للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         أزمة طبيب جوهرة باب الصحراء ورئيس النادي السملالي تصل الى القضاء             الالاف يتظاهرون في الرباط للمطالبة باطلاق سراح معتقلي “حراك الريف” وهذا ما فعلته السلطات             هؤلاء يسيطرون على أراضي شاسعة بكليميم بشكل غير عادل ومدهش (اسماء)             نيجيرية تنجب خمسة توائم بعد 18 عاما من انقطاع الحمل             بوعيدة يوجه رسائل نارية لحلفائه ومعارضته والساكنة .. شاهد ماذا قال؟             مقتل شاب بطلق ناري نواحي الداخلة بسبب..             تعطيل الدستور             صدام حاد بين كنوبس والمصحات الخاصة والمنخرط هو الضحية             الداخلية تدقق في فواتير مشتريات بلديات وعمالات(السيارات ،المحروقات،وكراء المرافق )             المغرب يهدد بالانسحاب من منافسات “الكان”             الغموض يلف مقتل فرنسية مغربية الأصل بميرلفت             مواقع التواصل الاجتماعي تشتعل بالسخرية بعد استدعاء معاق بكرسي متحرك للتجنيد الاجباري             كعكة البرلمان تحول الأخير إلى حلبة للملاكمة والجماني يرسل بنشماس للمستعجلات             لاعبون عرب في نصف نهائي الأبطال وهذه مواعيد المباريات             السعودية بعد اتساع عزلتها،تغازل المغرب واطلاق اسم الملك محمد السادس على             الشركة الوطنية للنقل واللوجستيك عاجزة مالياً بسبب الفساد والفرقة الوطنية للشرطة تتحرك             سقوط هاوي لصيد بالقصبة من أعلى جرف بطانطان             "صحراء بريس" تعتذر لزوار الكرام عن توقف خدمة التعليقات بسبب خلل فني             الفَرْنَسة انتهاك للدستور والسيادة الوطنية.. والعربية ازمتها نفسية             تركي ال الشيخ يعلن عن زيارة الى المغرب والشارع منقسم بين رافض ومرحب،واتحاد الكرة يوضح             شابة هولندية تعلن إسلامها في صلاة الجمعة بمسجد باسا أمام المصلين            وقفة احتجاجية بالتروكاديرو بباريس للمطالبة بالقصاص في قضية الشهيد صيكا            مواجهات عنيفة وحرائق بمخيمات تندوف بسبب نزاع على أرض            عائلة تتهم رئيس جماعة طانطان بالاستيلاء على أرضهم وتحويلها لمصنع            شيوخ واهالي قبيلة يكوت بالصحراء يحتجون على ترامي الدولة على أراضيهم            الفنانة إليسا تتعمد ذكر اسم خاشقجي في حفلٍ لها بدبي وتخلق بلبلة بالسعودية           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

شابة هولندية تعلن إسلامها في صلاة الجمعة بمسجد باسا أمام المصلين


وقفة احتجاجية بالتروكاديرو بباريس للمطالبة بالقصاص في قضية الشهيد صيكا


مواجهات عنيفة وحرائق بمخيمات تندوف بسبب نزاع على أرض


عائلة تتهم رئيس جماعة طانطان بالاستيلاء على أرضهم وتحويلها لمصنع


شيوخ واهالي قبيلة يكوت بالصحراء يحتجون على ترامي الدولة على أراضيهم

 
اقلام حرة

تعطيل الدستور


الفَرْنَسة انتهاك للدستور والسيادة الوطنية.. والعربية ازمتها نفسية


المهداوي طلب اللجوء إلى ماليزيا؟


ومن قال أن جريمتكم الشنعاء ستسقط بالتقادم؟؟


حيل الفقهاء..وموسم الرواج!!


والله.. إننا نستحق حياة أفضل.. وبالإمكان ولكن؟


الصنم إِلَهًا.. والمومياء رئيسا


الغواية

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
"صحراء بريس" تعتذر لزوار الكرام عن توقف خدمة التعليقات بسبب خلل فني

النقابة الوطنية للصحافة ترفض الحكم على الصحفيين الأربعة وتحمل بنشماس المسؤولية

جمعيات باوروبا تصدر بيانا حول ترامي مافيا العقار على الاف الهكتارات بجماعة اسرير

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
السعودية بعد اتساع عزلتها،تغازل المغرب واطلاق اسم الملك محمد السادس على

قتال دامي وحرائق في تندوف وانباء تؤكد سقوط عشرات جرحى(فيديو)

من هو رئيس المجلس العسكري السوداني عبد الفتاح برهان؟

الربيع العربي يطرق المنطقة العربية..بعد بوتفليقة ،عمر البشير ينضم لقائمة الساقطين

