للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         الجيش يبرم صفقة تسلح جديدة مع امريكا لاقتناء منصة متطورة ونظام رصد ،والقمر الصناعي الثاني يطلق قريبا             عاجل..عدم انعقاد الدورة الاستثنائية لجماعة افركط بسبب تغيب الرئيس             سوء التخطيط والتنفيذ يهدر ملايين الدراهم في تطوير البنية التحتية بكليميم(صور)             خروقات وصفقات مشبوهة بالمراكز الجهوية للاستثمار،وإعفاءات تطل برأسها             الطواقم الادارية بالمؤسسات التعليمية تعمق من أزمة "أمزازي" بإعلانها الإحتجاج على الساعة الجديدة             بلطجية يسيطرون على منطقة قندهار ويفرضون إتاوات وسط غياب المراقبة             الوالي الناجم ابهي يحدد غدا الاثنين كموعد لعقد جلسة استثنائية لجماعة افركط             اتهامات من بعض سكان جماعة تكليت لعضو بالمجلس الإقليمي بكليميم بسبب             غرق مركب صيد بسواحل طانطان يحمل 12 بحارًا             الاحتفال بعيد المولد النبوي من الإطراء المذموم، وليس من التعظيم المحمود             الترجي التونسي يفوز بدوري أبطال أفريقيا على حساب الأهلي المصري             رواد الفيسبوك يدشنون حملة سخرية من رئيس الحكومة العثماني بسبب الساعة الجديدة             سكان عبودة بكلميم يناشدون رئيس المنطقة الأمنية التدخل بسبب مصنع للماحيا وسط الحي             رغم تغييره للتوقيت المدرسي..تلاميذ غاضبون يطردون مدير اكاديمية العيون من مؤسستهم(فيديو)             محكمة الاستئناف تصدر حكمها ب 12سنة للصحافي بوعشرين             في اجتماع غاب عنه والي الجهة،الفرقاء يحددون التوقيت المدرسي الرسمي بجهة كلميم وادنون(برنامج)             النصب والإحتيال يجر عون سلطة برتبة مقدم الى العدالة‎             حالة من الفوضى بحامة أباينو والسبب إهمال الشركة وصمت المسؤولين(فيديو)             لفتيت:وزارة الداخلية قامت بمبادرات للصلح بين الفرقاء بجهة كلميم وادنون لكن لم يتوصلوا إلى اتفاق             والي جهة كلميم وادنون يدعو الكتاب الإقليمين للنقابات بكلميم لإجتماع عاجل             لحظة اقتحام رجال الشرطة لثانوية ابن بطوطة بالعيون بسبب احتجاجات التوقيت المدرسي            تلاميذ غاضبون بثانوية بالعيون يطردون مدير الاكاديمية مبارك الحنصالي            فوضى بحامة أباينو بكليميم تهدد بكارثة وسط صمت المسؤولين            هذا ما قاله وزير الصحة الدكالي من كليميم عن المستشفى الجهوي الجديد وعن المستشفيات بطانطان واسا وافني            مواطن محتاج يشتكي من ابتزاز عضو ببلدية كليميم له ومنحه مبالغ مالية شهريا            إفراغ اسرة من منزلها ليلا وفي اجواء ممطرة بمدينة إفني           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

لحظة اقتحام رجال الشرطة لثانوية ابن بطوطة بالعيون بسبب احتجاجات التوقيت المدرسي


تلاميذ غاضبون بثانوية بالعيون يطردون مدير الاكاديمية مبارك الحنصالي


فوضى بحامة أباينو بكليميم تهدد بكارثة وسط صمت المسؤولين


هذا ما قاله وزير الصحة الدكالي من كليميم عن المستشفى الجهوي الجديد وعن المستشفيات بطانطان واسا وافني


مواطن محتاج يشتكي من ابتزاز عضو ببلدية كليميم له ومنحه مبالغ مالية شهريا

 
اقلام حرة

الاحتفال بعيد المولد النبوي من الإطراء المذموم، وليس من التعظيم المحمود


اختفاء خاشقجي..الويل لمن يقول لا في زمن نعم!


مدينة بدون ماء "أكلميم" أنمودجا


المغرب أحسن من فرنسا


كلمة لابد منها السيد النائب…. حزب يعته مدرسة سياسية


دارجة الكتاب المدرسي… خطة إصلاح ام إفساد ممنهج!


هذه المدينة لم تعد تشبهني..


