للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         اباء واساتذة يشتكون الغياب المتكرر لمدير مجموعة مدارس تكليت بكلميم             عدم الرغبة في شرب الماء مؤشر على مشاكل في جسمك!             الداخلية توقف عامل بسبب تقربه من سياسيين وفشله في حل لبلوكاج بمجلس منتخب،فهل يطبق هذا بجهات الصحراء؟             بعد تولي شباب لمقاليد جماعة اباينو ،اخيرا سيتم إفراغ الشركة المستغلة لحامة أباينو             جندي يضع حدا لحياته شنقا داخل ثكنة عسكرية             الجيش يبرم صفقة تسلح جديدة مع امريكا لاقتناء منصة متطورة ونظام رصد ،والقمر الصناعي الثاني يطلق قريبا             عاجل..عدم انعقاد الدورة الاستثنائية لجماعة افركط بسبب تغيب الرئيس             سوء التخطيط والتنفيذ يهدر ملايين الدراهم في تطوير البنية التحتية بكليميم(صور)             خروقات وصفقات مشبوهة بالمراكز الجهوية للاستثمار،وإعفاءات تطل برأسها             الطواقم الادارية بالمؤسسات التعليمية تعمق من أزمة "أمزازي" بإعلانها الإحتجاج على الساعة الجديدة             بلطجية يسيطرون على منطقة قندهار ويفرضون إتاوات وسط غياب المراقبة             الوالي الناجم ابهي يحدد غدا الاثنين كموعد لعقد جلسة استثنائية لجماعة افركط             اتهامات من بعض سكان جماعة تكليت لعضو بالمجلس الإقليمي بكليميم بسبب             غرق مركب صيد بسواحل طانطان يحمل 12 بحارًا             الاحتفال بعيد المولد النبوي من الإطراء المذموم، وليس من التعظيم المحمود             الترجي التونسي يفوز بدوري أبطال أفريقيا على حساب الأهلي المصري             رواد الفيسبوك يدشنون حملة سخرية من رئيس الحكومة العثماني بسبب الساعة الجديدة             سكان عبودة بكلميم يناشدون رئيس المنطقة الأمنية التدخل بسبب مصنع للماحيا وسط الحي             رغم تغييره للتوقيت المدرسي..تلاميذ غاضبون يطردون مدير اكاديمية العيون من مؤسستهم(فيديو)             محكمة الاستئناف تصدر حكمها ب 12سنة للصحافي بوعشرين             لحظة اقتحام رجال الشرطة لثانوية ابن بطوطة بالعيون بسبب احتجاجات التوقيت المدرسي            تلاميذ غاضبون بثانوية بالعيون يطردون مدير الاكاديمية مبارك الحنصالي            فوضى بحامة أباينو بكليميم تهدد بكارثة وسط صمت المسؤولين            هذا ما قاله وزير الصحة الدكالي من كليميم عن المستشفى الجهوي الجديد وعن المستشفيات بطانطان واسا وافني            مواطن محتاج يشتكي من ابتزاز عضو ببلدية كليميم له ومنحه مبالغ مالية شهريا            إفراغ اسرة من منزلها ليلا وفي اجواء ممطرة بمدينة إفني           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

لحظة اقتحام رجال الشرطة لثانوية ابن بطوطة بالعيون بسبب احتجاجات التوقيت المدرسي


تلاميذ غاضبون بثانوية بالعيون يطردون مدير الاكاديمية مبارك الحنصالي


فوضى بحامة أباينو بكليميم تهدد بكارثة وسط صمت المسؤولين


هذا ما قاله وزير الصحة الدكالي من كليميم عن المستشفى الجهوي الجديد وعن المستشفيات بطانطان واسا وافني


مواطن محتاج يشتكي من ابتزاز عضو ببلدية كليميم له ومنحه مبالغ مالية شهريا

 
اقلام حرة

الاحتفال بعيد المولد النبوي من الإطراء المذموم، وليس من التعظيم المحمود


اختفاء خاشقجي..الويل لمن يقول لا في زمن نعم!


