للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         انقلاب شاحنة بين امكريو وطرفاية وشللّ بالطريق لساعات             مواطنة تعتصم أمام المستشفى الإقليمي بكليميم احتجاجًا على ترك رضيعتها تصارع بين الحياة والموت(فيديو)             حظر جمع وتسويق الصدفيات بالداخلة بسبب             مافيا العقار تضرب بقوة بجماعة أسرير والساكنة تنتفض(فيديو)             بلاغ صحفي للجمعية المغربية لحماية وتوجيه المستهلك بكليميم             طانطان: وفاة رجل بعد سقوطه من دراجته النارية             انشقاق ضباط شبح يطارد البوليساريو             صفقة القرن و التطبيع مع الكيان يفتحان النار على لحبيب المالكي             العثور على حقيبة بها اسلحة وذخيرة حية بمنزل يخلق حالة استنفار أمني             انحراف سيارة مندوب الصحة بايفني وصطدامها بحافة جبل ونجاته             وفاة حالة ثانية لسيتيني متأثراً بإصابته بطلق نارى في حادثة اطلاق النار بكليميم             تقرير عن مشاكل الثلوث بجماعة اساكا تركاوساي             قرعة ربع نهائي دوري أبطال أوروبا تسفر عن مواجهات نارية             جريمة وحشية ضد المسلمين بنيوزيلندا ومقتل واصابة العشرات             العثور على هيكل عظمي بميرلفت .. والامن يحقق             تعيين مدير جديد للمستشفى الإقليمي لكليميم             الفرق المتأهلة لربع نهائي دوري أبطال أوروبا،وموعد القرعة             في جنازة مهيبة..تشييع جثمان الشاب المقتول في كليميم وسط حضور أمني مهم             قرارات بوتفليقة بعدم الترشح لا تقنع الجزائريين و التظاهرات مستمرة             الوكيل العام يأمر بتشريح جثمان قتيل حي الكويرة بكليميم،وهذه التفاصيل الحقيقية لمصرعه             شاهد ماذا تعني الأسماء المدونة على سلاح إرهابي نيوزيلندا.. لتكشف أفكاره المتطرفة            تجدد المواجهات بين الرعاة الصحراويين وسكان نواحي تيزنيت والأمن يتدخل            احتجاجات بجماعة اسرير بسبب محاولة مافيا العقار السطو على 16.000 هكتار            لحظة محاصرة واعتقال الجاني الذي روع ساكنة كليميم بالرصاص            اطلاق نار ومهاجمة الناس والشرطة بحي الكويرة بكليميم            مقتطفات من اعتصام الاساتذة المتعاقدون أمام اكاديمية العيون الساقية الحمراء واكاديمية كلميم وادنون           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

شاهد ماذا تعني الأسماء المدونة على سلاح إرهابي نيوزيلندا.. لتكشف أفكاره المتطرفة


تجدد المواجهات بين الرعاة الصحراويين وسكان نواحي تيزنيت والأمن يتدخل


احتجاجات بجماعة اسرير بسبب محاولة مافيا العقار السطو على 16.000 هكتار


لحظة محاصرة واعتقال الجاني الذي روع ساكنة كليميم بالرصاص


اطلاق نار ومهاجمة الناس والشرطة بحي الكويرة بكليميم

 
اقلام حرة

والله.. إننا نستحق حياة أفضل.. وبالإمكان ولكن؟


الصنم إِلَهًا.. والمومياء رئيسا


الغواية


رسالة مفتوحة إلى رئيسة المجلس الوطني لحقوق الإنسان


الرياض و أبو ظبي أساءتا قراءة العقلية المغربية و الابتزاز السياسي سيفشل


معاش ابن كيران وحب الظهور !