قضية الشافعي طبيب الفقراء.. في الحاجة لحماية الفاضحين للفساد

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
منتدى العدالة وحقوق الانسان يصدر بيانا بخصوص السطو على الاراضي بكلميم

رابطة المواطنة وحقوق الانسان بالسمارة تصدر بيانا حول احتجاجات معطلي مخيم الكويز

التحالف المدني لحقوق الانسان يصدر بيانا بخصوص الوضع البيئي الخطير بمدينة المرسى

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
الجيش يبرم صفقة تسلح جديدة مع امريكا لاقتناء منصة متطورة ونظام رصد ،والقمر الصناعي الثاني يطلق قريبا

دعوة الملك تثير تفاؤلاً وحذراً في الجزائر

الريسوني يخلف القرضاوي على رأس الإتحاد العالمي لعلماء المسلمين

ترامب يحذف موريتان من قائمة الدول الافريقية المستفيدة من المبادرة الامريكية لتشجيع التجارة،بسبب

 
مختفون

نداء للبحث عن مختفي من العيون


نداء للبحث عن مختفي من العيون

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

قراءة في عناوين الصحف الصادرة يوم الاربعاء 13 نونبر 2013
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 13 نونبر 2013 الساعة 14 : 13


صحراء بريس/صحف

 قراء أهم الأخبار وأبرز العناوين لبعض رصيف الصحافة اليومية الصادرة الأربعاء 13 نونبر 2013 :

 أخبار اليوم

* اهتمت في أحد مواضيع صفحتها الأولى بالتقرير الكامل للمجلس الأعلى للحسابات، حول مالية الأحزاب السياسية، الذي كشف مفاجآت من العيار الثقيل، وأوصى باتخاذ إجراءات قانونية ضد الأحزاب التي لم تقم بإرجاع الأموال التي لم تبرر أوجه صرفها.

وكشف المجلس الأعلى للحسابات، ضمن لائحة الأحزاب السياسية التي لم تقدم حساباتها المالية برسم سنة 2011، أحزابا من قبيل حزب الطليعة، الذي يقوده النقيب عبد الرحمان بنعمرو، والحزب الاشتراكي الموحد لنبيلة منيب.

أخبار اليوم

*  قالت كذلك إن أسعار الخبز ستعرف زيادة تتراوح ما بين 10 و30 سنتيما ،حسب المناطق، ابتداء من الأسبوع المقبل. مشيرة إلى أن هذه الزيادة ستطبق في أزيد من 15000 مخبزة في المغرب وذلك بسبب ارتفاع أسعار الدقيق وتلكؤ الحكومة في تفعيل البرنامج التعاقدي مع المهنيين على أرض الواقع وهذا حسب الحسين أزاز، رئيس الجامعة الوطنية لأرباب المخابز.

*تضيف أن حسين الداودي، وزير التعليم العالي، أكد، خلال مناقشة مشروع ميزانيته السنوية بمجلس النواب، على وجود تقارير أمنية تنجزها مصالح وزارة الداخلية بعد تحقيقات سرية قبل الحكومة على تعيين أي مسؤول في المناصب السامية مؤكدا الدور الحاسم لهذه التقارير في اتخاذ قرار التعيين من عدمه.

* تطرقت لتقرير صندوق المقاصة الذي يكشف توزيع مليارات الدعم على الشركات.. مضيفة أن الصندوق عاجز عن المراقبة ويصرف الدعم بناء على فواتير وتصريحات الشركات.

*  باقي العناوين // "تقرير صادم لصندوق المقاصة يكشف فضائح توزيع مليارات الدعم على الشركات"، و"كواليس تخفظ باها ووزراء في الحكومة على قانون التحرش الجنسي ضد النساء"، و"زيادات في أسعار الخبز ابتداء من الأسبوع المقبل"، و"الأزمي: أربعة ملايير دولار جرى تهريبها من المغرب"، و"هل انتهت الفترة الذهبية للنسيج المغربي بفعل الأزمة والمنافسة؟"، و"الداودي يعترف: التقارير الأمنية حاسمة في التعيين في المناصب السامية"، و"حقوق المرأة.. دراسة بريطانية مثيرة تصنف المغرب خلف جزر القمر ودول الخليج".

الصباح

*قالت إن شبح الإنشقاق يهدد حزب رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، نتيجة اتساع دائرة أعضاء "البيجيدي" الغاضبين من الصيغة التي جاءت بها النسخة الثانية من حكومة بنكيران.. خاصة في ظل تشكل تيار داخل المجلس الوطني لا يخفي نيته في الخروج من الحزب في حال استمرار مواقف القيادة المهددة لهوية الحزب والمتناقضة مع مرجعيته.

* حزب العدالة والتنمية تقدم بمقترح قانون لتعديل الفصول 03و152 و269و270 من مدونة الشغل لتعزيز مجموعة من الحقوق ضمنها حقوق الرجال في تمديد عطلة الأمومة بعد تغير مفهومها ليشمل الأب أيضا بعد أن كان يشمل الأم فقط.

