للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         أزمة جديدة بين مكونات الحكومة بعد “اساءة” وزير من حزب أخنوش لتركيا ولحزب العدالة والتنمية             جلسة خمر تنتهي بمقتل شاب في عقده الثاني ببوجدور             سحب الثقة يتهدد رئيس جماعة افركط الداهوز بسبب..(وثائق)             غرق شاب بواد الساقية بالعيون             وزارة الداخلية تنذر جماعات محلية امتنعت عن تنفيذ أحكام قضائية             زلزال ملكي جديد يتهدد واليا كليميم وادنون والداخلة واد الذهب             نشرة إنذارية..أمطار عاصفية بعدد من الاقاليم منها كليميم والسمارة وافني وطاطا             تعزية في وفاة والد الحقوقي الحسين شهيب             بالصور تسرب مياه من نافورة بشارع محمد السادس بكليميم تتسبب في ارتباك             الحكومة تحدد تاريخ دخول قانون التجنيد الإجباري حيز التنفيذ،ونشطاء يدعون للإحتجاج امام البرلمان             المدير الإقليمي للتعليم بكليميم يذعن للضغوط ويتراجع عن الغاء التكليفات المشبوهة             الداخلة:العثور على وادنوني متوفي في ظروف غامضة             من يحمي الفساد في جهات الصحراء الثلاث ؟             بالفيديو:وزير التجهيز والنقل اعمارة يؤكد على ربط طرفاية بجزر الكناري و إحداث..             مغربي يعتلي قائمة الاعبين العرب الأكثر مشاركة في دوري ابطال اوروبا،ومحمد صلاح يتجه نحو إزاحته             وزير العدل يوافق على تمديد اجال تقديم طلبات ضحايا انفجار الألغام             الدرك يعتقل سائق سيارة رباعية الدفع محملة بالمازوط ويصادر محتواها             فوائد القهوة وقهوة البرتقال             بالفيديو..قدماء المحاربين والعسكرين بكليميم يحتجون بالشارع وهذه مطالبهم             وزير التجهيز عمارة يصل بوجدور لإطفاء غضب السكان من انقطاع الكهرباء لأكثر من اسبوع             قدماء المحاربين والعسكرين بكليميم يحتجون بالشارع            سيول واد الساقية تصل الحاجز الترابي المسمى سد بالعيون            وقفة احتجاجية:اساتذة السلم 9 يقاطعون الامتحان المهني بالعيون ويطالبون بترقيتهم مباشرة            مهاجر بالخارج يكشف فضيحة سد لكريمة بإفني ويفضح خروقات بكليميم ويؤكد "جهة كليميم جهة الفساد            احتراق شاحنة بمنجم بوكراع بالعيون            مرأة تتبرع بكليتها لطفلة سعاد رغم أنها لا تعرفها ومن مدينة اخرى           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

قدماء المحاربين والعسكرين بكليميم يحتجون بالشارع


سيول واد الساقية تصل الحاجز الترابي المسمى سد بالعيون


وقفة احتجاجية:اساتذة السلم 9 يقاطعون الامتحان المهني بالعيون ويطالبون بترقيتهم مباشرة


مهاجر بالخارج يكشف فضيحة سد لكريمة بإفني ويفضح خروقات بكليميم ويؤكد "جهة كليميم جهة الفساد


احتراق شاحنة بمنجم بوكراع بالعيون

 
اقلام حرة

دارجة الكتاب المدرسي… خطة إصلاح ام إفساد ممنهج!


هذه المدينة لم تعد تشبهني..


قضية الشافعي طبيب الفقراء.. في الحاجة لحماية الفاضحين للفساد


لا فِرار، كما الشعب قَرّر


إني اخترت منصتي يا وطني


رسالة ساخرة لقادة الأفارقة المجتمعين بنواكشوط …..


