للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         وزارة الداخلية تنذر جماعات محلية امتنعت عن تنفيذ أحكام قضائية             زلزال ملكي جديد يتهدد واليا كليميم وادنون والداخلة واد الذهب             نشرة إنذارية..أمطار عاصفية بعدد من الاقاليم منها كليميم والسمارة وافني وطاطا             تعزية في وفاة والد الحقوقي الحسين شهيب             بالصور تسرب مياه من نافورة بشارع محمد السادس بكليميم تتسبب في ارتباك             الحكومة تحدد تاريخ دخول قانون التجنيد الإجباري حيز التنفيذ،ونشطاء يدعون للإحتجاج امام البرلمان             المدير الإقليمي للتعليم بكليميم يذعن للضغوط ويتراجع عن الغاء التكليفات المشبوهة             الداخلة:العثور على وادنوني متوفي في ظروف غامضة             من يحمي الفساد في جهات الصحراء الثلاث ؟             بالفيديو:وزير التجهيز والنقل اعمارة يؤكد على ربط طرفاية بجزر الكناري و إحداث..             مغربي يعتلي قائمة الاعبين العرب الأكثر مشاركة في دوري ابطال اوروبا،ومحمد صلاح يتجه نحو إزاحته             وزير العدل يوافق على تمديد اجال تقديم طلبات ضحايا انفجار الألغام             الدرك يعتقل سائق سيارة رباعية الدفع محملة بالمازوط ويصادر محتواها             فوائد القهوة وقهوة البرتقال             بالفيديو..قدماء المحاربين والعسكرين بكليميم يحتجون بالشارع وهذه مطالبهم             وزير التجهيز عمارة يصل بوجدور لإطفاء غضب السكان من انقطاع الكهرباء لأكثر من اسبوع             وزير الداخلية يدعو رؤساء المجالس المنتخبة إلى تسوية الأحكام الصادرة ضد مجالسهم خلال ميزانية2019             بالصور:سلطات طانطان تهدم منزل دون إشعار مسبق             بلدية كليميم توفر خدمة المصادقة على الوثائق يوم السبت كذلك من 15/9إلى 20/10             كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرون مؤطرة ببرنامج محو الأمية بالمساجد             قدماء المحاربين والعسكرين بكليميم يحتجون بالشارع            سيول واد الساقية تصل الحاجز الترابي المسمى سد بالعيون            وقفة احتجاجية:اساتذة السلم 9 يقاطعون الامتحان المهني بالعيون ويطالبون بترقيتهم مباشرة            مهاجر بالخارج يكشف فضيحة سد لكريمة بإفني ويفضح خروقات بكليميم ويؤكد "جهة كليميم جهة الفساد            احتراق شاحنة بمنجم بوكراع بالعيون            مرأة تتبرع بكليتها لطفلة سعاد رغم أنها لا تعرفها ومن مدينة اخرى           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

قدماء المحاربين والعسكرين بكليميم يحتجون بالشارع


سيول واد الساقية تصل الحاجز الترابي المسمى سد بالعيون


وقفة احتجاجية:اساتذة السلم 9 يقاطعون الامتحان المهني بالعيون ويطالبون بترقيتهم مباشرة


مهاجر بالخارج يكشف فضيحة سد لكريمة بإفني ويفضح خروقات بكليميم ويؤكد "جهة كليميم جهة الفساد


احتراق شاحنة بمنجم بوكراع بالعيون

 
اقلام حرة

دارجة الكتاب المدرسي… خطة إصلاح ام إفساد ممنهج!


هذه المدينة لم تعد تشبهني..


قضية الشافعي طبيب الفقراء.. في الحاجة لحماية الفاضحين للفساد


لا فِرار، كما الشعب قَرّر


إني اخترت منصتي يا وطني


رسالة ساخرة لقادة الأفارقة المجتمعين بنواكشوط …..


