للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         الجالية المغربية غاضبة من عدم سماح السلطات الإسبانية لها باستعمال رخصة السياقة المغربية             أحلام مستغانمي تصدم الفتيات.. ونادمة على تلك الرواية!             انطلاق المحاكمة الاستئنافية لنشطاء الريف بعد خمسة أشهر على أحكام بسجنهم بين عام وعشرين عاما             اغلبية جماعة افركط تشتكي الرئيس لوزير الداخلية وتطالب ب..(شكاية)             الداخلية تشرع في حل مجالس جماعية وعزل رؤساء             هذا موقف الزعيمان اليوسفي و ايت ايدر من دعوة الملك للمصالحة مع الجزائر             بشرى للراغبين في زيارة فرنسا..إجراءات جديدة ومبسطة للحصول على “الفيزا”             اباء واساتذة يشتكون الغياب المتكرر لمدير مجموعة مدارس تكليت بكلميم             عدم الرغبة في شرب الماء مؤشر على مشاكل في جسمك!             الداخلية توقف عامل بسبب تقربه من سياسيين وفشله في حل لبلوكاج بمجلس منتخب،فهل يطبق هذا بجهات الصحراء؟             بعد تولي شباب لمقاليد جماعة اباينو ،اخيرا سيتم إفراغ الشركة المستغلة لحامة أباينو             جندي يضع حدا لحياته شنقا داخل ثكنة عسكرية             الجيش يبرم صفقة تسلح جديدة مع امريكا لاقتناء منصة متطورة ونظام رصد ،والقمر الصناعي الثاني يطلق قريبا             عاجل..عدم انعقاد الدورة الاستثنائية لجماعة افركط بسبب تغيب الرئيس             سوء التخطيط والتنفيذ يهدر ملايين الدراهم في تطوير البنية التحتية بكليميم(صور)             خروقات وصفقات مشبوهة بالمراكز الجهوية للاستثمار،وإعفاءات تطل برأسها             الطواقم الادارية بالمؤسسات التعليمية تعمق من أزمة "أمزازي" بإعلانها الإحتجاج على الساعة الجديدة             بلطجية يسيطرون على منطقة قندهار ويفرضون إتاوات وسط غياب المراقبة             الوالي الناجم ابهي يحدد غدا الاثنين كموعد لعقد جلسة استثنائية لجماعة افركط             اتهامات من بعض سكان جماعة تكليت لعضو بالمجلس الإقليمي بكليميم بسبب             لحظة اقتحام رجال الشرطة لثانوية ابن بطوطة بالعيون بسبب احتجاجات التوقيت المدرسي            تلاميذ غاضبون بثانوية بالعيون يطردون مدير الاكاديمية مبارك الحنصالي            فوضى بحامة أباينو بكليميم تهدد بكارثة وسط صمت المسؤولين            هذا ما قاله وزير الصحة الدكالي من كليميم عن المستشفى الجهوي الجديد وعن المستشفيات بطانطان واسا وافني            مواطن محتاج يشتكي من ابتزاز عضو ببلدية كليميم له ومنحه مبالغ مالية شهريا            إفراغ اسرة من منزلها ليلا وفي اجواء ممطرة بمدينة إفني           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

لحظة اقتحام رجال الشرطة لثانوية ابن بطوطة بالعيون بسبب احتجاجات التوقيت المدرسي


تلاميذ غاضبون بثانوية بالعيون يطردون مدير الاكاديمية مبارك الحنصالي


فوضى بحامة أباينو بكليميم تهدد بكارثة وسط صمت المسؤولين


هذا ما قاله وزير الصحة الدكالي من كليميم عن المستشفى الجهوي الجديد وعن المستشفيات بطانطان واسا وافني


مواطن محتاج يشتكي من ابتزاز عضو ببلدية كليميم له ومنحه مبالغ مالية شهريا

 
اقلام حرة

الاحتفال بعيد المولد النبوي من الإطراء المذموم، وليس من التعظيم المحمود


اختفاء خاشقجي..الويل لمن يقول لا في زمن نعم!


مدينة بدون ماء "أكلميم" أنمودجا


المغرب أحسن من فرنسا


كلمة لابد منها السيد النائب…. حزب يعته مدرسة سياسية


دارجة الكتاب المدرسي… خطة إصلاح ام إفساد ممنهج!


هذه المدينة لم تعد تشبهني..


قضية الشافعي طبيب الفقراء.. في الحاجة لحماية الفاضحين للفساد

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
منتدى العدالة وحقوق الانسان يصدر بيانا بخصوص السطو على الاراضي بكلميم

رابطة المواطنة وحقوق الانسان بالسمارة تصدر بيانا حول احتجاجات معطلي مخيم الكويز

التحالف المدني لحقوق الانسان يصدر بيانا بخصوص الوضع البيئي الخطير بمدينة المرسى

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
بشرى للراغبين في زيارة فرنسا..إجراءات جديدة ومبسطة للحصول على “الفيزا”

الجيش يبرم صفقة تسلح جديدة مع امريكا لاقتناء منصة متطورة ونظام رصد ،والقمر الصناعي الثاني يطلق قريبا

دعوة الملك تثير تفاؤلاً وحذراً في الجزائر

الريسوني يخلف القرضاوي على رأس الإتحاد العالمي لعلماء المسلمين

 
مختفون

نداء للبحث عن مختفي من العيون


نداء للبحث عن مختفي من العيون

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

سلطات العيون تستدعي بشر ولد حيدار على خلفية البيانات التصعيدية
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 23 نونبر 2010 الساعة 25 : 15


صحراء بريس / ابو سهيل

بعد البيان التصعيدي الأول الذي صدر عقب اجتماع عقد بمنزل بشر ولد حيدار بداية الأسبوع الماضي، والذي حمل بين طياته إشارات تصعيدية، تلاه نهاية الأسبوع بيان ثان يميل إلى التهديد بمقاطعة الدراسة وتكذيب رواية السلطات بخصوص أحداث العيون، مرورا بمجموعة من النقاط التي أشار إليها البيانين، والتي عجلت باستدعاء بشر ولد حيدار، صبيحة يوم الإثنين 22 نونبر الجاري من طرف والي جهة العيون بوجدور الساقية الحمراء " محمد جلموس " إلى جانب والي أمن العيون " محمد أدخيسي " ومسؤولين أمنيين.

