للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         انقلاب شاحنة محملة بالماندلينا بين بوجدور والداخلة             البوليساريو.. ألاماني الكاذبة وتبديد الملايير             فرقة جديدة للاستخبارات الاقتصادية تحقق في ملفات ثقيلة لتبيض الأموال والتهريب الدولي             يا رفيق الصبا والزمن الجميل             الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة.. ولايات بلا نهاية.             شرطة إفني تعتقل شقيقين لحيازتهم كيلوغرام من الشيرا             غرق سفينة صيد بسواحل طرفاية ومحاولات لإنقاذ طاقمها             نشرة إنذارية..هكذا ستكون حالة البحر بأكادير وإفني وطانطان وطرفاية(وثيقة)             ماء العينين.. أيقونة حياة لا تشبهنا             تصريحات السفير الروسي بالرباط حول العلاقة مع البوليساريو تُثير غضباً رسمياً             انقلاب شاحنة محملة بالسردين بفج اكني امغارن يغلق الطريق (صورة)             بيان ضد مدير اكاديمية كلميم وادنون يثير سخرية المتابعين للشأن التعليمي             غرق شاب بشاطيء صبويا (اسم)             وفاة الإطار الوادنوني "حسن باروطيل"             عصابات سرقة السيارات تضرب بقوة في كليميم وتسرق سيارة المسؤول الأول عن قطاع             لنحيلي القوام.. هكذا تكتسبون الوزن دون الإضرار بصحتكم             كلميم:نقل تلميذة في حالة خطيرة إلى المستشفى بعد تناول مادة مجهولة             بعد حديث عن عودة الأمطار... ماذا عن طقس غداً ؟             الداخلة:الاحتجاج على الترخيص لمحل لبيع الخمور(فيديو)             تلميذ يقتحم قسم بثانوية لال مريم بكليميم ويهاجم استاذا ويرسله للمستعجلات(تفاصيل)             جولة في أشهر رحبة بالصحراء لبيع الإبل والبقر وانواع الماشية            تسريب صوتي يكشف التدخل لدى الوالي لإعادة بطائق انعاش            جولة بمزرعة لتسمين الخرفان وإنتاج الأكباش من سلالات مختلفة مستوردة ومحلية            صراخ وبكاء أهالي المحكوم عليهم ب 40 سنة داخل محكمة العيون            تصريحات بعض ضيوف المؤتمر السنوي لجمعية الأمام مالك بالدنمارك والذي يتزامن مع قتل سائحتين سكندنافيتين            حريق يلتهم وحدة صناعية بميناء الداخلة           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

جولة في أشهر رحبة بالصحراء لبيع الإبل والبقر وانواع الماشية


تسريب صوتي يكشف التدخل لدى الوالي لإعادة بطائق انعاش


جولة بمزرعة لتسمين الخرفان وإنتاج الأكباش من سلالات مختلفة مستوردة ومحلية


صراخ وبكاء أهالي المحكوم عليهم ب 40 سنة داخل محكمة العيون


تصريحات بعض ضيوف المؤتمر السنوي لجمعية الأمام مالك بالدنمارك والذي يتزامن مع قتل سائحتين سكندنافيتين

 
اقلام حرة

يا رفيق الصبا والزمن الجميل


ماء العينين.. أيقونة حياة لا تشبهنا


الإحسان رتبة في الدين ودرجة في التقوى


النموذج التنموي الجديد وسؤال الهجرة والهجرة المضادة


موقف الإسلام من العنصرية الجاهلية


الاحتفال بعيد المولد النبوي من الإطراء المذموم، وليس من التعظيم المحمود


اختفاء خاشقجي..الويل لمن يقول لا في زمن نعم!


مدينة بدون ماء "أكلميم" أنمودجا

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
بيان شديد اللهجة لنقابة تعليمية حول الوضع بمديرية التعليم اسا/الزاك

نجاح باهر لإضراب المتعاقدين يومي 10 و11 دجنبر باكاديمية كليميم وادنون

5 نقابات تعلن عن وقفة إحتجاجية الإثنين أمم مقر إنعقاد المجلس الإداري لأكاديمية كلميم وادنون

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
البوليساريو.. ألاماني الكاذبة وتبديد الملايير

الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة.. ولايات بلا نهاية.

تصريحات السفير الروسي بالرباط حول العلاقة مع البوليساريو تُثير غضباً رسمياً

تنحي السلطان محمد الخامس عن العرش

 
مختفون

البحث عن طفل مختفي


نداء للبحث عن مختفي من طانطان

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

ازيد من 6000 صحراوي من ساكنة المخيمات يتهيأون للعودة الى للوطن
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 29 نونبر 2013 الساعة 35 : 19


حسن بوفوس-صحراء بريس

   لما استعرت نار المعركة الانتخابية في موريتانيا، إلا ويقوم بعض النافذين من المنتخبين من أصول صحراوية، بإحضار الصحراويين الحاصلين على الجنسية الموريتانية من مخيمات تندوف، والمجنسين بأوامر رسمية من السلطات الموريتانية، من اجل الحفاظ على قاعدة انتخابية كبيرة للمرشحين.

