للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         "الأرصاد" تحذر الصيادين من نزول البحار حتى تحسن حالة الجو             العثور على جثتين بالشاطيء الأبيض من ضحايا القارب المنكوب بطانطان             وفاة متشرد كان يتخذ من المحطة الطرقية مأوى له             عضو بجماعة الشاطئ الأبيض من رئيس لجنة المالية لطالب لجوء سياسي بفرنسا             زلزال بوزارة الأوقاف يطيح بعدد من رؤساء المجالس العلمية من بينهم افني             الجالية المغربية غاضبة من عدم سماح السلطات الإسبانية لها باستعمال رخصة السياقة المغربية             أحلام مستغانمي تصدم الفتيات.. ونادمة على تلك الرواية!             انطلاق المحاكمة الاستئنافية لنشطاء الريف بعد خمسة أشهر على أحكام بسجنهم بين عام وعشرين عاما             اغلبية جماعة افركط تشتكي الرئيس لوزير الداخلية وتطالب ب..(شكاية)             الداخلية تشرع في حل مجالس جماعية وعزل رؤساء             هذا موقف الزعيمان اليوسفي و ايت ايدر من دعوة الملك للمصالحة مع الجزائر             بشرى للراغبين في زيارة فرنسا..إجراءات جديدة ومبسطة للحصول على “الفيزا”             اباء واساتذة يشتكون الغياب المتكرر لمدير مجموعة مدارس تكليت بكلميم             عدم الرغبة في شرب الماء مؤشر على مشاكل في جسمك!             الداخلية توقف عامل بسبب تقربه من سياسيين وفشله في حل لبلوكاج بمجلس منتخب،فهل يطبق هذا بجهات الصحراء؟             بعد تولي شباب لمقاليد جماعة اباينو ،اخيرا سيتم إفراغ الشركة المستغلة لحامة أباينو             جندي يضع حدا لحياته شنقا داخل ثكنة عسكرية             الجيش يبرم صفقة تسلح جديدة مع امريكا لاقتناء منصة متطورة ونظام رصد ،والقمر الصناعي الثاني يطلق قريبا             عاجل..عدم انعقاد الدورة الاستثنائية لجماعة افركط بسبب تغيب الرئيس             سوء التخطيط والتنفيذ يهدر ملايين الدراهم في تطوير البنية التحتية بكليميم(صور)             لحظة اقتحام رجال الشرطة لثانوية ابن بطوطة بالعيون بسبب احتجاجات التوقيت المدرسي            تلاميذ غاضبون بثانوية بالعيون يطردون مدير الاكاديمية مبارك الحنصالي            فوضى بحامة أباينو بكليميم تهدد بكارثة وسط صمت المسؤولين            هذا ما قاله وزير الصحة الدكالي من كليميم عن المستشفى الجهوي الجديد وعن المستشفيات بطانطان واسا وافني            مواطن محتاج يشتكي من ابتزاز عضو ببلدية كليميم له ومنحه مبالغ مالية شهريا            إفراغ اسرة من منزلها ليلا وفي اجواء ممطرة بمدينة إفني           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

لحظة اقتحام رجال الشرطة لثانوية ابن بطوطة بالعيون بسبب احتجاجات التوقيت المدرسي


تلاميذ غاضبون بثانوية بالعيون يطردون مدير الاكاديمية مبارك الحنصالي


فوضى بحامة أباينو بكليميم تهدد بكارثة وسط صمت المسؤولين


هذا ما قاله وزير الصحة الدكالي من كليميم عن المستشفى الجهوي الجديد وعن المستشفيات بطانطان واسا وافني


مواطن محتاج يشتكي من ابتزاز عضو ببلدية كليميم له ومنحه مبالغ مالية شهريا

 
اقلام حرة

الاحتفال بعيد المولد النبوي من الإطراء المذموم، وليس من التعظيم المحمود


اختفاء خاشقجي..الويل لمن يقول لا في زمن نعم!


مدينة بدون ماء "أكلميم" أنمودجا


المغرب أحسن من فرنسا


كلمة لابد منها السيد النائب…. حزب يعته مدرسة سياسية


دارجة الكتاب المدرسي… خطة إصلاح ام إفساد ممنهج!


هذه المدينة لم تعد تشبهني..


