للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         "الأرصاد" تحذر الصيادين من نزول البحار حتى تحسن حالة الجو             العثور على جثتين بالشاطيء الأبيض من ضحايا القارب المنكوب بطانطان             وفاة متشرد كان يتخذ من المحطة الطرقية مأوى له             عضو بجماعة الشاطئ الأبيض من رئيس لجنة المالية لطالب لجوء سياسي بفرنسا             زلزال بوزارة الأوقاف يطيح بعدد من رؤساء المجالس العلمية من بينهم افني             الجالية المغربية غاضبة من عدم سماح السلطات الإسبانية لها باستعمال رخصة السياقة المغربية             أحلام مستغانمي تصدم الفتيات.. ونادمة على تلك الرواية!             انطلاق المحاكمة الاستئنافية لنشطاء الريف بعد خمسة أشهر على أحكام بسجنهم بين عام وعشرين عاما             اغلبية جماعة افركط تشتكي الرئيس لوزير الداخلية وتطالب ب..(شكاية)             الداخلية تشرع في حل مجالس جماعية وعزل رؤساء             هذا موقف الزعيمان اليوسفي و ايت ايدر من دعوة الملك للمصالحة مع الجزائر             بشرى للراغبين في زيارة فرنسا..إجراءات جديدة ومبسطة للحصول على “الفيزا”             اباء واساتذة يشتكون الغياب المتكرر لمدير مجموعة مدارس تكليت بكلميم             عدم الرغبة في شرب الماء مؤشر على مشاكل في جسمك!             الداخلية توقف عامل بسبب تقربه من سياسيين وفشله في حل لبلوكاج بمجلس منتخب،فهل يطبق هذا بجهات الصحراء؟             بعد تولي شباب لمقاليد جماعة اباينو ،اخيرا سيتم إفراغ الشركة المستغلة لحامة أباينو             جندي يضع حدا لحياته شنقا داخل ثكنة عسكرية             الجيش يبرم صفقة تسلح جديدة مع امريكا لاقتناء منصة متطورة ونظام رصد ،والقمر الصناعي الثاني يطلق قريبا             عاجل..عدم انعقاد الدورة الاستثنائية لجماعة افركط بسبب تغيب الرئيس             سوء التخطيط والتنفيذ يهدر ملايين الدراهم في تطوير البنية التحتية بكليميم(صور)             لحظة اقتحام رجال الشرطة لثانوية ابن بطوطة بالعيون بسبب احتجاجات التوقيت المدرسي            تلاميذ غاضبون بثانوية بالعيون يطردون مدير الاكاديمية مبارك الحنصالي            فوضى بحامة أباينو بكليميم تهدد بكارثة وسط صمت المسؤولين            هذا ما قاله وزير الصحة الدكالي من كليميم عن المستشفى الجهوي الجديد وعن المستشفيات بطانطان واسا وافني            مواطن محتاج يشتكي من ابتزاز عضو ببلدية كليميم له ومنحه مبالغ مالية شهريا            إفراغ اسرة من منزلها ليلا وفي اجواء ممطرة بمدينة إفني           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

لحظة اقتحام رجال الشرطة لثانوية ابن بطوطة بالعيون بسبب احتجاجات التوقيت المدرسي


تلاميذ غاضبون بثانوية بالعيون يطردون مدير الاكاديمية مبارك الحنصالي


فوضى بحامة أباينو بكليميم تهدد بكارثة وسط صمت المسؤولين


هذا ما قاله وزير الصحة الدكالي من كليميم عن المستشفى الجهوي الجديد وعن المستشفيات بطانطان واسا وافني


مواطن محتاج يشتكي من ابتزاز عضو ببلدية كليميم له ومنحه مبالغ مالية شهريا

 
اقلام حرة

الاحتفال بعيد المولد النبوي من الإطراء المذموم، وليس من التعظيم المحمود


اختفاء خاشقجي..الويل لمن يقول لا في زمن نعم!


مدينة بدون ماء "أكلميم" أنمودجا


المغرب أحسن من فرنسا


كلمة لابد منها السيد النائب…. حزب يعته مدرسة سياسية


دارجة الكتاب المدرسي… خطة إصلاح ام إفساد ممنهج!


هذه المدينة لم تعد تشبهني..


قضية الشافعي طبيب الفقراء.. في الحاجة لحماية الفاضحين للفساد

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
منتدى العدالة وحقوق الانسان يصدر بيانا بخصوص السطو على الاراضي بكلميم

رابطة المواطنة وحقوق الانسان بالسمارة تصدر بيانا حول احتجاجات معطلي مخيم الكويز

التحالف المدني لحقوق الانسان يصدر بيانا بخصوص الوضع البيئي الخطير بمدينة المرسى

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
بشرى للراغبين في زيارة فرنسا..إجراءات جديدة ومبسطة للحصول على “الفيزا”

الجيش يبرم صفقة تسلح جديدة مع امريكا لاقتناء منصة متطورة ونظام رصد ،والقمر الصناعي الثاني يطلق قريبا

دعوة الملك تثير تفاؤلاً وحذراً في الجزائر

الريسوني يخلف القرضاوي على رأس الإتحاد العالمي لعلماء المسلمين

 
مختفون

نداء للبحث عن مختفي من العيون


نداء للبحث عن مختفي من العيون

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

ماذا ربح امازيغ الصحراء بعد واحد وأربعون سنة بعد اتفاقية فاس ؟
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 23 نونبر 2010 الساعة 06 : 15


