للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         وفاة متشرد كان يتخذ من المحطة الطرقية مأوى له             عضو بجماعة الشاطئ الأبيض من رئيس لجنة المالية لطالب لجوء سياسي بفرنسا             زلزال بوزارة الأوقاف يطيح بعدد من رؤساء المجالس العلمية من بينهم افني             الجالية المغربية غاضبة من عدم سماح السلطات الإسبانية لها باستعمال رخصة السياقة المغربية             أحلام مستغانمي تصدم الفتيات.. ونادمة على تلك الرواية!             انطلاق المحاكمة الاستئنافية لنشطاء الريف بعد خمسة أشهر على أحكام بسجنهم بين عام وعشرين عاما             اغلبية جماعة افركط تشتكي الرئيس لوزير الداخلية وتطالب ب..(شكاية)             الداخلية تشرع في حل مجالس جماعية وعزل رؤساء             هذا موقف الزعيمان اليوسفي و ايت ايدر من دعوة الملك للمصالحة مع الجزائر             بشرى للراغبين في زيارة فرنسا..إجراءات جديدة ومبسطة للحصول على “الفيزا”             اباء واساتذة يشتكون الغياب المتكرر لمدير مجموعة مدارس تكليت بكلميم             عدم الرغبة في شرب الماء مؤشر على مشاكل في جسمك!             الداخلية توقف عامل بسبب تقربه من سياسيين وفشله في حل لبلوكاج بمجلس منتخب،فهل يطبق هذا بجهات الصحراء؟             بعد تولي شباب لمقاليد جماعة اباينو ،اخيرا سيتم إفراغ الشركة المستغلة لحامة أباينو             جندي يضع حدا لحياته شنقا داخل ثكنة عسكرية             الجيش يبرم صفقة تسلح جديدة مع امريكا لاقتناء منصة متطورة ونظام رصد ،والقمر الصناعي الثاني يطلق قريبا             عاجل..عدم انعقاد الدورة الاستثنائية لجماعة افركط بسبب تغيب الرئيس             سوء التخطيط والتنفيذ يهدر ملايين الدراهم في تطوير البنية التحتية بكليميم(صور)             خروقات وصفقات مشبوهة بالمراكز الجهوية للاستثمار،وإعفاءات تطل برأسها             الطواقم الادارية بالمؤسسات التعليمية تعمق من أزمة "أمزازي" بإعلانها الإحتجاج على الساعة الجديدة             لحظة اقتحام رجال الشرطة لثانوية ابن بطوطة بالعيون بسبب احتجاجات التوقيت المدرسي            تلاميذ غاضبون بثانوية بالعيون يطردون مدير الاكاديمية مبارك الحنصالي            فوضى بحامة أباينو بكليميم تهدد بكارثة وسط صمت المسؤولين            هذا ما قاله وزير الصحة الدكالي من كليميم عن المستشفى الجهوي الجديد وعن المستشفيات بطانطان واسا وافني            مواطن محتاج يشتكي من ابتزاز عضو ببلدية كليميم له ومنحه مبالغ مالية شهريا            إفراغ اسرة من منزلها ليلا وفي اجواء ممطرة بمدينة إفني           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

لحظة اقتحام رجال الشرطة لثانوية ابن بطوطة بالعيون بسبب احتجاجات التوقيت المدرسي


تلاميذ غاضبون بثانوية بالعيون يطردون مدير الاكاديمية مبارك الحنصالي


فوضى بحامة أباينو بكليميم تهدد بكارثة وسط صمت المسؤولين


هذا ما قاله وزير الصحة الدكالي من كليميم عن المستشفى الجهوي الجديد وعن المستشفيات بطانطان واسا وافني


مواطن محتاج يشتكي من ابتزاز عضو ببلدية كليميم له ومنحه مبالغ مالية شهريا

 
اقلام حرة

الاحتفال بعيد المولد النبوي من الإطراء المذموم، وليس من التعظيم المحمود


اختفاء خاشقجي..الويل لمن يقول لا في زمن نعم!


