للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         نشرة إنذارية..هكذا ستكون حالة البحر بأكادير وإفني وطانطان وطرفاية(وثيقة)             ماء العينين.. أيقونة حياة لا تشبهنا             تصريحات السفير الروسي بالرباط حول العلاقة مع البوليساريو تُثير غضباً رسمياً             انقلاب شاحنة محملة بالسردين بفج اكني امغارن يغلق الطريق (صورة)             بيان ضد مدير اكاديمية كلميم وادنون يثير سخرية المتابعين للشأن التعليمي             غرق شاب بشاطيء صبويا (اسم)             وفاة الإطار الوادنوني "حسن باروطيل"             عصابات سرقة السيارات تضرب بقوة في كليميم وتسرق سيارة المسؤول الأول عن قطاع             لنحيلي القوام.. هكذا تكتسبون الوزن دون الإضرار بصحتكم             كلميم:نقل تلميذة في حالة خطيرة إلى المستشفى بعد تناول مادة مجهولة             بعد حديث عن عودة الأمطار... ماذا عن طقس غداً ؟             الداخلة:الاحتجاج على الترخيص لمحل لبيع الخمور(فيديو)             تلميذ يقتحم قسم بثانوية لال مريم بكليميم ويهاجم استاذا ويرسله للمستعجلات(تفاصيل)             اخنوش وبن جلون ضمن الثلاث الأوائل بقائمة أثرياء المغرب العربي             هذا ما قاله بن كيران والازمي في قضية النائبة البرلمانية آمنة ماء العينين             الإحسان رتبة في الدين ودرجة في التقوى             “اعطيني نعطيك”..حزب البام المرتبك داخليا يتجه إلى مسألة رئيس الحكومة وأمناء الاحزاب             مسلسل الإعفاءات بجهة كليميم وادنون يتواصل و دفعة جديدة تشمل المسؤولين الإقليمين عن الصحة             رؤساء اقسام ومصالح بالاكاديميات والمديريات يتحسسون رؤوسهم بسبب             شرطة العيون تطلق الرصاص لتوقيف جانحين             جولة في أشهر رحبة بالصحراء لبيع الإبل والبقر وانواع الماشية            تسريب صوتي يكشف التدخل لدى الوالي لإعادة بطائق انعاش            جولة بمزرعة لتسمين الخرفان وإنتاج الأكباش من سلالات مختلفة مستوردة ومحلية            صراخ وبكاء أهالي المحكوم عليهم ب 40 سنة داخل محكمة العيون            تصريحات بعض ضيوف المؤتمر السنوي لجمعية الأمام مالك بالدنمارك والذي يتزامن مع قتل سائحتين سكندنافيتين            حريق يلتهم وحدة صناعية بميناء الداخلة           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

جولة في أشهر رحبة بالصحراء لبيع الإبل والبقر وانواع الماشية


تسريب صوتي يكشف التدخل لدى الوالي لإعادة بطائق انعاش


جولة بمزرعة لتسمين الخرفان وإنتاج الأكباش من سلالات مختلفة مستوردة ومحلية


صراخ وبكاء أهالي المحكوم عليهم ب 40 سنة داخل محكمة العيون


تصريحات بعض ضيوف المؤتمر السنوي لجمعية الأمام مالك بالدنمارك والذي يتزامن مع قتل سائحتين سكندنافيتين

 
اقلام حرة

ماء العينين.. أيقونة حياة لا تشبهنا


الإحسان رتبة في الدين ودرجة في التقوى


النموذج التنموي الجديد وسؤال الهجرة والهجرة المضادة


موقف الإسلام من العنصرية الجاهلية


الاحتفال بعيد المولد النبوي من الإطراء المذموم، وليس من التعظيم المحمود


اختفاء خاشقجي..الويل لمن يقول لا في زمن نعم!


مدينة بدون ماء "أكلميم" أنمودجا


المغرب أحسن من فرنسا

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
بيان شديد اللهجة لنقابة تعليمية حول الوضع بمديرية التعليم اسا/الزاك

نجاح باهر لإضراب المتعاقدين يومي 10 و11 دجنبر باكاديمية كليميم وادنون

5 نقابات تعلن عن وقفة إحتجاجية الإثنين أمم مقر إنعقاد المجلس الإداري لأكاديمية كلميم وادنون

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
تصريحات السفير الروسي بالرباط حول العلاقة مع البوليساريو تُثير غضباً رسمياً

تنحي السلطان محمد الخامس عن العرش

هل المغاربة بخلاء !

