للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         أزمة جديدة بين مكونات الحكومة بعد “اساءة” وزير من حزب أخنوش لتركيا ولحزب العدالة والتنمية             جلسة خمر تنتهي بمقتل شاب في عقده الثاني ببوجدور             سحب الثقة يتهدد رئيس جماعة افركط الداهوز بسبب..(وثائق)             غرق شاب بواد الساقية بالعيون             وزارة الداخلية تنذر جماعات محلية امتنعت عن تنفيذ أحكام قضائية             زلزال ملكي جديد يتهدد واليا كليميم وادنون والداخلة واد الذهب             نشرة إنذارية..أمطار عاصفية بعدد من الاقاليم منها كليميم والسمارة وافني وطاطا             تعزية في وفاة والد الحقوقي الحسين شهيب             بالصور تسرب مياه من نافورة بشارع محمد السادس بكليميم تتسبب في ارتباك             الحكومة تحدد تاريخ دخول قانون التجنيد الإجباري حيز التنفيذ،ونشطاء يدعون للإحتجاج امام البرلمان             المدير الإقليمي للتعليم بكليميم يذعن للضغوط ويتراجع عن الغاء التكليفات المشبوهة             الداخلة:العثور على وادنوني متوفي في ظروف غامضة             من يحمي الفساد في جهات الصحراء الثلاث ؟             بالفيديو:وزير التجهيز والنقل اعمارة يؤكد على ربط طرفاية بجزر الكناري و إحداث..             مغربي يعتلي قائمة الاعبين العرب الأكثر مشاركة في دوري ابطال اوروبا،ومحمد صلاح يتجه نحو إزاحته             وزير العدل يوافق على تمديد اجال تقديم طلبات ضحايا انفجار الألغام             الدرك يعتقل سائق سيارة رباعية الدفع محملة بالمازوط ويصادر محتواها             فوائد القهوة وقهوة البرتقال             بالفيديو..قدماء المحاربين والعسكرين بكليميم يحتجون بالشارع وهذه مطالبهم             وزير التجهيز عمارة يصل بوجدور لإطفاء غضب السكان من انقطاع الكهرباء لأكثر من اسبوع             قدماء المحاربين والعسكرين بكليميم يحتجون بالشارع            سيول واد الساقية تصل الحاجز الترابي المسمى سد بالعيون            وقفة احتجاجية:اساتذة السلم 9 يقاطعون الامتحان المهني بالعيون ويطالبون بترقيتهم مباشرة            مهاجر بالخارج يكشف فضيحة سد لكريمة بإفني ويفضح خروقات بكليميم ويؤكد "جهة كليميم جهة الفساد            احتراق شاحنة بمنجم بوكراع بالعيون            مرأة تتبرع بكليتها لطفلة سعاد رغم أنها لا تعرفها ومن مدينة اخرى           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

قدماء المحاربين والعسكرين بكليميم يحتجون بالشارع


سيول واد الساقية تصل الحاجز الترابي المسمى سد بالعيون


وقفة احتجاجية:اساتذة السلم 9 يقاطعون الامتحان المهني بالعيون ويطالبون بترقيتهم مباشرة


مهاجر بالخارج يكشف فضيحة سد لكريمة بإفني ويفضح خروقات بكليميم ويؤكد "جهة كليميم جهة الفساد


احتراق شاحنة بمنجم بوكراع بالعيون

 
اقلام حرة

دارجة الكتاب المدرسي… خطة إصلاح ام إفساد ممنهج!


هذه المدينة لم تعد تشبهني..


قضية الشافعي طبيب الفقراء.. في الحاجة لحماية الفاضحين للفساد


لا فِرار، كما الشعب قَرّر


إني اخترت منصتي يا وطني


رسالة ساخرة لقادة الأفارقة المجتمعين بنواكشوط …..


