للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         تعزية في وفاة والد الحقوقي الحسين شهيب             بالصور تسرب مياه من نافورة بشارع محمد السادس بكليميم تتسبب في ارتباك             الحكومة تحدد تاريخ دخول قانون التجنيد الإجباري حيز التنفيذ،ونشطاء يدعون للإحتجاج امام البرلمان             المدير الإقليمي للتعليم بكليميم يذعن للضغوط ويتراجع عن الغاء التكليفات المشبوهة             الداخلة:العثور على وادنوني متوفي في ظروف غامضة             من يحمي الفساد في جهات الصحراء الثلاث ؟             بالفيديو:وزير التجهيز والنقل اعمارة يؤكد على ربط طرفاية بجزر الكناري و إحداث..             مغربي يعتلي قائمة الاعبين العرب الأكثر مشاركة في دوري ابطال اوروبا،ومحمد صلاح يتجه نحو إزاحته             وزير العدل يوافق على تمديد اجال تقديم طلبات ضحايا انفجار الألغام             الدرك يعتقل سائق سيارة رباعية الدفع محملة بالمازوط ويصادر محتواها             فوائد القهوة وقهوة البرتقال             بالفيديو..قدماء المحاربين والعسكرين بكليميم يحتجون بالشارع وهذه مطالبهم             وزير التجهيز عمارة يصل بوجدور لإطفاء غضب السكان من انقطاع الكهرباء لأكثر من اسبوع             وزير الداخلية يدعو رؤساء المجالس المنتخبة إلى تسوية الأحكام الصادرة ضد مجالسهم خلال ميزانية2019             بالصور:سلطات طانطان تهدم منزل دون إشعار مسبق             بلدية كليميم توفر خدمة المصادقة على الوثائق يوم السبت كذلك من 15/9إلى 20/10             كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرون مؤطرة ببرنامج محو الأمية بالمساجد             قتيل ومفقودين في غرق قارب للحركة بشاطيء ميرلفت(فيديو)             انتحار شاب ثلاثيني بالداخلة             وزير خارجية موريتان يجتمع بسفيري المغرب والجزائر ويبلغهما موقف موريتان من قضية الصحراء             قدماء المحاربين والعسكرين بكليميم يحتجون بالشارع            سيول واد الساقية تصل الحاجز الترابي المسمى سد بالعيون            وقفة احتجاجية:اساتذة السلم 9 يقاطعون الامتحان المهني بالعيون ويطالبون بترقيتهم مباشرة            مهاجر بالخارج يكشف فضيحة سد لكريمة بإفني ويفضح خروقات بكليميم ويؤكد "جهة كليميم جهة الفساد            احتراق شاحنة بمنجم بوكراع بالعيون            مرأة تتبرع بكليتها لطفلة سعاد رغم أنها لا تعرفها ومن مدينة اخرى           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

قدماء المحاربين والعسكرين بكليميم يحتجون بالشارع


سيول واد الساقية تصل الحاجز الترابي المسمى سد بالعيون


وقفة احتجاجية:اساتذة السلم 9 يقاطعون الامتحان المهني بالعيون ويطالبون بترقيتهم مباشرة


مهاجر بالخارج يكشف فضيحة سد لكريمة بإفني ويفضح خروقات بكليميم ويؤكد "جهة كليميم جهة الفساد


احتراق شاحنة بمنجم بوكراع بالعيون

 
اقلام حرة

دارجة الكتاب المدرسي… خطة إصلاح ام إفساد ممنهج!


هذه المدينة لم تعد تشبهني..


قضية الشافعي طبيب الفقراء.. في الحاجة لحماية الفاضحين للفساد


لا فِرار، كما الشعب قَرّر


إني اخترت منصتي يا وطني


رسالة ساخرة لقادة الأفارقة المجتمعين بنواكشوط …..


هل “فبركت” القنوات المغربية مشاهد جمهور موازين الكثيفة؟


العرب واللعب مع إيران

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
بلدية كليميم توفر خدمة المصادقة على الوثائق يوم السبت كذلك من 15/9إلى 20/10

الاداريون بقطاع التعليم يعتزمون مقاطعة الاجتماعات ورفض التكليفات

هام للتلاميذ وأولياءهم:الدراسة تنطلق فعليا بجميع الأسلاك يوم الأربعاء المقبل 5شتنبر

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
وزير خارجية موريتان يجتمع بسفيري المغرب والجزائر ويبلغهما موقف موريتان من قضية الصحراء

