للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         وزارة الداخلية تنذر جماعات محلية امتنعت عن تنفيذ أحكام قضائية             زلزال ملكي جديد يتهدد واليا كليميم وادنون والداخلة واد الذهب             نشرة إنذارية..أمطار عاصفية بعدد من الاقاليم منها كليميم والسمارة وافني وطاطا             تعزية في وفاة والد الحقوقي الحسين شهيب             بالصور تسرب مياه من نافورة بشارع محمد السادس بكليميم تتسبب في ارتباك             الحكومة تحدد تاريخ دخول قانون التجنيد الإجباري حيز التنفيذ،ونشطاء يدعون للإحتجاج امام البرلمان             المدير الإقليمي للتعليم بكليميم يذعن للضغوط ويتراجع عن الغاء التكليفات المشبوهة             الداخلة:العثور على وادنوني متوفي في ظروف غامضة             من يحمي الفساد في جهات الصحراء الثلاث ؟             بالفيديو:وزير التجهيز والنقل اعمارة يؤكد على ربط طرفاية بجزر الكناري و إحداث..             مغربي يعتلي قائمة الاعبين العرب الأكثر مشاركة في دوري ابطال اوروبا،ومحمد صلاح يتجه نحو إزاحته             وزير العدل يوافق على تمديد اجال تقديم طلبات ضحايا انفجار الألغام             الدرك يعتقل سائق سيارة رباعية الدفع محملة بالمازوط ويصادر محتواها             فوائد القهوة وقهوة البرتقال             بالفيديو..قدماء المحاربين والعسكرين بكليميم يحتجون بالشارع وهذه مطالبهم             وزير التجهيز عمارة يصل بوجدور لإطفاء غضب السكان من انقطاع الكهرباء لأكثر من اسبوع             وزير الداخلية يدعو رؤساء المجالس المنتخبة إلى تسوية الأحكام الصادرة ضد مجالسهم خلال ميزانية2019             بالصور:سلطات طانطان تهدم منزل دون إشعار مسبق             بلدية كليميم توفر خدمة المصادقة على الوثائق يوم السبت كذلك من 15/9إلى 20/10             كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرون مؤطرة ببرنامج محو الأمية بالمساجد             قدماء المحاربين والعسكرين بكليميم يحتجون بالشارع            سيول واد الساقية تصل الحاجز الترابي المسمى سد بالعيون            وقفة احتجاجية:اساتذة السلم 9 يقاطعون الامتحان المهني بالعيون ويطالبون بترقيتهم مباشرة            مهاجر بالخارج يكشف فضيحة سد لكريمة بإفني ويفضح خروقات بكليميم ويؤكد "جهة كليميم جهة الفساد            احتراق شاحنة بمنجم بوكراع بالعيون            مرأة تتبرع بكليتها لطفلة سعاد رغم أنها لا تعرفها ومن مدينة اخرى           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

قدماء المحاربين والعسكرين بكليميم يحتجون بالشارع


سيول واد الساقية تصل الحاجز الترابي المسمى سد بالعيون


وقفة احتجاجية:اساتذة السلم 9 يقاطعون الامتحان المهني بالعيون ويطالبون بترقيتهم مباشرة


مهاجر بالخارج يكشف فضيحة سد لكريمة بإفني ويفضح خروقات بكليميم ويؤكد "جهة كليميم جهة الفساد


احتراق شاحنة بمنجم بوكراع بالعيون

 
اقلام حرة

دارجة الكتاب المدرسي… خطة إصلاح ام إفساد ممنهج!


هذه المدينة لم تعد تشبهني..


قضية الشافعي طبيب الفقراء.. في الحاجة لحماية الفاضحين للفساد


لا فِرار، كما الشعب قَرّر


إني اخترت منصتي يا وطني


رسالة ساخرة لقادة الأفارقة المجتمعين بنواكشوط …..


هل “فبركت” القنوات المغربية مشاهد جمهور موازين الكثيفة؟


العرب واللعب مع إيران

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
بلدية كليميم توفر خدمة المصادقة على الوثائق يوم السبت كذلك من 15/9إلى 20/10

الاداريون بقطاع التعليم يعتزمون مقاطعة الاجتماعات ورفض التكليفات

هام للتلاميذ وأولياءهم:الدراسة تنطلق فعليا بجميع الأسلاك يوم الأربعاء المقبل 5شتنبر

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
وزير خارجية موريتان يجتمع بسفيري المغرب والجزائر ويبلغهما موقف موريتان من قضية الصحراء

المغرب يتراجع على مؤشرات التنمية البشرية والجزائر تتصدر الترتيب مغاربيا

المغاربة يتصدرون قائمة الحراكة لسنة 2018 بستة ألاف حراك

وكالة: فرار 19 شخص من تفريتي كانت تحتجزهم البوليساريو بتهمة التهريب

 
مختفون

نداء للبحث عن مختفي من العيون


نداء للبحث عن مختفي من العيون

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

قراءة في الصحف الوطنية الصادرة اليوم الاربعاء 11 دجنبر 2013
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 11 دجنبر 2013 الساعة 50 : 11


صحراء بريس/صحف

نورد في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الوطنية الصادرة اليوم الأربعاء..