دعوة ولد حيدار إلى مكتب والي العيون، وأمام مسؤولين أمنيين اعتبرها العديد من المتتبعين بمثابة، رسالة إنذارية للكف عن الاستمرار في إصدار البيانات أو الدخول في خطوات تصعيدية كان مجموعة من القبائل المتحالفة مع ازركيين قد هددت بها، لرفع التهميش عنها ومشاركتها في جميع برامج الدولة.

يذكر ان بشر ولد حيدار قد عقد اجتماعا طارئا بمنزله عصر يوم الإثنين بحضور صحافي من دولة التشيلي، دون أن تفصح مصادرنا عن ما جرى خلال هذا الاجتماع. ويأتي هذا الاجتماع، بعد لقائه بوالي الجهة في اليوم نفسه.



6529

18






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- شد المنطيح لا يطيح

مهماز طانطان

هذا هو الابتزاز بعينيه،خصوصا في الظرفية الحالية،لكن على ما يبدو سقط القناع و حتماسيعاد تلاتيب الاوراق،و الارجح ان النظام القبلي الى زوال لانه يحقق منفعة الفرد داخل جماعته في اقصاء للاخر تم استفادة رؤوس الفتنة خاصة اذا كانت من القطط السمان.lest s see we have all the time .

في 23 نونبر 2010 الساعة 54 : 15

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- استغلال الاحداث

حمد

ان الاحداث تعود بالاذهان الى احداث سنة1999 حين انفرد مجموعة ممن يسمون انفسهم بالمدافعين عن قضايا الفئة المهمشة بكل ماتم جنيه من مكتسبات لصالحهم فاين انتم الى حدود الان مما جرى و قبل ان تزهق ارواح اناس ابرياء من الشرطة و الجيش والمدنيين انه الخزي والعار بتعريفه فهؤلاء كالغربان يقتاتون على احداث الامس \\

في 23 نونبر 2010 الساعة 12 : 16

أبلغ عن تعليق غير لائق


3- حول الموضوع

سلامة

واخيرا يركع الصحراويين امام ج...الموس...الذي سجد امامه شيوخ القبائل ومجده الشباب الصحراوي وارتعدت منه كل الصحراء التي منذ 1975 تطاولت علي الحسن الثاني وادريس البصري والمغاربة جميعا بخ بخ بخ لك يا جلموس ايها الرجل المغوار الذي استطعت بدعم مباشر من عالي الهمة ان تؤسس لمرحلة جديدة هاجمت فيها قبيلة الركيبات التاريخية في رمزيتها اهل الرشيد وها انت تدجن افراد هذه العائلة ولم يتكلم اعيان الركيبات خوفا وطمعا الركيبات القبيلة التي يوضع لها الف حساب استطعت يا جلموس ان تريهم رجالا ونساءا وشبابا وشيوخا بانك الطاحونة وبانك تمثل وزير الداخلية الذي اعطاك توقيعا علي بياض لتصفية الانفة والكبرياء الصحراويتين وعصر اهل الصحراء ليرجعوا ارذل من اسراغنة اهل واليوم يا جلموس وامام الراي العام الصحراوي ها انت تسدعي احفاد ابراهيم ولد عبد الله ورموز الزركيين كامثال بشر ولد حيدر لاذلالهم امام اعين الامنيين بارك الله فيك يا جلموس واليخسا اعداءك فانت الرجل الذي تريد ان تطبق المثل عند المغاربة لكليت قد تخرايه في اجبل ومن خلال هذه المعطيات اوجه التساؤل التالي للصحراويين
- اين انتم وشجاعتكم وبطولتكم اين شرفكم هل بقيت لكم كبرياء بعد اليوم اين انت يا خليهن ولد الرشيد اين ابناء الصحراء الاحرار ... اين الصحراويين ...لن تقوم لكم قائمة بعد اليوم اين شيوخ المليون كل الشهامة الصحراوية ذابت وتلاشت امام السيد جلموس الذي يسير بشكل حثيث ليكون اهل الصحراء خدم في بيته ولدي اسياده لقد مل العالم عنتريات الصحراويين وسئم العالم وعيدهم اين انتم ايها الابطال... وشيوخكم تستنطق ونساؤكم تغتصب ...واصبياؤكم تروع ...وشبابكم يسجن ...وكل هذا بزعامة الرجل التاريخي المغربي الشجاع محمد جلموس الذي عاهد سيده عالي الهمة علي ادخال الصحراويين في جحورهم وطلب منه ان يمده بالسلطان والوقت بل عاهده عل ابادة العنصر الصحراوي لا نتشفي في احد بل نحاول ان نهضم وبكل مرارة التنكيل جهارا نهارا بشرفاء الصحراء الا انني ختاما اريد ان اقول للصحراويين ان ملك المغرب هو محمد السادس ليس عالي الهمة وان جمهورية سعد حداد التي يريد هذا الاخير تشيدها بالصحراء باستطاعتكم اقتلاعها بسلوك واحد ووقفة رجل واحد وكلمة رجل واحد والاتكال علي الله وختاما اتساءل هل يمكن لجلموس تمرير مخططه الرامي الي وضع الصحراويين تحت صباطه رقم 40 وهل يمكن للصحراويين ان يرضوا بهذا السلوك الغير طبيعي والغير منطقي .

في 23 نونبر 2010 الساعة 13 : 17

أبلغ عن تعليق غير لائق


4- لا والف لا للاهانة

امبارك الصبار

عجبا لبعض التعليقات لا شخاص لايفهمون شيء عن قضية الصحراء وتجدهم يحللون ويقدفون الاتهامات يمبنا ويسارا ان الانسان الصحراوي له عادات وتقاليد لا يمكنه العيش بدونها ونحن نحترم شيوخنا ونقدس هده العادات وموقف بشر ولد حيدار ومجموعة من الغيورين على كرامة الانسان الصحراوي لن ننساه ابدا في عز الاحداث رفضوا اهانة الانسان الصحراوي وقالوا الحقيقة التي لايريد ان يسمعها النظام المغربي ولا الحقودين الدين رضوا بالدل والاهانة.