مدينة بدون ماء "أكلميم" أنمودجا


المغرب أحسن من فرنسا


كلمة لابد منها السيد النائب…. حزب يعته مدرسة سياسية


دارجة الكتاب المدرسي… خطة إصلاح ام إفساد ممنهج!


هذه المدينة لم تعد تشبهني..


قضية الشافعي طبيب الفقراء.. في الحاجة لحماية الفاضحين للفساد

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
منتدى العدالة وحقوق الانسان يصدر بيانا بخصوص السطو على الاراضي بكلميم

رابطة المواطنة وحقوق الانسان بالسمارة تصدر بيانا حول احتجاجات معطلي مخيم الكويز

التحالف المدني لحقوق الانسان يصدر بيانا بخصوص الوضع البيئي الخطير بمدينة المرسى

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
بشرى للراغبين في زيارة فرنسا..إجراءات جديدة ومبسطة للحصول على “الفيزا”

الجيش يبرم صفقة تسلح جديدة مع امريكا لاقتناء منصة متطورة ونظام رصد ،والقمر الصناعي الثاني يطلق قريبا

دعوة الملك تثير تفاؤلاً وحذراً في الجزائر

الريسوني يخلف القرضاوي على رأس الإتحاد العالمي لعلماء المسلمين

 
مختفون

نداء للبحث عن مختفي من العيون


نداء للبحث عن مختفي من العيون

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

بيان حقيقة حول مقال " شخص ينتحل صفة مسؤول نقابي بكلميم ويعتدي على عون سلطة وقائد"
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 10 أكتوبر 2013 الساعة 25 : 07


صحراء بريس/بن يحيى-كليميم


توصلنا ببيان من الكاتب العام الجهوي للنقابة الوطنية للفلاحين الصغار والمهنيين الغابويين بكلميم السيد "مسعود اكوريم" ضد مقال نشر بجريدة الاخبار
عدد 227 ابام 9_10_11 2013 بعنوان: "شخص ينتحل صفة مسؤول نقابي بكلميم ويعتدي على عون سلطة وقائد" .
هذا البيان تم إرساله في حينه إلى جريدة الأخبار ضد المقال المذكور ولم يتم نشره من طرف الجريدة المذكورة، ولهذا فإننا ننشره بعد أن تطورت الأوضاع التنظيمية للنقابة بسبب ذلك المقال  :


بيان حقيقة



بداية اعتبر نشر الجريدة لهدا الخبر دون ان تكلف نفسها عناء الاتصال بي شخصيا، ودون تحري الدقة والموضوعية جعلها تنشر وجهة نظر واحدة وهو ما يسيء الى مصداقيتها واستقلاليتها رغم اني من أشد المدافعين عن حرية الصحافة وأناضل مع كافة القوى التقدمية والديمقراطية من اجل رفع القيود عن حرية التعبير والصحافة.