هل “فبركت” القنوات المغربية مشاهد جمهور موازين الكثيفة؟


العرب واللعب مع إيران

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
بلدية كليميم توفر خدمة المصادقة على الوثائق يوم السبت كذلك من 15/9إلى 20/10

الاداريون بقطاع التعليم يعتزمون مقاطعة الاجتماعات ورفض التكليفات

هام للتلاميذ وأولياءهم:الدراسة تنطلق فعليا بجميع الأسلاك يوم الأربعاء المقبل 5شتنبر

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
وزير خارجية موريتان يجتمع بسفيري المغرب والجزائر ويبلغهما موقف موريتان من قضية الصحراء

المغرب يتراجع على مؤشرات التنمية البشرية والجزائر تتصدر الترتيب مغاربيا

المغاربة يتصدرون قائمة الحراكة لسنة 2018 بستة ألاف حراك

وكالة: فرار 19 شخص من تفريتي كانت تحتجزهم البوليساريو بتهمة التهريب

 
مختفون

نداء للبحث عن مختفي من العيون


نداء للبحث عن مختفي من العيون

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

قراءة في الصحف الوطنية .. اليوم الإثنين 28 أكتوبر 2013
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 28 أكتوبر 2013 الساعة 36 : 09


صحراء بريس/و م ع

في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الصادرة اليوم الإثنين..

* الصباح:

- هبوط اضطراري لطائرة حجاج مغاربة بالجزائر.. حيث كادت طائرة تابعة لخطوط المملكة العربية السعودية كانت تقل 442 حاجا، أن تحترق مساء أول أمس السبت، بسبب حريق في محركها الرابع، واضطرت إلى الهبوط بمطار هواري بومدين بالجزائر العاصمة بعد رفض تونس هبوط الطائرة المعطوبة.

- الأمين العام لحزب الاستقلال حميد شباط يقول إن الحكومة "لا لون لها" ومشروع قانون المالية "فضيحة" وتضمن إجراءات احتيالية هدفها تجميد الأجور مضيفا، خلال الجلسة الافتتاحية للدورة الرابعة للمجلس الوطني لحزب الميزان أول أمس السبت، أن الفريق الحكومي الجديد "يفتقد للشرعية البرلمانية والشعبية"، في إشارة منه إلى رفض حزب رئيس الحكومة بتصريح حكومي جديد أمام البرلمان.

- مصطفى الباكوري، الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة، يطالب عبد الإله بن كيران ب"التحرر من الشعبوية" والكف عن "الحروب الخطابية الوهمية التبريرية التي تتهرب من تحمل المسؤولية لتلقي باللائمة على الغير والأشباح" وذلك خلال بمناسبة انعقاد الدور 16 للمجلس الوطني للأصالة والمعاصرة أول أمس السبت بالصخيرات.

- الاتحاد العام لمقاولات المغرب يرفض الزيادة في الضريبة على القيمة المضافة ورئيسة الاتحاد مريم بنصالح أكدت خلال استقبالها وزير الاقتصاد والمالية محمد بوسعيد، أول أمس السبت، أن مشروع المالية لم يتضمن إجراءات تحفز النمو وتدعم تنافسية المقاولات.

* المساء:

- المجلس الأعلى للحسابات يفتحص مالية "ميدي 1 تي في".. فقد وجه مكتب مجلس النواب طلبا رسميا إلى المجلس الأعلى للحسابات لمراقبة وافتحاص مالية القناة، استنادا على أحكام الفصل 148 من الدستور، على أن يتم تزويد المجلس بتقرير مفصل في الموضوع.

- الحرب تدق طبولها من جديد بين الباطرونا والحكومة.. إذ قالت رئيسة الاتحاد العام لمقاولات المغرب، خلال لقاء جمعها أول أمس السبت بوزير الاقتصاد والمالية إلى جانب المدير العام للضرائب والمدير العام لإدارة الجمارك، إن مشروع قانون المالية لم يأت بأي تدابير عملية لتحفيز النمو الاقتصادي أو تقوية تنافسية المقاولات المغربية.

* أخبار اليوم المغربية:

- هل وضع وزير التجهيز والنقل عزيز الرباح دفاتر تحملات الاستثمار في "الغاسول" على مقاس شركة الصفريوي¿ حيث اشترط توفر الشركات الراغبة في المشاركة في إبداء الاهتمام لمنح الامتياز من أجل البحث والاستخراج والمتاجرة في مادة الغاسول، على 2 مليار سنتيم وعلى تجربة كبيرة في القطاع المعدني.