في 23 نونبر 2010 الساعة 59 : 17

أبلغ عن تعليق غير لائق


5- بلا سلاح ومذا فعلوا ! !

صحراوي

هل تعلمون ان المغرب يخاف من حرب مع البوليساريوا لان الحرب مع البوليساريوا تعني الحرب مع الصحراويين كلهم من المحاميد الى الكويرة او الحرب مع الشعب الحساني الذي يمتد لموريتانيا و النيجر.
هل تعلمون انه لو كان بيد اهل العيون سلاح لحرروا الصحراء كلها واحتلوا الاراضي المغربية، لانهم اشهام وابطال الرمال وحرب الصحراء خير دليل بعد اسر البوليساريوا لازيد من 5000 الاف جندي مغربي.

في 23 نونبر 2010 الساعة 10 : 20

أبلغ عن تعليق غير لائق


6- temoignage

brahim

moi j'etais parmis les victimes arretées je temoigne que le wali gelmouss assiste les interrogatoires des victimes et donne ses ordres pour les torturés et je crois fort que la justice espagnole va lancer contre lui un mandat d'arret bientot et je suis sur qu'il y a beaucoup de temoins avec moi .

في 23 نونبر 2010 الساعة 35 : 21

أبلغ عن تعليق غير لائق


7- سنرى في الحرب ما يفعل المغرب بالبوليخاريو والخرائر

اللود

انت تحن للحرب والمغرب لا يخاف الحرب سواء من البوليخاريو او الخرائر اقصد الجزائر.
الجيش المغربي لقن الجزائر الدروس في حرب الرمال وحرب امكالة لما اعتقل المئات من ضباطها وارسلهم في اكياس الاسمنت معلبين . اما البوليساريو ومعها عصابة الانفصاليين فالجيش المغربي ينتظر بدء الحرب ليحرر ما تبقى من اراضي تندوف. وجهز نفسك ايها المغوار لتجد نفسك تحت احذية الجيش.
اما ان كنت تسمى ما وقع في احداث العيون نصرا فاخجل من نفسك ايها الارعن. انه عين الجبن.
انكم قتلتم فقط الاشخاص المنعزلين وانتم مدججون بالسيوف والسكاكين والنتفجرات والاوامر التي اعطيت للشرطة والدرك ان لا يتدخلو سلميا ورغم ذلك قضوا على مفرقعاتكم في اقل من ساعة فقط باستعمال الهراوات البلاستيكية.
انت تظن ان السلطة تريد قتل جيف مثلكم ميتة الضمير اصلا. ان متم فمن اين لنا بالاغبياء في هذا الوطن .
لابد ان تبقي عليكم السلطة لتفرج العالم على سبب تخلف العرب والمسلمين هو وجود عصابات من الاغبياء مرضى النفوس مثلكم فيعذرنا العالم على سبب تخلفنا وتقدمه.

في 24 نونبر 2010 الساعة 13 : 18

أبلغ عن تعليق غير لائق


8- ابحث بعيدا

بريرة مول لحريرة

الى صاحب التعليق3
يا اخي ماذا تطبل ولمن تزمر؟
الشرفاء الكرامة...؟؟؟
لماذا كل هدا؟
هل الشرفاء هم اهل الرشيد والشيوخ والشروخ..الحثالة التي تلهث جيئا وذهابا الى الولاية او العمالة؟
على مهلك اخي..وكبت ما في نفسك والذي كدت ان تبديه..
انت لا تبحت عن الشرفاء ولا يهمك الكرامة
فاذهب بعيد وبحث عن اشياءك بعيد عن هنا..
شرفاء الصحراء واهل الصحراء لم يركعوا الا لخالقهم ولوكانوا غير ذلك ما كنا نكتب هذه السطور عن هذا الموضوع
وما كنت رأيت ما رأيت
الذين يزورون الوالي او غيره هم اذناب السلطة
الصحراويون مواطنون يطالبون بحقوقهم ولا يفتورون عن دلك

في 24 نونبر 2010 الساعة 01 : 19

أبلغ عن تعليق غير لائق


9- اسفله

عابر سبيل

كشفت احداث العيون عن حقد دفين في قلوب المغاربة شعبا ومسولين وحتى صحفيين مع الاسف تجاه ابناء الصحراء,وهدا الحقد رباه النظام من سنين ومازال عبر وسائل الاعلام فمعروف سياسيا ان البحت عن عدو خارجي يلعب دور مهم لتوجيه عقول الشعب من المشاكل الاجتماعية وفساد السلطة الي خطر خارجي يلهي الناس وامريكا بالحرب على الارهاب متلا والمغرب يسوق مشكل الصحراء حتى ينسى الشعب عن التفكير في ضروريات الحياة ومستقبل الابناء.وانتشار الفساد والدعارة والخمارات وغيرها التي اصبحت لمغرب والمغاربة والمغربيات سمعة في الحضيض.... وهدا مانجح فيه للاسف الشعب عقله نحو الصحراء وبعض افراد الحكومة تفوت شركات عمومية للاجانب كالمكتب الوطني للكهرباء والماء وتنهب خيرات البلاد ليغتني الغني ويبقى الفقير فقيرا...اوا تبعوا الصحراء حتى تلقاو روسكم على لرض

في 24 نونبر 2010 الساعة 14 : 19

أبلغ عن تعليق غير لائق


10- الحقد مبرر ضد العنصريين و الإنفصاليين الحاقدين

مغربي تا الموت

أقول لكل من يراوده الشك في من هم الذين يكرههم المغاربة؟ !
إن الذين نكرههم هم الصحراويون الحاقدون، هم المتعصبون، هم الإنفصاليون، هم الذين يعتبرون ساكنة العيون و الناطق الصحراوية المنحدرين من شمال المملكة مستوطنين، هم الذين يسكنون مدننا بالشمال و يعتدون على أبنائنا و هم على شكل عصابات، هم الذين يعتبرون أنفسهم أناسا و الباقي حشرات، هم الذين لا يفوتون فرصة اللقاء بمغربي إلا و أسمعوه من عبارات العنصرية و الكراهية ما تنزعج له النفوس و تنفر منه الأذواق ! ! ! ! !
كفوا عن لعب دور الضحية، فإن الكره المتزايد من طرف الآخر سببه المرضى نفسيا منكم.
و كم أعجبتني كلمة قالها معلق قبلي و أنقلها بالحرف: "انت تظن ان السلطة تريد قتل جيف مثلك ميتة الضمير اصلا. ان مت فمن اين لنا بالاغبياء في هذا الوطن . لابد ان تبقي عليك السلطة لتفرج العالم، و تبرهن على أن سبب تخلف العرب والمسلمين هو وجود عصابات من الاغبياء مرضى النفوس مثلك فيعذرنا العالم على سبب تخلفنا وتقدمه".
إن هذا الكلام حتما لا يسري على أبناء الصحراء من المتنورين و المعتدلين الذين نحبهم و الله على ذلك شهيد.

