للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         وزارة الداخلية تنذر جماعات محلية امتنعت عن تنفيذ أحكام قضائية             زلزال ملكي جديد يتهدد واليا كليميم وادنون والداخلة واد الذهب             نشرة إنذارية..أمطار عاصفية بعدد من الاقاليم منها كليميم والسمارة وافني وطاطا             تعزية في وفاة والد الحقوقي الحسين شهيب             بالصور تسرب مياه من نافورة بشارع محمد السادس بكليميم تتسبب في ارتباك             الحكومة تحدد تاريخ دخول قانون التجنيد الإجباري حيز التنفيذ،ونشطاء يدعون للإحتجاج امام البرلمان             المدير الإقليمي للتعليم بكليميم يذعن للضغوط ويتراجع عن الغاء التكليفات المشبوهة             الداخلة:العثور على وادنوني متوفي في ظروف غامضة             من يحمي الفساد في جهات الصحراء الثلاث ؟             بالفيديو:وزير التجهيز والنقل اعمارة يؤكد على ربط طرفاية بجزر الكناري و إحداث..             مغربي يعتلي قائمة الاعبين العرب الأكثر مشاركة في دوري ابطال اوروبا،ومحمد صلاح يتجه نحو إزاحته             وزير العدل يوافق على تمديد اجال تقديم طلبات ضحايا انفجار الألغام             الدرك يعتقل سائق سيارة رباعية الدفع محملة بالمازوط ويصادر محتواها             فوائد القهوة وقهوة البرتقال             بالفيديو..قدماء المحاربين والعسكرين بكليميم يحتجون بالشارع وهذه مطالبهم             وزير التجهيز عمارة يصل بوجدور لإطفاء غضب السكان من انقطاع الكهرباء لأكثر من اسبوع             وزير الداخلية يدعو رؤساء المجالس المنتخبة إلى تسوية الأحكام الصادرة ضد مجالسهم خلال ميزانية2019             بالصور:سلطات طانطان تهدم منزل دون إشعار مسبق             بلدية كليميم توفر خدمة المصادقة على الوثائق يوم السبت كذلك من 15/9إلى 20/10             كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرون مؤطرة ببرنامج محو الأمية بالمساجد             قدماء المحاربين والعسكرين بكليميم يحتجون بالشارع            سيول واد الساقية تصل الحاجز الترابي المسمى سد بالعيون            وقفة احتجاجية:اساتذة السلم 9 يقاطعون الامتحان المهني بالعيون ويطالبون بترقيتهم مباشرة            مهاجر بالخارج يكشف فضيحة سد لكريمة بإفني ويفضح خروقات بكليميم ويؤكد "جهة كليميم جهة الفساد            احتراق شاحنة بمنجم بوكراع بالعيون            مرأة تتبرع بكليتها لطفلة سعاد رغم أنها لا تعرفها ومن مدينة اخرى           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

قدماء المحاربين والعسكرين بكليميم يحتجون بالشارع


سيول واد الساقية تصل الحاجز الترابي المسمى سد بالعيون


وقفة احتجاجية:اساتذة السلم 9 يقاطعون الامتحان المهني بالعيون ويطالبون بترقيتهم مباشرة


مهاجر بالخارج يكشف فضيحة سد لكريمة بإفني ويفضح خروقات بكليميم ويؤكد "جهة كليميم جهة الفساد


احتراق شاحنة بمنجم بوكراع بالعيون

 
اقلام حرة

دارجة الكتاب المدرسي… خطة إصلاح ام إفساد ممنهج!


هذه المدينة لم تعد تشبهني..


قضية الشافعي طبيب الفقراء.. في الحاجة لحماية الفاضحين للفساد


لا فِرار، كما الشعب قَرّر


إني اخترت منصتي يا وطني


رسالة ساخرة لقادة الأفارقة المجتمعين بنواكشوط …..


