للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         أحلام مستغانمي تصدم الفتيات.. ونادمة على تلك الرواية!             انطلاق المحاكمة الاستئنافية لنشطاء الريف بعد خمسة أشهر على أحكام بسجنهم بين عام وعشرين عاما             اغلبية جماعة افركط تشتكي الرئيس لوزير الداخلية وتطالب ب..(شكاية)             الداخلية تشرع في حل مجالس جماعية وعزل رؤساء             هذا موقف الزعيمان اليوسفي و ايت ايدر من دعوة الملك للمصالحة مع الجزائر             بشرى للراغبين في زيارة فرنسا..إجراءات جديدة ومبسطة للحصول على “الفيزا”             اباء واساتذة يشتكون الغياب المتكرر لمدير مجموعة مدارس تكليت بكلميم             عدم الرغبة في شرب الماء مؤشر على مشاكل في جسمك!             الداخلية توقف عامل بسبب تقربه من سياسيين وفشله في حل لبلوكاج بمجلس منتخب،فهل يطبق هذا بجهات الصحراء؟             بعد تولي شباب لمقاليد جماعة اباينو ،اخيرا سيتم إفراغ الشركة المستغلة لحامة أباينو             جندي يضع حدا لحياته شنقا داخل ثكنة عسكرية             الجيش يبرم صفقة تسلح جديدة مع امريكا لاقتناء منصة متطورة ونظام رصد ،والقمر الصناعي الثاني يطلق قريبا             عاجل..عدم انعقاد الدورة الاستثنائية لجماعة افركط بسبب تغيب الرئيس             سوء التخطيط والتنفيذ يهدر ملايين الدراهم في تطوير البنية التحتية بكليميم(صور)             خروقات وصفقات مشبوهة بالمراكز الجهوية للاستثمار،وإعفاءات تطل برأسها             الطواقم الادارية بالمؤسسات التعليمية تعمق من أزمة "أمزازي" بإعلانها الإحتجاج على الساعة الجديدة             بلطجية يسيطرون على منطقة قندهار ويفرضون إتاوات وسط غياب المراقبة             الوالي الناجم ابهي يحدد غدا الاثنين كموعد لعقد جلسة استثنائية لجماعة افركط             اتهامات من بعض سكان جماعة تكليت لعضو بالمجلس الإقليمي بكليميم بسبب             غرق مركب صيد بسواحل طانطان يحمل 12 بحارًا             لحظة اقتحام رجال الشرطة لثانوية ابن بطوطة بالعيون بسبب احتجاجات التوقيت المدرسي            تلاميذ غاضبون بثانوية بالعيون يطردون مدير الاكاديمية مبارك الحنصالي            فوضى بحامة أباينو بكليميم تهدد بكارثة وسط صمت المسؤولين            هذا ما قاله وزير الصحة الدكالي من كليميم عن المستشفى الجهوي الجديد وعن المستشفيات بطانطان واسا وافني            مواطن محتاج يشتكي من ابتزاز عضو ببلدية كليميم له ومنحه مبالغ مالية شهريا            إفراغ اسرة من منزلها ليلا وفي اجواء ممطرة بمدينة إفني           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

لحظة اقتحام رجال الشرطة لثانوية ابن بطوطة بالعيون بسبب احتجاجات التوقيت المدرسي


تلاميذ غاضبون بثانوية بالعيون يطردون مدير الاكاديمية مبارك الحنصالي


فوضى بحامة أباينو بكليميم تهدد بكارثة وسط صمت المسؤولين


هذا ما قاله وزير الصحة الدكالي من كليميم عن المستشفى الجهوي الجديد وعن المستشفيات بطانطان واسا وافني


مواطن محتاج يشتكي من ابتزاز عضو ببلدية كليميم له ومنحه مبالغ مالية شهريا

 
اقلام حرة

الاحتفال بعيد المولد النبوي من الإطراء المذموم، وليس من التعظيم المحمود


اختفاء خاشقجي..الويل لمن يقول لا في زمن نعم!


مدينة بدون ماء "أكلميم" أنمودجا


المغرب أحسن من فرنسا


كلمة لابد منها السيد النائب…. حزب يعته مدرسة سياسية


دارجة الكتاب المدرسي… خطة إصلاح ام إفساد ممنهج!


هذه المدينة لم تعد تشبهني..


