للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         مودريتش أفضل لاعب في العالم لسنة 2018             إحباط عملية حريك لعشرات الشباب من شاطيء بطرفاية             أزمة جديدة بين مكونات الحكومة بعد “اساءة” وزير من حزب أخنوش لتركيا ولحزب العدالة والتنمية             جلسة خمر تنتهي بمقتل شاب في عقده الثاني ببوجدور             سحب الثقة يتهدد رئيس جماعة افركط الداهوز بسبب..(وثائق)             غرق شاب بواد الساقية بالعيون             وزارة الداخلية تنذر جماعات محلية امتنعت عن تنفيذ أحكام قضائية             زلزال ملكي جديد يتهدد واليا كليميم وادنون والداخلة واد الذهب             نشرة إنذارية..أمطار عاصفية بعدد من الاقاليم منها كليميم والسمارة وافني وطاطا             تعزية في وفاة والد الحقوقي الحسين شهيب             بالصور تسرب مياه من نافورة بشارع محمد السادس بكليميم تتسبب في ارتباك             الحكومة تحدد تاريخ دخول قانون التجنيد الإجباري حيز التنفيذ،ونشطاء يدعون للإحتجاج امام البرلمان             المدير الإقليمي للتعليم بكليميم يذعن للضغوط ويتراجع عن الغاء التكليفات المشبوهة             الداخلة:العثور على وادنوني متوفي في ظروف غامضة             من يحمي الفساد في جهات الصحراء الثلاث ؟             بالفيديو:وزير التجهيز والنقل اعمارة يؤكد على ربط طرفاية بجزر الكناري و إحداث..             مغربي يعتلي قائمة الاعبين العرب الأكثر مشاركة في دوري ابطال اوروبا،ومحمد صلاح يتجه نحو إزاحته             وزير العدل يوافق على تمديد اجال تقديم طلبات ضحايا انفجار الألغام             الدرك يعتقل سائق سيارة رباعية الدفع محملة بالمازوط ويصادر محتواها             فوائد القهوة وقهوة البرتقال             قدماء المحاربين والعسكرين بكليميم يحتجون بالشارع            سيول واد الساقية تصل الحاجز الترابي المسمى سد بالعيون            وقفة احتجاجية:اساتذة السلم 9 يقاطعون الامتحان المهني بالعيون ويطالبون بترقيتهم مباشرة            مهاجر بالخارج يكشف فضيحة سد لكريمة بإفني ويفضح خروقات بكليميم ويؤكد "جهة كليميم جهة الفساد            احتراق شاحنة بمنجم بوكراع بالعيون            مرأة تتبرع بكليتها لطفلة سعاد رغم أنها لا تعرفها ومن مدينة اخرى           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

قدماء المحاربين والعسكرين بكليميم يحتجون بالشارع


سيول واد الساقية تصل الحاجز الترابي المسمى سد بالعيون


وقفة احتجاجية:اساتذة السلم 9 يقاطعون الامتحان المهني بالعيون ويطالبون بترقيتهم مباشرة


مهاجر بالخارج يكشف فضيحة سد لكريمة بإفني ويفضح خروقات بكليميم ويؤكد "جهة كليميم جهة الفساد


احتراق شاحنة بمنجم بوكراع بالعيون

 
اقلام حرة

دارجة الكتاب المدرسي… خطة إصلاح ام إفساد ممنهج!


هذه المدينة لم تعد تشبهني..


قضية الشافعي طبيب الفقراء.. في الحاجة لحماية الفاضحين للفساد


لا فِرار، كما الشعب قَرّر


إني اخترت منصتي يا وطني


رسالة ساخرة لقادة الأفارقة المجتمعين بنواكشوط …..


