للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         مصرع شاب في حادث سير بين السمارة والعيون(اسم)             هذه هي المنتخبات المتاهلة لأمم افريقيا 2019 وانجاز عربي غير مسبوق(تفاصيل)             تلاعبات رؤساء جماعات وملف الأشباح يدفعان وزير الداخلية إلى توقيف إجراء مباريات التوظيف بالجماعات             فاعلة جمعوية بكناريا تهاجم اعيان الصحراء :يلهثون خلف مصالحهم ويبتزون الدولة .             تفاصيل فاجعة غرِق قارب للهجرة السرية بشاطئ اكلو كان على متنه 25 فردا             بوعيدة خرج ليها ديريكت "بت نبت" ولقضاء هو الحل.             "الأرصاد" تحذر الصيادين من نزول البحار حتى تحسن حالة الجو             العثور على جثتين بالشاطيء الأبيض من ضحايا القارب المنكوب بطانطان             وفاة متشرد كان يتخذ من المحطة الطرقية مأوى له             عضو بجماعة الشاطئ الأبيض من رئيس لجنة المالية لطالب لجوء سياسي بفرنسا             زلزال بوزارة الأوقاف يطيح بعدد من رؤساء المجالس العلمية من بينهم افني             الجالية المغربية غاضبة من عدم سماح السلطات الإسبانية لها باستعمال رخصة السياقة المغربية             أحلام مستغانمي تصدم الفتيات.. ونادمة على تلك الرواية!             انطلاق المحاكمة الاستئنافية لنشطاء الريف بعد خمسة أشهر على أحكام بسجنهم بين عام وعشرين عاما             اغلبية جماعة افركط تشتكي الرئيس لوزير الداخلية وتطالب ب..(شكاية)             الداخلية تشرع في حل مجالس جماعية وعزل رؤساء             هذا موقف الزعيمان اليوسفي و ايت ايدر من دعوة الملك للمصالحة مع الجزائر             بشرى للراغبين في زيارة فرنسا..إجراءات جديدة ومبسطة للحصول على “الفيزا”             اباء واساتذة يشتكون الغياب المتكرر لمدير مجموعة مدارس تكليت بكلميم             عدم الرغبة في شرب الماء مؤشر على مشاكل في جسمك!             لحظة اقتحام رجال الشرطة لثانوية ابن بطوطة بالعيون بسبب احتجاجات التوقيت المدرسي            تلاميذ غاضبون بثانوية بالعيون يطردون مدير الاكاديمية مبارك الحنصالي            فوضى بحامة أباينو بكليميم تهدد بكارثة وسط صمت المسؤولين            هذا ما قاله وزير الصحة الدكالي من كليميم عن المستشفى الجهوي الجديد وعن المستشفيات بطانطان واسا وافني            مواطن محتاج يشتكي من ابتزاز عضو ببلدية كليميم له ومنحه مبالغ مالية شهريا            إفراغ اسرة من منزلها ليلا وفي اجواء ممطرة بمدينة إفني           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

لحظة اقتحام رجال الشرطة لثانوية ابن بطوطة بالعيون بسبب احتجاجات التوقيت المدرسي


تلاميذ غاضبون بثانوية بالعيون يطردون مدير الاكاديمية مبارك الحنصالي


فوضى بحامة أباينو بكليميم تهدد بكارثة وسط صمت المسؤولين


هذا ما قاله وزير الصحة الدكالي من كليميم عن المستشفى الجهوي الجديد وعن المستشفيات بطانطان واسا وافني


مواطن محتاج يشتكي من ابتزاز عضو ببلدية كليميم له ومنحه مبالغ مالية شهريا

 
اقلام حرة

الاحتفال بعيد المولد النبوي من الإطراء المذموم، وليس من التعظيم المحمود


اختفاء خاشقجي..الويل لمن يقول لا في زمن نعم!


مدينة بدون ماء "أكلميم" أنمودجا


المغرب أحسن من فرنسا


كلمة لابد منها السيد النائب…. حزب يعته مدرسة سياسية


دارجة الكتاب المدرسي… خطة إصلاح ام إفساد ممنهج!


هذه المدينة لم تعد تشبهني..


