للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         تعزية في وفاة والد الحقوقي الحسين شهيب             بالصور تسرب مياه من نافورة بشارع محمد السادس بكليميم تتسبب في ارتباك             الحكومة تحدد تاريخ دخول قانون التجنيد الإجباري حيز التنفيذ،ونشطاء يدعون للإحتجاج امام البرلمان             المدير الإقليمي للتعليم بكليميم يذعن للضغوط ويتراجع عن الغاء التكليفات المشبوهة             الداخلة:العثور على وادنوني متوفي في ظروف غامضة             من يحمي الفساد في جهات الصحراء الثلاث ؟             بالفيديو:وزير التجهيز والنقل اعمارة يؤكد على ربط طرفاية بجزر الكناري و إحداث..             مغربي يعتلي قائمة الاعبين العرب الأكثر مشاركة في دوري ابطال اوروبا،ومحمد صلاح يتجه نحو إزاحته             وزير العدل يوافق على تمديد اجال تقديم طلبات ضحايا انفجار الألغام             الدرك يعتقل سائق سيارة رباعية الدفع محملة بالمازوط ويصادر محتواها             فوائد القهوة وقهوة البرتقال             بالفيديو..قدماء المحاربين والعسكرين بكليميم يحتجون بالشارع وهذه مطالبهم             وزير التجهيز عمارة يصل بوجدور لإطفاء غضب السكان من انقطاع الكهرباء لأكثر من اسبوع             وزير الداخلية يدعو رؤساء المجالس المنتخبة إلى تسوية الأحكام الصادرة ضد مجالسهم خلال ميزانية2019             بالصور:سلطات طانطان تهدم منزل دون إشعار مسبق             بلدية كليميم توفر خدمة المصادقة على الوثائق يوم السبت كذلك من 15/9إلى 20/10             كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرون مؤطرة ببرنامج محو الأمية بالمساجد             قتيل ومفقودين في غرق قارب للحركة بشاطيء ميرلفت(فيديو)             انتحار شاب ثلاثيني بالداخلة             وزير خارجية موريتان يجتمع بسفيري المغرب والجزائر ويبلغهما موقف موريتان من قضية الصحراء             قدماء المحاربين والعسكرين بكليميم يحتجون بالشارع            سيول واد الساقية تصل الحاجز الترابي المسمى سد بالعيون            وقفة احتجاجية:اساتذة السلم 9 يقاطعون الامتحان المهني بالعيون ويطالبون بترقيتهم مباشرة            مهاجر بالخارج يكشف فضيحة سد لكريمة بإفني ويفضح خروقات بكليميم ويؤكد "جهة كليميم جهة الفساد            احتراق شاحنة بمنجم بوكراع بالعيون            مرأة تتبرع بكليتها لطفلة سعاد رغم أنها لا تعرفها ومن مدينة اخرى           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

قدماء المحاربين والعسكرين بكليميم يحتجون بالشارع


سيول واد الساقية تصل الحاجز الترابي المسمى سد بالعيون


وقفة احتجاجية:اساتذة السلم 9 يقاطعون الامتحان المهني بالعيون ويطالبون بترقيتهم مباشرة


مهاجر بالخارج يكشف فضيحة سد لكريمة بإفني ويفضح خروقات بكليميم ويؤكد "جهة كليميم جهة الفساد


احتراق شاحنة بمنجم بوكراع بالعيون

 
اقلام حرة

دارجة الكتاب المدرسي… خطة إصلاح ام إفساد ممنهج!


هذه المدينة لم تعد تشبهني..


قضية الشافعي طبيب الفقراء.. في الحاجة لحماية الفاضحين للفساد


لا فِرار، كما الشعب قَرّر


إني اخترت منصتي يا وطني


رسالة ساخرة لقادة الأفارقة المجتمعين بنواكشوط …..


هل “فبركت” القنوات المغربية مشاهد جمهور موازين الكثيفة؟


العرب واللعب مع إيران

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
بلدية كليميم توفر خدمة المصادقة على الوثائق يوم السبت كذلك من 15/9إلى 20/10

الاداريون بقطاع التعليم يعتزمون مقاطعة الاجتماعات ورفض التكليفات

هام للتلاميذ وأولياءهم:الدراسة تنطلق فعليا بجميع الأسلاك يوم الأربعاء المقبل 5شتنبر

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
وزير خارجية موريتان يجتمع بسفيري المغرب والجزائر ويبلغهما موقف موريتان من قضية الصحراء

المغرب يتراجع على مؤشرات التنمية البشرية والجزائر تتصدر الترتيب مغاربيا

المغاربة يتصدرون قائمة الحراكة لسنة 2018 بستة ألاف حراك

وكالة: فرار 19 شخص من تفريتي كانت تحتجزهم البوليساريو بتهمة التهريب

 
مختفون

نداء للبحث عن مختفي من العيون


نداء للبحث عن مختفي من العيون

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

همسة للإعلام والنقابات العمالية
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 28 أكتوبر 2013 الساعة 57 : 18


