للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         أمواج عاتية تضرب جزيرة تينريفي بكناريا تدمر شرفات المنازل(فيديو)             العثور على عون سلطة مقتولا بطانطان(اسم)             رسمياً..صدور قرار التمديد الثاني للجنة المسيرة لمجلس جهة كليميم وادنون بالجريدة الرسمية             أنباء عن التمديد للجنة المسيرة لجهة كلميم وادنون             أنباء عن منع المستشار عبد الوهاب بلفقيه من مرافقة الوفد المغربي إلى بروكسيل             كلميم: إدانة عون سلطة ب 8 أشهر سجنا بتهمة النصب.             مركز “TLScontact” يتوقف عن استلام ملفات الراغبين في الحصول على تأشيرة فرنسا             مصرع شاب في حادث سير بين السمارة والعيون(اسم)             هذه هي المنتخبات المتاهلة لأمم افريقيا 2019 وانجاز عربي غير مسبوق(تفاصيل)             تلاعبات رؤساء جماعات وملف الأشباح يدفعان وزير الداخلية إلى توقيف إجراء مباريات التوظيف بالجماعات             فاعلة جمعوية بكناريا تهاجم اعيان الصحراء :يلهثون خلف مصالحهم ويبتزون الدولة .             تفاصيل فاجعة غرِق قارب للهجرة السرية بشاطئ اكلو كان على متنه 25 فردا             بوعيدة خرج ليها ديريكت "بت نبت" ولقضاء هو الحل.             "الأرصاد" تحذر الصيادين من نزول البحار حتى تحسن حالة الجو             العثور على جثتين بالشاطيء الأبيض من ضحايا القارب المنكوب بطانطان             وفاة متشرد كان يتخذ من المحطة الطرقية مأوى له             عضو بجماعة الشاطئ الأبيض من رئيس لجنة المالية لطالب لجوء سياسي بفرنسا             زلزال بوزارة الأوقاف يطيح بعدد من رؤساء المجالس العلمية من بينهم افني             الجالية المغربية غاضبة من عدم سماح السلطات الإسبانية لها باستعمال رخصة السياقة المغربية             أحلام مستغانمي تصدم الفتيات.. ونادمة على تلك الرواية!             لحظة اقتحام رجال الشرطة لثانوية ابن بطوطة بالعيون بسبب احتجاجات التوقيت المدرسي            تلاميذ غاضبون بثانوية بالعيون يطردون مدير الاكاديمية مبارك الحنصالي            فوضى بحامة أباينو بكليميم تهدد بكارثة وسط صمت المسؤولين            هذا ما قاله وزير الصحة الدكالي من كليميم عن المستشفى الجهوي الجديد وعن المستشفيات بطانطان واسا وافني            مواطن محتاج يشتكي من ابتزاز عضو ببلدية كليميم له ومنحه مبالغ مالية شهريا            إفراغ اسرة من منزلها ليلا وفي اجواء ممطرة بمدينة إفني           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

لحظة اقتحام رجال الشرطة لثانوية ابن بطوطة بالعيون بسبب احتجاجات التوقيت المدرسي


تلاميذ غاضبون بثانوية بالعيون يطردون مدير الاكاديمية مبارك الحنصالي


فوضى بحامة أباينو بكليميم تهدد بكارثة وسط صمت المسؤولين


هذا ما قاله وزير الصحة الدكالي من كليميم عن المستشفى الجهوي الجديد وعن المستشفيات بطانطان واسا وافني


مواطن محتاج يشتكي من ابتزاز عضو ببلدية كليميم له ومنحه مبالغ مالية شهريا

 
اقلام حرة

الاحتفال بعيد المولد النبوي من الإطراء المذموم، وليس من التعظيم المحمود


اختفاء خاشقجي..الويل لمن يقول لا في زمن نعم!


مدينة بدون ماء "أكلميم" أنمودجا


المغرب أحسن من فرنسا


كلمة لابد منها السيد النائب…. حزب يعته مدرسة سياسية


دارجة الكتاب المدرسي… خطة إصلاح ام إفساد ممنهج!


هذه المدينة لم تعد تشبهني..