هل “فبركت” القنوات المغربية مشاهد جمهور موازين الكثيفة؟


العرب واللعب مع إيران

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
بلدية كليميم توفر خدمة المصادقة على الوثائق يوم السبت كذلك من 15/9إلى 20/10

الاداريون بقطاع التعليم يعتزمون مقاطعة الاجتماعات ورفض التكليفات

هام للتلاميذ وأولياءهم:الدراسة تنطلق فعليا بجميع الأسلاك يوم الأربعاء المقبل 5شتنبر

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
وزير خارجية موريتان يجتمع بسفيري المغرب والجزائر ويبلغهما موقف موريتان من قضية الصحراء

المغرب يتراجع على مؤشرات التنمية البشرية والجزائر تتصدر الترتيب مغاربيا

المغاربة يتصدرون قائمة الحراكة لسنة 2018 بستة ألاف حراك

وكالة: فرار 19 شخص من تفريتي كانت تحتجزهم البوليساريو بتهمة التهريب

 
مختفون

نداء للبحث عن مختفي من العيون


نداء للبحث عن مختفي من العيون

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

قراءة في عناوين الصحف الصادرة اليوم الجمعة 22 نونبر 2013
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 22 نونبر 2013 الساعة 18 : 17


صحراء بريس-صحف


* المساء:

- ابن كيران يفرض ضريبة على السيارات الفارهة.. حيث تمكن رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران من تمرير بعض المقتضيات الضريبية في قانون المالية تهم بالأساس شريحة الأغنياء، إذ سيكون هؤلاء ملزمين بأداء ضريبة إضافية على السيارات الفارهة التي يفوق سعرها 40 مليون سنتيم. الضريبة قيمتها 5 بالمائة من القيمة الإجمالية للسيارة دون احتساب الرسوم.

- "اوكسفورد بزنس": "المكتب الشريف للفوسفاط عزز موقعه كأول مصدر عالمي للفوسفاط". فقد سلط مكتب الدراسات الاقتصادية البريطاني "اوكسفورد بزنس غروب" الضوء على حرص المكتب الشريف للفوسفاط على تعزيز تموقعه كأول مصدر عالمي للفوسفاط والمنتوجات المشتقة. المكتب أبرز البرامج التنموية الضحمة للمكتب الشريف التي تنجز رغم الظرفية الاقتصادية العالمية الصعبة.

- محمد بوسعيد ملتزم بتحسين مناخ الأعمال في المغرب.. وزير الاقتصاد والمالية محمد بوسعيد أكد، أول أمس الاربعاء بواشنطن، التزام المغرب بتحسين مناخ الأعمال وتعزيز تدفق الاستثمارات الأجنبية. بوسعيد الذي كان يتحدث خلال غذاء مناقشة مع ممثلين عن كبريات الشركات الأمريكية، أبرز الإرادة القوية للمغرب لمواصلة جهود تشجيع الاستثمار على كافة الأصعدة.

* أخبار اليوم المغربية:

- لحسن الداودي يكشف عن أولى الأدرع العلمية التي سيطلقها المغرب نحو إفريقيا.. وزير التعليم العالي لحسن الداودي أعلن من الداخلة عن قرب الشروع في إقامة فرع للمدرسة العليا للتجارة والتدبير في مدينة الداخلة ووجود مشاريع لإقامة نواة جامعية في كل من العيون والسمارة والداخلة. هذا التوجه الجديد يأتي في سياق النموذج التنموي للأقاليم الجنوبية والقاضي بجعل هذه الأقاليم حاضنة لمجال معرفي وتكويني يستقطب شباب دول إفريقيا جنوب الصحراء.

- الأجور وفوائد الدين ترفع نفقات الدولة بأزيد من 5.65 مليار درهم سنة 2013.. فقد ارتفعت نفقات الدولة خلال العشرة أشهر الأولى من السنة الجارية بأزيد من 5.65 مليار درهم لتسجل بذلك نموا بنسبة 3،3 بالمائة. أسباب هذا النمو تعزى الى ارتفاع كتلة الأجور ونفقات المعدات وزيادة نفقات الدين.

* الصباح:

- ملاسنات بين الوزير الحبيب الشوباني والنواب توقف الجلسة.. فقد تسببت الملاسنات بين الحبيب الشوباني الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني ونواب برلمانيين، الأربعاء المنصرم، في توقف أشغال الجلسة العمومية بالمجلس. نواب برلمانيون احتجوا على الوزير واتهموه بالغرور والنزوع نحو الأستاذية في التعامل معهم. الجلسة توقفت لنصف ساعة بعد تشكيك الوزير في مصداقية التقارير التي أعدتها اللجان البرلمانية المختصة حول المناقشات التي جرت أثناء الميزانية القطاعية وهو ما اعتبره النواب تبخيسا لعملهم.