صحراء بريس / بقلم : عمر افضن - oifdeni@yahoo.fr  

مرة أخرى نخلد كعادتنا ذكرى غالية علينا وعلى الشعب المغربي ، ذكرى  طرد الباعمرانيين  لأحفاد  "القديسة كروز "من سيدي افني، لم تكن فكرة الطرد إلا توجها سياسيا أسس له تيار السلفية  في البداية قبل ان يدعمه بعد ذالك دعاة القومية العربية ، ربما أشياء كثيرة عن هذا التاريخ في أيادي غير آمنة أو غياب تدوين تلك اللحظة التاريخية التي زعزعت كيان اسبانيا سنة 1947 ، بعد ان تمكن زعيم التيار السلفي بسيدي افني  بتوزيع عريضة سياسية سماها "عريضة ضد التجنيس" كانت قناعة الرجل " اشنيض المستاوي " مفادها ان اسبانيا لم تعد كما كانت عليها بعد  العشرية الأولى من توقيع الحماية في امزدوغ سنة 1934 ، ورغم ان الرجل  عذب إلى ان أخد أنفاسه الأخيرة على يد المخابرات الفرنكوية ،  لم تجزى عائلته ولا فرقته ولا كتب حتى رصيده التاريخي، لكنه ترك أسئلة ظلت تحير امازيغ الصحراء اليوم من قبيل ماذا ربحت ايت باعمران  ومادا خسرت؟؟؟ ، لقد ارتبط اسم امازيغ الصحراء باتفاق امزدوغ سنة 1934 بعقد الحماية مع الإدارة الاسبانية وحينها  بدأت تحركات النخب  وعلى رئسها" احمد البشير المستاوي" أول باشا على إقليم افني  وإعداد الترتيبات النهائية للتوافق التاريخي للاسبان والوصول إلى مقر "القديسة كروز" بعد نهاية مواجهات  وأحداث «معارك ضارية»، وانطلق مسلسل التوافقات بين فرنسا واسبانيا  أمام  عثرة اسمها ايت باعمران ، ودفن  خطاب قائد المدني الاخصاصي في مناخ حزين بعد ان تعدر عليه إفشال معاهدة لاخصاص وهو اكبر المناوئين لفرنسا ، وبدأت تتعالى دعوات التعبئة من اجل السلم والسلام.
 لكن داخل كل هذه الوقائع وبعد العشرية الأولى من إدارة اسبانيا لافني كان الباعمرانيون حكاما"امغارن"و نخبة مديرة واستشارية في نفس الوقث للإدارة الاسبانية ،  كان لها وزن سياسي ومالي كبيرين تتحكم في السلطة وفق أعرافها وبتصوراتها للتنمية والمجتمع، في الوقت الذي كانت فيه إدارة" بريميخوا" الحاكم الاسباني على افني  تتبع عن كتب كل الأشغال والاوراش التي من اجلها يمكن بناء مجتمع ايت باعمران انطلاقا من ادعاء ناريخي اسس خطابه على  اسم القديسة "سانتا كروز "  وجعلت افني عاصمة الصحراء خلقت من خلالها نخبة استطاعت إدارة الصحراء انطلقا من سيدي افني  ،  وبعد بداية تداول الأخبار التي تشير إلى وجود  دخلاء حاملين أفكار المشارقة  وجدت اسبانيا نفسها أمام مرجعية تختلف وتناقض ماهو قائم مند أزيد من عشر سنوات ،  تتبنى سلوكات العنف حركتها ومارستها مجموعة  من التيارات السرية التي كانت تدخل إلى البلاد بطريقة  الاستغاثة ، ينبغي أن نعيد تشخيص مسلسل الأحداث ومسار  امازيغ الصحراء بين إدارة أبناء المنطقة لشؤونهم السياسية والمِِؤسساتية وبين إقبار هذا المجهود اليوم، فماذا حصدت ايت باعمران ما بعد اتفاق فاس 1969 ،لنتفق على وجود فرق كبير بل خلل كبير حدث في مواقع مختلفة، وأن تهميش امازيغ الصحراء في القرار السياسي  لم يكن إلا علامة على مجموعة اختلالات في مسلسل انطلق أكثر من واحد واربعون سنة مضت ، ولا أحد يعرف هل كانت الباعمرانيون  يتبعون هذا الشريط، وهل يحللون معلوماته، ويرسمون تقاطعاته بين الأحداث التي كانت تتسارع بطريقة مثيرة إلى حدث السبت الأسود ؟
 المعطى الأول، ضعف التأطير والتدوين ، والاستشعار  بالمناخ الذي ترتبه القوى والنخبة السلفية وأنصار القومية العربية  في المنطقة منذ أزيد مند ثلاثة وستون عاما أي بعد بيان  التجنيس سنة 1947، والذي انطلق من المعلومات التي كشفت عنها «مجموعة اشنيط » التي اتهمتها الأجهزة الأمنية الاسبانية آنذاك بالتآمر ضد اسبانيا ، ولكن يبدو أنه لم يتم استنتاج مؤشرات أخرى منها ان ظاهرة إصرار  "مجموعة اشنيظ " داخل ايت باعمران  على الذهاب إلى المشرق ولقاءاتهم بمنظريها ، تحيل إلى  علامات المؤامرة انطلاقا من المشرق ،فوجود اشنيظ داخل الحزب الدستوري التونسي  كمدافع عن السلفية لها أبعاده النفسية (السيكولوجية) على البقية من الزعماء المحافظين من أمثال أمغار سعيد  الذي اعتقل وسجن بالداخلة إلى جانب نشطاء هذا التيار  .
 المعطى الثاني، عدم الانتباه إلى أن السلفية  والقومين العرب دخلوا المغرب سعيا منهم  إلى  نقل الصراع تدريجيا إلى منطقة الصحراء، فالمعلومات كانت تشير إلى أن جيش التحرير  يشرف على دورات تدريبية لشباب دعاة وأنصار العروبة بالمغرب ، وهو ما حمل مؤشرات المؤامرة مند الوهلة الأولى،  ليس فحسب  على اندلاع الحرب ضد الاسبان بل أيضا لتفكيك مرجعية القبائل الامازيغية وإسقاط هيبتها ، وهو أسلوب ظهر جليا بتطبيق  حرب العصابات التي وقعت في افني و الصحراء. وقبلها تم توظيف أسطورة" الظهير البربري" للظفر بالمغرب النافع.
 المعطى الثالث ، عدم الانتباه إلى إصرار المنظمات السلفية السرية  و تيار العروبة في جيش التحرير على مسألة دعوة الأمة العربية  والإسلامية  إلى وضع آلية أممية لتحرير الإنسان  في الصحراء من الإدارة الاسبانية  وهو ما تم الإجماع عليه في نواديبوا بموريتانيا، وكيف بدأت تتحول إستراتيجية السلفية  والعروبة  بعد فشلهما في إقناع المجتمع الصحراوي  بتبني هذه الآلية، وهو ما حملته الإشارة الأولى المرتبطة بطريقة تدبير قضية «أكوفيون» والانتقال بعد ذلك إلى البحث عن الطريقة التي تمكن من إشعال مواجهات كبرى داخل المناطق  الصحراوية بعد مؤامرة بيزكارن سنة 1956، لإعادة بناء هذا المطلب داخل ماتبقى من جيش التحرير ، وهو السقف الذي أصبح خطيرا حاليا ومازلنا نجني عواقبه إلى اليوم  بعد أحداث العيون وهو الحدث المرتبط بعيد الأضحى وأطلق عليه دعاة التعريب "عيد اللطيف " تخليدا لرائد القومية العربية الرئيس العراقي الأسبق صدام حسين الذي تم إعدامه في عيد الاضحى.

المعطى الرابع، عدم الانتباه، في هذا المناخ، الذي تغيرت فيه إستراتيجية اسبانيا، إلى ظاهرة الاهتمام المكثف بمناطق الصحراء الجنوبية  خاصة بعد اكتشاف أهمية المنطقة الاقتصادية  فالبنية السوسيولوجية والتصور الإيديولوجي  لهؤلاء الدخلاء من التنظيمات السرية ودعاة الوطن العربي  المكونين من المتعاطفين داخل جيش التحرير  بنسبة كبيرة، إضافة ، اثارت انتباه الباعمرانين مند الوهلة الاولى بعد تواليالاغتيالان وتانصفيات الجسدية لزعماء ونخبة المنطقة، خاصة وأن هده  الفئة الدحيلة على المجال والخصوصيات  وجدت الفرصة مفتوحة أمامها لمغادرة سيدي افني في اتجاه تندوف و هم منظري النظام  الجمهوري  الذين تحولوا إلى عبء اقتصادي وسياسي بعد ذالك  مع مرور الزمن، في ظل ماسمي بالنزاع حول الصحراء.
 صراع النخب الذي لا يمكنه أن يبعدنا عن التساؤل عن مسؤولية أبناء الصحراء في  الحكامة الجيدة  يجر بنا الحديث عن اسنقرأ لوضعها أيام الإدارة الاسبانية لافني على الصحراء، وكيف كانت تضع  التصور التنموي للمنطقة، وعن أدوار النخب المحلية...، لكن أحداث "السبت الأسود" بسيدي افني، وأحداث العيون اليوم  تقودنا  إلى طرح تساؤلات واستفهامات عن وظيفة «زعماء المركز » ووظيفة عائلات الأحزاب  في ملف الصحراء، أين هي النخبة  والثمتيلة الحقيقة التي أدارت بها اسبانيا الصحراء  ، فأين تبخرت ؟ وكيف تحولت مناطق نفوذها سابقا إلى بؤر للثوتر في كل لحظة وحين ؟ ويبدو أن اليوم  ان مراكز الاحتجاج في  في سيدي افني والعيون وأشكاله الجديدة  في التدخل والرد يطرح   تفسيرين: الأول، هو  ان التدخل الأمني المغربي غالبا ما يرتبط بعنف زائد ، كما هو حال اقتحام منزال وبيوت وحرمات الناس في سيدي افني ، وهذا التدخل العنيف يؤدي إلى زرع الحقد وكره الإدارة المركزية ، خاصة وان وسائل الإعلام اليوم بالمغرب تنقل صورة مفضوحة عن المفسدين  وناهبي المال العام وعن أصحاب الامتيازات ... بل ان  التموقع الانتخابي هو الآخر يخضع للرشوة والانتهازية  وهي أساليب  متناقضة ودولة المؤسسات  .  أما التفسير الثاني، سيكولوجي حيث اتساع درجة الفوارق بين الفئات التي كافحت من اجل الوطن وبين مساوميين له ، وبين هدا وذاك ، حيرة وتردد أمام الاهتمام بالفئات المستقطبة الخائنة وبين تهميش الوطنية .