قضية الشافعي طبيب الفقراء.. في الحاجة لحماية الفاضحين للفساد

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
منتدى العدالة وحقوق الانسان يصدر بيانا بخصوص السطو على الاراضي بكلميم

رابطة المواطنة وحقوق الانسان بالسمارة تصدر بيانا حول احتجاجات معطلي مخيم الكويز

التحالف المدني لحقوق الانسان يصدر بيانا بخصوص الوضع البيئي الخطير بمدينة المرسى

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
بشرى للراغبين في زيارة فرنسا..إجراءات جديدة ومبسطة للحصول على “الفيزا”

الجيش يبرم صفقة تسلح جديدة مع امريكا لاقتناء منصة متطورة ونظام رصد ،والقمر الصناعي الثاني يطلق قريبا

دعوة الملك تثير تفاؤلاً وحذراً في الجزائر

الريسوني يخلف القرضاوي على رأس الإتحاد العالمي لعلماء المسلمين

 
مختفون

نداء للبحث عن مختفي من العيون


نداء للبحث عن مختفي من العيون

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

التقرير الذي كان من أهم أسباب حرمان نائب إقليم كليميم من منصب مدير أكاديمية كليميم السمارة
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 04 دجنبر 2013 الساعة 12 : 12


صحراء بريس/كليميم
  على بعد عدة أسابيع من إعلان المجلس الحكومي عن اللائحة النهائية للمناصب الثمانية لمديري الأكاديميات الجهوية في 21 مارس 2013، عمل النائب( عيدة بوكنين) ب' جد وثبات' على توجيه سيل من الاستفسارات والإشعارات بالاقتطاع لرجال التعليم المضربين للمطالبة بالتعويضات عن المناطق النائية، ، كما تفنن النائب في إرسال رسائل ملاحظة وتنبيهات لرجال التعليم بسبب أو بدون سبب، وتم التعجيل بإرسال قرارات الاقتطاع إلى الجهات المعنية، ليظهرا للوزارة أنه يقوم بمهامه على أحسن وجه.
 بالمقابل، عمل النائب على إخفاء تظلمات الشغيلة التعليمية الموجهة إلى وزير التربية الوطنية، والتي جاء في العديد منها بأن سبب إحدى الإضرابات -الذي صادف انعقاد المجلس الإداري للأكاديمية في 20 دجنبر الماضي- كان احتجاجا على الفساد المستشري بنيابة كليميم، فضلا عن مطالب أخرى كالمطالبة بالتعويض عن المناطق النائية وبإحداث فرع للتعاضدية العامة للتعليم، وتم إرفاق التظلمات ببيان النقابة المستقلة.
وهذا الإخفاء كان متعمدا من طرف النائب، وذلك حتى لا يظهر للوزارة بأن هنالك اختلالات بالإقليم، وبالتالي إضعاف حظوظه لمنصب الأكاديمية، خاصة وأن- أصحاب الحسنات كانوا يعملون جاهدا لإظهار أن "أطويف" نائب آسا لا يستحق المنصب وأن "بوكنين" أحق منه، علما أن هذا الأخير لم يكن يتوانى عن إخبار القاصي والداني بأن سلفه "أطويف" ترك له عدة مشاكل قبل رحيلة إلى نيابة آسا.
 ومع تسارع الأحداث، أعلن بعض المقربين من نائب إقليم كليميم بأن"عيدة"  سيصبح مدير الأكاديمية الجديد بعدما تم استبعاد منافسه الوحيد "حمادي أطويف"، وينتظر فقط مصادقة المجلس الحكومي، لكن الأخير رفض اللائحة الأولى لمديري الأكاديميات، وذلك في خضم العديد من الانتقادات التي وجهت لطريقة اختيار هؤلاء، خاصة من وسائل الإعلام ومنها جريدة المساء التي كشفت عن حيثيات توزيع هذه المناصب العليا الثمانية على أحزاب سياسية بعينها، وكان فيها لأعيان الصحراء < نصيب من كعكة الوفا> على حد تعبيرها. لتعود الكرة من جديد إلى ملعب الوزير الوفا، لإعادة صياغة قواعد اللعبة.
  لكن المفاجاة التي كانت صادمة لنائب كليميم، بعد رفض هذه اللائحة، هي توصله في الأسبوع الأخير من شهر فبراير الماضي باستفسار من الوزير الوفا حول التجاوزات الخطيرة التي تضمنها تقرير النقابة المستقلة للتعليم المودع بالوزارة بتاريخ 14\02\2013، وهنا قام مدير الأكاديمية السابق " لعوينة محمد"( والذي كانت علاقته ببوكنين جد متوترة قبيل انتقاله) بتكليف لجنة جهوية لزيارة النائب واستفساره في شأن كل ما جاء في التقرير، كما زارت مختلف المؤسسات التي جاء ذكرها في التقرير، وهذا ما أصاب نائب كليميم ورئيس مصلحته للشؤون الإدارية " مصطفى محراث" بارتباك كبير وخيبة أمل ، لكون التقرير تطرق بشكل مستفيض إلى الخروقات الخطيرة التي يعرفها تدبير الموارد البشرية، لينزل عليه بعد ذلك كالصاعقة خبر عدم ظفره بمنصب مدير الأكاديمية، بعد مصادقة المجلس الحكومي على اللائحة النهائية في اجتماعه لـ 21\03\2013، مما أصيب معه النائب بصدمة كبيرة بلغت به حد عدم القدرة على ولوج مكتبه ومواجهة الآخرين إبان الإعلان عن النتائج، كما هو الشأن لرئيس مصلحته الذي فشل في الظفر بمنصب نائب إقليم الحوز بمراكش.
 وهذا كان من بين الأسباب التي جعلت النائب الإقليمي لكليميم يلجأ إلى شخصنة الصراع مع النقابة المستقلة ويرفض الاستجابة لطلبات عقد لقاء الموجهة إليه من طرفها والامتناع عن الرد على مراسلاتها، بل بلغ به الحد إلى إزالة كل بياناتها من السبورة النقابية للنيابة الإقليمية والتي تفضح سوء تدبيره لقطاع التعليم بالإقليم. ناهيك عن دعمه اللامشروط لمدير إعدادية الإمام مالك بتغمرت، بعد سلسلة البيانات التي أصدرتها النقابة ضده.
 لكن النائب الإقليمي سيكلف خزينة الدولة مصاريف هي في غنى عنها بسبب دعمه الأعمى للمدير، حيث قام أستاذ مادة الإعلاميات برفع دعويين قضائيتن  بالمحكمة الإدارية لإلغاء رسالة ملاحظة وتنبيه وجههما إليه النائب نهاية الموسم الماضي في إطار مساندته لمدير الإعدادية، بدعوى عدم الرد على استفسارين، وذلك على الرغم من رد الأستاذ على استفساري النائب قبل إصداره للتنبيه بمدة طويلة. والجلسة الأولى ستكون بتاريخ 17\12\2013.
 كما من المنتظر أن يتم رفع سلسلة دعاوى مختلفة سواء من النقابة أو منخرطيها ردا على شططه في استعمال السلطة.
     ولنا عودة لنشر الجزء الأول من التقرير.



