للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         الجالية المغربية غاضبة من عدم سماح السلطات الإسبانية لها باستعمال رخصة السياقة المغربية             أحلام مستغانمي تصدم الفتيات.. ونادمة على تلك الرواية!             انطلاق المحاكمة الاستئنافية لنشطاء الريف بعد خمسة أشهر على أحكام بسجنهم بين عام وعشرين عاما             اغلبية جماعة افركط تشتكي الرئيس لوزير الداخلية وتطالب ب..(شكاية)             الداخلية تشرع في حل مجالس جماعية وعزل رؤساء             هذا موقف الزعيمان اليوسفي و ايت ايدر من دعوة الملك للمصالحة مع الجزائر             بشرى للراغبين في زيارة فرنسا..إجراءات جديدة ومبسطة للحصول على “الفيزا”             اباء واساتذة يشتكون الغياب المتكرر لمدير مجموعة مدارس تكليت بكلميم             عدم الرغبة في شرب الماء مؤشر على مشاكل في جسمك!             الداخلية توقف عامل بسبب تقربه من سياسيين وفشله في حل لبلوكاج بمجلس منتخب،فهل يطبق هذا بجهات الصحراء؟             بعد تولي شباب لمقاليد جماعة اباينو ،اخيرا سيتم إفراغ الشركة المستغلة لحامة أباينو             جندي يضع حدا لحياته شنقا داخل ثكنة عسكرية             الجيش يبرم صفقة تسلح جديدة مع امريكا لاقتناء منصة متطورة ونظام رصد ،والقمر الصناعي الثاني يطلق قريبا             عاجل..عدم انعقاد الدورة الاستثنائية لجماعة افركط بسبب تغيب الرئيس             سوء التخطيط والتنفيذ يهدر ملايين الدراهم في تطوير البنية التحتية بكليميم(صور)             خروقات وصفقات مشبوهة بالمراكز الجهوية للاستثمار،وإعفاءات تطل برأسها             الطواقم الادارية بالمؤسسات التعليمية تعمق من أزمة "أمزازي" بإعلانها الإحتجاج على الساعة الجديدة             بلطجية يسيطرون على منطقة قندهار ويفرضون إتاوات وسط غياب المراقبة             الوالي الناجم ابهي يحدد غدا الاثنين كموعد لعقد جلسة استثنائية لجماعة افركط             اتهامات من بعض سكان جماعة تكليت لعضو بالمجلس الإقليمي بكليميم بسبب             لحظة اقتحام رجال الشرطة لثانوية ابن بطوطة بالعيون بسبب احتجاجات التوقيت المدرسي            تلاميذ غاضبون بثانوية بالعيون يطردون مدير الاكاديمية مبارك الحنصالي            فوضى بحامة أباينو بكليميم تهدد بكارثة وسط صمت المسؤولين            هذا ما قاله وزير الصحة الدكالي من كليميم عن المستشفى الجهوي الجديد وعن المستشفيات بطانطان واسا وافني            مواطن محتاج يشتكي من ابتزاز عضو ببلدية كليميم له ومنحه مبالغ مالية شهريا            إفراغ اسرة من منزلها ليلا وفي اجواء ممطرة بمدينة إفني           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

لحظة اقتحام رجال الشرطة لثانوية ابن بطوطة بالعيون بسبب احتجاجات التوقيت المدرسي


تلاميذ غاضبون بثانوية بالعيون يطردون مدير الاكاديمية مبارك الحنصالي


فوضى بحامة أباينو بكليميم تهدد بكارثة وسط صمت المسؤولين


هذا ما قاله وزير الصحة الدكالي من كليميم عن المستشفى الجهوي الجديد وعن المستشفيات بطانطان واسا وافني


مواطن محتاج يشتكي من ابتزاز عضو ببلدية كليميم له ومنحه مبالغ مالية شهريا

 
اقلام حرة

الاحتفال بعيد المولد النبوي من الإطراء المذموم، وليس من التعظيم المحمود


اختفاء خاشقجي..الويل لمن يقول لا في زمن نعم!


مدينة بدون ماء "أكلميم" أنمودجا


المغرب أحسن من فرنسا


كلمة لابد منها السيد النائب…. حزب يعته مدرسة سياسية


دارجة الكتاب المدرسي… خطة إصلاح ام إفساد ممنهج!


هذه المدينة لم تعد تشبهني..