نواكشوط تحتضن منتدى اقتصاديا موريتانيا مغربيا

 
مختفون

البحث عن طفل مختفي


نداء للبحث عن مختفي من طانطان

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

أطفال على الهامش
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 26 نونبر 2013 الساعة 11 : 17


بقلم : عيدة بوي

ما إن تتوقف في إشارة من إشارات المرورحتى يهرول نحوك مجموعة من القاصرين محاولين تنظيف زجاج سيارتك أو إقناعك بشراء علب المناشف الورقية بعيون خائفة ونظرات منكسرة يستجدون عطفك وكرمك مشهد مألوف مؤلم.. ولكنه جد عادي في جل المدن المغربية ، إنهم الأطفال المشردون أو ما يطلق عليهم "أطفال الشوارع" طفولة ضائعة ومنسية في جنبات الأحياء المعدمة والشوارع المنسية  فهؤلاء الأطفال أغلبهم إن لم يكن كلهم منذ ولادتهم وهم على اتصال دائم بالشارع يتامى, متخلى عنهم أو أباءهم عاطلون عن العمل يعيشون على التسول أو يمتهنون حرفًا بسيطة لاتسد رمق جوعهم.

أسباب عدة للتشرد


هناك أسباب عدة للتشرد منها حرمان الطفل في البيت من أبسط ضروريات الحياة الكريمة من طعام وملبس وغيره مما يضطره الى الفرار منه لعله يجد خارجه ما يشبع حاجته. أيضا االعنف الأسري وتفكك الأسرة إما بالطلاق أو الهجر أو التخلي أو الخلافات الزوجية المستمرة أو وفاة وزواج أحد الوالدين‏.‏ أيضا أنماط التنمية غير المتكافئة بين الريف والحضر التى تؤدي إلي تزايد معدلات الهجرة الداخلية  كذا تراجع المعايير الأخلاقية وانحلال المنظومة القيمية التي تحكم مكونات المجتمع المغربي .
الآلاف من هؤلاء الأطفال يولدون ويترعرعون في الشوارع، حتى يتحول الشارع ملاذهم وبيتهم المفضل و التعاطي للمخدرات والكحول متعتهم..،يفتقدون العطف والتعليم والمساعدة،هذه الشريحة التي يفترض أنها تمثل نسبة هامة من أجيال المستقبل بلا مستقبل، ولا أحد يستطيع أن يلومهم أمام  صعوبة الظروف التي يعيشونها التي تؤثر سلبا على وجودهم الاجتماعي و كيانهم السيكولوجي مما يؤدي بهم الى مواجهته بعنف  بالتعاطي للسلوكات إنحرافية وعدم الإنصياع  لكل الضوابط الاجتماعية وغالبا ما يتم اللجوء إلى التعاطي للمخدرات و الموبقات الأخرى ابتغاء تدمير الذات كنوع من “المواجهة” للعنف المسلط عليهم.
نتائج هذه الظاهرة خطيرة تبدأ وتنتهي: بالانحراف،الأمراض،الإجرام،التسول،الاستغلال الجسدي و الجنسي..
المغرب يعاني من عدة مشاكل إجتماعية الشي الذي يبرر التدني الملحوظ في مؤشر التنمية البشرية 0.582 مما جعله يحتل الرتبة 130 من بين 187 دولة. هذا الترتيب جاء نتيجة تلاتة أسس مرتبطة بالتنمية البشرية : -1معدل حياة الشخص -2  ولوج التعليم   -3المستوى المعيشي.
المملكة المغربية قامت بإطلاق المبادرة الوطنية للتنمية البشرية ( INDH) سنة 2005 بهدف النهوض بقطاع التنمية البشرية ومن بين البرامج المطروحة :
-برنامج محاربة الفقر بالوسط القروي
-برنامج محاربة الإقصاء الإجتماعي بالوسط الحضري
-برنامج محاربة الهشاشة و التهميش
مشاريع لازالت تعرف عدة عراقيل في تفعيلها وجني ثمارها في ظل فوضى حكومية حيث لكل وزارة إستراتيجية ,بينما الظاهرة تكبر وتتفاقم وتنتج وترتبط بها ظواهرأخرى حلها وإحتواءها مع الوقت يزداد تعقيدا وسيكون أصعب بكثير مما نتوقع, ففي المغرب لازالت  التغطية الصحية ضعيفة وهشة إلى جانب تضخم نسب الأمية والبطالة.  إضافة إلى أن أغلب العائلات المغربية ترزح تحت خط الفقر مما يؤثر مباشرة على الأطفال  الذين يجدون أنفسهم في حالات عدة مجبرين على مغادرة المنزل واللجوء للشارع. وفي حالات أخرى هناك عائلات تتخلى عن أطفالها منذ الولادة بسبب الظروف المعيشية القاسية. بناءا على تقرير الرسمي للمنظمة العالمية لحماية الطفل من الاستغلال والإهمال (ISPCAN) يتراوح عدد أطفال الشوارع مابين 10000 و 30000 طفلاً.
وتشير بعض الدراسات الميدانية للمختصين أن حوالي مليون طفل مغربي يعيشون في وضعية صعبة 30‎ ألف طفل منهم يعيشون في الشارع خلال سنة 2012 كما يوجد حوالي 54 ألف طفل دون حماية أسرية . فمدينة الدار البيضاء تتصدرهذه الإحصائيات حيث يتواجد بها أزيد من 5500 طفل متشرد في مقدمة الأعمال التي يزاولونها التسول يأتي بنسبة 18% يأتي بعدها مسح الأحذية وبيع الأكياس البلاستيكية ب 15% وغسل السيارات ب 13% ثم السرقة ب 6% و يتعرض للاعتداء الجنسي والعنف الجسدي حوالي 46 % ومما يزيد من استفحالها كونها ظاهرة صامتة وفي تزايد مهول ومخيف.