- صفعة جديدة من البرلمان الاوربي لخصوم المغرب. المغرب استطاع أن يدحض مناوءات خصوم الوحدة الترابية إذ رفض البرلمان الاوربي أمس الخميس المصادقة على التعديلات التي حاول بعض النواب الاوربيين الذين يخدمون أجندة أعداء الوحدة الترابية للمملكة تضمينها في التقرير السنوي للاتحاد الاوربي لحقوق الإنسان والديمقراطية في العالم.

* بيان اليوم:

- إحداث رسم جوي جديد يطبق على المسافرين عبر الطائرة.. 100 درهم في كل تذكرة لمواكبة الترويج للسياحة المغربيةº ووزير السياحة لحسن حداد أوضح، في ندوة صحفية بالرباط أول أمس الأربعاء، أن من شأن تطبيق هذا الرسم الجديد الذي سماه بـ"الرسم الجوي للتضامن" توفير 4.7 ملايير درهما في أفق 2020.

* الخبر:

- الملك محمد السادس يفتتح أجندة لقاءاته الأمريكية بمباحثات مع وزيري الخارجية والدفاع قبل لقاء الرئيس الأمريكي باراك أوباماº واللقاء تمحور حول إقناع كيري بالتزام الحياد في ملف الصحراء وتقوية العلاقات مع البنتاغون.

- تكلفة الديموقراطية بالمغرب تصل إلى 974 مليون درهم سنة 2014.. فللمؤسسات الديموقراطية بالمغرب كلفة مالية مدرجة ضمن مشروع القانون المالي 2014 الذي جرت المصادقة أول أمس الأربعاء على جزئيه الأول والثاني بمجلس النوابº وفي هذا الإطار ارتفعت ميزانية مجلس النواب ضمن المشروع المالي الجديد بنسبة 3.81 خلال سنة.

- تقرير جديد لإدريس جطو يحمل العديد من المفاجآت من العيار الثقيل.. حيث سيعرض المجلس الأعلى للحسابات تقريره السنوي برسم سنة 2012 في غضون الأشهر القليلة، والذي سيضم ملخصات للمهمات الرقابية التي أنجزها المجلس والمجالس الجهوية في مجال مراقبة التسيير واستعمال الأموال العمومية لسنة 2012. ومن المنتظر أن يكشف التقرير الجديد عن جملة من الاختلالات التي تعيش على وقعها بعض المؤسسات والوزارات والجماعات الحضرية والقروية.

* الأحداث المغربية:

- مستقبل اقتصادي غامض للدار البيضاء حسب تقرير "إكسفورد إيكونوميكس".. فقد ذكرت هذه المؤسسة البريطانية المتخصصة في التوقعات والتحليلات الكمية الخاصة بالشركات والسياسات الحكومية أنه بحلول 2030 ستحتل البيضاء الصف الثاني عشر بين الحواضر الإفريقية الأكثر غنى. وتوقع التقرير أن يرتفع الناتج الداخلي الخام للدار البيضاء إلى 39 مليار دولار، وهو ما سيؤخرها ثلاث مراتب في ترتيب المدن والحواضر الإفريقية لتنتقل من الرتبة التاسعة إلى الثانية عشرة بحلول العام 2020.

* الاتحاد الاشتراكي:

- جلالة الملك محمد السادس يستقبل وزير الخارجية ووزير الدفاع الأمريكيين.. حيث ذكر بلاغ للديوان الملكي أن الملك محمد السادس استقبل، أول أمس الأربعاء، كاتب الدولة الأمريكي جون كيري وكاتب الدولة في الدفاع تشاك هاجل. من جهة أخرى كتب تسعة سفراء أمريكيين سابقين للرئيس الأمريكي باراك أوباما، هذا الأسبوع، يحثونه على اتخاذ موقف من النزاع طويل الأمد بين المغرب والجزائر مضيفين أن على الرئيس أوباما أن يرمي بثقله وراء المخطط المغربي للحكم الذاتي للصحراء.

- رئيس مجموعة التحالف التقدمي للاشتراكيين والديموقراطيين بالبرلمان الأوروبي، هانس سووبودا، يقول إن "الحكم الذاتي المضمون من قبل المغرب والهيئات الدولية هو الحل المقبول للنزاع في الصحراء".