قضية الشافعي طبيب الفقراء.. في الحاجة لحماية الفاضحين للفساد

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
منتدى العدالة وحقوق الانسان يصدر بيانا بخصوص السطو على الاراضي بكلميم

رابطة المواطنة وحقوق الانسان بالسمارة تصدر بيانا حول احتجاجات معطلي مخيم الكويز

التحالف المدني لحقوق الانسان يصدر بيانا بخصوص الوضع البيئي الخطير بمدينة المرسى

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
أمواج عاتية تضرب جزيرة تينريفي بكناريا تدمر شرفات المنازل(فيديو)

بشرى للراغبين في زيارة فرنسا..إجراءات جديدة ومبسطة للحصول على “الفيزا”

الجيش يبرم صفقة تسلح جديدة مع امريكا لاقتناء منصة متطورة ونظام رصد ،والقمر الصناعي الثاني يطلق قريبا

دعوة الملك تثير تفاؤلاً وحذراً في الجزائر

 
مختفون

نداء للبحث عن مختفي من العيون


نداء للبحث عن مختفي من العيون

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

فتح بحث قضائي للكشف عن حقيقة إصابة بعض الأشخاص بطلقات نارية بالعيون
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 20 نونبر 2010 الساعة 10 : 23


صحراء بريس / و م ع

أعلن الوكيل العام للملك لدى محكمة الاستئناف بالعيون أنه أمر بفتح بحث قضائي، للكشف عن حقيقة إصابة بعض الأشخاص بطلقات نارية خلال أحداث الشغب والعنف التي شهدتها مدينة العيون يوم ثامن نونبر الجاري.
وأوضح بلاغ للوكيل العام للملك لدى محكمة الاستئناف بالعيون، توصلت وكالة المغرب العربي للأنباء بنسخة منه اليوم الجمعة، أن فتح هذا البحث القضائي تقرر "بناء على ما ورد في تصريحات مدير المنظمة الدولية للدفاع عن حقوق الإنسان +هيومن رايتس ووتش+ المكلف بحالات الطوارئ بيتر بوكايرت، والتي جاء فيها أنه بلغ إلى علمه إصابة بعض الأشخاص بطلقات نارية خلال أحداث الشغب والعنف التي شهدتها مدينة العيون يوم 8 نونبر 2010".



4711

13






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- كفى من الكذب و اسلكوا مسلك الصراحة

اباعلي.س _ العيون

يعتقد بعض الاخوان انهم بكثرة الكذب والتضليل الذي يسلكونه في التعاطي مع احداث العيون يخدمون القضية. وأقول لكل متحمس لاتهما السلطة بالتجاوزات ان يفكر فيمن يخدم بكذبه. انكم تضروننا اكثر مما تخدموننا. فالدولة هي اول مستفيد من كذبكم. نحن شاركنا في الاحداث وتفاجأنا صراحة لسذاجتكم رغم كذبكم علينا بكونكم ابطالا تدربتم في الجزاير وكوبا. لكن شهدانكم خرافا تساق كما تساق النعاج وانتم تتهاوون امام هراوات الامن وانتم مدججون بالسيوف والمفرقعات وقنينات الغاز. وتمادت البوليساريو معكم بسذاجة وغباء كعادتها متمادية في التضليل والكذب شجعتها الصحافة الاسبانية لكن انقبل السحر على الساحر وعرف العالم بأسره أننا نحن من يكذب وليس المغرب. لقد خاض المغرب المعركة بذكاء وثبات. لكن نحن صدقنا اوهام الوافدين من معسكرات كوبا والجزائر لنجد انفسنا فارين كالخرفان. بعد هزيمتنا على ميدان المعركة. خسرنا المعركة الحقوقية التي كنا نراهن عليها وعهودتنا البوليساريو على استغلالها فخسرناها لما كنا نحن المجرمون والامن مجرد من السلاح وشهدت بذلك قوات المينورسو فلماذا تكبون على المنظمات الحقوقفية وتقولون هناك اشخاص اصيبو بالرصاص. ان الحقيقة ستظهر اخيرا وينكشف الكذب. لم يعد يصدقنا احد في المعارك اللاحقة. لاكن اللوم ليس على خلايا الداخل بل اللوم على عصابة القيادة بتندوف وعلى طغمة العسكر بالجزائر الذين لم يعلموننا شيئا غير الكذب والافتراء لنجد انفسنا في موقع المتهم.
انها معركة انهزم فيها خلايا البوليساريو في الداخل والخارج وانهزمت الجبهة بقيادتا البليدة وانهزمت الجزائر التي انفقت عليها الملايير وهي لا تعلم انها تحول فقط الى جيوب شردمة من المسيطيرن على بوليساريو الداخل يتقاسمون الثروة بينهم تاركين حطام المعركة يندب حظه.
لا ادري هل علي ان انصحكم بالعودة الى رشدكم ان ننصح انفسنا بالعودة الى رشدنا لان هذه المعركة حتما خاسرة طالما تعتمدون فيها سلاح الكذب وانتم تعلمون ان الكذب حبله قصير.

