للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         مودريتش أفضل لاعب في العالم لسنة 2018             إحباط عملية حريك لعشرات الشباب من شاطيء بطرفاية             أزمة جديدة بين مكونات الحكومة بعد “اساءة” وزير من حزب أخنوش لتركيا ولحزب العدالة والتنمية             جلسة خمر تنتهي بمقتل شاب في عقده الثاني ببوجدور             سحب الثقة يتهدد رئيس جماعة افركط الداهوز بسبب..(وثائق)             غرق شاب بواد الساقية بالعيون             وزارة الداخلية تنذر جماعات محلية امتنعت عن تنفيذ أحكام قضائية             زلزال ملكي جديد يتهدد واليا كليميم وادنون والداخلة واد الذهب             نشرة إنذارية..أمطار عاصفية بعدد من الاقاليم منها كليميم والسمارة وافني وطاطا             تعزية في وفاة والد الحقوقي الحسين شهيب             بالصور تسرب مياه من نافورة بشارع محمد السادس بكليميم تتسبب في ارتباك             الحكومة تحدد تاريخ دخول قانون التجنيد الإجباري حيز التنفيذ،ونشطاء يدعون للإحتجاج امام البرلمان             المدير الإقليمي للتعليم بكليميم يذعن للضغوط ويتراجع عن الغاء التكليفات المشبوهة             الداخلة:العثور على وادنوني متوفي في ظروف غامضة             من يحمي الفساد في جهات الصحراء الثلاث ؟             بالفيديو:وزير التجهيز والنقل اعمارة يؤكد على ربط طرفاية بجزر الكناري و إحداث..             مغربي يعتلي قائمة الاعبين العرب الأكثر مشاركة في دوري ابطال اوروبا،ومحمد صلاح يتجه نحو إزاحته             وزير العدل يوافق على تمديد اجال تقديم طلبات ضحايا انفجار الألغام             الدرك يعتقل سائق سيارة رباعية الدفع محملة بالمازوط ويصادر محتواها             فوائد القهوة وقهوة البرتقال             قدماء المحاربين والعسكرين بكليميم يحتجون بالشارع            سيول واد الساقية تصل الحاجز الترابي المسمى سد بالعيون            وقفة احتجاجية:اساتذة السلم 9 يقاطعون الامتحان المهني بالعيون ويطالبون بترقيتهم مباشرة            مهاجر بالخارج يكشف فضيحة سد لكريمة بإفني ويفضح خروقات بكليميم ويؤكد "جهة كليميم جهة الفساد            احتراق شاحنة بمنجم بوكراع بالعيون            مرأة تتبرع بكليتها لطفلة سعاد رغم أنها لا تعرفها ومن مدينة اخرى           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

قدماء المحاربين والعسكرين بكليميم يحتجون بالشارع


سيول واد الساقية تصل الحاجز الترابي المسمى سد بالعيون


وقفة احتجاجية:اساتذة السلم 9 يقاطعون الامتحان المهني بالعيون ويطالبون بترقيتهم مباشرة


مهاجر بالخارج يكشف فضيحة سد لكريمة بإفني ويفضح خروقات بكليميم ويؤكد "جهة كليميم جهة الفساد


احتراق شاحنة بمنجم بوكراع بالعيون

 
اقلام حرة

دارجة الكتاب المدرسي… خطة إصلاح ام إفساد ممنهج!


هذه المدينة لم تعد تشبهني..


قضية الشافعي طبيب الفقراء.. في الحاجة لحماية الفاضحين للفساد


لا فِرار، كما الشعب قَرّر


إني اخترت منصتي يا وطني


رسالة ساخرة لقادة الأفارقة المجتمعين بنواكشوط …..