مدينة بدون ماء "أكلميم" أنمودجا


المغرب أحسن من فرنسا


كلمة لابد منها السيد النائب…. حزب يعته مدرسة سياسية


دارجة الكتاب المدرسي… خطة إصلاح ام إفساد ممنهج!


هذه المدينة لم تعد تشبهني..


قضية الشافعي طبيب الفقراء.. في الحاجة لحماية الفاضحين للفساد

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
منتدى العدالة وحقوق الانسان يصدر بيانا بخصوص السطو على الاراضي بكلميم

رابطة المواطنة وحقوق الانسان بالسمارة تصدر بيانا حول احتجاجات معطلي مخيم الكويز

التحالف المدني لحقوق الانسان يصدر بيانا بخصوص الوضع البيئي الخطير بمدينة المرسى

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
الجيش يبرم صفقة تسلح جديدة مع امريكا لاقتناء منصة متطورة ونظام رصد ،والقمر الصناعي الثاني يطلق قريبا

دعوة الملك تثير تفاؤلاً وحذراً في الجزائر

الريسوني يخلف القرضاوي على رأس الإتحاد العالمي لعلماء المسلمين

ترامب يحذف موريتان من قائمة الدول الافريقية المستفيدة من المبادرة الامريكية لتشجيع التجارة،بسبب

 
مختفون

نداء للبحث عن مختفي من العيون


نداء للبحث عن مختفي من العيون

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

مجلس الأمن يرفض مقترح البوليساريو بإرسال بعثة أممية للتحري حول أحداث العيون.
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 17 نونبر 2010 الساعة 26 : 13


عقد مجلس الأمن مساء أمس الثلاثاء بنيويورك، اجتماعا دام اكثر من ثلاث ساعات خصص للاحداث المأساوية الأخيرة بالعيون  عرف هذا اللقاء تقديم تقريرين من قبل كل من المبعوث الشخصي للأمين العام الاممي إلى الصحراء الغربية السيد كريستوفر روس الذي قدم عرضا حول التطورات الاخيرة لمسار السلام و المفاوضات بين جبهة البوليزاريو و المغرب و من قبل قسم عمليات حفظ السلم للأمم المتحدة.

وقد  أشاد المغرب،  ب`"روح المسؤولية العالية" التي أبان عنها مجلس الأمن الدولي، حيث قال  الممثل الدائم للمغرب لدى الأمم المتحدة السيد محمد لوليشكي، في تصريح للصحافة، "إننا نشيد، قبل كل شيء، بروح المسؤولية العالية التي أبان عنها مجلس الأمن الدولي ، ولسنا متأثرين بمناورات الأطراف الأخرى وخاصة الحملة الإعلامية الهوجاء التي تشنها وسائل الإعلام الإسبانية

وأضاف أن المغرب "يقدر أيما تقدير أهمية ودلالة" المعطيات الإخبارية التي قدمها رئيس مجلس الأمن الدولي سفير بريطانيا العظمى مارك لايل غرانت، وذلك عقب مشاورات مجلس الأمن حول قضية الصحراء.

وأشار السفير المغربي إلى أن "مجلس الأمن، من خلال إدانته لأعمال العنف بالعيون و+كديم إزيك+، يقصد بالخصوص الأعمال الهمجية التي تم اقترافها في حق قوات الأمن المغربية التي لم تكن تحمل أي أسلحة، والتي تدخلت بالمخيم من أجل تحرير نساء وأطفال من قبضة مجرمين ذوي سوابق قضائية وعناصر انفصالية تأتمر بأوامر الجزائر و(البوليساريو)".

بالمقابل قال  ممثل جبهة البوليساريو البوخاري احمد أن  مجلس الأمن أعرب عن" أسفه" للعنف الذي ميز الاحداث الأخيرة التي عرفها الاسبوع الفارط مخيم اكديم ازيك بالاراضي المحتلة من الصحراء الغربية إلا أن طلب ارسال بعثة أممية للتحري إلى عين المكان قوبل بالرفض الفرنسي  .