*أفادت أن المديرية العامة لأمن نظم المعلومات، التابعة لإدارة الدفاع الوطني، رصدت عمليات لاختراق مواقع حكومية رسمية، ومكاتب وطنية، حاول "هاكرز" جزائريون اختراقها والعبث بمحتوياتها، وتعطيلها، بعد سرقة الوثائق التي تتضمنها هذه المواقع. وكشفت مصادر مطلعة للجريدة أن الجهاز المذكور يتولى مراقبة كل محاولات الاختراق المعلوماتي، وحماية النظم المعلوماتية لعدد من المؤسسات الحيوية، والمواقع الإلكترونية للوزارات، بشكل استباقي لمنع الوصول إلى معطياتها، مشيرة إلى أن هذه المهمة تشرف عليها خلية، تابعة للجيش، في الوقت الراهن.

*تناولت الصفحة الأولى للجريدة عناوين أخرى "شريط فيديو يجر مسؤولا دركيا إلى المساءلة"، و"شبح الانشقاق يهدد حزب بنكيران"، و"متابعات تأديبية في حق 46 محاميا و49 موثقا"، و"بيجيدي يطالب بتمديد عطلة الولادة للرجال".

المساء

*أوردت أن المكتب المركزي للأنتربول بالمديرية العامة للأمن الوطني بالرباط وجه مذكرات بحث للشرطة الدولية

الأنتربول

*لمساعدته في اعتقال مغاربة مبحوث عنهم دوليا تبين أن لهم علاقة بثلاثة مشتبه بهم ألقي عليهم القبض متلبسين بتهريب 3 ملايين أورو تبين أنها محصلة من تهريب المخدرات بين المغرب وعدد من الدول الأوروبية.

* المعارضة داخل مجلس المستشارين تستعد لتقديم طعون أمام المجلس الدستوري ضد بعض بنود القانون المالي برسم سنة 2014 الذي تقدمت به الحكومة.

*كتبت كذلك أن تاجر مخدرات بريطاني رفض السراح مقابل الكشف عن شبكته الممتدة من المغرب إلى بريطانيا.

* وجاءت باقي العناوين "الداودي: كنا نفكر في السجن وليس في أن نصبح وزراء"، و"حكومة بنكيران كادت تفرض ضريبة على الزيت والسكر والدقيق"، و"مزارعو الكيف يستعدون للاحتجاج على بارونات المخدرات بسبب المياه"، و"تاجر مخدرات بريطاني يرفض السراح مقابل الكشف عن شبكته في المغرب"، و"لوكالة الأمريكية للتنمية الدولية تبحث سبل مساعدة عاهرات أكادير".

الأخبار

*أفادت أن الدرك الترابي لشاطئ "بالوما" بضواحي مدينة المحمدية أحال النائب الثاني لرئيس جماعة قروية بضواحي المحمدية على وكيل الملك لدى المحكمة الابتدائية المحلية وذلك على إثر الخيانة الزوجية والسكر ومحاولة الارشاء."

* قالت أيضا إن منتجي الأرز بسيدي علال التازي يشتكون من جهات سياسية واقتصادية نافذة أرادت خلق صعوبات وإثارة البلبلة في الوحدة الانتاجية الصناعية "لاسكاري" بسيدي علال التازي لتوقيف التعاونية الفلاحية بعدما استعادت نشاطها من جديد.

* كما جاء في باقي العناوين "وزير سابق ومسؤول منتخب رفيع يستفيدان من ترخيص إقامة مشاريع سكنية بقلب البيضاء"، و"هل كان تقطير الاتحاديين للشمع على الرميد وراء محاولة استشهاده؟"، و"عراك بالأيدي ولكمات بين مستشاري بلدية الرباط"، و"تفكيك شبكة دولية متخصصة في قرصنة بطاقات الائتمان البنكية"، و"قاضي التحقيق يستمع إلى الطفل المحتجز داخل ضيعة فلاحية بضواحي مراكش"، و"الحكم على ’’بيدوفيل’’ تاوريرت بالسجن 8 سنوات والإجلاء 5 سنوات"، و"البراءة لبرلماني من تهمة محاولة شراء أصوات ناخبين بتازة"، و"اعتقال 3 ليبيين ومغربيات بفيلا معدة للدعارة بمراكش"، و"شخصان يقتلان أستاذا معاقا بطريقة وحشية بكلميم".

الأحداث المغربية

*كتبت أن تمويل حملات شراء أصوات ومواقف منظمات دولية مناهضة للمغرب، وكذا إنجاز تقارير خاطئة عن حقوق المواطنين المغاربة في الأقاليم الجنوبية، في محاولة لكسب مساندة وتأييد مجموعة من الدول الفاعلة على المستوى الدولي، هي عناوين لملفات وتقارير تتوفر عليها السلطات المغربية، تكشف بالملموس عن مدى تورط الجزائر في دعم أطروحتها المناهضة للوحدة الترابية للمملكة، والتي دأبت عليها منذ سنوات.

*كما تناولت الصحيفة مواضيع أخرى منها "لهذه الأسباب ترفض 21 جمعية نسائية قانون مناهضة العنف والتحرش الجنسي"، و"المجلس الدستوري يرفض طعن المعارضة في دستورية الحكومة بسبب عدم الاختصاص"، و"وقفة تضامنية مع بشرى قتيلة البرنوصي"، و"المغرب يسوي وضعية الأجانب المقيمين فوق ترابه بصفة غير قانونية"، و"مدان بالاختطاف والاغتصاب يضرم النار في جسده أمام القضاة".

