للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         مؤلم..العثور على جثة متفحمة بطانطان             كليميم: شكاوى من تدفق مياه الصرف الصحي بتجزئة العمران بالرك الأصفر             النتائج الكاملة لذهاب دوري أبطال اوروبا ومواعيد مباريات الإياب             تطورات جديدة في قضية الاعتداء على عضو بجماعة أفركط             العيون:صعقة كهربائية تقتل موظف بالمكتب الوطني للكهرباء             القوات العمومية تفرق عشرات الآلاف من الأساتذة بالقوة أمام القصر الملكي !             البحث عن طفل مختفي             وزارة الصحة تعين مناديب بأقاليم العيون،كليميم،السمارة وافني ،وتحجم عن تسمية مناديب..(اسماء)             السلطات الموريتانية تستمر في حملة التضيق على التيار الإسلامي وتغلق جمعيتين خيريتين             فضيحة بيئية من العيار الثقيل بكليميم تمرير قناة للماء الصالح للشرب وسط حفرة صرف صحي(فيديو)             كلميم: اصطدام بين دراجتين يسفر عن مصرع شاب ونقل اثنان للمستشفى             نائب رئيس جماعة اساكا تركوساي يفضح اختلالات كبيرة بالجماعة ويتهم المكتب الوطني للماء(فيديو)             لا تغييرات في الولاة والعمال بالصحراء بإستثناء والي العيون..وهذه لائحة بالأسماء             أكثر من 150 منصب شغل بالتكوين المهني             مدير الكهرباء بكليميم "مخروك" يستمر في إحراج مدير الماء "بن جيموع" وكشف عجزه             الشاي مقاوم للأمراض والشيخوخة (دراسة علمية)             انطلاق مناورة "فلينتلوك" لقوات العمليات الخاصة الأمريكية بمشاركة المغرب             حريق مهول بجوطية الخشب بكليميم(فيديو)             ردوا بالكم..عمليات نصب محكمة على عدد مهم من الراغبين في التسجيل بالجامعات باوكرانيا             رجل يقتل زوجته طعناً بالسكين في العيون             رجل يتنكر في زي متسول مريض للإحتيال على المواطنين بالعيون            مستشار بجماعة تركاوساي يفضح اختلالات خطيرة ويتهم مسؤولي ONEE            حريق مهول بالمارشي التحتاني بكليميم يخلق حالة استنفار            مشادات كلامية وتبادل اتهامات بين بلفقيه وهوين خلال دورة فبراير             هذا ما طالبت به والدة الشاب الصحراوي الذي أحرق نفسه بمعبر الكركرات            شاب يحرق نفسه بعد منعه من العمل في نقل البضائع بمعبر الكركرات الحدودي           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

رجل يتنكر في زي متسول مريض للإحتيال على المواطنين بالعيون


مستشار بجماعة تركاوساي يفضح اختلالات خطيرة ويتهم مسؤولي ONEE


حريق مهول بالمارشي التحتاني بكليميم يخلق حالة استنفار


مشادات كلامية وتبادل اتهامات بين بلفقيه وهوين خلال دورة فبراير


هذا ما طالبت به والدة الشاب الصحراوي الذي أحرق نفسه بمعبر الكركرات

 
اقلام حرة

الرياض و أبو ظبي أساءتا قراءة العقلية المغربية و الابتزاز السياسي سيفشل


معاش ابن كيران وحب الظهور !


نماذج تسيء لقطاع التعليم بكلميم


هكذا علق الأكاديمي عبد الرحيم العلام على التقاعد السمين لابن كيران


دَرس فرنسي مُفيد .. ما أحْوَجَنَا إليه


يا رفيق الصبا والزمن الجميل


ماء العينين.. أيقونة حياة لا تشبهنا


الإحسان رتبة في الدين ودرجة في التقوى

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
حركة الشبيبة الديمقراطية بالجنوب تصدر بيانا

البيان الختامي لحزب العدالة والتنمية بجهة كليميم وادنون

بيان لجنة اوروبا لإنقاذ كليميم

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
السلطات الموريتانية تستمر في حملة التضيق على التيار الإسلامي وتغلق جمعيتين خيريتين