قضية الشافعي طبيب الفقراء.. في الحاجة لحماية الفاضحين للفساد

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
منتدى العدالة وحقوق الانسان يصدر بيانا بخصوص السطو على الاراضي بكلميم

رابطة المواطنة وحقوق الانسان بالسمارة تصدر بيانا حول احتجاجات معطلي مخيم الكويز

التحالف المدني لحقوق الانسان يصدر بيانا بخصوص الوضع البيئي الخطير بمدينة المرسى

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
بشرى للراغبين في زيارة فرنسا..إجراءات جديدة ومبسطة للحصول على “الفيزا”

الجيش يبرم صفقة تسلح جديدة مع امريكا لاقتناء منصة متطورة ونظام رصد ،والقمر الصناعي الثاني يطلق قريبا

دعوة الملك تثير تفاؤلاً وحذراً في الجزائر

الريسوني يخلف القرضاوي على رأس الإتحاد العالمي لعلماء المسلمين

 
مختفون

نداء للبحث عن مختفي من العيون


نداء للبحث عن مختفي من العيون

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

قراءة في الصحف الوطنية .. اليوم السبت-الاحد / 26-27 أكتوبر 2013
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 25 أكتوبر 2013 الساعة 58 : 18


صحراء بريس/متابعة


نستهل جولتنا في قراءة مواد بعض صحف نهاية الأسبوع من:

-  المساء : التي نشرت أن المعاملات المالية لوزارة التجهيز والنقل تعيش حالة من الجمود منذ تغيير اسمها بإضافة قطاع اللوجستيك إليها في حكومة بنكيران الثانية، وذلك بسبب اشتراط المؤسسات المالية أن تعرف جميع الوثائق المسلمة إليها من أجل إجراء المعاملات المالية وإضافة اللوجستيك إلى وثائق الوزارة.

ذات اليومية كتبت أن عناصر من الفرقة الوطنية للشرطة القضائية انتقلت إلى مدن بالشمال لفتح تحقيقات مع شخصيات معروفة في عوالم المال والسياسة والرياضة يشتبه تورطها في تبييض الأموال بمشاريع استثمارية.
تضيف"المساء" أن رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، أعطى، خلال افتتاح أشغال المجلس الحكومي بالرباط تعليمات لوزير الداخلية، محمد حصاد، ووزير العدل والحريات، مصطفى الرميد، للتعامل بالصرامة مع المجموعات والأشخاص الذيم يعملون على نسف مباريات الالتحاق بالعمل أو الدراسة ويقتحمون المؤسسات العمومية وكذا معرقلي السير في الطرقات العمومية ومقاولات الإنتاج.

 
- "المساء" تناولت كذلك ، في أحد مواضيع صفحتها الأولى تداعيات مايسمى بفضيحة "كازينو السعدي"، مؤكدة أن القاضي المكلف بالبت في هذا الملف، قرر، صباح أمس الخميس، استدعاء المجلس الجماعي بمراكش، في شخص رئيسته، فاطمة الزهراء المنصوري، كشاهدة في هذه القضية، إضافة إلى باقي المتهمين المتابعين في هذا الملف، الذي يعرض أمام غرفة الجنايات بمحكمة الاستئناف بالمدينة الحمراء. وبحسب معلومات مؤكدة فإن القاضي قرر تأجيل القضية، التي تستأثر بمتابعة الرأي العام المراكشي، إلى 28 نونبر المقبل، على أساس استدعاء ممثل المجلس الجماعي لمراكش، وباقي المتهمين.

- كما جاء في باقي العناوين "برلمانيون يحتجون على الحكومة برفع لافتات تطالب بالتنصيب البرلماني"، و"بنكيران يحسم معركة دستورية حكومته ويشهر ورقة الظهائر الملكية والمجلس الوزاري"، و"ماكينزي ينبه إلى صعوبة تموقع البيضاء ضمن المدن الاقتصادية العالمية"، و"مشاريع مغشوشة تطيح بعدد من أطر وزارة الفلاحة"، و"كجمولة تطلق عريضة تضامنية مع أنوزلا داخل البرلمان ووزراء يتحفظون".
 

