للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         رسمياً..صدور قرار التمديد الثاني للجنة المسيرة لمجلس جهة كليميم وادنون بالجريدة الرسمية             أنباء عن التمديد للجنة المسيرة لجهة كلميم وادنون             أنباء عن منع المستشار عبد الوهاب بلفقيه من مرافقة الوفد المغربي إلى بروكسيل             كلميم: إدانة عون سلطة ب 8 أشهر سجنا بتهمة النصب.             مركز “TLScontact” يتوقف عن استلام ملفات الراغبين في الحصول على تأشيرة فرنسا             مصرع شاب في حادث سير بين السمارة والعيون(اسم)             هذه هي المنتخبات المتاهلة لأمم افريقيا 2019 وانجاز عربي غير مسبوق(تفاصيل)             تلاعبات رؤساء جماعات وملف الأشباح يدفعان وزير الداخلية إلى توقيف إجراء مباريات التوظيف بالجماعات             فاعلة جمعوية بكناريا تهاجم اعيان الصحراء :يلهثون خلف مصالحهم ويبتزون الدولة .             تفاصيل فاجعة غرِق قارب للهجرة السرية بشاطئ اكلو كان على متنه 25 فردا             بوعيدة خرج ليها ديريكت "بت نبت" ولقضاء هو الحل.             "الأرصاد" تحذر الصيادين من نزول البحار حتى تحسن حالة الجو             العثور على جثتين بالشاطيء الأبيض من ضحايا القارب المنكوب بطانطان             وفاة متشرد كان يتخذ من المحطة الطرقية مأوى له             عضو بجماعة الشاطئ الأبيض من رئيس لجنة المالية لطالب لجوء سياسي بفرنسا             زلزال بوزارة الأوقاف يطيح بعدد من رؤساء المجالس العلمية من بينهم افني             الجالية المغربية غاضبة من عدم سماح السلطات الإسبانية لها باستعمال رخصة السياقة المغربية             أحلام مستغانمي تصدم الفتيات.. ونادمة على تلك الرواية!             انطلاق المحاكمة الاستئنافية لنشطاء الريف بعد خمسة أشهر على أحكام بسجنهم بين عام وعشرين عاما             اغلبية جماعة افركط تشتكي الرئيس لوزير الداخلية وتطالب ب..(شكاية)             لحظة اقتحام رجال الشرطة لثانوية ابن بطوطة بالعيون بسبب احتجاجات التوقيت المدرسي            تلاميذ غاضبون بثانوية بالعيون يطردون مدير الاكاديمية مبارك الحنصالي            فوضى بحامة أباينو بكليميم تهدد بكارثة وسط صمت المسؤولين            هذا ما قاله وزير الصحة الدكالي من كليميم عن المستشفى الجهوي الجديد وعن المستشفيات بطانطان واسا وافني            مواطن محتاج يشتكي من ابتزاز عضو ببلدية كليميم له ومنحه مبالغ مالية شهريا            إفراغ اسرة من منزلها ليلا وفي اجواء ممطرة بمدينة إفني           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

لحظة اقتحام رجال الشرطة لثانوية ابن بطوطة بالعيون بسبب احتجاجات التوقيت المدرسي


تلاميذ غاضبون بثانوية بالعيون يطردون مدير الاكاديمية مبارك الحنصالي


فوضى بحامة أباينو بكليميم تهدد بكارثة وسط صمت المسؤولين


هذا ما قاله وزير الصحة الدكالي من كليميم عن المستشفى الجهوي الجديد وعن المستشفيات بطانطان واسا وافني


مواطن محتاج يشتكي من ابتزاز عضو ببلدية كليميم له ومنحه مبالغ مالية شهريا

 
اقلام حرة

الاحتفال بعيد المولد النبوي من الإطراء المذموم، وليس من التعظيم المحمود


اختفاء خاشقجي..الويل لمن يقول لا في زمن نعم!


مدينة بدون ماء "أكلميم" أنمودجا


المغرب أحسن من فرنسا


كلمة لابد منها السيد النائب…. حزب يعته مدرسة سياسية


دارجة الكتاب المدرسي… خطة إصلاح ام إفساد ممنهج!


هذه المدينة لم تعد تشبهني..