* النهار المغربية:

- لقاء تاريخي اليوم الجمعة بين جلالة الملك والرئيس أوباما.. حيث يلتقي جلالة الملك محمد السادس، اليوم الجمعة بالبيت الأبيض، مع الرئيس الأمريكي باراك أوباما في لقاء تاريخي. البيت الأبيض مهد لهذه الزيارة الملكية بكلمة جاء فيها أن أوباما يتطلع إلى مناقشة مجموعة من القضايا ذات الاهتمام المشترك مع الملك محمد السادس بما في ذلك دعم الإصلاحات الديمقراطية والاقتصادية بالمغرب. البيت الابيض اعتبر الزيارة أيضا "فرصة لزيادة تعاوننا في التصدي للتحديات الإقليمية بما في ذلك مكافحة التطرف ودعم التحولات الديمقراطية وتعزيز التنمية الاقتصادية في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا".

- الموثقون والعدول يحتجون على مشروع الرميد أمام البرلمان.. فقد احتج المئات من موثقي وعدول المغرب، أمس الخميس أمام مقر البرلمان، على مشروع القانون المحدث لمهنة وكلاء الأعمال الذي أعدته وزارة العدل والحريات يمنح بموجبه اختصاص تحري العقود الثابتة لوكلاء الأعمال أو الكتاب العموميين. المحتجون رفعوا شعارات تدين وزير العدل والحريات وتحمله مسؤولية مآل مهنة التوثيق.

* الصحراء المغربية:

- القائم بالأعمال بالنيابة في سفارة الولايات المتحدة بالرباط، ماتيو لوسينهوب، يقول إن "زيارة جلالة الملك للولايات المتحدة ستكون مثمرة"º مثمنا الإصلاحات الكبرى بالمغرب. كما أوضح لوسينهوب أن "العلاقات التجارية واعدة، وأن المغرب يعد وجهة مهمة للاستثمار بالنسبة للمقاولات الأمريكية".

* العلم:

- النائب الاستقلالي عبد الله البقالي: "قانون المالية كشف عجز الحكومة عن إبداع الحلول الحقيقية للإشكاليات الكبرى، واختيارها للحلول السهلة من خلال الضرائب والزيادة في الأسعار، واختيارها للحلول السهلة من خلال الضرائب والزيادة في الأسعار "موضحا، خلال تدخله بمجلس النواب لتفسير التصويت على مشروع قانون المالية، أن حزب الميزان صوت ضد مشروع القانون لأنه فاقد للهوية الاجتماعية والاقتصادية والاجتماعية.

* رسالة الأمة:

- الاتحاد الدستوري: "صوتنا ضد الميزانية لأنها تخالف الوعود الحكومية وتعاكس انتظارات المواطنين". فريق الاتحاد الدستوري برر تصويته ضد مشروع قانون المالية لسنة 2014 لكونه يسعى إلى تصحيح الاختلالات الماكرو-اقتصادية عبر الرفع من الضغط الضريبي واستهداف جيوب المواطنين. الحزب اعتبر المشروع يجسد أزمة في تدبير الأزمة وتتجسد فيه الاختلالات البنيوية العميقة.

* المنعطف:

- الأغلبية والمعارضة تتكتلان حول مطلب إلغاء عقوبة الإعدام، والحزب الحاكم يغرد خارج السرب.. فقد تقدم مجموعة من البرلمانيات والبرلمانيين من فرق الأغلبية والمعارضة في إطار شبكة "برلمانيات وبرلمانيون ضد عقوبة الإعدام" بمقترح قانون يقضي بإلغاء هذه العقوبة من القانون المغربي. وبشرى الخياري، عضو المجلس الوطني لجبهة القوى الديمقراطية، تعتبر، في تصريح للجريدة، أن انضمام الأغلبية لفرق المعارضة يؤكد أن توجهها مخالف تماما لتوجه الحزب الحاكم.

* أوجوردوي لوماروك:

- المغرب-الولايات المتحدة الأمريكية: تحالف متجدد.. اليوم يلتقي جلالة الملك محمد السادس بالرئيس الأمريكي باراك أوباما في البيت الأبيض بواشنطن. هذا اللقاء المنتظر يبرز مدى متانة العلاقات الثنائية بين المملكة والولايات المتحدة الأمريكية.

