للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         بيان ضد مدير اكاديمية كلميم وادنون يثير سخرية المتابعين للشأن التعليمي             غرق شاب بشاطيء صبويا (اسم)             وفاة الإطار الوادنوني "حسن باروطيل"             عصابات سرقة السيارات تضرب بقوة في كليميم وتسرق سيارة المسؤول الأول عن قطاع             لنحيلي القوام.. هكذا تكتسبون الوزن دون الإضرار بصحتكم             كلميم:نقل تلميذة في حالة خطيرة إلى المستشفى بعد تناول مادة مجهولة             بعد حديث عن عودة الأمطار... ماذا عن طقس غداً ؟             الداخلة:الاحتجاج على الترخيص لمحل لبيع الخمور(فيديو)             تلميذ يقتحم قسم بثانوية لال مريم بكليميم ويهاجم استاذا ويرسله للمستعجلات(تفاصيل)             اخنوش وبن جلون ضمن الثلاث الأوائل بقائمة أثرياء المغرب العربي             هذا ما قاله بن كيران والازمي في قضية النائبة البرلمانية آمنة ماء العينين             الإحسان رتبة في الدين ودرجة في التقوى             “اعطيني نعطيك”..حزب البام المرتبك داخليا يتجه إلى مسألة رئيس الحكومة وأمناء الاحزاب             مسلسل الإعفاءات بجهة كليميم وادنون يتواصل و دفعة جديدة تشمل المسؤولين الإقليمين عن الصحة             رؤساء اقسام ومصالح بالاكاديميات والمديريات يتحسسون رؤوسهم بسبب             شرطة العيون تطلق الرصاص لتوقيف جانحين             انفصالي وخائن للوطن تهم جاهزة لكل من ينتقد الفساد فالصحراء،ونشطاء وسياسيون ينددون بهذا الترهيب             فتوى تحرم احتفالات رأس السنة الأمازيغية واعتبارها من عادات الجاهلية             وفاة طالب صحراوي خارج أرض الوطن بسبب..             خطير..سائق سيارة مسروقة يدهس شرطي بإفني             جولة في أشهر رحبة بالصحراء لبيع الإبل والبقر وانواع الماشية            تسريب صوتي يكشف التدخل لدى الوالي لإعادة بطائق انعاش            جولة بمزرعة لتسمين الخرفان وإنتاج الأكباش من سلالات مختلفة مستوردة ومحلية            صراخ وبكاء أهالي المحكوم عليهم ب 40 سنة داخل محكمة العيون            تصريحات بعض ضيوف المؤتمر السنوي لجمعية الأمام مالك بالدنمارك والذي يتزامن مع قتل سائحتين سكندنافيتين            حريق يلتهم وحدة صناعية بميناء الداخلة           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

جولة في أشهر رحبة بالصحراء لبيع الإبل والبقر وانواع الماشية


تسريب صوتي يكشف التدخل لدى الوالي لإعادة بطائق انعاش


جولة بمزرعة لتسمين الخرفان وإنتاج الأكباش من سلالات مختلفة مستوردة ومحلية


صراخ وبكاء أهالي المحكوم عليهم ب 40 سنة داخل محكمة العيون


تصريحات بعض ضيوف المؤتمر السنوي لجمعية الأمام مالك بالدنمارك والذي يتزامن مع قتل سائحتين سكندنافيتين

 
اقلام حرة

الإحسان رتبة في الدين ودرجة في التقوى


النموذج التنموي الجديد وسؤال الهجرة والهجرة المضادة


موقف الإسلام من العنصرية الجاهلية


الاحتفال بعيد المولد النبوي من الإطراء المذموم، وليس من التعظيم المحمود


اختفاء خاشقجي..الويل لمن يقول لا في زمن نعم!


مدينة بدون ماء "أكلميم" أنمودجا


المغرب أحسن من فرنسا


كلمة لابد منها السيد النائب…. حزب يعته مدرسة سياسية

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
بيان شديد اللهجة لنقابة تعليمية حول الوضع بمديرية التعليم اسا/الزاك

نجاح باهر لإضراب المتعاقدين يومي 10 و11 دجنبر باكاديمية كليميم وادنون

5 نقابات تعلن عن وقفة إحتجاجية الإثنين أمم مقر إنعقاد المجلس الإداري لأكاديمية كلميم وادنون

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
تنحي السلطان محمد الخامس عن العرش

هل المغاربة بخلاء !