* المساء:

- الحكومة تلجأ لاقتراض 4 مليارات دولار من البنك الدولي. فقد فجر مسؤول في البنك الدولي مفاجأة من العيار الثقيل عندما أكد، في تصريحات صحافية أمس الثلاثاء، بأن المغرب بصدد تلقي 4 مليارات دولار كقروض جديدة من البنك الدولي خلال الفترة الممتدة بين 2014 و2017، وذلك في إطار اتفاق يقدم بموجبه البنك مليار دولار سنويا لتمويل مشاريع.

- في خطوة مثيرة، أطلق عبد الإله بن كيران، رئيس الحكومة، يد ولاة المملكة للتصرف في المزيد من عقارات الدولة بعد أن وقع مؤخرا مشروع مرسوم يفوض إليهم باختصاص تفويت عقارات من ملك الدولة الخاص لإنجاز مشاريع استثمار في ثلاثة قطاعات ذات حساسية وأهمية كبيرتين تشمل الصحة والطاقة والمساحات الكبرى والمتوسطة للتوزيع.

- المغرب يكسب معركة الصيد البحري في البرلمان الأوروبي.. فقد صادق البرلمان الأوروبي، أمس الثلاثاء بستراسبورغ، على البروتوكول الجديد للصيد البحري بين المغرب والاتحاد الأوروبي. ويتيح الاتفاق، الذي تبلغ مدة سريانه 4 سنوات ويقدر المقابل المالي الإجمالي السنوي له ب 40 مليون أورو، تمكين سفن الاتحاد الأوروبي من الصيد في المياه المغربية وتعزيز التعاون بين الرباط وبروكسيل بهدف إرساء إطار للشراكة من أجل تطوير سياسة مستدامة للصيد البحري تصب في مصلحة الجانبين.

* أخبار اليوم المغربية:

- قادة المعارضة يجتمعون ببيت إدريس لشكر ويقررون إسقاط قانون المالية.. اللقاء الذي نظم أمس الثلاثاء، حضره كل من مصطفى الباكوري وحميد شباط ومحمد الأبيض، إضافة إلى رؤساء كل الفرق البرلمانية المنتمية للمعارضة، باستثناء عبد الحكيم بنشماس ورئيس مجلس المستشارين محمد الشيخ بيد الله اللذين يوجدان في مهمة رسمية بالنمسا.

- المغرب يستعد لتلقي قروض بقيمة 4 ملايير دولار من البنك الدولي خلال الأربع سنوات المقبلة لتمويل مشاريعه الاقتصادية والاجتماعية، وسيتم صرف هذه القروض بموجب عقد الشراكة الاستراتيجية الجديد الذي ينتظر أن يجمع الطرفين خلال الفترة الممتدة ما بين 2014 و2017.

- وزير الداخلية محمد حصاد يشرع في مراجعة اللوائح الانتخابية رغم مطالب الأحزاب بتجديدها حيث أصدر حصاد بلاغا يدعو الناخبين الذين غيروا محل سكنهم أو الذين وصلوا سن التصويت القانونية، أي 18 سنة، إلى تسجيل أنفسهم في اللوائح الانتخابية التي يعود تاريخ وضعها إلى عهد وزير الداخلية الراحل إدريس البصريº ورئيس فريق حزب العدالة والتنمية عبد الله بوانو، يقول إنه "مازال أمامنا الوقت لفرض تجديد اللوائح الانتخابية أثناء مناقشة القوانين الانتخابية".

- محمد نجيب بوليف، الوزير المكلف بالنقل، يقول إن "السلامة الطرقية مسؤولية الأحزاب والمجتمع المدني وليس الحكومة فقط"º مضيفا، خلال يوم دراسي مغربي هولندي حول السلامة الطرقية أمس بالرباط، أنه "تم تقليص وفيات الطريق ب 9.3 في المائة خلال 10 أشهر".

* العاصمة بوست:

- الأسماك المغربية فوق الموائد الإسبانية الشهر المقبل.. بات من المؤكد الآن عودة سفن الصد الأوروبية، خصوصا الإسبانية، إلى الشواطئ المغربية وهو ما يعني عودة الأسماك المغربية إلى موائد الإسبانيين بعد شهور من الانقطاعº وذلك بعد أن صوت 310 برلمانيا، أمس الثلاثاء في البرلمان الأوروبي، لصالح البروتوكول الجديد للصيد البحري بين المغرب والاتحاد الأوروبي مقابل 204 برلماني صوت ضده، في حين امتنع 49 عن التصويت.