في 20 نونبر 2010 الساعة 57 : 23

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- توضيح

امبارك الصبار

اخي ا باعلي اولاانت لن تكون اخبر من الهيومان رايتس ثانيا اي امن تتكلم عنه والمدينة اصبحت خاليةمن رجال الامن بسبب خوفهم وتفريطهم في مصلحةالمواطن البسيط ولم يظهروا حتى انصرف المتظاهرون وفعلوا مافعلوا في ممتلكات الدولة. وعندماظهر رجال الامن في حدود الساعا13h ظهروا في شوارع المدينة كانوا معززين باخوانهم من الشمال وقاموا بحرق السيارات ونهب ممتلكات الصحراويين العزل اما قصة كوبا والجزائر وتنظيم مخطط فهده رواية الدولة اطلقتها في وسائل اعلامها من اجل الاستهلاك الداخلي اخيرا فقط نسالوا الله ان يطفيء هده الفتنة التي اشعلها الامن المغربي ونسالواالله الرحمة واللطف .

في 21 نونبر 2010 الساعة 45 : 11

أبلغ عن تعليق غير لائق


3- الى صاحب المقال

مغربي ابن الصحراء

ارجو منك ياخي ان تتأكد من معلوماتك فقد انقلب السحر على الساحر اياك و الانزلاق اخير "أدا جائكم فاسق بنبأ فتبينو عسى ان تصيبوا قوما بجهالة..... كفاكم من تجاهل الحقيقةالصحراء مغربية عاش الملك

في 21 نونبر 2010 الساعة 04 : 13

أبلغ عن تعليق غير لائق


4- الحق

امبارك الصبار

واخيرا ظهر شيء من الحق في تقرير الهيومن رايتس التي اكدت انه كان هناك اطلاق نار من طرف القوات العمومية المغربية على الصحراويين المتظاهريين وبات واضحاكدب وزير الداخلية المغربي الدي نفى وقال لم تطلق رصاصة واضحةنتمنى من العلي القدير ان يطفيء هده الفتنة التي اوقدتها القوات المغربيةوان تظهر الحقيقة ونعرف حجم ضحايا المدنيين وان يخرج من سجون النظام المغربي كل الصحراويين الاحرار الدين دافعوا عن حقوقهم وانشاءالله النصر قادم رغما عن انوف الحاقدين.