هل “فبركت” القنوات المغربية مشاهد جمهور موازين الكثيفة؟


العرب واللعب مع إيران

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
بلدية كليميم توفر خدمة المصادقة على الوثائق يوم السبت كذلك من 15/9إلى 20/10

الاداريون بقطاع التعليم يعتزمون مقاطعة الاجتماعات ورفض التكليفات

هام للتلاميذ وأولياءهم:الدراسة تنطلق فعليا بجميع الأسلاك يوم الأربعاء المقبل 5شتنبر

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
وزير خارجية موريتان يجتمع بسفيري المغرب والجزائر ويبلغهما موقف موريتان من قضية الصحراء

المغرب يتراجع على مؤشرات التنمية البشرية والجزائر تتصدر الترتيب مغاربيا

المغاربة يتصدرون قائمة الحراكة لسنة 2018 بستة ألاف حراك

وكالة: فرار 19 شخص من تفريتي كانت تحتجزهم البوليساريو بتهمة التهريب

 
مختفون

نداء للبحث عن مختفي من العيون


نداء للبحث عن مختفي من العيون

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

قراءة في الصحف الصادرة اليوم السبت 16 نونبر 2013
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 16 نونبر 2013 الساعة 21 : 10


صحراء برس/صحف

نستهل جولتنا في رصيف صحافة نهاية الأسبوع من :

* "الصباح" فقد توقفت عند الانخفاض المرتقب في أسعار المحروقات اليوم السبت في محطات بيع الوقود وذلك في إطار نظام المقايسة الذي بدأ العمل به ابتداء من شهر شتنبر الماضي حيث تعمد الحكومة في هذا الإطار إلى احتساب متوسط الأسعار مدة شهرين وتبتدئ هذه الفترة في 13 من الشهر الأول وتنتهي في 12 من الشهر الثالث. مضيفة أن حسابات الخبراء تؤكد أن سعر البنزين يجب أن يتراجع بناقص 32 سنتيما ولتر الغازوال بناقص 43 سنتيما.

ذات اليومية أفادت أن المجموعة التايوانية(Asus) التي تعتبر من المزودين الأساسيين في سوق الحلول والمنتوجات المعلوماتية في العالم، أعلنت أنها تعتزم جعل المغرب قاعدة لها من أجل تطوير نشاطاتها في شمال إفريقيا وذلك من خلال عرض منتوجاتها المبتكرة التي عرفت إقبالا في العام على المستعملين المغاربة.

جريدة "الخبر" كتبت أنه من المنتظر أن يشارك وفد اسرائيلي في المؤتمر العالمي للإتحاد الدولي للكمياء الحيوية والبيولوجيا الجزئية الذي تحتضنه مدينة مراكش في دورته الرابعة عشر يومه السبت وعلى مدار أربعة أيام.

"الخبر"تطرقت كذلك لاختطاف رجل أعمال من أمام باب فيلته الخاصة بضواحي القصر الصغير وأن المختطفين يطالبون بـ 140 مليون سنتيم لإطلاق سراحه.

أما"لأخبار" فقد قالت إن قاضي التحقيق بالغرفة الأولى للمحكمة الابتدائية بطنجة أمر الشرطة القضائية باستدعاء عضوين النقابة الموحدة لبحارة الصيد الساحلي والتقليدي الموالية لحزب العدالة والتنمية والاستماع إليهما على خلفية التهم الموجهة لهما من طرف وكيل الملك لدى نفس المحكمة وتتعلق بالنصب وانتحال صفة.

ووفق نفس الجريدة فإن رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، وافق على إدراج الزيادت في تعويضات البرلمانيين في قانون المالية لسنتي 2013/2012 ...مشيرة إلى أن كريم غلاب أوضح في تصريح للجريدة أن مكتب مجلس النواب يفكر منذ سنتين في توفير أحسن الشروط لعمل النواب البرلمانيين لكي يقوموا بمهامهم وفق الاختصاصات التي حددها الدستور الجديد.