في 24 نونبر 2010 الساعة 46 : 22

أبلغ عن تعليق غير لائق


11- l'aayoune

abboud

le camp de GDEIM IZIK a aprofondi les divergences entre les marocains qui croient qu'ils sont à TANGER ou CASA ou une autre ville du Maroc et les sahraouis qui croient à leur tour que les marocains sont des colons et ils occupent le sahara par la force et qu'ils sont trahis par l'ancienne puissance coloniale l'espagne donc , que faire je crois forts qu'il est temps de metre fin à ce probléme qui paralise le MAGHREB arabe et la solution passe par une seule solution
qui garantit la lib re expression pour les sahraouis et là je demande àu Maroc àu polisario à l' U de poser une seule question pour les sahraouis qui sont avec le Maroc est ce qu'ils sont pour le plan marocain de l'autonomie et dans le cas ou la majorité est pour integrons tous ce maroc et nageons ensemble et dans le cas ou les sahraouis regetent cette proposition que le maroc veut imposer on doit ecouter et se plier àu choix sahraouis à signaler que je veux que la consultation soit àu niveau des sahraouis que le maroc qualifit d' unionistes

في 24 نونبر 2010 الساعة 55 : 23

أبلغ عن تعليق غير لائق


12- المغرب شعب واحد من البوغاز الى الصحراء

العبادلة

اننا نطمح لان يكون المغرب وطننا واحدا موحدا من البوغاز الى الصحراء. لكن المشكل يكمن في الانفصاليين الذين شحنت آلة الدعاية الجزائرية والاسبانية عقولهم فيصرون على العنصرية المقيتة.
اما البوليساريو فان اغلب مؤسسيها الاصليين قد عادو لبلدهم المغرب وتراجعوا عن الفكر الانفصالي الذي تبنوه في ظرف معين بدعم من جهات خارجية لكن اقتنعوا بعد ذلك بضرورة الرجوع للوطن الأم لأنه لا داعي من التفرقة في زمن تتكتل فيه القوى العظمى.

في 25 نونبر 2010 الساعة 40 : 00

أبلغ عن تعليق غير لائق


13- This man is hiding something

Halima


الظاهر أن هذا الشخص يخفي شيئا ما، أو كما يقول المثل الشعبي "فْكَرْشُ الْعجِينَة". إنه مرعوب من التحقيقات و التوقفات المستمرة لكشف المجرمين، كأنه واحد منهم. بيان و راء بيان "هَدْشِي بْزَافْ !" ويؤكد فيها عن طلبه بإطلاق سراح الإرهابيين و عدم متابعة أصحاب سيارات ذات الدفع الرباعي ! لماذا في رأيكم؟ ألا يبعث هذا شكوكا حول موقفه هذا؟ في أي دولة يطلق سراح الإرهابيين الذين ضبطوا وهم يرتكبون جرائمهم الشنيعة و أيديهم ملطخة بدماء الأبرياء؟ و في أي دولة يُطلب توقيف التحقيق في جرائم إرهابية شاهدها العالم بالصوت و الصورة ؟ أتظن أن المغرب البلد العريق ذو حضارة و ماضي ضارب في جذور التاريخ some kind of "دولة "الكَرْتُونْ"، weak & helpless و ستترك هؤلاء الإرهابيين يعيثون في الأرض فسدا؟ ما الدافع وراء هذه الحملة المسعورة و هذا التشبث الأعمى بأكاذيب الإنفصاليين و إفترآتهم؟ .لقد إكتشف العالم همجية المرتزقة و إرهابهم، و فطنوا لتضليلهم و أكاذيبهم و لأخبارهم المفبركة ولم يصدقوا شيئا مما روجوا له. لماذا ترفضون تقبل الحقيقة رغم أن الحجج التي قدم المغرب دامغة، و أنتم لم تقدموا سوى الأكاذيب. قال تعالى: "يجادلونك في الحق بعدما تبيّن كأنما يساقون إلى الموت و هم ينظرون" صدق الله العظيم. أقول لهذا الشخص و مجموعته، لقد سقطت الأقنعة التي كنتم تتخفون من ورائها . كل هذا من فضل الله و نعمته. أمثالكم عرفهم التاريخ من قبل و ينتمون لمزبلته. تعلمون جدا أن الصحراء مغربية لكن تفضلون التآمر، و الإسترزاق، و سياسة اللعب على الحبلين، مما يثبت على أنكم لستم أهلا للثيقة و الإحترام . نشكر الله على تعرية المآمرة و المتآمرين. قال تعالى: " و يمكرون و يمكر الله ، و الله خير الماكرين" كما قال: "في قلوبهم مرض فزادهم الله مرضا، و لهم عذاب أليم بما كانوا يكذبون" صدق الله العظيم. أريد أن أذكركم جميعا، إن الصحراء أرض مغربية أمازيغية منذ قرون و نحن الشعب قبل الحكومة لن نفرط في شبر منها و هذا، بحول الله، وعد صادق.