نماذج تسيء لقطاع التعليم بكلميم


هكذا علق الأكاديمي عبد الرحيم العلام على التقاعد السمين لابن كيران

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
بلاغ صحفي للجمعية المغربية لحماية وتوجيه المستهلك بكليميم

تقرير عن مشاكل الثلوث بجماعة اساكا تركاوساي

بلاغ صحفي وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي بشأن التعاقد

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
جريمة وحشية ضد المسلمين بنيوزيلندا ومقتل واصابة العشرات

قرارات بوتفليقة بعدم الترشح لا تقنع الجزائريين و التظاهرات مستمرة

احتمال تنحي بوتفليقة وارد،فمن يخلفه؟ هل يقبل الشعب الجزائري بوجود الجنرالات إلى الأبد؟

والد الشاب المتوفي في سجون البوليساريو يكشف حقيقة استدراجه من اسبانيا وقتله(فيديو)

 
مختفون

البحث عن طفل مختفي


البحث عن طفل مختفي

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

قراءة في عناوين الصحف الصادرة يوم الاثنين 11 نونبر 2013
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 11 نونبر 2013 الساعة 10 : 16


صحراء بريس/صحف

ستهل جولتنا في قراءة أنباء بعض صحف بداية الأسبوع من :

"الأخبار" التي قالت إن برلمانيين يمثلون الجهة الشرقية أخبروا وزير العدل والحريات، مصطفى الرميد، ومجموعة من أعضاء ديوانه، على هامش اجتماع لجنة العدل النيابية، بعدم أداء وزارة العدل والحريات لمبلغ فاتورة العشاء الفاخرالذي كلف 50 مليون سنتيم والذي أقامه الرميد على شرف المحامين، ما أصاب الوزير بالإحراج بعد إخباره من طرف البرلمانيين أن "التريتور" يلوح برفع دعوى قضائية ضد الرميد.

نفس الصحيفة نشرت أن عناصر أمنية اقتحمت وزارة أوزين للبحث عن موظفة، تعمل بمصلحة الاستشارة والتوجيه، للتحقيق معها بشأن خلافات بينها وبين موظفة يعمل أحد أقاربها بوزارة الداخلية.

أما "أخبار اليوم المغربية" فقد أوردت أن حاجة البنوك المغربية إلى السيولة النقدية مع نهاية أكتوبر الماضي قد ارتفعت بنحو 3,5 مليار درهم لتستقر في حدود 76.3مليار درهم متأثرة بارتفاع التداول النقدي بأزيد من 12.3 مليار درهم. مشيرة إلى أن بنك المغرب سيطلق آلية جديدة لإعادة تمويل البنوك شهر دجنبر للتخفيف من حدتها.

نفس الجريدة أفادت أن الموارد البشرية لوزارة الطاقة والمعادن تعيش حالة من الانحسار نتيجة العدد الكبير من الموظفين المرشحين للإحالة على التقاعد قريبا، مقارنة مع الموظفين الجدد الذين تم توظيفهم.

من جهتها"المساء" تطرقت لسبب عدم مغادرة معتقل فرنسي سجن عكاشة نحو بلده بعهد انقضاء مدة عقوبته والذي يكمن في مطالبته بأداء من ملياري سنتيم لإدارة الجمارك على اعتبار أنه توبع بتهمة التهريب الدولي للمخدرات وأدين من طرف محكمة الاستئناف بطنجة.

تضيف "المساء" أن عناصر القسم القضائي التابع للقيادة الجهوية للدرك الملكي بالقنيطرة تمكنت من تفكيك شبكة ،يقودها شقيق رئيس جماعة بالمدينة المذكورة، متورطة في نهب الرمال تنشط بجماعة بنمنصور إقليم القنيطرة.

ووفق نفس اليومية فإن المطاحن لجأت إلى زيادات مفاجئة في أسعار الدقيق الممتاز الذي يستغله أرباب المخابز في صناعة الخبز العادي تراوحت بين 10 و 70 سنتيما في الكيلوغرام وهو ما دفع الجامعة الوطنية لأرباب المخابز إلى التلويح بتفعيل الزيادة في أسعار الخبز التي تم الاتفاق عليها خلال الاجتماع الأخير للجامعة بالدار البيضاء.