انطلاق مناورة "فلينتلوك" لقوات العمليات الخاصة الأمريكية بمشاركة المغرب

بعد الاتفاق الفلاحي، البرلمان الأوروبي يصادق بأغلبية 64 بالمائة على اتفاق الصيد البحري

ما هِي الأسباب الحقيقيّة لتفاقُم الأزَمة السعوديّة المغربيّة؟ وكيف استُخدِم الإعلام ؟

 
مختفون

البحث عن طفل مختفي


البحث عن طفل مختفي

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

مجلس المستشارين والوضع الملتبس
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 19 أكتوبر 2013 الساعة 35 : 11


بقلم: اسماعيل الحلوتي 

لن نبالغ إذا قلنا إن النسخة الثانية للحكومة، سوف لن تستطيع بدورها ملامسة هموم المواطنين والاستجابة لتطلعاتهم، رغم ما أحدثته ولادتها العسيرة من رجة قوية داخل تشكيلة الفريق الحكومي، وما أقدم عليه رئيسها من تنازلات إرضاء لبعض الخواطر واستفزازا لأخرى، وما أرسلته من إشارات واضحة على أنها لم تقف عند حدود إجراء تعديل تقني بسيط، بتعويض وزراء حزب الاستقلال المنسحبين منها بوزراء حزب آخر، بعد مخاض صعب من المفاوضات استغرقت أزيد من تسعين يوما بين السيدين: عبد الإله ابن كيران وحليفه الجديد: صلاح الدين مزوار أمين عام حزب التجمع الوطني للأحرار، بل إن المسألة ذهبت حسب المقربين والحالمين بالتغيير، إلى ما هو أبعد في اتجاه تجاوز إكراهات المرحلة السابقة، والانخراط في الإصلاحات الكبرى، بالاعتماد على ثلاثة عناصر أساسية في إحداث الدينامية المرجوة: استحضار مبدأ المناصفة بحضور العنصر النسوي وإن بشكل محتشم، التشبيب، والكفاءة كمعيار لولوج الحكومة، وهذا ما يفسر عودة السيد: رشيد بلمختار وزيرا للتربية الوطنية، والمناداة على أحد أبرز أطر الإدارة الترابية لشغل منصب وزير الداخلية السيد: محمد حصاد، اعترافا من الدولة بما للرجلين من مؤهلات كفيلة بتحمل المسؤوليات الجسام، وما راكماه من حنكة وتجربة مهنية، إيمانا منها بنزاهتهما وقدرتهما على الاضطلاع بمهامهما في ظروف جيدة ومستقرة، فالأول اختير لإنقاذ منظومة التربية والتكوين وإخراجها من غرفة الإنعاش، والثاني لتسريع وتيرة تحضير الانتخابات القادمة بالدرجة الأولى، وإبعاد السيد: امحند العنصر وحزبه عن الشبهات، سيما بعد اللغط الذي عرفته الانتخابات الجزئية الماضية وما أثارته من شكوك واتهامات. إن ما هو أكيد، أن الرهان سيبقى صعبا على إمكانياتها في طريقة تعاملها مع انتظارات المواطن، وليس هذا دليل استهانتنا بقدرات باقي السيدات والسادة الوزراء سواء منهم القدامى أو الجدد، وإنما لكون الوضع أعمق من أن يعالجه مجرد تعديل حكومي، خضع في رسمه لترضية الأمزجة في الاستفادة من كعكة السلطة، بل يقتضي الأمر تشخيصا دقيقا للكشف عن مواطن الخلل واستشراف مكامن الأمل، وفق إرادة سياسية قوية وصادقة...