في 25 نونبر 2010 الساعة 44 : 03

أبلغ عن تعليق غير لائق


14- رد علي حليمة

صحراوي

حليمة ولا اظن كان اولي بك ان تستدلي بنكتة او فكاهة او اقصارة او او او ولا تستدلي بايات من الذكر الحكيم لان من الناس وطبقا للحديث الشريف من يقرا القران ويلعنه القران في الوقت الذي يقراه والمغاربة اجمعين خاصة الرسميين منهم يعلمون علم اليقين بان الصحراويين ليسوا مغاربة وان الصحراء ليست مغربية ولعلمك وزيركم في الاتصال قال بان المغرب دون الصحراء لا يساوي بصلة كبرهان علي ما ربحتم وتربحون منا ونحن وانتم كلنا في واد انتم تحلمون بانكم في احدي مدن الفجور التي تخص المغرب كبني ملال او اخري وبانكم تتصدون لسراغنة او زيان او اسواسة او هاحة ونحن نتصور باننا امام محتل غاشم لا ملة له ولا قيم ولا اخلاق وايمانه بلسانه رمز انتهاك حرمات الله كالزنا وشرب الخمر والميسر وقتل النفس التي حرم الله الا بالحق وجميع انواع المناكر كما اننا ايتها الشلحة حليمة نتصور باننا في مرحلة متقدمة معكم لتحقيق سيادتنا واستقلالنا ولتتاكدي بان المعركة معكم ترجع الي 35 سنة مضت جربتم فيها انواع البطش والقتل والتعذيب ورمي الابرياء من الطائرات والاعتقالات والسجون ووو وكل هذا لم يطفا نار وجذوة النضال الصحراوي وكني علي يقين بان المعركة علي عتبة النصر المؤزر وانكم الي ارضكم راحلون واننا لا نخفي عليكم سرا نحن لسنا بانفصاليين لاننا لم يشهد التاريخ بان كنا مجتمعين معكم الا في ملك الحق سبحانه وتعالي كما انني اريد ان اقول لك يا حليمة بانك ستبكين عن ما قريب وتذرفين دموعك علي احبتك ان كانوا متواجدين غزاة علي ارض الساقية الحمراء ووادي الذهب التي هي اطهر وانبل من ان تلطخ باوساخ الفجور وختاما المناضلين القابعين اليوم وراء القضبان تحت سياط ابناء عمومتك سيربحون احدي الحسنين اما الشهادة في سبيل الوطن او النصر وتاكدي يا حليمة الشلحة الوطنية حتي النخاع باني قررت الرد عليك بعد ما لاحظت بعض مداخلاتك الغير مسؤولة علي الموقع وختاما مسيرة الشعب الصحراوي ماضية رغم التضحيات الجسام ولعلمك مفجر الثورة الصحراوية الشهيد الولي رحمه الله استشهد في الخطوط الامامية 1976 كارقي دليل علي اننا لا نبالي بالتضحية ولسنا امثالكم في اي شيء قاسمنا المشترك كلمة لا اله الا الله وانتم تلفظونها بلسان اعجمي فعاداتنا وتقاليدنا واخلاقنا وقيمنا وشجاعتنا تخالفكم فكيف بنا ان نكون جزء منكم واختم بسؤال واحد ارجو منك ايتها الشلحة ان تجيبيني علية وهو
- متي كانت الصحراء جزء من المغرب وفي اي العهود وهنا لا اريد ان تذهبي الي الحلم بالامبراطورية التي روج لها علال الفاسي ويروج لها حزب الاستغلال ...

في 25 نونبر 2010 الساعة 52 : 12

أبلغ عن تعليق غير لائق


15- حول جلموس

مرتاح

نصر الله محمد السادس وادام له الشرقي ادريص مديرا للامن الرجل الذي يعترف له الصحراويين بالجميل وخسا جلموس وبطانته وصاحبته المذلة لقبره ودنياه وجزاه الله نارا وسوءا لما اغترف في حق ابرياء الصحراء .


ويقول الشاعر

اذا ذهب الحمار بام عمرو

فلا رجعت ولا رجع الحمار
وسغم بمعني

سفر طويل

غابوا ولا رجعوا

مضيا ولا يرجعون.

في 26 نونبر 2010 الساعة 11 : 07

أبلغ عن تعليق غير لائق


16- الرد على "صحراوي !"

Halima


الكل يعلم أن كل من يقطن في الصحراء الكبري فهو صحراوي.هذه الصحراء يقتسمها عدد كبير من الدول. و سكانها يحملون جنسياتها. فهناك الصحراوين الجزائريين، و الصحراويين التونسيين، و
الصحراوين الماليين، و الصحرويين النجريين، و كل سكان موريتانيا صحراويين (و لكن يسمون أنفسهم موريتانيين لا صحراويين ! ) و الصحراويين المغاربة، إنني متأكدة أنك تعرفهم جيدا؛ هم الذين كانوا
يحاربون في صفوف جيش التحرير ضد المستعمر الإسباني ليتحرروا من الصلبيين الأوغاد، و من أجل عودة هاته الأقاليم لوطنهم المغرب، و الآن مستعدين أن يحاربوا الأوباش الدخلاء أمثالك. هذا عن سكان أقاليمنا في الجنوب الأقصى، أما سكان أقاليمنا الأخرى، كطرفايا (التي كانت جزء من ما كان يسمى ب "الصحراء الإسبانية" ) و تفيلالت و محامد الغزلان و غيرهم من المناطق الأخرى فهم صحراويون مغاربة كذلك. فأي صحراوي أنت يا لْعْروبِي؟. كلمة "صحراوي" صفة adjective و ليست جنسية. تماما مثل الجّبْلي و البدوي..إلخ. لهذا فإدعاءك أن الصحراويين ليسوا مغاربة لأنهم "صحرايون" إدعاء باطل، و تافه، نابع عن جهل و تضليل. و إلا كيف تفسر لنا، يا أيها العروبي، وجود صحراويين مغاربة في الساقية الحمراء و وادي الذهب وهم الأغلابية و يعلنون جهرا أنهم مغاربة ؟ إن الإختلافات القائمة بيننا موجودة بين كل القبائل وبين كل منطقة ، ولكن نحن أمة واحدة. الحمد لله أنعم الله أمتنا بمثل هذه الثقافة الغنية والمتنوعة. نحترم و نحتفل بهذه الإختلافات. نتعايش و نعيش في بلد واحد و تحت راية واحدة، و سنبقى و سنستمر كشعب مغربي واحد، إن شاء الله، و لو كره الأعداء الحاقدون. لماذا يا عروبي المطالبة اليائسة بالأرض التي نحتها الإستعمار الإسباني فقط؟ بماذا كنت ستطالب لو قسم الإستعمار المغرب بشكل مختلف؟ مثلا كان يستعمر فقط منطقة العيون !. ترغب و أمثالك أن تنشؤوا لأنفسكم وطنا و هوية تستند للدلالات الفارغة فقط. لأنه كما ذكرت فكل ساكنة الصحراء الكبرى هم صحراوييون فالتطالب بها كوطن لك إن كنت صادقا ! أم أنك تشبعت بأطرحة الجزائر و wikipedia التي تنشر فيه المخابرات الجزائرية تاريخ مزور يعوض الفراغ الذي يعانون منه في هذا المجال و يعيد لهم شيء من الهويتهم المنعدمة و لو بالتضليل (مْساكَنْ ! )،-يدرسون نفس التاريخ لأبناءهم و بناتهم، الشيء الذي أصبح المثقفون الجزئريون يرفضونه و يستنكرونه -. بعض الصحراويين المغاربة المغرر بهم وقعوا ضحية أكبر إحتيال في تاريخ المنطقة،  (و نحن له بالمرصاد )،أنت و أمثالك ستعرفون ذلك قريبا أمام ربكم حيث تظهر الحقيقة و يظهر مصيركم. قال تعالى: "من يشفع شفاعة حسنة يكن له نصيب منها ومن يشفع شفاعة سيئة يكن له كفل منها وكان الله على كل شيء مقيتا". نحن نعلم أن العرب قدموا إلى المغرب و ساهموا في صنع تاريخنا الإسلامي و استقروا في وطننا كما هو الشأن بالنسبة لليهود من قبلهم، وكذلك الأفارقة (كناوة ) من إفريقيا الوسطى، أصبح المغرب وطنهم بقدر ما هو وطننا؛ و كلنا جميعا نحن أصحاب النية الحسنة، لن نتخلى عن شبر من صحرائنا و لا عن حبة من رمالها لأولئك المتآمرين المخادعين الطامعين الذين يصرفون ثروة شعبهم لتقسيم أمة و زرع الفتنة ، بدلا من الوحدة و الإخاء.

