للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         الجالية المغربية غاضبة من عدم سماح السلطات الإسبانية لها باستعمال رخصة السياقة المغربية             أحلام مستغانمي تصدم الفتيات.. ونادمة على تلك الرواية!             انطلاق المحاكمة الاستئنافية لنشطاء الريف بعد خمسة أشهر على أحكام بسجنهم بين عام وعشرين عاما             اغلبية جماعة افركط تشتكي الرئيس لوزير الداخلية وتطالب ب..(شكاية)             الداخلية تشرع في حل مجالس جماعية وعزل رؤساء             هذا موقف الزعيمان اليوسفي و ايت ايدر من دعوة الملك للمصالحة مع الجزائر             بشرى للراغبين في زيارة فرنسا..إجراءات جديدة ومبسطة للحصول على “الفيزا”             اباء واساتذة يشتكون الغياب المتكرر لمدير مجموعة مدارس تكليت بكلميم             عدم الرغبة في شرب الماء مؤشر على مشاكل في جسمك!             الداخلية توقف عامل بسبب تقربه من سياسيين وفشله في حل لبلوكاج بمجلس منتخب،فهل يطبق هذا بجهات الصحراء؟             بعد تولي شباب لمقاليد جماعة اباينو ،اخيرا سيتم إفراغ الشركة المستغلة لحامة أباينو             جندي يضع حدا لحياته شنقا داخل ثكنة عسكرية             الجيش يبرم صفقة تسلح جديدة مع امريكا لاقتناء منصة متطورة ونظام رصد ،والقمر الصناعي الثاني يطلق قريبا             عاجل..عدم انعقاد الدورة الاستثنائية لجماعة افركط بسبب تغيب الرئيس             سوء التخطيط والتنفيذ يهدر ملايين الدراهم في تطوير البنية التحتية بكليميم(صور)             خروقات وصفقات مشبوهة بالمراكز الجهوية للاستثمار،وإعفاءات تطل برأسها             الطواقم الادارية بالمؤسسات التعليمية تعمق من أزمة "أمزازي" بإعلانها الإحتجاج على الساعة الجديدة             بلطجية يسيطرون على منطقة قندهار ويفرضون إتاوات وسط غياب المراقبة             الوالي الناجم ابهي يحدد غدا الاثنين كموعد لعقد جلسة استثنائية لجماعة افركط             اتهامات من بعض سكان جماعة تكليت لعضو بالمجلس الإقليمي بكليميم بسبب             لحظة اقتحام رجال الشرطة لثانوية ابن بطوطة بالعيون بسبب احتجاجات التوقيت المدرسي            تلاميذ غاضبون بثانوية بالعيون يطردون مدير الاكاديمية مبارك الحنصالي            فوضى بحامة أباينو بكليميم تهدد بكارثة وسط صمت المسؤولين            هذا ما قاله وزير الصحة الدكالي من كليميم عن المستشفى الجهوي الجديد وعن المستشفيات بطانطان واسا وافني            مواطن محتاج يشتكي من ابتزاز عضو ببلدية كليميم له ومنحه مبالغ مالية شهريا            إفراغ اسرة من منزلها ليلا وفي اجواء ممطرة بمدينة إفني           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

لحظة اقتحام رجال الشرطة لثانوية ابن بطوطة بالعيون بسبب احتجاجات التوقيت المدرسي


تلاميذ غاضبون بثانوية بالعيون يطردون مدير الاكاديمية مبارك الحنصالي


فوضى بحامة أباينو بكليميم تهدد بكارثة وسط صمت المسؤولين


هذا ما قاله وزير الصحة الدكالي من كليميم عن المستشفى الجهوي الجديد وعن المستشفيات بطانطان واسا وافني


مواطن محتاج يشتكي من ابتزاز عضو ببلدية كليميم له ومنحه مبالغ مالية شهريا

 
اقلام حرة

الاحتفال بعيد المولد النبوي من الإطراء المذموم، وليس من التعظيم المحمود


اختفاء خاشقجي..الويل لمن يقول لا في زمن نعم!