- برلمانيات وبرلمانيون طالبوا، في اليوم الدراسي الذي نظم أمس الثلاثاء بمجلس النواب، بإلغاء عقوبة الإعدام وتعديل القانون الجنائي والعسكري ونزهة الصقلي، الناطقة باسم شبكة برلمانيات وبرلمانيون ضد عقوبة الإعدام، تقول إن "إلغاء عقوبة الإعدام يستوجب التحلي المبادئ البعيدة عن الحساسيات الضيقة وانتقادات خلال اللقاء لحزب العدالة والتنمية بسبب معارضته لإلغاء الإعدام.

- تقرير دوري يصف الحصيلة التشريعية لمجلس النواب بأنها هزيلة جدا.. كما انتقد التقرير، الذي أصدره المرصد المغرب للعمل البرلماني، "الطريقة الكلاسيكية" في طرح الأسئلة الشفوية وضعف تكوين النواب وإطالتهم في طرح الأسئلة ما جعل الجلسات الأسبوعية تفتقد لعنصر التفاعلية وتتسم بالرتابة السياسية.

- الجامعة الوطنية للتعليم نظمت مسيرة احتجاجية للتضامن مع حاملي الإجازة والماستر وعبد الرزاق الإدريسي، الكاتب العام للجامعة الوطنية للتعليم، يتهم الحكومة بتجاهل العديد من الملفات من بينها ملف الأساتذة الحاملين بشهادة الماستر موضحا أن هذا الملف تحديدا "وقع فيه تراجع من الحكومة، والأفواج السابقة كانت دائما تترقى بطريقة ماشرة ويتم تغيير الإطار".

* الخبر:

- منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (الفاو) تؤكد ريادة المغرب في إنتاج الحبوب على مستوى المغرب العربي.. إذ قدرت المنظمة، نهاية الأسبوع الماضي، في تقرير بعنوان "توقعات المحاصيل وحالة الأغذية"، أن يصل إنتاج المغرب إلى 10 ملايين طن من الحبوب، متقدما على الجزائر (5.1 مليون طن) وتونس (1.4 ملايين طن).

- مصادر مطلعة كشفت أن الأمناء العامين لأحزاب المعارضة يحشدون فرقهم للتصدي لمشروع قانون المالية بالغرفة الثانية.. حيث التقوا، أمس الثلاثاء بمجلس المستشارين، استعدادا للتنسيق في ما بينهم لمواجهة حكومة عبد الإله بن كيران، وقرروا تشكيل لجينة تعمل على تقديم التعديلات حول قانون المالية بشكل مشترك.

* المنعطف:

- المغرب أول بلد من بلدان الجنوب يبلور سياسة حقيقية في مجال الهجرة.. ذلك ما أبرزه رئيس المجلس الوطني لحقوق الإنسان إدريس الأزمي في حديث للصحافة بمناسبة اليوم العالمي لحقوق الإنسان. الأزمي قال إن المملكة بصدد بلورة "سياسة مطابقة لحقوق الإنسان وللالتزامات الدولية، ومطابقة بالأساس للدستور المغربي" في مجال الهجرة.

- البرلمان الأوروبي ينتصر للمغرب بمصادقته على اتفاقية الصيد البحري.. فبعد حوالي سنتين من المفاوضات، صادق البرلمان الأوروبي، أمس الثلاثاء خلال جلسة عامة، على البروتوكول الجديد للصيد البحري بين المغرب والاتحاد الأوروبي، مؤكدا تجديد ثقة أوروبا في المغرب وصداقتها له.

- تقرير يصف الحصيلة التشريعية ب "الهزيلة" ويدعو مجلس النواب إلى الرفع من أدائه.. فقد دعا عز الدين مليري، مدير المرصد المغربي للعمل البرلماني، مجلس النواب إلى الرفع من مستوى أدائه بخصوص العمل التشريعي موضحا أن "العديد من القوانين التنظيمية المرتبطة بتفعيل المقتضيات التشريعية الواردة في الدستور لا تزال حبيسة الرفوف". كما وصف الحصيلة التشريعية على مستوى القوانين ب"الهزيلة".

* الأحداث المغربية:

- المغرب يربح بالبرلمان الأوروبي معركة سيادته على الصحراء.. وذلك بعد أن صوت البرلمان الأوروبي، أمس الثلاثاء، بأغلبية مريحة، على اتفاقية الصيد البحري مع المغرب، وهو الاتفاق الذي مر عبر ثلاث محطات حاسمة بدء بلجنة التنمية مرورا بلجنة الميزانيات وانتهاء بلجنة الصيد البحري، وبأغلبية 310 أصوات مقابل 204 معارضين وامتناع 49 عضوا عن التصويت.