4913

17






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- التحقيق

متابع

قد يكون ما قلته من اسباب حرمان بوكنين من منصب مدير اكاديمية،لكن بوكنين يقول بعظمة لسانه أن من حرمه هو صحراء بريس بتحقيقها الصحفي الذي نشرته باسبوعين قبل اختيار النهائي للمدير.

في 04 دجنبر 2013 الساعة 21 : 16

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- بوكنين يطمح في رئيس قسم بعد فشله في التباري على منصب مدير الأكاديمية

متتبع إعلامي

بصراحة لما نشر الموقع المحترم تحقيقه حول هذا النائب جن جنون الرجل.وربما هو السبب الأول و الأخير الذي ادى إلبى حرمان الرجل من المنصب .كما ان عدد المشاهدات و التعليقات بلغ رقما قياسيا.
http://www.4non.net/news8738.html

في 04 دجنبر 2013 الساعة 03 : 17

أبلغ عن تعليق غير لائق


3- سبب الفساد في الجهة هم مفسدين من طينة الكمري ومستغف

رجل تعليم

عليكم الا تتفاجؤوا اخواني القراء من الوضع بالنيابات فالاكاديمية الجهوية لجهة كلميم السمارة باعتبارها الجهة الوصية على النيابات لا تفرخ الا المفسدين وناهبي المال العام امثال الكمري عبدالرحمان وفراخه المصابة هذه الايام بالهستيريا والحمى الحادة وخاصة الجراء بنهناين مولاي محمد ومحمود بوعلام والاب الروحي لهما مولود لكبش الذين اننقطعت عليهم التعويضات والشيكات والتدويرات حيث كانو يبنون احلام بتحقيق اشياء كثيرة بهذه التعويضات الحرام حيث احسن الكمري استغلال جشجعهم وضعف شخصيتهم وطمعهم في جعلهم خدام فهل يستتطيع هذا المفسد الكمري ان يتجرا على اخرين من اسياده ولو من اطر بسيطة