قضية الشافعي طبيب الفقراء.. في الحاجة لحماية الفاضحين للفساد

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
منتدى العدالة وحقوق الانسان يصدر بيانا بخصوص السطو على الاراضي بكلميم

رابطة المواطنة وحقوق الانسان بالسمارة تصدر بيانا حول احتجاجات معطلي مخيم الكويز

التحالف المدني لحقوق الانسان يصدر بيانا بخصوص الوضع البيئي الخطير بمدينة المرسى

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
بشرى للراغبين في زيارة فرنسا..إجراءات جديدة ومبسطة للحصول على “الفيزا”

الجيش يبرم صفقة تسلح جديدة مع امريكا لاقتناء منصة متطورة ونظام رصد ،والقمر الصناعي الثاني يطلق قريبا

دعوة الملك تثير تفاؤلاً وحذراً في الجزائر

الريسوني يخلف القرضاوي على رأس الإتحاد العالمي لعلماء المسلمين

 
مختفون

نداء للبحث عن مختفي من العيون


نداء للبحث عن مختفي من العيون

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

قراءة في عناوين الصحف الصادرة اليوم الخميس 21 نونبر 2013
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 21 نونبر 2013 الساعة 10 : 18


صحراء بريس/صحف

- "الصباح" التي اهتمت في موضوعها الرئيسي بقضية اعتقال عسكري كشفت الأبحاث أنه اعتدى جنسيا على امرأة من جزر القمر، حيث أكدت أن فرقة الأخلاق العامة بالمصلحة الولائية للشرطة القضائية بمكناس، أحالت، أخيرا، على المحكمة العسكرية الدائمة للقوات المسلحة الملكية بالرباط، جنديا بالفوج الثالث للهندسة بمكناس، بتهم تتعلق بانتحال وظيفة ينظمها القانون والاختطاف والاغتصاب والسرقة المشددة بظروف الليل والعنف واستعمال ناقلة ذات محرك والخيانة الزوجية، وبعد استنطاقه، أمر ممثل النيابة العامة بإيداعه الجناح العسكري بالسجن المحلي بسلا.

وعلمت الجريدة أن العسكري أوقف بعد شكاية وضعتها ضده امرأة من جزر القمر لدى الدائرة الأمنية التاسعة بمكناس.

- "الصباح" أوردت أن رؤساء فرق المعارضة داخل مجلس النواب بصدد إعداد رسالة موجهة إلى رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، يرفضون من خلالها التعامل مع الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني. مضيفة أن علاقة النواب بالشوباني أصبحت تهدد عمل المؤسسة التشريعية وذلك بسبب مواقف الوزير وما أثاره من صراعات مع الفرق النيابية وإصراره المتواصل على مقاطعة اجتماعات ندوة الرؤساء.

- تضيف"الصباح" أن الحركات النسائية استنفرت مناضلاتها للإحتجاج أمام البرلمان، الأحد المقبل، رافعات شعار "باراكا" من العنف ضد النساء بسبب ارتفاع حالات انتحار الزوجات ضحايا العنف. مضيفة أن جمعية"باراكا" تطالب بفتح تحقيق عاجل في عدد من الانتحارات.

- كما جاء في باقي العناوين "بلاغ كاذب يقود إلى شبكة دولية للهجرة"، و"نيران صديقة داخل الأغلبية بسبب الدارجة"، و"اعتقال شرطي في ملف تهريب السيارات"، و"انتحار الزوجات يؤجج غضب الحركات النسائية".

- "أخبار اليوم المغربية" أفادت أن وزارة العدل والحريات تستعد لإعلان زيادات في أجور القضاة خلال سنة 2014، وقالت ذات الصحيفة إنّ الأمر يتعلق بزيادة تتراوح بين 3000و5000درهم، وأنهت ستشمل جميع القضاة.

- "أخبار اليوم" أضافت أن الحسين الوردي، وزير الصحة، أحال نص مشروع مرسوم يتعلق بتخفيض أسعار أزيد من 1000 من الأدوية الأكثر استعمالا على الأمانة العامة للحكومة.

- كما تناولت الصحيفة مواضيع أخرى منها "الملفات الموجودة على طاولة المباحثات بين الملك والرئيس أوباما"، و"من هو الطابور الخامس الذي تحدث عنه أوزين"، و"حداد: ضريبة تذاكر الطيران ستطبق على المغاربة والأجانب"، و"تفاصيل الشريط الصوتي الذي تدافع به الموثقة صاحبة ’’لائحة الكوكايين’’ عن نفسها"، و"انفصاليو الداخل يخرجون إلى الشوارع للاحتفال بتأهل الجزائر إلى المونديال"، و"المغرب ينتزع موافقة الحكومات الأوروبية على اتفاقية الصيد"، و"التوظيفات المشبوهة بدواوين الوزراء ستصل على القضاء"، و"التنقيب عن النفط في سواحل الصحراء.. نعمة أم نقمة؟".

