للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         أكثر من 150 منصب شغل بالتكوين المهني             مدير الكهرباء بكليميم "مخروك" يستمر في إحراج مدير الماء "بن جيموع" وكشف عجزه             الشاي مقاوم للأمراض والشيخوخة (دراسة علمية)             انطلاق مناورة "فلينتلوك" لقوات العمليات الخاصة الأمريكية بمشاركة المغرب             حريق مهول بجوطية الخشب بكليميم(فيديو)             ردوا بالكم..عمليات نصب محكمة على عدد مهم من الراغبين في التسجيل بالجامعات باوكرانيا             رجل يقتل زوجته طعناً بالسكين في العيون             قربالة وعراك بجماعة افركط وسقوط عضو بالمعارضة مغشيا عليه بعد تعرضه للضرب(اسماء)             امين مال الخيرية الإسلامية بكليميم يطالب بفتح تحقيق في المالية بعد المهزلة الخطيرة             إصابات في تدخل عنيف لقوى الامن ضد المهمشين و المهمشات الصحراويين             محاولة للانتحار بمدينة العيون             مصرع شخص واصابة أحد أبناء كلميم العاملين في نقل البضائع بين كناريا والأقاليم الجنوبية(اسم)             الأساتذة المتعاقدون يعتزمون شلّ المؤسسات التعليمية أيام 19 و20و21و22             نتائج ذهاب دور 16 لدوري أبطال اوروبا             توقف حركة السير بمعبر الكركرات بسبب..             الرياض و أبو ظبي أساءتا قراءة العقلية المغربية و الابتزاز السياسي سيفشل             حركة الشبيبة الديمقراطية بالجنوب تصدر بيانا             كلميم:مطالب بفتح تحقيق في تحويل واد ام لعشار إلى مقلع للصخور دون ترخيص             معاش ابن كيران وحب الظهور !             بعد الاتفاق الفلاحي، البرلمان الأوروبي يصادق بأغلبية 64 بالمائة على اتفاق الصيد البحري             حريق مهول بالمارشي التحتاني بكليميم يخلق حالة استنفار            حريق يلتهم واحات للتمور إميتك قيادة أديس بإقليم طاطا             مشادات كلامية وتبادل اتهامات بين بلفقيه وهوين خلال دورة فبراير             هذا ما طالبت به والدة الشاب الصحراوي الذي أحرق نفسه بمعبر الكركرات            شاب يحرق نفسه بعد منعه من العمل في نقل البضائع بمعبر الكركرات الحدودي            بيان الجالية الوادنونية باوروبا بلقاء بلجيكا بعنوان "متحدون في محاربة الفساد"           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

حريق مهول بالمارشي التحتاني بكليميم يخلق حالة استنفار


حريق يلتهم واحات للتمور إميتك قيادة أديس بإقليم طاطا


مشادات كلامية وتبادل اتهامات بين بلفقيه وهوين خلال دورة فبراير


هذا ما طالبت به والدة الشاب الصحراوي الذي أحرق نفسه بمعبر الكركرات


شاب يحرق نفسه بعد منعه من العمل في نقل البضائع بمعبر الكركرات الحدودي

 
اقلام حرة

الرياض و أبو ظبي أساءتا قراءة العقلية المغربية و الابتزاز السياسي سيفشل


معاش ابن كيران وحب الظهور !


نماذج تسيء لقطاع التعليم بكلميم


هكذا علق الأكاديمي عبد الرحيم العلام على التقاعد السمين لابن كيران


دَرس فرنسي مُفيد .. ما أحْوَجَنَا إليه


يا رفيق الصبا والزمن الجميل


ماء العينين.. أيقونة حياة لا تشبهنا


الإحسان رتبة في الدين ودرجة في التقوى

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
حركة الشبيبة الديمقراطية بالجنوب تصدر بيانا

البيان الختامي لحزب العدالة والتنمية بجهة كليميم وادنون

بيان لجنة اوروبا لإنقاذ كليميم

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
انطلاق مناورة "فلينتلوك" لقوات العمليات الخاصة الأمريكية بمشاركة المغرب

بعد الاتفاق الفلاحي، البرلمان الأوروبي يصادق بأغلبية 64 بالمائة على اتفاق الصيد البحري

ما هِي الأسباب الحقيقيّة لتفاقُم الأزَمة السعوديّة المغربيّة؟ وكيف استُخدِم الإعلام ؟

الرباط تستدعي سفيرها بأبوظبي،وأنباء عن استدعاء السعودية سفيرها بالمغرب

 
مختفون

البحث عن طفل مختفي


نداء للبحث عن مختفي من طانطان

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

هـــــل ستحمـل زيــارة كريستوفـــر روس إلى المنطقـــة الجديــد في ملــف الصحـــراء !؟
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 23 أكتوبر 2013 الساعة 02 : 10