بقلم : عزيز طومزين

لا شك أن الكثيرين منا تساءل وأمعن في التساؤل :لماذا لا تتجرأ الشغيلة  بالقطاعات الحكومية على مقاومة المسئولين الفاسدين والتصدي لهم عملياً،وليس كلامياً على طريقة التهكم والسخرية المعهودة والتي لا تغير واقعاً ؟لماذا لا يتقدم موظف للدفاع عن زميله في وجه مسؤول متغطرس؟ لماذا تمر تجاوزات وخروقات المسئولين عن القطاعات الحكومية وسط صمت مطبق للشغيلة؟لماذا تكتفي الشغيلة بمجرد التفرج على تجاوزات و خروقات القائمين على بعض القطاعات الحكومية؟
كم من المتابعين والمهتمين عزا ذلك الصمت الرهيب إلى نوع من التواطؤ بين الشغيلة والمسئولين،فيما ذهب آخرون إلى الزعم بأن معظم الموظفين جاهلين بحقوقهم المهنية،إلى آخر القائمة المملة والمكررة من التساؤلات والتخمينات.
لاشك أننا،طرحنا مثل تلك الأسئلة المبتذلة والساذجة أعلاه مرات ومرات لتبرير ذلك الصمت الرهيب،ولا زلنا نطرحها بنفس السذاجة.لكن القليل منا حاول أن يجد أجوبة مقنعة لتلك الأسئلة تستطيع أن تزيل الأوهام من رؤوس السائلين والمتسائلين،وتجلي الأمور.
لا أريد أن أبدو هنا وكأنني أبرر موقف الشغيلة المسالم جدا في تعامله مع تجاوزات بعض المسئولين عن القطاعات الحكومية،لكن لماذا لم يدر في بالنا أن النقابات العمالية التي تملك القوة القانونية والتنظيمية لم تنبس يوماً ببنت شفة ضد خروقات بعض المسئولين، لا بل أنها مستعدة لمسايرتهم أينما توجهوا،بل لا أبالغ إن قلت أن بعضها تحول إلى عتلات في أيدي المسؤول لا أقل ولا أكثر.هل سمعتم أن نقابة في قطاع حكومي تحركت عمليا لمواجهة الخروقات المستشرية ؟ألا تلجأ معظم النقابات إلى التنديد والشجب والاستنكار فقط؟ربما حاولت أن تشاغب بكثير من الدبلوماسية عبر أشكال نضالية محتشمة،لكنها لم تقدم على خطوة ملموسة لمواجهة الريع والفساد المنتشر في بعض القطاعات،وكأنها تقول :من حقنا أن نعارض كلامياً،ومن حق المسؤول أن يفعل ما يريد.تلك هي طبيعة مواقف النقابات مما يقع من مهازل مبكيات في بعض القطاعات.

ماذا تستطيع أن تفعل الشغيلة المسكينة نقابياً في وجه المسؤولين إذن؟ فإذا كانت النقابات التي تتبجح بالقوة والمشروعية غير قادرة على التحرك_ بسبب تغليب القائمين عليها لمصالحهم الخاصة،_للوقوف في وجه المسؤول وفضح تجاوزاته، فكيف نطلب من الشغيلة أن تتحرك؟ مستحيل. لقد رحم الله إمراً عرف قدر نفسه. والذين لا يُقدمون على مواجهة المسؤولين الفاسدين  من الشغيلة لا يفعلون ذلك بدافع التواطؤ، كما قد يتبادر لأذهان السذج، بل بناء على شعور  غريزي كالذي تتصرف على أساسه الحيوانات في الغابة تماشياً مع قانون الغاب،وهي ذات السياسة التي تحكم النقابات.سياسة الطبيعة والغريزة والمصلحة.
لكن بينما تتصرف النقابات على أساس غريزي شبيه بتصرف الحيوانات في الغابة، فإن هذه القاعدة لا تنطبق، ويجب أن لا تنطبق على الإعلام. ففي الوقت الذي تجفل فيه النقابات أمام المسئول خوفاً على نفسها ومصالحها، فإن الإعلام  يستطيع أن يفضح المسؤول، لا بل يجعله يرتعد. لقد أنجز الإعلام في عالمنا العربي في السنوات الأخيرة أكثر مما أنجزته كل النقابات العمالية في العقود الثلاث الأخيرة. ولا شك أن المسئول يخشى على نفسه من الإعلام أكثر مما يخشى من النقابات المزعومة ألف مرة.
لا نحكي جديداً إذا قلنا إذن إن الإعلام أنجع مئات المرات في مواجهة تجاوزات وخروقات المسؤولين. ولا أعتقد أن جريدة او موقع الكتروني فشل  في كشف تلاعبات الفاسدين وهزيمتهم .
ختاماً،من حق النقابات،لا بل من واجبهم أن يبذلوا قصارى جهدهم في تحصين مكتسبات الشغيلة التي تحققت عبر عقود من النضال المستمر ومقاومة محاولات السطو على حقوقها(أي الشغيلة) والعمل على تحسين أوضاعها المادية والمعنوية ونشر الوعي الحقوقي بينها والبحث المستمر عن سبل تطوير البرامج النضالية لخدمة هذه الأخيرة في ظل المصلحة العامة.وهم بلا شك مشكورين على جهودهم ،وليس بوسعنا إلا أن نقف للمناضلين منهم إجلالاً وإكباراً على جهودهم الكثيرة،وليس صحيحاً أن زمن العمل النقابي قد ولى لان أبواب النضال لن تغلق ابدً لمن أراد أن يناضل بحق.لكن أن يظن البعض أن الإعلام يحشر نفسه في ما لا يعنيه ،فهذا كلام يضحك من يسمعه،لان الإعلام سلطة رابعة لا يمكن بحال من الأحوال سلخها عن المجتمع والشعب ، بل هو في صلب الحياة والناس.
آخر الكلام: إذا كانت بعض النقابات تخشى الفاسدين ،وتتجنب مقاومتهم،فإن الإعلام يستطيع أن يلدغهم من حيث لا يدرون.