هل “فبركت” القنوات المغربية مشاهد جمهور موازين الكثيفة؟


العرب واللعب مع إيران

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
بلدية كليميم توفر خدمة المصادقة على الوثائق يوم السبت كذلك من 15/9إلى 20/10

الاداريون بقطاع التعليم يعتزمون مقاطعة الاجتماعات ورفض التكليفات

هام للتلاميذ وأولياءهم:الدراسة تنطلق فعليا بجميع الأسلاك يوم الأربعاء المقبل 5شتنبر

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
وزير خارجية موريتان يجتمع بسفيري المغرب والجزائر ويبلغهما موقف موريتان من قضية الصحراء

المغرب يتراجع على مؤشرات التنمية البشرية والجزائر تتصدر الترتيب مغاربيا

المغاربة يتصدرون قائمة الحراكة لسنة 2018 بستة ألاف حراك

وكالة: فرار 19 شخص من تفريتي كانت تحتجزهم البوليساريو بتهمة التهريب

 
مختفون

نداء للبحث عن مختفي من العيون


نداء للبحث عن مختفي من العيون

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

قراءة في الصحف الوطنية الصادرة نهاية الاسبوع 7-8 دجنبر 2013
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 08 دجنبر 2013 الساعة 41 : 10


صحراء بريس/صحف

 نستهل جولتنا عبر ما جاءت به بعض الصحف الأسبوعية، من "الأسبوع الصحفي" التي كشفت عن كون الناشط محمد كرين يخطط لتنظيم مسيرة في شكل قافلة في اتجاه الجزائر وعبر النقطة الحدودية "زوج بغال" انطلاقا من المغرب.

المسيرة المُرجَّح تنظيمها خلال فبراير القادم، ستعرف استدعاء مجموعة من الجزائريين المقيمين في فرنسا والمغاربة أيضا للعبور وهم يحملون لافتات سيكتب عليها "20 عاما كفى" في إشارة إلى إغلاق الحدود منذ 20 عاما.

من جهة أخرى، رفض فريق العدالة والتنمية بمجلس النواب الاقتراح الذي تقدم به المعهد الديمقراطي الأمريكي في المغرب، والذي اقترح من خلاله تحمُّل نفقات إقامة مكاتبٍ للتواصل لفائدة نواب الأمة في إطار برنامج "دعم الديمقراطيات الفتية"، مبررا رفضه للدعم الأمريكي بغياب المرجعية القانونية المؤطرة للدعم ومشيرا إلى كون القانون التنظيمي المتعلق بالأحزاب السياسية لا يسمح بأي دعم من قبيل الدعم الذي يقترحه المعهد الديمقراطي الوطني.

وفي خبر آخر، أكد عبد الواحد الفاسي في حوار جمعه مع "الأسبوع"، أنه كان يتوقع الفوز بالأمانة العامة لحزب الاستقلال ولكن "تدخل المدرَّعات رجَّح كفة حميد شباط" وفقا لتعبيره. أما بخصوص تأسيس"جمعية تيار لا هوادة في الدفاع عن الثوابت" بالدار البيضاء، أكد الفاسي أن الهدف لا يتعلق "بالتمهيد للانشقاق من الحزب بل هو مجرد تأسيس لإطار مرجعي وخزان للقيم والمبادئ التي تربى عليها الاستقلاليون" حسب قوله.

وإلى "الأيام"، التي أوردت أن الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، عبد الإله بنكيران، يستعد لتأسيس قناة إلكترونية تلفزية تغطِّي بالصوت والصورة أنشطة الحزب وتُبرز آراء قياداته، بالإضافة إلى تحديث وجه موقع الإلكتروني، وذلك في إطار تقوية الجانب التواصلي لدى الحزب الذي لم يحسم بعد في النقاش الدائر حول تأسيس جريدة ورقية ناطقة باسمه.

وضمن ملفها الأسبوعي، تطرقت "الأيام" إلى مهمة "الحِجابَة" داخل القصر الملكي والتي حاولت استِجلاء غموضها عبر تسليط الضوء على حياة الرجل الذي ارتبطت به هذه المهنة، حيث تورد ذات الجريدة حديث ابراهيم فرج عن نفسه وعن "طرائفه" في عالم يعيش وراء حجاب، وذلك بعد انتهاء حياته المهنية في 14 نونبر المنصرم والتي امتدت إلى أزيد من 40 سنة داخل ردهات القصر الملكي.

وفي حوار له مع "المشعل"، تحدث الصحفي بدار البريهي علي حسن عن تجربته مع "سينما الخميس" أكد خلالها أن البرنامج وبالرغم من الشهرة التي عاشها لم يكن ضخما ولم يتطلب الكثير من العناء في التحضير، وعن المعايير التي كان يتخذها في اختياره للأفلام أوضح أنه يشترط أن يكون الفيلم "كلاسيكيا" أو فيلما لمخرج مشهور.

