للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         ماء العينين.. أيقونة حياة لا تشبهنا             تصريحات السفير الروسي بالرباط حول العلاقة مع البوليساريو تُثير غضباً رسمياً             انقلاب شاحنة محملة بالسردين بفج اكني امغارن يغلق الطريق (صورة)             بيان ضد مدير اكاديمية كلميم وادنون يثير سخرية المتابعين للشأن التعليمي             غرق شاب بشاطيء صبويا (اسم)             وفاة الإطار الوادنوني "حسن باروطيل"             عصابات سرقة السيارات تضرب بقوة في كليميم وتسرق سيارة المسؤول الأول عن قطاع             لنحيلي القوام.. هكذا تكتسبون الوزن دون الإضرار بصحتكم             كلميم:نقل تلميذة في حالة خطيرة إلى المستشفى بعد تناول مادة مجهولة             بعد حديث عن عودة الأمطار... ماذا عن طقس غداً ؟             الداخلة:الاحتجاج على الترخيص لمحل لبيع الخمور(فيديو)             تلميذ يقتحم قسم بثانوية لال مريم بكليميم ويهاجم استاذا ويرسله للمستعجلات(تفاصيل)             اخنوش وبن جلون ضمن الثلاث الأوائل بقائمة أثرياء المغرب العربي             هذا ما قاله بن كيران والازمي في قضية النائبة البرلمانية آمنة ماء العينين             الإحسان رتبة في الدين ودرجة في التقوى             “اعطيني نعطيك”..حزب البام المرتبك داخليا يتجه إلى مسألة رئيس الحكومة وأمناء الاحزاب             مسلسل الإعفاءات بجهة كليميم وادنون يتواصل و دفعة جديدة تشمل المسؤولين الإقليمين عن الصحة             رؤساء اقسام ومصالح بالاكاديميات والمديريات يتحسسون رؤوسهم بسبب             شرطة العيون تطلق الرصاص لتوقيف جانحين             انفصالي وخائن للوطن تهم جاهزة لكل من ينتقد الفساد فالصحراء،ونشطاء وسياسيون ينددون بهذا الترهيب             جولة في أشهر رحبة بالصحراء لبيع الإبل والبقر وانواع الماشية            تسريب صوتي يكشف التدخل لدى الوالي لإعادة بطائق انعاش            جولة بمزرعة لتسمين الخرفان وإنتاج الأكباش من سلالات مختلفة مستوردة ومحلية            صراخ وبكاء أهالي المحكوم عليهم ب 40 سنة داخل محكمة العيون            تصريحات بعض ضيوف المؤتمر السنوي لجمعية الأمام مالك بالدنمارك والذي يتزامن مع قتل سائحتين سكندنافيتين            حريق يلتهم وحدة صناعية بميناء الداخلة           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

جولة في أشهر رحبة بالصحراء لبيع الإبل والبقر وانواع الماشية


تسريب صوتي يكشف التدخل لدى الوالي لإعادة بطائق انعاش


جولة بمزرعة لتسمين الخرفان وإنتاج الأكباش من سلالات مختلفة مستوردة ومحلية


صراخ وبكاء أهالي المحكوم عليهم ب 40 سنة داخل محكمة العيون


تصريحات بعض ضيوف المؤتمر السنوي لجمعية الأمام مالك بالدنمارك والذي يتزامن مع قتل سائحتين سكندنافيتين

 
اقلام حرة

ماء العينين.. أيقونة حياة لا تشبهنا


الإحسان رتبة في الدين ودرجة في التقوى


النموذج التنموي الجديد وسؤال الهجرة والهجرة المضادة


موقف الإسلام من العنصرية الجاهلية


الاحتفال بعيد المولد النبوي من الإطراء المذموم، وليس من التعظيم المحمود


اختفاء خاشقجي..الويل لمن يقول لا في زمن نعم!


مدينة بدون ماء "أكلميم" أنمودجا


المغرب أحسن من فرنسا

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
بيان شديد اللهجة لنقابة تعليمية حول الوضع بمديرية التعليم اسا/الزاك

نجاح باهر لإضراب المتعاقدين يومي 10 و11 دجنبر باكاديمية كليميم وادنون

5 نقابات تعلن عن وقفة إحتجاجية الإثنين أمم مقر إنعقاد المجلس الإداري لأكاديمية كلميم وادنون

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
تصريحات السفير الروسي بالرباط حول العلاقة مع البوليساريو تُثير غضباً رسمياً

تنحي السلطان محمد الخامس عن العرش

هل المغاربة بخلاء !