قضية الشافعي طبيب الفقراء.. في الحاجة لحماية الفاضحين للفساد

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
منتدى العدالة وحقوق الانسان يصدر بيانا بخصوص السطو على الاراضي بكلميم

رابطة المواطنة وحقوق الانسان بالسمارة تصدر بيانا حول احتجاجات معطلي مخيم الكويز

التحالف المدني لحقوق الانسان يصدر بيانا بخصوص الوضع البيئي الخطير بمدينة المرسى

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
بشرى للراغبين في زيارة فرنسا..إجراءات جديدة ومبسطة للحصول على “الفيزا”

الجيش يبرم صفقة تسلح جديدة مع امريكا لاقتناء منصة متطورة ونظام رصد ،والقمر الصناعي الثاني يطلق قريبا

دعوة الملك تثير تفاؤلاً وحذراً في الجزائر

الريسوني يخلف القرضاوي على رأس الإتحاد العالمي لعلماء المسلمين

 
مختفون

نداء للبحث عن مختفي من العيون


نداء للبحث عن مختفي من العيون

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

قراءة في الصحف الوطنية .. اليوم السبت-الاحد / 13-12 أكتوبر 2013
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 12 أكتوبر 2013 الساعة 45 : 04


 

صحراء بريس/صحف

نبدأ جولتنا في قراءة أنباء بعض صحف نهاية الأسبوع من :

- "أخبار اليوم المغربية"

التي كتبت أن عزيز أخنوش، وزير الفلاحة والصيد البحري، تكفل بشراء أضحية العيد لأكثر من ثلاثين سائقا للوزراء من ماله الخاص، وأن كاتبة أخنوش أعدت لائحة بأسماء جميع سائقي الوزراء من أجل منحهم هدية عيد الأضحى.. مضيفة أن وزراء حكومة بنكيران، بمن فيهم وزراء النسخة الأولى منها، سيتوصلون بأكباش العيد من القصر الملكي.

ذات الجريدة أوردت أن ملف المغاربة المطرودين من الجزائر يتجه إلى منعطف جديد بعدما كشفت جمعية الدفاع عن المغاربة ضحايا الترحيل التعسفي من الجزائر عن نية تقديمها لتقرير إلى اللجنة الأممية المكلفة بتتبع الاتفاقية الدولية حول حماية حقوق العمال المهاجرين وأفراد عائلاتهم. مضيفة أن محمد الهرواشي، رئيس الجمعية المذكورة كشف أن التقرير الذي تعده الجمعية قبل توجيهه إلى اللجنة المذكورة سيعمم على مجموعة من الوزراء في الحكومة المغربية الذين ترى الجمعية بأن لهم علاقة بملفهم قبل توجيهه إلى اللجنة المذكورة، مضيفا الجزائريون وصفونا بـ"المراركة " والمغاربة يعتبروننا جزائريين.

- الملك محمد السادس يؤكد أن التمثيل البرلماني "ليس ريعا سياسي" داعيا، خلال خطابه لافتتاح السنة التشريعية الجديدة أمس الجمعة، البرلمانيين إلى تحمل مسؤوليتهم في المهام التشريعية بدل الانكباب على المصادقة على القوانين فقط.

- رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران ينجح في نزع فتيل الزيادة في أسعار الخبز إلى حين، بعد أن كان رباب المخابز عازمين على المضي في درب الزيادة في أسعار الخبز بما يتراوح بين 10 و30 سنتيما حيث تدارك ابن كيران الموقف خلال اتصال هاتفي مع رئيس الجامعة الوطنية لأرباب المخابز عبر له فيها عن تفهمه لمطالبهم، مؤكدا أن ملف أرباب المخابز في قائمة أولوياته.

- نواب البيجيدي مستاؤون.. حيث تحول التربص الذي أقامه فريق العدالة والتنمية خلال اليومين الماضيين بمركز مولاي رشيد إلى مأتم كبير بعد الإعلان الرسمي عن التشكيلة الحكومية حيث كشف مصدر من داخل الحزب أن الاستياء ساد بشكل كبير وسط من يطلق عليهم بتيار الحمائم وفي مقدمتهم سليمان العمراني، الناطق الرسمي، الذي كان يدافع بشراسة عن إمكانية التحالف مع الأحرار. وأضاف المصدر أن ما زاد من غضب نواب البيجيدي هو اعتذار ابن كيران في آخر لحظة عن عدم الحضور.