- بعد 7 سنوات من التسامح، الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري تعلن شروعها في مراجعة قرار التعددية السياسية حيث لوحت "الهاكا" بعصا المساءلة في وجه المفارقات الغريبة للإعلام السمعي البصري، ومواصلة القنوات التلفزية والإذاعية عملها بعيدا عن الحصص التي حددتها الهاكا لكل فئة من فئات الطيف السياسي المغربي.

- الاتحاد العام لمقاولات المغرب ينتقد مشروع قانون المالية ويضغط على الحكومة للحصول على امتيازات أكبر حيث اعتبر الاتحاد في اجتماعه نهاية الأسبوع الماضي بوزير الاقتصاد والمالية محمد بوسعيد، أن مشروع قانون المالية غير محفز للنمو وطالب بقانون إطار حول التوجهات الضريبية للحكومة يوضح الرؤية أمام المقاولات.

* الخبر:

- حزبا الأصالة والمعاصرة والاستقلال يفتحان النار على ابن كيران من بوابة التقنوقراط.. حيث اعتبر حكيم بنشماس رئيس المجلس الوطني لحزب الأصالة والمعاصرة أن عودة التقنوقراط مقارنة مع النسخة الأولى من الحكومة يعتبر تناقضا مع روح الدستور الذي نص على حكومة منبثقة عن صناديق الانتخابات ومن جهته، انتقد حميد شباط هيمنة التقنوقراط على الحكومة التي اعتبرها "أسوأ حكومة في تاريخ المغرب الحديث".

- أزيد من مليون بيضاوي يعانون من الأمراض النفسية والعقلية، حسب ما كشفته إحصائيات صحية رسمية وهي الأرقام التي تناولها منتخبو مجلس المدينة في لقاء اللجنة الاجتماعية يوم الجمعة الماضي.

- رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران يستدعي النقابات الخمس الأكثر تمثيلية وحميد شباط ونوبير الأموي يعتذران.. حيث وجه ابن كيران دعوات إلى الكتاب العامين للمركزيات النقابية الخمس الأكثر تمثيلية وعقد لقاءات مع 3 من قيادات النقابات الخمس الأكثر تمثيلية في محاولة جديدة لبث الروح في الحوار الاجتماعي ومصادر تؤكد أن حميد شباط، كاتب عام الاتحاد العام للشغالين بالمغرب، ونوبير الأموي، الكاتب العام للكونفدرالية الديموقراطية للشغل، اعتذرا عن الاستجابة لدعوة رئيس الحكومة، متعللين بأن شروط إنجاح اللقاء لم تحقق بعد.

* صحيفة الناس:

- جبهة لمواجهة قانون المالية وابن كيران يلتقي سرا بالنقابات.. فقد ذكرت مصادر مطلعة أن المركزيات الأكثر تمثيلية تجري اتصالات في ما بينها لتشكيل جبهة موحدة ضد قانون المالية والتصدي لما وصفوه ب"القرارات اللاشعبية" للحكومة. وعلمت الجريدة أن اجتماعا أحيط بالسرية التامة

- لم يصدر أي بلاغ بشأنه من رئاسة الحكومة - قد عقد يوم الجمعة المنصرم في مقر رئاسة الحكومة سارع خلاله ابن كيران إلى محاولة امتصاص غضب المركزيات النقابية، إثر الزيادات الأخيرة في الأسعار وإقرار مقايسة في أسعار المحروقات. - أحمد الزايدي، رئيس فريق الاتحاد الاشتراكي بمجلس النواب، قال، تعليقا على مبادرة إقالته من رئاسة الفريق من قبل بعض مناضلي الحزب بجهة الشمال، إن "الأمر يتعلق بمسرحية كان إخراجها في منتهى الرداءة". وأضاف، في حديث للجريدة، أن تيار الديمقراطية والانفتاح سيستمر في عمله وأن "المس بوحدة الحزب خط أحمر".

* العاصمة بوست:

- الدار البيضاء حبست أنفاسها بعد مباراة "الكلاسيكو".. حيث يبدو أن طيف "الخميس الأسود" الذي اقترن بمباراة الجيش الملكي والرجاء الرياضي خلال الموسم الماضي والذي أدى إلى أحداث شغب بعد حلول جمهور الجيش بالمدينة أرخت بظلالها على لإجراءات الاحترازية أمس الأحد، ، خصوصا أن اللجوء إلى الصرامة تم من طرف رجال الأمن لتفادي كل تطور غير مرغوب فيه.