في 21 نونبر 2010 الساعة 36 : 18

أبلغ عن تعليق غير لائق


5- المعركة مستمرة

صحراوي

اول الكذب من المدعو ابا علي ادعاءه انه من المشاركين بالحدث هذا اولا ثانيا ادعائه بوجود متدربيين من كوبا وغيرها ثالثا ان العائدين الذين يتحدث عنهم هذا البئيس علاقتهم بالصحراويين ليست بجيدة نظرا لنظرة هؤلاء لهم على انهم متساقطين باعوا ضميرهم و وطنهم وما يثبث هذا هو الصراعات التي شهدتها احياء معطى الله و السكيكمة و غيرها بينهم فيما سبق بقيام الاولين بالسرقة او البحث عن المخدرات و ما شابه وهذا دليل على عدم اندماجهم مع الصحراويين من سكان المدينة اما سيدي ادعاء الشجاعة وغيرها فقد تبين بصريح العبارة اثناء المعركة الغير متكافئة من كان شجاعا ومن فر ليترك رفاقه يمثل بجتتهم {رغم اني ادين ذلك ولا انسبه لااحد و لا انفي تورط الاستخبارات المغربية في ذلك و التي تبث في تورطها بفضيحة الصور المفبركة سواءا لاطفال غزة او جريمة سيدي مومن وذلك بارسالها للصحافة الاسبانية عن طريق ايميلات نشطاء صحراويين اعتقلوا وارغموا على فتح ايميلاتهم لضباط الاستخبارات و التي استغلتها لبث هده الاكاذيب لتحريف القضية عن مسارها اي جريمة الى قضية كذب الصحافة ومن اجل ضرب مصداقيتها }اما مشاركة ما يسمى بالشباب العائد فقد كانت بالمدينة وليس بالمخيم اما الادعاء بعدم استعمال اسلحة نارية فلله الحمد قد تم تصوير ذلك و ما دعوة مايسمى بوكيل الملك لفتح تحقيق الا درا للرماد في الاعين و خطوة استباقية سيتم في مرحلة ثانية الاعتراف باستعمال الرصاص بدعوى الدفاع عن الذات اما محاولة ايهامك البعض انك من مناضلي الداخل فهو شئ مفضوح و الفاصضح في ذلك هو تحليلك المعتمد على الكذب لغاية دنيئة الا وهي ضرب مصذاقية الجبهة وتبخيسها باعين الصحراويين وهدا ما تسعى الاستخبارات منذ الازل القيام به سيدي الفاضل اولا انت لست بصحراوي ولا من سكان العيون ثانياولست بمواطن مغربي عادي ان النتائج المستخلصة من ملحمة اكديم ازيك كثيرة و غير متناهية اولا وحدة الصحراوييين بالداخل سواءا العائدين اوغيرهم و الدي كانو مفرقين بالامس ثانيا اطلاع الصحراويين العاديين و الذين لا يفقهون بالسياسةعلى حقيقة النظام المغربي و زيف طرحه ثالثا حجم التضامن الدولي مع الصحراويين و بصفة خاصة المجتمعات المدنية رابعا و هذا اهم شئ تعرية النظام المغربي واظهار على حقيقته للعالم مما يحيل مشروعه المسمى {الحكم الذاتي}على سلة المهملات لان كهذا مشروع لا يكتب له النجاح الا بنظام ديمقراطي و هو الشئ المعدوم بالمغرب و الذي اتبثته ملحمة اكذيم ازيك رغم ان النظام المغربي بدل قصارى الجهود لاكتساب هده الصفةاي {الجيمقراطية} عى مدى السنين الماضية سيدي المعركة لم تنتهي و ما حدث بمجلس الامن بتدخل فرنسي ليس نهاية المعركة المعركة مازالت مستمرة و العامل الاساسي بها هو الانسان الصحراوي وليس مجلس الامن

