للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         أزمة طبيب جوهرة باب الصحراء ورئيس النادي السملالي تصل الى القضاء             الالاف يتظاهرون في الرباط للمطالبة باطلاق سراح معتقلي “حراك الريف” وهذا ما فعلته السلطات             هؤلاء يسيطرون على أراضي شاسعة بكليميم بشكل غير عادل ومدهش (اسماء)             نيجيرية تنجب خمسة توائم بعد 18 عاما من انقطاع الحمل             بوعيدة يوجه رسائل نارية لحلفائه ومعارضته والساكنة .. شاهد ماذا قال؟             مقتل شاب بطلق ناري نواحي الداخلة بسبب..             تعطيل الدستور             صدام حاد بين كنوبس والمصحات الخاصة والمنخرط هو الضحية             الداخلية تدقق في فواتير مشتريات بلديات وعمالات(السيارات ،المحروقات،وكراء المرافق )             المغرب يهدد بالانسحاب من منافسات “الكان”             الغموض يلف مقتل فرنسية مغربية الأصل بميرلفت             مواقع التواصل الاجتماعي تشتعل بالسخرية بعد استدعاء معاق بكرسي متحرك للتجنيد الاجباري             كعكة البرلمان تحول الأخير إلى حلبة للملاكمة والجماني يرسل بنشماس للمستعجلات             لاعبون عرب في نصف نهائي الأبطال وهذه مواعيد المباريات             السعودية بعد اتساع عزلتها،تغازل المغرب واطلاق اسم الملك محمد السادس على             الشركة الوطنية للنقل واللوجستيك عاجزة مالياً بسبب الفساد والفرقة الوطنية للشرطة تتحرك             سقوط هاوي لصيد بالقصبة من أعلى جرف بطانطان             "صحراء بريس" تعتذر لزوار الكرام عن توقف خدمة التعليقات بسبب خلل فني             الفَرْنَسة انتهاك للدستور والسيادة الوطنية.. والعربية ازمتها نفسية             تركي ال الشيخ يعلن عن زيارة الى المغرب والشارع منقسم بين رافض ومرحب،واتحاد الكرة يوضح             شابة هولندية تعلن إسلامها في صلاة الجمعة بمسجد باسا أمام المصلين            وقفة احتجاجية بالتروكاديرو بباريس للمطالبة بالقصاص في قضية الشهيد صيكا            مواجهات عنيفة وحرائق بمخيمات تندوف بسبب نزاع على أرض            عائلة تتهم رئيس جماعة طانطان بالاستيلاء على أرضهم وتحويلها لمصنع            شيوخ واهالي قبيلة يكوت بالصحراء يحتجون على ترامي الدولة على أراضيهم            الفنانة إليسا تتعمد ذكر اسم خاشقجي في حفلٍ لها بدبي وتخلق بلبلة بالسعودية           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

شابة هولندية تعلن إسلامها في صلاة الجمعة بمسجد باسا أمام المصلين


وقفة احتجاجية بالتروكاديرو بباريس للمطالبة بالقصاص في قضية الشهيد صيكا


مواجهات عنيفة وحرائق بمخيمات تندوف بسبب نزاع على أرض


عائلة تتهم رئيس جماعة طانطان بالاستيلاء على أرضهم وتحويلها لمصنع


شيوخ واهالي قبيلة يكوت بالصحراء يحتجون على ترامي الدولة على أراضيهم

 
اقلام حرة

تعطيل الدستور


الفَرْنَسة انتهاك للدستور والسيادة الوطنية.. والعربية ازمتها نفسية


المهداوي طلب اللجوء إلى ماليزيا؟


ومن قال أن جريمتكم الشنعاء ستسقط بالتقادم؟؟


حيل الفقهاء..وموسم الرواج!!