- الأصالة والمعاصرة انتقد، خلال أشغال دورة مجلسه الوطني أول أمس السبت بالصخيرات، العودة التقنوقراط إلى حكومة ابن كيران في طبعتها الثانية ، على اعتبار أنه "لا يمكن تبريرها بمسألة الكفاءة وتتناقض مع روح الدستور" على حد تعبير عضو المكتب السياسي لحزب الأصالة والمعاصرة حكيم بنشماس.

* العلم:

- في البيان العام الصادر عن أشغال الدورة الرابعة للمجلس الوطني لحزب الاستقلال، الذي عقد أول أمس السبت: "الحزب لن يدخر جهدا للقيام بمعارضة وطنية بناءة تضع المصلحة العامة فوق كل اعتبار، وأنه سيتصدى لكل ما من شأنه التوظيف المشبوه للممارسة السياسية"

* الاتحاد الاشتراكي:

- بيان اللجنة الإدارية لحزب الاتحاد الاشتراكي الذي عقدت أول أمس السبت: "الترقيع الحكومي ينذر بخطر إبعاد الجماهير عن المشاركة في الاستحقاقات السياسية". كما استنكرت اللجنة الإدارية إجهاز الحزب المهيمن على الحكومة لحقوق المعارضة وللمبادئ الواردة في الدستور سواء المتعلقة بالديموقراطية التشاركية أو بالدور الفاعل الذي ينبغي أن تلعبه المؤسسة التشريعية".

* النهار المغربية:

- المعارضة تشحذ أسلحتها لمواجهة تراجعات حكومية.. حميد شباط شن انتقادات لاذعة ضد رئيس الحكومة واصفا إياه بالمراوغ معتبرا، في كلمة ألقاها خلال اجتماع المجلس الوطني لحزب الاستقلال أول أمس السبت، أن حكومة ابن كيران هي "الأسوأ في تاريخ المغرب الحديث". من جانبه اعتبر إدريس لشكر، خلال اجتماع اللجنة الإدارية للحزب أول أمس السبت، أن حكومة ابن كيران تسير بالمغرب إلى الوراء من خلال جملة من التراجعات فيما اعتبر مصطفى الباكوري، بمناسبة انعقاد الدور 16 للمجلس الوطني للبام أول أمس السبت، أن مشروع المالية الذي قدمته الحكومة "مفكك ولا تؤطره استراتيجية وطنية شاملة".

* الصحراء المغربية:

- مجموعة العمل المالي تشيد بتقدم المغرب في مكافحة تبييض الأموال وتمويل الإرهاب والوزير المكلف بالشؤون العامة والحكامة محمد الوفا قال، في ندوة صحفية أول أمس السبت على هامش أشغال الاجتماع الثاني للمنتدى العربي لاسترداد الأموال المنهوبة، إن مصادقة الحكومة والبرلمان كان له الأثر المباشر على الوضع الترتيبي الدولي للمغرب الذي لم يعد خاضعا للمسلسل الدائم لمرقبة المطابقة في مجال تبييض الأموال وتمويل الإرهاب.

- المغرب وجهة أولى للاستثمارات الأجنبية المباشرة في شمال إفريقيا والثانية إفريقيا.. حيث سجلت عائدات الاستثمار الأجنبي المباشر في المغرب زيادة قدرها 10.4 في المائة سنة 2012، وفقا لمؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية وتقرير متعلق بمشروع قانون المالية 2014 يشير إلى أن المغرب سجل أكبر عدد من مشاريع "غرينفيلد" خلال 2012 حيث بلغت 51 مشروع جديدا مقارنة بتونس (31) والجزائر (17) وعددا أقل من مصر (60).

* الأحداث المغربية:

- مصطفى الباكوري، الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة، يدعو إلى إحداث جبهة ديمقراطية في مواجهة حكومة ابن كيران.. وذلك في افتتاح أشغال المؤتمر الوطني للحزب الذي انعقد أول أمس السبت بالصخيرات.

