعلانها الإحتجاج على الساعة الجديدة             بلطجية يسيطرون على منطقة قندهار ويفرضون إتاوات وسط غياب المراقبة             الوالي الناجم ابهي يحدد غدا الاثنين كموعد لعقد جلسة استثنائية لجماعة افركط             اتهامات من بعض سكان جماعة تكليت لعضو بالمجلس الإقليمي بكليميم بسبب             لحظة اقتحام رجال الشرطة لثانوية ابن بطوطة بالعيون بسبب احتجاجات التوقيت المدرسي            تلاميذ غاضبون بثانوية بالعيون يطردون مدير الاكاديمية مبارك الحنصالي            فوضى بحامة أباينو بكليميم تهدد بكارثة وسط صمت المسؤولين            هذا ما قاله وزير الصحة الدكالي من كليميم عن المستشفى الجهوي الجديد وعن المستشفيات بطانطان واسا وافني            مواطن محتاج يشتكي من ابتزاز عضو ببلدية كليميم له ومنحه مبالغ مالية شهريا            إفراغ اسرة من منزلها ليلا وفي اجواء ممطرة بمدينة إفني           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

لحظة اقتحام رجال الشرطة لثانوية ابن بطوطة بالعيون بسبب احتجاجات التوقيت المدرسي


تلاميذ غاضبون بثانوية بالعيون يطردون مدير الاكاديمية مبارك الحنصالي


فوضى بحامة أباينو بكليميم تهدد بكارثة وسط صمت المسؤولين


هذا ما قاله وزير الصحة الدكالي من كليميم عن المستشفى الجهوي الجديد وعن المستشفيات بطانطان واسا وافني


مواطن محتاج يشتكي من ابتزاز عضو ببلدية كليميم له ومنحه مبالغ مالية شهريا

 
اقلام حرة

الاحتفال بعيد المولد النبوي من الإطراء المذموم، وليس من التعظيم المحمود


اختفاء خاشقجي..الويل لمن يقول لا في زمن نعم!


مدينة بدون ماء "أكلميم" أنمودجا


المغرب أحسن من فرنسا


كلمة لابد منها السيد النائب…. حزب يعته مدرسة سياسية


دارجة الكتاب المدرسي… خطة إصلاح ام إفساد ممنهج!


هذه المدينة لم تعد تشبهني..


قضية الشافعي طبيب الفقراء.. في الحاجة لحماية الفاضحين للفساد

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
منتدى العدالة وحقوق الانسان يصدر بيانا بخصوص السطو على الاراضي بكلميم

رابطة المواطنة وحقوق الانسان بالسمارة تصدر بيانا حول احتجاجات معطلي مخيم الكويز

التحالف المدني لحقوق الانسان يصدر بيانا بخصوص الوضع البيئي الخطير بمدينة المرسى

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
بشرى للراغبين في زيارة فرنسا..إجراءات جديدة ومبسطة للحصول على “الفيزا”

الجيش يبرم صفقة تسلح جديدة مع امريكا لاقتناء منصة متطورة ونظام رصد ،والقمر الصناعي الثاني يطلق قريبا

دعوة الملك تثير تفاؤلاً وحذراً في الجزائر

الريسوني يخلف القرضاوي على رأس الإتحاد العالمي لعلماء المسلمين

 
مختفون

نداء للبحث عن مختفي من العيون


نداء للبحث عن مختفي من العيون

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

قراءة في الصحف الوطنية .. اليوم الأربعاء 9 أكتوبر 2013
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 09 أكتوبر 2013 الساعة 07 : 09


صحراء بريس/بن يحيى-متابعة

نستهل جولتنا في قراءة أهم الأخبار وأبرز العناوين لبعض رصيف الصحافة اليومية الصادرة غدا  الأربعاء 9 أكتوبر 2013 من جريدة :

- "الصباح" التي نشرت أن حزب التجمع الوطني للأحرار أكد أن تقدم المشاورات الجارية بشأن تشكيل النسخة الثانية من الحكومة يبقى رهينا بجواب عبد الإله بنكيران، رئيس الحكومة، على اقتراحات الحزب ومطالبه التي عبرت عنها قيادة التجمع خلال مسار المفاوضات. مضيفة أن حزب الحمامة يرفض مقايضة المالية والاقتصاد بوزارة الشؤون الخارجية والتعاون. وأن الأحرار أكد تشبثه بحقيبة المالية كاملة دون تقسيم كما أكد تمسكه بثماني حقائب.