- قمع "البوليساريو" يتزايد في تندوف: إغلاق تام لمخيمات العار. فقد عملت عناصر الدرك الجزائري ومصالح الاستخبارات على تشديد التدابير الأمنية في مخميات تندوف ومحيطها، وهو ما يدل عليه القرار الذي اتخذ منذ أسبوع والذي يقضي بإغلاق المخيمات طوال 13 ساعة متتالية، من 6 مساء إلى 7 صباحا.

* البيان:

- رشيد روكبان، رئيس فريق التقدم والاشتراكية بمجلس النواب، قال، خلال تدخله أثناء دراسة مشروع الميزانية الفرعية لوزارة الداخلية، إن نجاح الاستحقاقات الانتخابية المقبلة رهين بمشاركة كل القوى السياسية في البلاد، في الأغلبية كما في المعارضة، في حوار مفتوح بهذا الخصوص.

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي:

- المغرب والولايات المتحدة الأمريكية: شراكة استراتيجية .. زيارة العمل الرسمية التي يقوم بها صاحب الجلالة الملك محمد السادس للولايات المتحدة الأمريكية بدعوة من الرئيس الأمريكي باراك أوباما ستساهم بما لا يدع مجالا للشك في تعزيز وتمتين الشراكة الاستراتيجية التي تجمع بين البلدين. المغرب، بلد السلم والاستقرار وبوابة إفريقيا والمخاطب ذو المصداقية على المستويين العربي والاقليمي، يعد بالنسبة للولايات المتحدة الامريكية حليفا نموذجيا . كما أن المغرب الذي انخرط في إصلاحات مؤسساتية وديمقراطية واقتصادية، يعتبر في نظر العديد من المسؤولين الامريكيين شريكا مرجعيا وهو ما يفتح المجال أمام مزيد من فرص التعاون بين الجانبين.

- الأقاليم الجنوبية: نحو خلق نواة جامعية بمدينة الداخلة. وزير التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر لحسن الداودي أعلن عن قرب إحداث نواة جامعية بالداخلة من خلال إقامة فرع للمدرسة العليا للتجارة والتدبير. الداودي قال خلال افتتاح اللقاء الدولي الثاني للداخلة، إن الاقاليم الجنوبية وخاصة مدينة الداخلة، مدعوة للعب دور هام على الصعيد الاقتصادي وفي تعزيز علاقات المغرب مع دول أخرى.

- مشروع قانون المالية لسنة 2014: مجلس النواب صادق بالأغلبية خلال جلسة عمومية الاربعاء المنصرم على مشروع قانون المالية للعام المقبل ب 164 صوتا مقابل 95 صوتا، فبعد شهر من النقاشات والانتقادات الحادة نجحت الحكومة في الشوط الاول من إقرار هذا المشروع داخل مجلس النواب في انتظار عرضه للتصويت بمجلس المستشارين.

* لوبنيون:

- بطاقات الأداء البنكية.. نحو 21 مليون عملية سحب الأموال بواسطة بطاقات الأداء البنكية تم تسجيلها خلال سنة 2012. ففي تقريره السنوي حول أنظمة ووسائل الأداء ومراقبتها، كشف بنك المغرب أن الانشطة النقدية تميزت خلال سنة 2012 باستمرار ارتفاع العمليات التي تتم بواسطة البطاقات البنكية سواء تعلق الأمر بسحب الاموال أو بالشراء والدفع بواسطة هذه البطاقات.

* ليكونوميست:

- أذونات النقل: ثغرات الاصلاح.. أخيرا تم إدراج التعويضات المخصصة للمستفيدين من أذونات النقل مقابل تخليهم عنها في مشروع القانون المالي لسنة 2014، فرغم الضجة التي أثارها الموضوع لدى مهنيي القطاع لم تتم مراجعة شبكة هذه التعويضات. فبحسب مقتضيات مشروع القانون يمكن للاشخاص الذاتيين داخل أجل ثلاث سنوات (2014-2016) الاستفادة من هذه التعويضات مقابل التخلي عن الرخص بينما لم يوضح النص مصير رخص النقل التي لا يرغب اصحابها الاستفادة من العملية.

- الألغام المضادة للأشخاص: حرب بعد الحرب. فبحسب تحقيق للجريدة حول الألغام المضادة للأشخاص تبين أن 2500 شخص لقوا حتفهم جراء هذه الالغام ما بين 1975 و2011. المغرب انخرط في عمل شاق ولكن ضروري لإزالة هذه الالغام والتخلص منها.