وتلعب المنافسة على المقاعد الانتخابية دورا مهما في جلب المرشحين إلى المخيمات التي تمتلئ بمجرد انطلاق الحملة الانتخابية الموريتانية بالوسطاء وسماسرة الأصوات الذين يقدمون كل المغريات المادية والمعنوية من أجل إقناع الصحراويين المقيدين في اللوائح الانتخابية بضرورة التصويت على هذا المرشح أو ذاك، مع توفير المبيت والتغذية وضمان النقل من وإلى المخيمات بالمجان.

وأمام الوضع القاتم الذي يعيشه الصحراويون بمخيمات تندوف، وانسداد الأفق، وعدم توفر الإمكانيات المادية واللوجيستيكية، واستحالة الخروج من المخيمات لأسباب مادية أحيانا، ولأسباب أمنية في غالب الأحيان، يجد الصحراويون في الانتخابات الموريتانية فرصة سانحة من اجل الهروب من جحيم المخيمات، والإفلات من الحصار المضروب عليهم ليلا ونهارا، من طرف قيادة البوليساريو.

  وقد علم منتدى دعم مؤيدي الحكم الذاتي بتندوف المعروف اختصارا بـ: “فورساتين” من مصادر مطلعة أن أزيد من 6000 صحراوي من ساكنة مخيمات تندوف، استغلوا فرصة التصويت في الانتخابات الموريتانية ليقرروا عدم الرجوع إلى جحيم المخيمات. وأكدت نفس المصادر بأن هؤلاء الصحراويين يفكرون في العودة إلى أرض الوطن، بعدما تمكنوا من الخروج من المخيمات التي تعاني من تدهور الأوضاع الإنسانية والمادية بها، مع تزايد أساليب القمع في مواجهة تنامي الحركات الاحتجاجية المناهضة لقيادة البوليساريو.

منتدى دعم مؤيدي الحكم الذاتي بتندوف



3305

3






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- كذبة اكجيجمات

محمد علي

لا شك أن الصحراويين الأحرار يعرفون أن بما يسمى بمؤيدي الحكم الذاتي أو خط الشهيد ، هم مجموعة من المتشردين اللصوص ،ولا شك أن جيوبهم أصبحت فارغة من النقود ويريدون أن يهموا الناس ان 6000 صحراوي سيعودون إلى المغرب حتى يستفيدوا من الدولة المغربية المغلوبة على أمرها ، وليس ببعيد أصحاب اكجيجمات الذين استفادوا ماديا ومعنويا وباعوا ممتلكات الدولة ورحلوا إلى وطنهم الأم موريطانيا. الصحراويين عاهدوا الله على الإستقلال ولا شيء غير الإستقلال، الحكم الذاتي أعطيه لأهل الشمال ، اما نحن الصحراويين عازكين على نزع أرضنا بالسلم أو القوة إن شاء الله تعالى