وعن الأفلام السينمائية المغربية، أوصى المتحدث المُشرفين على العمل السينمائي التركيز على الكيف أكثر من الكم "لأن الأفلام السينمائية المغربية التي تبث حاليا ليست كلها مشرفة للسينما المغربية، إذ أن هناك أفلاما توجب محاكمة أصحابها" وفق تعبير حسن.

وقبل أيام قلائل تفصل المغرب عن انطلاقة الحدث الكروي العالمي المتمثل في مونديال الأندية في كرة القدم في نسخته العاشرة، قالت "المشعل" إن ثقل المسؤولية على المغرب يتزايد حيث أنه سيكون مطالبا بالحفاظ على الصورة الطيبة التي تركتها الإمارات في أذهان العالم على اعتبار كونها أول دولة عربية تتشرف بتنظيم هذا المونديال المصغر.

وأضافت ذات الجريدة أن نجاح المغرب في تنظيم مونديال الأندية سيُعبِّد الطريق أمامه لا محالة لنيل شرف احتضان تظاهرات من الحجم ذاته خصوصا بعد كلام بلاتر الذي صرح بأن استضافة المغرب للتظاهرة ستكون بمثابة اختبار لقدرته على الترشح لمونديال المنتخبات سنة 2026.

"الوطن الآن"، لفتت إلى الرسالة التي وجهتها الجامعة الوطنية للتعليم المنضوية تحت لواء "الاتحاد المغربي للشغل"، إلى وزير التربية الوطنية والتكوين المهني بشأن مذكرة حول تغيير البرامج التربوية للأقسام التحضيرية للمدارس العليا، منبهة خلالها إلى خطورة هذا التغيير الذي "تسبب في حالة من التخبط التربوي والفوضى غير المسبوقين وفتح المجال للاجتهادات الشخصية للأساتذة لتدارك ما يمكن أن يخلفه هذا الفراغ على المردودية التربوية والبيداغوجية للمنظومة".

وإلى موضوع آخر، أشارت الأرقام الرسمية إلى كون المغرب يتقدم لائحة البلدان في العالم في استيراد مادة الشاي من الصين، بما مجموعه 55 ألف طن في الوقت الذي تنتج فيه الصين حوالي 300 ألف طن، ما يجعل الشاي عند المغاربة المشروب الوطني بامتياز متقدما على غيره من المشروبات حيث يقارب الاستهلاك الفردي السنوي كيلوغرامين من الشاي ويراوح ثمن الكيلو الواحد بين 35 و130 درهما.

وفي آخر خبر في جولتنا، اعترف أحمد شهيد، رئيس المجلس الإقليمي للسياحة بزاكورة عبر "الوطن الآن"، كون المنطقة لا تستفيد بالقدر الكافي مما تتوفر عليه من إمكانيات طبيعية سواء تلك المتعلقة بالكَصور أو القصبات او المزارات، موضحا أن توفير شبكات طرقية برية عبر فتح نفق "تيشكا" ومطار بمواصفات دولية بإمكانه إحداث مصالحة بين المغربين.

2000 أوربي معظمهم من اصل مغربي يقاتلون في سوريا

أوربا خائفة ووزراء داخليتها يدقون ناقوس الخطر، ما بين 1500و2000 جهادي يحملون الجنسية الأوربية ، أغلبهم من أصول مغربية، يقاتلون ضد نظام الأسد في سوريا.

وأوردت يومية "أخبار اليوم" أن وزراء داخلية أوربا، إتفقوا في إجتماع امس الخميس في بروكسيل، على أن هؤلاء الجهاديين يمكن أن يشكلوا تهديدا بعد عودتهم إلى البلدان الأوربية، خصوصا بعد تشبعهم بأفكار التطرف، وتلقيهم التدريب العسكري والجهادي، وتمرسهم على الاتصالات.

وأضافت اليومية، أن الاستنفار الأمني الذي تعيشه الدوائر الأمنية في الإتحاد الأوربي فسره عبد الحكيم أبو اللوز، الباحث المتخصص في الحركات الإسلامية، بالقول:، نلاحظ أن خطاب الإتحاد الأوربي خطاب إستراتيجي لا يحذر من الجهاد في سوريان بل يحذر من تبعاته، أي أنهم لا يطرحون سؤال الذهاب، بل سؤال العودة.