هل “فبركت” القنوات المغربية مشاهد جمهور موازين الكثيفة؟


العرب واللعب مع إيران

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
بلدية كليميم توفر خدمة المصادقة على الوثائق يوم السبت كذلك من 15/9إلى 20/10

الاداريون بقطاع التعليم يعتزمون مقاطعة الاجتماعات ورفض التكليفات

هام للتلاميذ وأولياءهم:الدراسة تنطلق فعليا بجميع الأسلاك يوم الأربعاء المقبل 5شتنبر

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
وزير خارجية موريتان يجتمع بسفيري المغرب والجزائر ويبلغهما موقف موريتان من قضية الصحراء

المغرب يتراجع على مؤشرات التنمية البشرية والجزائر تتصدر الترتيب مغاربيا

المغاربة يتصدرون قائمة الحراكة لسنة 2018 بستة ألاف حراك

وكالة: فرار 19 شخص من تفريتي كانت تحتجزهم البوليساريو بتهمة التهريب

 
مختفون

نداء للبحث عن مختفي من العيون


نداء للبحث عن مختفي من العيون

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

قراءة في عناوين الصحف الصادرة اليوم الجمعة 15 نونبر 2013
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 15 نونبر 2013 الساعة 11 : 06


صحراء بريس/صحف

المساء

* أفادت أن القيادة العليا للدرك الملكي قد كلفت عناصر متخصصة في قيادة المروحيات الخفيفة بالانتقال إلى منطقة الريف بشمال البلاد، وذلك بعد تداول معطيات عن نشاط شبكات جديدة للإتجار الدولي في المخدرات تستعمل مروحيات لتهريب مخدر الشيرا من مدينة الحسيمة وضواحيها.

 

* زيارة الملك محمد السادس إلى واشنطن ستكون مناسبة للمملكة لتمثيل القارة الإفريقية ولعب دور ريادي في المحادثات التي من المقرر أن تجرى بين الجانبين في البيت الأبيض، وأن العاهل المغربي في لقائه بالرئيس الأمريكي، بارك أوباما، سيقترح إنشاء منطقة حرة للتجارة تشمل إضافة إلى المغرب بلدانا في غرب إفريقيا تعد من حلفاء المغرب في القارة السمراء.

 

* تطرقت كذلك لتوتر العلاقات بين حزب العدالة والتنمية وحزب الأصالة والمعاصرة بسبب استعانة مجلس القنيطرة بمفوض قضائي للقيام بمعاينات تخص دورات المجلس العادية والاستشارية.

 

صحيفة الناس

*أوردت أن عبد العزيز الرباح، وزير التجهيز والنقل واللوجيستيك، أعد دفاتر تحملات "جرف الرمال" متعارضة مع بعض بنود مخطط "أليوتيس" الذي يحظى برعاية خاصة من الملك محمد السادس، ذات الصحيفة أشارت للتعارض المتجلي في منع الصيد على امتداد مسافة ثلاثة أميال من الشاطئ من طرف "أليوتيس" باعتبارها المسافة التي تتوالد فيها الأسماك، في حين تسمح دفاتر الرباح بذلك وهو ما يهدد البيئة والثروة السمكية حسب مهنيي القطاع.

 

* حكومة عبد الإله بنكيران رفضت تعديلا تقدم به حزب الاستقلال يقضي تخصيص 3 آلاف منصب شغل للمعطلين من أصحاب الشهادات العليا الموقعين على محضر 20 يوليوز لسنة 2011. مضيفة أن هذا التعديل يهدف إلى ضمان وفاء الحكومة بالإلتزامات السابقة في إطار استمرارية المرفق العام تنفيذا لمقررات المحضر الموقع بين الحكومة السابقة وحاملي شهادة الدكتوراه.

 

الصباح

* امرأة توفيت بالمستشفى الجامعي ابن رشد بالبيضاء نتيجة تمزق أمعائها بمقص العملية القيصرية.. مضيفة أن العملية قام بها أطباء متدربون.

 

* الصراع بين رئيس المجلس الأعلى للحسابات، إدريس جطو، والأحزاب الساسية وصل إلى حد تهديد النواب بوقف المصادقة على ميزانية هيأة المحاكم المالية ردا على إشهاره سلاح الحرمان من دعم الدولة خاصة ما كشفه قضاتها من اختلالات في فواتير مصاريف مرشحين للإنتخابات التشريعية الأخيرة.