في 01 دجنبر 2013 الساعة 08 : 08

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- كلمة إلى محمد علي

مغربي صحراوي ريفي أمازيغي موريسكي شلح

وبدون شك يامحمد علي أنك تعرف أن المغاربة الأحرار من طنجة إلى الكويرة يعلمون جيدا أن صوتك مبحوح ولن يسمعه سوى الحالمون بالوهم المرابوني (المرادية والرابوني  ) والكاذبون على أنفسهم من الذين لازالوا يصدقون فعلا أن هناك شعب صحراوي يعيش تحت الإحتلال المغربي ! !
فمن أين أتيتم بمفهوم الإحتلال؟ هل من وثائق الأمم المتحدة؟ هل من مجلس الأمن؟هل من الجامعة العربية ؟ هل من منظمة التعاون الإسلامي ؟ هل من الإتحاد الإفريقي الذي لاتعترف فيه بما يسمى الوهم سوى 16دولة ؟هل من أمريكا ؟ هل من الدول التي سحبت إعترافها بمن يسمون أنفسهم ممثلون لشعب محتل وما أكثر هذه الدول وآخرها كانت دولة بنما والباقي في الطريق ؟؟؟ ! ! !
ثلاث نقط إستفهام وأخرى للتعجب بإمكانها أن تحل لغز مفهوم الإحتلال الذي لاتلوكه سوى دولة عربية وإسلامية واحدة هي الجزائر إذا أجزنا أنها تحمل صفة الدولة ؟ وأتحداك يامحمد علي أن تشرح للزائر المتصفح مامعنى أن يحمل مخك مفهوما لاتنطبق صوره الدهنية حسب النظرية اللسانية على ما يحمله الدهن الجمعي على الأقل لكل الدول التي سحبت إعترافها بمن لازالوا لم يصدقوا أنهم يكذبون كما يتنفسون حين يروجون لمفهوم الإحتلال؟
هل تستبلدنا حين تجهل أوتتجاهل أن الشعب المغربي من طنجة إلى الكويرة لايتابع الحملات الإنتخابية التي تتم داخل مخيمات التدجين لحساب النظامين الجزائري والموريتاني ؟وهل تستحمرنا حين تجهل أوتتجاهل أن الشعب المغربي من طنجة إلى الكويرة كان متابعا ذكيا للحملة الإنتخابية الموريتانية التي تمت بمخيمات الإحتياط البشري الذي توفره ما يسمى بقيادة البوليساريو للنظامين الجزائري والموريتاني ؟ فمامعنى أن تضم المخيمات " مجموعة بشرية تسمونها شعبا صحراويا وفي نفس الآن تتركونهم يشاركون في إستحقاقات دستورية لاتهمهم بقدر ماتهم الشعب الجزائري والموريتاني؟
يامحمد علي لاتندفع مع عاطفتك حتى لاتفقد ما تبقى من مادة رمادية في مخك المغسول بالصابون البلدي الجزائري ،
فحين تتحدث عن الصحراويين الذين قيل لك أنهم يشكلون شعبا متجانسا فإنك لاتدري أن البعض ممن يكتبون الخرافات على صفحات "المستقبل الصحراوي" ويوهمونكم بالإستقلال يعرف الحقيقة ولا يقولها إلا عندما ييأس من تصديق كذبة الشعب الصحراوي اللاجئ في المخيمات فهاهو أحدهم يدعى سيد إبراهيم عبدالرحمان يكتب بالحرف الواحد مايلي يا محمد علي :
 ( (،،الشعب منقسم إلى ثلاثة فئات فئتين منها تحمل جنسية دول الجوار فيما لاتحمل الفئة الثالثة حتى جنسيتها الصحراوية بمعناها الصحيح وبات هذه الفئات تستخدم في المدن الحدودية من دول الجوار كل ما تطلب الأمر ذلك وخير دليل على ذلك تدفق آلاف "المواطنين" هذه الأيام بإتجاه مدينة بئرأم كرين للمشاركة في الإنتخابات التشريعية الموريتانية ونفس التدفق يحدث كلما أعلن في مدينة تندوف عن موعد إنتخابي  ) ) )
إنتهى كلام شاهد من أهل الدار يا محمد علي والآن دعني أقول لك مايلي:
منذ سنوات عديدة كان الحسن الثاني رحمه الله يصف البوليساريو بالمرتزقة كما وصفهم الرئيس الموريتاني المختار ولد دادهبمرتزقة الجزائر حين هجموا على نواكشوط سنة 1976 ولازال الإعلام المغربي يردد مقولة "المحتجزين في تندوف " فهل ستفهم لماذا إستحضرت صفة المرتزقة والمحتجزين يامحمد علي ؟
إستحضرتهما لأن الواقع أثبت فعلا أن ما كان يقوله الحسن الثاني وولد دادة ولازال يقوله الإعلام المغربي هو عين الحقيقة وإلا فسّر لنا يامحمد علي كيف أن قيادة بوليساريو تضم في أغلبها دوو الجنسية الجزائرية والموريتانية من أمثال لامين البوهالي وخديجة حمدي وأبيشة لحول ولد المهدي الجلاد المعروف والجنسية الموريتانية كخطري أدوه ومحمد خداد والخليل ولد سيدي أحمد والبخاري وغيرهم ؟؟ فهل هؤلاء كانوا ضمن الإحصاء الإسباني يا محمد علي ؟ وهل الالاف ممن يسجلون أنفسهم في اللوائح الإنتخابية الجزائرية أوالموريتانية ويهرعون لتأدية الواجب كل ما جثت الإنتخابات هم الشعب الصحراوي أم تلك القلة القليلة ممن إختطفت أغلبهم البوليساريووأغرت بعضهم ووضعتهم في مخيمات قصد المتاجرة بهم من طرف النظام الجزائري وعصابة بوليساريو ؟
يامحمد علي لا تستحمر داتك أكثر مما هي عليه من إستحمار لأن الحق حق والباطل باطل ومابني على مكر وخدعة هو الباطل بعينيه ....
وقبل أن أختم دعني أنبهك إلى أن 6000 نفر ممن تحدث عنهم المقال ليسوا كلهم صحراويون مغاربة وبالتالي فإن ملف العائدين المنتظر قدومهم إلى الصحراء المغربية سواء أكانو بموريتانيا أوالجزائر أوإسبانيا أضحى ملفا معقدا بالنسبة للمغرب وعلى هذا الأساس فلن تتكرر "الكجيجمات " بمعنى أن وزارة الداخلية بالمغرب تشتغل بطريقة تختلف كليا عن الطريقة التي تعتمد على مقولة " الوطن غفور رحيم "
فالوطن لم يعد مفتوحا لمن هب ودب يامحمد علي بقدر ما أضحى وطنا لمن يصونه ويحاف عليه ولا يتأمر مع الأعداء من أجل زعزعة إستقرار وأمن ساكنة الأقاليم الجنوبية التي هي مقبلة على تحول جدري على مستوى كرامتها وأمنها وسلامتها مثلها مثل باقي مكونات المجتمع المغربي ...