- من جهتها"المساء" قالت إن والي جهة فاس بولمان، محمد الدردوري، دعا عمدة مدينة فاس، الأمين العام لحزب الاستقلال، إلى إنهاء محنة مستثمر شاب دامت لعدة سنوات. الدردوري وجه رسالة إلى رئيس المجلس الجماعي للعاصمة العلمية تطلبه بتفعيل مضامين رسالة لوزير الداخلية حول قطعة أرضية يملكها المستثمر حسن العمراني في منطقة واد فاس بالقرب من المركب التجاري مرجان.

- "المساء" أفادت كذلك ، أن مصادر عليمة كشفت أن قضاة المجلس الجهوي للحسابات المنتدبين لافتحاص ميزانية عمالة آسفي والمجلس الإقليمي، يواجهون تعقيدات في أداء مهامهم بسبب اختفاء وثائق مهمة لصفقات بالملايير تمت في الفترة ما بين 2006 و2012، على عهد الوالي السابق العربي الصباري الحسني. وقالت المصادر ذاتها، إن قضاة الحسابات يمضون ساعات طويلة داخل مبنى ولاية آسفي في البحث وتجميع وثائق وملفات ترتبط كلها بمشاريع عمومية جرى تمويلها من المال العام، ولم يتم الكشف بعد عن كل المستندات ذات الصلة بها.

- ذات الجريدة نشرت أن الشرطة القضائية بالمحمدية اعتقلت مواطنا فرنسيا بتهم الهجرة السرية والمشاركة وإهانة الضابطة القضائية بتقديم بيانات كاذبة عن وقوع جريمة لا أساس لها من الصحة، بعد أن قام بتهجير مواطن من دولة إفريقيا الوسطى بواسطة جواز سفره الفرنسي وقام بالتبليغ عن تعرضه للسرقة وضياع أوراقه من بينها جواز السفر.

- كما جاء في باقي العناوين "أوزين يفجر قنبلة في البرلمان ويخاطب اعضاء الجامعة ’’بزاف عليكم تامغرابيت’’"، و"التصدي للتطرف ودعم إصلاحات المغرب أبرز محاور اللقاء بين الملك محمد السادس وباراك أوباما"، و"اعتقال فرنسي بتهمة الهجرة السرية بالمحمدية"، و"نادي القضاة يهدد باللجوء على المحكمة الدستورية ضد مشروعي الرميد"، و"درك البيضاء يعتقل أردنيين يهربان ساعات نفيسة وتحفا ويفكك شبكة تتاجر في الأحجار الكريمة".

- نقرأ في"الخبر" أن لجنة تفتيش من وزارة الفلاحة والصيد البحري حلت ،صباح أمس الأربعاء، بالغرفة الفلاحية لجهة الرباط سلا زمور زعير على خلفية توصلها بتقارير صادمة ورسائل مجهولة تكشف مدى الاختلالات الإدارية والمالية التي تعرفها الغرفة.

- أما "صحيفة الناس" فقد نشرت أن لحسن الدودي القيادي في حزب العدالة والتنمية ، قال إن صلاح الدين مزوار بريء من كل التهم الموجهة إليه في قضية البريمات مشيرا إلى أن مزوار ليس شخصا فاسدا وقضيته مسألة أخلاقية وليست قانونية. الداودي أوضح للجريدة أن القانون يعطي لوزراء المالية مجموعة من التعويضات فإن حصلوا عليها فإن الأمر قانوني، وإن رفضوها فهو اختيار أخلاقي.

- ذات الصحيفة قالت إن أحمد التوفيق، وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية، دعا إلى عدم الحديث عن التشييع داخل البرلمان ، مضيفا إن الحديث عن ظاهرة التشييع داخل البرلمان والجلسات العمومية يجعل الأمر يصل إلى العالم بأسره في حين يتعلق الأمر بانطباعات فقط. التوفيق طالب بمضاعفة الميزانية المخصصة للتأطير الديني للجالية المغربية في الخارج خمس مرات لمواجهة الحاجيات المتزايدة.

- "الأخبار" أبرزت أن دورة مجلس بلدية الرباط، التي ، صباح أول أمس الثلاثاء، حفلت بالعديد من الأرقام، التي استأثرت بأهمية خاصة من قبل الحضور. وإذا كانت ميزانية مجلس بلدية العاصمة تقف عند 100 مليار، وفق تصريحات العمدة ولعلو، فإن استئثار الفئران لوحدها بحوالي 100 مليون سنتيم من قبل مجلس البلدية، وفق ما أعلن عنه المستشار البشير التاقي، يستفز عقول من سمع الخبر.