في 21 نونبر 2010 الساعة 03 : 20

أبلغ عن تعليق غير لائق


6- صاحب التعليق رقم 5

انفصاليو الداخل كفاكم تغريرا بالصحراويين

الى صاحب التعليق رقم5 اغلب الظن انك من عملاء الجزائر الذين يعتبرون معيار صحراوي = انفصالي. اتهمت الخ اباعلي بانه ليس صحراويا فقط لانه كشف فضائحكم. انتم معشر الانفصاليين من ابخسنا قيمتنا كصحراويين.
ولابين تناقض كلامك وتماديك في الكذب كغيرك من الانفصاليين فانت تتكلم تارة عن الشجاعة في التمثيل بالجثث والقتل والتخريب وتارة اخرى تقول انك تشجب ذلك العمل وتنسبه لعناصر الشرطة وهذا اكبر دليل على تناقضك وكذبك وبهتانك.
اما قضية العائدين فكلنالا يعلم ان العائدين ليسو كلهم عنلاء فانا لي من عائلتي شخصين عائدين لكنهما عادا عن اقتناع بعدما افلست اطروحة البوليساريو التي صارت تتاجر باخلام اللاجئين في المخيمات وتحول المساعدات الى حساباتها البنكية في سويسرا واسبانيا. أم انك لا تعلم ان عبد العزيز المراكشي له قصر في لاسبالماس ولزوجته شركات في الجزائر وله ممتلكات في اسبانيا وايطاليا وسويسرا. من أين له هذا وهو الذي خرج من المغرب حافي القدمين .
كذلك تشكيك في كذب نشطاء البوليساريو بشأن الصور وانسابك ذلك للمنخابرات فهذه ثالثة الاثافي. الا تعلم ان التضليل سمة دائمة في نشاط بولساريو الداخل ونحن شاهدنا مرارا وتكرارا عملية قفبركة الصور لبعض الاحداث التي عايناها فمرة والله العظيم كنا خارجين من المسجد يوم الجمعة واذا بتلاميذ يخرجون راية للبوليساريو امام جموع المصلين لالتقاط صور تظهر كما لو ان كل اولائك المصلين يشاركون في تظاهرة للبوليساريو. لعلك تقول أن المخابرات هي التي املت عليهم فعل ذلك وبعث صور المصليني تتقدمهم راية الانفصال. اني اعرف الانتهازيين في هذه الخلايتا فلا تنكر لان الحقيقة انكشفت من زمان أما اليوم فهو تحصيل حاصل.
اما الكذبة الاخرى هي كون الشرطة اطلقوا الرصاص فهي كذبة مردودة لانهم استعملوا فقط الرصاص المطاطي والقنابل المسيلة للدموع ولو ارادوا ان يستعملوا الرصاص لما ظهر الانفصاليون بسكاكينهم يهددون أمن الناس. ويحرقون ويخربون.ونحن يوم الاثنين الاسود لم نبرح العيون وشاهدنا من خرب ومن دمر ومن قتل ون ذبح. وحتى الاعلام الاسباني الذي كان يسايركم في الكذب ظهرت فضائحه وكذبته منظمات اسبانية وكذلك المخابرات الاسبانية التي اثبت ان التصريحات المغربية هي التي تطابق الحقيقة في حين تصريحات البوليساريو مجانبة للصواب. انكم تريدون تغطية الشمس بالغربال. ونحن صحراويون وحدوين رغم انوفكم. ولو اقتضى الحال ان تكون معركة فاصلة بيننا وبينكم فسترون منا ما يسوؤكم لتعرف اننا على قناعة ولسنا وصوليون انتهازيون مثلكم.