- التحقيق في اختلاسات بالملايير في شركة للتأمينات.. إذ يجري قاضي التحقيق المكلف بالغرفة الرابعة بمحكمة الاستئناف بالدار البيضاء تحقيقا في اختلاسات مالية عرفتها شركة متخصصة في خدمات التأمين، كشفها فحص الوثائق المحاسباتية للشركة، وذلك بعد الاشتباه في تحويلات بنكية بقيمة 40 مليون درهم إلى حسابات خاصة على امتداد سنتين. وذكرت مصادر مطلعة أن ضبط التلاعبات المالية تم عن طريق تتبع الحسابات البنكية للمتهمين.

- تخفيض أسعار الأدوية يقسم الصيادلة إلى معارضين ومؤيدين.. إذ لم يمر مشروع قانون تخفيض أسعار الأدوية على مجلس الحكومة دون أن يحدث انقساما داخل أسرة الصيادلة: ففيما يعارض مجلس صيادلة الجنوب القرار بدعوى أن مشروع تخفيض أسعار الأدوية المقترحة التي تتراوح بين 50 في المئة و80 في المئة سيجعل 12 ألف صيدلي يعلنون إفلاسهم ويشرد ما يقارب 50 ألف صيدلي بقطاع الصيدلة، يرى الداعمون للقرار أن التخفيض سيشجع المغاربة على استهلاك الدواء أكثر، ما سينعش سوق الصيادلة. (ملف).

* رسالة الأمة:

- أحزاب المعارضة تنسق لمواجهة القرارات "اللاشعبية" لحكومة ابن كيران.. فقد ذكر مصدر موثوق أن اللقاء الذي عقده، أمس الثلاثاء، قادة أحزاب المعارضة (الاتحاد الدستوري والاستقلال والاتحاد الاشتراكي والأصالة والمعاصرة) تم خلاله التداول حول كيفية تفعيل قرار هذه الأحزاب في معارضة مشروع القانون المالي لسنة 2014 "لما يحتوي عليه من إجراءات تضرب القدرة الشرائية للمواطن وتمس بالمشروع التنموي وبكل المكتسبات التي حققها المغرب في السنوات الماضية".

- المئات من أرباب ومهنيي النقل السياحي بمراكش نظموا أمس الثلاثاء اعتصاما مفتوحا أمام مطار مراكش المنارة الدولي ضد ما أسموه تهرب وزارتي السياحة والنقل والتجهيز واللوجستيك من مسؤولياتهما. وأوضحت النقابة الوطنية للنقل السياحي، في بيان، أن هذه الخطوة تأتي بعد استنزاف كل أشكال الحوار مع الجهات المعنية التي لم تستجب لمطالبها "المشروعة".

* التجديد:

- المغرب يربح معركة "اتفاق الصيد البحري" بستراسبورغ بعد تصويت البرلمان الأوروبي، ووزير الفلاحة والصيد البحري عزيز أخنوش يقول إن التصويت لصالح هذا البروتوكول سيفتح آفاقا كبيرة للعلاقات المغربية-الأوروبية والبرلمانية عن حزب العدالة والتنمية نزهة الوافي تقول إن "التصويت لصالح الاتفاق اعتراف بالسيادة الوطنية للمغرب على ترابه".

- مصدر بالبنك الدولي يقول إنه من المنتظر أن يحصل المغرب على أربعة مليارات دولار قروضا من البنك بين عامي 2014 و2017 لتمويل مشاريع للطاقة والبنية التحتية ومشاريع أخرى. - وزارة الفلاحة والصيد البحري تقول إن قطاع الأركان يوفر 20 مليون يوم عمل ثلثه للنساء.. حيث قال أوضح محمد صديقي، الكاتب العام لقطاع الفلاحة والصيد البحري، في كلمة تلاها نيابة عن الوزير عزيز أخنوش، إن تمويل القطاع على مستوى 7 أقاليم و 68 جماعة ترابية يناهز 482 مليون درهم.

* لوبنيون:

- المكتب الإقليمي للاتحاد العام للشغالين بالمغرب الجرف الأصفر نظم الجمعة الماضي وقفة احتجاجية للتنديد بالتسريح التعسفي للمئات من المستخدمين وتعويضهم ب 450 من العمال الأسيويين.

- البرلمان الأوروبي صادق، خلال جلسة عمومية أمس الثلاثاء بستراسبورغ، بشكل نهائي، على اتفاقية الصيد البحري مع المغرب. واللوبي المعادي للمغرب ظهر، بالبت والمطلق، عديم الفائدة ولم يفلح في شيء

* المنعطف:

- المغرب أول بلد من بلدان الجنوب يبلور سياسة حقيقية في مجال الهجرة.. ذلك ما أبرزه رئيس المجلس الوطني لحقوق الإنسان إدريس الأزمي في حديث للصحافة بمناسبة اليوم العالمي لحقوق الإنسان. الأزمي قال إن المملكة بصدد بلورة "سياسة مطابقة لحقوق الإنسان وللالتزامات الدولية، ومطابقة بالأساس للدستور المغربي" في مجال الهجرة.