و أكد المسؤول الصحراوي أن قسم عمليات حفظ السلم للأمم المتحدة "أوضح لاعضاء مجلس الأمن خلال عرضه للتقرير بأن بعثة الأمم المتحدة من أجل تنظيم استفتاء بالصحراء الغربية (المينورسو) قد منعت من قبل المغرب من الاطلاع على تفاصيل الهجوم العسكري الذي شنته القوات المغربية على مخيمات الصحراويين و بالتالي لم تتمكن من تقديم عرض كامل عن هذه الاحداث المؤلمة".
و أضاف السيد البوخاري أن ذلك ما دفع بالعديد من اعضاء مجلس الأمن إلى مساندة اقتراح ارسال بعثة للتحري إلى عين المكان و لسوء الحظ كما قال "قوبل هذا الاقتراح برفض فرنسا التي كانت البلد العضو الوحيد الذي يعارض خلال هذا اللقاء فكرة ارسال بعثة للتحقيق".
و أضاف من جهة أخرى أن مجلس الأمن كلف رئيسه السيد مارك غرانت لايال بالتصريح للصحافة عقب اللقاء بأن المجلس "يتأسف للعنف الذي شهدته مخيمات الصحراويين الاسبوع الفارط" قرب العيون .

من جهته أكد السيد ليال غرانت خلال هذا الاجتماع "مساندة مجلس الأمن للمينورسو و المهمة التي أسندت لها و دعا طرفي النزاع (جبهة البوليساريو و المغرب) إلى الإبقاء على التزاماتهما إزاء مسار المفاوضات تحت اشراف الأمم المتحدة والتحلي بمزيد من الإرادة السياسية من أجل التوصل إلى حل سياسي ".



4373

12






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- الحقيقة

رشيـــــــــــد

لقد بدأ المنتظم الدولي يتأكد من حقيقة الوقائع في الصحراء و يستوعب الأساليب التضليلية التي كان و لايزال البوليساريو و أسيادهم في الخرائر ينتهجونها.
فتحية للعدالة الدولية و المنتظم الدولي, و تحية إكبار للشقيقة الكبرى فرنسا على المواقف الطيبة التي لن ينساها المغاربة جميعا.
عيدكم مبارك سعيد و دام المغرب حرا أبيا.

في 17 نونبر 2010 الساعة 04 : 14

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- لكل ظالم معين

ولد المنطقة

باتت فرنسا تلعب نفس الدور البغيض الذي ما داومت تلعبه امريكا بالنسبة للكيان الصهيوني, و روسيا بالنسبة لصربيا في مذابحها ضد شعب البوسنة, فاذا كان العالم قد علم بمذابح تلك الشعوب, فانه في المستقبل القريب ان شاء الله قادر على ان يتعرف على ماتعرض له الشعب الصحراوي من مذابح على ايادي المخزن ...

في 17 نونبر 2010 الساعة 27 : 15

أبلغ عن تعليق غير لائق


3- بشاعة جرائم المحتجين ليست من شيم اهل الصحراء

احمدناه.س _ العيون

لقد عاينت بأم عيني ما مارسه المحتجون من عنف بشع واعتداء حتى ىعلى بعض الابرياء في الشارع العام وانتهاك لحرمات الملك العام والخاص مما جعلني اتقزز من هذه المناظر البشعة الغريبة عن مجتمهنا البدوي.
لقد كنت من المتعاطفين مع اهل المخيم في البداية وساندتهم بل وكان من عائلتي بعض منهم ضمن المحتجين بالمخيم الا انني غيرتي من موقفي بعد الذي شهدت.
كنت مممن يمقتون سيارت الشرطة فصرت احن اليها. والله ان الشرطة ارحم من هؤلاء الذين رايت.
كيف سنفعل ببعضنا البعض لو قدر لنا الاستقلال يوما. والله ان المغرب ارحم من ظلم ذوي القربى. أكدت جبهة البوليساريو التي تعاطفنا معها 3 عقود انها لا تصلح لتسيير دولة.
فاني اشهد ان الصحراء مغربية واقولا علانية حتى لو استشاط غضبا مني المتعغصبون من اهالينا.