      وإذا كان المواطن المغربي العادي، يبدو غير مكترث إلا بما يخول له الحق في التعلم والعلاج ويوفر له فرص الشغل، ويضمن له عيشا كريما وعدالة اجتماعية... فالمهتم بالمشهد السياسي يدرك أكثر من غيره أن تحقيق الأمن والنماء للبلاد والرخاء للعباد، لا يمر إلا عبر تنزيل القوانين المنظمة للحياة العامة. وبالنظر إلى ما يجسده مجلس المستشارين من أهمية بالغة في البرلمان، باعتباره يمارس إلى جانب مجلس النواب دورا حاسما في تقوية الرقابة على الحكومة، وأنه يمتلك نفس الآليات وإن اختلفت التقنيات، حيث يختص الأول بملتمس توجيه تنبيه للحكومة، فيما للثاني إمكانية سحب الثقة منها. وبناء على نص الوثيقة الدستورية، يجوز للمجلسين معا: مجلس المستشارين ومجلس النواب، القيام بالمراقبة في وقت واحد، عبر تكوين لجن خاصة بالتقصي في أمر مشترك... وفي خضم التطورات، لم يعد مسموحا التغاضي عن مظاهر العبث الصارخ الذي بات يطبع الحياة السياسية، على جميع المستويات والأصعدة في ظل حكومة فاشلة، انشغلت على مر حولين متتابعين بتوافه الأمور، ولم تستطع إلى الآن تفعيل مقتضيات الدستور، ففي تناقض صارخ مع روح دستور يوليوز 2011، الذي مهد الطريق للحزب الحاكم في اعتلاء أمينه العام سدة رئاسة الحكومة، إثر نتائج اقتراع نونبر 2011 الذي بوأه الصدارة، ومع ما أتى به من نصوص، نجد للأسف الشديد أن مجلس المستشارين في البرلمان، ما زالت تركيبته رهينة زمن انقضى عهده، خاضعة لمقتضيات دستور 1996 المنتهية صلاحياته، ويشتغل وفق فصول الدستور الجديد، بالإضافة إلى أن تسعين (90) مستشارا انتهت مدة انتدابهم البرلماني، ويستمر تواجدهم في المجلس من غير تجديد انتخابهم، علما أن مشاركتهم في التصويت أمر باطل، وفي حالة التصويت على القوانين بدون وجودهم يعد أيضا لاغيا، إنها لعمري المعادلة الرياضية الأكثر تعقيدا والتي لا يستطيع معالجتها إلا شخص في نباهة السيد ابن كيران، أطال الله في عمر حكومته الثانية إن صلح حاله. قد يقول قائل إن مضمون الفصل 176 يشير إلى جواز ذلك بنصه على أنه: " إلى حين انتخاب مجلسي البرلمان، المنصوص عليهما في الدستور، يستمر المجلسان القائمان حاليا في ممارسة صلاحياتهما، ليقوما على وجه الخصوص بإقرار القوانين اللازمة لتنصيب مجلسي البرلمان الجديدين، دون إخلال بأحكام الفصل 51" لكن إلى متى يستمر الوضع على هذا الحال من الالتباس؟ فلو توفرت الإرادة الصادقة لما بقيت حالة الجمود تطبع الحياة السياسية، وما ترتب عنها من تداعيات سلبية داخل البلاد وخارجها، مما قاد بتأخر إصدار النصوص القانونية، وعدم تفعيل مقتضيات الدستور، إلى التحول إلى إشكالية سياسية وإن كان الأمر على ارتباط وثيق بالنصوص التشريعية لتأسيس مجلس دستوري جديد...