- تشابك بالأيدي بين أعضاء باللجنة الإدارية للاتحاد الاشتراكي.. فقد تحولت المنصة التي كان جالسا عليها كل من الحبيب المالكي، رئيس اللجنة الإدارية، وادريس لشكر، الكاتب الأول للحزب، خلال دورة عادية للجنة الإدارية عقدت أول أمس السبت، إلى حلبة للتشابك بالأيدي بين المحسوبين على لشكر وأعضاء باللجنة الإدارية اتهموا جهات تعمل في سرية تامة على حبك مؤامرة لإقالة أحمد الزايدي من رئاسة الفريق الاشتراكي بمجلس النواب، وفق ما أوردت الجريدة.

* رسالة الأمة:

- تداعيات الحوار الاجتماعي بين النقابات والحكومة وأنباء عن لقاءات سرية بين المركزيات النقابية وابن كيران.. والميلودي مخاريق، الأمين العام للاتحاد المغربي للشغل، قال، في تصريح للجريدة، إن الحكومة تتحمل مسؤولية تعطيل الحوار الاجتماعي. فيما أكد عبد الرحمن العزوزي، الكاتب العام للفدرالية الديمقراطية للشغل، أن الحكومة لم تلتزم بوعودها للمركزيات النقابية. بينما قال عبد القادر الزايري، نائب الكاتب العام للكونفدرالية الديمقراطية للشغل، إن ابن كيران ما زال يناور ويتملص من الحوار الاجتماعي.

* التجديد:

- مشروع قانون مدونة الصحافة والنشر خال من عقوبة من السجن.. فقد كشف مصدر مطلع أن مشروع هذا القانون الذي عكفت على إعداده لجنة علمية أزيد من سنة جاء خاليا من العقوبات الحبسية في حق الصحافيين. كما نص المشروع ذاته على عدم إيقاف أي جريدة وطنية من الصدور أو التوزيع إلا بمقرر قضائي، وفق المصدر نفسه.

* ليبيراسيون:

- الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية يعتبر أن الطبقات الفقيرة هي الضحية الأولى لمشروع قانون المالية لسنة 2014، حيث أكد الكاتب الأول للحزب إدريس لشكر خلال اجتماع المجلس الوطني أن القراءة النقدية للرسالة التأطيرية لمشروع القانون المالي للسنة المقبلة يبين أنه أعد في الكواليس وتحت ضغط مجموعات ولوبيات، غير أن الضحايا سيكونون من صفوف الطبقات الفقيرة.

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي:

- الاتحاد العام لمقاولات المغرب غير راض عن مشروع قانون المالية ل 2014.. حيث اعتبر أن مشروع قانون المالية لا يتضمن تدابير من شأنها تحفيز النمو، معبرا عن قلقه من إزاء إصلاح الضريبة على القيمة المضافة.

* ليكونوميست:

- مشروع قانون المالية لسنة 2014.. الأغلبية تحشد فرقها البرلمانية. فبعد تقديم مشروع قانون المالية أمام البرلمان، اجتمعت الفرق البرلمانية للأغلبية الحكومية، ، بحضور رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران وأعضاء فريقه الحكومي، من أجل التداول بشأن نص المشروع. وهو الاجتماع الثالث من نوعه منذ تعيين الحكومة في يناير 2012، والأول منذ التحاق التجمع الوطني للأحرار بحكومة ابن كيران الثانية.

* البيان:

- هبوط اضطراري بالجزائر لطائرة تقل 430 حاجا مغربيا، وجميع الركاب سالمون.. حيث حطت الطائرة بسلام، مساء أول أمس السبت، على مدرج مطار الهواري بومدين بالعاصمة الجزائر بعد تعرضها لمشكل تقني.

* أوجوردوي لوماروك:

- حزب الاستقلال عقد، أول أمس السبت بالدار البيضاء، الدورة الرابعة لمجلسه الوطني التي تعد اللقاء الأهم بعد سحب الحزب لوزرائه من الحكومة. وتميزت هذه الدورة بالكلمة "العنيفة" للأمين العام لحزب الميزان الذي لم يفته أن يجدد هجوماته ضد القرارات السياسية لحكومة ابن كيران.

- قانون المالية: الاتحاد العام لمقاولات المغرب "محبط للغاية".. فقد اعتبر الاتحاد أن مشروع قانون المالية لسنة 2014 بني على منطق الموارد ولم يأت بأي تدابير عملية لتحفيز النمو الاقتصادي أو تعزيز تنافسية المقاولات المغربية. كما أعرب عن انشغاله بخصوص إصلاح الضريبة على القيمة المضافة التي أقر المشروع رفعا بسيطا في معدلاتها، وهو ما سيساهم، بحسب الاتحاد، في تفاقم مشاكل وحجم الديون المتعلقة باسترجاع الضريبة على القيمة المضافة.