نواكشوط تحتضن منتدى اقتصاديا موريتانيا مغربيا

 
مختفون

البحث عن طفل مختفي


نداء للبحث عن مختفي من طانطان

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

المعلم و المنظومة التربوية اية علاقة؟
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 12 نونبر 2013 الساعة 29 : 19


بقلم :عبد الله المجوطي


ثمة حقيقة مفادها أن صراع المواقف والأفكار والاتجاهات بين أطراف عدة ،حول الإيديولوجية المناسبة للتطبيق على المنظومة التربوية ساهم وبشكل لا مجال للشك فيه ،على تنامي الارتجالية وظهور نتائج غير مرضية ومتدبدبة ، بها بعض الجوانب الايجابية والتي لا يمكن لأي طرف تجاهلها ، وكثير من النتائج السلبية انتقدتها كل الجهات المؤثرة في اتخاذ القرار.
صدقا أقول أن الكل بات يؤمن بأن الاستثمار في العنصر البشري ، من أوجب الواجبات لكل مجتمع يريد لنفسه ربح رهان التنمية والتقدم ، حيث في هذا الشأن استطاعت الكثير من الدول تحقيق نتائج أصبحت موضع إعجاب – تجربة اليابان . وفي المقابل هناك الكثير تجاهل هذه الحقيقة ووضعها في الهامش. وبات يقترح ويبتكر شعارات رنانة تتداولها الألسن والأقلام في كل محفل ولقاء ومن ذلك على سبيل المثال لا الحصر : جودة التعليم – جميعا من أجل مدرسة النجاح ... الخ. وبين هذا وذاك يبقى الرأسمال البشري هو الضامن الأساس الذي يجب الاعتماد عليه لتحقيق المأمول.
صحيح أن مخططات سابقة وضعت ، ومنتديات للإصلاح عقدت ، وأوراش كبرى للإصلاح قدمت . لكن حال المنظومة ما زال دون التطلعات، فالجميع أصبح يدرك حق الإدراك أن التعليم يسير نحو الهاوية . فرغم الصيحات والنداءات التي تخرج هنا وهناك لإنقاذه، ما تزال الأمور تكتنفها الضبابية.
فالتعليم هو المنطلق الأساس الذي يعول عليه في تنمية وازدهار وتقدم المجتمع ، فبه نزرع الديمقراطية وننشر العدالة الاجتماعية وننتج أجيال أكفاء، قادرين على تحمل المسؤولية والقيام بالواجب أحسن قيام. لكن كيف ذلك؟ وعبر من ؟
إن أية سياسة تعليمية لم تأخذ بعين الاعتبار دور المدرس في إصلاح المنظومة التربوية ، فحتما مصيرها الفشل الدر يع، وبالتالي تبذير المال العام بغير حق، فمن غير المعقول أن نهمش ونبعد دور المعلم في كل عملية تستهدف التغيير ، لأنه العمود الفقري ونقطة الارتكاز في المنظومة ، فإقصائه وتهميشه وعدم استشارته ،هو سبب من أسباب ضعف النتائج المأمولة. لا أحد يستطيع أن ينكر بأن المعلم هو الكائن التربوي الأول الذي يعتمد عليه في أجرأة أي إصلاح، لذا يجب أخذ هذه الحقيقة في الحسبان وإشراكه في أية عملية تروم إلى الإصلاح، أما إذا كانت سياسة التجاهل والتغاضي فأكيد أننا لا ولن نتذوق طعم الإصلاح، مهما بلغ من الدقة، فيجب أن لا نعتبر المعلم مجرد موظف يلقي الدروس  (المفروضة عليه )، ويفقد دوره التربوي و التقويمي والتوجيهي . بل يجب الاعتراف أن من أسباب نجاح أي مشروع تعليمي وخطة تربوية هو رضا المدرس ماديا ومعنويا.
ورضا المعلم لا يتحقق إلا إذا حققت له الدولة أو الجهة المعنية كل سبل الراحة النفسية والروحية ، لقد كان للمدرس منذ أمد قريب هيبة ومكانة في المجتمع ، فقد كان يشار إليه بالبنان ويغبطه الناس لما هو عليه من الوقار فقد كان راتبه يحسد عليه ، لأنه يفي بمتطلبات بيته من قوت وكماليات وفي أيامنا هذه ضاقت السبل على المعلم والمربي والإداري على حد سواء، فقد أضحى المعلم مهموما قلقا تتجاذبه أمواج الحياة المعيشية المكلفة وقلت قيمته وأصبح رجلا عاديا ، ومادة دسمة للتنكيت وعرضة للأسلحة البيضاء والكلاب الضالة.
وما أكثر ما صبر المعلم وقهر نفسه بل وضغط عليها ضغطا كي لا يحمل معه هموم الحياة اليومية إلى حجرة الدرس، وما أكثر ما صبر وتحمل وسكت عن معاناته في فصله، فهو أستاذ التربية الإسلامية، أستاذ اللغة العربية،أستاذ علوم الحياة والأرض ، أستاذ الفيزياء ، أستاذ التربية التشكيلية ، أستاذ الاجتماعيات ، أستاذ التربية البدنية ، أستاذ الأمازيغية ، أستاذ الفرنسية ، أستاذ الرياضيات.