*"الصباح" :

التي تطرقت لقرار المحكمة الإدارية بالرباط ، الذي جاء بعد أزيد من عشر سنوات على دعوى رفعها حزب الطليعة على الدولة بشأن استثنائه من الدعم المخصص للأحزاب السياسية، وقد قضى بأحقية الحزب في الحصول على الدعم استنادا إلى الرسالة الملكية لسنة 1986، إذ حكمت لفائدته بأداء الدولة في شخص رئيس الحكومة لفائدة الحزب المدعي تعويضا قدره مليون ومائة وسبعون ألف درهم ومائة وأربعة وثلاثون درهما عن عدم تمكينه من الدعم المالي العمومي المرصود للأحزاب السياسية.

نفس اليومية قالت إن مدير فرع الشركة الإيرلندية "سيركل أويل" كشف حجم التلاعبات والخروقات التي وقعت في عهد أمينة بنخضرا، وزيرة الطاقة والمعادن والبيئة، وحاليا مديرة للمكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن علاوة على ما وصفه بـ"الابتزاز"الذي تتعرض له الشركات العامة في قطاع التنقيب عن الغاز الطبيعي والبترول على يد بنخضرا. ذات المدير أضاف إن علاقتنا سيئة جدا مع المكتب إذ تتم محاربتنا من قبل شخصين هما المديرة بنخضرا والمدير المكلف بالانتاج حمادي السلامي.

تضيف"الصباح" أن جنديا بالحامية العسكرية بمدينة ورزازات انتحر بسبب معاناته من مشاكل مالية وعجزه عن اقتناء أضحية العيد.

- الأقطاب الوزارية.. وصفة ابن كيران لمواجهة الأزمة وإدريس لكريني، أستاذ القانون العام ومدير مجموعة الأبحاث والدراسات حول إدارة الأزمات، يقول إن "سياسة الأقطاب هدفها تجاوز المركزية المفرطة في التعاطي مع الشأن العمومي".

- المندوبية السامية للتخطيط تقول إن الأسر خصصت 102 مليار درهم للاستهلاك خلال الفصل الثاني من السنة الجارية مضيفة، في مذكرتها الإخبارية حول الوضعية الاقتصادية، إلى ارتفاع إجمالي الدخل الوطني بنسبة 8.4 في المائة خلال السنة الماضية حيث انتقل من 213 إلى 231 مليار درهم.

- عادل بنحمزة، الناطق الرسمي باسم حزب الاستقلال، يقول إن "نفاق حزب العدالة والتنمية أصبح جليا، سواء من خلال حربائية المواقف والشعارات والممارسة، أو من خلال التهرب من كل القطاعات الاجتماعية التي ترتبط بالمواطنين في معيشهم اليومي كالصحة والتعليم والتشغيل".

* "المساء" :

فقد أفادت أن حسن بناجح، عضو الأمانة العامة للدائرة السياسية لجماعة العدل والإحسان أوضح أن الطريقة التي تم بها تشكيل الحكومة غير مقبولة، كما اعتبر أن استغراق قرابة ثلاثة أشهر لتشكيل الحكومة كان الغرض منه بعث رسالة واحدة واضحة وهي أن المغرب يسير بحكومة أو بدونها لسبب بسيط هو أنها ليست هي التي تحكم، مضيفا أنه تم اعتماد زيادة جديدة في أعضاء الحكومة ليصبح عددهم 39 وزيرا في ظل الأزمة وفي ظل رفع الحكومة شعار ترشيد الإنفاق.

- العشرات من المهاجرين الأفارقة أغلبهم ،سينغاليون، تجمهروا أمام مستودع الأموات بمستشفى "الدوق ديتوفار" بطنجة متهمين عناصر الأمن بالتسبب في مقتل إفريقي سقط من الطابق الرابع لعمارة بحي بوخلف أثناء مداهمة أمنيين لمساكن يقطنها مهاجرين غير شرعيين.

- غليان داخل العدالة والتنمية.. فمباشرة بعد الإعلان عن تعيين الحكومة الجديدة تبلور تيار واسع من الغاضبين داخل حزب العدالة والتنمية على خلفية تقديم رئيس الحكومة عبد الإله ابن كيران تنازلات لصلاح الدين مزوار، رئيس التجمع الوطني للأحرار، وللتقنوقراط. وعبد العزيز أفتاتي، الذي قاطع اجتماع الفريق البرلماني لحزبه عشية تعيين النسخة الثانية من حكومة ابن كيران، قال إن الحكومة الجديدة "لا تسيء فقط إلى حزبنا، بل تسيء إلى البلد، وتسيء إلى الإصلاح، وتسيء كذلك إلى الاستثناء المغربي".