قضية الشافعي طبيب الفقراء.. في الحاجة لحماية الفاضحين للفساد

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
منتدى العدالة وحقوق الانسان يصدر بيانا بخصوص السطو على الاراضي بكلميم

رابطة المواطنة وحقوق الانسان بالسمارة تصدر بيانا حول احتجاجات معطلي مخيم الكويز

التحالف المدني لحقوق الانسان يصدر بيانا بخصوص الوضع البيئي الخطير بمدينة المرسى

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
بشرى للراغبين في زيارة فرنسا..إجراءات جديدة ومبسطة للحصول على “الفيزا”

الجيش يبرم صفقة تسلح جديدة مع امريكا لاقتناء منصة متطورة ونظام رصد ،والقمر الصناعي الثاني يطلق قريبا

دعوة الملك تثير تفاؤلاً وحذراً في الجزائر

الريسوني يخلف القرضاوي على رأس الإتحاد العالمي لعلماء المسلمين

 
مختفون

نداء للبحث عن مختفي من العيون


نداء للبحث عن مختفي من العيون

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

رسالة من ممرض مقهور إلى مؤسسات الحق و الدستور
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 30 أكتوبر 2013 الساعة 48 : 15


تحرير : عبد الله ميروش
ممرض في التخدير و الإنعاش معطل

ما أبرع حكومتنا في التعامل مع الظلم و الباطل في هذه الأيام فما هي إلا لحظات من اتهام أمين الرباطي لنادي الرجاء البيضاوي بتقديم رشاوى للتلاعب بنتائج المباريات حتى أطل علينا وزير العدل الرميد ليصرح بأنه من سيتولى التحقيق في هذه النازلة شخصيا، ليحقق العدالة للشعب المغربي و كأن إشكاليات القضاء في المغرب قد حلت كلها فلم تبقى سوى كرة القدم. لكن لا بأس، بما انه من اختار هذا فوجب علينا تذكيره بجملة من ملفات الفساد التي تطال هذا المجال. لا أدري أ كان السي الرميد نائما أم ميتا أم زاغت عنه الأبصار لما أثبتت جميع الاستطلاعات رغبة الشعب استخلاف الزاكي على رأس المنتخب كبديل لكيريتز الذي افرغ خزينة الدولة و خلف زيادة في الضرائب التي يتكبدها المواطن المغربي، لتتكلف الجامعة بتنصيب الطاوسي الذي سمح لنفسه أن يكون طرفا في هذه المؤامرة التي استهدفت هذا الشعب المسكين، وحمدا لله افتضح أمره و اثبت انه مجرد طائر سولت له نفسه ترويض الأسود.
أتساءل كذلك أين كان السي الرميد لما اعتصم سكان ‘‘اميضر‘‘ بتنغير و انقطع أبناؤهم عن الدراسة، لأنهم اضطهدوا في حقوقهم و انتهبت ممتلكاتهم، فلا يوجد منبر إعلامي حر إلا و ذكره بمأساتهم (ليس القنوات المغربية طبعا) إلا انه فضل السكوت و غض الطرف، لا أدري ربما لم يكن يعتبرهم مغاربة و عليه إنصافهم.
لا أدري أين كنت السي الرميد لما صادقت رفقة بقية وزراء حكومتكم الموقرة على مرسوم غير قانوني من كل الجوانب و أنتم على علم اليقين بذلك. إن المرسوم القاضي بمعادلة خريجي معاهد تأهيل الأطر بالميدان الصحي التابعين لوزارة التعليم العالي و وزارة الصحة مع تقنيي المدارس الخاصة في الشبه الطبي التابعين للتكوين المهني لهو عين المنكر. 
وهنا وجب التوضيح، فأكثر المواطنين انصاعوا لأكاذيب مسؤولي الحكومة القائلين : ‘‘أولئك مغاربة و الآخرون مغاربة’’ ‘‘ أولئك أبناؤنا و الآخرون كذلك’’ ‘‘أولئك درسوا 3 سنوات و الآخرون كذلك’’ مسفهين بذلك عقول المغاربة المساكين. 