في 04 دجنبر 2013 الساعة 03 : 17

أبلغ عن تعليق غير لائق


4- إستفسارات و تنبيهات مجانية

.HAMZA CHAFII

عجيب أمر ذلك النائب فهو يرسل إستفسارات و تنبيهات ظلما و دون وجه حق. اللهم لا تولي أمورنا ظالمينا. هذا النائب لوث مسيرتي المهنية باستفسار و تنبيه بعدما رفضت تدريس 28 ساعة في الأسبوع. في حين أن زملائي أساتذة نفس المادة لم يستوفوا حينئد 16 ساعة. إضافة إلى تكليفي بسلكين مختلفين و تهديدي بشتى الأنواع و كأني أعمل في ضيعته الخاصة. و تكبر عن سحب رسائل ظلمه لي بل و رفض تطبيق القانون في حقي إن كنت حقا خالفت القانون. راسلت الاكاديمية و الوزارة فأهمل بعضها و أجاب عن بعضها بعد وقت طويل جدا ! ! ! ! ! ! من هذا المنبر أذكره أن دعوة المظلوم لا يحجبها عن الله حجاب. إن كان الغرض عنده هو تلويث مسيرتي المهنية فليعلم أنني لا أحتاج إلى إنطباعه و رأيه في فأنا "حر" إبن الجنوب الأبي ! إن كان يحسدني لأنني كنت أتابع دراستي فليفرح فقد تنازلت عليها و تركها بعدما إكتشفت أنه ربما يحسدني على المعانات  (الدراسة و التدريس ). إن تبث يوما أني تغيبت خارج إطار القانون  (إضراب أو إمتحان ) أو تأخرت لثانية أو دقيقة فأنا حتى اللحظة مستعد للتخلي عن هذه المهنة الشريفة و راسي مرفوع.

في 04 دجنبر 2013 الساعة 23 : 17

أبلغ عن تعليق غير لائق


5- جديد

جديد

سيقوم التنسيق النقابي بكلميم يوم 16 دجنبر الجاري بوقغة احتجاجية أمام مقر انعقاد المجلس الإداري . وستقدم النقابات للوزير لائحة باختلالات النائب والتي يجهلها مسكين.

في 04 دجنبر 2013 الساعة 38 : 17

أبلغ عن تعليق غير لائق


6- نشكر الله

محمد

الحمد لله عندما تفهم الوفا تلاعبات بوكنين الخطيرة والمد لله تانيا عندما لم يصبح مديرا لاكاديمية لان بوكنين يطقن مهارات الخداع و الظلم نسرد مثالا عندما قام بطرد العديد من الاساتدة العرضيين بدون وجه خق وحل محلهم اشخاص مقربون له مثال ما وقع في تغجيجت

في 04 دجنبر 2013 الساعة 12 : 18

أبلغ عن تعليق غير لائق


7- تحية الصمود

معلم بفيافي كليميم

تحية الصمود للنقابة المستقلة بكليميم، فرغم التضييق الممنهج من طرف النيابة منذ عهد أطويف مرورا بالوجه الآخر للعملة بوكنين عيدة، ورغم تكالب بعض المنتمين إليها سابقا ومحاولتهم الفاشلة للقضاء عليها وتقبيل أيادي حمادي أطويف للحصول على تغيير الإطار، ورغم فبركة ملف عزل كاتبها المحلي بكليميم، ورغم كل المضايقات، فقد استمرت في الوفاء لمبادئها والدفاع عن الملفات المطلبية لرجال التعليم وفضح كل أشكال الفساد بالإقليم. فتحية لها.
أما النقابيين الانتهازيين الذين يحاولون تشتيت الشغيلة التعليمية من خلال إقناعها بأنه يجب عليهم الدفاع عن مصالحهم الخاصة فقط وأن لا يكترثوا للصالح العام للشغيلة لأن كل واحنتم من يبحث عن مصالحه الخاصة، أقول لهم أقول لهم أنتم من تبحثون عن مصالحكم الخاصة، ولا تريدون توحيد صفوف الشغيلة لأن في توحيدها وبحثها عن الصالح العام وفاة سريرية لكم، لكونهم سيطردون كل الأوغاد والانتهازيين من صفوف النقابات.

