للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         وزارة الداخلية تنذر جماعات محلية امتنعت عن تنفيذ أحكام قضائية             زلزال ملكي جديد يتهدد واليا كليميم وادنون والداخلة واد الذهب             نشرة إنذارية..أمطار عاصفية بعدد من الاقاليم منها كليميم والسمارة وافني وطاطا             تعزية في وفاة والد الحقوقي الحسين شهيب             بالصور تسرب مياه من نافورة بشارع محمد السادس بكليميم تتسبب في ارتباك             الحكومة تحدد تاريخ دخول قانون التجنيد الإجباري حيز التنفيذ،ونشطاء يدعون للإحتجاج امام البرلمان             المدير الإقليمي للتعليم بكليميم يذعن للضغوط ويتراجع عن الغاء التكليفات المشبوهة             الداخلة:العثور على وادنوني متوفي في ظروف غامضة             من يحمي الفساد في جهات الصحراء الثلاث ؟             بالفيديو:وزير التجهيز والنقل اعمارة يؤكد على ربط طرفاية بجزر الكناري و إحداث..             مغربي يعتلي قائمة الاعبين العرب الأكثر مشاركة في دوري ابطال اوروبا،ومحمد صلاح يتجه نحو إزاحته             وزير العدل يوافق على تمديد اجال تقديم طلبات ضحايا انفجار الألغام             الدرك يعتقل سائق سيارة رباعية الدفع محملة بالمازوط ويصادر محتواها             فوائد القهوة وقهوة البرتقال             بالفيديو..قدماء المحاربين والعسكرين بكليميم يحتجون بالشارع وهذه مطالبهم             وزير التجهيز عمارة يصل بوجدور لإطفاء غضب السكان من انقطاع الكهرباء لأكثر من اسبوع             وزير الداخلية يدعو رؤساء المجالس المنتخبة إلى تسوية الأحكام الصادرة ضد مجالسهم خلال ميزانية2019             بالصور:سلطات طانطان تهدم منزل دون إشعار مسبق             بلدية كليميم توفر خدمة المصادقة على الوثائق يوم السبت كذلك من 15/9إلى 20/10             كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرون مؤطرة ببرنامج محو الأمية بالمساجد             قدماء المحاربين والعسكرين بكليميم يحتجون بالشارع            سيول واد الساقية تصل الحاجز الترابي المسمى سد بالعيون            وقفة احتجاجية:اساتذة السلم 9 يقاطعون الامتحان المهني بالعيون ويطالبون بترقيتهم مباشرة            مهاجر بالخارج يكشف فضيحة سد لكريمة بإفني ويفضح خروقات بكليميم ويؤكد "جهة كليميم جهة الفساد            احتراق شاحنة بمنجم بوكراع بالعيون            مرأة تتبرع بكليتها لطفلة سعاد رغم أنها لا تعرفها ومن مدينة اخرى           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

قدماء المحاربين والعسكرين بكليميم يحتجون بالشارع


سيول واد الساقية تصل الحاجز الترابي المسمى سد بالعيون


وقفة احتجاجية:اساتذة السلم 9 يقاطعون الامتحان المهني بالعيون ويطالبون بترقيتهم مباشرة


مهاجر بالخارج يكشف فضيحة سد لكريمة بإفني ويفضح خروقات بكليميم ويؤكد "جهة كليميم جهة الفساد


احتراق شاحنة بمنجم بوكراع بالعيون

 
اقلام حرة

دارجة الكتاب المدرسي… خطة إصلاح ام إفساد ممنهج!


هذه المدينة لم تعد تشبهني..


قضية الشافعي طبيب الفقراء.. في الحاجة لحماية الفاضحين للفساد


لا فِرار، كما الشعب قَرّر


إني اخترت منصتي يا وطني


رسالة ساخرة لقادة الأفارقة المجتمعين بنواكشوط …..