*  الصباح : فقد أفادت أن صحراويين تعرضوا لإطلاق نار بمخيمات تندوف، فيما اعتقل بعضهم علي يد عناصر مسلحة تسمى" الدرك الوطني" بمخيات تندوف تحت تهديد السلاح والسب والشتم.
ووفق نفس الجريدة فإن المغرب أكد انخراطه في مشروع يهدف إلى التصدي للميز العنصري ومحاربة كل أشكال الجرائم المرتبطة بالإبادة الجماعية، حيث أعلن المجلس الوطني لحقوق الإنسان أنه سيكون مشاركا في مشروع "إكزيت كزينوسيد" الرامي إلى مناهضة كراهية الأجانب وجرائم الإبادة الجماعية المرتكبة عبر العالم، وذلك خلال ندوة نظمها المجلس بالرباط لاعلان عن شراكته مع المنظمة غير الحكومية الأمريكية "ذو وورد ميموري فيلم بروجيكت حول مشروع دولي للتحسيس بخطر كراهية الأجانب وجرائم الإبادة.

كما نقرأ في "الصباح"أن تجمعيا كان صلاح الدين مزوار، رئيس التجمع الوطني للأحرار، يتهمه بتوزيع رسائل هاتفية قصيرة على التجمعيين كانت تشتمه وتكشف حقائق سرية عن حزب التجمع الوطني للأحرار قد التحق بديوان محمد بوسعيد، وزير الاقتصاد والمالية، وأن هذا الأمر لم يرق وزير الشؤون الخارجية والتعاون، صلاح الدين مزوار، بسبب الأضرار التنظيمية التي ألحقها زعيم حركة "الإسميس" بالحزب وببعض قادته.

- "الصباح" ركزت كذلك في صفحتها الأولى على تواصل عمليات السطو على المواطنين. ففي خبر حمل عنوان "تفكيك عصابة للسطو على الحافلات بالسكاكين"، كشفت اليومية أن عناصر الشرطة القضائية بأمن ابن امسيك بالدار البيضاء أحالت، أخيرا، ثلاثة أشخاص على الوكيل العام للملك بعد متابعتهم بتهم تكوين عصابة إجرامية متخصصة في السرقات الموصوفة بجناية، والسرقة بالخطف، والسرقة تحت التهديد بالسلاح الأبيض، والضرب والجرح بواسطة سلاح أبيض مع حالة العود.

- ووفق نفس الجريدة فإن عبد الإله بنكيران يواجه مشاكل ناتجة عن الهيكلة الحكومية الجديدة وتتتعلق ببعض القطاعات الوزارية التي جردت من بعض الاختصاصات كوزارة التشغيل والشؤون الاجتماعية إذ طالب عبد السلام الصديقي، وزير التشغيل والشؤون الاجتماعية ، رئيس الحكومة بمنحه الاختصاصات نفسها التي كان يستفيد منها عباس الفاسي حينما كان يتولى المنصب ذاته، حيث كان مسؤولا عن قطاع التشغيل والتكوين المهني والتنمية الاجتماعية والتضامن، لكي يمنح للوزارة مضمونا حقيقا.

- وجاء في باقي عناوين الصفحة "اعتقال دركيين بالمحمدية في وكر للدعارة"، و"حرب الدواوين تندلع في وزارات التجمع"، و"سنة حبسا لمالك وكالة أسفار بأكادير نصب على الحجاج".

* صحيفة الناس:  تطرقت لما صرح به محمد بودرة، القيادي في حزب الأصالة والمعاصرة، للصحيفة ،قائلا إن هناك أطرافا تريد أن تقول للملك إن ريافة ليسو أهلا للثقة، وإن خطاب "البام" أزعج أطرافا في الدولة... مضيفا إن فؤاد عالي الهمة مؤسس حزب الأصالة والمعاصرة مؤمن بمغرب الجهات وبالمشروع المغربي لا المشرقي ، بودرة اعتبر أن عبد العزيز أفتاتي، القيادي بحزب العدالة والتنمية، يمارس السياسة بالأحقاد.

ذت الصحيفة قالت إن حزبي الحركة الشعبية والتجمع الوطني للأحرار غابا عن مؤتمر الأممية الليبرالية الأخير الذي احتضنته "غواتيمالا بحضور ممثلين عن 200 حزب سياسي و97 دولة, إذ حضر من المغرب فقط ممثلان عن حزب الاتحاد الدستوري في منطقة تعتبر معقلا لـ"جبهة البوليساريو". مضيفة أن أغلب الدول الأعضاء في الأممية الليبرالية تساند المقترح المغربي حول الحكم الذاتي في الأقاليم الجنوبية.