في 17 نونبر 2010 الساعة 25 : 18

أبلغ عن تعليق غير لائق


4- مجلس الامن ليس ورقة بيدك يالجزائر كما البوليزاريو

مختار الداخلة

لسنا في حاجة للعالم باسره لكي يؤكد لنا خلفيات ماجرى في صحرائنا فاهل مكة ادرى بشعابها
نحن امام محاولة فاشلة من ابتكار العقلية الصبيانية للجارة الجزائر من اجل قلقلة السلم و الامن المغربيين و لسان حال هذه الدولة الغنية بترواتها الفقير شعبها هههههههه المغرب قوي و امن حتى و هو لايملك ما املك من ثروات غازية و نفطية ما السبيل الى تفويض هذا الامتياز مالسبيل الى جعل المغرب يعاني ما عانيته من اضطرابات
فكان الجواب ان يستغل ورقة البوليساريو لقلقلة الاوضاع الهاذئة على ارض لطالما قال عنها ملايين السياح انها ارض الشمس الدافئة و الشواطئ الجميلة و الشعب الامن المضياف المتعدد الثقافات المتعايش المتسامح مع الاديان الاخرى

في 17 نونبر 2010 الساعة 30 : 20

أبلغ عن تعليق غير لائق


5- الحر يفهم بالغمزة

علي

اجد نفسي عاجزا عن فهم بعض التعليقات, فبعض المعلقين لا يخالجه ادنى شك في ان سقوط اي ذبابة وهي تطير او سقوط ريشة حمامة من السماء او هبة ريح قوية فمصدره الجزائر و كانها تضع لكل مغربي مخبر على شماله و اخر على يساره, اما البعض الاخر فقد انقلبت عنده المفاهيم فاصبح اللون الابيض اسود و الطويل قصير و العاقل ابله و ما الى ذلك من المفاهيم المغلوطة. وهولاء جميعا هدفهم الاساسي هو الضحك على الناس و الاستحواد على عقولهم وبعد ذلك تلقينهم ما يريدون من مفاهيم وافكار, لكن من يعرف هذه اسالب من, حتما سيعرف هويات اولئك المعلقين.

في 17 نونبر 2010 الساعة 47 : 23

أبلغ عن تعليق غير لائق


6- تعقيب

صحراوي من كليميم

الفرق بينك و بين المعلقين الآخرين يا سيد تعليق5أنهم أكلوا خيرات هذه الأرض و شربوا من لبانها و لم ينسوا فضلها و أحبوها و لم يرغبوا عنها بديلا.
عكس أمثالك الساعين إلى فتح الذراع للخرائر و البوليبوزبال فاذهب فقصدك مفهوم أيه العبد الذي لا يفهم إلا ب.....

في 18 نونبر 2010 الساعة 40 : 14

أبلغ عن تعليق غير لائق


7- الحمد لله مني عاق البعض بسياسة الجزائر تجاهنا

صحراوي ولد العيون

سعدت للتعاليق أيما سعادة، لأنني تأكدت أن ما حدث أعاد لفئة كانت ظالة من الصحراويين رشدها وجعلتها تعيد النظر في قضيتنا المقدسة ألا وهي الصحراء المغربية. لقد أساءت هذه الأحداث للبوليزاريو والجزائر وأكدت عقليتهما الإرهابية التدميرية، عكس ما كان يظنه البعض أنها تريد لنا الخير والإزدهار هههههههههههههههههه، الخير والإزدهار الذي لم تفعله الجزائر حتى في شعبها، بقينا ليها غير حنا الصحراويين تديرو معانا. وا عييقووو، الجنرالات الجزائرية بقيادة دماهم البوليزارية لا يبحثون سوى عن مصالحهم، حتى ولو كان ذلك عن طريق الدمار والتخريب والإرهاب والقتل وكدليل فالحكومة الجزائرية قتلت أكثر من 200.000 مواطن جزائري خدمة لمصالحها. الجزائر تنعم بالبترول والغاز وشعبها فقير، معادلة غريبة يريد بعض الأوباش أن تطبق لنا في صحراءنا. لن يكون لكم ذلك ما دمنا أحياء، وما دام الصحراويون المغاربة أحياء، أما الذين يأكلون الغلة ويسبون الملة، فقد أدركو الآن سذاجتهم وغباءهم، فقد ساندو من يريد تذميرهم، لقد كانو يساندون ولعقود من أرسل مخربين لمدينتهم ليذمرها ويحرق ممتلكاتها ويدمر مستشفياتها ومدارسها، هذا هو الإزدهار الذي تريده لكم الجزائر ودماها البوليزارية، وما أحلاه إزدهار
عاشت الصحراء الــمـــغربية، وشكرا للجزائر والبوليزاريو لتأكيدهم عقليتهم التي لا تبحث سوى عن مصالحها حتى ولو كان ذلك عبر القتل والدمار والتخريب والإرهاب.. ومبروك للذين كانو غافلين عن هؤلاء الأوباش، وهم ما يتضح جليا من خلال ردود هذا المقال، بإستثناء الرد الخامس والذي ينتمي صاحبه للجزائر ويتظاهر بإنتماءه لنا نحن الصحراويين.. نوض عقنا بيك.