والله.. إننا نستحق حياة أفضل.. وبالإمكان ولكن؟


الصنم إِلَهًا.. والمومياء رئيسا


الغواية

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
"صحراء بريس" تعتذر لزوار الكرام عن توقف خدمة التعليقات بسبب خلل فني

النقابة الوطنية للصحافة ترفض الحكم على الصحفيين الأربعة وتحمل بنشماس المسؤولية

جمعيات باوروبا تصدر بيانا حول ترامي مافيا العقار على الاف الهكتارات بجماعة اسرير

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
السعودية بعد اتساع عزلتها،تغازل المغرب واطلاق اسم الملك محمد السادس على

قتال دامي وحرائق في تندوف وانباء تؤكد سقوط عشرات جرحى(فيديو)

من هو رئيس المجلس العسكري السوداني عبد الفتاح برهان؟

الربيع العربي يطرق المنطقة العربية..بعد بوتفليقة ،عمر البشير ينضم لقائمة الساقطين

 
مختفون

البحث عن طفلة مختفي


البحث عن طفل مختفي

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

معالـــم فشــل بنكيـــران في تدبيــر الأزمــات الحكوميــة
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 14 نونبر 2013 الساعة 36 : 13


بقلم: محمود من لا يخاف

لقد ساهم الحراك الاجتماعي الذي خلفه الربيع العربي، في كسب حزب العدالة والتنمية لتعاطف شعبي مكنه من تبوء الرتبة الأولى في الانتخابات التشريعية ل 25 نونبر 2011، بما معدل 107 مقعد برلماني مكنه من تشكيل أول حكومة ما بعد دستور 2011، الذي كرس لمغرب المؤسسات التي ترتبط فيه المسؤولية بالمحاسبة.

فاستطاع عبد الإله بنكيران، رئيس الحكومة، أن يشكل تحالف حكومي مكون من أحزاب اليسار واليمين، في ظرف وجيز بفضل سعي تلك الأطياف السياسية إلى إنجاح التجربة الإصلاحية الجديدة التي انخرط فيها المغرب بتوجهات ملكية متبصرة.

فكانت بداية المسار الحكومي الذي يقوده الإسلاميون هو إعلانهم المضي في تفعيل شعارهم الانتخابي ألا وهو محاربة الفساد والاستبداد. غير أن فشل وزراء العدالة والتنمية في تفعيله على أرض الواقع من خلال خسارة "الخلفي" لمعركة دفاتر التحملات وتراجع "الرباح" عن نشر لوائح المستفيدين من المقالع والرخص، جعل أكثر المتفائلين يشكك في نجاح هذه الحكومة التي جاءت بخطاب الإصلاح والتغيير. لتتضح فيما بعد معالم فشل بنكيران في تدبير الأزمات الحكومية. فبالرغم من المكتسبات الدستورية الكبرى التي تم تحقيقها في ضل الدستور الجديد، والتي مكنت رئيس الحكومة من مجموعة من الصلاحيات، لم يستطع هذا الأخير التجاوب الإيجابي مع انتظارات المواطنين، فاختار لنفسه تدبير الشأن الحكومي بنوع من القرارات الأحادية اللاشعبية التي لا تتماشى مع الظرفية الاقتصادية والاجتماعية الصعبة التي يعرفها البلاد، وهو ما ساهم في غليان الشارع الذي واجه سياساته بنوع من الاحتجاج لم يجد له بنكيران من الرد سوى قمع المظاهرات الشعبية الذي لم يسلم منه حتى أحد نوابه أمام مقر البرلمان. أما أزمة البطالة، فما كان لبنكيران إلا أن يتخلى عن اتفاق 20 يوليوز، الذي أبرمه الوزير الأول السابق وحليفه الأكبر في تجربته الحكومية مع المعطلين، بدعوى تحقيق الشفافية والنزاهة من خلال المباريات. غير أن تلك المنهجية في التعاطي مع مبدأ التوظيف، والتي تتعارض مع منطق التعيينات في المناصب العليا التي حصل المقربين من حزب العدالة والتنمية على حصة الأسد فيها، طرحت علامات استفهام كثيرة للمتتبعين بشأن النزاهة والشفافية المعلنة من طرف حزب المصباح.