* ليبراسيون:

- ادريس لشكر: قضية التعليم تستلزم بلورة عقد جديد.. الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي قال، أول أمس الأربعاء أمام طلبة كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية السويسي بالرباط، بأن مسألة التعليم تتطلب صيغة جديدة من التعاقد عبر قانون يلزم الجميع.

- "باراكا" ! حركة احتجاجية من أجل وقف انتحار النساء ضحايا العنف.. فقد قررت جمعيات نسائية إطلاق حركة احتجاجية واسعة من أجل وقف انتحار النساء ضحايا العنف ضد الزوجات ضحايا العنف. وفي هذا الصدد، دعت فدرالية الرابطة الديمقراطية لحقوق النساء إلى وقفة احتجاجية يوم الأحد المقبل أمام البرلمان.



1872

0






تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



المواطن الجزائري بين العزّة والكرامة والحسرة والندامة

تجارة الجسد في السمارة… الوجه الآخر للمدينة

جماعة أبطيح، واقع مرير ومستقبل مجهول

كواليس محاكمة النائب الأول لرئيس المجلس الإقليمي لأسا الزاك

معتقل جزائري سابق في غوانتنامو يؤكد ان الامريكيين أجبروا معتقلين عربا على إظهار عوراتهم وملامسة أجسا

المهرجانات بالصحراء كالورم السرطاني يتكاثر بخبثه.

دفاعا عن الأراضي المحتلة!

بوكا محمد في ذمة الله بعد الاصابة المميتة التي تعرض لها على مستوى الرأس

من العيون موظفون أشباح بوزارة الصحة وقناة العيون الجهوية

الفتيات المغربيات ممنوعات من دخول الاراضي السعودية

قراءة في عناوين الصحف الصادرة اليوم االخميس 7 نونبر 2013

قراءة في عناوين الصحف الصادرة اليوم االجمعة 8 نونبر 2013

قراءة في عناوين الصحف الصادرة يومي االسبت-الاحد 9-10 نونبر 2013

قراءة في عناوين الصحف الصادرة يوم الاثنين 11 نونبر 2013

قراءة في عناوين الصحف الصادرة يوم الثلاثاء 12 نونبر 2013

قراءة في عناوين الصحف الصادرة يوم الاربعاء 13 نونبر 2013

قراءة في عناوين الصحف الصادرة يوم الخميس 14 نونبر 2013

قراءة في عناوين الصحف الصادرة اليوم الجمعة 15 نونبر 2013

قراءة في عناوين الصحف الصادرة اليوم الخميس 21 نونبر 2013

قراءة في عناوين الصحف الصادرة اليوم الجمعة 22 نونبر 2013





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

عزيز طومزين يكتب: وأزفت ساعة الحسم بجهة كليميم وادنون.

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرون مؤطرة ببرنامج محو الأمية بالمساجد

مباراة لولوج مصالح الجمارك

للراغبين في الانضمام لصفوف الدرك الملكي..هذه هي الشروط المطلوبة

منصب رئيس (ة) مصلحة بالأكاديمية والمديريات الإقليمية التابعة لإكاديمية العيون

إستدعاء :وزارة العدل: برنامج شفوي مباراة توظيف 524 محررا قضائيا

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

مغربي يعتلي قائمة الاعبين العرب الأكثر مشاركة في دوري ابطال اوروبا،ومحمد صلاح يتجه نحو إزاحته


نتائج قرعة دوري أبطال أوروبا (المجموعات)

 
جمعيات
تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

كليميم:تأسيس مركز يوسف بن تاشفين للدراسات والأبحاث من أجل اللغة العربية

 
ملف الصحراء

"كوسموس إينيرجي” و”كابريكورن” تنسحبان من التنقيب بمياه الحراء الغربية "

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
فوائد القهوة وقهوة البرتقال

العلماء يكتشفون سر مثلث برمودا

تحديد يوم عيد الأضحى المبارك

 
مــن الــمــعــتــقــل

الزافزافي يتلو "وصية الوداع" ويطلب دفن جثمانه في أرض الريف

 
الوفــيــات

تعزية في وفاة والد الحقوقي الحسين شهيب

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

تعرَف على هاتف "الأيفون" الأكثر شعبية في العالم

احذر حذف الرسائل على واتس آب

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.