في 18 نونبر 2010 الساعة 37 : 18

أبلغ عن تعليق غير لائق


8- مغربي وافتخر

trompe le peuple

اأحداث العيون من صنع المخزن،ضحوا بعشرة من رجاله كوسيلة والغاية من ذلك إتهم عصابة البوليساريو،وسيلة أخرى من المخزن للدفاع عن الصحراء المغربية،الرشوة وفساد الجنرالات،الولات ،القيود والدرك الملكي يهدد آمن التراب والشعب المغربي.دم المغاربة بالنسبة للحكام لايساوي دم بعوضة ،الناس يموتون وهم يصورون مايحدث ،هذا يذل على إمكانية التذخل لإنقاذ مايمكن إنقاذه،لكن لإرضاء الأمم المتحدة وفرنسا والخوف من إسبانية كان من اللازم تقديم بعض الأفراد كقربان لدفع بقضيتنا التي لن تحل أبدا ماذام هناك قراصنة من أمثال عباس الفاشي وحاشيتة وبنسليمان مصاص ذماء جيوش الوطن الحبيب وناشروا الرذيلة أمثال المرتجلة صقلي.

في 18 نونبر 2010 الساعة 46 : 20

أبلغ عن تعليق غير لائق


9- شهادة من الضفة الأخرى

نظلة المغربي

توفيق مدين ينجح في تصدير آلة الذبح لعيون الساقية الحمراء

 (الجزائر تايمز )
November 18, 2010 10:51 PM


لقد كانت فعلا مجزرة في العيون كما حذر منها قادة البوليساريو قبل وقوعها بثلاثة أسابيع ...ما كادت أن تنصب بضعة خيام في منطقة اكديم إيزيك حتى فاجأتنا تحذيرات قادة البوايساريو من وقوع مجزرة في هذا المخيم ، وعلقنا ببلاهة وسذاجة وربما ببلادة أن الأمر لا يعدو أن يكون تهويلا لأن الجهات الرسمية المغربية تعاملت مع هذا التجمع الاحتجاجي تعاملا احترمت فيه مطالبهم الاجتماعية ..وكنا كلما سمعنا أن مجزرة ستقع في هذا المخيم إلا واعتبرنا ذلك من باب التشويش على مسلسل المفاوضات مع المحتجين ...لقد قال وزير خارجية جمهورية الوهم الصحراوية يوم 18 أكتوبر 2010 في ندوة صحافية بمقر سفارة دولة البوليساريو بالجزائر :" قال محذرا من هجوم وشيك قد يتسبب في مجازر ضد مواطنين أبرياء عزل " هكذا بالحرف ، وقد دعا الأمم المتحدة للتدخل الفوري لإنقاذ المخيم من هذه المجزرة ..وأكد رئيس البوليساريو ما قال وزيره في الخارجية محمد سالم ولد السلك ، لقد كان قادة البوليساريو ينطقون بما يعرفون أنه واقع لا محالة ومخطط له بدقة ، وكنا نحن والعالم أجمع كلما سمعنا عن وقوع مجزرة استغربنا كيف لقوات أمنية مجردة من السلاح ولا تحمل سوى هراوات وعصي لفض التظاهرات المدنية ، كيف لها أن ترتكب مجزرة ؟ وقد كانت هذه القوات تسهر على ألا يتحول هذا المخيم إلى بؤرة للانفصاليين داخل التراب الصحراوي ليعبروا عن مطالبهم الانفصالية بطريقة سلمية ، كما كانت تمنع هي وبعض رجال الأمن المدني الذين كانوا يتقاضون أجرا يوميا على حراسة المخيم وخاصة أثناء المفاوضات مع المحتجين ، كانوا يمنعون كل أجنبي عن المخيم من الدخول حتى تسير المفاوضات في اتجاه حل معضلتي السكن والشغل ...لقد كان المغرب يؤكد بسذاجة وبلاهة أن المخيم لا يعدو كونه لصحراويين لهم مطالب اجتماعية ...