- "أخبار اليوم المغربية" التي أوردت أن أنطونيو بروفو رئيس شركة "ريبسول" الإسبانية المكلفة بالتنقيب عن النفط في المياه المغربية الواقعة بين بلادنا وجزر الكناري كشف أن الاحتياط النفطي الموجود في المنطقة يقدر بحوالي 900 مليون برميل، في حين تذهب التوقعات الأكثر تفائلا إلى حد تقدير ذلك الاحتياطي بأكثر من ملياري برميل.. مضيفة أن أمينة بنخضرا، مديرة المكتب الوطني للهيدروكربوهات، لا تنفي وجود كميات مهمة من النفط إلاّ أنها تتحفظ على الأرقام التي كشف عنها بروفو.

"أخبار اليوم" نشرت أيضا أن حكيمة الحيطي، الوزيرة المنتدبة لدى وزير الطاقة والمعادن المكلفة بالبيئة قد اشتكت إلى قادة حزبها ظلم وسائل الاعلام التي هاجمتها منذ توليها الحقيبة الوزارية وخاضت تفاصيل من حياتها.. مطالبة بالتصدي للحملات المغرضة ضد قاديي الحزب وهي منهم، إلا أن الحزب اكتفى بالرد لكل منصب ضريبته.

نقرأ في"المساء" أن مهربين كبار بالدار البيضاء ومدن أخرى أصبحوا يستغلون منطقة الشحن التابعة لمطار محمد الخامس لتسلم سلعهم من عدد من البلدان أهمها الصين والولايات المتحدة الأمريكية ودبي وفرنسا حيث اعتادوا على على تسلم سلعهم دون مراقبة أو حتى مروها من جهاز السكانير.مضيفة أن موظفين بإحدى المصالح داخل منطقة الشحن التابعة لمطار محمد الخامس بالدار البيضاء يشتبه في تورطهم ضمن مافيا منظمة تعمد إلى إدخال سلع محظورة منها الأدوية والأجهزة الإلكترونية وحتى الذهب .

ووفق المساء" أيضا فإن الشركات العامة في مجال التنقيب عن النفط في السواحل الجنوبية لأكادير تشكو من بطء الخدمات التي تقدمها الوكالة الوطنية للموانئ التي اختارت ميناء أكادير ليكون قاعدة لجميع الخدمات اللوجستيكية الخاصة بمختلف عمليات التنقيب والحفر التي تشهدها العديد من مناطق المغرب بحكم الموقع الإستراتيجي لهذا الميناء وكذا لجودة الرصيف المتوفر فيه إلا أنه مع مرور الوقت تبين أن هناك العديد من العراقيل التي تم اختلاقها من طرف بعض المسؤولين داخل الميناء.

تضيف "المساء" أن مجموعة من الدول الأوربية تفكر في ترحيل دور رعاية المسنين من ذوي الإعاقات إلى المغرب، وذلك في إطار التخفيف من التكاليف الباهضة التي تكلفها العناية بهذه الفئة في ميزانيات بعض هذه الدول خاصة بلجيكا التي بدأت هذه الفكرة تتبلور لدى العديد من هيئاتها التي تعنى بشؤون المسنين والمعاقين داخلها وذلك بالنظر إلى نجاح فكرة ترحيل مجموعة من الخدمات إلى دول الجنوب. 