في 22 نونبر 2010 الساعة 15 : 00

أبلغ عن تعليق غير لائق


7- البوليساريو والجزائر واسبانيا تلقوا صفعة اعلامية

حقوقي جزائري _ الجزائر العاصمة

ان الحكومة الجزائرية ومعها تابعتها البوليساريو والصحافةالاسبانية قد تلقوا العديد من الصفعات في أحداث العيون:
- اعلاميا: منذ اليوم الاول للأحداث يكتشف الصحافيون المهنوين الحماسة الزائدة للصحافة الجزائرية والاسبانية مما يظهر أنهم نشطاء سياسيون وليسوا وسائل اعلام. عكس ما ظهر عليه الخطاب المغربي من ثبات ورباطة جأش. ففي الوقت الذي تتكلم البوليساريو والجزائر ومعهما الاعلام الاسباني بجنون وفقدان للعقل جاعلين تشويه المغرب غاية تبررها اية وسيلة حتى لو تسنى لهم الاستعانة بصور غزة وابوغريب، ظهر الخطاب المغربي باحترافية كبيرة مظهرا الارقام الحقيقة ومجليا الصورة بالدليل القاطع مما جعل كل المتابعين من اعلام ومنظمات حقوقية ومخابرات اجنبية تؤكد الرواية المغربية كماأكدتها المييررسو الموجودة بالاقليم.
- سياسيا:
أكد المغرب مصداقيته السياسية في ايجاد حل لقضية النزاع حول الصحراء الغربية باقتراحه حل وسط ديموقراطيى وواقعي وتعترف به الدول المتقدمة ويدخل في صلب تقرير المصير لان القانون الدولي يعتبر الحكم الذاتي ارقى انواع تقرير المصير في حين ما تزال جبهة البوليساريو بايعاز من المخابرات الجزائرية في التشبت بخطاب السبعينات ابان الحرب الباردة فلا تبرح السنتها تلوك خيار الاستفتاء المفضي الى الاستقلال متجاهلة ان الامم المتحدة قد أقرت صراحة بصعوبة تطبيق الاستفتاء نظرا لعدم معرفتها تحديد هوية الناخبين. فالاستفتاءات التي نجحت في العالم هي مبنية على سكان البلد المنظم بشأنه الاستفتاء فلو أقام الشخص خمس سنوات يمتلك مواطنة كاملة في حين استفتاء الصحراء تم بناؤه على القبلية والهوية السلالية مما يتنافى اصلا مع مبادئ القانون الدولي الانساني.
لقد نجح المغرب ايضا في أحداث العيون الاخيرة بالكشف عن تورط الجزائر المباشر في النزاع بعدما ظلت طوال 35 سنة تقول بأنها غير معنية بالقضية الا من باب المناصرة. فالضباط الجزائريون احتجوا بطرق مباشرة وغير مباشرة لدى وسائل الاعلام عن انفاق المخابرات الجزائرية لملايير الدولارات استعدادا لاحداث العيون على اعتبار انها كانت تطمح الى توريط المغرب في قضية اقامة مخيم يتوفر على حماية دولية داخل نفوذ الصحراء الخاضعة للسيادة المغربية.
- حقوقيا:
الكل يعرف أن الجزائر على ذيل القائمة الدولية في تراتبية حقوق الانسان فلا نحن كمنظمات حقوقية نقدر على اصدار بيان ولا اصدار تعليق لان المخابرات شغلها الشاغل هو تتبعناوالزج بالناشطين في المعتقلات السرية. وكل المتتبعين يعرفون ان النظام الجزائري هو نظام عسكري ديكتاتوري لا يسمح بعمل المنظمات الحقوقية ولا يسمح بحرية الرأي ولا بحرية الصحافة. فالرأي الوحيد في هو رأي العسكر وكل الجرائد التي تدعي الاستقلاليلة لا تملك ان تبارح احذية العسكر. في حين قطع المغرب أشواطا مهمة في مجال حقوق الانسان وبناء صرح دموقراطي مقارنة مع الدول العربية الاخرى أما الجزائر فهي خارج التصنيف منذ 1991. وفي احداث العيون الأخيرة تم تعزيز الريادة المغربية في مجال حقوق الانسان فلو ان بلدا ديموقراطيا كالولايات المتحدة الامريكية او فرنسا او بريطانيا وقع فيها ما وقع في العيون لاستدعت الجيش المعزز بالذخيرة الحية ولفضت الاحتجاجات مخلفة مئات الجثث الخارجة عن القانون لكن المغرب نجح في فض الاحتجاجات بالعصي والقنابل المسيلة للدموع والرصاص المطاطي وبشهادة المينيرسو والمراقبين الدوليين لم يطلق ولا رصاصة واحدة رغم انه بامكانه فعل ذلك نظرا لخطورة الجرائم المرتكبة وهو مسؤول عن حفظ النظام العام. والمغرب حرص على عدم استعمال الرصاص ليظهر للعالم المتحضر انه يعتمد مقاربة قانونية في متابعة المجرمين وان السيادة هي للقانون وبالفعل نجح في ذلك بحيت كان التدخل تحت اشراف الجهاز القضائي .
اما من حيث المفارنة فالمغرب سمح منذ زمان للتيار الانفصالي بالتحرك على اراضيه لاظهار الجو الديمقراطي الذي يسمح بالراي والراي الآخر على عكس البوليساريو التي اعتقلت مصطفي ولد سيدي مولود بمجرد اعلانه موقفه من قضية الحكم الذاتي وهو ما يضيف نقطة الى حساب المغرب الذي يظهر يوما عن يوم أنه قادر على حكم الصحراء في اطار دولة القانون في حين تؤكد البوليسياريو انها منظمة اقرب للجماعات المسلحة منها الى دولة ديموقراطية بحيث ينعدم فيها الراي الآخر ولانها تفتقد الاستقلالية في اتخاذ القرار فهي تتحركة كدمية في ايدي المخابرات العسكرية الجزائرية التي انفقت الملايير هذه السنة مقابل احراج المغرب في حين انقلب السحر على الساحر وذهبت اموال الشعب الجزائري الى الجحيم والحقيقة تثبت ان الشعب الجزائري أحوج ما يكون الى تقرير مصيره بعيدا عن حكومة العسكر.
ان البوليساريو ومن ورائها الجزائر يراهنان عن المعركة الحقوقية لاحراج المغرب في حين أن بيتهما من زجاج وعورتهما مكشوفة فلا الجزائر ولا البوليساريو تعرف اي حرية وليس منهما من يحترم حقوق الانسان في حين ان المغرب فيه تعدددية وصحافة حرة ومنظمات حقوقية ومعارضة حقيقية وعندما تعرف هذه المعطيات تعرف ان انفاق الجزائر ملايير الدولارات من اجل تشويه سمعة المغرب هو صب للماء في الرمال.