وأوردت أن خالد عليوة، المدير السابق للقرض العقاري والسياحي والقيادي السابق في الاتحاد الاشتراكي، استأنف أنشطته المهنية السابقة بفتح مكتب بالرباط لتقديم استشارات خاصة في عدة قطاعات.. مضيفة أن عليوة يُنتظر أن يمثل أمام القاضي التحقيق في الغرفة الرابعة لاستئنافية الدار البيضاء من أجل الدفاع عن نفسه في قضية "السياش"، وأنه توبع في حالة سراح بقرار من غرفة المشورة لدى استئنافية الدار البيضاء بعدما حضر جنازة والدته بتعليمات ملكية.

- ذات الصحيفة توقفت عند ما قاله عادل بنحمزة، الناطق الرسمي باسم حزب الاستقلال، في حوار لصحيفة الناس، الحكومة الثانية ملجأ للتقنوقراط والمتنكرين سياسيا ولمن لا عمل له، مضيفا إنعبد الإله بنكيران يمارس السياسة بحقد ومستعد لفعل أي شيء للبقاء في منصبه.

* الأخبار: أن العلاقة المغربية الأمريكية مقبلةعلى تطبيع ينهي الجفاء الذي طبع العلاقة بين البلدين ،إذ يُنتظر أن يزور الملك محمد السادس الولايات المتحدة الأمريكية في منتصف نونبر المقبل بطلب من الرئيس الأمريكي، باراك أوباما.

"الأخبار" نشرت أيضا أن لجنة مركزية من وزارة التربية الوطنية تدقق في اختلالات إدارية ومالية بالأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة مكناس تافيلالت.


- "الأخبار" قالت إن عناصر الدرك الملكي التابعة للمركز الترابي لبويزكارن قد أوقفت شاحنة محمل بـ 650 كيلوغراما من مخدر الشيرا.

- "الأخبار" اهتمت بموضوع المعطلين الذين حاصروا، أول أمس الأربعاء، بالرباط، وللمرة الثانية في ظرف لا يتجاوز الشهرين، سيارة رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، حيث واجهت مجموعة من المعطلين الغاضبين عبد  الإله بنكيران بشعار "ارحل" على غرار المرة الأولى، هذا، وحاول المعطلون الذين أحاطوا بسيارة رئيس الحكومة واثنين من وزرائه،  ثنيه عن المرور في الشارع المحاذي لمسجد السنة، عقب خروجه من مبنى البرلمان.

- وجاءت باقي العناوين كالتالي "المعارضة تستقبل بنكيران بوقفة احتجاجية تحت قبة البرلمان"، و"محكمة جرائم الأموال بمراكش تؤجل ملف كازينوالسعدي من أجل استدعاء باقي المتهمين الـ10 وعمدة مراكش"، و"لأول مرة في تاريخ المغرب الموثقون في إضراب وطني لـ5 أيام"، و"إدانة أستاذ وطالب في ملف شريط جنسي فاضح بفاس"، و"والي مراكش يقرر توقيف ثلاث محلات لبيع المأكولات بجامع الفنا مدة شهر"، و"إحالة المتهمين بقتل المهاجر الغاني على الوكيل العام بوجدة"، و"وزارة الداخلية تلتزم الصمت في قضية الكاتب العام الجديد لولاية أكادير المثير للجدل"، و"فوضى الأسعار تصل محطات الوقود واتهامات للحكومة بالتحايل على المواطنين".


* "أخبار اليوم" التي بموضوع الزيارة الملكية إلى الولايات المتحدة الأميركية. فتحت عنوان "الملك في أمريكا الشهر المقبل لإنهاء الفتور مع إدارة أوباما"، حيث أكدت اليومية أن زيارة الملك محمد السادس الأولى لأمريكا، منذ تولي بارك أوباما الرئاسة، والتي ستتم، حسب عدة مصادر، في 13 نونبر المقبل، ستتزامن مع إجراء انتخابات أعضاء مجلس حقوق الإنسان بالأمم المتحدة، الذي تسعى الرباط إلى دخولها لتعويض خروجها من مجلس الأمن في نهاية السنة الجارية.

وأوضحت أنه إذا كان ملف حقوق الإنسان يظل أحد النقاط المزعجة التي تثيرها وزارة الخارجية الأمريكية في كل تقاريرها، خاصة عندما تكون في يد الديمقراطيين، فإن العلاقات العسكرية والأمنية والاقتصادية تظل قوية.