- البرلمان الأوروبي ينتصر للمغرب بمصادقته على اتفاقية الصيد البحري.. فبعد حوالي سنتين من المفاوضات، صادق البرلمان الأوروبي، أمس الثلاثاء خلال جلسة عامة، على البروتوكول الجديد للصيد البحري بين المغرب والاتحاد الأوروبي، مؤكدا تجديد ثقة أوروبا في المغرب وصداقتها له.

- تقرير يصف الحصيلة التشريعية ب "الهزيلة" ويدعو مجلس النواب إلى الرفع من أدائه.. فقد دعا عز الدين مليري، مدير المرصد المغربي للعمل البرلماني، مجلس النواب إلى الرفع من مستوى أدائه بخصوص العمل التشريعي موضحا أن "العديد من القوانين التنظيمية المرتبطة بتفعيل المقتضيات التشريعية الواردة في الدستور لا تزال حبيسة الرفوف". كما وصف الحصيلة التشريعية على مستوى القوانين ب"الهزيلة".

* الأحداث المغربية:

- المغرب يربح بالبرلمان الأوروبي معركة سيادته على الصحراء.. وذلك بعد أن صوت البرلمان الأوروبي، أمس الثلاثاء، بأغلبية مريحة، على اتفاقية الصيد البحري مع المغرب، وهو الاتفاق الذي مر عبر ثلاث محطات حاسمة بدء بلجنة التنمية مرورا بلجنة الميزانيات وانتهاء بلجنة الصيد البحري، وبأغلبية 310 أصوات مقابل 204 معارضين وامتناع 49 عضوا عن التصويت.

- التحقيق في اختلاسات بالملايير في شركة للتأمينات.. إذ يجري قاضي التحقيق المكلف بالغرفة الرابعة بمحكمة الاستئناف بالدار البيضاء تحقيقا في اختلاسات مالية عرفتها شركة متخصصة في خدمات التأمين، كشفها فحص الوثائق المحاسباتية للشركة، وذلك بعد الاشتباه في تحويلات بنكية بقيمة 40 مليون درهم إلى حسابات خاصة على امتداد سنتين. وذكرت مصادر مطلعة أن ضبط التلاعبات المالية تم عن طريق تتبع الحسابات البنكية للمتهمين.

- تخفيض أسعار الأدوية يقسم الصيادلة إلى معارضين ومؤيدين.. إذ لم يمر مشروع قانون تخفيض أسعار الأدوية على مجلس الحكومة دون أن يحدث انقساما داخل أسرة الصيادلة: ففيما يعارض مجلس صيادلة الجنوب القرار بدعوى أن مشروع تخفيض أسعار الأدوية المقترحة التي تتراوح بين 50 في المئة و80 في المئة سيجعل 12 ألف صيدلي يعلنون إفلاسهم ويشرد ما يقارب 50 ألف صيدلي بقطاع الصيدلة، يرى الداعمون للقرار أن التخفيض سيشجع المغاربة على استهلاك الدواء أكثر، ما سينعش سوق الصيادلة. (ملف).

* رسالة الأمة:

- أحزاب المعارضة تنسق لمواجهة القرارات "اللاشعبية" لحكومة ابن كيران.. فقد ذكر مصدر موثوق أن اللقاء الذي عقده، أمس الثلاثاء، قادة أحزاب المعارضة (الاتحاد الدستوري والاستقلال والاتحاد الاشتراكي والأصالة والمعاصرة) تم خلاله التداول حول كيفية تفعيل قرار هذه الأحزاب في معارضة مشروع القانون المالي لسنة 2014 "لما يحتوي عليه من إجراءات تضرب القدرة الشرائية للمواطن وتمس بالمشروع التنموي وبكل المكتسبات التي حققها المغرب في السنوات الماضية".

- المئات من أرباب ومهنيي النقل السياحي بمراكش نظموا أمس الثلاثاء اعتصاما مفتوحا أمام مطار مراكش المنارة الدولي ضد ما أسموه تهرب وزارتي السياحة والنقل والتجهيز واللوجستيك من مسؤولياتهما. وأوضحت النقابة الوطنية للنقل السياحي، في بيان، أن هذه الخطوة تأتي بعد استنزاف كل أشكال الحوار مع الجهات المعنية التي لم تستجب لمطالبها "المشروعة".

* التجديد:

- المغرب يربح معركة "اتفاق الصيد البحري" بستراسبورغ بعد تصويت البرلمان الأوروبي، ووزير الفلاحة والصيد البحري عزيز أخنوش يقول إن التصويت لصالح هذا البروتوكول سيفتح آفاقا كبيرة للعلاقات المغربية-الأوروبية والبرلمانية عن حزب العدالة والتنمية نزهة الوافي تقول إن "التصويت لصالح الاتفاق اعتراف بالسيادة الوطنية للمغرب على ترابه".