هل “فبركت” القنوات المغربية مشاهد جمهور موازين الكثيفة؟


العرب واللعب مع إيران

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
بلدية كليميم توفر خدمة المصادقة على الوثائق يوم السبت كذلك من 15/9إلى 20/10

الاداريون بقطاع التعليم يعتزمون مقاطعة الاجتماعات ورفض التكليفات

هام للتلاميذ وأولياءهم:الدراسة تنطلق فعليا بجميع الأسلاك يوم الأربعاء المقبل 5شتنبر

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
وزير خارجية موريتان يجتمع بسفيري المغرب والجزائر ويبلغهما موقف موريتان من قضية الصحراء

المغرب يتراجع على مؤشرات التنمية البشرية والجزائر تتصدر الترتيب مغاربيا

المغاربة يتصدرون قائمة الحراكة لسنة 2018 بستة ألاف حراك

وكالة: فرار 19 شخص من تفريتي كانت تحتجزهم البوليساريو بتهمة التهريب

 
مختفون

نداء للبحث عن مختفي من العيون


نداء للبحث عن مختفي من العيون

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

الصورة "الفوتوغرافية"، لحكومة بن كيران
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 12 أكتوبر 2013 الساعة 20 : 16


بقلم : عمر افضن

oifden@yahoo.fr

              
 حكومات تلوى الأخرى ، ولا جديد ،  تلكم القصة والحكاية التي تذكرني بشعاراتنا في الجامعة وفي مسيرات الإحتجاج ، " حكومات مشات وجات والحالة هي هي ،عييتونا بالشعارات وحنا هما الضحية" ، فعلا إذا ما ربطنا ذلك بالوضع السياسي من خمسينات القرن الماضي ،  فإن القابض على زمام الأمور  هي سلطة المخزن ، رغم أن نظامنا العرفي والسياسي القائم  أنداك ،   كان يفرض نفسه في  تدبير نموذجي للبلاد ،  قبل معاهدة اكس ليبان  المشؤومة، والتي أحكمت القبضة على ثرواتنا  وأفقرت شعبنا . حكومة بن كيران ، هي صورة لنماذج حكومات سابقة ، وتبين أن الفاعل  الرئيسي في عملية الإحتواء، هو فبركة  الأمين العام للحزب(فكل أمناء الأحزاب المغربية يحظون برضى المخزن) ، ولا ينطبق ذلك فقط  على أمين عام حزب العدالة والتنمية،  الذي تحدث عنه  مخبر إسمه الجلطي  أيام  ترويضه في دهاليز النظام ، كما تحدث عنه مطيع المنفي في بريطانيا ، هذه القاعدة المخزنية أيضا تسري  على  الأمين العام للاتحاد الاشتراكي الأسبق عبد الرحمن اليوسفي الذي أقسم على القرآن، واعدا جلالته  بإبطال مفعول السكتة القلبية الموهومة،  والتي كانت تهدد نظام الراحل الملك الحسن الثاني . الثابت في كل هذه الأمور، أن هناك وساطة أشبه  ببالون  منفوخ ، تنتهي مدة  انتفاخه بوجود ثقب،حيث انتفخ بن كيران بغوغائيته ولم يترك فرصة لمعارضيه إلا وانقض عليهم في مشهد ينم عن ضعفه خاصة وأن مزوار الذي قال عنه ملم يقله مالك في الخمر أصبح" رجلا" وهو الذي قيل عنه أنه "ماشي راجل" ،فأصبح أشبه بثاقب البالون، وهو مثال ينطبق على عمر حكومة  بن كيران، حيث ستنتهي صلاحيتها  تدريجيا،   و في الوقت المناسب .  