* المساء:

- مصدر مطلع يقول إن المعارضة داخل مجلس المستشارين تستعد لتقديم طعون أمام المجلس الدستوري ضد بعض بنود القانون المالي لسنة 2014 الذي تقدمت به الحكومة بدعوى مخالفتها للدستور.

- لجعلها أكثر جودة ونجاعة في علاقتها مع متطلبات سوق الشغل...وزارة التربية الوطنية تعتزم إعادة النظر في آليات التكوين المهني وذلك تطبيقا لمحاور الاستراتيجية المندمجة لتنمية التكوين المهني في أفق 2020 التي تضمنها البرنامج الحكومي في الشق المتعلق بالتكوين المهني.

- العلمي يعلن استعداده لمواجهة "الباطرونا" في قضية دعم المقاولات.. فقد أعلن مولاي حفيظ العلمي وزير التجارة والصناعة والاستثمار والاقتصاد الرقمي عن استعداده لمواجهة تبعات قرار الحكومة بشأن دعم المقاولات والشركات الخاصة حيث أكد أنه لا يمكن دعم جميع المقاولات بل فقط تلك التي تساعد البلاد على تحقيق أهدافها.

* أخبار اليوم المغربية:

- كواليس تحفظ باها ووزراء في الحكومة على قانون التحرش الجنسي ضد النساء.. عبد الله باها وزير الدولة قال خلال أشغال المجلس الحكومي الأخير إن الفلسفة العامة لمشروع القانون تجاوبت مع مطالب المنظمات الدولية وأغفلت خصوصيات المجتمع المغربي الذي لا يمكن أن يقبل بعض الأمور التي تضمنها المشروع من بينها السرقة بين الأزواج والعقوبات المشددة خصوصا بين الأزواج التي قد تزعزع كيان الأسرة.

- تقرير صادم لصندوق المقاصة يكشف فضائح توزيع مليارات الدعم على الشركات. أول تقرير في عهد مديرة هذه المؤسسة سليمة بناني سلط الضوء على الاختلالات التي يعرفها على عدة مستويات، حيث كشف التقرير أن الدعم الذي من المفترض أن يوجه مبدئيا للاستهلاك يتم احتسابه في الواقع على أساس الكميات المقتناة من طرف الشركات وليس على أساس الكميات المستهلكة من طرف المواطن وخلص إلى أن الدعم يوجه فعليا إلى سياسات شراء لا تقوم الدولة باتخاذ القرار فيها أو تأطيرها أو حتى الاطلاع عليها.

- زيادات في أسعار الخبز ابتداء من الأسبوع المقبل.. زيادة جديدة في الأسعار سيكتوي بنيرانها المغاربة ابتداء من الأسبوع المقبل، فقد أعلنت الجامعة الوطنية لأرباب المخابز والحلويات عن زيادة جديدة في أسعار مادة الخبز الأساسية تتراوح ما بين 10 و 30 سنتيما في سعر القطعة الواحدة. الجامعة عزت الزيادة إلى ارتفاع أسعار الدقيق وتلكؤ الحكومة في تفعيل البرنامج التعاقدي مع المهنيين.

- رغم الأزمة.. المغاربة سحبوا 146 مليار درهم عبر بطاقاتهم البنكية سنة 2013. الظرفية الاقتصادية الصعبة لم تحل دون رفع المصارف المغربية لحجم البطاقات البنكية الصادرة عنها خلال السنة الجارية والتي أجرى مستعملوها خلال ال 9 أشهر المنصرمة أزيد من 171 مليون عملية أغلبها همت، بحسب إحصائيات مركز النقديات، سحب النقود بمبلغ 146 مليار درهم بارتفاع عن النتائج المسجلة السنة المنصرمة بنسبة 10 بالمائة.

* الصباح:

- شبح الانشقاق يهدد حزب ابن كيران.. فقد كشفت مصادر من المجلس الوطني لحزب العدالة والتنمية عن وجود أزمة تنظيمية داخل الحزب بعد تعدد الأصوات المطالبة بضرورة الحسم في المواقف السياسية للقيادة الحالية، وذلك في إشارة واضحة إلى الأمين العام للحزب ورئيس الحكومة عبد الإله بن كيران الذي يصر في تسييره للحكومة على مراكمة القرارات البعيدة عن مبادئ الحزب الأصيلة. ولم تستبعد المصادر إمكانية خروج أعضاء التيار الرافض لتنازلات ابن كيران من العدالة والتنمية وتأسيس حزب جديد يحافظ على المبادئ الأصلية للمرجعية الإسلامية.