هل “فبركت” القنوات المغربية مشاهد جمهور موازين الكثيفة؟


العرب واللعب مع إيران

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
بلدية كليميم توفر خدمة المصادقة على الوثائق يوم السبت كذلك من 15/9إلى 20/10

الاداريون بقطاع التعليم يعتزمون مقاطعة الاجتماعات ورفض التكليفات

هام للتلاميذ وأولياءهم:الدراسة تنطلق فعليا بجميع الأسلاك يوم الأربعاء المقبل 5شتنبر

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
وزير خارجية موريتان يجتمع بسفيري المغرب والجزائر ويبلغهما موقف موريتان من قضية الصحراء

المغرب يتراجع على مؤشرات التنمية البشرية والجزائر تتصدر الترتيب مغاربيا

المغاربة يتصدرون قائمة الحراكة لسنة 2018 بستة ألاف حراك

وكالة: فرار 19 شخص من تفريتي كانت تحتجزهم البوليساريو بتهمة التهريب

 
مختفون

نداء للبحث عن مختفي من العيون


نداء للبحث عن مختفي من العيون

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

قراءة في الصحف الوطنية الصادرة اليوم الجمعة 13 دجنبر 2013
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 13 دجنبر 2013 الساعة 19 : 10


صحراء بريس/ و م ع

في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الصادرة اليوم الجمعة..

* المساء:

- المضاربون يضاعفون معاناة سكان المناطق الجبلية بالأطلس.. فقد دقت فعاليات حقوقية ناقوس الخطر بسبب موجة البرد القاسية التي تعرفها مجموعة من المناطق الجبلية في الأطلس، خاصة مدينتي ميدلت وخنيفرة ونواحيهما حيث وصلت درجة الحرارة إلى أقل من عشر درجات تحت الصفر. وأكدت المصادر ذاتها أن غياب المراقبة يفتح الباب على مصراعيه أمام المضاربين الذين يتاجرون بصحة المواطنين، موضحة أن سعر الحطب ليس في متناول الطبقة المتوسطة فبالأحرى الطبقة الفقيرة.

- كشفت مصادر على اطلاع أن قضاة المجلس الجهوي للحسابات المنتدبين لافتحاص ميزانية عمالة آسفي والمجلس الإقليمي في الفترة بين 2006 و2012 أثار انتباههم وجود تحويلات مالية ضخمة من المال العام لفائدة جمعيات أسندت لها من قبل السلطات المحلية مهمة تنظيم مهرجانات بأغلفة مالية مكلفة جدا، مضيفة أن عددا من النجوم والفنانين حصلوا على أغلفة مالية بالعملة الصعبة من قبل المنظمين.

- في حدث مثير، كشف مصدر مطلع أن جمعية حقوقية مغربية (الرابطة المغربية لحقوق الإنسان) تقدمت بطلب لفريق العمل الأممي المعني بالاحتجاز التعسفي الذي يزور المغرب يقضي بتحرير المحتجزين بضريح "بويا عمر" وإنقاذهم من التعذيب من التعذيب الممارس عليهم.

* أخبار اليوم المغربية:

- للسنة الثانية على التوالي عبد الإله بن كيران ينجح في امتحان تحدي الألفية الأمريكي.. حيث تمكن من الحفاظ على مكانة المغرب ضمن الدول المؤهلة للاستفادة من تمويلات هذه المؤسسة بعدما استفاد في التجربة الأولى لهذا الصندوق من قرابة 700 مليون دولار. وابن كيران يقول إن "تقييم المؤسسة إيجابي وحكومته تراهن على الإصلاحات المقبلة لتجاوز الامتحان الأخير".

- الحكومة تصادق اليوم على مرسوم تخفيض أسعار 1000 دواء.. فبعد جدل دام سنتين بين وزارة الصحة ومصنعي الدواء والصيادلة حول مرسوم جديد يحدد أسعار الأدوية ويتجه نحو تخفيضها ينتظر أن يعرض الحسين الوردي، اليوم الجمعة، نص هذا المرسوم على أنظار الحكومة من أجل المصادقة عليه الذي سيؤدي اعتماده إلى تخفيض أسعار نحو 1000 دواء. وفدرالية صيادلة المغرب تؤيد المرسوم.