نواكشوط تحتضن منتدى اقتصاديا موريتانيا مغربيا

بعد فرنسا،اسبانيا ترفع الحد الأدنى للأجور بحوالي 22 في المائة،فمتى تحدو الحكومة المغربية حدوهما؟!

 
مختفون

البحث عن طفل مختفي


نداء للبحث عن مختفي من طانطان

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

نيابة التعليم ومدرسة حاسي اللكاح: "جا يداويها مشى أعماها"
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 29 أكتوبر 2013 الساعة 05 : 18


صحراء بريس / كلميم

عرفت مركزية  مدرسة حاسي الكاح الابتدائية طيلة الأسبوع الماضي توقفا كاملا للتلاميذ عن الدراسة بسبب احتجاج ساكنة الجماعة على  تغيب أستاذ عن العمل طيلة السنة الماضية ومنذ بداية السنة الحالية  إلى الآن ،في غياب ما أسمته الساكنة بإرادة حقيقية للنيابة الإقليمية ومصالحها المختصة في معالجة المشكل ضمانا لحق تلاميذ العالم القروي في الدراسة التي يكفلها لهم الدستور والمواثيق الدولية وتدعي النيابة الإقليمية للتعليم بكلميم توفيرها في الوقت الذي تتستر على الغيابات الطويلة لبعض أساتذتها بشكل مريب يطرح علامات استفهام رغم تأكيد  مصادر من أفركط  انه تم تنظيم عدد من الزيارات للجان من ساكنة المنطقة إلى مقر النيابة الإقليمية للاحتجاج على هذا الوضع الغير السليم ورغم المراسلات التي وجهتها الساكنة  إلى مصالح النيابة والأكاديمية الجهوية لوضع حد للتسيب الإداري  الذي يعاني منه تلاميذ جماعة أفركط  ضحايا الإهمال والتهميش بل ويعاني منه حتى أساتذة  المؤسسة  الذين يعملون في ظرف غير لائقة إداريا ولاتربويا .حدث توقف التلاميذ عن الدراسة واحتجاج الآباء وبعد أسبوع كاملا أخيرا قررت النيابة الإقليمية زيارة المدرسة عبر لجنة مكونة من مندوب القطاع ولجانه المختصة إلا أن ما يصدق على هذه اللجنة هو أنها : " جات داويه شوي اعماتو"  كما يقول المثل الحساني فعوض أن تنكب اللجنة النيابية على حل مشكل  تربوي إداري في الأساس تحكم في أعضائها  منطق الترضية والوعود المعسولة في غياب حل جذري للمشكل ،و في غياب تام للاهتمام بالموارد البشرية العاملة بالمؤسسة بل ان اللجنة عملت على محاولة  تغيير بوصلة الصراع من صراع بين الساكنة ومصالح  النيابة إلى محاولة خلق وإذكاء صراع مفتعل بين الساكنة والأساتذة وكأن المشكل مجرد صراع بين اساتذة المدرسة وبعض السكان ففي الوقت الذي كان فيه  المشكل مرتبط بارتجالية ومزاجية و سوء تدبير للقطاع من قبل المصالح   المختصة للنيابة التي عوض ان تعمل على توفير الظروف الملائمة للأساتذة والتلاميذ معا  للاستفادة  من حقهم في التعليم عملت على محاولة خلق صراعات هامشية لاتخدم مصلحة التلميذ تعويما للمشكل وتملصا من المسؤولية فيه .

وفي نفس السياق نظم  أساتذة مركزية حاسي اللكاح اليوم الثلاثاء : 2013/10/28   وقفة  لمدة 12 ساعة امام مقر المدرسة احتجاجا على ما أسموه بالمزاجية في التسيير  الإداري والتربوي من قبل مصالح النيابة التي عوض أن تنكب على حل المشاكل الحقيقية التي تعرفها المدرسة يرى أساتذة مدرسة حاسي اللكاح أن النيابة  سعت  إلى التملص من المسؤولية عن الوضع وإلقائها على عاتق الأساتذة العاملين بالمدرسة في وضع يصدق فيه المثل القائل : "وداوها بالتي هي الداء " وفي هذا الإطار اصدر الأساتذة المعتصمون بيانا مما جاء فيه :

ـ مطالبتهم النيابة الإقليمية باحترام رجل التعليم ورد الاعتبار لكرامته التي اهينت بسبب المزاجية في التسيير واللامبالاة لوضعه المزري ولحقوقه الإدارية والتربوية .