إن فشل بنكيران في تدبير الظواهر الاحتجاجية ذات المنطلقات الاجتماعية بنوع من الحكمة، لم يقف عند هذا الحد، فلقد كان للنقابات حصتها من الاستبداد الذي أعلن بنكيران محاربته من خلال برنامجه الانتخابي. فأمام الاحتجاجات المطلبية والإضرابات القطاعية، لم يجد بنكيران من الحلول سوى الاقتطاع من أجور المضربين في انتهاك واضح للقوانين والمواثيق الوطنية والدولية ذات الصلة بالحريات النقابية وهو ما اعتبر مصادرة لحق النقابيين في ممارسة الإضراب كحق دستوري لم يؤطر بعد بمقتضيات قانون الإضراب. ليتأزم الوضع الاجتماعي بين المركزيات النقابية والحكومة، الذي ترتب عنه توقف الحوار الاجتماعي وفشل الحكومة في تدبير علاقة الشراكة الاجتماعية بينها وبين الفرقاء الاجتماعيين. كما أن الشركاء الاقتصاديين، لم يتقبلوا قرارات بنكيران الأحادية التي لا تراعي الأبعاد الاقتصادية والاجتماعية والسياسية، فتتوتر العلاقة بينهم إلى حد مقاطعة الاتحاد العام للمقاولات بالمغرب أشغال لقاءات العمل الثنائية للفاعلين الاقتصاديين المغاربة ونظرائهم الأتراك على إثر زيارة زعيم العدالة والتنمية التركي رجب طيب أردغان.

إن التدبير غير الإستراتيجي لحكومة بنكيران، ساهم في فشلها في إيجاد حلول أنية لمجموعة من الملفات الاجتماعية والقضايا ذات الأولوية، حيث لم تتمكن من إخراج التقسيم الجديد للجهات، وهو ما جعل الانتخابات الجماعية تأجل إلى موعد لاحق، ليصبح البرلمان المغربي يشتغل في إطار غير متجانس من الناحية الدستورية، باعتبار أن مجلس المستشارين ما قبل دستور2011 ومجلس النواب ما بعد الدستور الجديد. كما أنها فشلت في حل أزمة صناديق التقاعد وإيقاف نزيف الطرقات والرفع من منظومة التربية والتكوين. أما صندوق المقاصة، فبالرغم من الظرفية الملحة لإصلاحه، فلم يستطع بنكيران فعل شيء بالرغم من توفر حكومته في نسختها الأولى على ثلاث وزراء اختصاص، المالية، الميزانية والحكامة. ليبقى له في ضل ضعف الاقتصاد الوطني وعدم القدرة على التماشي مع تقلبات الأسواق الدولية، سوى تبني الزيادة في المحروقات والحليب والمواد الاستهلاكية والتلاعب في حجم الغاز. وهو ما تسبب في إنهاك القدرة الشرائية للمواطنين التي هي في الأصل هشة بسبب التوقف في الزيادة في الأجور وغلاء المعيشة وثقل المصاريف المتلاحقة من رمضان والصيف والدخول المدرسي وعلى الأبواب عيد الأضحى المبارك. لتتضح بذلك حقيقة حزب الشعب كما يصفونه منخرطوه، الذي لم يجد سوى الشعب لتطبيق سياساته التي تكرس لمنطق التراجع في المكتسبات بدعوى الإصلاح.