 

أخبار اليوم المغربية

*لجنة المالية صادقت على مقترح تعديل على القانون المالي تقدمت به فرق الأغلبية يقضي بإدراج النساء الأرامل في وضعية هشاشة ضمن المستفيدين من دعم مالي يقدمه صندوق التماسك الاجتماعي. مضيفة أن المندوبية السامية للتخطيط تقدر عدد النساء الأرامل المعيلات لأسر بـ 600 ألف امرأة.

 

أخبار اليوم

* مجموعة من وزراء حكومة بنكيران يجدون صعوبة في التواصل باللغة العربية خلال لقائهم بالبرلمانيين سواء في اجتماعات اللجان أو جلسات الأسئلة الشفوية إذ يرتكبون أخطاء لغوية تثير الاستغراب أحيانا والسخرية أحيانا أخرى، ومن بين هؤلاء مولاي حفيظ العلمي وزير التجارة والصناعة والتكنولوجيا الحديثة وكذا وزير التربية الوطنية رشيد بلمختار.

 

الأخبار

* نشرت أن حكومة بنكيران قررت زيادة في أسعار الحليب الجاف الخاص بالرضع، إذ بلغت الزيادة في مجموع الحالات سبعة دراهم دفعة واحدة وهو ما جعل سعر بعضها ينتقل من 58 إلى 65 درهما.

 

*وتضيف أن البناء العشوائي بالفنيدق يهدد مشروعا سياحيا يهدف إلى تحويل المدينة إلى قطب اقتصادي.

-------------

الضحاك: أنا تابع للحكومة ما شي للدولة

فجر إدريس الضحاك الأمين العام للحكومة مفاجآت من العيار الثقيل تتعلق بتمرير مشاريع القوانين داخل المجالس الحكومية، دون أن تدرسها الأمانة العامة للحكومة، وقال إن مؤسسته تابعة للحكومة وليس الدولة، كما يشاع.

وأوردت يومية "المساء"، أن الضحاك، الذي يعد "العقل القانوني للدولة" تحدث عن أخطاء صريحة في الوثيقة الدستورية مؤكدا في الآن نفسه، أن الأمانة العامة تابعة للحكومة وليس الدولة.
وأكد الضحاك أن بعض الوزراء يأتون بمشاريع قوانين تكون مشروطة بدعم في اللحظات الأخيرة، وإذا لم تمرر تكون لها انعكاسات مالية، وأضاف "تعبنا من الحديث عن هذا الموضوع لكن لا أحد ينفذ".

الحكومة تراجع عن قرار رفع الضرائب على الملح والسردين

تراجعت الحكومة عن رفع سعر الضريبة على القيمة المضافة لبعض المواد الاستهلاكية الأساسية التي أثارت ضجة سياسية وبوادر احتجاجات قوية على هذا القرار.

وأوردت يومية "الخبر"، أن الوزير ادريس الأزمي، المكلف بالميزانية، أكد أمس في البرلمان أن الحكومة لن ترفع الضريبة على المواد الآتية الملح وعلب السردين والأرز.

وقد خلف قرار الرفع من الضرائب جدلا واسعا واستياء كبيرا في صفوف المستهلكين. كما طالبت أحزاب المعارضة الحكومة أن تلغي الإعفاءات التي تستفيد منها المقاولات الكبرى، والأغنياء إذا أرادت إصلاح النظام الضريبي.

بنصالح تدق ناقوس الخطر وتدعو إلى إنقاد الصناعة

دقت نقابة الباطرونا من جديد جرس الانذار، بخصوص الوضعية المتدهورة للقطاع الصناعي بالمغرب، داعية الحكومة إلى إطلاق برنامج استعجالي لإنقاد القطاع.