عيب و عار أن نتحدث عن إشكال قانوني و عن حراك جماهيري منقطع النظير دام أكثر من 3 أشهر من مقاطعة للدروس و التداريب و هذا ما لا يمكن أن تسمح به حكومة تعتبر نفسها شعبية و ديمقراطية مهما كان. فيطل المسؤولون في القنوات التلفزية ليقدموا مثل هذه التبريرات الخشبية.
و من بين مبررات الوزير الوردي(وزير الصحة) كذلك الخصاص المهول المتمثل في 9000 ممرض على الأقل و هنا نطرح السؤال كيف يمكن تصديق ذلك و 5000 خريج من معاهد تأهيل أطر الصحة التابعة للدولة معطلون حاليا، كما أن عدد المناصب المالية المخصصة لوزارة الصحة ككل سنة 2014 لا يتعدى 2000 منصب، إن هذا محض هراء.
كما أود التذكير بأن القانون 00-13 الذي يتحدث عنه الوزير الحسين الوردي ينص على أحقية خريجي التكوين المهني الخاص في اجتياز مباراة مشتركة مع خريجي التكوين المهني العمومي و ليس مع الأطر العليا، فالممرضون اطر عليا تابعة للتعليم العالي . من هنا نفهم أن المراد حقا ليس هو سد الخصاص و إنما خصخصة القطاع و المراهنة بصحة المواطنين. 
و الغريب في الأمر أن من دشن خوصصة هذا القطاع وزير من حزب اشتراكي محض (حزب التقدم و الاشتراكية) في ظل حكومة تدعي أنها إسلامية و حاشا أن يكون للظلم مكان في الإسلام.
أيها الشعب المغربي انك من صوت على الدستور الجديد، دستور العهد الجديد الذي يقر الالتزام بتكافؤ الفرص بين كل المغاربة، لذا وجب عليك الدفاع عنه حتى يتجسد كاملا مكتملا.
فهناك مجموعة من الشروط المتوفرة في الممرضين مجازي الدولة و لا تتوفر في التقنيين الخواص.
أولا: كل طلاب المعاهد العمومية حصلوا على الباكالوريا، في حين أن مدارس التكوين الخاصة يلتحق بها حتى غير الحاصلين على هذه الشهادة.
ثانيا: كل طلاب المعاهد العمومية حصلوا على ميزة حسن فما فوق في جل الشعب و مستحسن على الأقل في الشعب الأخرى، و بباكالوريا علمية في اغلبها.في حين أن المعاهد الخاصة تقبل أي شهادة باكالوريا في أي شعبة أو حتى بدونها.
ثالثا: كل طلاب المعاهد العمومية نجحوا في الانتقاء الأولي وفقا لمعدلاتهم العالية كما اجتازوا مباراة كتابية و بعدها شفوية ليلتحقوا بعدها بالمعاهد.في حين إن تقنيي المدارس الخاصة للتكوين ملزمون فقط بواجب شهري يضمن لهم الدبلوم.
رابعا: طلاب المعاهد العمومية ملزمون بالحضور اليومي و المداومات الليلية ليتوج هذا بمباراة أخرى نهاية كل سنة للانتقال من مستوى لآخر، و كثير من لا يحالفهم الحظ للنجاح. في حين لم نسمع قط برسوب تلميذ في المعاهد الخاصة.
خامسا: مع نهاية السنة الختامية في المعاهد العمومية تجتاز مباراة وطنية بكل المعاهد تنظمها وزارة الصحة و تخول كل الناجحين الحصول على دبلوم ممرض مجاز دولة. و تلاميذ المدارس الخاصة لا يجتازون مباراة مماثلة.
سادسا: النجاح في الدراسة بالمعاهد العمومية يكلل بدبلوم دولة يحمل التوقيع الشخصي للمسؤول الأول في القطاع الذي هو وزير الصحة. بالمقابل دبلومات التقنيين الخواص تحمل توقيع أي مواطن كيفما كان بمقدوره تمويل مدرسة تكوين خاصة و إن لم ينتم لقطاع الصحة أصلا.
سابعا: معاهد تأهيل الأطر في الميدان الصحي تابعة للتعليم العالي و تكوين الأطر أما مدارس التكوين الخاصة تابعة للتكوين المهني. فهل التعليم العالي هو التكوين المهني ؟؟؟؟؟؟
ثامنا: طلاب معاهد تأهيل الأطر بالميدان الصحي ملزمون قانونيا بدراسة 3 سنوات كاملة في مقررات تشرف عليها الوزارة رسميا في حين أن دراسة 3 سنوات بالمدارس الخاصة تحايل على القانون، لان التكوين المهني ملزم بمنح شهادة تقني متخصص في عامين فقط، كما أن وزارة الصحة لا تشرف عليهم نهائيا.
عذرا إخواننا التقنيين فلم نكن ضد تشغيلكم يوما لكن القانون فوق الجميع و مبدأ تكافؤ الفرص يكمن كليا في أن مباراة ولوج معاهد تأهيل الأطر في الميدان الصحي لا تستثني مغربيا توفرت فيه الشروط المحددة.
فبالله عليكم يا وزراءنا و مسؤولينا أين تكافؤ الفرص في كل ما سرد. فطبقا لمبررات الوزير فحتى المعطلون المرابطون أمام البرلمان لتدهس ضلوعهم بهراوات القوات العمومية مغاربة كذلك و درسوا 3 سنين أو أكثر، و حتى هوما وليداتنا فلما لا تدعوهم للمشاركة في المباراة.
كون تحشم ا سي الوردي و أيها المغاربة كما كنتم ملزمين بالتصويت على الدستور فانتم اليوم مطالبون بالدفاع عنه كما يجب. إن الشرعية الدستورية و القانونية هي أغلى ما نملك في هذا الوطن.
أذكر في الأخير أننا لسنا ضد إدماج التقنيين الخواص فالشغل حقهم، و لكننا رافضين رفضا تاما معادلة دبلوماتهم كتقنيين متخصصين بدبلومات الممرضين مجازي الدولة كأطر عليا، كما نرفض إدماجهم قبل أن تشرف عليهم وزارة الصحة رسميا و ذلك حفاظا على صحة المواطن المغربي و حقه في تلقي خدمة صحية على يد إطار كفء. فليس التشغيل و حسب مطلبنا بل الحفاظ على كرامة و مكانة مهنتنا الشريفة باعتبارها أنبل المهن في العالم الغربي المتقدم و العارف بحق كرامة المواطن.
فإذا ما تم تمرير هذه المهزلة و انتهاك الدستور بهذا الشكل فإننا سنعلم بحق أي نوع من القوانين و حقوق الإنسان تحترم في المغرب.
أيها المواطنون إن سمعتم أن الممرضين نسفوا المباراة فذلك لم يكن لأجل الخبز أو الشغل إنما دفاعا عن الكرامة و القانون و الدستور و الوطن. 
فمهما صنع المفسدون لن نقول إلا لبيك يا وطن