- الوزير السابق وعضو المكتب السياسي لحزب التجمع الوطني للأحرار محمد أوجار يقول "عارضت انضمام الأحرار إلى الحكومة" و"لم يعد مقبولا أن يظل ابن كيران صامتا تجاه الفساد" داعيا، في حوار مع الجريدة، هذا الأخير إلى التحرك من أجل "تعبئة وطنية تزرع الأمل في صفوف المواطنين".

- يوسف البغدادي، رئيس المجلس المديري لمؤسسة "الصفا" المتخصصة في التمويلات البديلة، يقول إن "اعتماد البنوك الإسلامية سيسمح باستقطاب 90 مليار درهم من مجموع الادخار" مضيفا، خلال الدورة الثانية من المنتدى الدولي حول التمويلات الإسلامية التي افتتحت أمس الخميس، أن "المغرب مازال متأخرا في المجال وقانون البنوك التشاركية سيوضح الرؤية أمام الفاعلين".

* الصباح:

- مروج مخدرات سابق بالناظور يكشف تفاصيل مثيرة تتعلق بعمله لحساب رجلي أمن كانا يزودانه بالمخدرات الصلبة لترويجها، قبل أن يتعرض للانتقام من قبل أحدهما باستعمال مسدسه الوظيفي.

- إدريس جطو، رئيس المجلس الأعلى للحسابات، كشف أن تقرير المجلس لسنة 2012 أصبح جاهزا، وأنه سيتم عرض نتائجه في الأسابيع القليلة المقبلة، مضيفا خلال مناقشة مشروع الميزانية الفرعية للمجلس أمس الخميس، أنه مستعد لتقديم التقرير أمام البرلمان، وذلك في سابقة من نوعها.

- 1500 حدث معتقلون احتياطيا، والرابطة المغربية للمواطنة وحقوق الإنسان تكشف معطيات صادمة عن الاعتقال التعسفي بالمغرب، على ضوء لقاء جمعها وجمعيات أخرى بالوفد الأممي المعني بالاعتقال التعسفي مساء الثلاثاء الماضي لمناقشة وضعية الاعتقال التعسفي بالمغرب وإدريس السدراوي، رئيس الرابطة، يتحدث عن الاحتجاز والتعذيب الذي يطول المرضى النفسانيين والعقليين بالمغرب.

- مصادر اتحادية كشفت أن تيارا ثانيا بدأ يتشكل حول الكاتب الأول الأسبق محمد اليازغي، وأن مجموعة من الأعضاء المؤسسين شرعوا في جمع الأنصار من أجل التأسيس لمرحلة جديدة من الاشتغال التنظيمي والمصادر تشير إلى أن الإعلان الرسمي عن تأسيس التيار الجديد سيكون الشهر المقبل في ندوة صحافية بالبيضاء.

* الخبر:

- الحكومة تسابق الزمن لتفعيل المجلس الأعلى للتربية والتكوين، خصوصا أنها عملت على التعجيل بإدخاله للبرلمان، إذ تم تقديم مشروع القانون المتعلق بالمجلس الأعلى للتربية والتكوين أمس الخميس داخل لجنة التعليم والثقافة والاتصال بعدد من الاختصاصات والصلاحيات القوية.

- إدريس جطو، الرئيس الأول للمجلس الأعلى للحسابات، أعلن أنه سيعقد لقاء مع محمد حصاد وزير الداخلية لحل إشكالية تدبير الأحزاب السياسية لأنظمتها المحاسباتية، جراء بروز الاختلالات إثر الافتحاص الذي قام به المجلس الأعلى للحسابات، مشيرا أمس الخميس أمام لجنة المالية بمجلس المستشارين، إلى أن عددا من الأحزاب لم تقدم جوابا شافيا حول مصاريف أموال الدعم التي تلقتها.