- مصدر بالبنك الدولي يقول إنه من المنتظر أن يحصل المغرب على أربعة مليارات دولار قروضا من البنك بين عامي 2014 و2017 لتمويل مشاريع للطاقة والبنية التحتية ومشاريع أخرى. - وزارة الفلاحة والصيد البحري تقول إن قطاع الأركان يوفر 20 مليون يوم عمل ثلثه للنساء.. حيث قال أوضح محمد صديقي، الكاتب العام لقطاع الفلاحة والصيد البحري، في كلمة تلاها نيابة عن الوزير عزيز أخنوش، إن تمويل القطاع على مستوى 7 أقاليم و 68 جماعة ترابية يناهز 482 مليون درهم.

* لوبنيون:

- المكتب الإقليمي للاتحاد العام للشغالين بالمغرب الجرف الأصفر نظم الجمعة الماضي وقفة احتجاجية للتنديد بالتسريح التعسفي للمئات من المستخدمين وتعويضهم ب 450 من العمال الأسيويين.

- البرلمان الأوروبي صادق، خلال جلسة عمومية أمس الثلاثاء بستراسبورغ، بشكل نهائي، على اتفاقية الصيد البحري مع المغرب. واللوبي المعادي للمغرب ظهر، بالبت والمطلق، عديم الفائدة ولم يفلح في شيء

* العلم:

- الحركة المدنية المغربية تشهر الطاقة الحمراء في وجه الحبيب الشوباني.. حيث رفضت 2600 جمعية، شاركت في المناظرة الوطنية التحصيلية التي نظمت بداية شهر دجنبر الماضي، المس باستقلاليتها وحذرت من فرض الوصاية عليها.

- الاستعدادات جارية لتخليد الذكرى ال 80 لتأسيس النواة الأولى لحزب الاستقلال، والأمين العام للحزب حميد شباط يعتبر المناسبة فرصة لتعزيز مكانة الحزب داخل المشهد السياسي الوطني وإرجاع أمجاده.

- صفعة جديدة لأحلام الانفصالين الوهمية: البرلمان الأوروبي يصادق بأغلبية مريحة على بروتوكول الصيد الجديد وهو ما أفشل كل المناورات التي بذلها لوبي الانفصالين بستراسبورغ وبروكسيل لثني البرلمان الأوروبي عن المصادقة على البروتوكول.

- بعد أطول ماراطون في تاريخ المباريات.. وزارة التربية الوطنية تحجم عن نشر لوائح الانتظار الخاصة مباريات الالتحاق بالمراكز الجهوية ومجموعة الألف مقصي من ولوج المراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين نظمت وقفة احتجاجية أمام البرلمان تنديدا بعملية الإقصاء.

* الحركة:

- البرلمان الأوروبي يصادق على اتفاقية جديدة للصيد البحري مع المغرب وإبراهيم خيي، عضو الفريق الحركي بمجلس النواب، يقول، في اتصال بالجريدة من ستراسبورغ، إن "الإنجاز انتصار للدبلوماسية المغربية ودحض لمزاعم الانفصاليين".

- وزير الداخلية يهيب المواطنين التسجيل في اللوائح الانتخابية إلى غاية 31 دجنبر الجاري وبلاغ للوزارة يقول إن الأمر يتعلق المواطنات والمواطنين الذين تتوفر فيهم الشروط المطلوبة قانونا البالغين 18 سنة أو الذين سيبلغونها في 31 مارس 2014، والذين غيروا أماكن إقامتهم الفعلية.

- المغرب يتطلع إلى إنتاج 10 آلاف طن من زيت الأركان سنويا في أفق 2020 مقابل 4 آلاف حاليا وذلك من خلال إعادة تأهيل 200 ألف هكتار وغرس 5000 هكتار من غابة الأركان.

* الصحراء المغربية:

- البرلمان الأوروبي صادق على البروتوكول الجديد لاتفاقية الصيد البحري مع المغرب، أمس الثلاثاء بستراسبورغ، على البروتوكول الجديد لاتفاقية الصيد البحري بين المغرب والاتحاد الأوروبي. وعبد الرحيم عثمون، رئيس اللجنة البرلمانية المشتركة المغرب الاتحاد الأوروبي، قال، في تصريح للجريدة، إن هذا التصويت يعد تتويجا للجهود الموضوعية المعتمدة من أجل التقارب العادل والمتوازن بين المملكة المغربية والاتحاد الأوروبي.

- رئيس المنظمة المغربية لحقوق الإنسان محمد النشناش: المغرب قطع مع الاعتقال التعسفي والاختفاء القسري.. مضيفا، خلال لقاء أول أمس بالرباط، أن الاعتقال التعسفي والاختفاء القسري والمحاكمات غير العادلة، التي كانت وراء تأسيس المنظمة منذ 25 سنة، "أصبحت الآن، في اعتقادنا، من الماضي"، مضيفا أن المغرب أصبح نموذجا في حل إشكاليات الماضي المتعلقة بحقوق الإنسان.