- "الصباح" أبرزت من جهتها،أن مصادر متطابقة أوردت أن سعر تأشيرات المجاملة للتوجه إلى الحج، بلغ 50 ألف درهم، وأن مرشحين لزيارة البقاع المقدسة، حصلوا عليها في اليومين الماضيين مقابل عمولات متفاوتة، رغم تحذيرات سفير المملكة العربية السعودية من التعامل مع السماسرة، وتأكيده أن سفارة بلاده في الرباط قررت الامتناع هذه السنة عن منح ولو تأشيرة واحدة، بسبب أشغال التوسعة الجارية في الحرم المكي.

- ذات اليومية أوردت أن أزيد من 80% من العمال بدون حقوق اجتماعية كالتقاعد والتأمين الصحي وغيرهما، وأن ملونين ونصف مليون عامل يتقاضون أقل من نصف الحد الأدنى للأجور و40%من خريجي الجامعات بدون شغل. وهذا حسب التقرير الذي أعدته المنظمة الديموقراطية للشغل.

- كما تناولت الصحيفة مواضيع أخرى منها "مخمور بسلا يطلق الرصاص من بندقية صيد"، و"الأحرار متشبث بحقيبة المالية كاملة"، و"التعيينات الجديدة  تربك وزارة أوزين"، و"2,5 مليون مغربي يتقاضون أقل من السميك".

- أما "المساء" فقد أفادت أن المنسق الجهوي لحزب التجمع الوطني للأحرار بطنجة ، محمد بوهريز، أقر، خلال لقاء مع منتسبي حزبه لشرح موقفه، بورود اسمه ضمن التقرير الذي أصدره المرصد الجيوستراتيجي للتجارة في المخدرات والذي عدد عشرات أسماء المشبوهين في المغرب وخارجه من المتهمين بالتهريب وتجارة المخدرات.. مضيفة أن بوهريز اضطر إلى الاستعانة برئيس حزب التجمع الوطني، صلاح الدين مزوار، للتأكيد على نزاهته وإخلاصه للحزب.

- "المساء" اهتمت في أحد مواضيع صفحتها الأولى بقضية شباب 20 فبراير الذين هجموا على مستشفى ابن رشد بالدار البيضاء.وتحت عنوان "وكيل الملك يأمر الشرطة بإحضار تسجيل الفيديو لحادث شباب 20 فبراير بالبيضاء"، أكدت الصحيفة أن مصدرا مطلعا كشف أن حسن مطر، وكيل الملك لدى محكمة عين السبع في الدار البيضاء، أمر الشرطة القضائية أمس، بإحضار شريط الفيديو الذي سجلته كاميرات المستشفى الذي جرت داخله الأحداث التي يتابع بمقتضاها شباب 20 فبراير الثلاثة، ويتعلق الأمربكل من ربيع هومازين وحمزة هدي وعادل المخلوفي.

- "المساء" توقفت كذلك عند غضب رجال الأمن بالبيضاء نتيجة إقصائهم من ودادية سكنية أقامها مسؤولون أمنيون بالمدينة المذكورة من أجل الاستفادة من مساكن بأثمنة مناسبة... دون إعطاء الأولوية للذين لا يتوفرون أصلاعلى سكن.

- وفي خبر آخر كتبت نفس الصحيفة أن عبد الإله بنكيران، رئيس الحكومة، توصل مع صلاح الدين مزوار، رئيس التجمع الوطني للأحرار، إلى حسم جميع النقط الخلافية... كما تم الاتفاق على أن مزوار سيحصل على حقيبة المالية، وأن تعيين حكومة بنكيران في نسختها الثانية وأداء الوزراء الجدد القسم أمام الملك سيكون اليم،الأربعاء، أو غدا الخميس على أبعد تقدير.