وأوردت يومية "المساء" أن مريم بنصالح، قالت يوم الأربعاء الماضي في لقاء جمعها بوزير التجارة والصناعة والاستثمار والاقتصاد الرقمي، مولاي حفيظ العلمي، بمقر الاتحاد العام لمقاولات المغرب، أن الأزمة الخانقة التي يعيشها القطاع الصناعي أدت إلى فقدان حوالي 25 ألف منصب شغل سنويا منذ سنة 2009، كما ساهمت في تراجع مساهمة القطاع في الناتج الداخلي الخام من 17 إلى 15 في المائة فقط.

الأجهزة الجزائرية تتعقب زيارة الملك لواشنطن

استبق لوبي جزائري وصول الملك إلى واشنطن، لإفساد الزيارة على لقاء الملك بالرئيس الأمريكي باراك أوباما.

وكشفت يومية "الصباح"، أن هذا اللوبي الذي يضم في عضويته عناصر من الخارجية الجزائرية وأفراد من المخابرات وشبكة مصالح أمريكية، جند قدرات مالية كبيرة من أجل التشويش على الزيارة، إذ يباشر اتصالاته من مقر السفارة الجزائرية بواشنطن، التي تحولت إلى خلية يقظة، مهمتها إجراء لقاءات وربط اتصالات من أجل معرفة أجندة اللقاءات التي سيعقدها الملك خلال فترة وجوده بالولايات المتحدة الأمريكية.

أربعة برلمانيين مغاربة ينسحبون من مهمة كانت ستقودهم إلى قبة الكنيست الإسرائيلي

رفض أربعة برلمانيين مغاربة شاركوا في مهمة برلمانية في إطار "تجمع برلمانيي دول المتوسط بالشرق الاوسط" يوم الاثنين الماضي زيارة إسرائيل، إذ شمل برنامج الزيارة التوجه إلى الأردن والانتقال منها إلى دولة إسرائيل، لكن البرلمانيين المغاربة الأربعة رفضوا زيارة الكنيست الاسرائيلي.

وأوردت يومية "الخير"، أن الصحيفة الإسرائيلية "جيروزاليم بوست" عللت أمس الأربعاء رفض المغاربة دخول إسرائيل، بكونهم اعتبروا أن التوجه إلى إسرائيل سيواجه بانتقاد وسخط شعبي داخل المغرب، مضيفة أن رفضهم زيارة الكنيست جاء بعد الضغوطات الداخلية التي واجهت البرلمانيين الأربعة.

ولم تذكر الصحيفة أسماء هؤلاء البرلمانيين الأربعة، الذين رفضوا إكمال المهمة وزيارة الكنيست.

خبر سيئ للمرضعات.. بنكيران يقرر الزيادة في أسعار حليب الأطفال

يبدو أن الأخبار السيئة تتوالى هذه الأيام على مختلف مكونات المجتمع المغربي، فبعد الزيادة المقررة في الخبز وتهديد مموني السوق بالغاز بالتوقف، هاهي الحكومة التي يقودها عبد الاله بنكيران، تحمل أخبارا غير سارة هذه المرة للمرضعات، إذ تقررت زيادة 7 دراهم دفعة واحدة في حليب الأطفال الرضع.

وأوردت يومية "الأخبار"، أن تقرير مجلس المنافسة لم ينه الجدل القائم حول الاختلالات القانونية بخصوص الزيادة في أسعار الحليب، حتى انتقلت حمى الزيادة إلى أسعار الحليب الجاف المتعلق بالرضع. حيث شهد زيادة بلغت سبعة دراهم في مجموعة من نقط البيع في الدار البيضاء، وهو الارتفاع الذي هم أسعار جميع أنواع الحليب الجاف الذي يباع في الصيدليات، حيث قفز سعر بعضها من 58 إلى 65 درها.