- المجلس الأعلى للحسابات ينفي "انتقامه" من الأحزاب بسبب موقفها البرلماني.. حيث نفى رئيس الغرفة الأولى بالمجلس وجود أي علاقة بين نشر تقارير تهم الحسابات المالية للأحزاب السياسية والموقف الذي عبر عنه البرلمانيون برفضهم مناقشة مشروع ميزانية المجلس بسبب غياب الرئيس الأول إدريس جطو مؤكدا أن الهم الأساسي خلف نشر التقارير هو معالجة الاختلالات وإحالة المتورطين فيها على العدالة.
- الحكومة تطمئن المغاربة: "لا زيادة في سعر الخبز إلا بموافقتنا"، حيث نفى وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة مصطفى الخلفي أي إمكانية للزيادة في أسعار الخبز بشكل انفرادي من طرف المهنيينº مشيرا إلى أن ابن كيران سيعقد لقاء مع أرباب المخابز لبحث مطالبهم.
* أخبار اليوم المغربية:
- الرئيس الأول للمجلس الأعلى للحسابات ادريس جطو يضع الجبايات المحلية والتدبير المفوض تحت مجهر التحقيق.. فقد وجه جطو استمارات إلى الولاة ورؤساء المجالس المحلية تتضمن أسئلة دقيقة حول تدبير مرفق الجبايات المحلية وحول المصالح والخدمات المسيرة بطريقة التدبير المفوض. وتهم هذه الأسئلة الفترة الممتدة بين 2008 و2012.
- سفير فرنسا يعترف: "المهاجرون المغاربة ساهموا في ما وصلت إليه فرنسا اليوم".. فقد قال السفير الفرنسي شارل فريس، خلال ندوة أمس الجمعة بالرباط، إن الموجة الأولى من المهاجرين المغاربة إلى فرنسا "ساهمت في إعادة بناء فرنسا حتى وصلت إلى ما هي عليه اليوم على الرغم من أن هؤلاء المهاجرين واجهوا العديد من الصعوبات في الاندماج في المجتمع الفرنسي".
- مصطفى الرميد يكشف، في حديث للجريدة، عن أسرار خلافاته مع جمعية هيئات المحامين ويقول إن الإصلاح له فاتورة لا يريد البعض دفعها. وزير العدل والحريات قال إنه "لا يمكن مقاربة إصلاح العدالة من زاوية المطالب الفئوية والمصالح الذاتية"º معتبرا أنه "لا يجوز لأصحاب المهن البحث في توصيات ميثاق إصلاح منظومة العدالة عن المطالب والمصالح الخاصة، والحكم عليه من خلال ذلك".
* الصباح:
- المحامون يتعبؤون لوقفة وطنية أمام البرلمان.. جمعية هيئات المحامين بالمغرب دعت إلى التعبئة في صفوف المحامين من أجل إنجاح الوقفة الاحتجاجية التي تقرر تنظيمها يوم 29 نونبر الجاري أمام البرلمان ل "الاحتجاج من أجل لفت الأنظار إلى مطالبهم المهنية المشروعة وفق الأهداف النبيلة للمهنة ودورها التاريخي في إرساء دعائم العدالة وقيم الحرية والدفاع عن الحقوق".
- لشكر يحذر اليسار الأوروبي من المزايدة على المغرب.. حذر الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، أول أمس الخميس، نظراءه الأوروبيين من المزايدة الحقوقية على المغربº مشددا على أن أية سياسة غير محسوبة العواقب تغامر في المزايدة بحقوق الإنسان من أجل دعم الانفصال وتكريس البلقنة من شأنها أن تساهم في إضعاف دولة شريكة جادة تشكل حالة استقرار نموذجية وإرهاصا ديمقراطيا فعليا في المنطقة.
* بيان اليوم:
- لا زيادة في ثمن الخبز إلا بإذن الحكومة، وفق ما أعلنه مصطفى الخلفي وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة، في ندوة صحفية عقدها عقب انتهاء المجلس الحكومي أول أمس الخميسº والذي أكد على قرب عقد لقاء بين المهنيين ورئاسة الحكومة لاحتواء الوضع.
