للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         مصرع شاب في حادث سير بين السمارة والعيون(اسم)             هذه هي المنتخبات المتاهلة لأمم افريقيا 2019 وانجاز عربي غير مسبوق(تفاصيل)             تلاعبات رؤساء جماعات وملف الأشباح يدفعان وزير الداخلية إلى توقيف إجراء مباريات التوظيف بالجماعات             فاعلة جمعوية بكناريا تهاجم اعيان الصحراء :يلهثون خلف مصالحهم ويبتزون الدولة .             تفاصيل فاجعة غرِق قارب للهجرة السرية بشاطئ اكلو كان على متنه 25 فردا             بوعيدة خرج ليها ديريكت "بت نبت" ولقضاء هو الحل.             "الأرصاد" تحذر الصيادين من نزول البحار حتى تحسن حالة الجو             العثور على جثتين بالشاطيء الأبيض من ضحايا القارب المنكوب بطانطان             وفاة متشرد كان يتخذ من المحطة الطرقية مأوى له             عضو بجماعة الشاطئ الأبيض من رئيس لجنة المالية لطالب لجوء سياسي بفرنسا             زلزال بوزارة الأوقاف يطيح بعدد من رؤساء المجالس العلمية من بينهم افني             الجالية المغربية غاضبة من عدم سماح السلطات الإسبانية لها باستعمال رخصة السياقة المغربية             أحلام مستغانمي تصدم الفتيات.. ونادمة على تلك الرواية!             انطلاق المحاكمة الاستئنافية لنشطاء الريف بعد خمسة أشهر على أحكام بسجنهم بين عام وعشرين عاما             اغلبية جماعة افركط تشتكي الرئيس لوزير الداخلية وتطالب ب..(شكاية)             الداخلية تشرع في حل مجالس جماعية وعزل رؤساء             هذا موقف الزعيمان اليوسفي و ايت ايدر من دعوة الملك للمصالحة مع الجزائر             بشرى للراغبين في زيارة فرنسا..إجراءات جديدة ومبسطة للحصول على “الفيزا”             اباء واساتذة يشتكون الغياب المتكرر لمدير مجموعة مدارس تكليت بكلميم             عدم الرغبة في شرب الماء مؤشر على مشاكل في جسمك!             لحظة اقتحام رجال الشرطة لثانوية ابن بطوطة بالعيون بسبب احتجاجات التوقيت المدرسي            تلاميذ غاضبون بثانوية بالعيون يطردون مدير الاكاديمية مبارك الحنصالي            فوضى بحامة أباينو بكليميم تهدد بكارثة وسط صمت المسؤولين            هذا ما قاله وزير الصحة الدكالي من كليميم عن المستشفى الجهوي الجديد وعن المستشفيات بطانطان واسا وافني            مواطن محتاج يشتكي من ابتزاز عضو ببلدية كليميم له ومنحه مبالغ مالية شهريا            إفراغ اسرة من منزلها ليلا وفي اجواء ممطرة بمدينة إفني           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

لحظة اقتحام رجال الشرطة لثانوية ابن بطوطة بالعيون بسبب احتجاجات التوقيت المدرسي


تلاميذ غاضبون بثانوية بالعيون يطردون مدير الاكاديمية مبارك الحنصالي


فوضى بحامة أباينو بكليميم تهدد بكارثة وسط صمت المسؤولين


هذا ما قاله وزير الصحة الدكالي من كليميم عن المستشفى الجهوي الجديد وعن المستشفيات بطانطان واسا وافني


مواطن محتاج يشتكي من ابتزاز عضو ببلدية كليميم له ومنحه مبالغ مالية شهريا

 
اقلام حرة

الاحتفال بعيد المولد النبوي من الإطراء المذموم، وليس من التعظيم المحمود


اختفاء خاشقجي..الويل لمن يقول لا في زمن نعم!