وما أكتر ما صبر هذا المعلم وهو يدرس كل هذه المواد لمستويين أو لجميع المستويات من السنة الأولى إلى السادسة. تحت سقف واحد. –الأقسام المشتركة ما أكثر ما صبر المعلم عن هذه المعاناة وفي نفس الوقت مطالب بالتحاضير اليومية وملء المذكرة اليومية ومسك الغياب في سجل الغياب ودفتر التتبع – ناهيك عن مطالبته أحيانا بتفعيل بعض المذكرات الوزارية والجهوية والإقليمية.
وما أكثر ما تأمل وفكر عن الحركة الانتقالية ، حيث في هذا الشأن زملائه وأصدقائه في الإعدادي والثانوي معدل استقرارهم في المنطقة 4 سنوات على الأقل ، أما هو* المعلم* 18 سنة على الأقل وعلى الأكثر حتى التقاعد.
وما أكثر ما استفسر وقال: لماذا الترقية خارج السلم مسموح بها للأساتذة في الإعدادي والثانوي ، وزملائهم في الابتدائي عليهم الفيتو .كما قال و يقول: لماذا اعمل 30 ساعة في الأسبوع مع أطفال صغار و في ظروف شاقة  ( لا ماء ، لا كهرباء ، لا مرافق صحية ،لا مواصلات ، لامطعم ،....لا.....لا.....لا حياة لمن تنادي )، وغيري 10 ساعات في الأسبوع و قد تصل أحيانا إلى 6 ساعات .
بالله عليكم كيف تريدون أن تكون نفسية المعلم  (ة )؟ وماذا تنتظرون منه في الإصلاح فاعل؟ أليس من الواجب أن يحض المعلم برعاية خاصة ، وخصوصا هو المسئول الأول في تمرير فلسفة المنظومة التربوية ،فضلا عن توجيه و تربية الناشئة من اجل تكوين رجال أكفاء مؤهلين و قادرين على البناء المتواصل للمجتمع.
وأمام كل ما سبق الإشارة إليه وانطلاقا من موقعي كمعلم أجدني غير قادر على إخفاء سر حقيقي ، مفاده أنه رغم محاولتنا أن لا نحمل هموم الحياة والوجه الحزين أمام التلاميذ، لم نقدر أن نخفي ملامح الفقر والهم والغم ، حتى أصبحت ملامح التعاسة والأسى بقعا ودوائر سوداء يشد بعضها بعضا . وبدأنا نكفر بمبادئ مهمتنا النبيلة وحتى أصبح البعض ينخرط في أمور لا تليق بالذي كاد أن يكون رسولا . – قتل أستاذ لأستاذ – الإنتحارات ... الهجرة إلى USA ... .....الاستقالات ...
وعليه وتأسيسا على ما سبق ، المعلم يريد ...
المعلم يريد أن يسمع صوته ويستشار قبل أية مبادرة إصلاحية.
المعلم يريد أن يكون جنبا إلى جنب مع مختلف الفاعلين التربويين.
المعلم يريد أن يكون مثالا وقدوة داخل المجتمع ويحظى بالعناية الكاملة والاحترام.
المعلم يطمح ويريد أن تكون له مكانة مشرفة في المجتمع على غرار باقي موظفي الدولة، وأن لا يشتم وينعت بأقبح النعوت .
المعلم لا يريد أن يكون محلا للتجارب فقط.
المعلم له رغبة جامحة في التغيير والتطور والمضي قدما نحو نظام حداتي جديد.
المعلم يريد أن يتنافس مع زملائه بشكل مستمر لكي يأتي بالجديد في عالم التربية والتدريس أسوة بأمثاله في الدول المتقدمة الذين ظهرت على أيديهم طرقا جديدة.
وفي هدا الشأن أقدم بعض الاقتراحات لمن يهمه الأمر عسى أن أكون موفقا:
• اشتراك المعلمين والخبراء التربويين على مستوى كل جهة للخروج برؤية موحدة ومشتركة ، انطلاقا من الواقع.
• دمقرطة البرامج والمناهج على مستوى الوطن بدل التركيز على منطق الربح.
• مراعاة خصوصية المتعلمين في اقتراح المحتويات.
• التدبير المعقلن للزمن المدرسي حتى يكون الوقت مقدس ، واستحضار قاعدة الكيف أبلغ من الكم .
• إعادة النظر في دور هيئة المراقبة التربوية والإدارة التربوية.
• علينا أن نستحضر بأن المغرب له خصوصياته تختلف عن باقي الدول ، لذا ينبغي نهج نموذج تنموي خاص بهذا البلد وعدم الاتكال على النماذج المستوردة لأنها لن تتماشى مع مكونات الهوية والخصوصيات المغربية.
• علينا أن نأخذ العبرة مما فعلته البلدان في هذا الشأن (اليابان – ماليزيا والصين ... ).