23 نونبر من كل سنة تطرح  أسئلة النخبة وكيفية التعامل مع المناطق الصحراوية والنبش في مسار تاريخ فاشل للدولة الاسبانية على إدارتها للصحراء ، أما عوامل الضغط المتكررة  والديبلومسية الفاشلة  في عهد الدولة المغربية  هي اكبر المعضلات مادم ان أشخاصا وعائلات لاتهمها إلا مصالحها الشخصية ، فأين تاريخ ورمزية الحدث الباعمراني من الاحتفالات الوطنية ؟



5724

20






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- الوطنية في المزاد

محمد

فعلا لم يحصلوا على شئ على غرار كل الصحراويين باسثناء الركيبات وايت اوساء على الاقل ستفدوا وهما كاييني في اجهزة الدولة.ودبا لي وطني بحال جفاف لي يجا تمسح بيه

في 24 نونبر 2010 الساعة 31 : 14

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- كفى جريا

ايت باعمران

ايت باعمران ليسوا صحراويين بل هم سكان جبل بكل فخر و اعتزاز ,
لا شك انهم أكبر قبائل الجنوب و لكنهم ليسوا صحراويين كيف تسمح لنفسك بنعت أيت الخمس و مستي و ايت بوبكر بالصحراويين ,
ربما لم تزر يوما سهول تيوغزا و بيفورنا و لم تر غابات الاركان الرائعة في السماهرة و ايت عبلا أو أنك تلعب لعبة لاقحامنا في أمر لا يعنينا منه الا أن نحمل السلاح دفاعا عن الوطن و لك في السيزيام ريم خير تذكرة يا أستاذ التاريخ,,,

في 24 نونبر 2010 الساعة 44 : 21

أبلغ عن تعليق غير لائق


3- الاركان والجبال والاشواك من خصوصيات الصحراء

ايت الخمس

الاركان هي شجرة شوكية على غرار النبات الشوكية الخاضة بالصحراء ، ومادامت الاشواك موجودة في ايت باعمران فلما لا نقلعها مادامت انهاتوجد عند ايت باعمران وتمتد في الصحراء

في 24 نونبر 2010 الساعة 43 : 22

أبلغ عن تعليق غير لائق


4- أهل مكة أدرى بشعابها

إلى الممخزن صاحب التعليق 2

أيت باعمران أصلا ينتمون إلى قبيلة لمطة الصحراوية الامازيغية الصنهاجية التي تمتد من ماسة إلى طرفاية والتي كانت من أحد أهم القبائل التي تأسست عليها الدولة المرابطية في عهد يوسف بن تاشفين وهناك قبائل في السينغال ومالي (ا لطوارق  ) سميت بأيت باعمران هذا مايفسر العلاقة التي تجمع الباعمرانيين بأجدادهم في الصحراء الكبرى ولحد الآن كذلك توجد قبيلة اسمها أيت باعمران بصحراء ورزازات حيث كانوا من كبار التجار في الصحراء فإسبانيا لم تختر إفني عبثا وهي التي كانت تتربص بالمنطقة منذ قرون هذا الذي مكنها من معرفة عدة أمور يجهلها سكان المنطقة أنفسهم فكسر شوكة البعمرانيين تعني لها فتح الطريق لاستعمار ماتبقى من الصحراء ولعل الإسم الذي أطلقته عليهم ( أمازيغ الصحراء ) في حد ذاته إعتراف يلغي جميع الشكوك والأكاذيب لبعض أشباه المثقفين حيث أن الحقيقة المرة بالنسبة لمن يدعي العروبة هو أنهم ينتمون لأمازيغ الصحراء الصنهاجيين الذين تعربوا منذ زمان تحت إستغلال دين الإسلام فبعد أن كان الكل يفتخر بإنتماءه لقبائل صنهاجة أو زناكة أصبح من المخجل ذكر هذا الإسم حيث كانوا يعانون من إحتقار العرب لهم لدرجة أنهم كانوا يخجلون من الإفصاح عن هويتهم وهذا ماجعلهم يتعربون ويختفون ويتقلصون في أسماء قبائل عربية لتصبح لنا التشكيلة على مانراه الآن لباس صحراوي أمازيغي الدراعة والملحفة تقاليد ورقص وموسيقى أمازيغية وغناء ولهجة مستعربة هذا الذي تعيشه جل القبائل الصحراوية بالصحراء وموريتان إنفصام في الهوية نتيجة سياسة التعريب ومن عارض هذه الحقائق التاريخية فليقرأ لإبن خلدون ووصفه لهمجية العرب وليقارن جل قبائل الصحراء الكبرى بماذا تتحدث في صحراء نيجر ومالي والجزائر و... ستجدون أن كل سكان الصحراء الكبرى يتكلمون لغتهم الأم الأمازيغية ويمارسون تقاليدهم وموسيقاهم بشكل صحيح مناسب ،إذا من على حق الأقلية المستعربة أم الأكثرية المحافظة على أصالتها؟