* ليبيراسيون:

- المصادقة على البروتوكول الجديد لاتفاقية الصيد البحري مع المغرب بأغلبية مريحة على الرغم من المحاولات اليائسة لمن بحثوا عن الصيد في الماء العكر، والتي لم تمنع في نهاية المطاف من المصادقة، أمس الثلاثاء بستراسبورغ، على البروتوكول الجديد لاتفاقية الصيد البحري بين المغرب والاتحاد الأوروبي.

- الحسين الوردي في مواجهة فشل السياسة العمومية.. فمن خلال نشر التقرير المتعلق ب"الخدمات الصحية الأساسية: نحو علاج منصف ومعمم"، قام المجلس الاقتصادي والاجتماعي بوضع حجرة أخرى في حذاء حكومة ابن كيران، حيث سلط الضوء على إخفاقات الجهاز التنفيذي الذي لا ينفك في التصريح بأن الجانب الاجتماعي يعتبر أولوية حكومية.

* أوجوردوي لوماروك:

- وزارة الداخلية شرعت في الاستعداد للانتخابات المقبلة.. حيث دعت أصدرت بلاغا أهابت فيه بالمواطنين والمواطنات التسجيل في اللوائح الانتخابية موضحة أن الأمر يتعلق بمن تتوفر فيهم الشروط المطلوبة قانونا البالغين 18 سنة أو الذين سيبلغونها في 31 مارس 2014، والذين غيروا أماكن إقامتهم الفعلية.

* البيان:

- تصويت البرلمان الأوروبي يعد تأكيدا على الشراكة القائمة بين المغرب والاتحاد الأوروبي.. حيث صوت البرلمان الأوروبي، أمس الثلاثاء باستراسبورغ، على الاتفاق الجديد حول الصيد البحري بين المغرب والاتحاد الأوروبي والاتفاق الجديد، الذي يمتد على 4 سنوات، تم التوقيع عليه في يوليوز المنصرم بالرباط بعد سنتين من المفاوضات.

- المفوضة الأوروبية المكلفة بالشؤون الداخلية، سيسيليا مالستروم، كشفت أن المغاربة قدموا سنة 2012 ما مجموعه 373 ألف و823 طلب للحصول على تأشيرة (شينغن)، موضحة في جواب عن سؤال كتابي تقدم به نائب أوروبي حول التأشيرات التي تم منحها خلال السنة الماضية للمواطنين المغاربة، أن غالبية الطلبات تمت لدى القنصليات الفرنسية (174 ألف و912 طلب) والإسبانية (139 ألف و134 طلب).

- رئيس المنظمة المغربية لحقوق الإنسان محمد النشناش أكد، أول أمس الاثنين بالرباط، خلال حفل أقامته المنظمة احتفاء بالذكرى ال25 لتأسيسها وبالذكرى ال65 لصدور الإعلان العالمي لحقوق الإنسان، أن المغرب طوى صفحة الاعتقال التعسفي والاختفاء القسري، وأصبح نموذجا يحتذى به في حل إشكاليات الماضي المرتبطة بحقوق الإنسان، مشيرا إلى أن "المغاربة يعيشون في ظل أجواء جديدة صادق فيها المغرب على جل الاتفاقيات والمواثيق الدولية في هذا المجال، وصار نموذجا يحتذى به في حل الإشكاليات الماضية عن طريق عمل لجان الحقيقة، مثل المجلس الوطني لحقوق الإنسان ومؤسسة الوسيط، وغيرهما من الهيآت التي تعمل على مناهضة الفساد والمحسوبية".

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي:

- تصويت إيجابي للبرلمان الأوروبي.. حيث سجل المغرب تقدما بالمصادقة على الاتفاق الجديد حول الصيد البحري بين الرباط والاتحاد الأوروبي بعد سنة من المفاوضات بين الطرفين. وبفضل العمل الذي قامت به الدبلوماسية المغربية، تمت المصادقة أمس الثلاثاء ب310 أصوات مقابل 204 وامتناع 49 صوتا وعبد الرحيم عثمون رئيس اللجنة المغربية الأوربية المشتركة يقول إن التصويت يعد انتصارا للمملكة المغربية.

* ليكونوميست:

- مشروع العقد البرنامج الخاص بالمكتب الوطني للماء والكهرباء، الذي يثار النقاش حوله منذ شهور، ينتظر أن يتم التوقيع عليه بالأحرف الأولى في متم شهر دجنبر الجاري. المشروع، الذي يتوخى تحسين أداء هذه المؤسسة وتعزيز الحكامة بها، سيكون موضوع اجتماع ختامي يومه الأربعاء.

- الباطرونا تسعى إلى تعديل الضريبة على الرمال التي لا تزال مثار جدل.. فبعد إزالتها في النسخة الأولى من قانون المالية بسبب ضعف مردوديتها (42 مليون درهم في متم شهر غشت الماضي)، ثم إعادة إدراجها من جديد في مشروع القانون المذكور، تم إقرار هذه الضريبة من طرف مجلس النواب. فيما يسعى المهنيون إلى انتزاع تعديل بهذا الخصوص في مجلس المستشارين من أجل تفادي تجريف الرمال.