- عبد الإله بن كيران يقاطع برلمانييه لحضور حفل نعمان لحلو وغضب عارم من تشكيلة حكومته الثانية.. فقد تهرب رئيس الحكومة من محاكمة برلمانيي حزبه لإدارته مفاوضات تشكيل حكومته الثانية بعد أن قاطع جلسة الاستماع إليه التي كان مقررا عقدها مساء أول أمس الخميس بسلا، مفضلا الترويح عن نفسه من عناء ما يقارب الثلاثة أشهر من مخاض عسير لولادة حكومته الثانية عبر المشاركة، برفقة وزير الثقافة، في حفل فني أحياه نعمان لحلو بمسرح محمد الخامس بالرباط. فيما سادت أجواء من الغضب العارم داخل الفريق النيابي للبيجيدي بشأن حصيلة مشاورات تشكيل الحكومة التي قادها الأمين العام.


* "الأخبار" :

التي نشرت أن حوالي 60 عضوا من حزب الاستقلال وجدوا أنفسهم ،صباح أمس الجمعة، عاطلين عن العمل بعدما كانوا يعملون بدواوين وزراء الحزب الذين قدموا استقالتهم من الحكومة. مضيفة أن بعض أعضاء الدواوين الذين تركوا مناصبهم ببعض المدن وحطوا الرحال رفقة أسرهم بمدينة الرباط للعمل بالدواوين الوزارية يطالبون قيادة الحزب بالبحث لهم عن مناصب شغل، وفي نفس السياق تضيف "الصباح" أن الوزير محمد الوفا قرر التخلص من بعض أعضاء ديوانه المحسوبين على الحزب واكتفى ببعض المقربين منه الذين سيرافقونه في منصبه الجديد بوزارة الشؤون العامة والحكامة.

- توقفت عند مبررات الأغلبية وانتقادات المعارضة للتشكيلة الحكومية الجديدة ،بحيث قال حميد شباط الأمين العام لحزب الميزان، هذا قسم التحضيري يعاني الاكتظاظ لا حكومة جديدة ... السي بنكيران هو السي بنكيران لا يتغير ...، نبيل بنعبد الله علق قائلا المهم ليس العدد وتمثيلية حزبنا مشرفة أما لحسن الداودي فقد دافع قائلا حكومة ليوسفي ضمت 41 وزيرا ولم ينتقدوها ولا تقدموا الأحكام المسبقة. مصطفى الرميد أضاف لا تعليق لدي على حذف الحريات من اختصاصات وزارتي, أما عبد العزيز أفتاتي ، برلماني حزب المصباح قال الله يلعن بو الذل هذي ماشي حكومة.


* العاصمة بوست:

- جلالة الملك يدعو إلى اعتماد حوار بناء ومتوازن بين البرلمان والحكومة.. وذلك في الخطاب الذي ألقاه جلالته أمس الجمعة أثناء افتتاحه للدورة الخريفية للسنة التشريعية الثالثة من الولاية النيابية التاسعة.

- المعارضة تنتقد مشاركة التقنوقراط في حكومة "الطبعة الثانية".. فقد انتقد عادل بنحمزة، الناطق الرسمي باسم حزب الاستقلال، الحضور المكثف للتقنوقراط في الحكومة الجديدة، خصوصا في مناصب يرى أنه ينبغي أن تشرف عليها شخصيات مسيسة مثل الداخلية والتربية الوطنية. فيما تساءل محمد أبيض، الأمين العام للاتحاد الدستوري، عن مدى توفر أحزاب التحالف على أطر قادرة على تحمل المسؤوليات في كل القطاعات الوزارية. كما قالت حنان رحاب، عضو المكتب السياسي للاتحاد الاشتراكي، أن التشكيلة الحكومية الجديدة تترجم خرقا للدستور المغربي وتبخيسا للعمل السياسي من خلال اللجوء إلى وزراء من خارج الأحزاب المشكلة للحكومة.

* الخبر:

- سعد الدين العثماني قال إنه لم يغادر الحكومة لكونه ارتكب أخطاء، ولكن لأن الظروف السياسية شهدت تغيرا، حيث إنه رفض مقترحا لرئيس الحكومة يرمي إلى منحه حقيبة وزارية أخرى وفضل أن لا يكون بقاؤه على حساب وزير آخر.