أود أن أؤكد لجريدتكم أن ما جاء في مقالكم عار تماما عن الصحة، وأتمنى منكم أن تنشروا حقيقة ما جرى، وهي كالتالي:
صباح يوم 8 غشت 2013، قصدت مكتب العون المدعو "ح.ط" للحصول على وثيقة شهادة السكن وهو أمر طبيعي لأن أسرتي تقيم بحي تيرت كلميم ومن حقي أن اطلبها في أي وقت أشاء لأي غرض أشاء، ولما رفض عون السلطة منحي هذا الحق طالبته برد خطي حول السبب، فأجابني صراحة أنه تلقى تعليمات صارمة من قائد المقاطعة الخامسة، رافضا تقديم أي رد مكتوب. وتوجهت إلى المقاطعة الخامسة، وجدت طوابير من المواطنين ننتظر قدوم القائد رغم أنه في رخصة مدة يومين حسب تعبير باشا مدينة كلميم الذي أخبرني شخصيا أن قائد المقاطعة الثالثة هو من ينوب عنه. توجهت فورا إلى المقاطعة الثالثة فانتظرت طويلا مجيء القائد الذي لا أفهم ما إذا كان هو ايضا في رخصة أم لا؟ وجدت عشرات المواطنين ينتظرون دون أي شكل تنظيمي فطالبت من المكلف والدي أتذكر أنه قال لي"الخرا تسنى"،"هاد البشر بهايم"، فطلب منه بكل أدب أن يحترم نفسه ويحترم المواطنين خاصة وأن الناس صيام والحرارة حارقة، فأخبرني أحد عناصر القوات المساعدة "نعل الشيطان، ما ديرش فيه راسك راه كيكمي ورمضان هذا". وتجاوزت الموضوع حتى أتى القائد وانتظرت مع بقية المواطنين دوري، ودخلت إلى المكتب فطلبت من القائد "م.ب" ردا كتابيا حول سبب منعي من الحصول على الوثيقة المذكورة فطالبني أن أنتظر إلى الغد، بعد نقاش معه إعتقدت أن الموضوع إنتهى لا سيما أن القائد إعتبر "العون باسل" على حد تعبيره ولامه أمامي هاتفيا عن اتهامي بأنني "نقابي شفار"، وبخصوص مساعده الذي يصرخ في وجهنا قال لي "أسيدي مسحها في". وفي اليوم الموالي قصدت المقاطعة فإذا بي أتفاجأ ب"القائد يطلب مني الإعتذار لأعوان السلطة على ما بدر مني من اتهامهم بالرشوة مدعيا أنهم سجلوني بالهاتف عندما قلت أن الوثيقة ثمنها 20 درهما"، ذلك ما لم يصدر مني أبدا، الأمر الذي رفضته جملة وتفصيلا مذكرا المسؤول أني لم أرتكب أي خطأ لأعتذر وأن مطالبتي برد خطي ليس جرما أعتذر عنه، فانسحبت فورا وتركته.
أشار المقال المنشور بالجريدة إلى أني شخص ينتحل صفة نقابي، ووصفني بالنقابي المزيف، أخبركم أنني "الكاتب الجهوي للنقابة الوطنية للفلاحين الصغار والمهنيين الغابويين بجهة كلميم السمارة'، وهي نقابة عضو في الاتحاد المغربي للشغل، والسبب الحقيقي وراء ابتزازي هو ان المكتب الاقليمي للنقابة الوطنية للفلاحين الصغار والمهنيين الغابويين بكلميم كان قد تلقى مجموعة من الشكاوى من المنخرطين تفيد بتلقيهم معاملة سيئة بالمقاطعة المذكورة من طرف أحد المقربين من القائد، ولذا فهؤلاء الناس صح فيهم المثل القائل: "ضربني وبكى سبقني وشكى"، وهم ينسمون المثل القائل: "من بيته من زجاج لا يقذف الناس بالحجر".
وأخيرا، أعبر عن تنديدي بهذه الممارسات اللاأخلاقية التي قام بها هؤلاء الناس أولا بمنعي من حقي في شهادة السكن وثانيا تلفيق التهم ضدي وثالثا إهانتي عبر جريدة الاخبار، ولهذا فإنني سأقوم بكل الإجراءات القانونية والنضالية لاسترجاع حقوقي ورد الإعتبار لي كمناضل نقابي.

بقلم الكاتب العام الجهوي
مسعود اكوريم

 

 

المقال الاصلي :


شخص ينتحل صفة مسؤول نقابي بكلميم ويعتدي على عون سلطة وقائد

 

تعرض قائد المقاطعة الثالثة بكليميم لإعتداء بالسب والقذف والإهانات والتهديد اثناء مزاولته لمهامهم ، من طرف شخص(م/أ) يزعم أنه كاتبا جهويا لنقابة الإتحاد المغربي للشغل .