المغرب يتراجع على مؤشرات التنمية البشرية والجزائر تتصدر الترتيب مغاربيا

المغاربة يتصدرون قائمة الحراكة لسنة 2018 بستة ألاف حراك

وكالة: فرار 19 شخص من تفريتي كانت تحتجزهم البوليساريو بتهمة التهريب

 
مختفون

نداء للبحث عن مختفي من العيون


نداء للبحث عن مختفي من العيون

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

قضية الصحراء ودبلوماسية الأعيان
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 11 نونبر 2013 الساعة 28 : 04


حاوره محمد دنفور بهناس_ من العيون

 

بطاقة تعريفية

عبد الله الصالحي احد شيوخ القبائل الصحراوية

 

 

س- ما هو رأيك في الأحداث الأخيرة في المناطق المتنازع عليها ارتباطا بزيارة المبعوث الأممي "كرستوف روس" من جهة وأسباب هدا الاحتقان السياسي في المنطقة ؟

 

·         الأحداث الأخيرة المتزامنة مع زيارة روس هي من إنتاج المخابرات الجزائرية  وبأموال جزائرية والدليل على ذالك في أي زيارة للمبعوث الأممي أو أي وفد أجنبي وبعد مغادرتهم تهدأ الأجواء داخل المدن الجنوبية وهذه هي سياسة الأعداء اتجاه المغرب كما أن الأسباب الاجتماعية التي تلعب عليها الجزائر في تمويل هذه الحملات مع زيارة أي وفد أجنبي أو مسئول أممي.

 

س- كيف تنضرون الى التغيير الدولي في قضية الصحراء على ضوء مناقشة القضية في دهاليز اللجنة الرابعة واعتبار قضية الصحراء تصفية استعمار؟ 

 

·        أكد عدد من الخبراء الأمريكيين والدوليين في ندوة بواشنطن تواطؤ عناصر "البوليساريو" مع تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي الجماعة الإرهابية التي تسعى من خلال قاعدة المقاتلين والمجندين الموالين لها إلى زعزعة استقرار منطقة الساحل والصحراء التي أصبحت "بؤرة لعدم الاستقرار".وتميزت هذه الندوة التي نظمت بمقر  مجموعة التفكير الأمريكية بتقديم إصدار جديد تحت عنوان (الصحاري المحفوفة بالمخاطر: عدم استقرار الصحراء) الذي نشره هذا المركز الأمريكي ووقعه كل من فريديريك ويهري وأنور بوخارس الخبيران في شؤون منطقة شمال إفريقيا وقضايا الأمن. وفي كلمة بهذه المناسبة لاحظ كريستوف بوتان  الخبير الفرنسي والأستاذ بجامعة كان أن العديد من وسائل الإعلام الفرنسية والدولية تحدثت مؤخرا عن تورط مقاتلي "البوليساريو" في النزاع المسلح بمالي حيث انخرطت هذه العناصر الانفصالية في تقديم الدعم للجماعات الإسلامية المتمردة المرتبطة بتنظيم القاعدة التي كانت تحتل شمال مالي.  وهذا هو التغير الدولي ونظرته وسيتم إنشاء الله تغير نظرة بعض دول إفريقيا قريبا .

 

س- قضية الصحراء والتغييرات على مستوى النسق السياسي والأمني بالجزائر ارتباطا بالتعيينات الأخيرة بالجزائر وكيف تنضرون مستقبل المخيمات في ما بعد حكم بوتفليقة؟

 

·        سأقول لك نقط مهمة حين ترفع الجزائر يدها عن التدخل في جميع ما يخص المملكة المغربية وتزوير الحقائق فلن تكون هناك لا جبهة ولا مخيمات لأن بوتفليقة ومجموعته لا زالوا يستغلون لبوليساريو من اجل مصالحهم ومن اجل انشغال المغرب عن المطالبة بالصحراء الشرقية  وحين يقرر الشعب الشقيق الجزائري ضد قيادته عدم دعم البوليساريوا فلن تجد هناك نشئ يسمى مخيمات المحتجزين.

 

س-هل تعتقدون أن قضية الصحراء تتجه نحو مسلسل الحماية الدولية اي توسيع صلاحية المينورسو لتشمل حماية حقوق الإنسان في الصحراء وتطبيق مقولة "لا غالب ولا مغلوب" ليست مقولة الحكم الذاتي بل إستراتجية الدول العظمى داخل المنظومة الدولية؟

 

·        الحماية الدولية تشيد بمبادرة المغرب وتشيد بما قدمه المغرب في مجال حقوق الإنسان وهذه الإشادة تشهد عليها المصالحة والإنصاف والتعويضات المادية إلى جميع من يقول العكس  ولا توجد أي إستراتجية  للدول العظمى إلا نموذج المملكة المغربية في الاستقرار وهذا الاستقرار تتمنى هذه الدول أن يكون في الدول المجاورة للمغرب لحماية مصالحها.