2820

1






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- الاعلام عالج قضايا.

عبدو.ب

صراحة مقال واقعي ومعاش.احترم وجهة نظر قد اجدها في الصميم وذلك لما نعيشه من تعسفات ادارية من طرف بعض المسؤولين. نجد ان القانون هو الوحيد من يكفل حقوق المظاليم وضحايا التعسف.
النقابات عبرت عن فشلها التكثلي ولكن الاعلام عوض النقص الحاصل وذلك لكون الصحافة تعد السلطة الرابعة. شكرا غلى الموضوع .فكم نحن احوج الى مثل هدا.

في 08 دجنبر 2013 الساعة 39 : 12

أبلغ عن تعليق غير لائق


تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



عنابة تحت حصار أمني لتسع ساعات

الحرب على الخمر تنطلق من فاس

التحقيق في خروقات مسؤولي الحسيمة ووزير الداخلية يحل بالمدينة

حصيلة سنة من عمل المجلس البلدي لسيدي إفني: مهرجانان وحمام وغرفة نوم

وفاة ثلاثة عناصر أمنية في حادثة سير

معتقل جزائري سابق في غوانتنامو يؤكد ان الامريكيين أجبروا معتقلين عربا على إظهار عوراتهم وملامسة أجسا

السيدات الأول في موريتانيا حاكمات من وراء ستار:إحداهن طردت من القصر الرئاسي وأخرى سجنت

اقليم طانطان:اقصاء برلمانيين اثنين من اللائحة الرسمية لحفل الولاء

يضربون عن الطعام من أجل لقمة العيش

الدخول الإداري يبدأ في فاتح شتنبر والدراسة تنطلق رسميا في 16 شتنبر

العربي الراي رئيس جمعية آفاق للمقاولة والتنمية

كلميم .. التأكيد على ضرورة تعبئة جميع الفاعلين حول التوجيه التربوي (لقاء)

لماذا هذا التحامل على قناة الجزيرة ؟

العيون: مديرية الاتصال بدون سيارة مصلحة للتواصل

همسة للإعلام والنقابات العمالية

مباراة ولوج سلك الماستر في "التواصل السياسي". آخر أجل هو 13 أكتوبر 2014

قراءة في الصحف المغربية الصادرة اليوم

ملتقى الإعلام والمساعدة على التوجيه لفائدة التلاميذ بالسمارة

صحف :كواليس انسحاب مرشح الأغلبية ومرشحة الباطرونا من سباق الانتخابات

المعهد العالي للإعلام والاتصال: مباراة ولوج السنة الأولى من الإجازة برسم السنة الجامعية 2016-2017





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

عزيز طومزين يكتب: وأزفت ساعة الحسم بجهة كليميم وادنون.

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرون مؤطرة ببرنامج محو الأمية بالمساجد

مباراة لولوج مصالح الجمارك

للراغبين في الانضمام لصفوف الدرك الملكي..هذه هي الشروط المطلوبة

منصب رئيس (ة) مصلحة بالأكاديمية والمديريات الإقليمية التابعة لإكاديمية العيون

إستدعاء :وزارة العدل: برنامج شفوي مباراة توظيف 524 محررا قضائيا

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

مغربي يعتلي قائمة الاعبين العرب الأكثر مشاركة في دوري ابطال اوروبا،ومحمد صلاح يتجه نحو إزاحته


نتائج قرعة دوري أبطال أوروبا (المجموعات)

 
جمعيات
تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

كليميم:تأسيس مركز يوسف بن تاشفين للدراسات والأبحاث من أجل اللغة العربية

 
ملف الصحراء

"كوسموس إينيرجي” و”كابريكورن” تنسحبان من التنقيب بمياه الحراء الغربية "

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
فوائد القهوة وقهوة البرتقال

العلماء يكتشفون سر مثلث برمودا

تحديد يوم عيد الأضحى المبارك

 
مــن الــمــعــتــقــل

الزافزافي يتلو "وصية الوداع" ويطلب دفن جثمانه في أرض الريف

 
الوفــيــات

تعزية في وفاة والد الحقوقي الحسين شهيب

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

تعرَف على هاتف "الأيفون" الأكثر شعبية في العالم

احذر حذف الرسائل على واتس آب

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.