غياب إستراتجية واضحة المعالم


في ظل هذه الأرقام المهولة وغياب إستراتجية واضحة المعالم لمعالجة ظاهرة أطفال الشوارع لدى النخب الساهرة على المجتمع نظرا لهشاشة منظومة القيم لدى صانعي القرار وتحمل المسؤولية إتجاه الشرائح المهمشة من طرف الأحزاب وممثلي الشعب أمام البرلمان فهم مجرد واجهات لتصريف الأوامــر .فكلــما اقتربـت مواسم الانتخابات إلا و عُــدَّت الطبول وكثرت الآراء والتحليلات والخطابات والوعود العملاقة والميزانيات الضخمة كل ذلك يتبخر وتحل القطيعة التامة  بمجرد تربع المنتخب على كرسي بقبة البرلمان، نخبة موبوءة بسخط شعبي أسكرها المــال و أفقدهــا الإحساس بالمسؤولية الأخلاقية في حمل الأمــانة الإجتماعية السياسية والتاريخية كل موسم مسرحية يتم تجــديد حلقاتــها مع بعض الروتوش.. يؤدي كل هذا الى زيادة ضعف الوعي والدعم المجتمعي والعائلي والمادي وحتى الإعلامي كما لايساعد الإقتصاد المغربي المثقل بالديون والتابع للبنك الدولي وتنامي تدخلاته في السياسات الداخلية فقد كشفت بيانات صادرة عن وزارة المالية والاقتصاد أن عدة مؤسسات عمومية مثقلة بديون تفوق 74 مليار درهم مما يساهم حتما ﻓﻲ ﺸل ﺠﻬﻭﺩ ﺍﻟﺘﻨﻤﻴﺔ ،ﻟﻘﺩ ﺃﺼﺒﺢ ﻤﻥ ﺍﻟﻀﺭﻭﺭﻱ ﺼﻴﺎﻏﺔ ﺴﻴﺎﺴﺎﺕ ﺠﺩﻴﺩﺓ ﺘﺅﺴﺱ ﻟﻤﻨﺎﺥ ﺍﺴﺘﺜﻤﺎﺭﻱ ﻤﻼﺌﻡ ﻗﺼﺩ ﺍﻟﺘﺼﺩﻱ ﻟﻼﻨﻌﻜﺎﺴﺎﺕ ﺍﻟﺴﻠﺒﻴﺔ ﻟﻬﺫﻩ الديون ﻤﻥ ﻓﻘﺭ ﻭﺘﻬﻤﻴﺵ ﻭﺘﺒﻌﻴﺔ ..مما يعوق أي تخطيط إستراتيجي واقعي إجرائي وفعال .