 

س-بصفتكم شيخا من شيوخ تحديد الهوية ما هو منظوركم حول التقسيم الكونونيالي الاسباني واعتبار المناطق الصحراوية المتنازع عليها دون غيرها مع التأكيد بأنكم احد أعيان قبيلة أيت الحسن التي تعتبر من ركائز قبائل تكنا جذورها بوادنون وامتدادها في المناطق المتنازع عليها ؟

 

·        نظرتي حول التقسيم الاسباني هو تقسيم وتخطيط استعماري إسباني فرنسي للمغرب لإضعاف مقاومة القبائل الصحراوية المغربية والاستعمار دائماً  يخلف وراءه مشاكل الحدود لإضعاف مستعمراته ولا تنسى بأن افني كان مستعمرة من إسبانيا و كليميم كان مستعمرا من  فرنسا لأن إسبانيا استعمرت شمال المغرب وجنوبه وفرنسا استعمرت الوسط والأقاليم الجنوبية تم تحريرها بفضل المسيرة الخضراء بعد وادنون وطانطان وافني وطرفاية بأعوام وهذا لا يعني أن جميع القبائل الصحراوية والشعب المغربي من طنجة الى لكويرة غير معني القضية الوطنية تعني جميع المغاربة.  

 

س- هل المجلس الاستشاري للشؤون الصحراوية أكد فشله ارتباطا بالتحاقن الذي بدا جليا بالصحراء, والدي يؤكد تواجد العديد من الصعوبات لتكريس السياسة المركزية للدولة داخل الصحراء؟

 

·        المجلس الاستشاري للشؤون الصحراوية لم يفشل لأنه تدخل في كثير من المشاكل الاجتماعية وتمت بنجاح  هذا المشروع الملكي التاريخي جزء لا يتجزأ من السياسات الحكيمة والمتبصرة التي ينهجها قائد البلاد، بعيدا كل البعد عن الاستهلاك والمناورة السياسية، باعتباره مشروعا لكل المغاربة، بعد استشارة جلالة الملك لكل الأحزاب السياسية. و إعلان جلالته عن هذا المشروع ترافق بتفضله أعزه الله بالعفو على ما تبقى من المعتقلين الصحراويين، تلبية لملتمس المجلس الملكي الاستشاري للشؤون الصحراوية، مفسرا سيادته إياه بأنها رسالة ملكية سامية للقطع مع زمن انتهاك القانون وقيم الديمقراطية، وبالتالي التمتع بالحرية والكرامة التي تتمتع بها بلادنا، معتبرا بهذه المناسبة أن المطالب الممكنة والمشروعة لها مساطرها وطرق المطالبة بها، وهي مضمونة شرعا ودستورا، وأن اللجوء إلى أساليب العنف وترويج لأطروحة الانفصال يعد خروجا عن الإجماع الوطني. كما أنني أشيد بالعمل الذي يقوم به رئيس المجلس وأتمنى إعادة هيكلة أعضائه بطاقات شابة وشخصيات لها مواقف وطنية واضحة. 

 

س- هل تعتقدون أن الحكم الذاتي هو الحكم الأمثل لقضية الصحراء أم أن الجهوية المتقدمة هي الحل الواقعي والاني لقضية الصحراء؟

 

·        الحكم الذاتي في الصحراء المغربية هي المبادرة التي طرحها المغرب كحل لإنهاء نزاع الصحراء  والتي تمنح منطقة الصحراء حكما ذاتيا موسعا مع الاحتفاظ برموز السيادة كالعلم والسياسة الخارجية والعملة وغيرها، واعتبرها مبادرة جدية لإنهاء المشكل ولاقت دعما دوليا واسعا. غير أن إصرار جبهة البوليساريو على خيار الانفصال ورفضها التفاوض حول المقترح المغربي، أقترح بصفتي أحد شيوخ القبائل الصحراوية بظهير ملكي شريف البدء بإنزال مشروع الحكم الذاتي عبر العمل على تطبيق "الجهوية الموسعة".