لقد كان عبد العزيز المراكشي ووزيره في الخارجية لا ينطقان بما لا يعرفان بل إنهما ينتظران تنفيذ مخطط وضعوه مع أولاد توفيق مدين في مخيم كديم إيزيك ، بل كان قادة البوليساريو يناشدون الأمم المتحدة أن تعمل على التدخل لتفادي وقوع المجزرة ...أي مجزة ؟؟ والحال أننا في حوار مع المحتجين ، وقد كان العالم يتابع نتائج الحوار مع المحتجين في المخيم مما نتج عنه استهانة العالم واستخفافه بتحذيرات البوليساريو من وقوع مجزرة ... وقد بلغ السعار مداه لدى قادة البوليساريو حينما تأكدوا أن الدولة المغربية قد التفت حول هذه الحركة الاحتجاجية ولبَّت أغلبية مطالب المحتجين فيما يتعلق بالسكن والشغل ...إلا أن استخفاف العالم بالضجة الإعلامية التي أثارتها أبواق البوليساريو سواء الجزائرية منها أو القطرية استفزت عناصر البوليساريو المندسة بين سكان مدينة العيون فكان صباح يوم الإثنين الأسود 9 0 نونبر 2010 هو يوم تنفيذ المجزرة التي وعدوا العالم بتنفيذها حيث اقتحم عناصر [ النينجا ] المدججين بالسيوف مخيم اكديم إيزيك ، اقتحموه بسيارات تويوتا و على متن كل سيارة ما لايقل عن عشرة [ نينجا ] المختصين في الذبح وقطع الرؤوس والأوصال بالسيوف مما فاجأ قوات الأمن المغربية التي لا تحمل سوى العصي . لقد اتجه القتلة نحو العزل من المقيمين في المخيم يهددونهم بالذبح إذا خرجوا من المخيم فحاول رجال الأمن العزل التصدي للقتلة بأجسادهم فما كان من [ نينجا ] توفيق مدين إلا أن عملوا السيوف في رقابها وبمهارة المحاربين المتمرسين على الذبح و بقر البطون فعم الذعر المخيم وتصايح الأطفال والنساء والشيوخ وبرزت للعيان صور الذبح التي ذهب ضحيتها 200 ألف جزائري برئ نفذها رجال توفيق مدين خلال العشرية الجزائرية السوداء وتحت أنظار كاميرات العالم ... لقد كانت مجزرة فعلا كما قال قادة البوليساريو وكما كانوا يعرفون وكما كان مخططا لها بالتمام والكمال ...لقد نجح توفيق مدين في تصدير آلة الذبح المخابراتية الجزائرية إلى عيون الساقية الحمراء بالصحراء الغربية لا لشئ إلا ليرعب الصحراويين وغيرهم ممن لهم ذرة ثقة في النظام المغربي ...إن الشعب الجزئري لا يزال مصدوما مما وقع في العشرية السوداء بالجزائر ، ولا يزال مرعوبا من تكرار عمليات الذبح التي نفذها مخابرات توفيق مدين ، و ها هو الجنرال توفيق يجرب منهجه في الذبح والتقتيل في الصحراء الغربية لعله يرعب المغرب بما وقع في عشرية الجزائر السوداء ... لقد دافع رجال الأمن المغاربة عن أنفسهم بخراطيم المياه لرجال المطافئ فقتل إطفائي من الوقاية المدنية ذبحا ... إن الذين رأوا جثث هؤلاء القتلى من رجال الأمن العشرة المغاربة يؤكدون أنهم ذبحوا ومزقت أحشاؤهم بالسيوف وبمهارة القتلة المدربين على النحر بدم بارد ....
إنه تطور نوعي في التعاطي مع قضية الصحراء الغربية ، فهل بتصدير منهج الذبح والتقتيل للمخابرات العسكرية الجزائرية إلى الصحراء الغربية يمكن أن تحل مشاكل الصحراويين ؟ أم هو منهج لإطالة معاناتهم إلى الأبد لأن في حل معضلة الصحراء تفتيت لبنية النظام العسكري الحاكم في الجزائر ؟