- "المساء" أشارت أيضا لتهديد محمد يتيم، الكاتب العام للإتحاد الوطني للشغل في المغرب، بنزول نقابته إلى الشارع للإحتجاج على عبد الإله بنكيران وحكومته في حال عدم التزام الحكومة بتخفيض سعر المحروقات إذا ماعرف السعر العالمي للنفط انخفاضا إلى ما دون 105 دولارات، وذلك خلال استضافته في برنامج "قفص الاتهام" على "ميد راديو".

- كما جاء في باقي العناوين "تفاصيل اعتقال مهند مراكش الذي صور ’’مسؤولات’’ في أوضاع جنسية ساخنة"، و"حديث عن حسم مزوار وبنكيران لخلافاتهما وحقيبة المالية تعود إلى رئيس التجمع"، و"إدانة طبيب عسكري بتهمة مخالفة ضوابط العسكر في ملف وفاة مقاوم"، و"مغاربة يلجؤون إلى زواج المتعة للهروب من الأزمة"، و"يتيم يهدد بالنزول إلى الشارع إذا لم تلتزم الحكومة بتخفيض سعر المحروقات"، و"المدارس الخاصة تتهم الدولة بسرقة أطرها التعليمية"، و"السفارة السعودية تنفي انسحاب السفير من مؤتمر الرباط".

- وإلى "أخبار اليوم المغربية" التي تطرقت للغضب الذي يسود وسط بعض وزراء حزب العدالة والتنمية من رئيسهم في الحكومة، عبد الإله بنكيران، بسبب سرية مصير تشكيل الحكومة المقبلة، وقد اطلع الوزراء زملاءهم على الأجواء غير المستقرة التي يعيشون في ظلها منذ أكثر من شهرين والتي تؤثر على أدائهم الحكومي خصوصا أن بعضهم أصبح مقتنعا بمغادرة الحكومة خلال محطة التعديل القادم، منهم سعد الدين العثماني، وزير الشؤون الخارجية والتعاون، ومحمد اعمارة، وزير الصناعة والتجارة والتكنولوجيا الحديثة، ونجيب بوليف ، وزير الشؤون العامة والحكامة.

- ذات الجريدة كتبت أن مجموعة عمل تابعة للمجلس الأعلى للتعليم تشتغل على إعداد دراسة بشأن وضع تشخيص لواقع المنظومة التعليمية في المغرب، واستكشاف أسباب فشل السياسات العمومية في مجال التربية والتعليم خلال السنوات الماضية، وسيتم تقديم خلاصات الدراسة قبل نهاية السنة الجارية.

- تضيف "أخبار اليوم" أن وزير التربية الوطنية، محمد الوفا، قد غضب من اقصائه من حضور ندوة التي نظمها ، نور الدين عيوش، رئيس مؤسسة زاكورة، قائلا "صعيب على شي واحد يقصيني، قد يستطيعون إقصائي بدنيا لكنهم لن يستطيعوا إقصاء لساني"، الوفا كشف أن مدراء في وزارته تم الاتصال بهم للمشاركة في ندوة عيوش ، وأنه سمح لهم بذلك وقال إن أحد المدراء في الوزارة قدم عرضا في الندوة، مشيرا إلى أنه لم يتصل به أحد من منظمي الندوة.

- وكتبت "أخبار اليوم" كذلك ، أنه بعد ثماني سنوات من انطلاقها، كشفت دراسة علمية أن المبادرة الوطنية للتنمية البشرية ليست مجرد برنامج تنموي اجتماعي يحارب الفقر، بل لها كذلك أدوار سياسية كبيرة، في تثبيت شرعية وقوة الشبكات التقليدية للسلطة، و"منع الأحزاب السياسية من التغلغل"، واستقطاب الأوساط الشعبية والفقيرة. وتبين الدراسة كيف أن المبادرة منحت الأجهزة الترابية المركزية للدولة "مشروعية جديدة" فيما باتت الجمعيات المستفيدة من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية  تميل نحو "التقنوقراطية" والابتعاد عن الشأن السياسي.

- كما عنونت باقي المواد بـ"أرباب المخابز يجتمعون لتحديد إجراءات الزيادة في سعر الخبز"، و"رونو تفتتح مصنعا ثانيا بطنجة ويطمح إلى إنتاج 340 ألف سيارة سنوية"، و"بنكيران يعطي تعليماته للعنصر بفتح تحقيق في انتخابات مولاي يعقوب"، و"أسر ضحايا فاجعة ’’لانزورتي" في وقفة لفتح تحقيق في مصرع 8 أبناء".