في 25 نونبر 2010 الساعة 53 : 04

أبلغ عن تعليق غير لائق


5- الى اللاممخزن

أهل مستي لا يعون شيئا عن شعابها

ليس بديهيا أن أرد على تعليق يفتقد أبسط الأدبيات و تنتفي فيه العلمية اطلاقا و لكن ليس من شيم الكرام الهروب ,
أولا لمن يتحدث عن شجر الأركان كرمز للصحراء أخبره أن سوس و جبال الأطلس الكبير الغربي حتي الصويرة هي آخر معاقل أركان فهل يمكن لذي عقل سليم أن يعتبرها صحراء؟
فن المراوغة لم يمتلكه بعد صاحب التعليق 4 الذي يقحم ايت باعمران في أمور لا تعنيها , و الحديث عن ايت باعمران في النيجر و مالي هو من قبيل الخرافة لا غير. آيت باعمران معروفة حدود نفوذها الجغرافية و الا لماذا لم تحتل اسبانيا ورزازات عقب اتفاقية أمزدوغ ؟
التلاعب بمصطلح الصحراوي يحمل من التمويه ما يحمل فحين ننطق به في المغرب نعني به وعيا سكان الجزء المتنازع عليه من الصحراء و يبدو لي من السخف و البلاهة المتاجرة بتواجد الباعمرانيين في الصحراء اما للتجارة أو لغيرها . حاول يا صديقي أن تقنع الركيبات و و أولاد دليم و أولاد تيدرانين و اولاد أبو السباع بذلك ,
اجترار الحديث عن أمازيغية الصحراء و عن أن كل من يحمل لقب أيت فهو أمازيغي هو عزف نغمة الفشل التي تتخبط به الحركة الأمازيغية منذ مولدها و سأشرح لأستاذي لماذا:
1- هل في المتناول اقناع واحد من ايت موسى أوعلي أو ايت الحسن أو أزوافيط بأنه أمازيغي ؟ إنه لضرب من ضروب الجنون و مضيعة للوقت .
2- هل تمكنت الحركة الأمازيغية من اقناع الناطقين بالأمازيغية بالطرح الهوياتي ؟ و نحن نعرف أنه في قلب المدن الأمازيغية الكبرى أصبح الناس يتبرؤون من امازيغيتهم و يعلمون العربية وغيرها لأبنائهم .
أتمنى أن لا يعتبر خطابي تييئيسيا و لكنه يعكس واقع الحال لاغير ,لذلك أقترح اعادة النظر في هذه الاستراتيجية و أخبرك أن وصف الآخرين بالممخزنين أو بالصهيونية و التآمر ما هو الا هروب للأمام ,
أنا باعمراني قح أفتخر بها أينما حللت و لست مجبرا أن أرتبط بالمسترزقين من قضية الصحراء لأحس حلاوة الانتماء ,
لا يا أخي لست صحراويا و بلادي بكل تواضع هي تلك الجبال الرائعة التي تعطي زيت الاركان و الصبار و عسل تيكيوت و تلالت و التي حباها الله بأجمل الشواطئ من ايمي نتوركا حتي فم أسكا,
و لكم مني ألف تحية

في 27 نونبر 2010 الساعة 28 : 23

أبلغ عن تعليق غير لائق


6- إلى الممخزن ثانية

Ifneño

تتكلم وكأنك عالم الجغرافيا وكوصي على ايت باعمران وتنفي كلامي بدون حتى أن تأتيني بالسبب أو بالدليل أو شئ من هذا القبيل غريب ! ! ! أعلم أنك لست سوى شخص كلامه مأجور والمشكلة أن فهامتك الزايدة هي التي تمكنت من فضحك تارة تنفي الأمازيغية وتارة أخرى تعترف بها مراوغات جبانة لاتستند لأي أدلة تاريخية صحيحة وهذا ماألفناه من أبواق النظام المأجور وإلا لماذا نزعت صفة باب الصحراء عن سيدي إفني وإعطاءها لكلميم مع العلم أن الطريق من إفني إلى طان طان أقرب من كلميم طان طان ولماذا لحد الساعة لم يفك الحصار المضروب منذ عهد الحسن الثاني على إفني ولم تكمل بعد طريق طان طان ،ألا تعلم أنه بعد التوثرات التي عرفها المغرب مع البوليساريو تم مباشرة نقل القنصلية الإسبانية من إفني إلى أكادير ، ألا تعلم أن المخزن يصرف الملايين لمحو ايت باعمران من معادلة الصحراء كونهم الوحيدين الذين مازالوا يحافظون على لغتهم الأم الأمازيغية بل وتمت مؤامرة خطيرة تهدف إلى ضم نصف قبائل أيت باعمران إلى كلميم والنصف الآخر إلى أكادير حتى يذوب النصف الأول مع كلميم والثاني مع سوس مع العلم أن هذا فعلا ماقام به المغرب في التسعينات فمازلت لحد الآن جماعات باعمرانية في كلميم مثل تلوين، أباينو والتركا وساي ومازالت لحد الأن قبائل باعمرانية في تزنيت مثل السحل والأخصاص وأيت برايم هذا إن كنت فعلا تعرف حدود أيت باعمران الأمازيغية الصحراوية الصنهاجية التي قلصها المستعمر والمخزن المغربي وتاريخها أيها المتطفل فلتنظر إلى طريقة لباسنا هل تشبه أمازيغ مصمودة بسوس؟ هذا أقل شئ يمكن أن يدركه أي شخص ويلاحظه ، ثم ذكرك لتلك القبائل المستعربة فأنا شخصيا لا الركيبات ولاغيرها يهمني وأنا جد متأكد أنه كل صحراوي مستعرب مثقف وواعي يعلم أنه أمازيغي رغم نفيه لهذا فهذا بحد ذاته يعتبر نفاق للذات والهوية إذن المسؤلية يتحملها كل شخص يتنكر لأصله  (ونكار أصلو ولد الحرام كمايقول المثل ) أما حديثك عن تنكر الأمازيغ لأصلهم في المدن الكبرى فهذا بهتان وكذب فربما تنكرك أنت لأصلك الأمازيغي جعلك تعتقد أن الكل متنكر له  ! !نوض تشلل فاليوم أصبح للأمازيغ وعي كبير بقضيتهم وإدراكهم لخطورة ماتعرضوا له ومايتعرضون له من منعهم من تسمية أبناءهم باللغة الأمازيغية وقمعهم وتقتيلهم وإحتقارهم أحد أقوى الأسباب الذي جعلهم يستيقظون ليواجهوا أمثالك المتملقين للمشارقة مع العلم أنهم يسبون كل شمال إفريقيا بكلمة البربر الهمج بل وأنتجوا أغنية كلها شتم وسب لنا،وليكن في علمك العرب الذين تتملقهم وتقتدي بهم وتعتبر نفسك منهم في الحقيقة الصادمة أنهم ليسوا عرب أقحاح بل كلذانيين وهذا راجع لكون إسماعيل جد العرب ليس عربي بل كلذاني فلتستيقضوا وأتركونا من كلام التخلف أبي شريف عربي وأبي يداوي المرضى أستغفر الله مازال الأغلبية يعيش في القرون الوسطى رغم ماشهده العالم من تقدم مازلتم أيها المستعربين متأخرين بسبب افكاركم فقد صدق إبن خلدون حينما قال إذا عربت خربت،وفي الأخير أقول لك أن الصحراء هي جزء لايتجزأ من الصحراء الأمازيغية الكبرى التي كل بقعة منها سميت بأسماء أمازيغية لايفهمها المستعربين والحسانيين ولكن مفروض عليهم أن ينطقوا بها فهذه الصحراء الكبرى بصفة عامة قسمها الإستعمار كالحلوة حتى أصبحت كل دولة تملك منها جزء فتونس لها جزء والجزائر ضمت جزء ومالي ضمت والمغرب ضم جزء ويريد أن يضم جزء ثاني والنيجر كذلك و...،وفي الأخير أجدادنا الأمازيغ الصحراويين في الصحراء الكبرى هم من لهم الأحقية فيها ومن حقهم أن يوحدوا صحراءهم الكبرى كماكانت ولايحق لأي دولة أن تقتطف جزء من صحراءهم وهذا كان رد من أمازيغي صحراوي صنهاجي باعمراني وبتواضع الحمد لله والسلام .  (مرة أخرى أجب بأدلة تاريخية وليس بكلام إنشائي مثل تلك الجبال الرائعة التي تعطي زيت الاركان و الصبار و عسل تيكيوت و تلالت ! ! وكأنني أقرأ قراءة التحضيري )