- وجاءت باقي العناوين كالتالي: "هكذا استقبل الملك في أمريكا"، و"الوردي: سأواجه لوبيات الأدوية حتى ولو كلفني الأمر منصبي"، و"المجلس الدستوري يرفض النظام الداخلي لمجلس المستشارين"، و"استنفار داخل العدالة والتنمية لمواجهة إسقاط ميزانيات الوزراء المغضوب عليهم"، و"إيقاف ثلاثة أشخاص بعد هجوم ناري على شاحنة بابن سليمان"، و"انفجار مائي يربك حركة السير وسط البيضاء"، و"أفتاتي يهاجم الصبار ويتهمه بتحريض المحامين ضد بنكيران".

- وأفادت "الأحداث المغربية" أن النساء غاضبات، فبعد توالي حالات "الوفيات" في صفوفهن بسبب العنف، لم تجد أكثر من 30 جمعية نسائية منضوية تحت لواء فيدرالية الرابطة الديمقراطية لحقوق المرأة وشبكة نساء متضامنات من سبيل للتعبير عن غضبها، سوى دبج رسالة في الموضوع إلى رئيس الحكومة ووزير العدل والحريات، إضافة إلى الوزيرة المكلفة بالمرأة والأسرة والتضامن والتنمية الاجتماعية، بل أكثر من ذلك، فتفاقم الظاهرة دفعها للنزول إلى الشارع في وقفة أمام البرلمان الأحد المقبل.

- كما عنونت باقي المواد بـ"جلالة الملك في واشنطن: زيارة عمل ووضوح ومكاشفة"، و"وزير التربية الوطنية: الحكومة لا تملك برنامجا محددا لتنزيل الأمازيغية"، و"الجزائر تغرق المغرب بأكثر من 300 ألف قرص قرقوبي في 10 اشهر"، و"اعتقال مدير ثانوية بمراكش بتهمة التحرش بتلميذات"، و"توقيف مقدم شرطة ومنع جمركيين من السفر في ملف تهريب السيارات".

- "الصباح" التي اهتمت في موضوعها الرئيسي بقضية اعتقال عسكري كشفت الأبحاث أنه اعتدى جنسيا على امرأة من جزر القمر، حيث أكدت أن فرقة الأخلاق العامة بالمصلحة الولائية للشرطة القضائية بمكناس، أحالت، أخيرا، على المحكمة العسكرية الدائمة للقوات المسلحة الملكية بالرباط، جنديا بالفوج الثالث للهندسة بمكناس، بتهم تتعلق بانتحال وظيفة ينظمها القانون والاختطاف والاغتصاب والسرقة المشددة بظروف الليل والعنف واستعمال ناقلة ذات محرك والخيانة الزوجية، وبعد استنطاقه، أمر ممثل النيابة العامة بإيداعه الجناح العسكري بالسجن المحلي بسلا.

 

وعلمت الجريدة أن العسكري أوقف بعد شكاية وضعتها ضده امرأة من جزر القمر لدى الدائرة الأمنية التاسعة بمكناس.

 

- "الصباح" أوردت أن رؤساء فرق المعارضة داخل مجلس النواب بصدد إعداد رسالة موجهة إلى رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، يرفضون من خلالها التعامل مع الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني. مضيفة أن علاقة النواب بالشوباني أصبحت تهدد عمل المؤسسة التشريعية وذلك بسبب مواقف الوزير وما أثاره من صراعات مع الفرق النيابية وإصراره المتواصل على مقاطعة اجتماعات ندوة الرؤساء.

 

- تضيف"الصباح" أن الحركات النسائية استنفرت مناضلاتها للإحتجاج أمام البرلمان، الأحد المقبل، رافعات شعار "باراكا" من العنف ضد النساء بسبب ارتفاع حالات انتحار الزوجات ضحايا العنف. مضيفة أن جمعية"باراكا" تطالب بفتح تحقيق عاجل في عدد من الانتحارات.

 

- كما جاء في باقي العناوين "بلاغ كاذب يقود إلى شبكة دولية للهجرة"، و"نيران صديقة داخل الأغلبية بسبب الدارجة"، و"اعتقال شرطي في ملف تهريب السيارات"، و"انتحار الزوجات يؤجج غضب الحركات النسائية".

 

- "أخبار اليوم المغربية" أفادت أن وزارة العدل والحريات تستعد لإعلان زيادات في أجور القضاة خلال سنة 2014، وقالت ذات الصحيفة إنّ الأمر يتعلق بزيادة تتراوح بين 3000و5000درهم، وأنهت ستشمل جميع القضاة.