في 05 دجنبر 2013 الساعة 47 : 03

أبلغ عن تعليق غير لائق


8- باروطيل حبيب بوكنين

أستاذ من آسا

إن المدير الحالي لإعدادية الإمام مالك معروف بصراعاته وبغضه للأساتذة وتاريخه بإدارة علال الفاسي من 2005 إلى 2009، حيث كانت تعرف عدة احتجاجات ضده بدعم من الجامعة الوطنية للتعليم التابعة للاتحاد المغربي للشغل ونقابة الجامعة الوطنية لموظفي التعليم المحسوبة على حزب العدالة والتنمية،لكن النائب بوكنين كان يدعم المدير باروطيل، لكونه كان متورطا معه في عدة أمور يعرفهاالجميع، وأنه في حال ما إذا سقط المدير فسيجر معه النائب، ويكشف عن بعض الاختلالات التي لا تصب في مصلحته.
والمدير معروف عنه عداوته مع الشغيلة والنقابات الجادة، فقد باع الكونفدرالية الديمقراطية للشغل بعد الإضراب التاريخي رفقة الاتحاد العام للشغالين بالمغرب في 1991 من خلال رفعه شكاية بإيعاز من السلطة ضد مناضلين من الكنفدرالية، وذلك في إطار دعم خطة السلطة لقمع المناضلين الشرفاء لمعاقبتهم على الاستجا بة للإضراب العام.
وتحية لأستاذ الاعلاميات على رفعه للدعوى القضائية.

في 05 دجنبر 2013 الساعة 03 : 04

أبلغ عن تعليق غير لائق


9- جريمة الدولة المغربية

أستاذ

للأ سف أصبخت الدولة العميقة فب المغرب تساند وتعين في أحيان كثيرة إلا بعض الاستثناءات، حثالة المجتمع الصحراوي في مناصب المسؤولية. وتبعد أشرافاه وكفاءاته عن تلك المناصب، ولنا في نائبي كليميم صالح الكرش وعيدة بوكنين خير مثال.
فمتى سيبزغ فجر تكريم الكفاءات الصحراوية وإبعاد وسجن الأوباش الذين يعيتون فسادا في الأرض.
لكم الله يا أهل كليميم.

في 05 دجنبر 2013 الساعة 48 : 09

أبلغ عن تعليق غير لائق


10- بيان حقيقة

اذا لم تستحي فاصنع ما شئت

شدني عنوان المقال، فاثرت على نفسي الإطلاع، رغم أنني صنفت منبركم في؛ خانة الغثاء فقط، ولم افاجأ لمحاولتكم أو من كتب صنع صراع جديد بين ابناء الجلدة الواحدة. غير ما يثلج صدري أنني اعرف الرجلين سواء شخصيا أو اداريا، وهما أكفاء لحد أنهما يقفان دوما شامخين أمام عيونكم و انتم دوما في محاولات للحد من نجاحهما، فبالنسبة لي هي ضريبة الناجح؛ فأنتم كنقابة ليس لكم الحق بالجلوس الى طاولة الحوار مع الأستاذ عيدة أو أطويف، و ان كان ففعلوا مع بنكيران أو وزير التربية، و انتم يا أهل المنبر مع كل احتراماتي حاولوا أن تقدموا ادلة لما تقولونه فان مهمة الحفي أنبل من أن تكون مكب نفايات و تراهات للقاصي و الداني. أما منصب مدير الأكاديمية لم و لن يكون سبب عدم استفادة الأستاذين منه الصحراء بريس أو النقابة المستقلة؛ لأن الإثنتين معا ليس لها ما يجعلهما نقط يتعثر بها النسيم فما بالك بأطر من حجم الأستاذين بوكنين و أطويف.
و شكرا أن صححتم مساركم

في 05 دجنبر 2013 الساعة 42 : 10

أبلغ عن تعليق غير لائق


11- من المسؤول عن تردي أوضاع التعليم ...

مصدر مطلع ...