- نقرأ في"الأخبار" أن رئيس بلدية االصويرة يهدم منازل بحي الملاح فوق رؤوس قاطنيها. مضيفة أن المجلس البلدي للصويرة الذي عهد إليه هدم المنازل الآيلة للسقوط التي سبق وأن تم ترحيل ساكنتها أوكل هذه العملية إلى إحدى التعاونيات المختصة في مقالع الرمال والأحجار التي لا تتوفر على أية خبرة في المجال مما جعلها تخطئ المنازل المعنية بالهدم وتهدم منازل أخرى آهلة بالسكان.

- "الأخبار" أفادت كذلك أن المغاربة عليهم أن يتخذوا كافة الاحتياطات لتوفير ما يلزمهم من الخبز لثلاثة أيام مباشرة بعد عيد الأضحى وذلك لما سيقرره أرباب المخابز الذين سيجتمعون بالدار البيضاء لقرير صيغ الاحتجاج بعد أن طال انتظارهم لإيجاد حل للإكراهات التي يعيشها القطاع. مضيفة أن أرباب المخابز سبق لهم أن تدارسوا خيارين ،الأول يتعلق بالتوقف عن العمل والثاني يتعلق بالزيادة في أسعار الخبز غير أن الخيارالثاني لم يستحسنه جزء من المهنيين الذين يفضلون التوقف عن الإنتاج عوض الزيادة في الأسعار لكون المتضرر من الزيادة لن يكون إلا المواطن البسيط.

- "الأخبار" أفادت كذلك ، أن طلاب كلية الآداب والعلوم  الإنسانية، التابعة لجامعة ابن زهر بأكادير، أرغموا وزير الاتصال والناطق الرسمي باسم  الحكومة، مصطفى الخلفي، على عدم إنهاء درسه الافتتاحي بمناسبة الدخول الجامعي الجديد، ليجد نفسه مرغما على مغادرة مدرج الحسن الأول، حيث كان يلقي درسه الافتتاحي تحت عنوان "الإعلام وتحديات الهوية في ظل الثورة التكنولوجية"، حيث تم إخراج الوزير الخلفي وهو محاط بأطر وإداريي الكلية نحو مكتب العميد بالإدارة.

- كما جاء في باقي العناوين "المغاربة قد يحرمون من الخبز ثلاثة أيام بعد عيد الأضحى"، و"مفتشية القوات المساعدة ترفع أجور المخازنية"، و"اعتقال حسنوات هولنديات ينتمين إلى شبكة دولية لتهريب المخدرات انطلاقا من فاس"، و"مختل يطعن مستشارا بقلعة السراغنة"، و"بنكيران يسلم لمزوار مفاتيح القطب المالي والاقتصادي"، و"مقتل طفل أصاب نفسه بطلق ناري من بندقية في ملكية جده بوجدة"، و"هولنديان من أصل مغربي يستقدمان إيرانيا وسيريناميا من أجل قتل شريك لهما بوجدة"، و"لصوص مدججون بالسيوف وغاز الكريموجين يعتدون على تاجر مجوهرات بسيدي سليمان"، و"رئيس بلدية الصويرة يهدم منازل بحي الملاح فوق رؤوس  قاطنيها".

- "الأحداث المغربية" من جهتها أوضحت ، أن المشاركة في الارتشاء وتزوير وثيقة تصدرها إدارة عامة واستعمالها والنصب.. ، بعض من التهم وجهها قاضي التحقيق بابتدائية مراكش إلى المتهمين بالتورط في قضية تزوير رخص السياقة بمراكش. وشملت قائمة التهم كذلك جنحة الحصول على وثيقة تصدرها إدارة عامة عن طريق الإدلاء ببيانات كاذبة واستعمالها، واستعمال عن علم شهادة غير صحيحة، بالإضافة إلى تسليم وثيقة إدارية لشخص يعلم أن لا حق له فيها، وتزوير طوابع مالية منفصلة واستعمالها والمشاركة في النصب، حيث قام المسؤول القضائي المذكور بتوجيه التهم السالفة إلى 23 متهما.