مدينة بدون ماء "أكلميم" أنمودجا


المغرب أحسن من فرنسا


كلمة لابد منها السيد النائب…. حزب يعته مدرسة سياسية


دارجة الكتاب المدرسي… خطة إصلاح ام إفساد ممنهج!


هذه المدينة لم تعد تشبهني..


قضية الشافعي طبيب الفقراء.. في الحاجة لحماية الفاضحين للفساد

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
منتدى العدالة وحقوق الانسان يصدر بيانا بخصوص السطو على الاراضي بكلميم

رابطة المواطنة وحقوق الانسان بالسمارة تصدر بيانا حول احتجاجات معطلي مخيم الكويز

التحالف المدني لحقوق الانسان يصدر بيانا بخصوص الوضع البيئي الخطير بمدينة المرسى

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
بشرى للراغبين في زيارة فرنسا..إجراءات جديدة ومبسطة للحصول على “الفيزا”

الجيش يبرم صفقة تسلح جديدة مع امريكا لاقتناء منصة متطورة ونظام رصد ،والقمر الصناعي الثاني يطلق قريبا

دعوة الملك تثير تفاؤلاً وحذراً في الجزائر

الريسوني يخلف القرضاوي على رأس الإتحاد العالمي لعلماء المسلمين

 
مختفون

نداء للبحث عن مختفي من العيون


نداء للبحث عن مختفي من العيون

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

رئيس جماعة «إمي نفاست بإقليم سيدي افني » يتسبب في حادثة سير مروعة داخل المدار الحضري بأكادير
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 23 نونبر 2010 الساعة 00 : 21


صحراء بريس / محفوظ آيت صالح (المساء)

أصدرت المحكمة الابتدائية بأكادير حكمها على رئيس جماعة «إمي نفاست» بشهر موقوف التنفيذ وغرامتين، الأولى قدرها 500 درهم و الثانية قدرها 6000 درهم، إضافة إلى سحب رخصة السياقة لمدة ستة أشهر ابتداء من تاريخ 01/11/2010 نتيجة ارتكابه حادثة سير.
وذكرت مصادر أمنية أن رئيس جماعة «إمي نفاست» التابعة لإقليم سيدي افني كان يسوق في حالة سكر طافح بسرعة مفرطة عندما اصطدم صبيحة يوم 01/10/2010 بأحد جوانب مدارات سد سوس الواقع عند ملتقى شارع 2 مارس وشارع المقاومة، مما نتج عنه اصطدام بالواجهة الأمامية لمحل بيع السيارات الجديدة التابع لشركة سد سوس، مما أدى إلى انهيار الواجهة الزجاجية للمحل وإلحاق أضرار بليغة بسيارتين جديدتين، الأولى بيجو 207 والثانية 308، كانتا معروضتين للبيع.
و كان رئيس الجماعة يسوق ستروينC15، سيارة الجماعة الوحيدة. وذكرت مصادر مقربة من الموضوع أن الشركة، التي تكبدت خسائر فادحة بسبب الحادث المذكور قدرت ب16 مليون سنتيم بالنسبة للواجهة الزجاجية، و19 مليونا بالنسبة للسيارة الأولى بيجو 207، و 23 مليون سنتيم بالنسبة للسيارة الثانية بيجو 308.
و تم تقديم تنازل في الموضوع لرئيس جماعة مقابل ضمانات مالية من أجل إصلاح الأضرار التي لحقت الشركة المتضررة.
وذكرت مصادر من المجلس أن رئيس الجماعة دأب على استعمال سيارة الجماعة الوحيدة في أغراضه الشخصية، حيث اعتاد التنقل بها من الجماعة على مقر عمله بآسا، حيث يعمل مديرا للمكتب الوطني للماء الصالح للشرب. وتشير وثائق الميزانية السنوية للجماعة إلى أن الاعتمادات المخصصة للوقود بلغت 60 ألف درهم، ومجموع مصاريف تنقل الرئيس داخل أرض الوطن بلغ 35 ألف درهم، وتعويضات الرئيس بلغت 80 ألف درهم وتنقلات المستشارين 20 ألف درهم، في حين لا تتجاوز فيه الميزانية السنوية 150 مليون سنتيم، وتبلغ مجموع الاعتمادات المخصصة لأجور الموظفين
880 ألف درهم.
ذكر أحد المستشارين بالمجلس في إفادة ل»المساء» أن المجلس القروي «إمي نفاست» يعرف حالة من التسيب والفوضى بسبب الغياب الدائم للرئيس، الذي يبعد مقر عمله بأزيد من 100 كيلومتر عن مقر الجماعة، مما يحول دون التتبع المباشر لما يجري في الجماعة.