 
مختفون

البحث عن طفلة مختفي


البحث عن طفل مختفي

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

أما أن الأوان للدولة المغربية لتغيير تعاملها مع شباب الصحراء
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 19 نونبر 2010 الساعة 26 : 21


صحراء بريس / التباع الصديق

بعد مرور أكثر من أسبوع عن إحداث يوم الاثنين الأسود بالعيون،  و ما واكب ذلك من تدمير و تخريب في ممتلكات العامة و الخاصة فمن كان المستفيد من هذه الأوضاع؟
وعليه فان الاستراتيجة التي  كانت تلعب عليها الدولة المغربية و التي تخدم مصالحا قد تغيرت ، فالفاعل الرئيسي و الذي كان يساندها في تثبيت الاستقرار  في المنطقة قد تغير فأعيان القبائل لم تعد لهم سلطة على الفئة الشابة و التي درست في الجامعات المغربية و زارت العديد من المدن المغربية و  عرفت الفرق الشاسع بين مدن الشمال و مدن الصحراء، كما عرفت مدى الحقد الذي يكنه لهم ساكنة الشمال وذلك نتيجة التحريض في الصحف و من طرف رجال السلطة . كما معرفتهم بان ما يحسب يصرف عليهم يدخل في جيوب الأعيان و رجال السلطة. 
كما أن الهاجس الأمني في الصحراء لم يجدي نفعا  فكم من معتقل دخل و خرج و تم تغيير أفكاره بل بالعكس ازداد إصرارا على تلك الأفكار وحقدا على الدولة و كم من برئ زج به في السجن وهو لا علاقة له بفكرة الانفصال إلا لأنه صادفته الصدفة في بجانب وقفة احتجاجية فخرج اكثر انفصالا وحقدا على الدولة. 
فبالعودة إلا إحداث العيون فعلى الدولة المغربية إن تعيد التفكير في  طريقة التعامل مع أبناء الصحراء فذلك الشيخ لم تعد له السيطرة على ذلك الشاب المثقف الملم بحقوقه ولم تعد القبيلة  التي اعتمدت عليها الدولة تجدي نفعا. كما أن الهاجس الأمني لم يجد نفعا في  ضبط الاستقرار في المنطقة بل أجج  الصراعات
فإذا إرادة الدولة المغربية حل لمشكل فعليها الجلوس مع الفئة الشابة بدون هواجس و إيجاد حلول للعديد من مشاكل التي يتخبط فيها هذه الفئة و أنقادهم من كثرة الجلوس على المقاهي و إيجاد حلول دائمة و ليس حلول ترقعيه و كفانا من الاتهامات بان الصحراوي لا يحب العمل و انهم من اصحاب جلسات الشاي و الطرب و النغم لم تتساءل الدولة عن السبب ذلك؟
إن أي صحراوي متهم بانه انتهازي و استغلالي و لا يحب ان يعمل  لكن الا النظر الى مكونات المجتمع فان غالبية  اما انهم منخرطين في المؤسسة العسكرية ( عسكري ، مخزني.........) و هي سياسة للدولة لاستحواذ ابناء هذه المنطقة او في الوظيفة العمومية   او في التجارة اما استمارات للنهوض بالمنطقة فهي شبه غائبة ان كانت مفقودة مما جعل البطالة تنهش في شباب الصحراء.

فعلى الدولة الجلوس مع هذه الفئة و الاستماع اليه بعيد عن تقارير المغلوطة التي نقدمها السلطة و الاعيان و الاهتمام بمشاكلهم و ايجاد حلول لها و منحهم هامش الحرية دون قمع وقفاتهم السلمية و التي تطالب بمطالب اجتماعية.