في 22 نونبر 2010 الساعة 41 : 12

أبلغ عن تعليق غير لائق


8- كلميم

احمد

الصحراء مغربية

في 22 نونبر 2010 الساعة 41 : 15

أبلغ عن تعليق غير لائق


9- محايد

لعنة الله عليكم جميعا

القافلة تمر والكلاب تنبح المسؤولين المغاربة والبوليساريو ليس في مصلحتهم ايجاد حل لمشكل الصحراء لأنهابقرة حلوب يجنون من ورائها الملايير وانتم يا اشلوحة وياصحراوة تتنابحو ابحال لكلاب وكلكم اسب لاخر عيقو ا الى ابقيت

في 22 نونبر 2010 الساعة 29 : 17

أبلغ عن تعليق غير لائق


10- التحقييييييييييييييييييييييييييييييييييييييي

حكيم

يا اعدل الناس الا في معاملتي.........
فيك الخصام وانت الخصم والحكم.........


تبا لكم ولتحقيقكم...................

في 22 نونبر 2010 الساعة 50 : 19

أبلغ عن تعليق غير لائق


11- ما جاء في التقرير صحيح

الونات ابن العيون

لم استغرب وانا اقرأ تعليقات بعض الاخوان وهم يكذبون التقرير لانهم لا يريدون تقريرا يعبر عن حقيقة ما وقع بقدر ما يريدون تقريرا يشجع الفوضى والتقتيل والتبول على جثث المسلمين واضرام النيران فغي ممتلكات الغير ... وهلم جرا
حتى ان لم يصدق احد شهادتنا نحن الذين عاينا بأم أعيننا فقد شهد العالم باسره ابشع الجرائم التي تتقزز منها النفس البشرية.
وما جاء بالتقرير اقل بقليل مما شاهدنا.
الا اذا كنتم تريدون تقريرا يصفق لما حدث فانتظروا ان تصلنا منظمة من جبهة البوليساريو او الجزائر لكي يكون التقرير وفق أمزجتكم.
ان ما جرى يوم الاثنين الاسود جرائم يعاقب عليها القانون ويجب تطبيق القانون قبل ان تعم الفوضى مدينة العيون فنفتقد الطمأنينة التي ألفناها ولمن يريد ان يعش في الغاب فليرحل الى ادغال افريقيا.

في 23 نونبر 2010 الساعة 47 : 01

أبلغ عن تعليق غير لائق


12- كفاكم كدب

صحراوي

الصحراء ليس مغربية. واود ان اقول ان المخابرات المغربية.دخلت بقوة علي تعليقات الزوار.وينتحلون صفة الصحراويين .وهدا امر ليس غريب

في 24 نونبر 2010 الساعة 15 : 00

أبلغ عن تعليق غير لائق


13- بالعكس عملاء المخابرات الجزائرية هم من دخل على الخط

ابن العيون

صاحب التعليق رقم 24 الذي قال المخابرات دخلت على الخط فقد نسي انه هو من عملاء المخابرات الجزائرية هو وجماعة الانفصاليين الذين يتلقون التدريب في الجزائر ويتلقون الاموال من لاسبالماس وهلم جرا.
لكنهم يريدون مصادرة حقنا في التعبير لانهم يتصورون الصحراويين الاحرار قطعان اغنام تثغو خلهم كنعاج.
اننا احرارا ونعيش احرارا ولا ننتظر من المخابرات ان تقنعنا بانتماء الصحراء للمغرب كما كان اجدادنا قبل الاستعمار الاسباني.
اما انتم ان قبلتهم لانفسكم ان تعيشوا كلابا تنبح خلف جيف المخابرات الجزائرية فلا غرابة لانكم تلقنتم الخيانة وتربيتم على ولاء الاجنبي.