و تعود تفاصيل الحادث إلى كون هذا الشخص توجه إلى مكتب عون سلطة بحي تيرت كلميم وطلب منه شهادة السكنى ، إلا أن طلبه قوبل بالرفض من طر عون السلطة مع العلم أن هذا الشخص يشغل معلم بتارودانت وسكناه الحقيقية توجد بتغجيجت ، بالإضافة إلى كون هذا الشخص طلب شهادة السكنى لأخته المتزوجة والقاطنة بتغجيجت ، إلا أن رغبة هذا الشخص الإستفادة من شقق سكنية تابعة للعمران تشترط فيها شهادة السكنى لكلميم جعله ينتحل صفة كاتب جهوي لنقابة مخاريق لإبتزاز موظفي السلطة المحلية بالمقاطعة المذكورة ، و إستصدار شهادة السكنى على الرغم من عدم قانونيتها ، وبالرغم من كونه ليس بكاتبا جهويا وهو ما ثبت فيما بعد للسلطات النحلية فإنه من غير المقبول أن يحتمي هذا الشخص بالإطار النقابي الذي ينتمي إليه من أجل الحصول على شهادة غير قانونية.

و جدير بالإشارة إلى أن هذا النقابي المزيف تم طرده من الكنفدرالية الديمقراطية للشغل لتورطه في نفس السلوكات و إستغلاله للنقابة لقضاء أغراضه الشخصية ، و أسس نابة أخرى سماها النقابة الوطنية للفلاحين والمهنيين الغابويين.




2881

14






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- الهجوم على المناضلين بتسخير الاقلام الماجورة

متتبع

استغرب كيف لم تنشر جريدة الاخبار التابعة لرشيد نيني هذا البيان التكذيبي لما نشرته في حق المناضل مسعود اكوريم ،هو انحياز واضح الى رؤية السلطة المحلية وهو ما يبين حقيقة السيد رشيد نيني وصفقته المشبوهة مع المخزن ولا ادل على ذلك ان الجريدة اصبحت تنشر فقط عن انجازات قوات الامن ورجال الدرك والسلطات .

في 11 أكتوبر 2013 الساعة 09 : 16

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- هذا حال رجال السلطة

مصطفى الرقي

أحيي السيد مسعود أكوريم الكاتب الجهوي للنقابة المشهود له بصدقه ونزاهته وأستغرب كل الاستغراب للتصرفات غير المسؤولة الصادرة عن ممثلي السلطة المفترض فيهم أن يكونوا قدوة للمواطنين وأن يتصفوا بالحكمة والنزاهة.ومع الأسف فمثل هذه التصرفات تجدها أينما حللت وارتحلت في ربوع المملكة وويل لكل من سولت له نفسه مواجهة هذا الاستبداد والفساد فسيكون مصيره تلفيق التهم كما حصل مع الأخ مسعود ولهذا أدعو كل الغيورين إلى مساندة الأخ مسعود ومواجهة كل من تسول له نفسه استغلال النفوذ والسلطة وظلم العباد.

في 11 أكتوبر 2013 الساعة 35 : 16

أبلغ عن تعليق غير لائق


3- ظهر الحق وزهق الباطل.

مناضل الاتحاد المغربي للشغل

تحية للمناضل الأستاذ مسعود المعروف باستقامته ونضاله الشعبي وسحقا لامثال هؤلاء الاعوان والقواد المسخرين لتشويه صورة المناضلين الاحرار,

في 11 أكتوبر 2013 الساعة 04 : 19

أبلغ عن تعليق غير لائق


4- كل التضامن مع الرفيق

عبدالله بلاج

اولا اعلن تضامني المبدئي اللامشروط مع الرفيق مسعود ..
ثانيا نندد و نشجب بمثل هكذا ممارسات
و ندعو الجميع للوقوف بجانب الرفيق في جميع الخطوات النضالية التي سيخوضها من اجل رد الاعتبار ...

في 11 أكتوبر 2013 الساعة 12 : 19

أبلغ عن تعليق غير لائق


5- تحية عالية

nassif

تحية للرفيق مسعود اكوريم تحية رفاقية عالية

في 11 أكتوبر 2013 الساعة 44 : 19

أبلغ عن تعليق غير لائق


6- ....