تلك هي معالم فشل بنكيران في تدبير الأزمات الحكومية التي تطورت إلى أن أصبحت داخلية. حيث لم يتقبل الزعيم السياسي ذو الخطاب الشعبوي أن يقوم الرجل العصامي صحاب نضال القرب كما وصه الملك محمد السادس، بتقديم مذكرة يشرح فيها وجهة نظر حزب الاستقلال، بعد انتخاب حميد شباط على رأس الهيكلة الحزبية لحزب علال الفاسي، في تدبير الشأن الحكومي ومنظوره لنهوض بالاقتصاد الوطني، فلم يعرها اهتمام، وهو ما اعتبره الزعيم النقابي تغييب لمنطق التشاور والانفتاح لرئيس الحكومة، معلنا بعد ذلك مطالبته بإجراء تعديل حكومي جزئي يشمل مقاعد وزراءه الاستقلاليين. غير أن منطق التعالي لدى بنكيران جعله لا يعير الأمر أهمية وهو ما تسبب في إدخال البلاد لأزمة حكومية بعد تقديم وزراء حزب الاستقلال استقالتهم من الحكومة. وهي الأزمة التي لم يستطع بنكيران أن يجد لها مخرج سوى من خلال تقديم تنازلات كبيرة لحلفائه الجدد، تركت تدمر كبير في أوساط مناضلي حزبه ونوابه البرلمانيين والمتعاطفين معه الذي اقتنعوا أن بنكيران فشل في تدبير الأزمات الحكومية. فكيف سيكون تعاطيه مع تدبير الشأن الحكومي في نسخته الثانية ؟

 



1149

0






تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



رقصة الكدرة الفرجة...و الإحتفال

تاسيس المكتب الحلي للمنظمة الديمقراطية للجماعة الحضرية بالسمارة

مسودة الدستور المغربي الجديد الشبه نهائية

شكــــاية ضد رئيس وموظفي الجماعة القروية إمي نفاست

السمارة:تجديد مكتب المركز المغربي لحقوق الانسان

بيان عن المعطلين الصحراويين بمدينة الداخلة

معالـــم فشــل بنكيـــران في تدبيــر الأزمــات الحكوميــة

ضبط شاحنة محملة بازيد من 10 اطنان من الدقيق على يد مجموعة الكرامة بالسمارة

محــاولة مــن أجـل الفـــهم

معالـــم فشــل بنكيـــران في تدبيــر الأزمــات الحكوميــة





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

متى يقدم المسؤولون بوكالة الماء بكليميم استقالاتهم ؟!

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
أكثر من 150 منصب شغل بالتكوين المهني

القوات المسلحة الملكية تعلن عن مباراة توظيف أكبر عدد من ضباط الصف خلال السنة الجديدة

الداخلية توجه مراسلة إلى جميع الجماعات الترابية لتحديد الأشباح وإطلق اكبر مباراة توظيف

تلاعبات رؤساء جماعات وملف الأشباح يدفعان وزير الداخلية إلى توقيف إجراء مباريات التوظيف بالجماعات

أسماء المؤطرات اللواتي قبلن لتدريس برنامج محو الامية بكليميم(لائحة)

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

المغرب يهدد بالانسحاب من منافسات “الكان”


لاعبون عرب في نصف نهائي الأبطال وهذه مواعيد المباريات

 
جمعيات
اتهامات مبطنة بالاختلاس للمكتب السابق لمؤسسة الإمام مالك بكوبنهاجن

تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

 
ملف الصحراء

هذ ما جاء في التقرير الأولي للأمم المتحدة، الموجه إلى مجلس الأمن حول الصحراء

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
نيجيرية تنجب خمسة توائم بعد 18 عاما من انقطاع الحمل

تعرف على مشروب سحري مهدئ للسعال ومزيل للبلغم

أغلى طلاق بالعالم وصلت قيمته ما يقارب 4 مليار

 
مــن الــمــعــتــقــل

ترحيل ناصر الزفزافي ورفاقه إلى سجون مختلفة قرار أمني سياسي

 
الوفــيــات

وفاة الإطار الوادنوني "حسن باروطيل"

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
"واتساب" يطلق خاصية "صورة داخل صورة" لمستخدمي أندرويد

واتساب يُقدم تعديلاً غريباً في ميزة حذف الرسائل

"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

 
الأكثر تعليقا
شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

طفيليات العمل النقابي بكلميم

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.