* العلم:

- اجتماع تنسيقي لفرق المعارضة بمجلس المستشارين حول مشروع الميزانية 2014 بحضور قادة أحزاب الاستقلال والأصالة والمعاصرة والاتحاد الاشتراكي والاتحاد الدستوري، وذلك من أجل إعداد أرضة للعمل المشترك وتقوية التنسيق المشترك بين كافة فرق المعارضة بالغرفة الثانية.

- عضو الفريق الاستقلالي بمجلس النواب عبد الله البقالي يقول "لا نفهم كيف أن 35 مليونا من المغاربة لا يقرؤون إلا 350 ألف نسخة من الجرائد يوميا"، مضيفا، أمام لجنة الثقافة والتعليم والاتصال الثلاثاء الماضي، أن "بنية المقاولات الصحافية المغربية مختلة بصفة عامة، ولا يمكن الحديث عن نموذج المقاولة الصحافية المغربية وعن نجاح هذا النموذج".

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي:

- التحدي من أجل إنقاذ التعليم: شكل الخطاب الملكي ليوم 20 غشت الماضي منطلقا لإصلاح المنظومة التعليمية. وعدما صار الملف الآن بيد التقنوقراط، فيسكون بمنأى عن التجاذبات السياسية وسيمضي في طريق الإصلاح من أجل حل مشاكل التعليم التي تواجه حكومة ابن كيران في هذا المجال من قبيل الهدر المدرسي وعدم الملاءمة بين التكوين وسوق الشغل.

- فريق الرجاء البيضاوي يتأهل إلى دور ربع نهاية كأس العالم للأندية 2013. وفرحة عارمة في مدرجات الملعب الكبير لأكادير بعد انتصار الفريق الأخضر على منافسه أوكلاند سيتي النيوزيلاندي، بطل أوقيانوسيا، في المباراة الافتتاحية التي جمعت بينهما أول أمس الأربعاء.

* ليكونوميست:

- البورصة تسعى إلى كسر حلقات المد التنازلي.. فقد حققت ثلاث شركات من بين الشركات المدرجة مؤخرا في البورصة أداء إيجابيا منذ إدراجها في البورصة. ويتعلق الأمر بكل من الشركة المنجمية تويسيت ولابيل في وأفريك أندستري.

- إلغاء عقوبة الإعدام: الفريق البرلماني لحزب الاتحاد الاشتراكي وضع في 6 دجنبر الجاري مقترح قانون يرمي إلى إلغاء عقوبة الإعدام وتعويضها بعقوبة المؤبد مع منع المحكوم من حق طلب العفو.

* الصحراء المغربية:

- الجمعية العامة للأمم المتحدة وجهت، أول أمس الأربعاء، صفعة جديدة لخصوم الوحدة الترابية للمغرب، بعد رفضها توسيع مفهوم "الحل السياسي" لنزاع الصحراء المفتعل، مشددة على تمسكها بخيار المفاوضات الذي دعا إليه مجلس الأمن وتاج الدين الحسيني، أستاذ العلاقات الدولية بجامعة محمد الخامس بالرباط يقول إنه يتعين على المغرب أن يبادر بتطبيق مشروع الحكم الذاتي.

- سباق صامت على قيادة حزب الاتحاد الدستوري.. إذ يسابق الحزب الزمن لعقد مؤتمرات فروعه الإقليمية والجهوية، في أفق انعقاد مؤتمره الوطني الخامس المنتظر في أبريل المقبل ومحمد العلوي المحمدي، عضو المكتب السياسي، يقول إن هذا الأخير يجتمع تقريبا كل أسبوع مع فرعين جهويين لوضع برنامج الاجتماعات وعقد المؤتمرات.

- فريق الرجاء البيضاوي يظهر بوجه مشرف في المباراة الافتتاحية لكأس العالم للأندية 2013، التي أقيمت أول أمس الأربعاء، ويتمكن من تجاوز منافسه أوكلاند سيتي النيوزيلاندي بطل أوقيانوسيا، مما مكنه من بلوغ الدور ربع النهائي لهذه البطولة العالمية.