- متابعات تأديبية في حق 46 محاميا و49 موثقا.. إذ كشف مصدر قضائي أن وزارة العدل والحريات فتحت خلال السنة القضائية التي تقترب من نهايتها عشرات الملفات التي تهم وضعيات مختلف المهن القضائية والمساعدة للقضاء التي تشتم منها رائحة فساد وشطط في استعمال السلطة المساعدة للجهاز القضائي. وبلغ عدد المحامين الذي صدرت في حقهم متابعات قضائية 46 محاميا كما توبع 49 موثقا و31 خبيرا و10 مفوضين قضائيين و28 عدلا. ولم تطل التراجمة والنساخ أي متابعة أو عقوبة تأديبية.

- اتهام الأمين العام للاتحاد الدستوري بالتزوير.. فقد اتهم أعضاء في اللجنة الإدارية لحزب الاتحاد الدستوري الأمين العام للحزب محمد أبيض بتزوير مقررات المؤتمر الاستثنائي الأخير برفع نسخة من القانون الأساسي غير مطابقة للنسخة التي صادق عليها المؤتمرون. وكشف هؤلاء في اجتماع يوم السبت الماضي أن أبيض حذف فقرات من القانون الأساسي لقطع الطريق على تجديد النخب داخل الحزب ومنع الشباب ومنظمة المرأة من التمثيلية داخل المكتب السياسي، وفق ما أوردت الجريدة

* الخبر:

- فجر لحسن الداودي وزير التعليم العالي والبحث العلمي فضيحة من العيار الثقيل حين كشف أنه تلقى مكالمة من نظيره الفرنسي يخبره فيها أن عددا من الشهادات الفرنسية الجامعية تباع في شوارع المغرب وهي مزورة بعضها تقدمه بعض المؤسسات التعليمية الخاصة رغم أنه ليس من اختصاصها.

- تقرير حكومي:757 موظفا شبحا غادروا الوظيفة العمومية و13 بالمائة من المناصب السامية فقط النساء. حيث كشف التقرير أن تفعيل مقتضيات منشور رئيس الحكومة بخصوص الموظفين الأشباح خاصة المتعلقة بترك الوظيفة والاقتطاع من الأجرة والمسطرة التأديبية خلصت الى تطبيق المسطرة في حق 757 موظفا، مضيفا أن 13 بالمائة من المناصب العليا والسامية فقط حصلت عليها النساء.

- سابقة.. صادرات قطاع السيارات المغربية تتجاوز نظيرتها بالنسيج.. تقرير صادر عن معهد تحليل سوق السيارات كشف أن سنة 2013 سجلت سابقة تجارية في تاريخ المغرب تمثلت في تقدم صادرات قطاع السيارات على نظيرتها في قطاع النسيج. التقرير كشف أن قيمة الصادرات المغربية عن تجميع السيارات تجاوز 21 مليار درهم فيما لم تتجاوز قيمة صادرات النسيج 19،5 مليار درهم وذلك برسم الأشهر التسعة المنصرمة من السنة الجارية.

* الأحداث المغربية:

- المجلس الدستوري يرفض طعن المعارضة في دستورية الحكومة بسبب عدم الاختصاص. المجلس الدستوري ينأى بنفسه عن الحسم في مذكرة فرق المعارضة بمجلس المستشارين التي تطعن في النسخة الثانية من حكومة ابن كيران. قرار المجلس الدستوري خيب آمال المعارضة التي كانت تمني النفس بانتصار المجلس لوجهة نظرها القائلة بعدم دستورية الحكومة ما لم يتم تنصيبها من جديد من قبل البرلمان.

- المغرب يتوفر على أدلة تثبت تورط الجزائر في تمويل تقارير ضد وحدته الترابية.. ملفات وتقارير وأرقام عن أموال وهبات تمنح من تحت الطاولة لجمعيات حقوقية ولوبيات نشيطة لإنجاز تقارير مفبركة ضد الوحدة الترابية للمملكة، تفضح ممارسات خصوم الوحدة الترابية للمغرب. مصادر أكدت أن الجارة الشرقية تستعمل عائدات النفط والغاز من أجل تمويل حملات وشراء أصوات ومواقف منظمات دولية مناهضة للمغرب وإنجاز تقارير مغلوطة عن حقوق الإنسان في الأقاليم الجنوبية.

* التجديد:

- الإدارات العمومية لم تنفذ سوى 46 في المائة من الأحكام الإدارية ضدها خلال 2012، وقطاعات التربية الوطنية والمياه والغابات والتجهيز والنقل في صدارة الممتنعين عن التنفيذ ومصدر مطلع يقول إن رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران أعطى "أوامر صارمة" بالسعي إلى إلزام الإدارات العمومية بتنفيذ الأحكام القضائية، وهدد بتطبيق العقوبات ضد من ثبتت مسؤوليته في تعطيلها.