* أوجوردوي لوماروك:

- احتكار الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي لن يظل قائما ! الحكومة تستعد لإدخال تغييرات على القانون 65.00 بمثابة مدونة التغطية الصحية ا?ساسية بما يفضي إلى إنهاء احتكار الصندوق في هذا المجال. وتسمح هذه التعديلات للصندوق الوطني لمنظمات الضمان الاجتماعي بعقد شراكات مع التعاضديات وصناديق التغطية الصحية الأخرى في القطاع العمومي وشبه العمومي.

- المغرب - الاتحاد الأوروبي: أخيرا، اتفاقية الصيد البحري على السكة الصحيحة !.. فقد صادق البرلمان الأوروبي، أمس الثلاثاء بستراسبورغ، على بروتوكول اتفاقية الصيد البحري بين المغرب والاتحاد الأوروبي. وعزيز أخنوش، وزير الفلاحة والصيد البحري، علق على تصويت البرلمان الأوروبي على اتفاقية الصيد البحري الجديدة مع المغرب بالقول إن المنطق الذي تحكم في هذا الاتفاق هو "المصلحة المشتركة المدافع عنها بقوة من الجانبين".



1567

0






تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



المواطن الجزائري بين العزّة والكرامة والحسرة والندامة

تجارة الجسد في السمارة… الوجه الآخر للمدينة

جماعة أبطيح، واقع مرير ومستقبل مجهول

كواليس محاكمة النائب الأول لرئيس المجلس الإقليمي لأسا الزاك

معتقل جزائري سابق في غوانتنامو يؤكد ان الامريكيين أجبروا معتقلين عربا على إظهار عوراتهم وملامسة أجسا

المهرجانات بالصحراء كالورم السرطاني يتكاثر بخبثه.

دفاعا عن الأراضي المحتلة!

بوكا محمد في ذمة الله بعد الاصابة المميتة التي تعرض لها على مستوى الرأس

من العيون موظفون أشباح بوزارة الصحة وقناة العيون الجهوية

الفتيات المغربيات ممنوعات من دخول الاراضي السعودية

السيدات الأول في موريتانيا حاكمات من وراء ستار:إحداهن طردت من القصر الرئاسي وأخرى سجنت

صدر «الشيخة» وعلف الخيل

قبيلة اميناتو حيدر في الرباط لتقديم مذكرة للملك

أما أن الأوان للدولة المغربية لتغيير تعاملها مع شباب الصحراء

شخصية العدد (4) :سي الداه سيدي محمد ولد سيدي إبراهيم إمام الصدق و الوفاء

الدراما الرمضانية بين معادلة الإنتاج والجمهور والنقد...؟

مقاولين يشتكون من تفويت للصفقات العمومية خارج إطار القانون بإقليم أسا-الزاك

أمريكا والمغرب: أزمة الطائرة العمودية وخلخلةالحسابات الجيو استراتيجية

فضائح الصفقات العمومية ببوجدور

إلى السيــد : رئيس المجلس الجهوي لحقوق الإنسان بالعيون





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

عزيز طومزين يكتب: وأزفت ساعة الحسم بجهة كليميم وادنون.

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرون مؤطرة ببرنامج محو الأمية بالمساجد

مباراة لولوج مصالح الجمارك

للراغبين في الانضمام لصفوف الدرك الملكي..هذه هي الشروط المطلوبة

منصب رئيس (ة) مصلحة بالأكاديمية والمديريات الإقليمية التابعة لإكاديمية العيون

إستدعاء :وزارة العدل: برنامج شفوي مباراة توظيف 524 محررا قضائيا

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

مغربي يعتلي قائمة الاعبين العرب الأكثر مشاركة في دوري ابطال اوروبا،ومحمد صلاح يتجه نحو إزاحته


نتائج قرعة دوري أبطال أوروبا (المجموعات)

 
جمعيات
تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

كليميم:تأسيس مركز يوسف بن تاشفين للدراسات والأبحاث من أجل اللغة العربية

 
ملف الصحراء

"كوسموس إينيرجي” و”كابريكورن” تنسحبان من التنقيب بمياه الحراء الغربية "

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
فوائد القهوة وقهوة البرتقال

العلماء يكتشفون سر مثلث برمودا

تحديد يوم عيد الأضحى المبارك

 
مــن الــمــعــتــقــل

الزافزافي يتلو "وصية الوداع" ويطلب دفن جثمانه في أرض الريف

 
الوفــيــات

تعزية في وفاة والد الحقوقي الحسين شهيب

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

تعرَف على هاتف "الأيفون" الأكثر شعبية في العالم

احذر حذف الرسائل على واتس آب

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.