وفاة حامل في شهرها السابع وتسرب محتويات أمعائها من الأنف والفم

قاومت المواطنة حياة بلعناية 28 سنة ثلاثة أيام من الألم الرهيب في أمعائها وانتفاخا شديدا في بطنها، قبل أن تلفظ أنفاسها الأخيرة فجر يوم الأربعاء الماضي، وسط أسرتها الصغيرة بسيدي معروف (زوج وابنتان صغيرتان)، لتنضاف بذلك إلى قائمة ضحايا الأخطاء الطبية التي تتفاقم بالمستشفيات والمراكز الطبية على نحو خطير.

وأوردت يومية "الصباح"، أن شقيق الضحية، العربي، قال إن أخته الحامل في شهرها السابع، نقلت في حالة عادية الأحد الماضي، إلى قسم الولادة بمستشفى ابن رشد بالبيضاء، بتوصية من طبيبها من أجل عملية قيصرية لولادة قبل الأوان، قبل أن تتحول العملية إلى مأساة انتهت بوفاة شقيقته الصغيرة متأثرة بألم وانتفاخ فظيعين في بطنها، بسبب ما اعتره خطأ طبيا في استخراج الطفل.

وقالت جميلة، شقيقة حياة، أن ممرضة أعادت أمعاء أختها بطريقة غير طبية، حسب ما قالت حياة لجميلة، وأن محتويات الأمعاء تسربت من أنفها وفمها اثناء تغسيلها قبل دفنها، ما يثبت أن تلفا كبيرا أصاب الأمعاء تسبب في انتشار تعفنات وميكروبات في مجموع حسدها، نتجت عنه الوفاة حسب اعتقادها.

اعتقال عروسين في اليوم الثاني من زواجهما بضواحي الجديدة

شهد حفل عرس وسط مدينة سيدي بنور حادثا طريفا وغريبا تمثل في توقف حفل الزفاف ومغادرة المدعوين له، وسط جو من المفاجأة والاندهاش الذي بدا واضحا على الحاضرين إثر إلقاء القبض على العروس والعريس من طرف الشرطة القضائية التي أحالتهما على أنظار النيابة العامة بعد انقضاء فترة الحراسة النظرية على خلفية الخيانة الزوجية والمشاركة فيها.

وأوردت يومية "الأخبار"، أن العريس المتهم متزوج وامرأته حامل وله منها ابن سابق وكان قد تعرف على فتاة في عقدها الثاني، وأقام معها علاقة غير شرعية، نتج عنها حمل، وحتى لا يفتضح أمره حاول التفاهم مع زوجته، وشرح لها انه مضطر للزواج من عشيقته، طالبا منها الإذن له بذلك للتستر على الفضيحة، غير أن الزوجة التي ضاقت ذرعا بسلوكاته، رفضت وتوجهت إلى الشرطة.

جندي اسباني وراء تصفية مغربية بمليلية

فككت مصالح الأمن الاسبانية بمليلية لغز جريمة القتل التي أودت بحياة فتاة مغربية تبلغ من العمر 24 سنة عثر على جثتها نهاية الشهر الماضي ملفوفة داخل حقيبة رياضية.

وكشفت يومية "الصباح"، أن عناصر الحرس المدني المشرفة على البحث بفرقة من محققي مسرح الجريمة التي قدمت خصيصا من العاصمة مدريد لجمع القرائن والأدلة والمعطيات التي مكنت بعد ذلك من اعتقال جندي اسباني تورط في تصفية الضحية.

وكانت المعاينات الأولية لجثة "ز م " والتي تنحدر من مكناس بينت أنها تعرضت للضرب والجرح بقوة على الرأس وبقية أطراف الجسم وتم التخلص من جثتها قرب مقبرة للمسلمين.

"مافيا العقارات" بالبيضاء تقود محافظا إلى التحقيق القضائي بسبب ملف فيلا مزور

مثل صباح أول أمس الأربعاء، محافظ محافظة عقارية بالبيضاء، أمام قاضي التحقيق بمحكمة الاستئناف بالدار البيضاء، على خلفية التحري في أحد ملفات ما يعرف بـ"مافيا تزوير عقارات الأجانب".