 -"أخبار اليوم " أوردت كذلك ، أن الامارات العربية المتحدة سعت إلى الاستفادة من "الخريف العربي" للمساهمة في إسقاط حكم الإسلاميين كما وقع في مصر أو الحد منه كما وقع في المغرب، وأن هناك شكوكا حول وقوف جهات خليجية وراء إعفاء سعد الدين العثماني من على رأس الدبلوماسية المغربية أو تكون السلطات العليا راغبة في طمأنة دول الخليج إلى أن الخارجية ليست إخوانية. فضلا عن الدور المفترض للوبي الصهيوني الذي يلعب دورا كبيرا في الترويج للمقترح المغربي للحكم الذاتي في الصحراء والذي غضب من تجاهل العثماني لتسيبي ليفني، وزيرة العدل الإسرائيلية المسؤولة عن ملف المفاوضات مع الفلسطينيين بنيويورك.

- "أخبار اليوم" أفادت كذلك أن المكتب الوطني للكهرباء بعد سنة على اندماجه في مكتب واحد تكبد خسائر تفوق 5,3 ملايير درهم،وأن استمرار مكتب علي الفاسي الفهري في تحمل جزء من تكلفة إنتاج الكهرباء (من أصل كلفة إنتاج كيلواط واحد من الكهرباء التي تبلغ 25.1 درهم يتحمل صندوق المقاصة 25 سنتيما و20 سنتيما يتحملها المكتب الوطني للكهرباء والماء حتى يمكن تسعيره بـ 77 سنتيما للمستهلكين مما جعل عجز المكتب في نهاية 2012 يفوق 10 ملايير درهم وديونه تفوق 31 مليار درهم ، لذا تم إحداث لجنة مشتركة تضم ممثلين للقطاع الوصي ووزارة الاقتصاد والمالية والمكتب الوطني للماء والكهرباء من أجل إعداد مشروع برنامج تعاقدي لتقييم وإعادة تطهير مالية المكتب وإعادة رسملة ميزانيته بأكثر من 5.1 مليار درهم من طرف الحكومة وإعادة النطر في تسعيرة الكهرباء وتحديد سقف الاستهلاك الخاضع للزيادة في تسعيرة الكهرباء.

- كما جاء في باقي العناوين "الصناديق السوداء.. صامدة في ثاني ميزانية لحكومة بنكيران"، و"فنانة مغربية تنجو من موت محقق يوم عيد ميلادها"، و"بنكيران يغلق الباب نهائيا بخصوص تنصيب النسخة الثانية من حكومته"، و"القضاء يستدعي عمدة مراكش في ملف أبدوح ومن معه"، و"تعيين امرأتين في منصبين ساميين في مجلس الحكومة".

كما  كتبت أن مشاريع مغشوشة تطيح بعدد من أطر وزارة الفلاحة ،إذ قرر قاضي التحقيق في قسم الجرائم المالية بمحكمة الاستئناف بفاس متابعة المدير الإقليمي السابق للفلاحة بخنيفرة والمدير الإقليمي السابق للفلاحة بميدلت وتقنيين يشتغلان بنفس القطاع في حالة اعتقال بتهم لها علاقة بتبديد أموال عمومية وتمت إحالة المتهمين على السجن المحلي عين قادوس.

- ذات اليومية قالت إن أزيد من 300 رحلة بواسطة شاحنات من الوزن الثقيل ربطت بين ميناء أكادير ومنطقة سيدي المختار بالصويرة لنقل الأجزاء المكونة للحفارة التي ستتولى مهمة حفر الآبار الخاصة بالغاز الطبيعي.مضيفة أن مرحلة التنقيب وتقدير الاحتياطات قد تم تجاوزها والآن وصلت الأشغال إلى مرحلة الحفر وبعدها عملية الاستخراج والاستغلال وهذا حسب بلاغ المكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن تقول "المساء".

*"الأحداث  المغربية" أفادت أن حالة غريبة يعيشها منذ سنة تقريبا، المستشفى الجامعي محمد السادس بمراكش، بعد أن  أصبحت طاولات العمليات الجراحية تحرق جلود المرضى الشيء الذي  أدخل الأسرة الطبية والإدارية في حيرة من أمرها، وهي تجاهد لتلمس أسباب هذه الوقائع دون أن تجد تفسيرا مقنعا.. وضعية غريبة احتار معها أهل الحل والعقد بالمركز الاستشفائي الجامعي، خصوصا في ظل تواتر حالات الحروق التي تصيب المرضى.