"المساء"أوردت كذلك أنه تم التوقيع ،بأبوظبي، على اتفاقية خط ائتمان جديد بين برنامج تمويل التجارة العربية، الموجود مقره بأبوظبي، ووزارة الاقتصاد والمالية المغربية بقيمة 75 مليون دولار أمريكي.

نقرأ في "صحيفة الناس" أن مصالح الدرك الملكي أوقفت قياديا من حزب العدالة والتنمية، يدعى اسماعيل أحجيت، الذي يشغل في الوقت نفسه مهمة الكاتب العام لشبيبة "البيجيدي" في منطقة كورامة التابعة لعمالة ميدلت، وبحوزته شهادة "متخابر مع حماس" حصل عليها عقب انضمامه إلى حملة التنديد بعزل الرئيس المصري محمد مرسي عبر موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" تحت شعار حملة متخابرون مع حماس.. توقيف أوحجيت جاء على إثر هجوم بالحجارة على القوات العمومية بعد تدخل أمني لتفريق متظاهرين تسببوا في عرقلة السير.

"صحيفة الناس" كتبت كذلك كا قاله عادل الدويري، رئيس رابطة الاقتصاديين الاستقلاليين، خلال حوراره مع صحيفة الناس،من مصلحة بلادنا ألا تكون الحقائب الاستراتيجية بيد حزب "البيجيدي" ...مضيفا إن الحكومة ضعيفة وسوق السيارات الفارهة ضيق جدا.

"الخبر" نشرت أن فريق حزب العدالة والتنمية بالغرفة الأولى يثير عمل الأجراء خارج القانون داخل القنصليات الأجنبية بالمغرب. مضيفة أن قطاع البعثات الدبلوماسية والقنصلية وكذا المنظمات الدولية المعتمدة بالمغرب يوجد به أزيد من 3000عون وأجير في وظائف مختلفة أغلبهم بدون عقود عمل وحماية اجتماعية وضمان اجتماعي، لا يستفيدون من التغطية الصحية وبدون مساهمة من أي صناديق التقاعد.

ووفق "الخبر" فإن لوبي التبغ بالمغرب ممثلا في الشركة المغربية للتبغ"(SMT) فرع مجموعة "امبريال طوباكو"العالمية، يهدد برفع سعر السجائر الشعبية "ماركيز" بدرهم كل سنة حتى 2015 لمواجهة النمو التدريجي للضريبة على مبيعات التبغ التي جاء مشروع القانون المالي 2014 ليكرسها.

* المساء:

- مشادات كلامية وتبادل للاتهامات بين نواب (البيجيدي) و(البام)º إذ شهد اجتماع لجنة العدل والتشريع بمجلس النواب الجمعة الماضية مواجهات كلامية عنيفة بين نواب "الأصالة والمعاصرة" و"العدالة والتنمية" وصلت إلى حد تبادل الاتهامات بخدمة أجندة خارجية وممارسة التحكم وتكميم الأفواه.

- العنصر يعترف أن التنمية في العالم القروي تأخرت عن الموعد.. فقد قال الأمين العام لحزب الحركة الشعبية إن التنمية في العالم القروي تأخرت عن موعدها وأن سكان هذا الفضاء لا يلمسون أي تنمية رغم صرف أكثر من 20 مليار درهم على مشاريعها. العنصر كان يتحدث خلال اجتماع الدورة الثانية للجامعة الشعبية للتنمية القروية التي نظمها حزبه أول أمس.

- المخابز تلوح بتفعيل الزيادة في الخبز بسبب ارتفاع أسعار الدقيق.. ففي ضربة جديدة لقطاع المخابز لجأت المطاحن إلى زيادات مفاجئة في أسعار الدقيق الممتاز الذي يستغله أرباب المخابز في صناعة الخبز العادي تراوحت ما بين 10 و 70 سنتيما في الكيلوغرام. الجامعة الوطنية لأرباب المخابز تلوح بتفعيل الزيادة في أسعار الخبز التي تم الاتفاق عليها في الاجتماع الأخير للجامعة بالبيضاء.