فؤاد عالي الهمة يربح دعواه ضد القادري والمحكمة تلزم الأخير بأداء 400 مليون

أدانت المحكمة الابتدائية بالرباط، يوم الخميس، عبد الله القادري مؤسس الحزب الوطني الديمقراطي، في شكاية القذف التي رفعها فؤاد عالي الهمة مستشار الملك، في مواجهته بسبب تصريحات للقادري اتهم فيها الهمة بالاستيلاء على مالية الحزب، وحكمت عليه بغرامة مالية قدرها خمسين ألف درهم، وبأدائه مبلغ 4 ملايين درهم في الدعوى المدنية ونشر منطوق الحكم في جريدتي المساء والصباح وتحميله الصائر.

وأوردت يومية "الصباح"، أن محمد الطيب عمر، محامي الهمة، اعتبر الحكم الصادر مطابقا للقانون، بالنظر إلى أن عناصر القذف متوفرة في التصريحات المنسوبة إلى القادري، وأضاف أن هذه الشكاية كانت موضوع مناقشة استمرت أمام المحكمة طيلة ثلاث ساعات من المرافعات.

وكان فؤاد عالي الهمة قد قرر مقاضاة القادري بسبب التصريحات التي أدلى بها هذا الأخير في كرسي الاعتراف يومية المساء، مطالبا إياه بأداء 500 مليون تعويضا.

الرميد يشرف على عملية عودة إخوان مطيع إلى أرض الوطن

كشفت مصادر عليمة أن وزير العدل والحريات مصطفى الرميد، أشرف على الإعداد لعملية عودة أعضاء الشبيبة الإسلامية الذين تقادمت العقوبات الصادرة في حقهم من مختلف محاكم المملكة.

وأوردت يومية "المسائ"، أن المحامي عبد الله العماري، تقدم بطلب إلى الوكيل العام للملك بمحكمة الاستئناف بالدار البيضاء، من أجل حث الفرقة الوطنية على إلغاء مذكرة البحث في حق أعضاء الشبيبة الإسلامية التي أسسها عبد الكريم مطيع.

وتؤكد المصادر أن حل هذا الملف من الناحية القانونية، جاء بجهود مشتركة بين النيابة العامة، ممثلة في الوكيل العام لدى محكمة الاستئناف بالدار البيضاء وبتوجيهات من الوزير مصطفى الرميد، وهيئة دفاع المعنيين بالأمر.

بنكيران في قلب هجمة دبلوماسية جزائرية شرسة في فرنسا

وجد رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، نفسه فجأة في قلب معركة دبلوماسية محمومة مع الجزائر، رغم إبتعاده عن المجال المحفوظ للملك، بعد أن ولاه محمد السادس مهمة تمثيلية في المؤتمر الفرنسي الإفريقي حول الأمن والسلم.

وأوردت يومية "أخبار اليوم" أن الجارة الجزائر أخرجت مند اللحظات الأولى مدفعيتها الدبلوماسية القائمة على حصر التدخل في الشؤون الإفريقية على الإفريقيين، وهو التوجه الدي يخفي في عمقه دفاعا عن استمرار هيمنة محور الجزائر/نيجيريا/جنوب إفريقيا على القارة الإفريقية من خلال منظمة الإتحاد الإفريقي.

فيما يعتبر المؤتمر الذي دعت إليه فرنسا، ونظمته في عاصمتها باريس، يوم أمس، اختراقا دبلوماسيا غير مسبوق للمغرب، حيث مهدت فرنسا من خلاله طريق حضور المغرب من خلال دعوتها إلى مؤتمر فرنسي/إفريقي، وليس بين فرنسا والإتحاد الإفريقي.

العثماني: لو ثبت تسلمي لحقيبة أموال لكنت الآن وراء القضبان

قال وزير الخارجية والتعاون السابق، ورئيس المجلس الوطني لحزب العدالة والتنمية، سعد الدين العثماني، أن خبر حصوله على حقيبة أموال من إحدى الدول الخليجية خلال فترة تحمله حقيبة الخارجية هو مجرد إشاعة، يتحمل مسؤوليتها من أطلقها أول مرة، دون أن يتأكد من صحتها.

وأوردت يومية "المساء"أن العثماني أضاف، أنه لو ثبتت تلك الواقعة لكنت الآن وراء القضبان بالسجن، لأن الأمر يتعلق بالمصالح العليا للبلد، وليست أمرا عاديا أو بسيطا".