في 24 نونبر 2010 الساعة 48 : 01

أبلغ عن تعليق غير لائق


تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



الشاحنات الصهريجية تقطع مسافة 300 كيلو متر من أجل جلب الماء الصالح للشرب

ساحة الدشيرة وحي الوحدة وبلدية المرسى ..أخطر البؤر السوداء بالعيون ونواحيها

المعلومة بنت الميداح: المعارضة مشاركة في حملة تقويض قانون حقوق المرأة

تجارة الجسد في السمارة… الوجه الآخر للمدينة

الحرب على الخمر تنطلق من فاس

التحقيق في خروقات مسؤولي الحسيمة ووزير الداخلية يحل بالمدينة

العطلة الصيفية تخلق أزمة حادة في وسائل النقل بالعيون

جماعة أبطيح، واقع مرير ومستقبل مجهول

حصيلة سنة من عمل المجلس البلدي لسيدي إفني: مهرجانان وحمام وغرفة نوم

توقيف رئيس مصلحة الشرطة القضائية بأدرار في قضية مقتل ضابطة

فتح بحث قضائي للكشف عن حقيقة إصابة بعض الأشخاص بطلقات نارية بالعيون

العيون: بمجرد تأسيسهم لمكتب نقابي، عمال شركة "أطلس اسكباد" يواجهون قرار طرد تعسفي

العيون: شركة "أسكباد" التابعة لإدارة شركة أطلس" تسببت في تشريد عدد من الأسر الفقيرة

قراءة في صحف نهاية الاسبوع 12-13 يوليوز 2014

المتصرفون.. نضال من أجل الإنصاف والعدالة الأجرية

تقرير بشأن واقعة تعنيف "زينب بوغريون " من طرف عناصر أمنية بزي مدني بمدينة العيون

الهاتف والواتساب وراء اعتقال قاصرين بمراكش

اعتقال الصحفي بوعشرين مدير "أخبار اليوم" وهذا ما قاله الوكيل العام للملك حول سبب الإعتقال





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

عزيز طومزين يكتب: وأزفت ساعة الحسم بجهة كليميم وادنون.

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
تلاعبات رؤساء جماعات وملف الأشباح يدفعان وزير الداخلية إلى توقيف إجراء مباريات التوظيف بالجماعات

أسماء المؤطرات اللواتي قبلن لتدريس برنامج محو الامية بكليميم(لائحة)

كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرة مؤطرات ببرنامج محو الأمية بالمساجد

مباراة لولوج مصالح الجمارك

للراغبين في الانضمام لصفوف الدرك الملكي..هذه هي الشروط المطلوبة

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

هذه هي المنتخبات المتاهلة لأمم افريقيا 2019 وانجاز عربي غير مسبوق(تفاصيل)


الترجي التونسي يفوز بدوري أبطال أفريقيا على حساب الأهلي المصري

 
جمعيات
تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

كليميم:تأسيس مركز يوسف بن تاشفين للدراسات والأبحاث من أجل اللغة العربية

 
ملف الصحراء

واشنطن وباريس تعارضان الأمين العام للامم المتحدة بشأن التمديد لبعثة لمينورسو بالصحراء

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
عدم الرغبة في شرب الماء مؤشر على مشاكل في جسمك!

إلهان عمر ورشيدة طليب أول مسلمتين تدخلان الكونغرس الأمريكي

المغاربة يتقدمون على الصين واليابان في تصفح الانترنيت بحثا عن

 
مــن الــمــعــتــقــل

الزافزافي يتلو "وصية الوداع" ويطلب دفن جثمانه في أرض الريف

 
الوفــيــات

الشيخ الدكتور سعيد القحطاني صاحب كتاب “حصن المسلم" في ذمّة الله

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
واتساب يُقدم تعديلاً غريباً في ميزة حذف الرسائل

"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

تعرَف على هاتف "الأيفون" الأكثر شعبية في العالم

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.