- حكومة ابن كيران الثانية.. منطق إرضاء الحلفاء: الهاجس الذي حكم ابن كيران. إذ يرى متتبعون أن زيادة عدد أعضاء الحكومة كان محكوما بمنطق إرضاء الحلفاء القدامى والحليف الجديد، معتبرين أن توقيت الإعلان عن الحكومة يوما واحدا قبل السنة التشريعية الحالية يكشف أنه جرى الإسراع بتشكيل الحكومة حتى لا تدخل الحكومة إلى البرلمان، في افتتاح السنة التشريعية، وهي "حكومة أقلية" (ملف).

* العلم:

- التكنوقراط و ا8 دخلوا الحكومة محمولين فوق أكتاف ابن كيران وجماعته وإهانة جديدة للنساء: 6 من أصل 39 في أنصاف قطاعات.

- الأمين العام لحزب الاستقلال حميد شباط يقول إن "حكومة ابن كيران في نسختها الثانية ستعمق الأزمة وسيعيش المغرب أصعب مراحله".

- القيادي في حزب العدالة والتنمية عبد العزيز أفتاتي يهاجم بشدة النسخة الجديدة للحكومة التي يقودها حزبه ويشكك في نزاهتها واصفا إياها، بحكومة التكنوقراط وأبناء العائلات النافذة.

* الأحداث المغربية:

- النسخة الثانية لحكومة ابن كيران: المعارضة تنتقد، والنقابات حذرة، وارتياح وسط الباطرونا والنساء وغضب داخل حزب العدالة والتنمية من الأداء التفاوضي للأمين العام للحزب عبد الإله بن كيران.

* بيان اليوم:

- حكومة ابن كيران الثانية.. رغبة قوية في تجاوز واقع الانتظارية والجمود والتشكيلة الحكومية الجديدة عرفت حضورا قويا للنساء حيث عرفت دخول خمس وزيرات جديدات.

* الصحراء المغربية:

- بعد ترميم الأغلبية والإعلان عن التشكيلة الحكومية الجديدة، ابن كيران متفائل والمعارضة تذكøر بالانتظارات الكبيرة.. وذلك إثر إعلان رئيس الحكومة، في تصريح صحافي أول أمس الخميس، أنه "مرتاح جدا" لما تضمه النسخة الثانية من الحكومة من "كفاءات عالية".

* النهار المغربية:

- المخاض الاستثنائي لميلاد الحكومة: استمرار المؤسسات أثناء تصريف الأعمال وزعماء الأغلبية يقرون باستقلال القرار الحزبي. حيث تبين أن ضوابط التفاوض كانت حاضرة بقوة وأن الكل تعامل برزانة تبعا للقواعد الدستورية سواء تعلق الأمر بابن كيران أو مزوار.

- مهنيو النقل السياحي يحذرون من عواقب الصمت عن تعديل دفتر التحملات ووقفات احتجاجية مرتقبة بداية الشهر القادم بمندوبيات وزارة السياحة بسب تشديد الوزارة الخناق على الناقل السياحي في الآونة الأخيرة، وللمطالبة بإخراج دفتر التحملات إلى الوجود.

* الاتحاد الاشتراكي:

- الحكومة الجديدة تحمل تناقضات في تركيبتها وتداخلا واضحا في اختصاصاتها والهيكلة الجديدة تكلف أكثر من 200 مليار فقط لإعداد الوثائق والمقار والطوابع، ناهيك عن تعويضات الوزراء.

* رسالة الأمة:

- محمد أبيض، الأمين العام لحزب الاتحاد الدستوري قال، خلال لقاء الفريق النيابي للحزب مع مكتبه السياسي أول أمس الخميس بالرباط، إن الحكومة في نسختها الثانية خيبت الآمال والانتظارات وبرهنت على أنها حكومة "ترضيات".

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي:

- حصة الأسئلة الشفوية تقسم غرفتي البرلمان.. إذ لم يتوصل مجلسا البرلمان إلى الاتفاق حول اليوم الذي تنعقد فيه الجلسة الأسبوعية للأسئلة الشفوية. والخلاف يهدد بشل المؤسسة التشريعية، فيما الكرة تظل في مرمى رؤساء الفرق البرلمانية.

* ليبراسيون:

- تعديل حكومي أو إعادة هيكلة للحكومة¿.. الموضوع يبدو مغريا بالنقاش بين المختصين في علم السياسة والقانون الدستوري، إذ يظل التساؤل قائما حول ضرورة طلب حكومة ابن كيران الثانية منح الثقة من البرلمان، حيث إن برنامج حكومة ابن كيران الذي حظي بثقة الأغلبية، ومن بينها حزب الاستقلال، لم يتم التصويت عليه بالإيجاب من طرف حزب التجمع الوطني للأحرار.