3546

6






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- تعلم اللغة العربية

فؤاد

هذا المقال فيه أخطاء فادحة لغوية وأسوبية وهو يعبر عن بساطة فكر صاحبه وعاطفته المستميتة تجاه الصحراويين ، ما كان عليك أن تنشر هذا المقال في الظروف الراهنة إن الصحراويين دائما يفتحون أفواههم إلى بقرة هي المغرب قد حلبت ولم يبق في ضرعها قطرة لبن ولا زلت نحلب وهذه قمة الأنانية والفردانية . ليس شباب الصحراء فقط من يعاني من البطالة إقرأ على صفحة هسبريس كيف تعرض معطلون في الشمال في ظهيرة عيد الأضحى لتدخل قمعي ، أنظر إلى آلاف المعطلين بالمغرب، كفانا اتكالية . فليس كل حاصل على الشهادة يجب أن يعمل في سلك الوظيفة العمومية إذا لم نعي ما معنى مفهوم الشراكة ونفهم بحق المقصود بالحكامة ونسعى نحن جاهدين لنعطي كل مجهوداتنا لهذه الدولة عبر الدخول في مشاريع مقاولتي مثلا أنذاك سنحس بأننا مواطنين فعلا قادرين على خدمة بلدنا لا أن نستنزفه ونريد أن نأخذ بدون أن نعطي . هذا الصحراوي الذي يحس بنفسه متميزا عن باقي إخوانه في المدن الأخرى من حيث الحق في منصب الشغل أرجو أن يسأل نفسه ماذا قدم للدولة ، ؟ لا شيء ويريد الأخذ إان هذه لمشكلة كبرى ولكن لا تعتقدن الدولة غافلة عن هذه الأمور ، على حسب ظني أن الأمور ستتغير كثيرا بعد الأحداث الأخيرة . أرجو دوام الصحة والعافية لإخواني الصحراويين المغاربة . واسمحوا لي على الحديث بهذه العفوية .

في 20 نونبر 2010 الساعة 03 : 00

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- الاعتراف فضيلة

صحراوي حر

تقرير في المستوى لما فيه من حقائق.بعيدا عن التهليل و المدح للسلطة.ادا كان المغرب بقرة فليرضع ابنائه المشتتين في المهجر بين السجن و المخدرات.ولتراقب بناتها في اوروبا و الخليج . يجب على كل من يتكلم عن الصحراوين ان يذهب الى الصحراء ليعرفهم عن حقيقتهم و يقف على الوضعية الاجتماعية.اما ان تسمع وتقرا.فهادا يطرح اكثر من سؤال.

في 20 نونبر 2010 الساعة 57 : 12

أبلغ عن تعليق غير لائق


3- ardo alh الصحراء

alal

قمة الأنانية والفردانية . ليس شباب الصحراء فقط من يعاني من البطالة إقرأ على صفحة هسبريس كيف تعرض معطلون في الشمال في ظهيرة عيد الأضحى لتدخل قمعي ، أنظر إلى آلاف المعطلين بالمغرب، كفانا اتكالية

في 21 نونبر 2010 الساعة 13 : 22

أبلغ عن تعليق غير لائق


4- وافهم عاد علق

امبارك الصبار

اولا اريد ان اشكر صاحب المقال عن هدا تقرير الممتازالدي حاول فيه الاشارة الى فئة عريضة تعاني التهميش وعدم اشراكها في مخططات تنمية هده المناطق الصحراويةوهدا واقع ملموس يعيشوه الكثير من الشباب الصحراويين.
ثانيااتمنى خالصامن كل الاخوة من المدن الشمالية الدين يساهمون بتعليقاتهم في البحث وفهم مشكل الصحراء جيدا لاني اجد الكثير منهم يتحدث بالعاطفة ولا يعرف شيء عن قضية الصحراء سوى ماتروجه القناتين الكريمتين rtm وm2 ومن جهة اخرى اجدنوع من الغباء عند بعض الاشخاص الدين يقولون بان الصحراويين نهبوا ميزانية دولة المغرب وبعض المصطلحات السادجة  ( كصحراوة دسروا صحراوة مفشين المغرب بقرة حلوب  ) واقول لهم انه ادا اراداحد ان يحاسب الاخر فنحن كصحراويين اولى بان نحاسبكم على 34 سنة من نزيف لثروات المنطقةمن الفوسفاط والصيد البحري والتي تعد بالملايير ولا يرى منها الشعب الصحراوي الا لفتات وهدا الفتات غالبيته تفرق على الاعيان ورجال السلطةولايرى منه الصحراوي البسيط الا الكارطييييييييية اخيرا واولا اتمنى من الله العلي القدير اللطف والرحمةوان يحاول النظام المغربي اصلاح ما افسده ويمكن الصحراويين من تسيير ثرواتهم ادا كان بالفعل يريد اعطاء حكما داتي للاقاليم الصحراويةكما اعلن دللك في المحافل الدولية.