* الاتحاد الاشتراكي:

- مهنيو الصيد البحري فجروا فضيحة خطيرة بطلتها وزارة الفلاحة والصيد البحري التي أعلنت عن انتهاء الراحة البيولوجية قبل الأوان ورخصت مطلع الشهر الجاري لمختلف أساطيل الصيد بالشروع في صيد الرخويات، وخصوصا الاخطبوط الذي تبين أن أحجامه ما زالت صغيرة جدا وغير صالحة للصيد حيث لم يبلغ بعد الحجم التجاري.

* العلم:

- تسوية المهاجرين غير الشرعيين.. هل تتوفر الحكومة على المعطيات والمؤهلات الكافية لتلبية حاجيات 30 ألف مهاجر مقيم بالمغرب¿ الحكومة المغربية مدعوة الآن إلى استخلاص الدروس من تجارب الدول السابقة في هذا المجال خاصة فرنسا وإسبانيا اللتين واجهتا هذه القضية، والتي كان المهاجرون المغاربة يشكلون فئة كبيرة من المهاجرين غير الشرعيين الموجودين فوق أراضيهما

* صحيفة الناس:

- المجلس الدستوري يعمق أزمة "التنصيب البرلماني" للحكومة.. فقد صرح المجلس الدستوري، أول أمس الاثنين، بعدم اختصاصه للنظر في قانونية ممارسة الحكومة لاختصاصاتها بدون التنصيب البرلماني. وعبد الرحيم المنار اسليمي، المتخصص في القانون الدستوري، قال، في تصريح للجريدة، إن المجلس الدستوري ترك الباب مفتوحا أمام المعارضة للطعن في عدم دستورية قانون المالية بعد التصويت عليه بحجة أن الحكومة غير منصبة.

* الصحراء المغربية:

- للمرة الثانية يفشل مجلس مدينة الرباط في دراسة جدول أعماله بسبب عدم اكتمال النصاب القانوني ومصادر تقول إن عدم اكتمال النصاب يعود بالأساس إلى الخلافات التي شهدتها لجنة المالية حول المنح المخصصة للجمعيات في إطار ميزانية المجلس.

* بيان اليوم:

- خطة استثنائية غير مسبوقة يكشف عنها وزير الداخلية محمد حصاد والوزير المكلف بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة أنيس بيرو وستطبق خلال العام المقبل، ويتعلق الأمر بتسوية أوضاع الأجانب المقيمين بالمغرب بصورة غير قانونية وحصاد يقول إنه سيتم بموجب هذه العملية تسوية وضعية نحو 850 من طالبي اللجوء المعترف بهم من قبل ممثلية المفوضية العليا للاجئين ومنحهم حق الإقامة بالإضافة إلى المهاجرين المقيمين بالمغرب بصفة غير قانونية والذين تتوفر فيهم مجموعة من الشروط.

* المنعطف:

- الإعلان عن إطلاق عملية استثنائية لتسوية وضعية الأجانب المقيمين بصفة غير قانونية بالمغرب.. فقد أعلنت الحكومة عن نيتها في تسوية وضعية 850 شخصا من طالبي اللجوء المعترف بهم من طرف ممثلية المفوضية السامية للاجئين ابتداء من يناير 2014. وأكد وزير الداخلية محمد حصاد، خلال ندوة صحافية أول أمس بالرباط، أن هذه العملية الاستثنائية تندرج في إطار الإرادة القوية التي عبر عنها المغرب لمعالجة إشكالات الهجرة، موضحا أن المهاجرين الذين ستتم تسوية وضعيتهم سيتمتعون بالحقوق نفسها التي يتمتع بها المغاربة.

* الحركة:

- والي جهة الدار البيضاء خالد سفير في لقاء تواصلي : "الرؤية الاستراتيجية لتطوير الجهة تهدف إلى جعل الدار البيضاء مدينة متوازنة ونظيفة وجذابة"، موضحا أن هذه الرؤية مستوحاة أساسا من تجارب دولية وتستند أيضا على نهج استراتيجي لوضع الحلول.

* النهار المغربية:

- وصفة أمريكية من ثمانية عناصر لتغيير الدار البيضاء.. فقد قال خالد سفير، والي الدار البيضاء الكبرى، خلال لقاء مع وسائل الإعلام أول أمس الاثنين، إنه لابد من تظافر الجهود بين جميع المتدخلين لإحداث التغيير بالدار البيضاء وفق ثمانية خصائص استلهمها الوالي من المفكر الأمريكي جون ب. كوتر الذي اشتغل مدة تقارب ثلاثين سنة في مشاريع لمدن عملاقة. وقال الوالي إن أول هذه الخصائص تتمثل في خلق الشعور بالاستعجالية، وهو الشعور الذي تم رصده في خطاب جلالة الملك ل 11 أكتوبر الماضي.

* رسالة الأمة:

- الوزير المنتدب المكلف بالميزانية إدريس الأزمي الإدريسي يكشف أن 4 ملايير دولار هو حجم المبالغ المهربة من المغرب إلى الخارجº مؤكدا أن الحكومة ستشدد من مراقبتها لمنابع التهريب كمراقبة الأبناك ومراقبة رقم معاملات المصدرين والمستوردين وذلك خلال رده على الجلسة العمومية الأسبوعية المخصصة للأسئلة الشفوية أمس الثلاثاء.