8612

39






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- أكوك

باعمرني

ايت علي رأس حربة أيت الخمس ايت باعمران و فخر حقيقي لقبائل المنطقة. كيف تولون أموركم هذا الصنف من البشر ؟

في 23 نونبر 2010 الساعة 01 : 22

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- انتظروا الساعة

الايوبي

اذا اسند الامر الى غير اهله فانتظروا الساعة

في 24 نونبر 2010 الساعة 11 : 00

أبلغ عن تعليق غير لائق


3- للتغيير لا بد من دفع الثمن

3alaoui

حقيقة كل من يقرأ هدا الخبر سيعرف مدى الحقد الدفين الدي يوليه أصحاب الخبر لفائدة هدا المجلس الجديد برأسة هدا الشاب الجريئ ومحاولاته النبيلة للم شمل القبيلة و نسيان الماضى من أجل إرساء تنمية مستدامة بالمنطقة رغم ورثه من من مشاكل و إكراهات من طرف المجلس السابق الدي كان يترؤسه ثلاتي محور الشر زكار إبراهيم - هماد -الراجي عبد الله .
فمند الرئيس الحالي الرأسة قام بتغيرات جدرية على مستوى الإدارة حيت أعطا لها دينامية جديدة تليق لخدمة المواطنين وقضاء أغراظهم كما أنهى زمن السيبة والتلاعبات التى تعرفها.فقام بتحسين خدمات قطاع الحالة المدنية عن طريق تحديثها بالنظام المعلوماتي يشمل جميع خدمات هدا القسم بجميع مكوناته مؤهلا بدلك الجماعة و إعتبارها الوحيدة الإقليم تتوفر هدا النظام.
كما أن المجلس الحالي يسهر على إعداد الدراسات التقنية لتأهيل مركز الجماعة إقتصاديا و عمرانيا في إطار برنامج التنمية الجماعية الدي جاء به الميثاق الجماعي الجديد .

كما كان سدا منيعا للمظاربات العقارية الدي عرفها مركز الجماعة من تقسيم عقاري سري و إعطاء شواهد إدارية مزورة سواء من طرف الرئيس السابق ونوابه أو من طرف أعوانه من الموظفين المرتشين.....وهدا هو بيت القصيد .هو محاولة تشويه سمعة هدا الشاب الطموح الدي كل ما يهمه هو تنمية منطتته وغيرته عليها مضحيا بوقته و ماله من أجل إعطاء كل ما لديه من خبرة وتجربة إدارية لفائدة هده الساكنة.

وكل هدا جاء مباشرة بعد لجأ الرئيس الحالي فتح تحقيق قضائي ومحاسبة المسؤلين السابقين حول إعطاء الشواهد الإدارية موقعة من طرف المجلس السابق ( الرئيس و نوابه ). بالتعاون مع مافيا العقار بمركز الجماعة .
اما ما نشر من مغالطات وأرقام فهدا دليل على غاية و أهداف المقال.