في 22 نونبر 2010 الساعة 21 : 20

أبلغ عن تعليق غير لائق


5- صحافة الارتزاق

حمزاوي

شكرا على بساطة التعبير وبليغ المعنى.المغرب الاستغلال والذل والمهانة.بلد هجر اناس الى الصحراء .يصدر كل سنة الالاف من الموظفيين ...استنزف الخيرات واغنى النخب الانتهازية الصحراوية.سخر اعلامه تزور حقائق وواقع الصحراء.لماذا اطفاء الكهرباء عندما بتت قناة العيون الجهوية حوارقصر المؤتمرات' الاعيان في مواجهة شباب صحراوي حول تداعيات مخيم العزة والكرامة في اكديم ازيك

في 23 نونبر 2010 الساعة 37 : 00

أبلغ عن تعليق غير لائق


6- كفى

yons

كفاكم بكاء
هل تعلمون ثمن المواد الغذائية بالشمال وقارنوها بالجنوب؟
مالكم لاتحمدون الله
انتم فقط من لديكم البطالة ؟
لم تكفيكم المشكلة التي سببتوموها للمغرب بلدكم امام الدول واتحتم الفرصة للاوباش لتحريضكم وتوجيهكم
الم يكن حري بكم تنظيم وقفات احتجاجية كما يفعل المواطنون بدل مخيم جاب لينا المشاكل ؟
وعاو شوية باراكا من الدسارة

في 26 نونبر 2010 الساعة 21 : 17

أبلغ عن تعليق غير لائق


تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



اعتقال نائب رئيس المجلس الإقليمي لأسا الزاك بتهمة تقديم شيك بدون رصيد

الشاحنات الصهريجية تقطع مسافة 300 كيلو متر من أجل جلب الماء الصالح للشرب

المواطن الجزائري بين العزّة والكرامة والحسرة والندامة

هل تحول الولاة في الجنوب الجزائري إلى رؤساء للجمهوريات، بل أكثر، حكام مطلقون؟؟

رئيس غرفة الصناعة التقليدية بإقليم السمارة

ساحة الدشيرة وحي الوحدة وبلدية المرسى ..أخطر البؤر السوداء بالعيون ونواحيها

السياسيون الفاشلون يختبئون وراء صراع الديانات

تجارة الجسد في السمارة… الوجه الآخر للمدينة

الحرب على الخمر تنطلق من فاس

الوزير الأول يقر بنهب الرمال وانتشار المقالع العشوائية

أما آن الأوان لإسبانيا وفرنسا أن تعتذر عن جرائمها الاستعمارية في حق الصحراويين ؟

بوزكارن ومقاهي القمار

"اكديم نزريك" كبرياء الصمود على جغرافية امازيغية بالصحراء

أما أن الأوان للدولة المغربية لتغيير تعاملها مع شباب الصحراء

قطاع النظافة بكليميم:التدبير المفوض او التبدير الغير معوض؟

الوأد الجديد

ضيف الشرف رقم (1)

الورقة الأخيرة لحكام العرب: اليوم خمر وغدا أمر..!

شباب 20 فبراير بداية ...التغيير

هل أتاكم حديث الأساتذة بالدال ما ( ينقط ) ..؟!





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

متى يقدم المسؤولون بوكالة الماء بكليميم استقالاتهم ؟!

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
أكثر من 150 منصب شغل بالتكوين المهني

القوات المسلحة الملكية تعلن عن مباراة توظيف أكبر عدد من ضباط الصف خلال السنة الجديدة

الداخلية توجه مراسلة إلى جميع الجماعات الترابية لتحديد الأشباح وإطلق اكبر مباراة توظيف

تلاعبات رؤساء جماعات وملف الأشباح يدفعان وزير الداخلية إلى توقيف إجراء مباريات التوظيف بالجماعات

أسماء المؤطرات اللواتي قبلن لتدريس برنامج محو الامية بكليميم(لائحة)

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

المغرب يهدد بالانسحاب من منافسات “الكان”


لاعبون عرب في نصف نهائي الأبطال وهذه مواعيد المباريات

 
جمعيات
اتهامات مبطنة بالاختلاس للمكتب السابق لمؤسسة الإمام مالك بكوبنهاجن

تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

 
ملف الصحراء

هذ ما جاء في التقرير الأولي للأمم المتحدة، الموجه إلى مجلس الأمن حول الصحراء

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
نيجيرية تنجب خمسة توائم بعد 18 عاما من انقطاع الحمل

تعرف على مشروب سحري مهدئ للسعال ومزيل للبلغم

أغلى طلاق بالعالم وصلت قيمته ما يقارب 4 مليار

 
مــن الــمــعــتــقــل

ترحيل ناصر الزفزافي ورفاقه إلى سجون مختلفة قرار أمني سياسي

 
الوفــيــات

وفاة الإطار الوادنوني "حسن باروطيل"

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
"واتساب" يطلق خاصية "صورة داخل صورة" لمستخدمي أندرويد

واتساب يُقدم تعديلاً غريباً في ميزة حذف الرسائل

"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

 
الأكثر تعليقا
شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

طفيليات العمل النقابي بكلميم

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.