الغريب في النسخة الثانية  لحكومة بن كيران ،  الإبقاء على نفس وجوه الرباط وسلا  وما جاورهما، وإن كان إسم بوعيدة من قبيلة آيت الحسن بالصحراء،  يرتبط بالمال والأعيان  والوعد والوعيد ، فكان من المفروض إنقاذ ماء وجه " أهل بوعيدة "، الذين انقسموا في الانتخابات  الماضية إلى أفواج  كادت أن تعصف "بحزب الحمام"  ، وهي صورة  قاتمة عن سلطة المخزن،  وإذا تمعنا النظر في الصورة التذكارية  مع الملك محمد السادس ، أثناء تعينه للنسخة الثانية " فطو كوبي" للحكومة ، يبذو أن المشهد، لم يحترم على الأقل ، لباقة السياسيين  من طينة وزراء ، فتغيرت أشياء كثيرة  في الصورة الفوتوغرافية  للنسخة الأولى التي عينها الملك ، ويبذوا أن بن كيران هذه المرة  أغلق سترة بطنه ، وأتقن ربطة العنق... بجانب الملك على يمنيه ،  وزميله عبد الله باها على يساره ، و بين اليسار واليمين يتوسط الملك  سبعة رجال من أصل 14 وزيرا ،  في صورة  غاب عنها ولي العهد المولى الحسن،   فالوزراء المتواجدون في الصف الأمامي  سماتهم على وجوههم ، قاسمهم المشترك هو حب الكرسي ولو بالمال ، مادام أن هناك من  الوزراء  من  سيتخلى عن أجرته  كوزير، بينما تم الإستهتار بقيمة المرأة  ، حيث تراجعت إلى الصفوف  المبعثرة في الوراء  ، تماشيا مع مقولة " الرجال قوام على النساء" ،  إشارة تفيد  أن هذه   الحكومة مازالت  متشبثة  بأفكارها الاسلاموية  ، وأن تعيين النساء، لجبر الخواطر ، ربما كان  من اختيارات  الدوائر العليا ، لتلميع  صورة  إمارة المؤمنين  .
     حكومة بن كيران وغيرها من الحكومات السابقة واللاحقة، لم تعد تعني الشعب إطلاقا ، فهي آخر  محطة  تفضح فيها لعبة المخزن ،  فالزيادات المفروضة و التعذيب الممنهج ، والحريات السالبة ، وووو... ، كلها  إجراءات انتقامية ضد الشعب  بسبب تصويته  أو تعاطفه  مع حزب العدالة والتنمية ، وهنا نذكر السيد بن كيران ، أن ميزانية الدولة وأموالها  كما يتداولها الجميع ، وكما يحب البعض  جعلها بقرة حلوب .. ، قرارات التصرف فيها ،  لا تعني الأغلبية الصامتة المقهورة ،  وهنا  نتساءل كيف يجرؤ رئيس الحكومة في تطبيق إجراءات تقشفية ضد المواطنين ؟؟، علما أن مجتمعنا مازال متخلفا حتى النخاع،  يعاني كل المصائب، ووضعيته في تصنيف غير مشرف لمؤشر التنمية البشرية ،ويكذبون على الشعب بقولهم  السيولة غير موجودة، العجز كذا، النمو كذا.... ، هذا الكلام مردود عليه ،  يفهم منه أن المغرب له إمكانيات مالية  تضاهي مالية دول كبرى، كدول الغرب أو الخليج ، وهو وهم قائم يتم تصريفه للشعب ،  كلما تحدثنا عن التخطيط ،وكل المعادلات  الاقتصادية في المغرب ، نجد مفارقة  بين الثروة الكبيرة التي يمتلكها ، وبين الديون المتفاقمة ، والحقيقية أن المغرب لم يتخلص من ديونه  التي تراكمت وتتتحمل فيها  حكومة بن كيران جزءا من المسؤولية ، ونحن نعرف كيف أننا أصبحنا تابعين لفرنسا ، في هذه الحالة لايمكن  إستغباء الشعب وإقناعه بسياسة التقشف ، فهل ينفق بن كيران النقود من جيبه ، ماذا فعل بشان تجميعه لزكاة حجاجه الميامين من أهل الشرق ، هل  استطاع بفضل الله ، أن يجلب  أموالا من فضلاء الشيوخ الذين يجمعون الأموال  لأمثاله في الفكر من الإسلاميين ؟ وهل الالتجاء الى إملاءات  صندوق  النقد الدولي ، أي خزينة" دار الكفر"  هل هي حلال أم حرام ؟؟، أم أن مداخيل الخمور التي فرضت عليها الضرائب واستخلصتها حكومة الإسلاميين ليست هي الأخرى ، حرام ؟  