مدينة بدون ماء "أكلميم" أنمودجا


المغرب أحسن من فرنسا


كلمة لابد منها السيد النائب…. حزب يعته مدرسة سياسية


دارجة الكتاب المدرسي… خطة إصلاح ام إفساد ممنهج!


هذه المدينة لم تعد تشبهني..


قضية الشافعي طبيب الفقراء.. في الحاجة لحماية الفاضحين للفساد

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
منتدى العدالة وحقوق الانسان يصدر بيانا بخصوص السطو على الاراضي بكلميم

رابطة المواطنة وحقوق الانسان بالسمارة تصدر بيانا حول احتجاجات معطلي مخيم الكويز

التحالف المدني لحقوق الانسان يصدر بيانا بخصوص الوضع البيئي الخطير بمدينة المرسى

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
بشرى للراغبين في زيارة فرنسا..إجراءات جديدة ومبسطة للحصول على “الفيزا”

الجيش يبرم صفقة تسلح جديدة مع امريكا لاقتناء منصة متطورة ونظام رصد ،والقمر الصناعي الثاني يطلق قريبا

دعوة الملك تثير تفاؤلاً وحذراً في الجزائر

الريسوني يخلف القرضاوي على رأس الإتحاد العالمي لعلماء المسلمين

 
مختفون

نداء للبحث عن مختفي من العيون


نداء للبحث عن مختفي من العيون

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

هل تحول والي الداخلة شبار إلى "لويس 14"؟ وكيف تنكر لمجهودات الدولة في 30 سنة من التنمية ؟!
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 05 نونبر 2013 الساعة 42 : 07


مقال من  أبوعلي-يالداخلة

لا يخلو اجتماع يرأسه والي الداخلة حميد شبار أو يحضره، أو لقاء وفد أجنبي إلا ويبدأ بالتطبيل والتصفيق للمرحلة المرتبطة بتواجده على رأس هذه الجهة، فيصبح "الأنا" هو الخطاب السائد في هذه المناسبات، وكأن مدينة الداخلة لم تكن بها حضارة أو ساكنة و لم يحكمها عامل أو وال يدبر شؤونها إلا سنة 2009 ، فغالبا ما يصر وكأنه يضع جهاز "الكرونومتر" في يده على تقييم هذه الفترة منذ هذا التاريخ فقط ، والتي يختزلها دائما في : الأنترنيت والربط الجوي والتعريف بالجهة ! ، فهل عجلة التاريخ والتطور بدأت بالنسبة للداخلة منذ سنة 2009 فقط ؟ أم أن مدينة الداخلة تم فتحها على يده سنة 2009 ؟ وهل حكم بالفشل على تجربة العمال والولاة الذين سبقوه ؟ وهل بتر شريط منجزات ومكتسبات الدولة من سنة 1979 إلى سنة 2009؟. 

حينما يصبح الإخفاق نجاحا حسب منظور الوالي شبار !

 لا ننسى أنه خلال هذه الفترة الحالية شهدت فيها الجهة أصعب وأحلك مرحلة عرفتها في تاريخها باندلاع الأحداث المشئومة والخطيرة سنة 2011 ، حيث كانت الأحداث العنيفة في 26 فبراير 2011 عقب تنظيم النسخة الخامسة لمهرجان الصحراء والبحر، والتي أججتها تصريحات الوالي الغير محسوبة التي استنكرها المنتخبون والأعيان ووقعوا بشأنها رسالة مرفوعة إلى جلالة الملك، وتلتها أحداث خطيرة أكثر دموية وعنفا في أيام 25 – 26 و 27 شتنبر 2011 والتي راح ضحيتها العديد من الأبرياء، فخلقت شرخا كبيرا بين ساكنة المدينة وخلفت احتقانا اجتماعيا لم تمح آثاره بعد اليوم، وتكبدت الداخلة إثرها خسائر كبير في استثماراتها واقتصادها، كما توقف عقبها مهرجان الداخلة الشهير في الوقت الذي تعرف فيه مدن بوجدور، العيون، السمارة، طانطان ، كلميم وآسا تنظيم مهرجانات سنوية ناجحة!