* التجديد:

- البرلمان الأوروبي يرفض تعديلا مناوئا للمغرب في التقرير السنوي للاتحاد الأوروبي حول حقوق الإنسان والديموقراطية في العالم لسنة 2012º وعبد الرحيم عثمون، رئيس اللجنة البرلمانية المختلطة بين المغرب والاتحاد الأوروبي يقول إن رفض البرلمان الأوروبي للتعديل يشكل انتصارا جديدا للمغرب.

- انطلاق ندوة دولية في مراكش حول التمويلات الإسلامية بمشاركة 70 خبيرا من 10 دولº ويوسف البغدادي، رئيس مجلس الإدارة الجماعية لأحد المجموعات البنكية المتخصصة في التمويلات البديلة المغرب يقول إن المغرب تأخر كثيرا في هذا المجال بالمقارنة مع دول أخرى في آسيا والخليج.

- دعوات تقنين "الكيف": توظيف انتخابي وإباحة للمحظور. الحسن البغدادي، رئيس الجمعة المغربية لمحاربة التدخين والمخدرات، يقول إن التقنين صك براءة لأباطرة المخدرات"، ومحمد المسكاوي، منسق الشبكة المغربية لحماية المال العام، يقول إن "على الدولة إنشاء زراعات بديلة" ورئيس فريق العدالة والتنمية بمجلس النواب عبد الله بوانو، يقول "إن على الدولة أن تولي تلك المناطق العناية اللازمة".

* بيان اليوم:

- الحكومة تستعجل إصلاح الصندوق المغرب للتقاعد بداية من العام 2014º وحديث عن رفع سن التقاعد إلى 65 سنة خلال 10 سنواتº ومصدر نقابي من الاتحاد المغربي للشغل يقول إن دعوة رئيس الحكومة للنقابات إلى لقاء يتمحور حول إصلاح أنظمة التقاعد بالمغرب تندرج في سياق "تمرير تعسفي" لإجراءات، شأن صناديق التقاعد، باتت اليوم معروفة لدى الجميع.

- افتتاح معهد للطيران المدني والفضاء بالجامعة الدولية بأكادير لسد الحاجة في التكوينين الأساسي والمستمر لمراقبي الطيران ومسيري الملاحة الجوية. ومن المرتقب أن يلبي المعهد حاجيات 18 بلدا في إفريقيا.

- الصيادلة ينوهون ب"شجاعة" رئيس الحكومة ووزير الصحة في مواجهة اللوبيات، والفدرالية الوطنية لنقابات الصيادلة بالمغرب إلى التعجيل بإخراج المرسوم المتعلق بنظام تحديد أثمنة الأدوية، والذي سبق أن أعلن وزير الصحة عن قرب عرضه على المجلس الحكومي.

* الحركة:

- المغرب بلد مرجعي في مجال الطاقات المتجددة على المستوى المتوسطي.. فقد أكد الأمين العام للاتحاد من أجل المتوسط فتح الله السجلماسي، أول أمس ببروكسيل، أن المغرب بلد مرجعي في مجال الطاقات المتجددة بمنطقة حوض البحر المتوسط.

* ليبراسيون:

- عبد العزيز المسعودي، عضو (ترانسبارنسي المغرب)، ندد بتدمير ملصقات منظمته بالرباط يوم 6 دجنبر الجاري. المسعودي قال إن تدمير الملصقات، التي تندرج في إطار الحملة التي أطلقتها (ترانسبارنسي المغرب) تحت شعار "لا للإفلات من العقاب" تخليدا لليوم العالمي لمناهضة الرشوة، تم "بشكل ممنهج". كما اعتبر أن ذلك يعد عودة إلى الوراء وإلى فترة كان يسود فيها اللاقانون.