- كما جاء في باقي العناوين "10 شركات  تتنافس  لانتشال البيضاء من الأزبال"، و"والي بنك المغرب يوقع اتفاقية شراكة لحماية المعطيات الشخصية في القطاع المالي"، و"قادة البيجيدي يرفضون مطالب المعارضة بعرض برنامج  حكومي جديد"، و"شروط صارمة لانتقاء المستفيدين من الإقامة بالأحياء الجامعية"، و"الزيادة في سعر قنينات الغاز.. هدية العيد التي أغضبت ساكنة أكادير"، و"وزارة الصحة ترفع مناصب الأطباء المقيمين والعامين لاحتواء النزاع.




1734

0






تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



المواطن الجزائري بين العزّة والكرامة والحسرة والندامة

تجارة الجسد في السمارة… الوجه الآخر للمدينة

جماعة أبطيح، واقع مرير ومستقبل مجهول

كواليس محاكمة النائب الأول لرئيس المجلس الإقليمي لأسا الزاك

معتقل جزائري سابق في غوانتنامو يؤكد ان الامريكيين أجبروا معتقلين عربا على إظهار عوراتهم وملامسة أجسا

المهرجانات بالصحراء كالورم السرطاني يتكاثر بخبثه.

دفاعا عن الأراضي المحتلة!

بوكا محمد في ذمة الله بعد الاصابة المميتة التي تعرض لها على مستوى الرأس

من العيون موظفون أشباح بوزارة الصحة وقناة العيون الجهوية

الفتيات المغربيات ممنوعات من دخول الاراضي السعودية

السيدات الأول في موريتانيا حاكمات من وراء ستار:إحداهن طردت من القصر الرئاسي وأخرى سجنت

صدر «الشيخة» وعلف الخيل

قبيلة اميناتو حيدر في الرباط لتقديم مذكرة للملك

أما أن الأوان للدولة المغربية لتغيير تعاملها مع شباب الصحراء

شخصية العدد (4) :سي الداه سيدي محمد ولد سيدي إبراهيم إمام الصدق و الوفاء

الدراما الرمضانية بين معادلة الإنتاج والجمهور والنقد...؟

مقاولين يشتكون من تفويت للصفقات العمومية خارج إطار القانون بإقليم أسا-الزاك

أمريكا والمغرب: أزمة الطائرة العمودية وخلخلةالحسابات الجيو استراتيجية

فضائح الصفقات العمومية ببوجدور

إلى السيــد : رئيس المجلس الجهوي لحقوق الإنسان بالعيون





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

عزيز طومزين يكتب: وأزفت ساعة الحسم بجهة كليميم وادنون.

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
تلاعبات رؤساء جماعات وملف الأشباح يدفعان وزير الداخلية إلى توقيف إجراء مباريات التوظيف بالجماعات

أسماء المؤطرات اللواتي قبلن لتدريس برنامج محو الامية بكليميم(لائحة)

كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرة مؤطرات ببرنامج محو الأمية بالمساجد

مباراة لولوج مصالح الجمارك

للراغبين في الانضمام لصفوف الدرك الملكي..هذه هي الشروط المطلوبة

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

هذه هي المنتخبات المتاهلة لأمم افريقيا 2019 وانجاز عربي غير مسبوق(تفاصيل)


الترجي التونسي يفوز بدوري أبطال أفريقيا على حساب الأهلي المصري

 
جمعيات
تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

كليميم:تأسيس مركز يوسف بن تاشفين للدراسات والأبحاث من أجل اللغة العربية

 
ملف الصحراء

واشنطن وباريس تعارضان الأمين العام للامم المتحدة بشأن التمديد لبعثة لمينورسو بالصحراء

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
عدم الرغبة في شرب الماء مؤشر على مشاكل في جسمك!

إلهان عمر ورشيدة طليب أول مسلمتين تدخلان الكونغرس الأمريكي

المغاربة يتقدمون على الصين واليابان في تصفح الانترنيت بحثا عن

 
مــن الــمــعــتــقــل

الزافزافي يتلو "وصية الوداع" ويطلب دفن جثمانه في أرض الريف

 
الوفــيــات

الشيخ الدكتور سعيد القحطاني صاحب كتاب “حصن المسلم" في ذمّة الله

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
واتساب يُقدم تعديلاً غريباً في ميزة حذف الرسائل

"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

تعرَف على هاتف "الأيفون" الأكثر شعبية في العالم

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.