وأكد العثماني الذي كان يتحدث في إطار استضافته في منتدى "كفاءات من أجل المغرب" إن إشاعة الحصول على حقيبة الأموال من إحدى الدول لصالح الحزب، وإدخالها إلى المغرب مستغلا صفة الدبلوماسي، بدا في الأول خبرا عاديا حتى ولو لم يكن صحيحا، لكن أن يتم تضخيمه من طرف البعض، فهذا الذي لن يقبل، وفق ما أوردته المساء.

ابن كيران يعترف بفشل حكومته في محاربة الفساد

يبدو أن شعار محاربة الفساد الذي رفعته الحكومة منذ تنصيبها قبل سنتين، قد اصطدم بواقع التفشي المتزايد لظاهرة الرشوة.

وأوردت يومية "الأحداث المغربية"، أنه وبعد التقرير الأخير لمنظمة الشفافية العالمية الذي صنف المغرب هذه السنة في المرتبة 91، فاقدا ثلاث مراتب مقارنة مع تصنيف السنة الماضية، ابن كيران يعترف في مجلس الحكومة الذي، انعقد، زوال أمس الخميس، باستفحال الظاهرة، ويقول إن بلادنا لم تحقق التقدم المرجو في مجال محاربة الرشوة مثلما تقدمت في المجالات الأخرى.

استنفار وصفارات إنذار بجماعة بالصويرة في انتظار تأكيد العثور على الغاز

عاشت جماعة مجي بإقليم الصويرة، ليلة يوم الخميس، حالة استنفار بعدما انطلقت صفارات الإنذار في محيط البئر، الذي تقوم شركة "لنغريتش أول" بحفره عن الغاز في المنطقة.

وأوردت يومية "المساء"، أن مسؤول بالجماعة القروية مجي قال، إن بعض السائقين للشركة أكدوا بعد خروجهم من منطقة الحفر، أن صفارات الإندار انطلقت لمدة تراوحت بين 5 و10 دقائق، وهو ما دفع مجموعة من العمال والأطر إلى الابتعاد عن مكان الحفر، في الوقت الذي بقي عدد قليل من العمال الذين يرتدون ملابس خاصة وأقنعة واقية قريبا من البئر.

وأكد المسؤول، انطلاقا مما رواه بعض عمال الشركة، أن هناك معلومات راجت داخل منطقة الحفر تفيد بأنه تم العثور على الغاز.

سقوط أخطر مغتصب للنساء بفاس منهن متزوجات وقاصرات

بعد ما يقرب من ثلاث سنوات من التخفي، وارتكاب عدة جرائم واعتداء عن طريق التهديد بالسلاح الأبيض، أسقطت عناصر تابعة لدرك سيدي حرازم، بجماعة قروية بضواحي فاس، يوم الأربعاء، أخطر مغتصب للنساء بفاس ومكناس وتازة.

وأوردت يومية "المساء" أن عددا من النساء اللواتي سبق الاعتداء عليهن قد تقاطرن على ولاية أمن فاس، ومنهن من أغمي عليهن لما تمت مواجهتهن بهذا الوحش الآدمي حسب تعبيرهن.
وعادت حالات الإغماء تطارد بعضهن بمحكمة الاستئناف بفاس أثناء تقديم المتهم في حالة اعتقال للمثول أمام الوكيل العام للملك وبجانبه الضحايا.

وأضافت نفس اليومية أن من بين ضحاياه مستشارات جماعيات، إحداهن تعمل في إحدى جماعات صفرو القروية، ومنهن نساء متزوجات وفتيات قاصرات.

اعتقال فلاح حاول التسلل إلى القصر الملكي بالرباط

أحالت الفرقة المحلية للشرطة القضائية بالمفوضية الخاصة بالمشور السعيد بالقصر الملكي بالرباط، بداية هذا الأسبوع، على وكيل الملك، فلاحا حاول التسلل إلى القصر الملكي.

وأوردت يومية "الصباح"، أن الفلاح بعد مطاردته أشهر سكينا كبيرة الحجم في وجه عناصر الشرطة العاملة بالمشور.

ويتحدر الفلاح من اقليم الحاجب، وقد توجه إلى القصر الملكي، وحاول التسلل من إحدى البوابات الرئيسية، التي يلج منها الأمراء وأغلب الشخصيات الحكومية، والشخصيات العاملة بمختلف مصالح القصر والأجانب والوافدين على القصر.
وفور اعتقاله، تضيف نفس اليومية، اعترف الفلاح أنه كان ينوي الحصول على إكرامية.