- انتصار جديد للدبلوماسية المغربية.. فقد جددت الجمعية العامة للأمم المتحدة دعمها لحل سياسي لقضية الصحراء: الجمعية العامة للأمم المتحدة صادقت، أول أمس الأربعاء، بدون تصويت، على القرار الذي سبق وصادقت عليه اللجنة الرابعة في أكتوبر الماضي والذي يجدد التأكيد على دعم الأمم المتحدة في مسلسل البحث عن حل سياسي متفاوض بشأنه حول قضية الصحراء المغربية. وأكد هذا القرار على أن الجمعية العامة للأمم المتحدة "تدعم مسلسل المفاوضات الذي انطلق بموجب قرار 1754 (2007)، ودعمته القرارات 1783 (2007)، و1813 (2008)، 1871 (2009)، 1920 (2010)، 1979 (2011)، 2044 (2012) و 2099 (2013) الصادرة عن مجلس الأمن من أجل التوصل إلى حل سياسي عادل ودائم ومقبول من طرف جميع الأطراف".

* لوبنيون:

- المعارضة تحشد صفوفها بمجلس المستشارين من أجل إعداد أرضية عمل مشترك لتعزيز التنسيق بين مكونات المعارضة بالغرفة الثانية، والهدف هو تفعيل مقتضيات الدستور بخصوص المعارضة.

- مدير معهد العالم العربي بباريس، السيد جاك لانغ، قال إن المغرب هو البلد الوحيد في العالم الذي نص في دستوره على التعددية اللغوية والثقافية، مثمنا بذلك موروثه الحضاري الذي يجمع بين أبعاد متعددة شملت العربي الإسلامي والأمازيغي والصحراوي الحساني، وتغذت من امتدادات المملكة في مجالها الإفريقي والمتوسطي والأندلسي والعبري مشيدا في لقاء مع أطر وأساتذة وطلبة كلية الآداب والعلوم الإنسانية بن مسيك بالدار البيضاء أول أمس الأربعاء، بخطب جلالة الملك محمد السادس، خاصة تلك المتعلقة بالتربية والتعليم، والتي اعتبر أنها تنم عن تفكير عميق ورؤية متبصرة وتصميم قوي.

* البيان:

- الجمعية العامة للأمم المتحدة صادقت، أمس الأربعاء، بدون تصويت، على القرار الذي سبق وصادقت عليه اللجنة الرابعة في أكتوبر الماضي والذي يجدد التأكيد على دعم الأمم المتحدة في مسلسل البحث عن حل سياسي متفاوض بشأنه حول قضية الصحراء المغربيةº والقرار يدعو، على الخصوص، دول المنطقة إلى التعاون الكامل مع الجهود المبذولة تحت إشراف الأمم المتحدة، ومع بعضها البعض من أجل التوصل إلى حل سياسي مقبول من قبل جميع الأطراف للنزاع الإقليمي حول الصحراء.

- عدد المسافرين الذين تنقلوا عبر "ترامواي" الدار البيضاء، خلال السنة الأولى من شروعه في العمل وحتى الثامن من دجنبر الجاري، بلغ 21 مليون و812 ألف مسافر، محققا بذلك مداخيل إجمالية قدرها 123 مليون درهم ومسؤولة التواصل بالمجموعة المكلفة باستغلال وصيانة "ترامواي" الدار البيضاء السيدة ياسمين مكي أشارت إلى أن الوصول إلى هدف 100 ألف مسافر في اليوم، الذي تم تحديده لنهاية السنة الجارية، قد تحقق في أول هذا الشهر مما يعزز تطلعات الوصول إلى 250 ألف مسافر في نهاية 2015.

* أوجوردوي لوماروك:

- وزارة الشؤون الخارجية والتعاون بعثت بمراسلة إلى جميع البعثات الدبلوماسية وتمثيليات المنظمات الدولية بالرباط، تدعوهم فيها إلى مد الوزارة بلوائح محينة تضم جميع العاملين لديها قبل متم شهر دجنبر الجاري وهذه العملية تهدف، حسب الوزارة، إلى تحيين ما يدعى بالقائمة الدبلوماسية، وهي عبارة عن دليل يحفظ لدى مصالح وزارة الشؤون الخارجية والتعاون.