عبدالرحيم حمادي

ممارسات مخزنية و اقلام تباع و تشترى بابخس الاثمان...تحية لك أخي مسعود و لجميع المناضلين الشرفاء

في 12 أكتوبر 2013 الساعة 23 : 19

أبلغ عن تعليق غير لائق


7- شهادة حق

من تارودانت

هكذا عودنا المخزن فعندما تطالب بحقةقك وتستميت في طلبها يلفقون لك التهم الجاهوة والباطلة
تحية للمناضل ونحن معك في اي شكل نضالي

في 13 أكتوبر 2013 الساعة 18 : 10

أبلغ عن تعليق غير لائق


8- تلفيق التهم عوض خدمة المواطن

abdellah

تضامني اللامشروط مع مسعود اكوريم ،

في 14 أكتوبر 2013 الساعة 10 : 14

أبلغ عن تعليق غير لائق


9- solidarité

agzar


je salue notre cher collègue Messaoud fidèle et altruiste compagnon et je réclame au nom de tous ses amis et ses collègues au ministère de l'éducation notre solidarité et appui pour défendre la loi sur tous les niveaux;Nous sommes prêts à sacrifier notre vie pour un tel lutteur

في 14 أكتوبر 2013 الساعة 24 : 14

أبلغ عن تعليق غير لائق


10- الاستبداد بكلميم

الابراهيمي

كثيرون هم من مازلوا يعتبرون المواطن مطية لقضاء مئاربهم الشخصية وكثيرون من رجال السلطة مازالوا يعيشون في جلباب عهد البصري"انا ومن بعدي الطوفان"،فكرامة المواطن لا تساوي شيئا وقضاء حوائجهم آخر ما يفكرون فيه،الا اذا كانت جيوبك تتقطر شهدا...
انها الحقيقة التي نعيشها كل يوم"اسيادي الشمس مكتغطا بالغربال"
تحية للمناظل مسعود ونحن معك في كل شكل من اشكال مواجهة الفساد والاستبداد بهذه المدينة

في 14 أكتوبر 2013 الساعة 14 : 19

أبلغ عن تعليق غير لائق


11- تحية تضامنية

المتفائلة بالخير

تحية تضامنية مع الاستاذ المناضل مسعود و المعروف باستقامته و نزاهته و رفضه لكل استغلال للسلطة ادعو الجميع لمساندته اللا مشروطة من اجل رد الاعتبار.. اعلم استاذي الفاضل انه اذا طعنت من الخلف فذلك لانك في المقدمة ..

في 15 أكتوبر 2013 الساعة 36 : 08

أبلغ عن تعليق غير لائق


12- مهانة وﻻبد من ضحرها

هاني

اخي مسعود احيك تحية نضالية واشد على يديك بحرارة .فما تعرضت له ليس بشئ جديد على المخزن على غرار ما يتعرض له المناضلون الشرفاء مثلك فهذه اهانة وجب التصدي لها وعدم السكوت عنها . حتى يعود الحق لصاحبه .

في 15 أكتوبر 2013 الساعة 37 : 09

أبلغ عن تعليق غير لائق


13- ياللعجب

غريب جدا

المقال مليئ بالتناقضات ،كيف يعقل ان ينتحل صفة نقابي وهو اسس نقابة اخرى وهو نفسه سماها ؟؟هذا الكلام عبثي ولا معنى له

في 15 أكتوبر 2013 الساعة 04 : 19

أبلغ عن تعليق غير لائق


14- على دربك نسير

طالب مناضل

تحية للرفيق والمناضل مسعود اكوريم المشهود له بصدقه ونزاهته ونضاله الشعبي الى جانب القوى التقدمية والديمقراطية, رغم ما تعرض له من اكاديب و تلفيق للتهم , هدا ما عهدناه من النظام القائم و أدياله.
اعلن تضامني المبدئي اللامشروط مع الرفيق مسعود
نندد بمثل هكذا ممارسات
ندعو الجميع مساندةالرفيق في جميع الخطوات النضالية التي سيخوضها من اجل رد الاعتبار