* الخبر:
- الفرقة الوطنية للشرطة القضائية تفتح تحقيقا في اختلالات التعاضدية العامةº حيث دخلت القضية منعطفا حاسما من خلال دخول الفرقة الوطنية للشرطة القضائية في ملف الاختلالات التي رصدها تقرير المفتشية العامة لوزارة المالية بعد الشكاية التي وجهتها نقابة اللجان العمالية المغربية حول ما أسمته ب"الاختلالات الإدارية والمالية" التي تعرفها التعاضدية.
- هل سينجح الحسين الوردي في معركته ضد لوبي الصناعة الدوائية¿ الحكومة تستعد لتخفيضها عبر مرسوم يتعلق بشروط وكيفيات تحديد سعر بيع الأدوية المصنعة محليا أو المستوردة للعموم. حيث أكدت الوزارة أنه ثبت من خلال الدراسات والأبحاث المنجزة في السنوات الأخيرة أن سعر الأدوية بالمغرب مرتفع بالمقارنة مع الدول ذات المستوى الاقتصادي المماثل.
- نقابة الاتحاد الاشتراكي (الفدرالية الديموقراطية للشغل) تتهم ابن كيران ب"العجز" خاصة في تدبير الشأن العامº مستنكرة، في بلاغ، توجهات الحكومة التي وصفتها ب"التقشفية " من خلال مشروع قانون المالية لسنة 2014.
* العاصمة بوست:
- عودة علي الفاسي الفهري إلى رئاسة جامعة كرة القدم، بعدما أصدرت لجنة الطوارئ في الفيفا أمس الجمعة قرارا يقضي بإلغاء الجمع العام الأخير للجامعة الملكية المغربية لكرة القدم ووزير الشباب والرياضة محمد أوزين يقول إنه ليس مخولا للتعليق على قرار الفيفا بشأن إلغاء "جمع الصخيرات"، مضيفا أن الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم هي المعنية بهذا القرار.
- حسن وهبي، رئيس جمعية هيئات المحامين في المغرب، يدعو المحامين إلى "الجهاد الأكبر" لتحقيق مصالح المهنةº داعيا، في كلمته الافتتاحية للمناظرة الوطنية حول القانون المنظم لمهنة المحاماة المنعقدة في فاس، إلى تعبئة المحامين لإنجاح الوقفة الوطنية الاحتجاجية المقرر خوضها يوم 29 نونبر الجاري.
* الصحراء المغربية:
- عبد الإله بن كيران، رئيس الحكومة، قال، خلال اجتماع مجلس الحكومة أول أمس الخميس، إن فوز المغرب بمقعد بمجلس حقوق الإنسان، حائزا على 193 صوتا، يعكس مصداقية بلادنا على مستوى المجهودات التي بذلت من أجل النهوض بحقوق الإنسان، كما يعكس الثقة في الاختيارات التي انتهجتها بلادنا". وأنيس بيرو، الوزير المنتدب المكلف بالمغاربة المقيمين بالخارج، أكد أن التوجه الذي انخرطت فيه بلادنا حول الهجرة كان محط تقدير دولي.
- عبد السلام أبودرار، رئيس الهيئة المركزية للوقاية من الرشوة، قال، في حديث للجريدة، أن دور المجتمع المدني في استرداد الأموال المنهوبة يتجلى أحيانا في فضح الاختلاسات وتتبعها، مؤكدا على ضرورة وجود إرادة سياسية لدى البلد الذي يستفيد من هذه الأموال من أجل ردها إلى الدولة التي نهبت منها.
* رسالة الأمة:
- الفيفا تلغي انتخاب فوزي لقجع رئيسا للجامعة الملكية المغربية لكرة القدم. ومصادر أبدت استغرابها من كون أول مهمة تم تحديدها داخل المكتب الجامعي الجديد هي تعيين فؤاد الورزازي أمينا للمال في اجتماع غاب عنه الرئيس الجديد معتبرة أن توقيع الورزازي على الشيكات التي سلمت للأندية "فضيحة كبرى"، ومتسائلة "كيف يعقل أن يتم توقيع شيكات مالية من طرف مكتب جامعي جديد قبل أن يكون هناك تبادل للسلط مع المكتب القديم".