- ولاية الدار البيضاء أعلنت مؤخرا عن إحداث مجموعة للتفكير تروم إرساء استراتيجية للتنمية المندمجة بالنسبة للعاصمة الاقتصاديةº والمبادرة تندرج في إطار العمل على مساهمة عدد كبير من الفاعلين المحليين في دينامية الجهة، في إطار مجموعة تفكير موسعة تشكل ثمرة إرادة فعلية للمشاركة والتعبئة الجماعية.

* صحيفة الناس:

- الحكومة تفرج عن "قانون" يهدد مسؤولي المواقع الإلكترونية بـ"الحبس".. حيث أخرج مولاي حفيظ العلمي وزير التجارة والصناعة والتكنولوجيات الحديثة، في خطوة غير متوقعة، مسودة مشروع قانون "المدونة الرقمية" الذي تضمن عقوبات حبسية وجنائية صارمة ضد مسؤولي ومدراء ومالكي المواقع الإلكترونية ووسائل الاتصال الرقمية.

- إدريس جطو، رئيس المجلس الأعلى للحسابات، أعلن أمس الخميس في مجلس المستشارين، أن المجلس سيكشف قريبا عن الاختلالات التي تعيشها العديد من مؤسسات الدولة والأحزاب والجمعيات، مشيرا إلى وجود العشرات من التقارير الافتحاصية خلال نهاية السنة والأسابيع القادمة من السنة.

- محمد الوفا، الوزير المنتدب المكلف بالشؤون العامة والحكامة، رفض ما قاله عبد العالي بنعمور رئيس مجلس المنافسة بمس مندوب الحكومة بمجلس المنافسة باستقلالية المجلس ويتشبث بتمثيل الحكومة، مشيرا، خلال اجتماع لجنة المالية أول أمس الأربعاء، إلى أن وجود مندوب الحكومة بين أعضاء المجلس لن يشكل أي تدخل في عمل المجلس وسيحافظ على استقلاليته.

* الاتحاد الاشتراكي:

- المدير العام للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، علي الفاسي الفهري، دعا إلى تسوية مشكل الغاز بشكل استعجالي للاستجابة للطلب على الكهرباء خلال الفترة ما بعد سنة 2018، مشيرا في حديث صحفي إلى أنه يتعين إنشاء محطة الغاز "بشكل سريع من خلال اللجوء لشراكة بين القطاعين العام والخاص".

- طائرات الخطوط الملكية المغربية تعود إلى التحليق من جديد في الأجواء البرازيلية بافتتاح خط جوي مباشر ما بين ساو باولو والدار البيضاء، وذلك بعد غياب دام أزيد من عشرين سنة حيث تعود آخر رحلة للشركة بين البيضاء وريو دي جانيرو إلى سنة 1992.

- فريق الرجاء البيضاوي تمكن من التأهل إلى ربع نهاية كأس العالم للأندية أبطال القارات بعد انتصاره أول أمس الأربعاء على فريق أوكلاند سيتي النيوزيلاندي بطل أقوقيانوسيا.

* رسالة الأمة:

- لأول مرة في تاريخ المغرب، المجلس الأعلى للحسابات يفتحص مديونية الدولة وصندوق المقاصة: الرئيس الأول للمجلس ادريس جطو كشف، أمس الخميس خلال مناقشة الميزانية الفرعية للمحاكم المالية بلجنة المالية بمجلس المستشارين، أن مجلسه سيعلن في أواخر يناير المقبل عن نتائج افتحاصه وتدقيقه في الدعم المقدم للدقيق والسكر والمحروقات في إطار صندوق المقاصة. وقال إن "الاتجاه الذي يسير فيه صندوق المقاصة ليس اتجاها صحيحا" لأن "أموالا كثيرة تهدر والدولة لا يمكنها أن تستمر في منح الدعم، خصوصا وأن أثمنة المواد الغذائية في ارتفاع مستمر، لذلك يلزم إيجاد الحلول".