 

- "أخبار اليوم" أضافت أن الحسين الوردي، وزير الصحة، أحال نص مشروع مرسوم يتعلق بتخفيض أسعار أزيد من 1000 من الأدوية الأكثر استعمالا على الأمانة العامة للحكومة.

 

- كما تناولت الصحيفة مواضيع أخرى منها "الملفات الموجودة على طاولة المباحثات بين الملك والرئيس أوباما"، و"من هو الطابور الخامس الذي تحدث عنه أوزين"، و"حداد: ضريبة تذاكر الطيران ستطبق على المغاربة والأجانب"، و"تفاصيل الشريط الصوتي الذي تدافع به الموثقة صاحبة ’’لائحة الكوكايين’’ عن نفسها"، و"انفصاليو الداخل يخرجون إلى الشوارع للاحتفال بتأهل الجزائر إلى المونديال"، و"المغرب ينتزع موافقة الحكومات الأوروبية على اتفاقية الصيد"، و"التوظيفات المشبوهة بدواوين الوزراء ستصل على القضاء"، و"التنقيب عن النفط في سواحل الصحراء.. نعمة أم نقمة؟".

 

- من جهتها"المساء" قالت إن والي جهة فاس بولمان، محمد الدردوري، دعا عمدة مدينة فاس، الأمين العام لحزب الاستقلال، إلى إنهاء محنة مستثمر شاب دامت لعدة سنوات. الدردوري وجه رسالة إلى رئيس المجلس الجماعي للعاصمة العلمية تطلبه بتفعيل مضامين رسالة لوزير الداخلية حول قطعة أرضية يملكها المستثمر حسن العمراني في منطقة واد فاس بالقرب من المركب التجاري مرجان.

 

- "المساء" أفادت كذلك ، أن مصادر عليمة كشفت أن قضاة المجلس الجهوي للحسابات المنتدبين لافتحاص ميزانية عمالة آسفي والمجلس الإقليمي، يواجهون تعقيدات في أداء مهامهم بسبب اختفاء وثائق مهمة لصفقات بالملايير تمت في الفترة ما بين 2006 و2012، على عهد الوالي السابق العربي الصباري الحسني. وقالت المصادر ذاتها، إن قضاة الحسابات يمضون ساعات طويلة داخل مبنى ولاية آسفي في البحث وتجميع وثائق وملفات ترتبط كلها بمشاريع عمومية جرى تمويلها من المال العام، ولم يتم الكشف بعد عن كل المستندات ذات الصلة بها.

 

- ذات الجريدة نشرت أن الشرطة القضائية بالمحمدية اعتقلت مواطنا فرنسيا بتهم الهجرة السرية والمشاركة وإهانة الضابطة القضائية بتقديم بيانات كاذبة عن وقوع جريمة لا أساس لها من الصحة، بعد أن قام بتهجير مواطن من دولة إفريقيا الوسطى بواسطة جواز سفره الفرنسي وقام بالتبليغ عن تعرضه للسرقة وضياع أوراقه من بينها جواز السفر.

 

- كما جاء في باقي العناوين "أوزين يفجر قنبلة في البرلمان ويخاطب اعضاء الجامعة ’’بزاف عليكم تامغرابيت’’"، و"التصدي للتطرف ودعم إصلاحات المغرب أبرز محاور اللقاء بين الملك محمد السادس وباراك أوباما"، و"اعتقال فرنسي بتهمة الهجرة السرية بالمحمدية"، و"نادي القضاة يهدد باللجوء على المحكمة الدستورية ضد مشروعي الرميد"، و"درك البيضاء يعتقل أردنيين يهربان ساعات نفيسة وتحفا ويفكك شبكة تتاجر في الأحجار الكريمة".

 

- نقرأ في"الخبر" أن لجنة تفتيش من وزارة الفلاحة والصيد البحري حلت ،صباح أمس الأربعاء، بالغرفة الفلاحية لجهة الرباط سلا زمور زعير على خلفية توصلها بتقارير صادمة ورسائل مجهولة تكشف مدى الاختلالات الإدارية والمالية التي تعرفها الغرفة.

 

- أما "صحيفة الناس" فقد نشرت أن لحسن الدودي القيادي في حزب العدالة والتنمية ، قال إن صلاح الدين مزوار بريء من كل التهم الموجهة إليه في قضية البريمات مشيرا إلى أن مزوار ليس شخصا فاسدا وقضيته مسألة أخلاقية وليست قانونية. الداودي أوضح للجريدة أن القانون يعطي لوزراء المالية مجموعة من التعويضات فإن حصلوا عليها فإن الأمر قانوني، وإن رفضوها فهو اختيار أخلاقي.