http://www.youtube.com/watch?v=WjsnqZaf4Dw

قال تعالى:" وَاعْتَصِمُوا بِحَبْلِ اللَّهِ جَمِيعًا وَلَا تَفَرَّقُوا ۚ وَاذْكُرُوا نِعْمَتَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ إِذْ كُنتُمْ أَعْدَاءً فَأَلَّفَ بَيْنَ قُلُوبِكُمْ فَأَصْبَحْتُم بِنِعْمَتِهِ إِخْوَانًا وَكُنتُمْ عَلَىٰ شَفَا حُفْرَةٍ مِّنَ النَّارِ فَأَنقَذَكُم مِّنْهَا ۗ كَذَ‌ٰلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمْ آيَاتِهِ لَعَلَّكُمْ
تَهْتَدُونَ".
إذا كنت تدعي أنك لست مغربيا فإننا متأكدين من ذلك. يمكن أن تكون صحراوي جزائري أو موريتاني أو حتى مالي مثل عمر الصحراوي  ! أو من هؤلاء الذين "يتبجحون"، لا أدري لماذا؟، أنهم من اليمن. فأيا كنت، أقول لك "بْزّافْ عليك المغرب و المغاربة" و أنصحك أن تعود من حيث أتيت، فاليمن لاتزال قائمة . لأننا لن نسمح للبدو الفوضويون، المنافقون، الذين يرغبون في تقسيم بلادنا لأسباب سياسية و بسبب جشعهم ، أن ينجحوا في ذلك. أود أن أنصحك أن تدرس التاريخ في الكتب لا Wikipedia . و إن لم تستطيع ما عليك إلا الإتصال بالشيوخ الصحراويين المغاربة الأحرار أمثال السيد لارباس ماء العينين في العيون، ليعلموك تاريخ صحراءنا المغربية؛ أو الشيوخ الذين ذهبوا إلى المسؤولين الموريتانين في سنة 1978، عندما كانت منطقة وادي الذهب و الكويرة تحت سيطرتهم- ( لأن الأمم المتحدة قسمت الأقاليم التي كانت تطالب بهم الدولتين. بما أن المغرب و موريتانيا كانا دولة واحدة عندما إستعمرت إسبانيا هذه الأقاليم، إختارت الأمم المتحدة هذا الحل الجائر. لكن المغرب كان يعرف جيدا أن السكان الذين يعتبرون أنفسهم مغاربة أبا عن جد، لن يقبلوا بذلك . وكذلك كان )- فقالوا لهم بأنهم هم مغاربة و لن يقبلوا أن يصبحوا موريتانيون. فخيروهم يأما ينسحبوا بسلام، يأما يحملون السلاح ضدهم. هكذا إنسحبت موريتانيا و عادت الأرض لأهلها. بعد ذلك سافر الشيوخ الأحرار إلى الرباط لتقديم البيعة. هؤلاء هم الصحراويون المغاربة الأحرار الذين نقدرهم و نعتمد عليهم في الدفاع عن حوزة هذا الوطن. أما الحثالة المجرمين مثلك فلن ينجحوا أبدا في إحداث الفتنة بيننا نحن الإخوة: إمازيغن ، عرب، أفاريقة ، جبليين شماليين صحراويين كلنا مغغغغغاربة. هكذا كانت هويتنا لأطول جزء من التاريخ . و بنعمة الله فلن تنجحوا أبدا في تقسيم بلادنا و أمتنا. عودوا إلى وعيكم يا جهلاء، أو موتوا بغيظكم. الصحراء أرض مغربية أمازيغية. لماذا لا تثبت لي يا الْعْروبِي العكس؟

في 27 نونبر 2010 الساعة 00 : 21

أبلغ عن تعليق غير لائق


17- الرد على "صحراوي !