دور المجتمع المدني


تلعب جمعيات رعاية الأطفال في وضعية صعبة دورا هاما في محاولة إحتواء الظاهرة بنهج استراتيجية إنشاء مراكز تحتضن جزء من هؤلاء وإعادة إدماجهم مدرسيا وأسريا، فحسب مؤسسة "بيتي" المتخصصة في الرعاية والحماية والإدماج الإجتماعي للأطفال في وضعية الشارع 95% من هؤلاء الأطفال إناث وذكور مدمنين على المخدرات والكحول. إذن فالأمر ليس سهلا ويحتاج تظافر كل الجهود فأغلب هذه الجمعيات لازالت تعاني العشوائية في التسيير، غياب الشفافية والاعتماد على المزاجية في التخطيط وغالبا ما يفوق عدد هؤلاء الإمكانيات المادية المرصودة مما يجعل الأمر يقتصر على عدد قليل فقط منهم.
أيضا إقناع هذه الشريحة من الأطفال بدور مثل هذه المراكز أو الجمعيات، ومساعدتهم لتخطي الوضعية المأساوية وكسب ثقتهم  يبقى أمرا صعبا، فهم فاقدوا الثقة في كل مكونات المجتمع، وحتى في أنفسهم. لذا ليس لهم من رغبة غيرالركض في الشارع بكل "حرية"، والعيش دون رقيب يتسلط على حياتهم.
فالإستثناءات التي تعرفها دورالأيتام ومعانات الأطفال  فيها إذ لاتقدم لهم أي تعويض يغنيهم عن البقاء في الشارع  فبالإضافة إلى غياب التكوين للمؤطرين في إستراتيجيات التعامل مع هؤلاء الأطفال وحسب عدة روايات تؤكد تعرض الأطفال إلى ممارسات شاذة داخل المراقد وغياب شروط النظافة في أغلب هذه الدور فهي مجرد مأوى للإستحمام والمبيت.وتبقى حصيلة جهود بعض مراكز الإيواء المغربية القليلة وغيرها من الجمعيات الخاصة بمساعدة الأطفال تحقق نتائجا جد ضئيلة نسبيا في إدماجهم f.مازال المجتمع المدني في المغرب  لا يساهم في صناعة السياسة العمومية وفي التدبير العقلاني والمدروس لهذه الملفات الشائكة بالتصدي للمعضلات الحقيقية التي تفرخ أطفال الشوارع وذلك بمحاربة الفقر، الهجرة الريفية، مشكل التمدرس وجودته ومشكل تصاعد نسبة العاطلين فضلا عن فقدان الشباب للأمل في بناء المستقبل في وطنهم.
 إضافة إلى ضرورةالإستفادة من تجارب دول أخرى فهناك دول إستطاعت إحتواء ظاهرة أطفال الشوراع بابتكار وسائل للوقاية "روسيا" مثلا قدمت خططا وقائية أولية، ثانوية وثلاثية .
الوقاية الأولية :هي عبارة عن تنظيم حملات للتوعية بخطورة إستغلال الأطفال وأيضا تنظيم برامج توعوية للآباء .
بالنسبة للوقاية الثانوية : ترتكز حول تقديم خدمات متنوعة للأمهات العازبات والعائلات االفقيرة المتعددة الأبناء والعائلات في وضعية مادية جد صعبة .
بالنسبة للخطة الثلاثية : تتمحور حول تقديم المساعدة لأطفال الشوارع على عدة مستويات عبر تتبع دائم لاوضاعهم..
مع التأكيد على أن مجرد الاكتفاء باستيراد حلول جاهزة والتركيز على الجانب المظهري في التنمية، لا تجعل من المجتمع مجتمعا متقدما ولاتنهي الظواهر التي تهدد إستقراره ، وإنما تنبثق انبثاقا من الذات والواقع المجتمعي وإذكاء عملية التفاعل الحضاري في الاختيار الرشيد والواعي لما يؤخذ ويرد.
 فإذا أردنا النهوض بالمجتمع الذي تنتمي إليه علينا أن نننتقل من مجتمع الدولة إلى دولة المجتمع.