في 01 دجنبر 2013 الساعة 26 : 14

أبلغ عن تعليق غير لائق


3- مرحبا ولكن

التليويني

اولا ارحب بصاحب التعليق الثاني الداهية والعارف بملف الصحراء بادق التفاصيل والعارف كذلك بالحجج الدامغة بمغربية الصحراء الحبيبة كلمة اخيرة للانفصاليين ان العقد الحامل للدول المعترفة بالبوليزاريو قد تساقطت حباته على اخرها والباقي مسالة وقت او لان اظراف الجزائر السمينة لا زالت تتهاطل بسخاء وان كان شعب الجزائر اولى بها الذي له السيادة والكلمة هو الذي فوق الارض ونحن في صحرائنا ولايهمنا ضجيج المرتزقة لانها زوبعة في فنجان...

في 07 دجنبر 2013 الساعة 15 : 20

أبلغ عن تعليق غير لائق


تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



رئيس غرفة الصناعة التقليدية بإقليم السمارة

ساحة الدشيرة وحي الوحدة وبلدية المرسى ..أخطر البؤر السوداء بالعيون ونواحيها

فرنسا مستمرة في دعم مويتانيا لمحاربة القاعدة

كوشنير: موريتانيا بدأت محاربة قوية وفرنسا تقف إلى جانبها

تجارة الجسد في السمارة… الوجه الآخر للمدينة

الحرب على الخمر تنطلق من فاس

التأهيل الحضري يصعد لهجة أعضاء المجلس البلدي للسمارة في دورة يوليوز العادية

العطلة الصيفية تخلق أزمة حادة في وسائل النقل بالعيون

جماعة أبطيح، واقع مرير ومستقبل مجهول

حصيلة سنة من عمل المجلس البلدي لسيدي إفني: مهرجانان وحمام وغرفة نوم

ازيد من 6000 صحراوي من ساكنة المخيمات يتهيأون للعودة الى للوطن

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الاثنين





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

متى يقدم المسؤولون بوكالة الماء بكليميم استقالاتهم ؟!

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
القوات المسلحة الملكية تعلن عن مباراة توظيف أكبر عدد من ضباط الصف خلال السنة الجديدة

الداخلية توجه مراسلة إلى جميع الجماعات الترابية لتحديد الأشباح وإطلق اكبر مباراة توظيف

تلاعبات رؤساء جماعات وملف الأشباح يدفعان وزير الداخلية إلى توقيف إجراء مباريات التوظيف بالجماعات

أسماء المؤطرات اللواتي قبلن لتدريس برنامج محو الامية بكليميم(لائحة)

كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرة مؤطرات ببرنامج محو الأمية بالمساجد

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

تركي آل الشيخ يعود لإستفزاز المغاربة بنشر خريطة المغرب مبتورة من الصحراء


نتائج قرعة دور 16 دورى أبطال أوروبا(نتائج القرعة+توقيت الذهاب والإياب)

 
جمعيات
اتهامات مبطنة بالاختلاس للمكتب السابق لمؤسسة الإمام مالك بكوبنهاجن

تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

 
ملف الصحراء

جبهة البوليساريو تهدّد وتتوعد منظمي رالي أفريكا إيكو رايس الدولي

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
لنحيلي القوام.. هكذا تكتسبون الوزن دون الإضرار بصحتكم

اخنوش وبن جلون ضمن الثلاث الأوائل بقائمة أثرياء المغرب العربي

مخاطر الشيشة لا تقتصر على الجهاز التنفسي..وهذه بعض الأمرض المزمنة التي تسببها

 
مــن الــمــعــتــقــل

معتقل إسلامي يفارق الحياة بسبب..

 
الوفــيــات

وفاة الإطار الوادنوني "حسن باروطيل"

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
"واتساب" يطلق خاصية "صورة داخل صورة" لمستخدمي أندرويد

واتساب يُقدم تعديلاً غريباً في ميزة حذف الرسائل

"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

 
الأكثر تعليقا
شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.