في 16 أكتوبر 2013 الساعة 08 : 12

أبلغ عن تعليق غير لائق


تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



حصيلة سنة من عمل المجلس البلدي لسيدي إفني: مهرجانان وحمام وغرفة نوم

النعمة الباه الناطق الرسمي باسم السياحة بإقليم السمارة

اعلي حنيني رئيس الجمعية المغربية للأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة بالسمارة

صدر «الشيخة» وعلف الخيل

يوسف عبد النعيم وهشام عبوشي ينهيان بالداخلة رحلتهما سيرا على الأقدام دعما لمبادرة الحكم الذاتي

جمعية موريتانية تسعى لتدويل ملف الضحايا الموريتانيين الدين قضو بسجون البوليزاريو

« نُوضْ الملك دايز.. انْعسْ الملك ما دايزش »

المـغـرب يـلغي رسـوم استيراد القـمح اللين

مشاهد مرعبة عن عملية تنكيل بشابين باكستانيين أمام أعين الشرطة

أصابع الاتهام توجه لنائب الاقليمي لتعليم بسيدي ايفني

ساحة الدشيرة وحي الوحدة وبلدية المرسى ..أخطر البؤر السوداء بالعيون ونواحيها

FBI يحقق في حريق شب بموقع بناء مسجد بتينيسي

أراء ساكنة الاقاليم الصحراوية حول التقسيم الجهوي الجديد

أكثر من 20 فردا من عائلة مصطفى سلمى ولد سيدي مولود يعودون للمغرب

وقفة احتجاجية لعائلة " سعيد دمبر " ضحية رصاصة الشرطي بالعيون

بيان حقيقة حول مقال صادر بجريدة الاحداث المغربية

والي كليميم يستدعي الجيش للتدخل بعد تزايد رقعة المواجهات وانباء عن اعتقالات في صفوف شباب صحراوي

بيان حقيقة حول الظروف المصاحبة لمشاركة الفرق الصحراوية بمهرجان أوسرد

مساجد العيون تخضع للمراقبة خلال صلاة الجمعة...

بيان حقيقة حول مقال " شخص ينتحل صفة مسؤول نقابي بكلميم ويعتدي على عون سلطة وقائد"





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

عزيز طومزين يكتب: وأزفت ساعة الحسم بجهة كليميم وادنون.

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
أسماء المؤطرات اللواتي قبلن لتدريس برنامج محو الامية بكليميم(لائحة)

كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرة مؤطرات ببرنامج محو الأمية بالمساجد

مباراة لولوج مصالح الجمارك

للراغبين في الانضمام لصفوف الدرك الملكي..هذه هي الشروط المطلوبة

منصب رئيس (ة) مصلحة بالأكاديمية والمديريات الإقليمية التابعة لإكاديمية العيون

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

الترجي التونسي يفوز بدوري أبطال أفريقيا على حساب الأهلي المصري


المغرب تستضيف قرعة تمهيدي دوري الأبطال و”الكونفيدرالية”

 
جمعيات
تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

كليميم:تأسيس مركز يوسف بن تاشفين للدراسات والأبحاث من أجل اللغة العربية

 
ملف الصحراء

واشنطن وباريس تعارضان الأمين العام للامم المتحدة بشأن التمديد لبعثة لمينورسو بالصحراء

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
عدم الرغبة في شرب الماء مؤشر على مشاكل في جسمك!

إلهان عمر ورشيدة طليب أول مسلمتين تدخلان الكونغرس الأمريكي

المغاربة يتقدمون على الصين واليابان في تصفح الانترنيت بحثا عن

 
مــن الــمــعــتــقــل

الزافزافي يتلو "وصية الوداع" ويطلب دفن جثمانه في أرض الريف

 
الوفــيــات

الشيخ الدكتور سعيد القحطاني صاحب كتاب “حصن المسلم" في ذمّة الله

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
واتساب يُقدم تعديلاً غريباً في ميزة حذف الرسائل

"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

تعرَف على هاتف "الأيفون" الأكثر شعبية في العالم

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.