ـ تنديدهم بالطريقة  المزاجية  المكيافيلية التي تدبر بها مصالح النيابة الاقليمة شؤون التعليم بجماعة افركط

ـ اعتبارهم سعي نيابة التعليم إلى رمي  عبئ المسؤولية عن الوضع بالمؤسسة  على عاتق الأساتذة نوع من البحث عن شماعة  تعلق عليها عجزها عن تدبير الأمور بشكل سليم .

ـ مطالبتهم  بإنصاف التلاميذ في حقهم في تعليم سليم يكفل لهم مكانة لائقة في المجتمع المغربي وتضامنهم مع الساكنة في هذا الحق المشروع لأبنائهم .

 

 



2540

3






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- المشكل نواب ليسوا في المستوى

متابع من اسا

المشكل في طبيعة النواب الذين تعينهم الوزارة في الجنوب من طينة عيد بوكنين واطويف نواب أمنيين وليسوا تربويين بوليسسين على رجال التعليم والتلاميذ لاكفاءة لهم وصلوا بطرق ملتوية وغير قانونية وغير اخلاقية وساهموا في ايصال من يخدم مصالحهم الى مراكز ومهام لا يستحقونها خرقوا القانون زوروا الوثائق الادارية في اسا وكليميم المهم نهم لايتورعون عن اتخاذ كافة الوسائل الخبيثة لتحقيق نزواتهم لايهمهم التلميذ لايهمهم سوى تنمية ثرواتهم حتى ولو كان على حساب الفقراء كما هو الشأن لعيدا بوكنين الذي ترامى على اراضي الغير وكتبها في اسمه ليبيعها لوزارة التربية الوطنية ويحصل على التعويض اما المطاعم المدرسية والمشاريع المغشوشة فخدث ولاحرج

في 29 أكتوبر 2013 الساعة 26 : 18

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- وضع كارثي

اب

مشاكل في كل مكان تدل على ضعف التسيير وسوء التدبير الذي يميز عمل التائب عيدة
والنتيجة دخول مدرسي دون المستوى رغم الصياح والتشباح في الاجتماعات الخاوية.
مؤسسات بدون ماء ولا كهرباءعلى سبيل الذكر لا الحسر الجديدة. بوزكارن .الموحدين. النهضة.....واخرى بدون مدرسين حاسي الكاح.الوحدة.الصداقة.محمد السادس.محمد الشيخ ......

في 29 أكتوبر 2013 الساعة 05 : 19

أبلغ عن تعليق غير لائق


3- الحقيقة المرة

ملاحظ

قلناها مرارا و تكرارا. السيد النائب بوكنين لا يفقه شيئا في التسيير. كل المشاكل التي طرحت امامه ومنذ مجيئه لنيابة كلميم لم تعرف يوما تدخلا حكيما منه. بل العكس كل المشاكل الصغيرة تصبح على اثر تدخلاته مستعصية. لما لا تستنجد يا بوكنين بمدير الاكاديمية لحل هذا المشكل ايضا.
لا حول ولا قوة الا بالله.
النائب بارع فقط في القاء المسؤولية على الاخرين. انت هو المسؤول ادا كنت لا تعلم. امام نفسك امام المجتمع امام الله. ليس بالتهديد والميزاجية في التسييرتجد الحلول بل بالحكمة و القانون حتى تعطي لكل ذي حق حقه.
لما لاترسل اذيالك للمساهمة في حل المشكل . الم يستفيدوا من امتيازات. فيضت زوجاتهم ، منحتهم نقطا ليستفيدوا من مناصب ليست من حقهم........
‏ألا كلكم راع وكلكم مسئول عن رعيته .................ألا فكلكم راع وكلكم مسئول عن رعيته ‏"