حقيقة لا تصدق ...
مما لاشك فيه أن المسؤول الأول عن تردي الأوضاع بالتعليم بكلميم هو السيد النائب . هذا الأخير يعطي المتحدث معه من طرف اللسان حلاوة ويروغ كما يروغ الثعلب ...
اليوم ، سنتحدث عن حالة الوضع بإعدادية وادنون ، هذه الإعدادية بها أساتذة أكفاء ، لهم مؤهلات تربوية عالية إلا أنهم غير ملمين كل الإلمام بالقوانين التشريعية والضحية هم التلاميذ الذين لا حول ولا قوة لهم ...
منذ تقلد السيد النائب منصب نائب بالطرق التي لا تخفى على القاصي والداني وهو يتمادى في غيه غير مبال بما قد ينتج عن تصرفاته اللاتربوية من عواقب وخيمة قد تعصف به وبحاشيته التي لا تجهر بالحق وبخاصة السيد رئيس مصلحة الشؤون الإدارية والموارد البشرية والاتصال الذي كلما لجأ إلى مؤسسة بها " مشاكل " كلما خال نفسه وزيرا له كامل الصلاحيات ...
لن ننحاز لهذه الجهة أو تلك ما دامت الغاية المنشودة هي تسليط الضوء على مجرى الأحداث بإعدادية وادنون لتنوير الرأي العام وهنا تجدر الإشارة إلى أن كل المتدخلين مسؤولون عما يجري بدءا من
" الأستاذ " إلى السيد مدير الأكاديمية .
السيد النائب لاهو ولا لجانه ، لم يحلوا قط أي مشكل ... السبب هو كونهم يلجون المؤسسة بنية التحقيق وتغليب وترجيح كفة طرف على الآخر ، نعم يأتون وكلهم عجرفة وغطرسة متناسين أن مهمتهم تكمن في تقصي الحقائق وإحقاق الحق وإزهاق الباطل إذ التحقيق والعقاب لا يدخل في اختصاصات النيابة .
من بين أسباب المشاكل : جداول الحصص التي لم تراع الضوابط التربوية بصفة عامة ومصلحة التلاميذ بصفة خاصة بحيث تم تكديس الساعات حتى لا تشتغل المؤسسة مساء يومي الجمعة والسبت
هنا السيد المدير يتحمل كامل المسؤولية وما دور مصلحة الشؤون التربوية وتنشيط المؤسسات ؟ كان الأجدر أن يتشبت السيد المدير بالقانون ولو اقتضى الأمر تخليه عن المهمة في حالة تواطؤ النيابة مع الطرف الآخر ...
السيد المدير " تغطرس وتعجرف " بحيث منذ أول اجتماع بدأ يثني على نفسه مدعيا أنه بأكادير كان يسير ولا نقول يدبر مؤسسة كبيرة من حيث عدد التلاميذ والموارد البشرية : 05 حراس عامين وخطيرة بتواجدها بحي شعبي " بنسركاو " ، وكأننا به يريد أن يخيف السادة أساتذة إعدادية وادنون المعروفين باستماتتهم ... بلغ السيل الزبى لما بدأ السيد المدير يضيق الخناق على أحد المساعدين التقنيين الذي يعرف منذ نشأة الإعدادية بتفانيه في العمل ، على حساب صحته وعائلته ، هذا الرجل لا يلذ له جفن ولا يهنأ له بال ، يبيت الليل كله يسقي الأشجار ويوميا يقوم بتنظيف الأقسام وغالبا ما يشتري مصابيح الكهرباء من ماله الخاص وحتى عندما تقرر جمع المساهمات لتأهيل المؤسسة ، تبرع بمبلغ 2500.00 درهم بالرغم من كونه " فاصل في فطرة ليهودي " ، هل قامت النيابة وحتى الأكاديمية بتكريم هذا الرجل ؟ هذا هو من يستحق جائزة الاستحقاق وعلى الجهات المسؤولة التفكير في الإسراع في تدارك الموقف ... غطرسة السيد المدير أدت به إلى إدخال إصلاحات وبناء جدار للتضييق على هذا الحارس الليلي الذي يعمل ليل نهار والنيابة عاينت ذلك ولم تحسم في الأمر لحاجة في نفس يعقوب ... أكثر من هذا ، فقد أمر السيد المدير هذا الرجل ، إذ نستحيي أن نسميه عونا ، أن لا يتحدث مع أي أستاذ وأن لا تكون له أية صلة بهم علما أنه يطلب منه في نفس الوقت تمرير المذكرات لهم للاطلاع عليها ، فما هذا التناقض يا سيادة المدير ؟
الدليل على أن السيد المدير
" ميكالومان " هو أنه كلما اتصل به بعض الزملاء ، أعضاء الفرع الإقليمي لجمعية مديري مؤسسات التعليم الثانوي لمؤازرته – إن كان على حق – كلما تظاهر بالجبروت مجيبا : " ما كاين حتا مشكيل ، داكشي عادي " ولكن " المي تكذب الغطاس " فالأنترنت تظهر عكس ما يدعي حيث الوقفات والاحتجاجات و... و ...
الأساتذة أيضا مسؤولون لأن زمن الفوضى قد ولى وأصبح " ميدان التحرير " في خبر كان ... فكروا في التلاميذ وعليكم باتباع المساطر القانونية بدل إحداث الفوضى والبلبلة على مرأى ومسمع التلاميذ . ارفعوا تظلماتكم إلى الجهات المسؤولة ، الجأوا إلى المحاكم الإدارية عند الاقتضاء ... ولكن تأمين الزمن المدرسي من أوجب الواجبات ... نحن في دولة الحق والقانون باعتراف المنظمات الحقوقية والدولية ...
جمعية أمهات وآباء وأولياء التلاميذ تتحمل هي الأخرى نصيبها من المسؤولية إذ عليها أن تتدخل لإصلاح ذات البين وردع الظالم وهنا يجدر أن يدافع السيد رئيس الجمعية بكل ما أوتي من قوة على مصلحة المتمدرسين إذن هنا عليه التحدث كأب ، لا كأستاذ التعليم الابتدائي حتى لا ينحاز إلى المدرسين أو كمدير مدرسة ابتدائية حتى لا يكون في صف الإدارة ... كان حري بالجمعية الضغط على النيابة لتتحمل مسؤوليتها كاملة غير منقوصة ...
السادة المفتشون عليهم رفض كل جداول الحصص التي لا تراعي مصلحة التلاميذ لوضع الإدارة والنيابة أمام الأمر الواقع . كما أن على السيد النائب الحسم في القضية منذ أول وهلة قبل تفاقم الوضع وحتى لا تنتقل العدوى إلى مؤسسات أخرى مع ضرورة موافاة الأطراف المعنية بمحاضر وتقارير اللجن النيابية .
عند تفاقم الوضع ، على الأكاديمية التدخل لأن " أولاد الناس ما شي ديال اللعب " للحسم في القضية دون الوقوف إلى صف السيد النائب محاباة له ...