- وتضمنت الجريدة عناوين أخرى "النقابات تنسق لفتح جبهة الاحتجاجات ضد الحكومة"، و"أخنوش يبحث 10 ملايير دولار لتمويل المخطط الأخضر"، و"بين إرحل.. وأكمل..ياخلفي ضاع الدرس الافتتاحي عن ابن زهر"، و"أزمة قلبية تودي بحياة رئيس غرفة باستئنافية تطوان".



1904

0






تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



المواطن الجزائري بين العزّة والكرامة والحسرة والندامة

تجارة الجسد في السمارة… الوجه الآخر للمدينة

جماعة أبطيح، واقع مرير ومستقبل مجهول

كواليس محاكمة النائب الأول لرئيس المجلس الإقليمي لأسا الزاك

معتقل جزائري سابق في غوانتنامو يؤكد ان الامريكيين أجبروا معتقلين عربا على إظهار عوراتهم وملامسة أجسا

المهرجانات بالصحراء كالورم السرطاني يتكاثر بخبثه.

دفاعا عن الأراضي المحتلة!

بوكا محمد في ذمة الله بعد الاصابة المميتة التي تعرض لها على مستوى الرأس

من العيون موظفون أشباح بوزارة الصحة وقناة العيون الجهوية

الفتيات المغربيات ممنوعات من دخول الاراضي السعودية

السيدات الأول في موريتانيا حاكمات من وراء ستار:إحداهن طردت من القصر الرئاسي وأخرى سجنت

صدر «الشيخة» وعلف الخيل

قبيلة اميناتو حيدر في الرباط لتقديم مذكرة للملك

أما أن الأوان للدولة المغربية لتغيير تعاملها مع شباب الصحراء

شخصية العدد (4) :سي الداه سيدي محمد ولد سيدي إبراهيم إمام الصدق و الوفاء

الدراما الرمضانية بين معادلة الإنتاج والجمهور والنقد...؟

مقاولين يشتكون من تفويت للصفقات العمومية خارج إطار القانون بإقليم أسا-الزاك

أمريكا والمغرب: أزمة الطائرة العمودية وخلخلةالحسابات الجيو استراتيجية

فضائح الصفقات العمومية ببوجدور

إلى السيــد : رئيس المجلس الجهوي لحقوق الإنسان بالعيون





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

عزيز طومزين يكتب: وأزفت ساعة الحسم بجهة كليميم وادنون.

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
أسماء المؤطرات اللواتي قبلن لتدريس برنامج محو الامية بكليميم(لائحة)

كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرة مؤطرات ببرنامج محو الأمية بالمساجد

مباراة لولوج مصالح الجمارك

للراغبين في الانضمام لصفوف الدرك الملكي..هذه هي الشروط المطلوبة

منصب رئيس (ة) مصلحة بالأكاديمية والمديريات الإقليمية التابعة لإكاديمية العيون

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

الترجي التونسي يفوز بدوري أبطال أفريقيا على حساب الأهلي المصري


المغرب تستضيف قرعة تمهيدي دوري الأبطال و”الكونفيدرالية”

 
جمعيات
تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

كليميم:تأسيس مركز يوسف بن تاشفين للدراسات والأبحاث من أجل اللغة العربية

 
ملف الصحراء

واشنطن وباريس تعارضان الأمين العام للامم المتحدة بشأن التمديد لبعثة لمينورسو بالصحراء

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
عدم الرغبة في شرب الماء مؤشر على مشاكل في جسمك!

إلهان عمر ورشيدة طليب أول مسلمتين تدخلان الكونغرس الأمريكي

المغاربة يتقدمون على الصين واليابان في تصفح الانترنيت بحثا عن

 
مــن الــمــعــتــقــل

الزافزافي يتلو "وصية الوداع" ويطلب دفن جثمانه في أرض الريف

 
الوفــيــات

الشيخ الدكتور سعيد القحطاني صاحب كتاب “حصن المسلم" في ذمّة الله

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
واتساب يُقدم تعديلاً غريباً في ميزة حذف الرسائل

"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

تعرَف على هاتف "الأيفون" الأكثر شعبية في العالم

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.