 

- ذات الصحيفة قالت إن أحمد التوفيق، وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية، دعا إلى عدم الحديث عن التشييع داخل البرلمان ، مضيفا إن الحديث عن ظاهرة التشييع داخل البرلمان والجلسات العمومية يجعل الأمر يصل إلى العالم بأسره في حين يتعلق الأمر بانطباعات فقط. التوفيق طالب بمضاعفة الميزانية المخصصة للتأطير الديني للجالية المغربية في الخارج خمس مرات لمواجهة الحاجيات المتزايدة.

 

- "الأخبار" أبرزت أن دورة مجلس بلدية الرباط، التي ، صباح أول أمس الثلاثاء، حفلت بالعديد من الأرقام، التي استأثرت بأهمية خاصة من قبل الحضور. وإذا كانت ميزانية مجلس بلدية العاصمة تقف عند 100 مليار، وفق تصريحات العمدة ولعلو، فإن استئثار الفئران لوحدها بحوالي 100 مليون سنتيم من قبل مجلس البلدية، وفق ما أعلن عنه المستشار البشير التاقي، يستفز عقول من سمع الخبر.

 

- وجاءت باقي العناوين كالتالي: "هكذا استقبل الملك في أمريكا"، و"الوردي: سأواجه لوبيات الأدوية حتى ولو كلفني الأمر منصبي"، و"المجلس الدستوري يرفض النظام الداخلي لمجلس المستشارين"، و"استنفار داخل العدالة والتنمية لمواجهة إسقاط ميزانيات الوزراء المغضوب عليهم"، و"إيقاف ثلاثة أشخاص بعد هجوم ناري على شاحنة بابن سليمان"، و"انفجار مائي يربك حركة السير وسط البيضاء"، و"أفتاتي يهاجم الصبار ويتهمه بتحريض المحامين ضد بنكيران".

 

- وأفادت "الأحداث المغربية" أن النساء غاضبات، فبعد توالي حالات "الوفيات" في صفوفهن بسبب العنف، لم تجد أكثر من 30 جمعية نسائية منضوية تحت لواء فيدرالية الرابطة الديمقراطية لحقوق المرأة وشبكة نساء متضامنات من سبيل للتعبير عن غضبها، سوى دبج رسالة في الموضوع إلى رئيس الحكومة ووزير العدل والحريات، إضافة إلى الوزيرة المكلفة بالمرأة والأسرة والتضامن والتنمية الاجتماعية، بل أكثر من ذلك، فتفاقم الظاهرة دفعها للنزول إلى الشارع في وقفة أمام البرلمان الأحد المقبل.

 

- كما عنونت باقي المواد بـ"جلالة الملك في واشنطن: زيارة عمل ووضوح ومكاشفة"، و"وزير التربية الوطنية: الحكومة لا تملك برنامجا محددا لتنزيل الأمازيغية"، و"الجزائر تغرق المغرب بأكثر من 300 ألف قرص قرقوبي في 10 اشهر"، و"اعتقال مدير ثانوية بمراكش بتهمة التحرش بتلميذات"، و"توقيف مقدم شرطة ومنع جمركيين من السفر في ملف تهريب السيارات".

* الأحداث المغربية

*النساء غاضبات، فبعد توالي حالات "الوفيات" في صفوفهن بسبب العنف، لم تجد أكثر من 30 جمعية نسائية منضوية تحت لواء فيدرالية الرابطة الديمقراطية لحقوق المرأة وشبكة نساء متضامنات من سبيل للتعبير عن غضبها، سوى دبج رسالة في الموضوع إلى رئيس الحكومة ووزير العدل والحريات، إضافة إلى الوزيرة المكلفة بالمرأة والأسرة والتضامن والتنمية الاجتماعية، بل أكثر من ذلك، فتفاقم الظاهرة دفعها للنزول إلى الشارع في وقفة أمام البرلمان الأحد المقبل.

أخبار اليوم المغربية

*أفادت أن وزارة العدل والحريات تستعد لإعلان زيادات في أجور القضاة خلال سنة 2014، وقالت ذات الصحيفة إنّ الأمر يتعلق بزيادة تتراوح بين 3000و5000درهم، وأنهت ستشمل جميع القضاة.

 

* أضافت أن الحسين الوردي، وزير الصحة، أحال نص مشروع مرسوم يتعلق بتخفيض أسعار أزيد من 1000 من الأدوية الأكثر استعمالا على الأمانة العامة للحكومة.