* الخبر:

- محمد ساجد، عمدة الدار البيضاء، قرر تسوية أوضاع أزيد من 5 آلاف متقاعد من مستخدمي شركة "ليدك"، وذلك حسب الاتفاق الذي وقعه الطرفان بحر الأسبوع الماضي. وأكدت مصادر الجريدة أن الجماعة الحضرية للبيضاء خصصت أزيد من مليارين و432 مليون درهم لتسوية أوضاع مستخدمي الشركة، وذلك عن طريق قرض يمتد على مدى 15 سنة بنسبة فائدة 4,50 في المئة.

- مجلس جطو يطالب الأحزاب بإرجاع أزيد من مليار ونصف سنتيم.. فقد كشف بلاغ حول خلاصة تقرير للمجلس الأعلى للحسابات، صدر أول أمس السبت، أن حوالي ثلثي المرشحين خلال الانتخابات التشريعية الأخيرة هم من صرحوا بنفقاتهم فيها وأن نصف المصاريف المصرح بها غير مبررة، في حين أن 14 حزبا لم تدل ببيانات مصاريف أ صلا. وقامت بعض الأحزاب، وفق التقرير، بإرجاع مبالغ وتبرير نفقات بمبلغ إجمالي قدره 109 ملايين و330 ألف و653 درهم. وتبعا لذلك تم حصر الدعم الذي لم يتم استرجاعه أو تبريره بشكل كاف في مبلغ 49 مليون و884 ألف و919 درهم، أما المبلغ الواجب إرجاعه إلى الخزينة فقد تم تحديده في 15 مليون و805 ألف و202 درهم.

- مصادر من حزب الأصالة والمعاصرة ذكرت أن إلياس العماري، نائب الأمين العام للحزب والرئيس الفعلي لمؤسسة دعم فلسطين الدولية التي تشكلت مؤخرا، كشف يوم الجمعة الماضي عن الإطلاق الرسمي لحملة دولية سيكون الهدف منها دعم لجنة التحقيق الفلسطينية في اغتيال الرئيس الفلسطيني الراحل ياسر عرفات والتي أسندت رئاستها حاليا للواء توفيق الطيراوي. وأضافت المصادر أن العماري تحدث في لقاء حزبي أنه سيركز جهوده على دعم لجنة التحقيق بكل متطلباتها وتزويدها بما يلزم حتى تتمكن في القريب العاجل من تقديم الحقيقة كاملة أمام الرأي العام الدولي.

* صحيفة الناس:

- 40 مليار سنتيم تؤجل توقيع عقد برنامج "دار البريهي".. فقد أكد مصدر مهني أن الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة تلقت إشارة بإمكانية توقيع العقد البرنامج في القريب العاجل بعد تأخر دام عدة أشهرº مضيفا أنه سيتم رفع قيمة العقد الجديد دون أن يحسم في مدى إضافة 40 مليار سنتيم، التي سبق أن اقترحت في اجتماع سابق لمدراء القنوات والمديريات، إلى ميزانية العقد القديم كشرط لتنفيذ كل بنود دفاتر التحملات. ولم يستبعد المصدر ذاته أن يكون مبلغ 40 مليار سنتيم هو السبب الرئيس في توقيع العقد البرنامج بالنظر إلى سياسة التقشف التي أعلنت الحكومة.

* أخبار اليوم المغربية:

- 27 حزبا تخرق القانون وترفض تقديم حساباتها المالية للمجلس الأعلى للحسابات الذي طالب، بناء على ذلك، بإرجاع 15 مليون درهم إلى خزينة الدولة باعتبارها مبالغ لم تبرر طرق صرفها.

* الصباح:

- صيدلاني يتزعم شبكة وطنية لترويج الأقراص المهلوسة.. حيث تشرع المحكمة الابتدائية بالناظور اليوم الإثنين في النظر في ملف صيدلاني بالمدينة يشتبه في أنه المزود الرئيسي لشبكة تتاجر في الأقراص المهلوسة على الصعيد الوطني. ومن المنتظر أن تستأثر محاكمة الصيدلاني باهتمام كبير بالنظر إلى مركزه المهني وباعتباره ينحدر من أسرة ثرية ونجل شخصية نافذة.

- رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي نزار بركة يقول إن تحقيق تنمية الأقاليم سيتطلب استثمار مبالغ مالية تقدر قيمتها ب 140 مليار درهم، تمكن من خلق 120 ألف منصب شغل ومضاعفة الناتج الداخلي الخام وتخفيض نسبة البطالة إلى النصف بالنسبة إلى الشباب والنساء، وذلك خلال ندوة صحفية نظمت الجمعة الماضي بالرباط.

* رسالة الأمة:

- البيان الختامي الصادر عن اجتماع اللجنة الإدارية للاتحاد الدستوري أول أمس السبت أكد تثمينه للمقاربة الملكية والاستعداد لتطبيقها في جميع أبعادها الحقوقية والسياسية والتنموية والتنويه بالمواقف الواضحة التي عبر عنها المكتب السياسي بخصوص القضية الوطنية، وجدد المطالبة بفتح الحدود المغلقة بين المغرب والجزائر ومحاسبة المتلاعبين بالإعانات الدولية المقدمة إلى المحتجزين بتندوف. كما دعا إلى الاهتمام بالأقاليم الجنوبية على أساس إقرار برنامج تنموي مندمج في إطار الديمقراطية التشاركية والجهوية الموسعة.

* التجديد:

- الرميد يتحدى البرلمانيين بشأن دستورية الحكومة الجديدة.. فقد أفحم مصطفى الرميد وزير العدل والحريات نواب الأمة الخميس الماضي حين واجهوه بعدم دستورية الحكومة الجديدة وضرورة تنصيبها أمام البرلمان. الرميد قال إنه لا يوجد أي مبرر دستوري لمطالبة الحكومة بتنصيب جديد وأن الحالات التي تصبح فيها الحكومة مطالبة بالحصول مجددا على ثقة البرلمان محددة بنصي الفصلين 47 و 88 من الدستور.

- رباح يتعهد بالإفراج عن لائحة المحتلين للملك البحري.. حيث تعهد وزير التجهيز والنقل عزيز الرباح أمام أعضاء لجنة البنيات الأساسية والطاقة والمعادن بمجلس النواب الجمعة المنصرمة بالإفراج قريبا عن لوائح المحتلين للملك العمومي البحري والذين تحولوا من مستغلين لرخص الاحتلال المؤقت إلى منعشين عقاريين.

* الاتحاد الاشتراكي:

- أزيد من 48 بالمائة من المغاربة يعانون من الاضطراب النفسي.. فوفقا لبحث ميداني لوزارة الصحة يعاني حوالي 48 بالمائة من المغاربة من إضراب نفسي. الاكتئاب تصدر قائمة الأمراض النفسية (26،5 بالمائة من المصابين باضطراب نفسي.

* بيان اليوم:

- أمين الصبيحي، وزير الثقافة، كشف يوم الجمعة الماضي، خلال تقديمه ميزانية الوزارة أمام لجنة التعليم والثقافة والاتصال، عن تعبئة 547 مليون درهم لتنفيذ مختلف جوانب السياسة الثقافية عبر إعمال المقاربة التشاركية والالتقائية بين السياسات العمومية.

* الأحداث المغربية:

- المجلس الاقتصادي يوصي بالقطع مع اقتصاد الريع في الصحراء وتشجيع المبادرة الفردية وخلق منظومة ضريبية واضحة. تلك خلاصة التقرير التركيبي للمجلس بشأن النموذج التنموي الجديد في الأقاليم الجنوبية.

- المشاريع الحقيقية التي ينتظرها البيضاويون.. ساكنة المدينة تنتظر الإعلان عن عقد التدبير المفوض لتطوير خدمات النظافة ومحاربة دور الصفيح وإنقاذ المنازل الآيلة للسقوط وحل مشكل الباعة المتجولين الذين يناهز عددهم 130 ألف شخص وحماية الشواطئ من النفايات السامة.* الصحراء المغربية:

- بركة: كسب رهان الجهوية المتقدمة بالأقاليم الجنوبية يتوقف على اعتماد مبادئ الحكامة وخلق الثروات والتنمية البشرية. نزار بركة رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي أكد خلال تقديم التقرير الجديد حول نموذج التنمية في الأقاليم الجنوبية أن النموذج التنموي الذي أعده المجلس سيمكن من مضاعفة الناتج الداخلي الخام في أفق العشر سنوات المقبلة ويخلق 120 ألف فرصة شغل.