 

س- كيف ينضر المجلس الاستشاري للشؤون الصحراوية لمشاكل الصحراء ابتداء من مخيم اكديم ازيك والمظاهرات...الخ بكافة المدن  الصحراوية المتنازع عليها والغير

 

·        أتمنى أن يطرح هذا السؤال على رئيس الحكومة الذي لازال لم يزور الصحراء المغربية وكأنه يترأس حكومة دولة لا توجد على خريطتها هذه المدن الجنوبية المغربية.

كما يجب تنفيذ توصيات شيوخ القبائل الصحراوية والمجلس الاستشاري للشؤون الصحراوية  من طرف رئيس الحكومة الذي أهمل الصحراء بعد رأسته الحكومة .//

 



4220

1






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- ان الله لايغير ما بقوم حتى يغيروا ما بانفسهم

خديجتو

ياعبد لله الاعيان هم الشفارة والانتهازيين الاساين ولله لو تهتمدون عليهم مئة سنة اخرى لن يزيدوا موشكل الصحراء الى غرقا للهم اني بلغت ابن احد الاعيان للذين ضربو يدهم وبزنسوا في قضية الصحراء

في 18 يناير 2014 الساعة 30 : 17

أبلغ عن تعليق غير لائق


تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



ساحة الدشيرة وحي الوحدة وبلدية المرسى ..أخطر البؤر السوداء بالعيون ونواحيها

جماعة أبطيح، واقع مرير ومستقبل مجهول

حصيلة سنة من عمل المجلس البلدي لسيدي إفني: مهرجانان وحمام وغرفة نوم

حوار مع مدرب فريق النادي البلدي لكرة القدم النسوية بالعيون

المغرب لم يكن مستعدا لاستقبال مواكب العائدين من تندوف

توقيف رئيس مصلحة الشرطة القضائية بأدرار في قضية مقتل ضابطة

النعمة الباه الناطق الرسمي باسم السياحة بإقليم السمارة

محمد لمين الراكب رئيس جمعية ثيرس للوحدة والتنمية

محمد لمين الراكب ، رئيس" جمعية العائدين للوحدة والتنمية بالسمارة"

العربي الراي رئيس جمعية آفاق للمقاولة والتنمية

الصراع القديم الجديد بين المغرب واسبانيا‏

قضية الصحراء تدخل النفق المظلم

مغربية وليس غربية

الصحراويون يطالبون برأس والي العيون السابق

أزمة فريق شباب المسيرة ؟

مهرجان سباق الإبل بالجماعة القروية الشبيكة بإقليم طانطان

أيمن الرمال:صاحب شركة وهمية لاستضافة المواقع ينصب ويحتال على أبناء الصحراء

النادي الرياضي باب الصحراء لكرة القدم بكلميم يستفيد من مداخيل البلدية بدون وجه حق

ضيف الشرف رقم (02)

قبيلة أيت ياسين بالعيون تطالب الدولة المغربية باحترام التوزيع العادل لخيرات الصحراء وإنصاف القبيلة





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

عزيز طومزين يكتب: وأزفت ساعة الحسم بجهة كليميم وادنون.

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرون مؤطرة ببرنامج محو الأمية بالمساجد

مباراة لولوج مصالح الجمارك

للراغبين في الانضمام لصفوف الدرك الملكي..هذه هي الشروط المطلوبة

منصب رئيس (ة) مصلحة بالأكاديمية والمديريات الإقليمية التابعة لإكاديمية العيون

إستدعاء :وزارة العدل: برنامج شفوي مباراة توظيف 524 محررا قضائيا

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

مغربي يعتلي قائمة الاعبين العرب الأكثر مشاركة في دوري ابطال اوروبا،ومحمد صلاح يتجه نحو إزاحته


نتائج قرعة دوري أبطال أوروبا (المجموعات)

 
جمعيات
تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

كليميم:تأسيس مركز يوسف بن تاشفين للدراسات والأبحاث من أجل اللغة العربية

 
ملف الصحراء

"كوسموس إينيرجي” و”كابريكورن” تنسحبان من التنقيب بمياه الحراء الغربية "

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
فوائد القهوة وقهوة البرتقال

العلماء يكتشفون سر مثلث برمودا

تحديد يوم عيد الأضحى المبارك

 
مــن الــمــعــتــقــل

الزافزافي يتلو "وصية الوداع" ويطلب دفن جثمانه في أرض الريف

 
الوفــيــات

تعزية في وفاة والد الحقوقي الحسين شهيب

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

تعرَف على هاتف "الأيفون" الأكثر شعبية في العالم

احذر حذف الرسائل على واتس آب

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.