كما أنه خلال هذه الفترة بالضبط (2009 -2013) أصدر المجلس الأعلى للحسابات ولأول مرة بالنسبة للجهة تقريرا السنة الماضية برسم سنة 2011 عن مجموعة من المشاريع المنجزة بالداخلة (مشروع بناء سوق بلدي مغطى في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية - مشروع بناء محطة طرقية - مشروع بناء وتجهيز المعهد الموسيقي بالداخلة - مشروع بناء كزا ديل جنيرال - مشروع بناء المحطة الطرقية - مشروع بناء مجمع الصناعة التقليدية - مشروع بناء مركز الاستقبال والندوات بالداخلة)، والتي رصد من خلالها المجلس الأعلى للحسابات العديد من الخروقات الكبيرة المرتبطة بضعف وغياب الحكامة في هذه المشاريع ك:

-        عدم استغلال هذه  المشاريع التي تم إنجازها.

- عدم استفادة الساكنة المحلية من هذه المشاريع المنجزة.

- تخريب الممتلكات العمومية من جراء عدم استغلالها وصيانتها.

- التأخير في إنجاز الأشغال و تجاوز مدة إنجاز المشروع.

- عدم تشديد مراقبة تتبع إنجاز الصفقات المنجزة.

- عدم احترام مقتضيات النصوص التنظيمية والتشريعية المنظمة للصفقات العمومية.

- اعتماد تقنية الزيادة في حجم الأشغال والأشغال التي تنجز خارج ما اتفق عليه في الصفقة وفي جدول الأثمان من أجل التمكن من تجاوز الكميات المرصودة في الصفقة الأصلية أو إضافة أشغال أو توريدات لم تتضمنها جداول الصفقة.

 

سكان الداخلة والحنين إلى العصر الذهبي للوالي اطريشا !

جدير بالذكر أن مدينة الداخلة عرفت تعيين 6 عمال وولاة منذ سنة 1979 إلى بداية سنة 2009 ، دبروا مدينة الداخلة وإقليمها في فترات الشدة والرخاء و زمن السلم والحرب. وإذا كانت الدولة قد أخفقت الموعد في محطات تاريخية معينة فإنها حققت العديد من المكاسب والكثير من المنجزات والمشاريع والبنيات التحتية التي صرفت عليها خلال الثلاثين سنة قبل مجيء الوالي شبار عشرات الملايير من الدراهم، وهي كلها معطيات مدونة ومحسوبة لدى الدولة.  فهذه الفترة (1979 – 2009) تميزت طبعا بإيجابياتها وكذا سلبياتها، رغم أن الوالي شبار يتهرب ويتحاشى من ذكر السلبيات المرتبطة بفترة تدبيره.

ولا شك أن الفترة الذهبية التي شهدتها الداخلة بكل المقاييس، وحتى نكون منصفين، تنسب إلى الوالي محمد اطريشا الذي فتح أوراشا هامة بالجهة ورسم خارطة طريق تنموية متوسطة وبعيدة المدى استغلها الوالي السابق التامك ومازال يستغلها حاليا الوالي شبار لتلميع صورته ولو بطريقة "عرجاء"، إلى درجة أن ساكنة الداخلة ومتتبعي شأنها المحلي وهم يتأملون وضعها الحالي يتحسرون شديدا على فترة الوالي اطريشا وكأنهم ينادون "رحم الله اطريشا ما أعدله"، لأن الوالي اطريشا لم يتورط في قضايا العقار والأراضي ولم يجلب معه "صهرا"، وكان يقف بنفسه على أوراش المشاريع ويحتك يوميا مع المواطنين في الأحياء الشعبية لمعرفة مشاكلهم دون عقدة أو تهرب لأنه كما يقال بالعامية: "كرشو ما فيها لعجينة"... !