في 28 نونبر 2010 الساعة 34 : 08

أبلغ عن تعليق غير لائق


7- الى اللا ممخزن

أنا عاوتاني

للأسف أنت من يحاول ممارسة الوصاية على عقول من يقرأ مقالك,و تلبس الخرافة لباس التاريخ و تدعي العلمية و أنت أبعد ما يكون عنها, و ما تعاليقي الا رفض لما تحاول تمريره باسم ايت باعمران و كانك الناطق الرسمي باسمنا.
أنا لم أتنكر لأصلي أبدا بالعكس تماما أنا فخور بأمازيغيتي و أمارسها ما استطعت و أكتب بحروف تيفيناغ منذ 20 سنة خلت كما أني أعشق الأدب الأمازيغي و لكني أرفض الجدل العقيم حول العرب العاربة و المستعربين لأنه مضيعة للوقت  ( انتظر مثقفي الصحراء ليدافعوا عن الأمازيغية  ). الأمازيغية لا تعني الا الناطقين بها و على هؤلاء يجب أن ينصب العمل و لن أذهب بعيدا لنر مثلا قبيلة اصبويا احدى اكبر قبائل ايت باعمران حتى ثقافاتهم تثبث اصولهم و لكنهم يتبرأون من الامازيغية جملة وتفصيلا و ذلك من حقهم لا أجحدهم اياه فهؤلاء يتحدثون العربية عموماو البيئة و الاعلام و التعليم كلهاعوامل لعبت دورها و لازالت , اذن الرهان عليهم خاسر منذ البداية و نحن نعلم علم اليقين أن الأمازيغية في موقع لا تحسد عليه و هي تموت جيلا بعد جيل و عملية تدريسها ما هي الا در للرماد في العيون فالعملية معاقة من الاصل و شروط نجنحها غير متوفرة أساسا.
الحديث عن صنهاجة و العودة للوراء هو تخندق خلف الخرافة حتى و ان كانت حقيقة تاريخية مجمع عليها . مشكلتنا مع الحاضر و ليس الماضي مع الامازيغي الذي يتكلم الامازيغية الذي يرفض الاعتزاز بهويته و الذي يرى في العروبة شرفا و هي و لاشك مشكلة قديمة قد أفرد لها ابن خلدون بابا في مقدمته. ما رأيك في قبائل برمتها غيرت أيماءها تيمنا بالأنبياء و الصحاية ( ايت داود, ايت بوبكر , ايت عيسى ,,,, ) ما رأيك بصناع التاريخ أنفسهم أسماؤهم عربية و اسماء ابائهم امازيغية  ( يوسف بن تاشفين , المهدي بن تومرت ,,,,انظر اسماء قواد جيش المرابطين  ). التاريخ ليس لعبة بيد الصغار انه علم يحتاج منا نكران الذات أولا و التحلي بالموضوعية و حلول قضيتنا في الحاضر نجدها .
بالنسبة لثقافة الباعمرانيين أجدها أقرب ما يكون لثقافة سوس في الرقص و الاهازيج و الايقاعات و الحلي و العمران و غيرها . بالنسبة للدراعة فما كان أجدادنا يلبسونها يوما انهم يلبسون الجلباب و السلهام و انت تعلم ذلك جيدا  ( لا تغرنك صور عصام و محمد الوحداني و سبع الليل حين يلبسون الدراعة فما ذلك الا هروب من الاصل  )
اذا رددت في المرة القادمة فاجعل على لسانك رقيبا و حاول الحديث بأدب . أما عن لغتي فهي من أسلم ما يكون و لا تدفعني للقيام بتنقيح لغوي لمقالك و ردودك اذن رجاء بعض الاحترام اذا اردت الاستمرار في النقاش....

في 28 نونبر 2010 الساعة 32 : 21

أبلغ عن تعليق غير لائق


8- الى الممخزن

Ifneño

بما أنك لست باعمراني فقط احد الابواق المخزنية المأجورة فلن أعير اهتماما لخربشاتك لان الواقع هو ماذكرته سابقا في تعليقاتي انطلاقا من معطيات تاريخية حقيقية ولا يهمني ان تقبلتها ام لا غير انه يبقى واقع مفروض عليك لاهروب منه وليس نحن من نختار أصولنا وليس من حق أي معقد أن ينفي ويختار مايريد فمن لاتاريخ له لاحاضر ولامستقبل له,وما الاحظه هو انني أناقش حرباء متلونة فكلامك كله تناقضات ولا رأي ثابت لك غير بعض الكلام الفارغ فحتى التاريخ لم يسلم هو الآخر منك تتنكر منه وفي نفس الوقت تستدل به ههه الله يعفو لذا سأصحح لك بعض الأخطاء المقصودة منك , ليكن في علمك أن أكبر قبيلة في ايت باعمران هي مستي ثم صبوياوان هناك امازيغ محافظين على لغتهم في صبويا الى جانب الامازيغ الذين تم تعريبهم في صبوياوكلمة صبويا نفسها تعتبر علم جغرافي يرجع الى لمطة الصنهاجية ومعناها قمم الجبال وهناك اعلام جغرافية كثيرة في ايت باعمران ترجع الى قبيلة لمطة الصنهاجيةوأما إدعاءك أن ايت باعمران يلبسون الجلباب فهذا كذب وإفتراء ولو كان بإمكاني لأريتك صورا تظهر أجدادنا بلبساهم التقليدي الأمازيغي الدراعة و النساء بالملحاف الأسود هؤلاء لو كانوا أحياء لقطعوا رأسك لما تفتريه عليهم من إفتراء فهم من أنجبوا سيدك محمد عصام المناضل الحر حفيد عائلة مقاومة معروفة فماذا فعل أمثالك غير الطعن في هذه الشخصية الوازنة المحترمة فربما لو قلت هذا الكلام لأي شخص من إفني لكان مصيرك لكمة أو صفعة حتى تتأذب وتتكلم عن الرجال فحذاري أن تعلن عن حقدك الذفين لنا امامنا فالكل يحترم هذا الإنسان الشهم الذي قدم لنا الكثير فماذا قدمت أنت وأمثالك غير الثرثرة والطعن فينا من وراء شاشة الكومبيوتر، أمثالك لا يرجى فيهم خير يتنكرون لأصلهم ويتركون بلادهم ليعيشوا في أكادير وتزنيت حتى أصبح يهيأ لك أنك سوسي ؟ إذا أخذنا بكلامك فلماذا لايدعي السوسي أنه باعمراني أم على الباعمرانيين دائما التنازل عن تاريخهم وأصلهم ليرضوا مساعي أمثالك ؟ هذا مالن يكون ولن يكون أبدا ولمحبنا الباب أوسع من كتافوا , وهنا ادعوك الى ان تفتح حساب خاص بك في الفسبوك وتدخل الى مجموعةsidi ifni وبالضبط album Santa Cruz de la Mar Pequeña;Un poco de historia لترى صور رقص جماعي لايت باعمران بالدراعة اللباس التقليدي الامازيغي الصحراوي للمنطقة في عهد الاستعمار الاسباني فلعلها تعيدك الى رشدك وتكف عن التعاليق الفارغة فالواقع غير ماتقوله ولم تأتني ولو بحقيقة صحيحة او دليل على نفيك لتعاليقي كالعادة يلاه متع عينيك بالصور التاريخية التي تعتبر دليل ضدك وكان هذا آخر رد من باعمراني صحراوي امازيغي قح والسلام.