بقلم: محمود من لا يخاف


حل المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة المكلف بملف الصحراء، السيد كريستوفر الروس، بمدينة العيون يوم الجمعة 18 أكتوبر الجاري، في إطار جولته الثالثة التي تقوده للمنطقة من أجل حلحلة ملف الصحراء. وتأتي زيارة المبعوث الأممي لمدن الصحراء، التي امتدت لأربع أيام قضاها بمدينة العيون والسمارة التي التقى فيها بنشطاء حقوقيين وفعاليات مدنية والمنتخبين وشيوخ القبائل والمسؤولين بالجهة، بعدما حل بمدينة الرباط يوم الثلاثاء الماضي، التقى فيها كل من رئيس الحكومة، ووزيري الداخلية والخارجية ورئيسا غرفتي البرلمان، قبل أن يتوجه لمخيمات تيندوف حيث تم استقباله من طرف زعيم جبهة البوليساريو.
كريستوفر روس الذي كان يسعى من وراء جولته هذه إلى خلق دينامية جديدة في ملف الصحراء، من خلال بحث حلول ومقترحات جديدة تحرك الجمود الذي يعرفه الملف بعد توقف المفاوضات غير المباشرة بين الأطراف المتنازعة بعدما لم يتمكنوا من التوصل لحل توافقي، كان غير راضي، حسب ما تم تداوله، حول بعض لقاءاته التي لم تأتي بجديد في المواقف سوى تكرار الكلام الذي سبق وأن سمعه أو استعراض تشخيص للوضع بالمنطقة دون تقديم مقترحات عملية واضحة قابلة للتطبيق تمكن من حل هذا النزاع الذي طال لأزيد من ربع قرن من الزمن.
وسيقوم المفوض الأممي المهتم بملف النزاع بالصحراء بإحاطة مجلس الأمن، الذي سينعقد نهاية شهر أكتوبر الجاري، حول أخر مستجدات ملف الصحراء. وينتظر أن يحمل قرار مجلس الأمن معه الجديد فيما يخص ملف الصحراء. وقد سبق لكريستوفر روس أن صرح خلال شهر مارس الماضي، أنه أصبح من الضروري إيجاد حل لملف النزاع الإقليمي بالصحراء، من أجل الحفاظ على الاستقرار في منطقة الساحل والصحراء.
وتأتي زيارة روس إلى الصحراء، في الوقت الذي شهد فيه النشاط الدبلوماسي المغربي تقدم ملحوظ مكنه من كسب نقاط حاسمة في القارة الإفريقية وبعض الدول الأوربية على حساب جبهة البوليساريو المدعمة بالخارجية الجزائرية، وأمام تزايد تعاطف المنتظم الدولي مع قضايا حقوق الإنسان بالصحراء التي ترتكز عليها جبهة البوليساريو لحشد التضامن مع أطروحتها التي تروج لها الفعاليات المدنية في مختلف المحالف والمنتديات الدولية عكس الجانب المغربي الذي يرتكز على الخطاب الرسمي ليبني تحركاته الدبلوماسية. وقد كان الملك قد أشار في خطابه الافتتاحي للدورة الخريفية للبرلمان، إلى حساسية ملف الصحراء مطالبا النواب البرلمانيين بأخذ زمام المبادرة للتعريف بالقضية الوطنية الأولى بالنسبة للشعب المغربي.
وينتظر أن يقوم المبعوث الأممي للصحراء، بزيارة للمنطقة خلال شهري نونبر ودجنبر القادمين، حسب إفادته التي قال أن زياراته للمنطقة ستكون مكثفة. ويتضح أنه بعد فشل المفاوضات غير المباشرة بين الأطراف المتنازعة، عمل كريستوفر روس على تبني سياسة جديدة من خلال التواصل المباشر مع كافة الصحراويين والوقوف على حقائق الأمور والمتابعة عن كثف لمجريات الأحداث بالصحراء من أجل تكوين نظرة شمولية حول ملف الصحراء في أفق إيجاد حل مناسب يضمن التوافق للأطراف المعنية على قاعدة "لا غالب و لا مغلوب".
لنستخلص من كل هذه المعطيات، أن كريستوفر روس يسعى جاهدا لإيجاد حل نهائي لملف الصحراء، وأن بوادر حل ملف الصحراء أصبح تلوح في الأفق، ليبقى التساؤل اليوم، ما طبيعة هذا الحل المرتقب لنزاع عمره تجاوز 37 سنة ؟؟