في 05 دجنبر 2013 الساعة 04 : 17

أبلغ عن تعليق غير لائق


12- تحذير

محذر

اصبح شائعا ان بوكنين يريد ان يكون رئيس قسم مكان العودليهرب بالمال العام ويختبئ وراء القسم وتبدا المقالب على المدير حداري ان تدخله السيد المدير الى قاع الاكاديمية وسترى المقلالب والالاعيب انه فيروس وسنضاف الى فيروسات الاكاديمية الكمري ومستغفر حداري السيد المدير حداري ان تسمح له بالدخول الى بيتك ستكون هجمته قاسية عليك اللهم اني قد بلغت

في 05 دجنبر 2013 الساعة 51 : 18

أبلغ عن تعليق غير لائق


13- توضيح

أستاذ بثانوية امام مالك

أريد أن أشير فقط الى الظلم الكبير الذي تعرض له أستاذ الاعلاميات بتانوية الامام مالك بسبب التواطؤ بين المسمى "بارطيل" مدير الاعدادية و النائب بوكنين.

في 06 دجنبر 2013 الساعة 34 : 16

أبلغ عن تعليق غير لائق


14- ما خفي كان اعظم

جلبوس

لدي سؤال واحد اكتبه بدم قلبي



ما مكان الاستفسارات بالجملة التي طالت اساتذة بويزكارن في هذا الصراع المخزي



ما بال بعض المفتشين بلغوا حد من النذالة بتوزيع سيل عرم من الاستفسارات على رجال التعليم





ليعلموا انهم لن يهنأوا


ولن يناموا قريري العيون



اما انهم قتلوا الروح الوطنية في كل هؤلاء وليتحملوا مسؤوليتهم عند وجود حالات انتحار او صدمات نفسية



اللهم اني بلغت فاشهد

في 07 دجنبر 2013 الساعة 08 : 03

أبلغ عن تعليق غير لائق


15- عبثية النائب

إداري

عملت في إقليم أسا ، وكل ماقيل عن هذا النائب بوكنين من كونه عنصري ومتغطرس وغير مأمون الجانب صحيح ، فقد عانيت من ظلمه ، كما عانى غيري ممن أعرفهم ، ولا أدل على ذلك من حرمان أستاذ من نيل الحراسة العامة في عوينة الهناعند ظهور نتيجة الإسناد ليظفر بها شخص دونه في التنقيط ناهيك عن تقديم الملحقين التربويين في كل شيئ والذين كان بوكنين سبب تغيير إطارهم رغم عدم أحقية الكثير منهم بذلك ، ولكم أن تلاحظوا أن كثيرا منهم الآن إما مديرا أو حارسا عاما أو ذو حظوة في نيابة أسا ، وأتمنى أن يكون سبب إعفاء هذا النائب الفاسد أحد الملحقين الذين غير إطارهم .