في 29 نونبر 2010 الساعة 50 : 05

أبلغ عن تعليق غير لائق


9- الى المتسلق

باعمراني من الجبل

مع الأسف الكامل أصبح الجلباب يبدو لك على شكل دراعة ( ما هو اسمها بالأمازيغية إذن ؟ فالدراعة يا صديقي كلمة عربية مشتقة من كلمة ذراع و السبب ذراعاها الطويلان و طريقة ثنيهما أثناء ارتدائها ).
بالنسبة لعصام فلم ينف عنه أحد نضاليته و يكاد يكون الوحيد الذي لا خلاف عليه بين الجميع، و لعلمك أنا أيصا من نفس قبيلته ايت الخمس كبرى قبائل ايت باعمران  ( يكفيك أن تعرف أن مجال نفوذها يمتد على 5 جماعات قروية أملو ، تانكارفا، ايمي ن فاست ، أباينو و تيليوين ) تليها اصبويا أما مستي فأتساءل حقا كيف تكون اكبر القبائل و من اين تستقي معطياتك ؟ )
القلة القليلة من اصبويا الذين يتحدثون الامازيغية لم ينقلوها لأبنائهم للأسف ز انت تعلم ذلك , قد اصبحت كالدون كيشوت تقاتل الخيال.... عد الى رشدك.
و عاش الباعمرانيون الأحرار الذين لا يلهثون وراء المناصب و الانتخابات و يمارسون نضالهم بشكل يومي و يعيشون انتماءهم الحقيقي كل يوم.
أنا لا أسكن لا في أكادير و لا في تيزنيت . أنا قاطن في كلميم و أزور سيدي افني كل نهاية اسبوع و لم يقع نظري بعد على كثبان رملية و واحات صحراوية .الصحراء في مخيلتك فقط ,,,
و ايت باعمران أهل الجبل أهل عزة و كرامة و استقرار,,,,

في 29 نونبر 2010 الساعة 13 : 12

أبلغ عن تعليق غير لائق


10- الى باعمراني هضبي ههه

Ifneño

نعم فلدينا جبال التوبقال والهمالايا في ايت باعمران ههه هذا تصحيح آخر لك هذا ان كنت اصلا تعرف الفرق بين الهضبة والجبل في ايت باعمران لاتوجد جبال هناك فقط هضاب كالتي توجد في كلميم فلماذا لم يتخلى سكان كلميم عن لباسهم هناك على الرغم من انهم تعربوا منذ عهد الفيل ؟ نظرك ضعيف مثل معلوماتك او ربما اصابتك صدمة دماغية عندما رايت الباعمرانيين بالدراعة في عهد الاستعمار لماذا الكذب والكل يعلم ان الدراعة لباس امازيغي صحراوي يخص الباعمرانيين كما يخص اي صحراوي امازيغي في شمال افريقيا على اي اذا كان والديك او اجدادك هربوا في حرب افني ليكتسبوا ثقافة او تقاليد مكان آخر فذاك شأنكم اما اذا كان هربكم لكلميم من اجل الخضر والمعيشة الرخيصة انساكم في اصالتكم فذاك شأنكم ايضا المهم ان لاتتكلموا باسمنا لان وضعكم يشبه كثيرا الغراب الذي اراد ان يتعلم مشي الحمامة فلا انتم باعمرانيين ولا انتم سوسيين ولا انتم حسانيين حدد اولا انت من تكون واتركك من الاساليب الانشائية المراهقة (فوجتي علينا واخا ماستفدنا منك والو ههه ) وفي الاخير احيي الباعمرانيين الافناويين الاحرار بسيدي افني وبوادي ايت باعمران وكل من لم يتنكر لاصله وهويته وتاريخه والبقية امثالك الى مزبلة التاريخ،وكان هذا رد من باعمراني صحراوي امازيغي لمطي صنهاجي حر.

في 29 نونبر 2010 الساعة 26 : 19

أبلغ عن تعليق غير لائق


11- نظرية جديدة للتضاريس

هضبة تاموشا و هضبة واحرا و هضاب كلميم

ما تقوله لا يعدو أن يكون مراهقة فكرية ، و أنا هنا لأساعدك و لأصل بك الى سن النضج لا أنا و لا عائلتي هربنا من ايت باعمران لأن ترابنا على مرمى حجر من كلميم و سوقنا منذ القدم هو سوق كلميم اذن نحن في أرضنا.و لعلمك أيضا جدودي الاثنين قاتلا و حملا السلاح في 23 نونبر و جرحا و لعلمك لقد انطلقت المعارك من تيليوين ايت الخمس و تاموشا ايت عبلا و اسكا اصبويا و قد شارك فيها أناس قدموا من جميع أنحاء المغرب و منهم عدد كبير من قبائل تكنةفي وقت كان فيه المستاوييون يعملون عيونا للمسنعمر و خونة.
تتهرب من الرد على جميع المعطيات الذي وضعتها بين يديك ذاك شأنك و القارئ -ان كان هناك قراء أصلا لموضوع لا أساس له - سيفهمون جيدا من يعاني من الخرف ,
أما عن حديث الجبل و الهضبة فأحيلك على كتب تضاريس المغرب ربما تستطيع أن تميزبينهما يوما يا أشتاذ  ( لعلمك ارتفاع جبل الطوال هو م 1200  ).
يحز في النفس حقا أن نرى المتسلقين من أمثالك يدعون الدفاع عن قضية هوياتيةو يملكون مفاتيح التاريخ ليدخلوا من شاؤوا و يخرجوا من شاؤوا ,
أين أنت من أبطال سيدي افني و السبت الأسود أيها الاختزالي ألا تعلم أن أغلب سكان سيدي افني ليسوا باعمرانيين ؟ أم أنك تكذب على الواقع كما تحرف التاريخ ؟
و ترمي من شئت للمزابل . و مصيرك الى بالوعات المراحيض لتقتات منها كالخنفساء,
أنا مغربي أمازيغي سوسي باعمراني خمسي بكل فخر.