* لوبنيون:

- عيد الأضحى: تعبئة لوسائل نقل إضافية.. حيث أعلنت وزارة التجهيز والنقل عن تعبئة إضافية لوسائل النقل بشكل استثنائي، بمناسبة عيد الأضحى، من أجل تلبية الطلب المتزايد المتوقع. وقد أعلنت الوزارة أنها تكفلت بتنظيم هذه العملية على مستوى المحطات الطرقية من خلال لجنة خاصة تتكون من السلطات المحلية والمديرية العامة للأمن الوطني وإدارات المحطات الطرقية.

* البيان:

- الملك عبد الله بن عبد العزيز يسمح للحجاج المغاربة العالقين بمطار جدة، ضحايا النصب والاحتيال، بأداء مناسك الحج.



2080

0






تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



المواطن الجزائري بين العزّة والكرامة والحسرة والندامة

تجارة الجسد في السمارة… الوجه الآخر للمدينة

جماعة أبطيح، واقع مرير ومستقبل مجهول

كواليس محاكمة النائب الأول لرئيس المجلس الإقليمي لأسا الزاك

معتقل جزائري سابق في غوانتنامو يؤكد ان الامريكيين أجبروا معتقلين عربا على إظهار عوراتهم وملامسة أجسا

المهرجانات بالصحراء كالورم السرطاني يتكاثر بخبثه.

دفاعا عن الأراضي المحتلة!

بوكا محمد في ذمة الله بعد الاصابة المميتة التي تعرض لها على مستوى الرأس

من العيون موظفون أشباح بوزارة الصحة وقناة العيون الجهوية

الفتيات المغربيات ممنوعات من دخول الاراضي السعودية

السيدات الأول في موريتانيا حاكمات من وراء ستار:إحداهن طردت من القصر الرئاسي وأخرى سجنت

صدر «الشيخة» وعلف الخيل

قبيلة اميناتو حيدر في الرباط لتقديم مذكرة للملك

أما أن الأوان للدولة المغربية لتغيير تعاملها مع شباب الصحراء

شخصية العدد (4) :سي الداه سيدي محمد ولد سيدي إبراهيم إمام الصدق و الوفاء

الدراما الرمضانية بين معادلة الإنتاج والجمهور والنقد...؟

مقاولين يشتكون من تفويت للصفقات العمومية خارج إطار القانون بإقليم أسا-الزاك

أمريكا والمغرب: أزمة الطائرة العمودية وخلخلةالحسابات الجيو استراتيجية

فضائح الصفقات العمومية ببوجدور

إلى السيــد : رئيس المجلس الجهوي لحقوق الإنسان بالعيون





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

عزيز طومزين يكتب: وأزفت ساعة الحسم بجهة كليميم وادنون.

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
أسماء المؤطرات اللواتي قبلن لتدريس برنامج محو الامية بكليميم(لائحة)

كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرة مؤطرات ببرنامج محو الأمية بالمساجد

مباراة لولوج مصالح الجمارك

للراغبين في الانضمام لصفوف الدرك الملكي..هذه هي الشروط المطلوبة

منصب رئيس (ة) مصلحة بالأكاديمية والمديريات الإقليمية التابعة لإكاديمية العيون

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

الترجي التونسي يفوز بدوري أبطال أفريقيا على حساب الأهلي المصري


المغرب تستضيف قرعة تمهيدي دوري الأبطال و”الكونفيدرالية”

 
جمعيات
تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

كليميم:تأسيس مركز يوسف بن تاشفين للدراسات والأبحاث من أجل اللغة العربية

 
ملف الصحراء

واشنطن وباريس تعارضان الأمين العام للامم المتحدة بشأن التمديد لبعثة لمينورسو بالصحراء

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
عدم الرغبة في شرب الماء مؤشر على مشاكل في جسمك!

إلهان عمر ورشيدة طليب أول مسلمتين تدخلان الكونغرس الأمريكي

المغاربة يتقدمون على الصين واليابان في تصفح الانترنيت بحثا عن

 
مــن الــمــعــتــقــل

الزافزافي يتلو "وصية الوداع" ويطلب دفن جثمانه في أرض الريف

 
الوفــيــات

الشيخ الدكتور سعيد القحطاني صاحب كتاب “حصن المسلم" في ذمّة الله

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
واتساب يُقدم تعديلاً غريباً في ميزة حذف الرسائل

"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

تعرَف على هاتف "الأيفون" الأكثر شعبية في العالم

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.