في 07 دجنبر 2013 الساعة 26 : 10

أبلغ عن تعليق غير لائق


16- نظرية المؤامرة

أستاذ

السؤال الذي يطرح نفسه بحدة هو لماذا تسكت السلطات والأكاديمية والوزارة على كل مايقع بكليميم رغم علمها بكل التقرير المنجزة سواء من قبل النقابة المستقلة للتعليم أو جهات أخرى.
ناهيك عن بيانات أخرى في الموضوع.
الجواب واضح هنالك مؤامرة لتخريب التعليم العمومي بالإقليم، والأسباب يعلمها الجميع.

في 11 دجنبر 2013 الساعة 41 : 08

أبلغ عن تعليق غير لائق


17- ممكن

محمد

على هاد لحساب خاص صحراء بريس تحضر كنقابة  (السادسة الأكثر تمثيلية ) في نيابة كلميم , ويشدها النايب جريةة وحدة للوزارة

في 26 شتنبر 2014 الساعة 52 : 13

أبلغ عن تعليق غير لائق


تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



العطلة الصيفية تخلق أزمة حادة في وسائل النقل بالعيون

جماعة أبطيح، واقع مرير ومستقبل مجهول

الجمع العام العادي لنادي شباب المسيرة لكرة القدم بالعيون

الداخلة: اللجنة الجهوية للاسثمار بوادي الذهب - الكويرة تصادق على 59 مشروعا

أحالة ملفات رؤساء جماعات الي القضاء بناء على توصية المجلس الاعلى للحسابات

بلدية كلميم تلجأ إلى الشراكة مع الداخلية لمواجهة المنازعات القضائية

مشاريع استتمارية بجهة وادي الذهب لكويرة

بعد صدور تقرير المجلس الاعلى لحسابات متى تحرك المتابعة القضائية لناهبي المال العام بكلميم؟

القدرات العسكرية للجيش الجزائري تقلق اسرائيل

الدخول الإداري يبدأ في فاتح شتنبر والدراسة تنطلق رسميا في 16 شتنبر

لوبي مغربي للدفاع عن حقوق ومصالح مغاربة العالم

السودان المستقل يعجز عن استيعاب كل أبنائه على تنوع أعراقهم ودياناتهم

ملخص المناظرة الوطنية حول قضية الصحراء و أسئلة المرحلة بمراكش، أيام: 01 و 02 ابريل 2011

التغيير و التدبير الشأن المحلي (الجزء الثاني)

شخصية العدد (8) : سويلم مول البيار

بيان لحركة اعتبار قبيلة الشرفاء اولاد بوعيطة

في الذكرى الأولى لمخيم اكديم ازيك،العيون تعيش على حصار امني غير مسبوق ومظاهرات في أغلب أحياء المدينة

حريق سكن أستاذ بكلميم

مدير " المدراء" التقليديين

شخصية العدد (15) : إبراهيم ولد عثمان ولد سيدي عمر المعروف ب '' عبيش ''





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

عزيز طومزين يكتب: وأزفت ساعة الحسم بجهة كليميم وادنون.

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
أسماء المؤطرات اللواتي قبلن لتدريس برنامج محو الامية بكليميم(لائحة)

كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرة مؤطرات ببرنامج محو الأمية بالمساجد

مباراة لولوج مصالح الجمارك

للراغبين في الانضمام لصفوف الدرك الملكي..هذه هي الشروط المطلوبة

منصب رئيس (ة) مصلحة بالأكاديمية والمديريات الإقليمية التابعة لإكاديمية العيون

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

الترجي التونسي يفوز بدوري أبطال أفريقيا على حساب الأهلي المصري


المغرب تستضيف قرعة تمهيدي دوري الأبطال و”الكونفيدرالية”

 
جمعيات
تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

كليميم:تأسيس مركز يوسف بن تاشفين للدراسات والأبحاث من أجل اللغة العربية

 
ملف الصحراء

واشنطن وباريس تعارضان الأمين العام للامم المتحدة بشأن التمديد لبعثة لمينورسو بالصحراء

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
عدم الرغبة في شرب الماء مؤشر على مشاكل في جسمك!

إلهان عمر ورشيدة طليب أول مسلمتين تدخلان الكونغرس الأمريكي

المغاربة يتقدمون على الصين واليابان في تصفح الانترنيت بحثا عن

 
مــن الــمــعــتــقــل

الزافزافي يتلو "وصية الوداع" ويطلب دفن جثمانه في أرض الريف

 
الوفــيــات

الشيخ الدكتور سعيد القحطاني صاحب كتاب “حصن المسلم" في ذمّة الله

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
واتساب يُقدم تعديلاً غريباً في ميزة حذف الرسائل

"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

تعرَف على هاتف "الأيفون" الأكثر شعبية في العالم

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.