سمير كرم / للجزائر تايمز

في 19 نونبر 2010 الساعة 38 : 13

أبلغ عن تعليق غير لائق


10- أمر بتفكيك الخيم

خبير سري

هل تعلمون ان المغرب تلقى الاوامر من فرنسا لتفكيك المخيم
ربما لا تصدقون لكنها الحقيقة

في 19 نونبر 2010 الساعة 30 : 19

أبلغ عن تعليق غير لائق


11- حول القضية

صحراوي

لا يظنن احد ان فيتو فرنسا ضد الارادة الدولية المتمثلة في موافقة اربعة عشرة دولة المكونة لمجلس الامن علي ارسال بعثة بشكل استعجالي لمعرفة ما وقع ويقع بالصحراء الغربية والاقتحام الهمجي لمخيم اكديم ازيك نصر ابدي للمغرب كما انه ليس نهاية للمعركة ولا للتاريخ فالايام القادمة والاسابيع حبلي باحاداث من المؤكد انها لصالح الصحراويين كما ان فرنسا لديها حساب قديم مع الصحراويين تريد ان تصفيه بالدعم المطلق للمغرب في صراعه مع جبهة البوليزاريو وللرجوع الي الوراء ففرنسا مازالت تتذكر دماء ضباطها في معارك ام التونسي ولكليب لخضر وتكل ودروس وعبر حرب التحرير الجزائرية وما تكبدته من خسائر فادحة الشيء الذي يؤكد لنا الدوافع الحقيقية لدعم فرنسا للمغرب لذا يجب ان يدرك الصحراويين بان المعركة الفاصلة علي الابواب وفيالق جيش التحرير الشعبي في حالة استنفار والصحراويين اعلنوا التعبئة الشاملة وبشكل هادئ وملتزم ولا شك ان المنتظم الدولي وعن ما قريب سيجد نفسه امام الواقع المستقبلي الذي لا مناص منه والمتمثل في اسر الالاف من الجنود المغاربة بما فيهم الطيارين والضباط وسيجد العالم ايضا المغرب يطرق كل الابواب للافراج عنهم الا انه يجب ان يدرك المغاربة سواءا كانوا عسكريين او مدنيين بان المقاتل الصحراوي اقسم بان كل من يقع منهم في الاسر لن ولم يري النور حتي التحرير النهائي للساقية الحمراء ووادي الذهب لذا يجب عليهم ان يحتاطوا لان لا يقعوا في الاسر مثل الالاف الذين كانوا لدي الجبهة واطلقت سراحهم لامريكا...