وأخيرا ، نأمل وننتظر كما ينتظر غيرنا ربيعا تربويا تحت القيادة الرشيدة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس ، بعد الخطاب التاريخي الأخير بمناسبة ذكرى ثورة الملك والشعب ، والذي شخص فيه جلالته حالة التعليم ببلادنا بكل شفافية و صراحة اتلجت صدورنا ، وفي نفس السياق نتطلع كمدرسين أن يوفق السيد عزيمان في مهمته الجديدة و يرد الاعتبار للمدرسة المغربية و المدرس المغربي على حد سواء . من اجل بناء مجتمع مغربي قوي ،منسجم . تحت شعار الله الوطن الملك



1040

0






تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



رئيس غرفة الصناعة التقليدية بإقليم السمارة

المعلومة بنت الميداح: المعارضة مشاركة في حملة تقويض قانون حقوق المرأة

حصيلة سنة من عمل المجلس البلدي لسيدي إفني: مهرجانان وحمام وغرفة نوم

المخطط الاستعجالي و نيابة كلميم

السيدات الأول في موريتانيا حاكمات من وراء ستار:إحداهن طردت من القصر الرئاسي وأخرى سجنت

محمد لمين الراكب رئيس جمعية ثيرس للوحدة والتنمية

محمد لمين الراكب ، رئيس" جمعية العائدين للوحدة والتنمية بالسمارة"

الصحافة و«ضَامة البنـَّة»

الفساد ينخر مركز البريد بمدينة الداخلة

تأسيس شبكة للدفاع عن حقوق الجالية المغربية المقيمة بالخارج

المعلم و المنظومة التربوية اية علاقة؟





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

متى يقدم المسؤولون بوكالة الماء بكليميم استقالاتهم ؟!

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
القوات المسلحة الملكية تعلن عن مباراة توظيف أكبر عدد من ضباط الصف خلال السنة الجديدة

الداخلية توجه مراسلة إلى جميع الجماعات الترابية لتحديد الأشباح وإطلق اكبر مباراة توظيف

تلاعبات رؤساء جماعات وملف الأشباح يدفعان وزير الداخلية إلى توقيف إجراء مباريات التوظيف بالجماعات

أسماء المؤطرات اللواتي قبلن لتدريس برنامج محو الامية بكليميم(لائحة)

كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرة مؤطرات ببرنامج محو الأمية بالمساجد

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

تركي آل الشيخ يعود لإستفزاز المغاربة بنشر خريطة المغرب مبتورة من الصحراء


نتائج قرعة دور 16 دورى أبطال أوروبا(نتائج القرعة+توقيت الذهاب والإياب)

 
جمعيات
اتهامات مبطنة بالاختلاس للمكتب السابق لمؤسسة الإمام مالك بكوبنهاجن

تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

 
ملف الصحراء

جبهة البوليساريو تهدّد وتتوعد منظمي رالي أفريكا إيكو رايس الدولي

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
لنحيلي القوام.. هكذا تكتسبون الوزن دون الإضرار بصحتكم

اخنوش وبن جلون ضمن الثلاث الأوائل بقائمة أثرياء المغرب العربي

مخاطر الشيشة لا تقتصر على الجهاز التنفسي..وهذه بعض الأمرض المزمنة التي تسببها

 
مــن الــمــعــتــقــل

معتقل إسلامي يفارق الحياة بسبب..

 
الوفــيــات

وفاة الإطار الوادنوني "حسن باروطيل"

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
"واتساب" يطلق خاصية "صورة داخل صورة" لمستخدمي أندرويد

واتساب يُقدم تعديلاً غريباً في ميزة حذف الرسائل

"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.