وأوردت "الأخبار"، حسب مصادر مطلعة، أن المحافظ أقر، خلال مساءلته من طرف قاضي التحقيق، بكونه ارتكب خطأ مهنيا جسيما، وذلك بالموافقة على إتمام إجراءات قانونية، بناء على عقد تبين أنه مزور بعد إخضاعه لخبرة من طرف المصالح المختصة بالمديرية العامة للأمن الوطني.

 

* اهتمت "الصباح" في موضوعها الرئيسي بتحركات الأجهزة الجزائرية على أكثر من مستوى لتعقب زيارة الملك للولايات المتحدة الأمريكية، حيث استبق لوبي جزائري وصول الملك إلى واشنطن، لإفساد الزيارة على لقاء الملك بالرئيس الأمريكي باراك أوباما.

وكشفت مصادر مطلعة للجريدة أن هذا اللوبي الذي يضم في عضويته عناصر من الخارجية الجزائرية وأفراد  المخابرات وشبكة مصالح أمريكية، جندت قدرات مالية كبيرة من أجل التشويش على الزيارة، إذ يباشر اتصالاته منمقر السفارة الجزائرية بواشنطن.

وجاءت باقي العناوين كالتالي "جندي إسباني وراء تصفية فتاة مغربية بمليلية"، و"اعتقال أصحاب شركات وهمية بالبيضاء"، و"حرب الحسابات تستعر بين جطو والأحزاب"، و"وفاة حامل بالبيضاء تدرب أطباء في بطنها"، و"محاولة الاعتداء على رئيس هيأة باستئنافية الجديدة".
 
"مافيا العقارات" بالبيضاء تقود محافظا إلى التحقيق القضائي بسبب ملف فيلا مزور
 
وأفادت "الأخبار" أن محافظ محافظة عقارية بالبيضاء، مثل صباح أول أمس الأربعاء، أمام قاضي التحقيق بمحكمة الاستئناف بالدار البيضاء، على خلفية التحري في أحد ملفات ما يعرف بـ"مافيا تزوير عقارات الأجانب".

وعلمت الصحيفة من مصادر مطلعة، أن المحافظ أقر، خلال مساءلته من طرف قاضي التحقيق، بكونه ارتكب خطأ مهنيا جسيما، وذلك بالموافقة على إتمام إجراءات قانونية، بناء على عقد تبين أنه مزور بعد إخضاعه لخبرة من طرف المصالح المختصة بالمديرية العامة للأمن الوطني.

وتناولت الصفحة الأولى للجريدة عناوين أخرى "الحكومة وغالبيتها البرلمانية ترفضان مقترح توظيف 3 آلاف عاطل"، و"خبر سيئ للمرضعات.. الحكومة تزيد 7 دراهم دفعة واحدة في ثمن حليب الأطفال"، و"احتجاجات عارمة ضد شركة تدبير النقل الحضري بطنجة"، و"لجنة المالية ببلدية الرباط تفشل للمرة الثانية في حسم ميزانية 2014"، و"صاحب ’’كباريه’’ بمراكش ينجح في منح تنفيذ قرار هدم أصدره والي المدينة"، و"الأمن يوقف لصا اعترف بسرقته 25 منزلا بمدينة القنيطرة"، و"إيقاف عروسين في اليوم الثاني من زواجهما بضواحي الجديدة"، و"وقفة وطنية للمحامين أمام البرلمان لرفض ميثاق غصلاح العدالة".

مروحيات الدرك تمشط  سماء  الشمال لتجفيف منابع المخدرات
 
وكشف مصدر مطلع لـ "المساء" أن القيادة العليا للدرك الملكي كلفت عناصر متخصصة في قيادة المروحيات الخفيفة بالانتقال إلى المنطقة الشمالية، بعد الحديث عن نشاط شبكات جديدة للاتجار الدولي في المخدرات، تستعمل مروحيات لتهريب مخدر الشيرا من مدينة الحسيمة وضواحيها.