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي:

- المغرب يؤنسن تسوية أوضاع المهاجرين غير الشرعيين.. ففي إطار تنفيذ التعليمات الملكية السامية المتعلقة بالسياسة الجديدة في مجال الهجرة، تنطلق عملية استثنائية لتسوية أوضاع ما بين 20 ألف مهاجر غير شرعي إلى 40 ألف مع بداية السنة المقبلة.

* أوجورديو لوماروك:

- الدار البيضاء: مخطط إنقاذ لخالد سفير. الوالي الجديد ينتقل إلى السرعة القصوى.. فقد قدم والي الدار البيضاء الكبرى، خلال ندوة صحافية أول أمس الاثنين رفقة منتخبي المدينة، مخططا لتصحيح الأوضاع بمدينة الدار البيضاء. والهدف جعل البيضاء مدينة متوازنة ونظيفة وجذابة وفضاء للعيش الكريم.

- انطلاق عملية تسوية أوضاع المهاجرين غير الشرعيين مع بداية يناير المقبل: 40 ألف مهاجر غير شرعي معني بهذه العملية.. ذلك ما أعلن عنه وزير الداخلية محمد حصاد خلال ندوة صحافية أول أمس الاثنين بالرباط.

* لوبنيون:

- زيادات مرتقبة في أسعار مادة الخبز: الحكومة في مواجهة مسؤولياتها. فبعد الزيادة الأخيرة في مادة الحليب هناك زيادة مرتقبة أيضا في سعر مادة الخبز ابتداء من الأسبوع المقبل، ذلك ما تلوح به الجامعة الوطنية لأرباب المخابز والحلويات التي خرجت عن صمتها وهددت بالزيادة في الأسعار في الأيام المقبلة بسبب ما وصفته مماطلة الحكومة في الاجتماع بمهنيي القطاع الذي كان مقررا بعد عيد الأضحى وتلكؤ رئيس الحكومة في تفعيل البرنامج التعاقدي مع المهنيين الذي وقع في ظل حكومة عباس الفاسي.

- عملية استثنائية لتسوية أوضاع الأجانب في وضعية غير قانونية بالمغرب.. فتنفيذا للتوجيهات الملكية السامية المتعلقة بالسياسة الجديدة للمملكة في مجال الهجرة، سيتم خلال الفترة ما بين فاتح يناير و31 دجنبر 2014 تنظيم عملية استثنائية لتسوية وضعية الأجانب المقيمين بصفة غير قانونية بالمغرب.

* لبيراسيون:

- المغرب يطلق عملية استثنائية لتسوية وضعية الأجانب المقيمين بوضعية غير قانونية. بلاغ للوزارة المكلفة بالمغاربة المقيمين في الخارج وشؤون الهجرة أوضح أنه ستتم تسوية وضعية طالبي اللجوء المعترف بهم من قبل ممثلية المفوضية العليا للاجئين بالمغرب ومكتب اللاجئين وعديمي الجنسية التابع لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون (حوالي 850 شخصا)، مضيفا أن العملية ستستمر ما بين فاتح يناير و31 دجنبر 2014.

- الدار البيضاء: الرؤية الجديدة لتنمية العاصمة الاقتصادية للمملكة تضع على المحك دور المنتخبين بالمدينة. الوالي الجديد للدار البيضاء الكبرى خالد سفير يكشف عن تصوره لتطوير المدينة وجعلها أقل تلوثا وأكثر دينامية والتخفيف من حركة السير وجعلها أكثر سيولة ووضع المصالح والمرافق العمومية في خدمة الساكنة. باختصار تحويلها إلى إطار جيد للعيش.

* البيان:

- الهجرة غير الشرعية بالمغرب.. عملية استثنائية تروم تسوية وضعية المهاجرين. ففي إطار تنفيذ التوجيهات الملكية السامية المتعلقة بالسياسة الجديدة للمملكة في مجال الهجرة سيتم خلال الفترة ما بين فاتح يناير و31 دجنبر 2014 تنظيم عملية استثنائية لتسوية وضعية الأجانب المقيمين بصفة غير قانونية بالمغرب. وفي هذا الصدد أعلن بلاغ للوزارة المكلفة بالمغاربة المقيمين في الخارج وشؤون الهجرة أنه سيتم لهذا الغرض إحداث "مكاتب للأجانب" تتوفر على الوسائل البشرية والمادية الملائمة على صعيد كل عمالة وإقليم بالمملكة من أجل تسلم والتأشير على طلبات تسوية الوضعية القانونية، إلى جانب "إحداث لجنة وطنية للطعن بمشاركة المجلس الوطني لحقوق الانسان".