     من هنا يتعين وجوبا - في ظل الطبعة الثانية للحكومة - على كل الفاعلين السياسيين في مختلف المواقع: أغلبية ومعارضة، الانتفاضة على هذا الوضع الشاذ، لإنهاء هذه المهزلة القانونية التي طال أمدها بشكل مستفز، والخروج بالبلاد من دائرة الزمن الضائع، ولعل أقرب المسارات إلى ذلك هو التعجيل بتنظيم انتخابات تشريعية لتجديد المجلس في جو من التفاهم، مع ضرورة استحضار العوائق القانونية التي يأتي على رأسها القانون المتعلق بالجماعات الترابية وإجراء الاستحقاقات الجماعية والجهوية والمهنية... ذلك أن البعض يفسر عدم اللجوء إلى إيقاف أشغال مجلس المستشارين، راجع ليس فقط إلى الفصل 176 السالف ذكره، وإنما أيضا إلى كون القوانين التنظيمية ما تزال في انتظار المصادقة عليها، ولا يعلم إن كان يجوز لرئيس المجلس وأعضاء مكتبه إجراء انتخابات لهيكلة المجلس ولو بثلثيه، سيما ونحن نعلم أن عضوية المستشار في دستور 1996 تتحدد في مدة تسع سنوات، ويجدد ثلث مجلس المستشارين كل ثلاث سنوات، وأن منطوق الدستور الجديد يقول بعدم التمديد لمن استكمل مدة انتدابه القانونية. ولنا أن نتساءل في ظل الأزمة الاقتصادية، وما يطالب به السيد ابن كيران من تقشف عن طريق تجميد الترقيات والتعويضات، وإلغاء التوظيف في المناصب الشاغرة، كم يكلف ميزانية الدولة من خسارة هؤلاء "المستشارون" الأشباح، وارتفاع عدد الوزراء بثمانية مناصب مالية جديدة؟

علينا جميعا أن نستحضر في أذهاننا مصلحة الوطن العليا، أن ننبذ الخلافات والحسابات الضيقة بيننا، أن نكشف صراحة عن مصادر الداء وابتكار أنجع دواء، حتى تتعافى أوضاع المواطن المعتلة، إخراجه من حالة الانتظارية الرهيبة، وأن نعمل بكل الجهود الممكنة على ردم الهوات الفاصلة بين مكونات المجتمع وفعالياته، في إطار التوافق الوطني والمنهجية التشاركية، إذا كنا نروم حقا تأمين مسلكي الانتقال الديمقراطي، والإصلاح السياسي والدستوري، بعيدا عن المزايدات السياسوية التي لن تزيد أوضاعنا الاقتصادية والاجتماعية والسياسية إلا تدهورا، على أن يسارع السيد ابن كيران إلى التماهي مع منصبه كرئيس للحكومة وليس زعيما لحزب المصباح، التعاطي مع تدبير الشأن العام بنوع من التبصر والرزانة، بعيدا عن لغة الخشب وأساليب التهريج، وفي الوقت ذاته يتعين على السيد شباط الذي آثر الانسحاب من الحكومة لقيادة المعارضة ضد غريمه، أن يرقى هو الآخر بمستوى انتقاداته للحكومة، لئلا يتحول البرلمان بغرفتيه إلى حلبة للصراع السياسوي غير المجدي. وإذا كان هناك من تباين حول مدى دستورية وقانونية قرارات الغرفة الثانية، فإن المرحلة تدعو حسب رأي بعض أساتذة القانون الدستوري، إلى تفادي منطق الشعبوية وعدم التذرع بما تستنزفه هذه الغرفة (مجلس المستشارين) من ميزانية ضخمة من أموال الشعب، لأجل المطالبة بإلغائها والتخلص من كل هذه الأوجاع والآلام، لما للغرفتين معا من أدوار هادفة، سيما ونحن مقبلون على أوراش كبرى منها الجهوية وما يستلزم الأمر من تقطيع ترابي، مما يقتضي الحفاظ على العلاقة بين المؤسسة التشريعية والمؤسسات الجهوية، فضلا عن التمثيلية النقابية... فمن العار على حكومة مطالبة بإعداد ما يفوق مائتي وأربعين نصا دستوريا خلال ولاية تشريعية، ألا تستطيع إصدار سوى نص قانوني واحد طيلة عامين متتاليين ويتعلق الأمر بالقانون التنظيمي للتعيين في المناصب العليا، لأن سيادة الرئيس ظل يرفض إشراك المعارضة في إنتاج النصوص القانونية قبل طرحها على البرلمان. فهل يتحرر من عناده في ظل الطبعة الثانية المنقحة والمزيدة من حكومته ويعي جيدا مضمون المثل القائل: "لو كانت تدوم لبقيت لغيرك" ؟ لننتظر قليلا ونرى ما يخفيه لنا القدر !!