وقال المصدر نفسه للجريدة، إن القيادة العليا للدرك الملكي عينت عناصر  أن عناصر الدرك بالقيادة الجهوية بمدن الشمالدرك لتمشيط مناطق معينة بالشريط الساحلي بالشمال، بعد أن علم لدى مسؤولين أن عناصر الدرك بالقيادة الجهوية بمدن الشمال ورجال من السلطة المحلية لم يتمكنوا من ضبط عملية تهريب مخدرات عمد أصحابها إلى استعمال مروحيتين خفيفتين.

وجاءت باقي العناوين "الضحاك: نصادق على قوانين دون دراستها وأخطاء في الدستور يجب تعديلها"، و"الاستماع إلى مستشار جماعي في قضية مقتل الطالب أيت الجيد"، و"الداودي يفتحص مآل الدعم الأجنبي ويصف تدبيرها بالمتسيب"، و"أغلبية بنكيران تمكن مليون
أرملة من الدعم المباشر"، و"جمعيات وشخصيات ترفض دعوة عيوش إلى اعتماد الدارجة في التدريس".

إلغاء الزيادة في الضريبة على القيمة المضافة ودعم مباشر لمليون أرملة
 
وكتبت "الأحداث المغربية" أنه في الوقت الذي انتزعت فيه فرق الأغلبية  ليلة، أول أمس الأربعاء، بلجنة المالية بمجلس النواب،  من الحكومة الموافقة على إدخال تعديل على مشروع قانون المالية السنة المقبلة، يمكن من تقديم دعم مباشر لحوالي مليون أرملة في وضعية هشاشة، كان رؤساء فرق الأغلبية قد  خاضوا مسبقا مفاوضات شاقة في لقاء جمعهم بمحمد بوسعيد، وزير الاقتصاد والمالية، وإدريس الأزمي، الوزير المكلف بالميزانية، تمكنوا من خلاله إقناع الوزيرين بالتراجع عن الزيادة في الضريبة على القيمة المضافة لبعض المواد التي تدخل في صميم المعيش اليومي لشرائح واسعة من المجتمع المغربي.

كما تناولت الصحيفة مواضيع أخرى منها "وزير الخارجية الجزائرية يقاطع مؤتمرا حول أمن الحدود لأنه أقيم في المغرب"، و"اعتقال عروسين من فوق العمارية بالجديدة"، و"تغييرات أمنية مهمة بالبيضاء ومطار محمد الخامس"، و"اعتقالات جديدة في قضية تهريب السيارات نحو المغرب"، و"إسبانيا تشرع في البناء على صخرتين مغربيتين قرب الحسيمة".

الضحاك في خرجة مثيرة: الدستور يحتاج إلى تعديل

قالت "أخبار اليوم" أخيرا، يتخلى إدريس الضحاك، الأمين العام للحكومة، عن صمته الشهير، ورمى بحجر في البركة السياسية المغربية، ينتظر أن تثير الكثير من الردود، ففي خرجة مثيرة أثناء حضوره بمناسبة تقديم ميزانية وزارته أمام البرلمان، أول أمس الأربعاء، قال الضحاك، ردا على عبد الله بوانو، رئيس الفريق النيابي للعدالة والتنمية، بشكل صريح، إن أول دستور في عهد محمد السادس يتضمن "كثيرا من المقتضيات الغامضة وغير الواضحة".