* النهار المغربية:

- المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي عن النموذج التنموي في الأقاليم الجنوبية الذي يتطلب اعتمادات مالية تصل إلى 140 مليار درهم على امتداد عشر سنوات. النموذج يعتمد على أربع محاور هي التنمية البشرية الشاملة، ومشاركة الفاعلين المحليين في كل مراحل وضع تصورات وتطبيق برامج تنمية الجهة، واحترام حقوق الإنسان الأساسية، وتقوية مكانة الدولة ودورها في التقنين كضامن لتطبيق القانون.

* المنعطف:

- أرباب المخابز ومحطات الوقود يلوحون بإشعال فتيل الأسعار.. لوحت الجامعة الوطنية لأرباب محطات الوقود بمواصلة التصعيد والرفع من حدة الاحتجاجات ضد الحكومة التي وصفوها بالمستهترة بملفهم المطلبي. الجامعة حملت في بلاغ الحكومة تعطيل الحوار والانحياز لشركات التوزيع.

* الحركة :

- محند العنصر: لا يمكن وضع حد لتردي ظروف عيش ساكنة العالم القروي إلا بسن سياسة تنموية تستهدف الأبعاد البشرية والاجتماعية والاقتصادية. امحند العنصر الأمين العام للحركة الشعبية أكد خلال أشغال الجامعة الشعبية للتنمية القروية التي نظمت بسلا السبت المنصرم على ضرورة تعزيز النمو الاقتصادي والاجتماعي بالعالم القروي من خلال تحسين البنى التحتية وتعزيز مجالات التعليم والصحة وتوفير سبل عيش كريم للساكنة.

* أوجوردوي لوماروك:

- 140 مليار درهم على مدى 10 سنوات لتنمية الأقاليم الجنوبية.. رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي قدم النموذج التنموي في الأقاليم الجنوبية والذي يتطلب اعتمادات مالية تصل إلى 140 مليار درهم على امتداد عشر سنوات. النموذج سيمكن من مضاعفة الناتج الداخلي الخام في أفق العشر سنوات المقبلة ويخلق 120 ألف فرصة شغل، وهي أهداف ضمن اخرى ستواكبها تدابير وإجراءات اجتماعية تروم تحسين شروط عيش الساكنة.

- مشروع القانون الرامي لمحاربة العنف ضد النساء.. النص الذي يشدد العقوبة على ظاهرة التحرش الجنسي ضد النساء كان محط جدل وانتقاد كبيرين من لدن الجمعيات والمنظمات النسوية. ائتلاف من الجمعيات من ضمنها ائتلاف "ربيع الكرامة" الذي يضم لوحده أزيد من 20 منظمة غير حكومية عبر عن إدانته الشديدة لاستبعاده من بلورة وصياغة المشروع.

* البيان:

- الصيد البحري: الاتحاد الاوروبي يدعم اتفاق الصيد البحري مع المغرب. ففي أفق مصادقة الجمعية العامة للاتحاد الاوربي على اتفاقية الصيد البحري مع المغرب دجنبر المقبل كشفت وسائل إعلام إسبانية نقلا عن الناطق باسم الاتحاد أن الحكومات الاوروبية التمست في رسائل موجهة للبرلمان الاوربي المصادقة على هذا الاتفاق.