1928

0






تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



المعارضة ببوجدور تطلب من وزير الداخلية إيفاد لجنة للتحقيق في خروقات الرئيس عبد العزيز أبا

تجارة الجسد في السمارة… الوجه الآخر للمدينة

المدير الجهوي للماء الصالح للشرب يرد على بعض المغالطات

الحرب على الخمر تنطلق من فاس

الوزير الأول يقر بنهب الرمال وانتشار المقالع العشوائية

التحقيق في خروقات مسؤولي الحسيمة ووزير الداخلية يحل بالمدينة

جماعة أبطيح، واقع مرير ومستقبل مجهول

حصيلة سنة من عمل المجلس البلدي لسيدي إفني: مهرجانان وحمام وغرفة نوم

كواليس محاكمة النائب الأول لرئيس المجلس الإقليمي لأسا الزاك

اللائحة الكاملة لغضبات الملك الاخيرة

استغلال المرضى بمستوصف جماعة تيمولاي- إقليم كليميم

رسالة من ممرض مقهور إلى مؤسسات الحق و الدستور





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

عزيز طومزين يكتب: وأزفت ساعة الحسم بجهة كليميم وادنون.

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
أسماء المؤطرات اللواتي قبلن لتدريس برنامج محو الامية بكليميم(لائحة)

كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرة مؤطرات ببرنامج محو الأمية بالمساجد

مباراة لولوج مصالح الجمارك

للراغبين في الانضمام لصفوف الدرك الملكي..هذه هي الشروط المطلوبة

منصب رئيس (ة) مصلحة بالأكاديمية والمديريات الإقليمية التابعة لإكاديمية العيون

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

الترجي التونسي يفوز بدوري أبطال أفريقيا على حساب الأهلي المصري


المغرب تستضيف قرعة تمهيدي دوري الأبطال و”الكونفيدرالية”

 
جمعيات
تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

كليميم:تأسيس مركز يوسف بن تاشفين للدراسات والأبحاث من أجل اللغة العربية

 
ملف الصحراء

واشنطن وباريس تعارضان الأمين العام للامم المتحدة بشأن التمديد لبعثة لمينورسو بالصحراء

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
عدم الرغبة في شرب الماء مؤشر على مشاكل في جسمك!

إلهان عمر ورشيدة طليب أول مسلمتين تدخلان الكونغرس الأمريكي

المغاربة يتقدمون على الصين واليابان في تصفح الانترنيت بحثا عن

 
مــن الــمــعــتــقــل

الزافزافي يتلو "وصية الوداع" ويطلب دفن جثمانه في أرض الريف

 
الوفــيــات

الشيخ الدكتور سعيد القحطاني صاحب كتاب “حصن المسلم" في ذمّة الله

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
واتساب يُقدم تعديلاً غريباً في ميزة حذف الرسائل

"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

تعرَف على هاتف "الأيفون" الأكثر شعبية في العالم

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.