كما جاء في باقي العناوين "الأغلبية الحكومية تقدم دعما ماليا مباشرا للنساء الأرامل وترفض دعم مساكن الكراءء للفقراء"، و"المدعي العام الإسباني يرفض تسليم كالفان إلى المغرب"، و"بنكيران يوقف الزيادة في أسعار الخبز.. إلى حين"، و"برلماني استقلالي يشبه رئيس الحكومة بالقذافي وكاسترو"المغاربة يستهلكون 15 مليار سيجارة سنويا"

 



2132

1






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- عن بوانو

حنان

إعلم يا بوانو أن السيد المحترم و المبجل ادريس الضحاك رجل لا يثرثر كثيرا بل رجل حث الرجال قليل يرجل يثابر و يشغل كثيرا و في صمت رجل يعطي الكثير للمغاربة لكن بهدوء و روية ياليث المغاربة يتمعون في معظمهم بخصال هذا الرجل

في 17 يناير 2014 الساعة 09 : 10

أبلغ عن تعليق غير لائق


تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



المواطن الجزائري بين العزّة والكرامة والحسرة والندامة

تجارة الجسد في السمارة… الوجه الآخر للمدينة

جماعة أبطيح، واقع مرير ومستقبل مجهول

كواليس محاكمة النائب الأول لرئيس المجلس الإقليمي لأسا الزاك

معتقل جزائري سابق في غوانتنامو يؤكد ان الامريكيين أجبروا معتقلين عربا على إظهار عوراتهم وملامسة أجسا

المهرجانات بالصحراء كالورم السرطاني يتكاثر بخبثه.

دفاعا عن الأراضي المحتلة!

بوكا محمد في ذمة الله بعد الاصابة المميتة التي تعرض لها على مستوى الرأس

من العيون موظفون أشباح بوزارة الصحة وقناة العيون الجهوية

الفتيات المغربيات ممنوعات من دخول الاراضي السعودية

قراءة في عناوين الصحف الصادرة اليوم االخميس 7 نونبر 2013

قراءة في عناوين الصحف الصادرة اليوم االجمعة 8 نونبر 2013

قراءة في عناوين الصحف الصادرة يومي االسبت-الاحد 9-10 نونبر 2013

قراءة في عناوين الصحف الصادرة يوم الاثنين 11 نونبر 2013

قراءة في عناوين الصحف الصادرة يوم الثلاثاء 12 نونبر 2013

قراءة في عناوين الصحف الصادرة يوم الاربعاء 13 نونبر 2013

قراءة في عناوين الصحف الصادرة يوم الخميس 14 نونبر 2013

قراءة في عناوين الصحف الصادرة اليوم الجمعة 15 نونبر 2013

قراءة في عناوين الصحف الصادرة اليوم الخميس 21 نونبر 2013

قراءة في عناوين الصحف الصادرة اليوم الجمعة 22 نونبر 2013





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

عزيز طومزين يكتب: وأزفت ساعة الحسم بجهة كليميم وادنون.

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرة مؤطرات ببرنامج محو الأمية بالمساجد

مباراة لولوج مصالح الجمارك

للراغبين في الانضمام لصفوف الدرك الملكي..هذه هي الشروط المطلوبة

منصب رئيس (ة) مصلحة بالأكاديمية والمديريات الإقليمية التابعة لإكاديمية العيون

إستدعاء :وزارة العدل: برنامج شفوي مباراة توظيف 524 محررا قضائيا

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

مودريتش أفضل لاعب في العالم لسنة 2018


مغربي يعتلي قائمة الاعبين العرب الأكثر مشاركة في دوري ابطال اوروبا،ومحمد صلاح يتجه نحو إزاحته

 
جمعيات
تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

كليميم:تأسيس مركز يوسف بن تاشفين للدراسات والأبحاث من أجل اللغة العربية

 
ملف الصحراء

"كوسموس إينيرجي” و”كابريكورن” تنسحبان من التنقيب بمياه الحراء الغربية "

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
فوائد القهوة وقهوة البرتقال

العلماء يكتشفون سر مثلث برمودا

تحديد يوم عيد الأضحى المبارك

 
مــن الــمــعــتــقــل

الزافزافي يتلو "وصية الوداع" ويطلب دفن جثمانه في أرض الريف

 
الوفــيــات

تعزية في وفاة والد الحقوقي الحسين شهيب

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

تعرَف على هاتف "الأيفون" الأكثر شعبية في العالم

احذر حذف الرسائل على واتس آب

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.