هل تحول الوالي شبار إلى "لويس الرابع عشر" ؟ !

من الطبيعي أن يعرف كل مسؤول سواء كان وزيرا أو واليا أو عاملا أو منتخبا أو مدير مؤسسة عمومية أو خاصة، النجاح والفشل ولو بدرجات متفاوتة، ولكن أن يقيم أي منهم فترته وينسب النجاح "المفقود" لمجهوداته الخاصة، فإن هذه الطريقة تخرج عن أدبيات المسؤولية ويغيب التجرد عنها.  ف"أنا" شبار وحديثه في كل مناسبة أو فرصة يتحينها عن "الداخلة 2009"  و"الداخلة أصبحت منذ سنة 2009" و "أنا أنجزت" و"أنا فعلت" و"وكانت الداخلة قبل 2009 وأصبحت الآن..." يذكرني حقيقة بملك فرنسا لويس الرابع عشر (Louis XIV) المعروف بالحكم المطلق وصاحب مقولته الشهيرة: "الدولة: هي أنا" (L’Etat c’est moi)، وهذا هو حال الوالي حميد شبار "الداخلة: هي أنا" و "أنا 2009"... يقدم من خلالها صورة وردية عن الداخلة التي لا توجد إلا في مخيلته أو برجه العاجي في الولاية، رغم أن الداخلة التي نعيشها وتعيش في وجداننا مازالت غارقة في مشاكل يعيشها المواطنون يوميا، كمشكل الروائح الكريهة المنبعثة من المطرح البلدي، مشكل انقطاع الماء ونذرته يوميا، مشكل التطهير السائل في العديد من أحياء المدينة، هشاشة البنيات التحتية وانعدام الجودة في المشاريع، ضعف الحكامة، عدم تسوية وضعية ملاكي لحرايث، المضاربات العقارية المشبوهة وهدر الرصيد العقاري للمدينة، خروقات في الصفقات العمومية، الاحتقان الاجتماعي وتبعات أحداث سنة  2011..... !



2322

10






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- Bavo 4non

عبد الله

نشكر الموقع على هذا الموضوع الرائع و الجريء ونتمنى منكم مواصلة العمل في فضح المفسدين بجميع مدن الصحراء، واصلوا حياكم الله.

في 05 نونبر 2013 الساعة 51 : 15

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- "نفس الكلاب بأطواق مختلفة"

صحراوي أمازيغي من الداخلة المحتلة

اي بكاء هذا على والي قام بتدمير اقدم بناية في الصحراء الغربية: اطريشة الملعون الذي، وبأمر من أسياده بالرباط قام بتدمير أقدم بناية وإثر معماري بالداخلة والذي بني عام 1889 وكان يرمز الى تغيير نمط حياة البدو من حياة الترحال لحياة المدن. لهذا، فهذا الغازي المتسلط لايستحق حتى ذكر إسمه فلعنة الله على من يحن اليه و لعنة الله على من جلبه لهاته الارض و من جلب أشبار وفجري و مشيشي و من جلب الطابور الخامس والبلطجية وكل قذارة المغرب... باتت ايامكم معدودة لقد انكشف أمركم ياغزاة يادخلاء.