1995

0






تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



تجارة الجسد في السمارة… الوجه الآخر للمدينة

سقوط طفل من الطابق الرابع بالدار البيضاء والمتهمة خادمة

العثور على مقبرة جماعية تضم حوالي 30 جثة لأجنة وحديثي الولادة

بوتفليقة يدعو لتوفير التمويلات لتفادي وفاة ملايين الأطفال سنويا

قرية حاسي الكاح تحت الحصار

اعلي حنيني رئيس الجمعية المغربية للأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة بالسمارة

الصحافة و«ضَامة البنـَّة»

صدر «الشيخة» وعلف الخيل

بوكا محمد في ذمة الله بعد الاصابة المميتة التي تعرض لها على مستوى الرأس

اعتقال موظف بالعيون على خلفية اغتصابه لطفل قاصر

قبيلة ازركيين بالعيون تطالب برفع التهميش والإقصاء عنها

المصير المهني المجهول لمهندس تطبيق بجماعة أسرير!!!؟

نقابة المجموعة الصحراوية للصيد الساحلي تحتج وتندد بعدم إشراك الطاقات المحلية

مهرجان مسرح الشباب ....مهرجان المسرح الفقير

التنسيقية الصحراوية للمعطلين بالعيون تحتج وتطالبها بحقها في التوظيف

أكلميم : الحجرة ما تكول طاك ف الرك ولا دخان بدون نار

عبد الله عميمي والي جهة كلميم السمارة مطالب برد الاعتبار لفئة المعاقين الصحراويين ؟

أشكال نضالية نوعية تخوضها مجموعة الامل للمعطلين الصحراويين بالعيون

رسالـــــــــــة إلى قبائــــــــل تكــــــــنة

ساستنا ... وجرعة الصراحة المطلوبة





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

متى يقدم المسؤولون بوكالة الماء بكليميم استقالاتهم ؟!

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
القوات المسلحة الملكية تعلن عن مباراة توظيف أكبر عدد من ضباط الصف خلال السنة الجديدة

الداخلية توجه مراسلة إلى جميع الجماعات الترابية لتحديد الأشباح وإطلق اكبر مباراة توظيف

تلاعبات رؤساء جماعات وملف الأشباح يدفعان وزير الداخلية إلى توقيف إجراء مباريات التوظيف بالجماعات

أسماء المؤطرات اللواتي قبلن لتدريس برنامج محو الامية بكليميم(لائحة)

كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرة مؤطرات ببرنامج محو الأمية بالمساجد

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

تركي آل الشيخ يعود لإستفزاز المغاربة بنشر خريطة المغرب مبتورة من الصحراء


نتائج قرعة دور 16 دورى أبطال أوروبا(نتائج القرعة+توقيت الذهاب والإياب)

 
جمعيات
اتهامات مبطنة بالاختلاس للمكتب السابق لمؤسسة الإمام مالك بكوبنهاجن

تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

 
ملف الصحراء

جبهة البوليساريو تهدّد وتتوعد منظمي رالي أفريكا إيكو رايس الدولي

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
لنحيلي القوام.. هكذا تكتسبون الوزن دون الإضرار بصحتكم

اخنوش وبن جلون ضمن الثلاث الأوائل بقائمة أثرياء المغرب العربي

مخاطر الشيشة لا تقتصر على الجهاز التنفسي..وهذه بعض الأمرض المزمنة التي تسببها

 
مــن الــمــعــتــقــل

معتقل إسلامي يفارق الحياة بسبب..

 
الوفــيــات

وفاة الإطار الوادنوني "حسن باروطيل"

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
"واتساب" يطلق خاصية "صورة داخل صورة" لمستخدمي أندرويد

واتساب يُقدم تعديلاً غريباً في ميزة حذف الرسائل

"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.