 

الصباح

*أوردت أن رؤساء فرق المعارضة داخل مجلس النواب بصدد إعداد رسالة موجهة إلى رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، يرفضون من خلالها التعامل مع الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني. مضيفة أن علاقة النواب بالشوباني أصبحت تهدد عمل المؤسسة التشريعية وذلك بسبب مواقف الوزير وما أثاره من صراعات مع الفرق النيابية وإصراره المتواصل على مقاطعة اجتماعات ندوة الرؤساء.

 

* الحركات النسائية استنفرت مناضلاتها للإحتجاج أمام البرلمان، الأحد المقبل، رافعات شعار "باراكا" من العنف ضد النساء بسبب ارتفاع حالات انتحار الزوجات ضحايا العنف. مضيفة أن جمعية"باراكا" تطالب بفتح تحقيق عاجل في عدد من الانتحارات.

*اهتمت في موضوعها الرئيسي بقضية اعتقال عسكري كشفت الأبحاث أنه اعتدى جنسيا على امرأة من جزر القمر، حيث أكدت أن فرقة الأخلاق العامة بالمصلحة الولائية للشرطة القضائية بمكناس، أحالت، أخيرا، على المحكمة العسكرية الدائمة للقوات المسلحة الملكية بالرباط، جنديا بالفوج الثالث للهندسة بمكناس، بتهم تتعلق بانتحال وظيفة ينظمها القانون والاختطاف والاغتصاب والسرقة المشددة بظروف الليل والعنف واستعمال ناقلة ذات محرك والخيانة الزوجية، وبعد استنطاقه، أمر ممثل النيابة العامة بإيداعه الجناح العسكري بالسجن المحلي بسلا.

وعلمت الجريدة أن العسكري أوقف بعد شكاية وضعتها ضده امرأة من جزر القمر لدى الدائرة الأمنية التاسعة بمكناس.

 

المساء

* والي جهة فاس بولمان، محمد الدردوري، دعا عمدة مدينة فاس، الأمين العام لحزب الاستقلال، إلى إنهاء محنة مستثمر شاب دامت لعدة سنوات. الدردوري وجه رسالة إلى رئيس المجلس الجماعي للعاصمة العلمية تطلبه بتفعيل مضامين رسالة لوزير الداخلية حول قطعة أرضية يملكها المستثمر حسن العمراني في منطقة واد فاس بالقرب من المركب التجاري مرجان.

*مصادر عليمة كشفت أن قضاة المجلس الجهوي للحسابات المنتدبين لافتحاص ميزانية عمالة آسفي والمجلس الإقليمي، يواجهون تعقيدات في أداء مهامهم بسبب اختفاء وثائق مهمة لصفقات بالملايير تمت في الفترة ما بين 2006 و2012، على عهد الوالي السابق العربي الصباري الحسني. وقالت المصادر ذاتها، إن قضاة الحسابات يمضون ساعات طويلة داخل مبنى ولاية آسفي في البحث وتجميع وثائق وملفات ترتبط كلها بمشاريع عمومية جرى تمويلها من المال العام، ولم يتم الكشف بعد عن كل المستندات ذات الصلة بها.

 

* نشرت أن الشرطة القضائية بالمحمدية اعتقلت مواطنا فرنسيا بتهم الهجرة السرية والمشاركة وإهانة الضابطة القضائية بتقديم بيانات كاذبة عن وقوع جريمة لا أساس لها من الصحة، بعد أن قام بتهجير مواطن من دولة إفريقيا الوسطى بواسطة جواز سفره الفرنسي وقام بالتبليغ عن تعرضه للسرقة وضياع أوراقه من بينها جواز السفر.

 

الخبر

*لجنة تفتيش من وزارة الفلاحة والصيد البحري حلت ،صباح أمس الأربعاء، بالغرفة الفلاحية لجهة الرباط سلا زمور زعير على خلفية توصلها بتقارير صادمة ورسائل مجهولة تكشف مدى الاختلالات الإدارية والمالية التي تعرفها الغرفة.

 

صحيفة الناس

*لحسن الدودي القيادي في حزب العدالة والتنمية ، قال إن صلاح الدين مزوار بريء من كل التهم الموجهة إليه في قضية البريمات مشيرا إلى أن مزوار ليس شخصا فاسدا وقضيته مسألة أخلاقية وليست قانونية. الداودي أوضح للجريدة أن القانون يعطي لوزراء المالية مجموعة من التعويضات فإن حصلوا عليها فإن الأمر قانوني، وإن رفضوها فهو اختيار أخلاقي.