2180

3






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- يا من لا يخاف، اخشى الله فيما تكتب

أبا المحفوظ

"..وتأتي زيارة روس إلى الصحراء، في الوقت الذي شهد فيه النشاط الدبلوماسي المغربي تقدم ملحوظ مكنه من كسب نقاط حاسمة في القارة الإفريقية وبعض الدول الأوربية على حساب جبهة البوليساريو المدعمة بالخارجية الجزائرية.."ـ من المقال أعلاه ـ.
هذا ما كتبه صاحب المقال، دون أن يكلف نفسه عناء تقديم أمثلة على "الإنتصارات المغربية" المتوهمة..
ـ قد يكون الزلزال الذي عصف بالدبلوماسية المغربية في مجلس الأمن، حين تم تقديم مشروع أمريكي لصالح حماية حقوق الإنسان في الصحراء الغربية، انتصارا مغربيا.. وقد تكون التقارير السنوية التي تصدرها منظمات حقوق الإنسان الوازنة دوليا، مثل آمنستي وهيومان رايت ووتش و مركز كيندي...، بل و حتى الجمعية المغربية لحقوق الإنسان التي تفضح ممارسات النظام المغربي ، قد تكون هي أيضا انتصارا للمغرب.. وقد يكون اعتراف برلمان السويد بالجمهورية الصحراوية، واستقبال رئيس ارلندا لنظيره الصحراوي محمد عبد العزيز، بصفته رئيسا للدولة الصحراوية، واستقباله في النرويج، و مواقف بريطانيا و دول اسكندنافيا المؤيدة لحقوق الشعب الصحراوي..و مواقف البرلمان الأروبي المنددة بالإحتلال المغربي و آخرها تبنيه لتقرير تانوك، الذي عد بمثابة الصفعة للمغرب..قد يكون أيضا انتصارا.
ـ إفريقيا، قد تكون رئاسة الجمهورية الصحراوية الدورية للبرلمان الإفريقي، ونيابة رئاسة الإتحاد الإفريقي الدورية، في وقت سابق، و اعتراف الغالبية الساحقة من دول افريقيا، وفي مقدمتها الدول الكبرى كنيجيريا و جنوب افريقيا..و غيرها، و وجود المغرب خارج حظيرة الإتحاد الإفرقي..أيضا قد يكون انتصارا للمغرب..
ـ بالله عليكم، أيها القراء الكرام، أعينوني على فك طلاسم "المقال" فقد يكون في لغة فاتتني مغازيها وقد غلب عليها إبهام المتصوفة و كثر فيها "الجذب" و "التجلي"، وقد كثر مدعي هذا التيار ـ للأسف ـ عند أعتاب القصر، مع اعتذارنا لرجال الصوفية الحقيقيون الذين يطلبون حب الله، لا حب السلطان.
يا من لا يخاف الله اخشى الله فينا و احترم عقل القارئ في زمن سقط فيه احتكار "لاماب" للخبر، وقد تحول العالم إلى قرية صغيرة بفعل ثورة المعلوماتية، عد فقط إلى مواقع مغربية، كـ "لكم"، "شمهب بوست" و "المساء", لتطلع على حجم الإنتكاسات المغربية الكبيرة، مقابل الإنتصارات المتلاحقة التي يحرزها كفاح شعبنا العادل على كل المستويات.
يا من لا يخاف اجهر بالحقيقة ولا تخشى في الله لومة لائم.