* صحيفة الناس:
- قضاة جطو يفتحصون صندوق الإيداع والتدبير.. إذ كشف رئيس الغرفة الأولى للمجلس الأعلى للحسابات وجود قضاة المجلس في صندوق الإيداع والتدبير قصد إجراء عملية افتحاص وتدقيق مالي لأول مرة في تاريخ هذه المؤسسة المعروفة بكونها الذراع المالي للدولة. الافتحاص يدخل بحسب ذات المصدر في سياق مراقبة التدبير واستعمال الأموال العمومية في مؤسسات الدولة والجماعات المحلية والمرافق المسيرة في إطار عقود التدبير.
- ميلود الشعبي يستنجد بابن جلون لإنقاذ "ينناهولدينغ" من أزمتها المالية.. ميلود الشعبي مالك الهولدينغ عرض على عثمان بن جلون اقتناء حصة 40 بالمائة من رأسمال المجموعة بالمراكز التجارية المعروفة ب "أسواق السلام"º ومصادر كشفت أن عددا من شركات الشعبي مدينة بقروض مالية تزيد عن 180 مليون درهم لبنك ابن جلون.
* النهار المغربية:
- الرميد يتغيب عن المناظرة الوطنية للمحامين.. ففي سابقة من نوعها تغيب وزير العدل والحريات مصطفى الرميد عن حضور أشغال هيئة المحامين بالمغرب بدون من مبرر. مكتب الهيئة قرر تنظيم وقفة احتجاجية يوم 29 نونبر الجاري أمام البرلمان في إطار مسلسل الدفاع عن الملف المطلبي للجمعية وتعبيرا عن استمرار رفض مضامين ميثاق إصلاح العدالة.
* العلم:
- سحب مقترح قانون تفعيل رسمية الأمازيغية في سرية تامة...الفريق النيابي لحزب "الأحرار" أخلف وعده مع قضية استراتيجية وطنية هي الأمازيغية وذلك من خلال ما قام به رئيس الفريق الذي سحب مقترح القانون التنظيمي المتعلق بمراحل تفعيل الطابع الرسمي للغة الأمازيغية وكيفيات إدماجها في مجال التعليم وفي مجالات الحياة ذات الأولوية.
* الاتحاد الاشتراكي:
- الفريق الاشتراكي يدعو إلى رفع الضريبة على شركات الاتصالات وضخ 840 مليون درهم في صندوق التماسك الاجتماعي.. دعا الفريق الاشتراكي بمجلس النواب إلى رفع الضريبة المفروضة على شركات الاتصالات إلى 37 بالمائة ووضعها في نفس الخانة الضريبية المفروضة على المؤسسات ذات الربح العالي. الفريق اقترح ضخ مداخيل هذه الزيادة التي تقدر ب 840 مليون درهم في صندوق التماسك الاجتماعي.
* الأحداث المغربية:
- في اختتام أشغال المؤتمر الوزاري الإقليمي حول أمن الحدود.. إعلان الرباط يعتمد قرارات عملية لحماية حدود منطقة الساحل، من بينها إقامة مركز إقليمي للتكوين والتدريب لفائدة الضباط المكلفين بأمن الحدود وإنشاء فرق عمل قطاعية في مجالات الأمن والاستخبارات والجمارك والعدل، بالإضافة إلى تعزيز تبادل المعلمات بأمن الحدود بين دول المنطقة لمواجهة التهديدات الأمنية.
* لوماتان الصحراء والمغرب العربي:
- ذكرى عيد الاستقلال. .. قبل 58 سنة من اليوم عاد جلالة المغفور له محمد الخامس إلى أرض الوطن بعد سنتين من المنفى. .. المغرب يخلد اليوم السبت 16 نونبر الذكرى 58 لعودة أب الأمة وبطل التحرير جلالة المغفور له محمد الخامس ومعه الأسرة الملكية إلى أرض الوطن بعد سنتين وشهرين و 27 يوما من المنفى بكل من كورسيكا ومدغشقر. العودة شكلت عودة للشرعية ونصرا بينا وحدثا تاريخيا حاسما توج مراحل الكفاح المرير الذي تعددت صوره في مواجهة الوجود الاستعماري وتوجت بإعلان استقلال المغرب.