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي:

- تنمية الأقاليم الجنوبية: نموذج جديد.. رؤية واضحة وأهداف طموحة. النموذج الجديد للتنمية في الأقاليم الجنوبية يكشف عن طموحات جديدة ويتعلق الأمر، داخل أجل عشر سنوات، بمضاعفة الناتج الداخلي الإجمالي لهذه الأقاليم من خلال خلق 120 ألف منصب شغل جديد. النموذج الجديد، الذي يدعو إلى انخراط فعال للقطاع الخاص في الدينامية التنموية بالمنطقة، يهدف إلى خلق دينامية في النمو بالجهات الثلاث من خلال إبراز مؤهلاتها الاقتصادية وثرواتها الطبيعية واستغلالها بشكل جيد. نزار بركة رئيس المجلس يعتبر أن التقرير رصد جملة من الاختلالات وسبل تجاوزها ويحمي المكتسبات ويقترح بدائل واقعية.

- جدل حول غياب إدريس جطو عن البرلمان.. فخلال اجتماع لجنة العدل لمناقشة الميزانية القطاعية للمجلس الاعلى للحسابات عبر عدد من النواب عن استيائهم من غياب رئيس المجلس إدريس جطو مما تسبب في تأجيل الجلسة لموعد لاحق. النواب أصروا على حضور جطو جلسات اللجنة.

* لوبنيون:

- عندما تعترف الجزائر رسميا بمغربية الصحراء.. ففي الخامس من يوليوز من العام 1975 وفي بيان رسمي وقعه الرئيس الجزائري الحالي الذي كان آنذاك وزيرا للخارجية، أكدت الجزائر أنها ليست لها أية أطماع في الصحراء وتبارك خطوات المغرب وتقترح مساعدته من أجل استرداد المناطق الصحراوية من المستعمر الإسباني.

- النموذج التنموي الجديد للأقاليم الجنوبية: رؤية أكثر تشاركية وحكامة مسؤولة.. نزار بركة رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي قدم في ندوة صحفية الجمعة المنصرمة مضامين النموذج الجديد للتنمية في الأقاليم الجنوبية. نموذج مرجعي ممتد على 10 سنوات سطر مجموعة من الاهداف لرفع التحديات التي تقف عائقا أمام التنمية بالمنطقة، تتمحور حول القطع مع اقتصاد الريع في الصحراء وتشجيع المبادرة الفردية وخلق منظومة ضريبية واضحة.

* ليبيراسيون:

- النقابة الديمقراطية للعدل وهيأة المحامين بالمغرب تشكلان جبهة موحدة.. النقابة الديمقراطية للعدل، التابعة للفدرالية الديمقراطية للشغل وجمعية هيئة المحامين بالمغرب أقدما على خطوة أخرى في اتجاه تنسيق المواقف بشأن مختلف الملفات المتعلقة بقطاع العدل بما في ذلك ملف إصلاح منظومة العدالة. فخلال لقاء نظم بالدار البيضاء السبت المنصرم اتفق الجانبان على تعزيز وتقوية التعاون الثنائي وتكوين جبهة موحدة من أجل رفع التحديات التي تواجه قطاع العدالة وتم لهذا الغرض تشكيل لجنة مشتركة.

- 140 مليار درهم لتمويل مشاريع التنمية في الاقاليم الجنوبية.. فبالنسبة لواضعي التقرير التنموي الجديد في الأقاليم الجنوبية يتعين وضع تصور جديد مبني على مقاربة تشاركية من أجل وضع تنمية مستدامة تساهم في خلق مناصب شغل جديدة وتشجع المبادرة الفردية من خلال حكامة بناءة ومسؤولة وتحترم القانون.

* ليكونوميست:

- الشفافية في الخطاب! المجلس الاعلى للحسابات كشف في تقريره الأخير بشأن فحص مستندات الإثبات المتعلقة بصرف المبالغ التي تسلمتها الاحزاب السياسية برسم مساهمة الدولة في تمويل حملتها الانتخابية بمناسبة اقتراع 25 نونبر 2011، أن 14 حزبا مطالبة بإرجاع نحو 15 مليار درهم إلى خزينة الدولة باعتبارها مصاريف غير مبررة. التقرير أوضح أن 8 أحزاب فقط قامت بتبرير النفقات وإرجاع ما تبقى من المبالغ بذمتها.