في 29 نونبر 2010 الساعة 24 : 23

أبلغ عن تعليق غير لائق


12- تقصد هضبة وزارة الداخلية

Ifnenio

ومن الغباء ماقتل الهضبة تستطيع المشي فوقها والجبل يكون عبارة عن قمة لاتستطيع المشي فوقه فقط تسلقه اللهم في حالة كنت تعيش فوق جبل خيالي يمكن تسميته في هذه الحالة جبل وزارة الداخلية التي تسترزق منهافمن يقرأ تعاليقك يخيل له أنه يقرأ احد الجرائد المخزنية حينما تخلد ذكرى إنتفاضة أيت باعمران نفس كلامك يقولون وقد إنتفضد المغاربة بقيادة العرش المجيد مع العلم أن أحد السلاطين هم من سلموا المنطقة لإسبانيا في معاهدة تطوان ماهذا التناقض؟ هل ستدعي أيضا أن حرب ايت باعمران ضد فرنسا شارك فيها مغاربة التي بالمناسبة استشهد فيها احد أجدادي أم أنه ستقول لقد نظم المغرب مسيرة زرقاء إلى ايت باعمران ومن يدري فمنك يحتمل ان تقول اي شئ على أي السوسيين الذين تدعي أنك منهم كانوا فقط خرفان تسوقهم فرنسا ليستعمروا ايت باعمران ولك خير مثال في قبائل أزغار بتزنيت , تحاول اتهام المستاويين الذين هم ايضا باعمرانيين بالخيانة بالرغم من انني لست مستاوي سانصحك بقراءة مقال الكاتب من جديد لتتعرف على المناضل اشنيض المستاوي الذي مات من جراء تعذيب الاسبان له هذا ان كان لك اذنى احترام لروح الشهداء وانت تعلم جزاء الخونة عند الباعمرانيين آنذاك فاحدهم مات مرجوما بالحجارة وبشرايا ماء العينين مات مقتولا بعيار ناري ومازال قبره في افني وحيدا بن ميس عميل فرنسا مات مذبوحا هذه فقط بعض نماذج عقاب الخونة والذين بالمناسبة جلهم ينحذرون من خارج المنطقة اما محاولتك نسب بطولات ايت باعمران للثكنيين فهي محاولات بئيسة الذي حرر البلاد هم ايت باعمران ربما كانت مساعدات معنوية اما السلاح كان مصدره من افني عندما انقلب المجاهدين الباعمرانيين ضد فرانكو وهربوا له بالسلاح فالاسبان انفسهم يعترفون بمقاومة الباعمرانيين لهم زيادة على هذا انه في الثكنة كان بينهم عملاء لهذا السبب استطاعت فرنسا ان تستعمرهم ولم تستطع استعمار ايت باعمران بل وصل الامر الى ان وقعت معنا فرنسا اقوى دولة استعمارية اتفاقية الهنا او السلام لنكون بهذا الوحيدين الذين لم تستطع فرنسا استعمارهم واما انتفاضة 2008 انا كنت في افني اقاوم بكل ما آتاني الله من جهد وقتها كنت انت تتجسس وترسل التقارير لوزارة الداخلية و ادعاءك ان اغلب سكان افني ليسوا باعمرانيين فهذا باطل انا اعرف مدينتي اكثر منك فالبفعل هناك البعض وليس الاغلبية كما تدعي قدم اجدادهم مع المستعمر غير انهم يبقون منا ونحن منهم لامجال للعنصرية بيننا اجدادهم دفنوا في مقابرنا وآباءهم ولدوا معنا لن نتخلى عنهم فالكل في الانتفاضة يهتف بافني وايت باعمران وجدنا الخير فيهم ولم نجدوه فيكم لذا اوصيك ان تحرر ارضكم المستعمرة من طرف كلميم فمن العار ان تسكتوا ليومنا هذا دون رد فعل على مايبدو لي ان جديك خلفا وراءهما مخنث يفتخر باستعمار ارضه فلتستفيدوا من انتفاضاتاننا وحرروا انفسكم كما طردنا نحن تزنيت ،هذا رد أخير من باعمراني ايوبي امازيغي صحراوي لمطي صنهاجي افناوي حر .ليس لدي وقت لاضيعه مع مخنث لم يسترجع بعد ارضه ويتحدث عن البطولات ! ! بالفعل هزلت.

في 30 نونبر 2010 الساعة 38 : 21

أبلغ عن تعليق غير لائق


13- هضاب ايت باعمران؟؟؟؟؟؟

باعمراني من الجبل

كنت أعتقد أن مغالطاتك تهم التاريخ فقط و الآن ها أنت تجني على الجغرافيا أيضا,,,
رفع القلم عن الجاهل حتى يعلم

في 02 دجنبر 2010 الساعة 15 : 17

أبلغ عن تعليق غير لائق


14- بدر حرداف

تلميد سابق

نتعجب كثيرا لصديقنا افضن عمر كيف تجرا وبدا يكتب على ملف كبير عليه بهده الطريقة فانا اعرف عمر كثير هو اجبن من يقتل دبابة فما بالك ان ينظر في الموظوعات الاستهلاكية ويحاو ل تشويه تركيبة الصحراء بمغالطات خطيرة فمن الاخير له تعلم فنون الطبخ او شيء اخر بعيدا عن الصحراء
فتاريخك لا يشرفك فانت من الدين عرفوا في الجامعة بالغش في الامتحانات واتحداك ان تنكر هده الحقيقة

في 03 دجنبر 2010 الساعة 20 : 01

أبلغ عن تعليق غير لائق


15- لا عليكم يا شباب ايت باعمران

عبد الله بوفيم

لقد سرتني تعليقات الشباب الباعمراني التي تنم عن مستوى جيد وذكاء وفصاحة مشكورة.
ليكن في علم الجميع أن القبائل والناس عامة تميل نحو قبول ثقافة القوي, والهروب من ثقافة الضعيف. تعلمون ربما اخوتي الكرام أني في مدينة كلميم, وأني في عملي أجالس اغلب مسني الإقليم وعلمت بما لا يدع مجالا للشك أن اغلب قبائل تكنة كانت وإلى حدود بداية القرن العشرين تتكلم اللهجة السوسية, وحاليا مسنو قبية ايت يوسى يعرفون السوسية وكذلك مسنو ايت ياسين, ومسنو ايت موسى اوعلي نفسها وأيت لحسن. لست من المدافعين عن الأمازيغية كإديوليوجية, لكن لا اخشى الحديث بها في عملي ورغم حضور المئات من غير الناطقين بها, احترم لهجات الجميع, وأقدر الجميع.
في ايت باعمران ما تزال اللهجة السوسية هي الغالبة, لكن الحسانية بدأت تجد لها مجالا بين ايت باعمران سواء في منطقتهم وبين أبنائهم في الصحراء. مثال واحد لمن يعرف عائلة الرجل العظيم, الفقيه سي أحمد الدرهم, وهو البعمراني الرمز, هل يعرف أبناؤه وأحفاده اليوم لهجة جدهم؟ إنكم لا يعرفونها بالمرة, وغير مستعدين لتعلمها, وهي في نظرهم تافهة. قس على ذلك العديد من ابناء واحفاد الباعمرانيين في الصحراء. سقت هذا المثال لأقول إن الناس على دين ساستهم, والصحراء وجنوب المغرب عامة, يظهر للجميع أن الغلبة فيه للصحراويين وثقافتهم.
أما الدراعية فلا وجود لها حسب علمي في أيت باعمران بالمرة, ولا تصلح للمنطقة, بل ينظر لمن يلبسها سابقا أنه مخبول, لكون المنطقة تعرف رياح عاتية, واللباس الحقيقي للمنطقة هو الجلباب الصوفي والتشامير.
في الصحراء لا يمكن أن تلبس لباسا ضيقا, لأن الدراعية تقي الصحراوي من موجات زحف الرمال (يلتحف فيها ) كما تمنكه من الظهور على مسافات بعيدة, إذ يمد فيها يديه فيرى على مسافة كلمترات لينتظره أهل الخيام فيجد لديهم نصيبه من وجبنهم. بحث في هذا وفسر لي أحد الصحراويين فوائد الدراعية وضرورة لبسها في الصحراء, ثم لونها الأزرق أو الأبيض, اللونين الأكثر مشاهدة في صحراء قاحلة, ولم يكن للصحراوي أن يلبس لباسا اسودا كما يلبس الباعمرانيون غالبا, فقط شاشيته هي السوداء, لأنها تؤدي أدوارا عدة, أما الباعمراني فتكفيه رزته البيضاء ليرى على مسافات قليلة, لوجود الجبال والهضاب التي تحجب الرؤية البعيدة المدى.
الذي يحز في النفس أيها الشباب الباعمراني, هو أننا ورغم أدوار الباعمرانيين في الصحراء وفي المغرب عموما, ورغم تعدادهم السكاني في جنوب المغرب, فليس فيهم أي عامل إقليم أو عمالة, حسب علمي, ربما قد أكون مخطئا.
ما أورده الأخ عمر افظن في مقاله فيه بعض الحقائق المهمة, وفيه ذكر لبعض الرجال الذين صدقوا ما عاهدوا الله عليه. وقد وجدت في أحد التعاليق ذكر اسم اخي وصديقي, محمد عصام, بارك الله فيك اخي الكريم, فقد فرقت بيننا الدنيا, وتعلم اخي الكريم, أني منشغل في مدينة كلميم, وأصبحت كالضيف في مدينة سيدي افني, امكت فيها اقل من ساعة مرتين أو ثلاث في السنة فقط.
تجنبوا التنابز اخوتي واستشرفوا المستقبل تعلموا ضرورة توحيد الجهود.