أب يحتجز طفليه وزوجته طوال أشهر في شقة بمراكش

استنفرت، مساء أول أمس الخميس، المصالح الأمنية والسلطات المحلية بمراكش عناصرها، لتخليص امرأة وطفليها الصغيرين من براثن الاحتجاز، الذي أحاطهم به رب الأسرة في غفلة من الجميع.

وأوردت يومية "الأحداث المغربية"، أنهم كانوا محتجزين في فضاء تخنقه الروائح الكريهة، والأزبال والنفايات المتناثرة في عموم المكان، فيما طفلان في عمر الزهور غرق جسداهما في الفضلات والإفرازات. والأم بدورها بدت في حالة مزرية، بثياب رثة، تلك كانت حالة الشقة التي اقتحمها الأمن بعد إشعارهم باحتجاز أم وطفليها طوال عدة شهور بمراكش.



1222

0






تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



المواطن الجزائري بين العزّة والكرامة والحسرة والندامة

تجارة الجسد في السمارة… الوجه الآخر للمدينة

جماعة أبطيح، واقع مرير ومستقبل مجهول

كواليس محاكمة النائب الأول لرئيس المجلس الإقليمي لأسا الزاك

معتقل جزائري سابق في غوانتنامو يؤكد ان الامريكيين أجبروا معتقلين عربا على إظهار عوراتهم وملامسة أجسا

المهرجانات بالصحراء كالورم السرطاني يتكاثر بخبثه.

دفاعا عن الأراضي المحتلة!

بوكا محمد في ذمة الله بعد الاصابة المميتة التي تعرض لها على مستوى الرأس

من العيون موظفون أشباح بوزارة الصحة وقناة العيون الجهوية

الفتيات المغربيات ممنوعات من دخول الاراضي السعودية

السيدات الأول في موريتانيا حاكمات من وراء ستار:إحداهن طردت من القصر الرئاسي وأخرى سجنت

صدر «الشيخة» وعلف الخيل

قبيلة اميناتو حيدر في الرباط لتقديم مذكرة للملك

أما أن الأوان للدولة المغربية لتغيير تعاملها مع شباب الصحراء

شخصية العدد (4) :سي الداه سيدي محمد ولد سيدي إبراهيم إمام الصدق و الوفاء

الدراما الرمضانية بين معادلة الإنتاج والجمهور والنقد...؟

مقاولين يشتكون من تفويت للصفقات العمومية خارج إطار القانون بإقليم أسا-الزاك

أمريكا والمغرب: أزمة الطائرة العمودية وخلخلةالحسابات الجيو استراتيجية

فضائح الصفقات العمومية ببوجدور

إلى السيــد : رئيس المجلس الجهوي لحقوق الإنسان بالعيون





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

عزيز طومزين يكتب: وأزفت ساعة الحسم بجهة كليميم وادنون.

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرون مؤطرة ببرنامج محو الأمية بالمساجد

مباراة لولوج مصالح الجمارك

للراغبين في الانضمام لصفوف الدرك الملكي..هذه هي الشروط المطلوبة

منصب رئيس (ة) مصلحة بالأكاديمية والمديريات الإقليمية التابعة لإكاديمية العيون

إستدعاء :وزارة العدل: برنامج شفوي مباراة توظيف 524 محررا قضائيا

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

مغربي يعتلي قائمة الاعبين العرب الأكثر مشاركة في دوري ابطال اوروبا،ومحمد صلاح يتجه نحو إزاحته


نتائج قرعة دوري أبطال أوروبا (المجموعات)

 
جمعيات
تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

كليميم:تأسيس مركز يوسف بن تاشفين للدراسات والأبحاث من أجل اللغة العربية

 
ملف الصحراء

"كوسموس إينيرجي” و”كابريكورن” تنسحبان من التنقيب بمياه الحراء الغربية "

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
فوائد القهوة وقهوة البرتقال

العلماء يكتشفون سر مثلث برمودا

تحديد يوم عيد الأضحى المبارك

 
مــن الــمــعــتــقــل

الزافزافي يتلو "وصية الوداع" ويطلب دفن جثمانه في أرض الريف

 
الوفــيــات

تعزية في وفاة والد الحقوقي الحسين شهيب

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

تعرَف على هاتف "الأيفون" الأكثر شعبية في العالم

احذر حذف الرسائل على واتس آب

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.