في 19 نونبر 2010 الساعة 42 : 20

أبلغ عن تعليق غير لائق


12- المعلق 11 خارج التاريخ

قيادي في اسبانيا

اخي المعلق 11 تتحدث بالعاطفة المنساقة وراء الخطاب الديماغوجي الذي كنت اتأثر به خلال فترة الحرب والى وقت قريب وانا اخوض الحروب الاعلامية ضد المغرب. لكن الحقيقة غير ذلك والله.
فالخطاب الديماغوجي الذي يمارسه قادة الجبهة بايعاز من سادتهم الجزائريين . فانا ادرى منك اخي المتحمس بواقع الجبهة وامكاناتها ليس منة حيث السلاح لان السلاح ممكن ان تزودنا به الجزائر لكن طبيعة الحرب وقوة الجيش المغربي الان لن تواجهها حتى الجزائر فما بالك بنا نحن. انا لي مقالات اوضح فيها صلب المشكل وطرق الحل اهمها اننا كصحراويين لن نتقدم خطوة في هذا النزاع طالما أننا رهينة بأيدي جنرالات الجزائر الذين لا هم لهم سوى ان نبقى في الخط الامامي نيابة عنهم في مواجهة المغرب. ولعل صراحتي التي صرت اجهر بها أحدى الاسباب التي جعلتني اطلب اللجوء باسبانيا في انتظار بارقة امل في انتفاضة اهالينا في المخيمات على القيادة الخانعة تحت ركام احذية العسكر الجزائري فقد قلتها ولا زلت اعيدها لن نجد أي حل لقضيتنا طالما نحن عاجزون عن تحقيق الاستقلال في اتخاذ القرار عن الجزائر.

في 21 نونبر 2010 الساعة 07 : 20

أبلغ عن تعليق غير لائق


تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



اعتقال نائب رئيس المجلس الإقليمي لأسا الزاك بتهمة تقديم شيك بدون رصيد

هل تحول الولاة في الجنوب الجزائري إلى رؤساء للجمهوريات، بل أكثر، حكام مطلقون؟؟

رئيس غرفة الصناعة التقليدية بإقليم السمارة

المعارضة ببوجدور تطلب من وزير الداخلية إيفاد لجنة للتحقيق في خروقات الرئيس عبد العزيز أبا

ساحة الدشيرة وحي الوحدة وبلدية المرسى ..أخطر البؤر السوداء بالعيون ونواحيها

المعلومة بنت الميداح: المعارضة مشاركة في حملة تقويض قانون حقوق المرأة

الحرب على الخمر تنطلق من فاس

التأهيل الحضري يصعد لهجة أعضاء المجلس البلدي للسمارة في دورة يوليوز العادية

جماعة أبطيح، واقع مرير ومستقبل مجهول

حصيلة سنة من عمل المجلس البلدي لسيدي إفني: مهرجانان وحمام وغرفة نوم

مجلس الأمن يرفض مقترح البوليساريو بإرسال بعثة أممية للتحري حول أحداث العيون.

كليميم : وقفة احتجاجية على غاء فواتير الماء و باشا المدينة يأمر بتعنبف المحتجين و الأمن يرفض

قراءة في الصحف المغربية الصادرة اليوم





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

عزيز طومزين يكتب: وأزفت ساعة الحسم بجهة كليميم وادنون.

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
أسماء المؤطرات اللواتي قبلن لتدريس برنامج محو الامية بكليميم(لائحة)

كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرة مؤطرات ببرنامج محو الأمية بالمساجد

مباراة لولوج مصالح الجمارك

للراغبين في الانضمام لصفوف الدرك الملكي..هذه هي الشروط المطلوبة

منصب رئيس (ة) مصلحة بالأكاديمية والمديريات الإقليمية التابعة لإكاديمية العيون

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

الترجي التونسي يفوز بدوري أبطال أفريقيا على حساب الأهلي المصري


المغرب تستضيف قرعة تمهيدي دوري الأبطال و”الكونفيدرالية”

 
جمعيات
تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

كليميم:تأسيس مركز يوسف بن تاشفين للدراسات والأبحاث من أجل اللغة العربية

 
ملف الصحراء

واشنطن وباريس تعارضان الأمين العام للامم المتحدة بشأن التمديد لبعثة لمينورسو بالصحراء

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
عدم الرغبة في شرب الماء مؤشر على مشاكل في جسمك!

إلهان عمر ورشيدة طليب أول مسلمتين تدخلان الكونغرس الأمريكي

المغاربة يتقدمون على الصين واليابان في تصفح الانترنيت بحثا عن

 
مــن الــمــعــتــقــل

الزافزافي يتلو "وصية الوداع" ويطلب دفن جثمانه في أرض الريف

 
الوفــيــات

الشيخ الدكتور سعيد القحطاني صاحب كتاب “حصن المسلم" في ذمّة الله

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
واتساب يُقدم تعديلاً غريباً في ميزة حذف الرسائل

"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

تعرَف على هاتف "الأيفون" الأكثر شعبية في العالم

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.