* لوبنيون:

- الاتحاد العام لمقاولات المغرب دعا، أول أمس السبت، الحكومة إلى تسريع وتيرة الإصلاحات من أجل إقلاع حقيقي للاقتصاد الوطني، مؤكدا، في بلاغ، " أن مشروع قانون المالية لسنة 2014 بني على منطق الموارد ولم يأت بأي تدابير عملية لتحفيز النمو الاقتصادي أو تعزيز تنافسية المقاولات المغربية".



1215

0






تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



المواطن الجزائري بين العزّة والكرامة والحسرة والندامة

تجارة الجسد في السمارة… الوجه الآخر للمدينة

جماعة أبطيح، واقع مرير ومستقبل مجهول

كواليس محاكمة النائب الأول لرئيس المجلس الإقليمي لأسا الزاك

معتقل جزائري سابق في غوانتنامو يؤكد ان الامريكيين أجبروا معتقلين عربا على إظهار عوراتهم وملامسة أجسا

المهرجانات بالصحراء كالورم السرطاني يتكاثر بخبثه.

دفاعا عن الأراضي المحتلة!

بوكا محمد في ذمة الله بعد الاصابة المميتة التي تعرض لها على مستوى الرأس

من العيون موظفون أشباح بوزارة الصحة وقناة العيون الجهوية

الفتيات المغربيات ممنوعات من دخول الاراضي السعودية

السيدات الأول في موريتانيا حاكمات من وراء ستار:إحداهن طردت من القصر الرئاسي وأخرى سجنت

صدر «الشيخة» وعلف الخيل

قبيلة اميناتو حيدر في الرباط لتقديم مذكرة للملك

أما أن الأوان للدولة المغربية لتغيير تعاملها مع شباب الصحراء

شخصية العدد (4) :سي الداه سيدي محمد ولد سيدي إبراهيم إمام الصدق و الوفاء

الدراما الرمضانية بين معادلة الإنتاج والجمهور والنقد...؟

مقاولين يشتكون من تفويت للصفقات العمومية خارج إطار القانون بإقليم أسا-الزاك

أمريكا والمغرب: أزمة الطائرة العمودية وخلخلةالحسابات الجيو استراتيجية

فضائح الصفقات العمومية ببوجدور

إلى السيــد : رئيس المجلس الجهوي لحقوق الإنسان بالعيون





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

عزيز طومزين يكتب: وأزفت ساعة الحسم بجهة كليميم وادنون.

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرون مؤطرة ببرنامج محو الأمية بالمساجد

مباراة لولوج مصالح الجمارك

للراغبين في الانضمام لصفوف الدرك الملكي..هذه هي الشروط المطلوبة

منصب رئيس (ة) مصلحة بالأكاديمية والمديريات الإقليمية التابعة لإكاديمية العيون

إستدعاء :وزارة العدل: برنامج شفوي مباراة توظيف 524 محررا قضائيا

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

مغربي يعتلي قائمة الاعبين العرب الأكثر مشاركة في دوري ابطال اوروبا،ومحمد صلاح يتجه نحو إزاحته


نتائج قرعة دوري أبطال أوروبا (المجموعات)

 
جمعيات
تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

كليميم:تأسيس مركز يوسف بن تاشفين للدراسات والأبحاث من أجل اللغة العربية

 
ملف الصحراء

"كوسموس إينيرجي” و”كابريكورن” تنسحبان من التنقيب بمياه الحراء الغربية "

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
فوائد القهوة وقهوة البرتقال

العلماء يكتشفون سر مثلث برمودا

تحديد يوم عيد الأضحى المبارك

 
مــن الــمــعــتــقــل

الزافزافي يتلو "وصية الوداع" ويطلب دفن جثمانه في أرض الريف

 
الوفــيــات

تعزية في وفاة والد الحقوقي الحسين شهيب

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

تعرَف على هاتف "الأيفون" الأكثر شعبية في العالم

احذر حذف الرسائل على واتس آب

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.