في 04 دجنبر 2010 الساعة 55 : 10

أبلغ عن تعليق غير لائق


16- ايت اعزا ويهدا

البشير المستاوي

الى اللدين لا يفهمون في التاريخ والجغرافياعندما نتحدت عن ايت باعمران نصتحضر الاتفاقيات الدولية في الصحراء فقد تكون شجرة اركان رمرزا لعراقة تاريخ ايت باعمران كعادة نبات اكناري لكن حتى تفهموا ما نقوله كبعمرانيين فان اسم الصحراء لم يكن متداولا في ادبيات الثقافة الاستعمارية الا بعد وقف اطلاق النار بين فرنسا وايت باعمران فيمعارك ضارية وتدخلت اسبانيا كواسط مقابل جعل مدينة سيدي افني عاصمة للصحراء او ما تسميهبسانتا كروز دي لاماربيكنيا واهمون من يعتقدون ان ايت باعمران كامازيغ الصحراؤ ولى عهدهم فربما يعتقد البعض من مويدي هدا الراي ان نطرية فوكويماقائة ونحن نقول ان نطرية اتاريخ يعيد نفسه هي الاجدر بالحديثعن تاريخ الصحراء وعن خزعبلات النقاش التافهبين شيء اسمه نزاع لا يفيد حضارتنا الامازيغية في شيء فهي بالعكس ينقص من قيمتها الاندلسية والطوارقية والتافيلالتية,,, وغيرها من المناطق التي كانت يوما مراكز تجارية ربما يكونهدا التاريخ غائبا وثم تهميشهلكن املنا في ايت اعزا ويهدا

في 05 دجنبر 2010 الساعة 08 : 00

أبلغ عن تعليق غير لائق


17- باز شهادة في حقه

الى صاحب تعليق 14

انا استاد ومعلم التلميد عمر افضن كان نجيبا في مجمعة مداس الجبل الاخظر ما زلت اتوفر على دفاتره ، اصدقائه في مستي يعرفونه دخل الى المدرسة الابتدائية بدون ان يقراء في التحضيري نضرا لموهبه الخارقة ، وكنت اتدكر كيف كنت اتوسله لمساعدتي في تعليم اصدقائه في الساعات الاضافية في ابتدائية مجموعة الجبل الاخضر ، وكنت الشخص الدي استحضره في المسابقات التقافية في افني وايت باعمران ، اما ان تقول انه ينقل فهو عار هو يحمر ويترعد وخائف كلما احس بالنقل واصدقائه يعرفون ذالك اما ان تقول هذا الكلام ايها الممخزن فانا ايت باعمران يعرفونه والصحراء ستبقى بعمرانية امازيغية طوراقية

في 05 دجنبر 2010 الساعة 18 : 00

أبلغ عن تعليق غير لائق


18- أفدت

تحية لبوفيم

و لكني أعاتبك على قولك لهجة انها لغة يا أخي , و يمكن أن ندخل في التفصيل اللساني لبيان الفرق بين اللغة و اللهجة ,,, ان اتسع صدرك طبعا ,,,,

في 05 دجنبر 2010 الساعة 44 : 19

أبلغ عن تعليق غير لائق


19- موضوع المفبراك

السباعي

انت تتحدث و المغرب يتفرج أيت بعمران الصحروين و لكن أن هذا موضوع ليكي يقول مغرب أنا أهلا صحراء المغرب طأز فكوم نحن أحرار بدم أو بنار

في 13 فبراير 2011 الساعة 30 : 04

أبلغ عن تعليق غير لائق


20- قلة التربية

ابراهيم الدليمي

الكل يتكلم عن الصحراويين الا الصحراويين لكن ارى ان هناك من المعلقين من قال ان اكبر قبائل الصحراء التي هي الركيبات ان اصلها امازيغي اقول له انك عندما تريد ان تتكلم مرة اخرى عن الركيبات ان تغسل فمك بالعسل وتطهره من الدنس قبل ان تخرج هذه الكلمة الطاهرة من فمك مع اضافة معلومة قيمة لك لكي لاتعاود اتهام قبيلة عريقة عراقة الدهر واصيلة اصالة التاريخ هي ان افراد قبيلة الركيبات يعدون اجدادهم حتى عدنان واعطيك معلومة اخرى حتى تحافظ بها على كرامتك هي ان لا تحاول ان تتلصق في من اعلى مكانة منك كان تقول انك صحراوي حاشى ان يكون السوسي صحراويا فلو كان امثالك صحراويين لتبرا الصحراويون من كونهم صحراويين

في 25 يوليوز 2012 الساعة 19 : 03

أبلغ عن تعليق غير لائق


تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



ماذا ربح امازيغ الصحراء بعد واحد وأربعون سنة بعد اتفاقية فاس ؟

: الشعب و الشغب : النقطة الفاصلة هي القاتلة !

العيون: مدير ديوان والي العيون يساوم "دحمان بيروك"

قصة حياة معطل من الصحراء" ثروات صحرائنا كفيلة بتشغيلنا"

أسا : تيار " التخلويض" يخطف نقابة umt مجددا باسم "التوجه الديمقراطي"

واحسرتاه على حقوق الإنسان بالصحراء يتحدث عنها علي كبيري

طانطان :المسرح المدرسي مصائب قوم عند قوم فوائد

الحماية الدولية للصحفيين ووسائل الاعلام في ظل النزاعات المسلحة

مائة كيس أرزللتنمية البشرية..

حتى لا تكون السياسة في طبق جيفة حمار

ماذا ربح امازيغ الصحراء بعد واحد وأربعون سنة بعد اتفاقية فاس ؟





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

عزيز طومزين يكتب: وأزفت ساعة الحسم بجهة كليميم وادنون.

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
أسماء المؤطرات اللواتي قبلن لتدريس برنامج محو الامية بكليميم(لائحة)

كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرة مؤطرات ببرنامج محو الأمية بالمساجد

مباراة لولوج مصالح الجمارك

للراغبين في الانضمام لصفوف الدرك الملكي..هذه هي الشروط المطلوبة

منصب رئيس (ة) مصلحة بالأكاديمية والمديريات الإقليمية التابعة لإكاديمية العيون

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

الترجي التونسي يفوز بدوري أبطال أفريقيا على حساب الأهلي المصري


المغرب تستضيف قرعة تمهيدي دوري الأبطال و”الكونفيدرالية”

 
جمعيات
تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

كليميم:تأسيس مركز يوسف بن تاشفين للدراسات والأبحاث من أجل اللغة العربية

 
ملف الصحراء

واشنطن وباريس تعارضان الأمين العام للامم المتحدة بشأن التمديد لبعثة لمينورسو بالصحراء

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
عدم الرغبة في شرب الماء مؤشر على مشاكل في جسمك!

إلهان عمر ورشيدة طليب أول مسلمتين تدخلان الكونغرس الأمريكي

المغاربة يتقدمون على الصين واليابان في تصفح الانترنيت بحثا عن

 
مــن الــمــعــتــقــل

الزافزافي يتلو "وصية الوداع" ويطلب دفن جثمانه في أرض الريف

 
الوفــيــات

الشيخ الدكتور سعيد القحطاني صاحب كتاب “حصن المسلم" في ذمّة الله

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
واتساب يُقدم تعديلاً غريباً في ميزة حذف الرسائل

"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

تعرَف على هاتف "الأيفون" الأكثر شعبية في العالم

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.