في 30 أكتوبر 2013 الساعة 05 : 05

أبلغ عن تعليق غير لائق


تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



الحرب على الخمر تنطلق من فاس

اللائحة الكاملة لغضبات الملك الاخيرة

المخطط الاستعجالي و نيابة كلميم

السيدات الأول في موريتانيا حاكمات من وراء ستار:إحداهن طردت من القصر الرئاسي وأخرى سجنت

السيد النائب الإقليمي لوزارة الشباب والرياضة بالسمارة

التنسيقية الوطنية للاحتفاء الرسمي بالذكرى المائوي لوفاة المجاهد الشيخ ماء العينين

الداخلة: اللجنة الجهوية للاسثمار بوادي الذهب - الكويرة تصادق على 59 مشروعا

أحالة ملفات رؤساء جماعات الي القضاء بناء على توصية المجلس الاعلى للحسابات

بوكا محمد في ذمة الله بعد الاصابة المميتة التي تعرض لها على مستوى الرأس

مشاريع استتمارية بجهة وادي الذهب لكويرة

المخطط الاستعجالي و نيابة كلميم

سفاح يتوعد بقتل النساء بإقليم ابن سليمان

معاناة تلاميذ إعدادية تكانت من غياب الاساتذة ونقص التجهيزات

الكاتب العام للجامعة الحرة للتعليم يساوم بملفات منخرطيه ويضرب بهم النائب الإقليمي

الجمعية الوطنية لحملة الشهادات المعطلين ببوجدور تتهم السلطات بالتمييز العنصري

ندوة"الأبعاد السوسيوتاريخية لمبادرة الحكم الذاتي بأقاليمنا الصحراوية"بمدينة فاس

الحركة التلاميذية بثانوية محمد الخامس بالطانطان تنظم مسيرة احتجاجية

النقابة المستقلة للتعليم الابتدائي تفضح التسيير العشوائي لنيابة التعليم بكلميم

الشغيلة التعليمية بكلميم تحتج ضد قرارات النائب السابق ومن اجل اسقاط الفساد والمفسدين بنيابة التعليم

عدم جدية وزارة التعليم في معالجة الملفات يجعل ممثلها بالسمارة ضحية اعتداء





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

متى يقدم المسؤولون بوكالة الماء بكليميم استقالاتهم ؟!

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
القوات المسلحة الملكية تعلن عن مباراة توظيف أكبر عدد من ضباط الصف خلال السنة الجديدة

الداخلية توجه مراسلة إلى جميع الجماعات الترابية لتحديد الأشباح وإطلق اكبر مباراة توظيف

تلاعبات رؤساء جماعات وملف الأشباح يدفعان وزير الداخلية إلى توقيف إجراء مباريات التوظيف بالجماعات

أسماء المؤطرات اللواتي قبلن لتدريس برنامج محو الامية بكليميم(لائحة)

كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرة مؤطرات ببرنامج محو الأمية بالمساجد

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

تركي آل الشيخ يعود لإستفزاز المغاربة بنشر خريطة المغرب مبتورة من الصحراء


نتائج قرعة دور 16 دورى أبطال أوروبا(نتائج القرعة+توقيت الذهاب والإياب)

 
جمعيات
اتهامات مبطنة بالاختلاس للمكتب السابق لمؤسسة الإمام مالك بكوبنهاجن

تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

 
ملف الصحراء

جبهة البوليساريو تهدّد وتتوعد منظمي رالي أفريكا إيكو رايس الدولي

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
لنحيلي القوام.. هكذا تكتسبون الوزن دون الإضرار بصحتكم

اخنوش وبن جلون ضمن الثلاث الأوائل بقائمة أثرياء المغرب العربي

مخاطر الشيشة لا تقتصر على الجهاز التنفسي..وهذه بعض الأمرض المزمنة التي تسببها

 
مــن الــمــعــتــقــل

معتقل إسلامي يفارق الحياة بسبب..

 
الوفــيــات

وفاة الإطار الوادنوني "حسن باروطيل"

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
"واتساب" يطلق خاصية "صورة داخل صورة" لمستخدمي أندرويد

واتساب يُقدم تعديلاً غريباً في ميزة حذف الرسائل

"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.