Halima

Part 1

http://www.youtube.com/watch?v=DthQaXH-LKo


من الواضح أنك أنت الوحيد هنا الغارق في بحر الأوهام و التضليل. تعيش في عالم أبعد ما يكون من عالم الواقع. إستيقظ ! فالحرب الباردة قد إنتهت. شيء مثير للشفقة و الأسف أنه نظرا لفشل أحلام "
الثورة" الماركسية، ترغبون الآن في إعادة صياغة و تشكيل أنفسكم حول التظاهر بجبهة "إسلامية" ! "بْزّافْ" عليكم الإسلام. قال تعالى:" يُخَادِعُونَ اللَّهَ وَالَّذِينَ آمَنُوا وَمَا يَخْدَعُونَ إِلَّا أَنفُسَهُمْ وَمَا يَشْعُرُونَ."
قد تنجح في خداع السذج ، ولكن لا يمكنك اخفاء الحقيقة عن أولئك الذين يعرفون أفضل: أهدافكم بأكملها هي قصيرة النظر، وجيوسياسية. بدون أي خوف من الله أعلنتم و تشنون هذه الحرب ضد إخوانهم
المسلمين، فقط من وحي المصلحة الذاتية ، الشيوعية ، و مكيدة من أسيادكم، الهمجيين، الحقودين. لا يمكنك الآن التظاهر بأن هناك أي شيء إِسلامي فيما يخص قضيتك. حتى في وجه أشنع الإستفزازات
يواصل المغرب استكشاف كل السبل الممكنة لانهاء هذا الصراع المفتعل الذي أنشأه و يغذيه الشياطين.
أنت و أمثالك من تجاوزوا الحدود، تشبثتم بأطرحة الجزائر العقيمة و برهنتم عن تعصبكم و مكركم، و خداعكم. أنتم الذين تسعون للتفرقة و زرع بذور العداء و تعميق الفجوة بين الشعب الواحد، رغم أنه في
الحقيقة ليس هناك ما يفصل بيننا سوى جشعكم. أنتم من رفع السلاح الأول في هذا السراع المفتعل للدفاع عن "قوميتكم". تعلمون جيدا كما نعلم أنها معركة معطوبة خاسرة، مديرة من طرف جنيرلات جيش
القتل الجمعي في الجزائر العاصمة.لم يكن كفاحكم أبدا بإسم الإسلام أو العدالة أو الحقيقة. من الممكن أن تكون حقا ضحية غسل الدماغ الممنهج - في كوبا و السوفيات و الجزائر أو أي مكان آخر - الشيء الذي دفعك إلى الإعتقاد الأعمى في الأطرحة الجزائرية . فأصبحت ترى الأسود أبيض و الأبيض أسود و اختلطت عليك الأمور. أو ربما كنت واحد من أولائك الذين يتفننون في تكرار أكاذيبهم و تضليلهم حتى جعلهم الله صم بكم و عمي. الله يستر !
أما من حيث تدخلك ألا أخلاقي و الخارج عن الموضوع ، فذلك لم يفاجؤني أبدا.هذا التصرف ناتج من عدم القدرة على النقاش المحترم الهادف و المعزز بالحجج الدامغة . فأجدك تتخبط و تتلعثم وتثرثر كثيرا لتقول لا شيء.ظهرت إنسان محبط يرى أن كل الأكاذيب و الخداع و التضليل الذي بنى عليه أحلامه السادجة و مستقبله الخيالي الوهمي، قد تبخروا و سقط القناع و اكتشف العالم الوجه الحقيقي
البشع الذي يعرفه المغاربة من طنجة إلى الكويرة جيدا. المجرمين الهمجيين الذين تحتمي بهم، أو أنت واحد منهم، ليسوا في موقع إعطاء دروس في الدين و الأخلاق. فأنتم في أدنى مستوى الإنحطاط. فأنتم لا
يمكنكم أن تعيشون بدون الفساد و الجرائم و التزوير و التضليل. من بين هذه الأعمال الشنعاء، ما أقدم عليه المرتزقة المجرمين عندما إختطافوا نساء قرية كاملة قرب السمارة ، من بينهم أمهات و زوجات و فتيات المدارس، اللواتي أرغمن على زواج المتعة أو على بيع الهوى في مخيمات تندوف الجهنمية ، هذا المكان الذي كشف المراسلون الأجانب على ممارسة العبودية و الإستغلال فيه، للأسف في حق الصحراويين الذين يدعون ظلما و بهتانا أنهم يدافعون عنهم. اللائحة طويلة و لكن لا بد أن أذكر تصرفات جماعتك الهمجية التي عبرت عن مدى "علو" أخلاقكم و "تشبثكم" بتعاليم ديننا الحنيف، في أحداث العيون الأخيرة ، وهي ذبح رجال الأمن العزل و قطع رؤسهم و أعضائهم التناسلية في أيام العيد الأضحى و في 10 الأيام الأولى من ذو الحجة التي حرم فيها الله حتى الجهاد في سبيل الله. عندما نقراء في الحديث النبوي الشريف، أن الرسول  (ص ) نهض و وقف عليه السلام إحتراما لجنازة يهودي مرت من قرب تواجده، نجد قومك يتبول على جثث رجال الإطفاء المسلمين الأبرياء الذين قتلتهم الأيادي الإرهابية الغادرة. ياللعار ! حتى الصهاينة لا يقدمون على هذا العمل المخزي المنحط الذي أصبح يميز شردمتكم الكافرة. نعلهم الله. كل هذه الأعمال الهمجية الحيونية إقترفت فقط لكي يجد العملاء المرتزقة ما يضللون به المجتمع الدولي، كعادتهم، في المحدثات الأخيرة .نحن في المغرب نعرف أي نوع من البشر أنتم، لقد تحدث عنه جل جلاله في كتابه الكريم. حيث قال تعالى: "الأعراب أشد كفرا ونفاقا وأجدر ألا يعلموا حدود ما أنزل الله على رسوله والله عليم حكيم" صدق الله العظيم.
I rest my case
أما نقدك لما صرح به و زير الإتصالات بأن المغرب بدون صحرائه لا يساوي شيئا، فإنه يحسب له لا عليه. كما أن المغرب بدون شماله لا يساوي شيئا، و المغرب بدون جباله الأطلسية لا يساوي شيء. فإن دل
هذا التصريح على شيء، فإنما يدل على أن المغرب جسم واحد، و لن يسمح لأي كان أن يبتر عضو من أعضائه. "الحُر بالغَمْزة و العَبْد (الجاهل ) بالدَبْزة " كما يقول المثل الشعبي.
لماذا لا تبث لي يا "عْروبي" بأن الصحراء ليست مغربية أمازغية؟ إنك أنت الجاهل المتشبع بأطروحات الفاسدين في الجزائر الذين يستعملون البترو-دولار، ثروة الشعب المغبون و المغلوب على أمره،
لتزوير التاريخ و الحقائق، و للخذاع و التضليل من أجل تقسيم الأمة. شمال إفريقيا بصحرائه، كانت دائما أرض أمازيغية (أو بربرية ) . في المغرب أسست دولة موحدة ذات سيادة مبنية على مبادئ الشريعة
الإسلامية. أقوالك تعتمد فقط على مبادئ الكفار الغربيين الذين إستعمروا بلادنا و قسموها. رغم ذلك فالأدلة كلها لنا و عندنا، و أنت لا تملك أي شيء لتبرهن العكس، وكل إدعاءتك الباطلة لا أساس
لها (baseless ). دوافعك واضحة، و أكاذيبك صارخة. أكبر المساهمين في ركائز دولتنا الإسلامية ذات 12 قرنا، هم المرابطين الأمازيغ. الذين أسسوا مراكش ومنها إنشق الإسم الذي يطلقوه الغربيون على المغرب، Maroc أو Morocco أو Marruecos أتعرف من أين ينحدر مؤسس المرابطين الأمازيغ؟ لا أظنك تعرف، فالجزائر لا تدرس هذا التاريخ ! رغم ذلك سأخبرك أنه من الصحراء المغربية الأمازيغية التي كانت تمتد إلى حدود السنيغال. إن تاريخ الأمازيغ محفور في صخور و رمال صحرائنا . أينما نظرت تجد أثار الأمازيغ و أسمائهم و التراث المغربي، شمالا و جنوبا، شرقا و غربا. حتى طوارق في أعماق الصحراء الكبرى يعتبرون أنفسهم إيمازيغن و عدد كبير منهم ( الطوارق من مالي مثلا ) يعلنون صراحة نسبتهم للمغرب. هل لك يا الْعْروبِي أن تشرح لماذا؟