في 24 أكتوبر 2013 الساعة 09 : 00

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- الي ابا المحفوظ

Batata

تقول في تعليقك (ـ قد يكون الزلزال الذي عصف بالدبلوماسية المغربية في مجلس الأمن، حين تم تقديم مشروع أمريكي لصالح حماية حقوق الإنسان في الصحراء الغربية، انتصارا مغربيا..  )
يا حبيبي يا محفوظ يجب ان تعلم ان سوزان رايس ممثلة امريكا بالامم المتحدة وصديقة كيري كينيدي صديقة اميناتو حيدر قد بشرت البوليزاريو بتوسيع مهام المينورسو في الصحراء وقد قدمت مشروعها بكيفية سرية بدون التشاور مع البونتاغون وقد فضحها اصدقاء المغرب الدي قام بحملة دبلوماسية ساحقة مما ادي الي سحب رايس لاقتراحها تحت ضغط فرنسا واسبانيا وكدلك روسيا التي كانت داءما محايدة ساندت المغرب.وبعد تراجع امريكا عن اقتراحها اتصل ارباما بالملك ودعاه الي زيارة امريكا زيارة رسمية.
اليس هدا انتصارا ساحقا للمغرب علي البوليزاريو والجزاءر وعلي سوزان رايس وكيري كينيدي وافشال لخطتهم البءيسة.
فبعد ان الغي المغرب مناورات الاسد الفريقي مع الجيش الامريكي صرح المسوولون في البنتاغون بانهم لم يكونوا يعلمون بخطط رايس في الامم المتحدة مما جعلهم يتدخلون من طرفهم لسحب المقترح المدكور.
فكل حركة من الاعداء ضد المغرب ستكون محل هجوم مضاد من دبلوماسية الكواليس المغربية التي استطاعت لمدة40 سنة افشال كل المناورات الجزاءرية رغم ملايير البترودينار التي تشتتها يمينا ويسارا.
وفي الختام المغرب في الصحراء بعد ان ربح الحرب علي الارض والحرب الديبلوماسية ستبقي مستمرة الي ان يشاء الله والمغاربة في العيون والسمارة والداخلة وبوجدور واوسرد الحقيقية وانتم في العيون والسمارة الداخلة وبوجدور واوسرد الافتراضية الخيالية الوهمية في الرابوني في جمهورية العجاج والجوع والتي تسمونها مخيمات العز والمرامة

في 24 أكتوبر 2013 الساعة 57 : 15

أبلغ عن تعليق غير لائق


3- لله دارك يا بطاطا

الماوي

دع أمثال بابا المحفوظ يعيشون وهممهم الذي ليس بعذه وهم ..دعمهم يتمسكون بخيط الأمل الذي يقترب إن لم ينقطع منذ زمان ذاع الاعراب تئن فهي تتوجع ...

في 29 أكتوبر 2013 الساعة 32 : 21

أبلغ عن تعليق غير لائق


تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



كلميم الذاكرة الغائبة والمستقبل المفلس

تجديد مكتب مديرية السمارة للكراطي

جريدة وادنون الالكترونية تهنئكم بعيد الفطر

الفاعل النقابي بين المسؤولية والالتزام الأخلاقي

حصريا على صحراء بريس:الجزء الأول من تقرير ضحايا انتهاكات حقوق الإنسان بالصحراء

الدولة تتلقى طلبات التوظيف المباشر .. خاص بالأقاليم الصحراوية

تجمع التغـــــــــــــيير للمعطلـين الصحراويين بالطنطان

النزوح الجماعـي وأزمة الـثــــــقة

الكونفدرالية الديمقراطية للشغل ترفع وتيرة الاحتجاج بكلميم (بيان)

قصيدة للشاعر هشام الدللوري : خـــــيام ذكيـــــة

هـــــل ستحمـل زيــارة كريستوفـــر روس إلى المنطقـــة الجديــد في ملــف الصحـــراء !؟





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

متى يقدم المسؤولون بوكالة الماء بكليميم استقالاتهم ؟!

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
أكثر من 150 منصب شغل بالتكوين المهني

القوات المسلحة الملكية تعلن عن مباراة توظيف أكبر عدد من ضباط الصف خلال السنة الجديدة

الداخلية توجه مراسلة إلى جميع الجماعات الترابية لتحديد الأشباح وإطلق اكبر مباراة توظيف

تلاعبات رؤساء جماعات وملف الأشباح يدفعان وزير الداخلية إلى توقيف إجراء مباريات التوظيف بالجماعات

أسماء المؤطرات اللواتي قبلن لتدريس برنامج محو الامية بكليميم(لائحة)

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

نتائج ذهاب دور 16 لدوري أبطال اوروبا


نادي باب الصحراء لكرة اليد يفجر مفاجأة ويتفوق على فريق النواصر بطل المغرب

 
جمعيات
اتهامات مبطنة بالاختلاس للمكتب السابق لمؤسسة الإمام مالك بكوبنهاجن

تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

 
ملف الصحراء

المينورسو ترفع حالة التأهب لدرجة القصوى تحسباً لردود فعل غاضبة على حرق شاب لنفسه بالكركرات

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
الشاي مقاوم للأمراض والشيخوخة (دراسة علمية)

لنحيلي القوام.. هكذا تكتسبون الوزن دون الإضرار بصحتكم

اخنوش وبن جلون ضمن الثلاث الأوائل بقائمة أثرياء المغرب العربي

 
مــن الــمــعــتــقــل

معتقل إسلامي يفارق الحياة بسبب..

 
الوفــيــات

وفاة الإطار الوادنوني "حسن باروطيل"

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
"واتساب" يطلق خاصية "صورة داخل صورة" لمستخدمي أندرويد

واتساب يُقدم تعديلاً غريباً في ميزة حذف الرسائل

"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.