 

* أحمد التوفيق، وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية، دعا إلى عدم الحديث عن التشييع داخل البرلمان ، مضيفا إن الحديث عن ظاهرة التشييع داخل البرلمان والجلسات العمومية يجعل الأمر يصل إلى العالم بأسره في حين يتعلق الأمر بانطباعات فقط. التوفيق طالب بمضاعفة الميزانية المخصصة للتأطير الديني للجالية المغربية في الخارج خمس مرات لمواجهة الحاجيات المتزايدة.

الأخبار

*أبرزت أن دورة مجلس بلدية الرباط، التي ، صباح أول أمس الثلاثاء، حفلت بالعديد من الأرقام، التي استأثرت بأهمية خاصة من قبل الحضور. وإذا كانت ميزانية مجلس بلدية العاصمة تقف عند 100 مليار، وفق تصريحات العمدة ولعلو، فإن استئثار الفئران لوحدها بحوالي 100 مليون سنتيم من قبل مجلس البلدية، وفق ما أعلن عنه المستشار البشير التاقي، يستفز عقول من سمع الخبر.



1498

0






تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



المواطن الجزائري بين العزّة والكرامة والحسرة والندامة

تجارة الجسد في السمارة… الوجه الآخر للمدينة

جماعة أبطيح، واقع مرير ومستقبل مجهول

كواليس محاكمة النائب الأول لرئيس المجلس الإقليمي لأسا الزاك

معتقل جزائري سابق في غوانتنامو يؤكد ان الامريكيين أجبروا معتقلين عربا على إظهار عوراتهم وملامسة أجسا

المهرجانات بالصحراء كالورم السرطاني يتكاثر بخبثه.

دفاعا عن الأراضي المحتلة!

بوكا محمد في ذمة الله بعد الاصابة المميتة التي تعرض لها على مستوى الرأس

من العيون موظفون أشباح بوزارة الصحة وقناة العيون الجهوية

الفتيات المغربيات ممنوعات من دخول الاراضي السعودية

قراءة في عناوين الصحف الصادرة اليوم االخميس 7 نونبر 2013

قراءة في عناوين الصحف الصادرة اليوم االجمعة 8 نونبر 2013

قراءة في عناوين الصحف الصادرة يومي االسبت-الاحد 9-10 نونبر 2013

قراءة في عناوين الصحف الصادرة يوم الاثنين 11 نونبر 2013

قراءة في عناوين الصحف الصادرة يوم الثلاثاء 12 نونبر 2013

قراءة في عناوين الصحف الصادرة يوم الاربعاء 13 نونبر 2013

قراءة في عناوين الصحف الصادرة يوم الخميس 14 نونبر 2013

قراءة في عناوين الصحف الصادرة اليوم الجمعة 15 نونبر 2013

قراءة في عناوين الصحف الصادرة اليوم الخميس 21 نونبر 2013

قراءة في عناوين الصحف الصادرة اليوم الجمعة 22 نونبر 2013





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

عزيز طومزين يكتب: وأزفت ساعة الحسم بجهة كليميم وادنون.

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
تلاعبات رؤساء جماعات وملف الأشباح يدفعان وزير الداخلية إلى توقيف إجراء مباريات التوظيف بالجماعات

أسماء المؤطرات اللواتي قبلن لتدريس برنامج محو الامية بكليميم(لائحة)

كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرة مؤطرات ببرنامج محو الأمية بالمساجد

مباراة لولوج مصالح الجمارك

للراغبين في الانضمام لصفوف الدرك الملكي..هذه هي الشروط المطلوبة

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

هذه هي المنتخبات المتاهلة لأمم افريقيا 2019 وانجاز عربي غير مسبوق(تفاصيل)


الترجي التونسي يفوز بدوري أبطال أفريقيا على حساب الأهلي المصري

 
جمعيات
تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

كليميم:تأسيس مركز يوسف بن تاشفين للدراسات والأبحاث من أجل اللغة العربية

 
ملف الصحراء

واشنطن وباريس تعارضان الأمين العام للامم المتحدة بشأن التمديد لبعثة لمينورسو بالصحراء

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
عدم الرغبة في شرب الماء مؤشر على مشاكل في جسمك!

إلهان عمر ورشيدة طليب أول مسلمتين تدخلان الكونغرس الأمريكي

المغاربة يتقدمون على الصين واليابان في تصفح الانترنيت بحثا عن

 
مــن الــمــعــتــقــل

الزافزافي يتلو "وصية الوداع" ويطلب دفن جثمانه في أرض الريف

 
الوفــيــات

الشيخ الدكتور سعيد القحطاني صاحب كتاب “حصن المسلم" في ذمّة الله

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
واتساب يُقدم تعديلاً غريباً في ميزة حذف الرسائل

"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

تعرَف على هاتف "الأيفون" الأكثر شعبية في العالم

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.