في 27 نونبر 2010 الساعة 08 : 21

أبلغ عن تعليق غير لائق


18- le couteau est parti

saiid

Gelmouss ue aile au diable les sahraouis garderont un mauvais souvenir de ton vulgaire visage...

في 01 دجنبر 2010 الساعة 30 : 12

أبلغ عن تعليق غير لائق


تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



الشاحنات الصهريجية تقطع مسافة 300 كيلو متر من أجل جلب الماء الصالح للشرب

هل تحول الولاة في الجنوب الجزائري إلى رؤساء للجمهوريات، بل أكثر، حكام مطلقون؟؟

فرنسا مستمرة في دعم مويتانيا لمحاربة القاعدة

تجارة الجسد في السمارة… الوجه الآخر للمدينة

المدير الجهوي للماء الصالح للشرب يرد على بعض المغالطات

التأهيل الحضري يصعد لهجة أعضاء المجلس البلدي للسمارة في دورة يوليوز العادية

العطلة الصيفية تخلق أزمة حادة في وسائل النقل بالعيون

المغرب لم يكن مستعدا لاستقبال مواكب العائدين من تندوف

العثور على مقبرة جماعية تضم حوالي 30 جثة لأجنة وحديثي الولادة

معتقل جزائري سابق في غوانتنامو يؤكد ان الامريكيين أجبروا معتقلين عربا على إظهار عوراتهم وملامسة أجسا

العطلة الصيفية تخلق أزمة حادة في وسائل النقل بالعيون

محاربة البناء العشوائي ام قتل ساكنة البناء العشوائي باقليم العيون؟

وزير الداخلية يعقد لقاءا مع منتخبي وأعيان وشيوخ القبائل بالعيون

وزير الداخلية ينهي اجتماعه بأعيان الصحراء في إقامة والي العيون بشاطئ فم الواد بالعيون

سلطات العيون تستدعي بشر ولد حيدار على خلفية البيانات التصعيدية

قراءة في واقع حال الأزمة الاجتماعية بالصحراء

حمدي ولد الرشيد : حقيقة ماجرى في مدينة العيون (الجزء الاول)

عضو بالبرلمان الاسباني يزور مدينة العيون

مواطنة تشتكي من تجاوزات لوبيات مؤطري مخيم الوحدة بالعيون

والي العيون يستنجد بالاستقلاليين لحل مشكل ملف متقاعدي فوسبوكراع الصحراويين





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

عزيز طومزين يكتب: وأزفت ساعة الحسم بجهة كليميم وادنون.

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
أسماء المؤطرات اللواتي قبلن لتدريس برنامج محو الامية بكليميم(لائحة)

كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرة مؤطرات ببرنامج محو الأمية بالمساجد

مباراة لولوج مصالح الجمارك

للراغبين في الانضمام لصفوف الدرك الملكي..هذه هي الشروط المطلوبة

منصب رئيس (ة) مصلحة بالأكاديمية والمديريات الإقليمية التابعة لإكاديمية العيون

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

الترجي التونسي يفوز بدوري أبطال أفريقيا على حساب الأهلي المصري


المغرب تستضيف قرعة تمهيدي دوري الأبطال و”الكونفيدرالية”

 
جمعيات
تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

كليميم:تأسيس مركز يوسف بن تاشفين للدراسات والأبحاث من أجل اللغة العربية

 
ملف الصحراء

واشنطن وباريس تعارضان الأمين العام للامم المتحدة بشأن التمديد لبعثة لمينورسو بالصحراء

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
عدم الرغبة في شرب الماء مؤشر على مشاكل في جسمك!

إلهان عمر ورشيدة طليب أول مسلمتين تدخلان الكونغرس الأمريكي

المغاربة يتقدمون على الصين واليابان في تصفح الانترنيت بحثا عن

 
مــن الــمــعــتــقــل

الزافزافي يتلو "وصية الوداع" ويطلب دفن جثمانه في أرض الريف

 
الوفــيــات

الشيخ الدكتور سعيد القحطاني صاحب كتاب “حصن المسلم" في ذمّة الله

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
واتساب يُقدم تعديلاً غريباً في ميزة حذف الرسائل

"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

تعرَف على هاتف "الأيفون" الأكثر شعبية في العالم

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.