2387

0






تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



اعتقال نائب رئيس المجلس الإقليمي لأسا الزاك بتهمة تقديم شيك بدون رصيد

هل تحول الولاة في الجنوب الجزائري إلى رؤساء للجمهوريات، بل أكثر، حكام مطلقون؟؟

رئيس غرفة الصناعة التقليدية بإقليم السمارة

المعارضة ببوجدور تطلب من وزير الداخلية إيفاد لجنة للتحقيق في خروقات الرئيس عبد العزيز أبا

ساحة الدشيرة وحي الوحدة وبلدية المرسى ..أخطر البؤر السوداء بالعيون ونواحيها

المعلومة بنت الميداح: المعارضة مشاركة في حملة تقويض قانون حقوق المرأة

الحرب على الخمر تنطلق من فاس

التأهيل الحضري يصعد لهجة أعضاء المجلس البلدي للسمارة في دورة يوليوز العادية

جماعة أبطيح، واقع مرير ومستقبل مجهول

حصيلة سنة من عمل المجلس البلدي لسيدي إفني: مهرجانان وحمام وغرفة نوم

المعارضة ببوجدور تطلب من وزير الداخلية إيفاد لجنة للتحقيق في خروقات الرئيس عبد العزيز أبا

حصيلة سنة من عمل المجلس البلدي لسيدي إفني: مهرجانان وحمام وغرفة نوم

مستشارو «أفركط» بكلميم يطلبون من وزير الداخلية إيقاف توظيفات قام بها رئيس الجماعة

فضيحـة جنسيـة لرئيـس جماعـة بالمغرب مع مرشـدة دينيـة

ولي العهد السعودي إلى المغرب للاستجمام بناء على نصيحة أطبائه

محمد الشيخ بيد الله يدعو لتأسيس جهة الصحراء الغربية.

تأسيس حركة أطلق عليها اسم "حماس" ببلدية سيدي إفني

محمد بوجيد عضو الكوركاس يتهم بيد الله بتهييء جغرافية «الحكم الذاتي» على مقاسه

مستشار بجهة أكلميم السمارة يهيأ لجغرافية الحكم الذاتي على مقاسه

بيد الله «يوبخ» مسؤولين في حزبه بالعيون ويصف عملهم ب«دون المتوسط»





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

متى يقدم المسؤولون بوكالة الماء بكليميم استقالاتهم ؟!

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
أكثر من 150 منصب شغل بالتكوين المهني

القوات المسلحة الملكية تعلن عن مباراة توظيف أكبر عدد من ضباط الصف خلال السنة الجديدة

الداخلية توجه مراسلة إلى جميع الجماعات الترابية لتحديد الأشباح وإطلق اكبر مباراة توظيف

تلاعبات رؤساء جماعات وملف الأشباح يدفعان وزير الداخلية إلى توقيف إجراء مباريات التوظيف بالجماعات

أسماء المؤطرات اللواتي قبلن لتدريس برنامج محو الامية بكليميم(لائحة)

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

النتائج الكاملة لذهاب دوري أبطال اوروبا ومواعيد مباريات الإياب


نتائج ذهاب دور 16 لدوري أبطال اوروبا

 
جمعيات
اتهامات مبطنة بالاختلاس للمكتب السابق لمؤسسة الإمام مالك بكوبنهاجن

تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

 
ملف الصحراء

المينورسو ترفع حالة التأهب لدرجة القصوى تحسباً لردود فعل غاضبة على حرق شاب لنفسه بالكركرات

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
الشاي مقاوم للأمراض والشيخوخة (دراسة علمية)

لنحيلي القوام.. هكذا تكتسبون الوزن دون الإضرار بصحتكم

اخنوش وبن جلون ضمن الثلاث الأوائل بقائمة أثرياء المغرب العربي

 
مــن الــمــعــتــقــل

معتقل إسلامي يفارق الحياة بسبب..

 
الوفــيــات

وفاة الإطار الوادنوني "حسن باروطيل"

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
"واتساب" يطلق خاصية "صورة داخل صورة" لمستخدمي أندرويد

واتساب يُقدم تعديلاً غريباً في ميزة حذف الرسائل

"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.