- "ستاندردز أند بورز" تؤكد التصنيف السيادي الممنوح للمغرب. ..-وكالة التصنيف الائتماني "ستاندردز أند بورز" أكدت التصنيف السيادي الممنوح للمغرب الذي لا يزال يحافظ على معدل "بي بي بي"، مع تسجيل منحى سلبي، وهو التصنيف الذي يبقى دون معدل مجموعة "فيتش"، التي اعتمدت في 5 نونبر الجاري منحى مستقرا في تصنيفها السيادي. الوكالة اعتبرت أنه رغم الظرفية الدولية الصعبة التي دفعت بعض وكالات التصنيف إلى تخفيض تصنيفها السيادي، فإن المغرب تمكن في خضم ذلك من المحافظة على وضعه المتميز "درجة الاستثمار"، مشيدة بأهمية الإصلاحات التي تقوم بها المملكة، ودعت الى توخي اليقظة.
- أسعار البنزين والغازوال تعرف انخفاضا ابتداء من الساعة الاولى من اليوم السبت... الوزارة المكلفة بالشؤون العامة والحكامة أعلنت أنه سيتم خفض سعر اللتر الواحد من البنزين الممتاز بقيمة 43 سنتيما ابتداء من الساعة الاولى من اليوم السبت ليصبح 12,02 درهم بعدما كان محددا في السابق في 12,45 درهم. كما تم خفض سعر اللتر الواحد من الغازوال ب 30 سنتيما ليصبح سعره 8,54 درهما للتر مقارنة مع سعر 8,84 درهم المطبق في الفترة السابقة، فيما سجل سعر الطن الواحد من الفيول الصناعي رقم 2 بدوره انخفاضا ب 252,29 درهما ليصبح سعره 5076,63 درهما في مقابل 5328,92 درهما للطن بالنسبة للفترة السابقة.
* لوبنيون:
- المؤتمر الوزاري الإقليمي الثاني حول أمن الحدود يتوج بإعلان الرباط الذي دعا الدول الأعضاء إلى تعزيز التعاون الأمني. كما دعا ممثلو قرابة عشرين دولة مشاركة في المؤتمر إلى إقامة مركز إقليمي للتكوين والتدريب لفائدة الضباط المكلفين بأمن الحدود وإنشاء فرق عمل قطاعية في مجالات الأمن والاستخبارات والجمارك والعدل. - الزيادة في سعر الخبز لن تتم دون موافقة الحكومة.. هذا ما أكده وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة مصطفى الخلفي في ندوة صحفية عقدها عقب انتهاء المجلس الحكومي أول أمس الخميس.
* ليبيراسيون:
- اشتراكيو ضفتي المتوسط يجددون رفضهم للأصولية ولكافة التهديدات ضد استقرار المغرب العربي، مؤكدين على أن جمود مشروع المغرب العربي يحرم المنطقة من فرص للتنمية وبناء مستقبل أفضل. - المغرب بات يفرض نفسه كوجهة مفضلة للطبقة المتوسطة الفرنسية من الأطر والمقاولين وأصحاب المهن الحرة رغبة في الامتيازات التي يمنحها المغرب. والمحامية المتخصصة في المنازعات الجبائية مانون سيراكزيك-لابورط اعتبرت، في حوار مع الجريدة، أن الامتيازات التي تمنحها المنظومة الجبائية المغربية تعد عاملا أساسيا وراء هذه الظاهرة.
* البيان:
- المؤتمر الوزاري الإقليمي الثاني حول أمن الحدود الذي انعقد أول أمس الخميس بالرباط دعا إلى إقامة مركز إقليمي للتكوين والتدريب لفائدة ضباط مكلفين بأمن الحدود في بلدان منطقة شمال إفريقيا والساحل والصحراء للاستفادة من تجارب الدول والشركاء الآخرين. ويتوخى هذا المركز تأمين تبادل التجارب والخبرات حول تدبير الأمن، وفق ما جاء في إعلان الرباط الذي توج أشغال هذا المؤتمر. - وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة السيد مصطفى الخلفي أكد، أول أمس الخميس، أنه لا يمكن الزيادة في أسعار الخبز إلا بإذن من الحكومة، وفقا للقانون. جاء ذلك خلال لقائه بالصحافة عقب الاجتماع الأسبوعي لمجلس الحكومة.