ربما فتاوى هؤلاء الاسلامويين  تجيز الحلال في حالة إن أردوا استغلال  الوضع لصالحهم، وتكون محرمة في حالة  العكس ... ،  أم أن الحاصل هو  أن فكرهم الإسلاموي ،  يعاكس إرادة المقهورين من المغاربة في  العيش الكريم ، مايقم به بن كيران أشبه بسياسية الأمويين بالمغرب، أيام عمر المرادي، الذي قام بفرض ضرائب على المغاربة ومنها ضريبة العشر القائمة إلى حدود اليوم ، فلا داعي إذن لإستبلاد المغاربة ، بلد له من الإمكانيات الكثير، لكنها تذهب سدى بحكم انتعاش الفساد والمفسدين في مرافق الإدارة ، وهو الذي أوجد لهم بن كيران  حلا في مقولته الشهيرة  " عفا الله عما سلف" ،   ربما يكون بن كيران وحزبه نهاية لمرحلة  ،أعتبرها شخصيا القطيعة  مع أساليب المخزن في احتواء  الأحزاب السياسية ، رغم أن الثابت في منظومة المخزن، هو صناعة أمثال هذه الأحزاب ، ضرورة  للتوجيه ،  ولتكوين حكومات تلهي الشعب ، ففي هذه الحالة يكون في صالح الدوائر العليا ،توجيه الشعب ، ضد الحكومة كما حالة حكومة " صندويتش" بن كيران الذي يلعب دور الكومبارس  ، في حين تبقى المؤسسة الملكية  خارج  اللعبة ، رغم أنها فاعل رئيسي بحكم  حكومة الظل ، طالما سماها بن كيران "بالحيوانات المفترسة "، فتواجد حكومة مثل حكومة بن كيران ستعزز من مكانة  الفساد الانتخابي ، وفي حالة  مراقبة  الوضع ، وهو المستحيل مادام أن التقطيع الانتخابي سيتكلف به  والي سابق من الداخلية مثل حصاد ، فإن  بقاء بن كيران يعد  من المستحيلات ،   بل سيجعل فريقه الاحتياطي من الإسلاميين في خبر كان ، مادام أن الحديث عن تجربة الإسلاميين انتهت عند "غوغائية" بن كيران ،إلا أن المتوقع على مايبذوا ، هو العزوف السياسي ،  وسيكون واقعا يفرض أشكالا  أخرى قد  يكون  خطاب  اعتماد الأحزاب الجهوية  واحدا من الأشكال  لتفريغ خطاب الجهوية الموسعة ، وهذه الأحزاب ستراعي بطبيعة الحال كيفية تدبير الثروة ، بل ستطرح أسئلة الفساد في كل منطقة على حدا . مادام أن الاتحاد الأوربي يناقش وضعية الثروة بالصحراء ، و الوضع المتقدم الذي تم منحه للمغرب .
     الصورة الفوتوغرافية التي ظهرت بها النسخة الثانية  للحكومة مع الملك ،  أبانت عن نفاق في  التدبير الحكومي، مادام أن ميزانية أعضاء الحكومة، يمكن  أن تشغل أكثر من 12 ألف عاطل ، وأن سياسية التقشف تقتضي أن تكون على حساب الأغنياء، وليس على حساب الفقراء ، فهل تمعن بن كيران النظر، في عدد وزراء حكومته، وقارنها  بمثيلاتها، من حكومات  الدول التي تحترم شعوبها ، ومنها الصين التي تسير مليار ونصف من البشر؟؟   الصورة الفوتوغرافية  المعبرة للنسخة الثانية،  تلخص ، أن المخزن مازال يحتفظ بطقوس أشبه بطقوس القرون الوسطى، تتجاوز الدستور والقواعد القانونية  التي تعتمدها الدول الديمقراطية  والمؤسساتية ،  على فكرة لا يوجد استوزار بدون ضمانة مالية ، ولاوجود لسلطة بلا مال ،   بمعنى ، بالعربية تعرابت :"المخزن تيقلب على ما يأكل" ، وبن كيران ، ما عندوا منين اجيب ، وإذا كان غرضه  الاستيلاء  على ما بجيب الفئات المقهورة، ما عليه إلا تقديم أوراق اعتماده في النسخة الثالثة من حكومة مرتقبة ، و هنا يمكن أن ينطبق عليه  المثل الصحراوي القائل   "لي  ما يعرف يلعب إستاخر" ،وهو ما معناه أن من لا يجيد اللعب عليه أن يتوارى إلى الخلف.