في 05 نونبر 2013 الساعة 27 : 19

أبلغ عن تعليق غير لائق


3- الوالي حميد شبار أكبر المفسدين في تاريخ المنطقة

زحيتة

والي جهة الداخلة المدعو حميد شبار حطم الأرقام القياسية في الفساد والمكر والخداع، و هو الوالي المعروف بالسكر العلني حيث تتحدث مصادر من داخل الولاية عن واقعة مجيئه السنة الماضيا لمقر الولاية و هو ثمل و في حالت سكر طافح فاتصل الأعوان والحراس بالكاتب العام الذي سارع إلى نقله و ابعاده عن الولاية حتى لا ينكشف أمره الذي شاع بين الجاميع.
و هو الوالي الذي حطم الارقام القياسية في بيع الاراضي و المارشيات و الاستثمارات و بطاقات الانعاش الوطاني و زيد وزيد,,,,,,,,

في 07 نونبر 2013 الساعة 04 : 20

أبلغ عن تعليق غير لائق


4- معروف بالسكر و الفساد

العباديلة

هاذ الولي شبار معروف بالسكرة و الشفرة و يجلب بنات الهوى من الدار البيضاء سير كوموند أما مصالح المواطنين فلا مكان لها عندو، الله إخرج فيه الحق انشاء الله.

في 07 نونبر 2013 الساعة 13 : 20

أبلغ عن تعليق غير لائق


5- أتى على الأخضر واليابس

السالكة

فعلا هذا الوالي أتى على الأخضر واليابس حيث أنه المسؤول الأول عن الاحداث المأساوية لسنة 2011 التي رجعت بالمدينة 20 سنة إلى الوراء و فرقت بشكل مهول بين ساكنة الداخلة............................................................

في 08 نونبر 2013 الساعة 48 : 19

أبلغ عن تعليق غير لائق


6- يجب محاكمة شبار على جرائمه الفظيعة بالداخلة

عبد الرزاق

حان الوقت لرد الصرف للوالي ومحاكمته على جرائمه الكبيرة المرتبطة بالعنصرية والحقد والكراهية التي يمارسها على أهل المنطقة و محاسبته كذلك على الصفقات التي حولها لحساباتها البنكية ببلجيكا و فرنسا، إيوا أنا نقول ليكم إلا بغيتو المعقول، خاصو المحاكمة وشكون هو كاع؟ هاد السيبة كلها و ما يتحاكم ؟ إيوا بزاف بزاف هاد الشي.

في 08 نونبر 2013 الساعة 53 : 19

أبلغ عن تعليق غير لائق


7- وال ليس كمثله الولاة

المختار

حميد شفار يعتبر نفسه وال ليس كمثل الولاة، و هو حقيقة ليس كمثله الولاة والعمال و الباشوات و المقدمين لأن اخترع طرق احتيالية خطيرة في نهب أموال الدولة و حقوق المواطنين، في الاستثمارات و البفع و الاراضي و الانعاش و الميزانيات العامة والمحلية

في 08 نونبر 2013 الساعة 21 : 20

أبلغ عن تعليق غير لائق


8- خلاصة عمله في:

مرصد الداخلة

1 السكر
2 الشفرة
3 الفساد المالي والاداري
4 العنصرية
5 أحداث الداخلة
6 المكر
7 الخداع
8 صباغة الشعر وإخفاء الشيخوخة
9 خدمة اللوبيات
10 تجاهل مصالح الدولة

في 08 نونبر 2013 الساعة 44 : 20

أبلغ عن تعليق غير لائق


9- حميد شبار مخزي

سيتو احمد ديده

حميد شبار الله يعطيه اطيار فاتنا مع اهلنا وجانا اكثر من مرة سكران. الله يعطيه النسخ.

في 11 نونبر 2013 الساعة 08 : 18

أبلغ عن تعليق غير لائق


10- الشبار حول الداخلة غبار

الشرادي

لم تبقى إلا أيام معدودة ليجمع الوالي شبار حميد حقائبه التي ملأها بملايين الدولار التي حصلها من بيع الاراضي وبيع وسمسرة المشاريع والصناديق السوداء للدولة بالجهة.
ولكن الأخطر من ذلك هو تحويله مدينة الداخلة إلى غبار و إشعاله للفتنة بين أهل الصحراء و إخوانهم من الشمال.
فلا رجعت أم عمر و لا رجع الحمار.