- الدار البيضاء.. الوالي خالد سفير يكشف عن استراتيجيته. فخلال لقاء تواصلي حول موضوع "أي تطور لمدينة الدار البيضاء¿" الاثنين المنصرم قال والي جهة الدار البيضاء الكبرى خالد سفير إن هذه الرؤية تتوخى تعبئة الجهود وتشخيص المشاكل التي تعرفها المدينة وحلها وتنفيذ المشاريع التنموية.

* ليكونوميست:

- لجنة المالية والتنمية الاقتصادية تتدارس اليوم مشروع قانون المالية لسنة 2014 وتصادق عليه. وفي جدول الأعمال، يتداول أعضاء اللجنة بخصوص التعديلات التي أدخلتها الفرق البرلمانية، في الأغلبية والمعارضة، على مشروع القانون.

- ارتفاع سعر الحليب: المنافسة تنطلق.. فقد أبدى مجلس المنافسة رأيه بخصوص ارتفاع سعر الحليب، لافتا إلى وجود إشارات متطابقة عن ممارسات تخرق مبدأ المنافسة، غير أنه بدا حذرا بهذا الخصوص من خلال تأكيده أن تلك الإشارات لا تشكل أدلة دامغة على وجود وضعية هيمنة أو مسح للأسعار



2000

0






تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



المواطن الجزائري بين العزّة والكرامة والحسرة والندامة

تجارة الجسد في السمارة… الوجه الآخر للمدينة

جماعة أبطيح، واقع مرير ومستقبل مجهول

كواليس محاكمة النائب الأول لرئيس المجلس الإقليمي لأسا الزاك

معتقل جزائري سابق في غوانتنامو يؤكد ان الامريكيين أجبروا معتقلين عربا على إظهار عوراتهم وملامسة أجسا

المهرجانات بالصحراء كالورم السرطاني يتكاثر بخبثه.

دفاعا عن الأراضي المحتلة!

بوكا محمد في ذمة الله بعد الاصابة المميتة التي تعرض لها على مستوى الرأس

من العيون موظفون أشباح بوزارة الصحة وقناة العيون الجهوية

الفتيات المغربيات ممنوعات من دخول الاراضي السعودية

قراءة في عناوين الصحف الصادرة اليوم االخميس 7 نونبر 2013

قراءة في عناوين الصحف الصادرة اليوم االجمعة 8 نونبر 2013

قراءة في عناوين الصحف الصادرة يومي االسبت-الاحد 9-10 نونبر 2013

قراءة في عناوين الصحف الصادرة يوم الاثنين 11 نونبر 2013

قراءة في عناوين الصحف الصادرة يوم الثلاثاء 12 نونبر 2013

قراءة في عناوين الصحف الصادرة يوم الاربعاء 13 نونبر 2013

قراءة في عناوين الصحف الصادرة يوم الخميس 14 نونبر 2013

قراءة في عناوين الصحف الصادرة اليوم الجمعة 15 نونبر 2013

قراءة في عناوين الصحف الصادرة اليوم الخميس 21 نونبر 2013

قراءة في عناوين الصحف الصادرة اليوم الجمعة 22 نونبر 2013





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

عزيز طومزين يكتب: وأزفت ساعة الحسم بجهة كليميم وادنون.

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
أسماء المؤطرات اللواتي قبلن لتدريس برنامج محو الامية بكليميم(لائحة)

كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرة مؤطرات ببرنامج محو الأمية بالمساجد

مباراة لولوج مصالح الجمارك

للراغبين في الانضمام لصفوف الدرك الملكي..هذه هي الشروط المطلوبة

منصب رئيس (ة) مصلحة بالأكاديمية والمديريات الإقليمية التابعة لإكاديمية العيون

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

الترجي التونسي يفوز بدوري أبطال أفريقيا على حساب الأهلي المصري


المغرب تستضيف قرعة تمهيدي دوري الأبطال و”الكونفيدرالية”

 
جمعيات
تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

كليميم:تأسيس مركز يوسف بن تاشفين للدراسات والأبحاث من أجل اللغة العربية

 
ملف الصحراء

واشنطن وباريس تعارضان الأمين العام للامم المتحدة بشأن التمديد لبعثة لمينورسو بالصحراء

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
إلهان عمر ورشيدة طليب أول مسلمتين تدخلان الكونغرس الأمريكي

المغاربة يتقدمون على الصين واليابان في تصفح الانترنيت بحثا عن

السيدة الأولى الأمريكية تكسر صمتها وتكشف موقفها من اتهامات زوجها الجنسية

 
مــن الــمــعــتــقــل

الزافزافي يتلو "وصية الوداع" ويطلب دفن جثمانه في أرض الريف

 
الوفــيــات

الشيخ الدكتور سعيد القحطاني صاحب كتاب “حصن المسلم" في ذمّة الله

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
واتساب يُقدم تعديلاً غريباً في ميزة حذف الرسائل

"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

تعرَف على هاتف "الأيفون" الأكثر شعبية في العالم

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.