1607

0






تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



المواطن الجزائري بين العزّة والكرامة والحسرة والندامة

تجارة الجسد في السمارة… الوجه الآخر للمدينة

جماعة أبطيح، واقع مرير ومستقبل مجهول

كواليس محاكمة النائب الأول لرئيس المجلس الإقليمي لأسا الزاك

معتقل جزائري سابق في غوانتنامو يؤكد ان الامريكيين أجبروا معتقلين عربا على إظهار عوراتهم وملامسة أجسا

المهرجانات بالصحراء كالورم السرطاني يتكاثر بخبثه.

دفاعا عن الأراضي المحتلة!

بوكا محمد في ذمة الله بعد الاصابة المميتة التي تعرض لها على مستوى الرأس

من العيون موظفون أشباح بوزارة الصحة وقناة العيون الجهوية

الفتيات المغربيات ممنوعات من دخول الاراضي السعودية

السيدات الأول في موريتانيا حاكمات من وراء ستار:إحداهن طردت من القصر الرئاسي وأخرى سجنت

صدر «الشيخة» وعلف الخيل

قبيلة اميناتو حيدر في الرباط لتقديم مذكرة للملك

أما أن الأوان للدولة المغربية لتغيير تعاملها مع شباب الصحراء

شخصية العدد (4) :سي الداه سيدي محمد ولد سيدي إبراهيم إمام الصدق و الوفاء

الدراما الرمضانية بين معادلة الإنتاج والجمهور والنقد...؟

مقاولين يشتكون من تفويت للصفقات العمومية خارج إطار القانون بإقليم أسا-الزاك

أمريكا والمغرب: أزمة الطائرة العمودية وخلخلةالحسابات الجيو استراتيجية

فضائح الصفقات العمومية ببوجدور

إلى السيــد : رئيس المجلس الجهوي لحقوق الإنسان بالعيون





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

عزيز طومزين يكتب: وأزفت ساعة الحسم بجهة كليميم وادنون.

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرون مؤطرة ببرنامج محو الأمية بالمساجد

مباراة لولوج مصالح الجمارك

للراغبين في الانضمام لصفوف الدرك الملكي..هذه هي الشروط المطلوبة

منصب رئيس (ة) مصلحة بالأكاديمية والمديريات الإقليمية التابعة لإكاديمية العيون

إستدعاء :وزارة العدل: برنامج شفوي مباراة توظيف 524 محررا قضائيا

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

مغربي يعتلي قائمة الاعبين العرب الأكثر مشاركة في دوري ابطال اوروبا،ومحمد صلاح يتجه نحو إزاحته


نتائج قرعة دوري أبطال أوروبا (المجموعات)

 
جمعيات
تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

كليميم:تأسيس مركز يوسف بن تاشفين للدراسات والأبحاث من أجل اللغة العربية

 
ملف الصحراء

"كوسموس إينيرجي” و”كابريكورن” تنسحبان من التنقيب بمياه الحراء الغربية "

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
فوائد القهوة وقهوة البرتقال

العلماء يكتشفون سر مثلث برمودا

تحديد يوم عيد الأضحى المبارك

 
مــن الــمــعــتــقــل

الزافزافي يتلو "وصية الوداع" ويطلب دفن جثمانه في أرض الريف

 
الوفــيــات

تعزية في وفاة والد الحقوقي الحسين شهيب

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

تعرَف على هاتف "الأيفون" الأكثر شعبية في العالم

احذر حذف الرسائل على واتس آب

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.