- فرق المعارضة بمجلس المستشارين أكدت في بلاغ مشترك، أول أمس الأربعاء، على ضرورة إعداد أرضية للعمل المشترك قصد تقوية التنسيق بين كافة فرق المعارضة بالمجلس والحرص على تقديم تعديلات مشتركة بما يدعم ويعزز الإرادة القوية للإسهام الإيجابي للمؤسسة التشريعية.



1669

0






تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



المواطن الجزائري بين العزّة والكرامة والحسرة والندامة

تجارة الجسد في السمارة… الوجه الآخر للمدينة

جماعة أبطيح، واقع مرير ومستقبل مجهول

كواليس محاكمة النائب الأول لرئيس المجلس الإقليمي لأسا الزاك

معتقل جزائري سابق في غوانتنامو يؤكد ان الامريكيين أجبروا معتقلين عربا على إظهار عوراتهم وملامسة أجسا

المهرجانات بالصحراء كالورم السرطاني يتكاثر بخبثه.

دفاعا عن الأراضي المحتلة!

بوكا محمد في ذمة الله بعد الاصابة المميتة التي تعرض لها على مستوى الرأس

من العيون موظفون أشباح بوزارة الصحة وقناة العيون الجهوية

الفتيات المغربيات ممنوعات من دخول الاراضي السعودية

السيدات الأول في موريتانيا حاكمات من وراء ستار:إحداهن طردت من القصر الرئاسي وأخرى سجنت

صدر «الشيخة» وعلف الخيل

قبيلة اميناتو حيدر في الرباط لتقديم مذكرة للملك

أما أن الأوان للدولة المغربية لتغيير تعاملها مع شباب الصحراء

شخصية العدد (4) :سي الداه سيدي محمد ولد سيدي إبراهيم إمام الصدق و الوفاء

الدراما الرمضانية بين معادلة الإنتاج والجمهور والنقد...؟

مقاولين يشتكون من تفويت للصفقات العمومية خارج إطار القانون بإقليم أسا-الزاك

أمريكا والمغرب: أزمة الطائرة العمودية وخلخلةالحسابات الجيو استراتيجية

فضائح الصفقات العمومية ببوجدور

إلى السيــد : رئيس المجلس الجهوي لحقوق الإنسان بالعيون





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

عزيز طومزين يكتب: وأزفت ساعة الحسم بجهة كليميم وادنون.

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرون مؤطرة ببرنامج محو الأمية بالمساجد

مباراة لولوج مصالح الجمارك

للراغبين في الانضمام لصفوف الدرك الملكي..هذه هي الشروط المطلوبة

منصب رئيس (ة) مصلحة بالأكاديمية والمديريات الإقليمية التابعة لإكاديمية العيون

إستدعاء :وزارة العدل: برنامج شفوي مباراة توظيف 524 محررا قضائيا

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

مغربي يعتلي قائمة الاعبين العرب الأكثر مشاركة في دوري ابطال اوروبا،ومحمد صلاح يتجه نحو إزاحته


نتائج قرعة دوري أبطال أوروبا (المجموعات)

 
جمعيات
تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

كليميم:تأسيس مركز يوسف بن تاشفين للدراسات والأبحاث من أجل اللغة العربية

 
ملف الصحراء

"كوسموس إينيرجي” و”كابريكورن” تنسحبان من التنقيب بمياه الحراء الغربية "

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
فوائد القهوة وقهوة البرتقال

العلماء يكتشفون سر مثلث برمودا

تحديد يوم عيد الأضحى المبارك

 
مــن الــمــعــتــقــل

الزافزافي يتلو "وصية الوداع" ويطلب دفن جثمانه في أرض الريف

 
الوفــيــات

تعزية في وفاة والد الحقوقي الحسين شهيب

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

تعرَف على هاتف "الأيفون" الأكثر شعبية في العالم

احذر حذف الرسائل على واتس آب

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.