في 13 نونبر 2013 الساعة 49 : 14

أبلغ عن تعليق غير لائق


تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



موظف بجماعة أسرير يدخل في حركة احتجاجية رفقة ابنيه.؟

انفجار انتحاري يخلف قتيلا و 8 جرحى بآث عيسي بولاية تيزي وزو

هل تحول الولاة في الجنوب الجزائري إلى رؤساء للجمهوريات، بل أكثر، حكام مطلقون؟؟

ساحة الدشيرة وحي الوحدة وبلدية المرسى ..أخطر البؤر السوداء بالعيون ونواحيها

فرنسا مستمرة في دعم مويتانيا لمحاربة القاعدة

تجارة الجسد في السمارة… الوجه الآخر للمدينة

الحرب على الخمر تنطلق من فاس

العطلة الصيفية تخلق أزمة حادة في وسائل النقل بالعيون

حصيلة سنة من عمل المجلس البلدي لسيدي إفني: مهرجانان وحمام وغرفة نوم

هل يمثل فريق "شباب المسيرة" الصحراويين؟

والي العيون الجديد يكشر عن أنيابه اتجاه المتاجرين في الإعانات و المواد المدعمة

طبيب يلبي دعوة عشاء بقرية تكانت ويتسبب في وفاة رضيعة بكلميم

مدينة الداخلة تحت سياط البلطجية ووالي الجهة يعجز عن حماية الساكنة الاصلية !!

فضيحة والي العيون "الخليل الدخيل"

العيون: شركة فوسبوكراع تدخل على الخط في الصراع بين والي العيون وعائلة للاسلمة الخليفي

العيون: عائلة "للاسلمة الخليفي" تهدد بتفجير قنبلة موقوتة

والي العيون لازال يحن إلى العهد البصروي

العيون: توتر العلاقات بين والي العيون وحمدي ولد الرشيد

والي العيون "حاميها حراميها"

مستجدات: لا زال مسلسل ابتزاز والي العيون لعائلة "للاسلمى" متواصلا...





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

عزيز طومزين يكتب: وأزفت ساعة الحسم بجهة كليميم وادنون.

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
تلاعبات رؤساء جماعات وملف الأشباح يدفعان وزير الداخلية إلى توقيف إجراء مباريات التوظيف بالجماعات

أسماء المؤطرات اللواتي قبلن لتدريس برنامج محو الامية بكليميم(لائحة)

كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرة مؤطرات ببرنامج محو الأمية بالمساجد

مباراة لولوج مصالح الجمارك

للراغبين في الانضمام لصفوف الدرك الملكي..هذه هي الشروط المطلوبة

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

هذه هي المنتخبات المتاهلة لأمم افريقيا 2019 وانجاز عربي غير مسبوق(تفاصيل)


الترجي التونسي يفوز بدوري أبطال أفريقيا على حساب الأهلي المصري

 
جمعيات
تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

كليميم:تأسيس مركز يوسف بن تاشفين للدراسات والأبحاث من أجل اللغة العربية

 
ملف الصحراء

واشنطن وباريس تعارضان الأمين العام للامم المتحدة بشأن التمديد لبعثة لمينورسو بالصحراء

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
عدم الرغبة في شرب الماء مؤشر على مشاكل في جسمك!

إلهان عمر ورشيدة طليب أول مسلمتين تدخلان الكونغرس الأمريكي

المغاربة يتقدمون على الصين واليابان في تصفح الانترنيت بحثا عن

 
مــن الــمــعــتــقــل

الزافزافي يتلو "وصية الوداع" ويطلب دفن جثمانه في أرض الريف

 
الوفــيــات

الشيخ الدكتور سعيد القحطاني صاحب كتاب “حصن المسلم" في ذمّة الله

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
واتساب يُقدم تعديلاً غريباً في ميزة حذف الرسائل

"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

تعرَف على هاتف "الأيفون" الأكثر شعبية في العالم

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.