- العقار المخصص للكراء :بنعبد الله يقترح دعم الأسر لكراء السكن بما بين 200 و 400 درهم في الشهر لمدة 5 سنوات. هذه المبادرة سيقتصر تنفيذها في مرحلة تجريبية على إقليمين، وسيستفيد منها أصحاب الدخل المحدود الذين لا يتجاوز دخلهم 2500 درهما في الشهر.



1697

0






تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



المواطن الجزائري بين العزّة والكرامة والحسرة والندامة

تجارة الجسد في السمارة… الوجه الآخر للمدينة

جماعة أبطيح، واقع مرير ومستقبل مجهول

كواليس محاكمة النائب الأول لرئيس المجلس الإقليمي لأسا الزاك

معتقل جزائري سابق في غوانتنامو يؤكد ان الامريكيين أجبروا معتقلين عربا على إظهار عوراتهم وملامسة أجسا

المهرجانات بالصحراء كالورم السرطاني يتكاثر بخبثه.

دفاعا عن الأراضي المحتلة!

بوكا محمد في ذمة الله بعد الاصابة المميتة التي تعرض لها على مستوى الرأس

من العيون موظفون أشباح بوزارة الصحة وقناة العيون الجهوية

الفتيات المغربيات ممنوعات من دخول الاراضي السعودية

قراءة في عناوين الصحف الصادرة اليوم االخميس 7 نونبر 2013

قراءة في عناوين الصحف الصادرة اليوم االجمعة 8 نونبر 2013

قراءة في عناوين الصحف الصادرة يومي االسبت-الاحد 9-10 نونبر 2013

قراءة في عناوين الصحف الصادرة يوم الاثنين 11 نونبر 2013

قراءة في عناوين الصحف الصادرة يوم الثلاثاء 12 نونبر 2013

قراءة في عناوين الصحف الصادرة يوم الاربعاء 13 نونبر 2013

قراءة في عناوين الصحف الصادرة يوم الخميس 14 نونبر 2013

قراءة في عناوين الصحف الصادرة اليوم الجمعة 15 نونبر 2013

قراءة في عناوين الصحف الصادرة اليوم الخميس 21 نونبر 2013

قراءة في عناوين الصحف الصادرة اليوم الجمعة 22 نونبر 2013





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

متى يقدم المسؤولون بوكالة الماء بكليميم استقالاتهم ؟!

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
أكثر من 150 منصب شغل بالتكوين المهني

القوات المسلحة الملكية تعلن عن مباراة توظيف أكبر عدد من ضباط الصف خلال السنة الجديدة

الداخلية توجه مراسلة إلى جميع الجماعات الترابية لتحديد الأشباح وإطلق اكبر مباراة توظيف

تلاعبات رؤساء جماعات وملف الأشباح يدفعان وزير الداخلية إلى توقيف إجراء مباريات التوظيف بالجماعات

أسماء المؤطرات اللواتي قبلن لتدريس برنامج محو الامية بكليميم(لائحة)

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

قرعة ربع نهائي دوري أبطال أوروبا تسفر عن مواجهات نارية


الفرق المتأهلة لربع نهائي دوري أبطال أوروبا،وموعد القرعة

 
جمعيات
اتهامات مبطنة بالاختلاس للمكتب السابق لمؤسسة الإمام مالك بكوبنهاجن

تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

 
ملف الصحراء

انشقاق ضباط شبح يطارد البوليساريو

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
البصل والثوم للوقاية من تطور مرض السكري

احذروا الإكتئاب المبتسم ،وهذه 5 أعراض تشير إلى إصابتك بـه!

الشاي مقاوم للأمراض والشيخوخة (دراسة علمية)

 
مــن الــمــعــتــقــل

معتقل إسلامي يفارق الحياة بسبب..

 
الوفــيــات

وفاة الإطار الوادنوني "حسن باروطيل"

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
"واتساب" يطلق خاصية "صورة داخل صورة" لمستخدمي أندرويد

واتساب يُقدم تعديلاً غريباً في ميزة حذف الرسائل

"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.