1669

1






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- كلام في كلام

arjdal moha

يا أخي إذا كان كل أمناء الأحزان من صنع المخزن ، وكل الأحزاب أحزاب ورقية لا حول لها ولا قوة أمام المخزن ، وإذا كان كل من يتقدم باسم تلك الأحزاب للانتخابات ليسوا في المستوى ، وإذا كان الشعب المغربي هو الذي يصوت على هؤلاء المترشحين من تلك الأحزاب سواء باقتناع أو بشراء الأصوات أو بشيء آخر ، فمن أين سنأتي بنظام غير نظام المخزن ؟؟ ومن أين سنأتي بأمناء غير أمناء المخزن ؟؟ ومن أين سنأتي بمترشحين غير هؤلاء الذين ليسوا في المستوى ؟؟ ومن أين سنأتي بشعب غير هذا الشعب ؟؟
إيت لنا ببديل عن هؤلاء كلهم يا أخي : سم لنا نظاما صالحا للمغرب غير نظام المخزن ، وأمناء أحزاب غير هؤلاء المتواجدين في الساحة ، ومترشحين غير هؤلاء الذين يتقدمون كل مرة تجرى فيها الانتخابات ، وشعبا مغربيا آخر غير هذا الشعب ... هل تستطيع أن تفعل ذلك ؟؟ لا أطن أنك تستطيع ذلك إلا في حالة واحدة هي أن تعرج بنا إلى أحد الكواكب علنا نجد على ظهرها نظاما وأحزابا وشعبا مثاليا وليس مثل هؤلاء ... يجب يا أخي أن تعرف أنك في المغرب وتناقش الأمور بواقعية وليس بضرب كل شيء في الصفر ، فهذا في نظر العقلاء يعتبر عدمية وبلاهة وضحكا على الذقون ليس إلا ...

في 14 أكتوبر 2013 الساعة 33 : 05

أبلغ عن تعليق غير لائق


تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



اعتقال نائب رئيس المجلس الإقليمي لأسا الزاك بتهمة تقديم شيك بدون رصيد

كواليس محاكمة النائب الأول لرئيس المجلس الإقليمي لأسا الزاك

عالي الغز الكاتب العام الجهوي للجمعية الوطنية لقدماء المحاربين

مدينة الداخلة في واد و المجلس البلدي في أخر

اعتقال موظف بالعيون على خلفية اغتصابه لطفل قاصر

تأسيس شبكة للدفاع عن حقوق الجالية المغربية المقيمة بالخارج

روس يطلب تدخل الدول الكبرى لتفادي الحرب في الصحراء الغربية

ألف 'عين رقمية' ترصد مخالفي مدونة السير ابتداء من أكتوبر المقبل

رغم تصريحات تكشف عن وجود مخاطر تهدد حياته مدير شرطة البوليساريو يستعد للعودة إلى مخيمات تندوف

الحزب الاشتراكي يساند السلطات المغربية في تعاملها مع الناشطين

قراءة في صحف اليوم الاربعا 17 شتنبر 2014





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

عزيز طومزين يكتب: وأزفت ساعة الحسم بجهة كليميم وادنون.

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرة مؤطرات ببرنامج محو الأمية بالمساجد

مباراة لولوج مصالح الجمارك

للراغبين في الانضمام لصفوف الدرك الملكي..هذه هي الشروط المطلوبة

منصب رئيس (ة) مصلحة بالأكاديمية والمديريات الإقليمية التابعة لإكاديمية العيون

إستدعاء :وزارة العدل: برنامج شفوي مباراة توظيف 524 محررا قضائيا

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

مودريتش أفضل لاعب في العالم لسنة 2018


مغربي يعتلي قائمة الاعبين العرب الأكثر مشاركة في دوري ابطال اوروبا،ومحمد صلاح يتجه نحو إزاحته

 
جمعيات
تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

كليميم:تأسيس مركز يوسف بن تاشفين للدراسات والأبحاث من أجل اللغة العربية

 
ملف الصحراء

"كوسموس إينيرجي” و”كابريكورن” تنسحبان من التنقيب بمياه الحراء الغربية "

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
فوائد القهوة وقهوة البرتقال

العلماء يكتشفون سر مثلث برمودا

تحديد يوم عيد الأضحى المبارك

 
مــن الــمــعــتــقــل

الزافزافي يتلو "وصية الوداع" ويطلب دفن جثمانه في أرض الريف

 
الوفــيــات

تعزية في وفاة والد الحقوقي الحسين شهيب

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

تعرَف على هاتف "الأيفون" الأكثر شعبية في العالم

احذر حذف الرسائل على واتس آب

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.