الشيئ الهي نتأسف عليه نحن كملاحضين أن في الجماعة عضوين منتسبين لأسرة التعليم ويفتخرون أنهم معارضين للرئيس وأغلبيته في حين لازات تسيطر عليهم القبلية والعنصرية كما أنهمه لم يفيقوا بعد من صدمة الإنتخابات والغريب في الأمر أنهم ملتفون حول شردمة من الأميين  ( أصحاب الطاكسيات ) بالمقاهي يسيرونهم ويأمرونهم .في حين أن مكانهم الحقيقي مساندة و مأزرة هدا الشاب و تأييده ، والدي نتق فيه كل التقة ويشرفنا أن يكون من يتولى أمورنا و ألايام خير شاهد بيننا.
والخزي والعار لكل شخص سولته نفسه أن يقدف أعراظ الأخرين دون الإطلاع على الحقيقة

فاعل جمعوي علاوي توال

في 25 نونبر 2010 الساعة 41 : 17

أبلغ عن تعليق غير لائق


4- إلى المعلق رقم 3 المتملق بالرئيس ووهبي

الحقيقة

الكل يعرفك يا لحسن يا أنامر ذلك الشخص المتملق بالرئيس الفاشل فقريبا على منتدى وادنون وجريدة صحراء بريس سترى وقائع لم ترها من الأضرار التي خلفها الحادث و إعترافه بتناوله الخمر قنينتين من الجعة بالإضافة إلى أن الشرطة حجزت في سيارة الجماعة 1غ من مخدر الشيرا كانت موجدة للإستعمال إلى غير ذلك .....

في 26 نونبر 2010 الساعة 56 : 08

أبلغ عن تعليق غير لائق


5- اسرة التعليم تشوهت

إعتراف

من خلال تصفحي لجريدة صحراء بريس لمشاهدة أحداث العيون. اثار إنتباهي مقال الرئيس لجماعة إمي نفاست وقرأت أيظا التعاليق؟ وتأسفت حقيقة للمستوى الدنيئ الدي تعاملوا معه بعض الشردمة من من مجلسه و المحسوبين على المعارضة وأسرة التعليم و أنا من مدينة كلميم والله شاهد على ما أقوله سأحكي للناس حكايتي مع هدا الرئيس؟
أن صحراوي سمعت أن بمركز الجماعة تباع بقع أرضية بثمن رخيص وقد إلتقيت مع وسيط  (سمسار ) وقد عرفني بأحد ملاكي العقار وأتفقت معه على ثمن محدد وفوجئت به انه يريد أن يبيع لي شهادة إدارية موقعة من طرف المجلس السابق وهي ممضية بتاريخ 2008 .وبدأت تساورني شكوك في قانونية هده الشهادة؟وطلبت مدة للتفكير والتأمل.وبعد أسبوع دهبت إلى الجماعة لملافات الرئيس وقد صادف دالك اليوم يوم إجراء الدورة العادية للمجلس وكانت الجلسة علنية للعموم ودخلت وجلست مع باقي الحظور وكانت القاعة ممتلئة؟وهنا تفاجأت بالمستوى الهائل في التسيير والنقاش الهادئ والموضوعي والشفافية في تقديم المعطيات للعموم؟ وتيقنت أن للجماعة مستقبل مع هدا الرئيس رغم محدودية ميزانيتها وأنها ستعرف تنمية في عهده.
وعند إنتهاء الدورة تقدمت إليه وعرفته بصفتي ونوعية مطلبي فإستقبلني بطريقة حضارية و أقنعني بأن المجلس الحالي منكب على إعداد تصميم النمو للمركز قصد حل مشكل العقار و أن البقعة التي إشتريتها توجد في إطار عشوائي وان المجلس الحالي لا يعطي شواهد .ووعدني بأن المكتب سيحل هدا المشكل في السنوات المقبلة؟
فإنصرفت فتحريت من جهتي بالأمر و تأكدت جليا أن المجلس السابق لازال يعطي هده الشواهد و أن ما فيا العقار لن يعجبها ألأسلوب الجديد للرئيس وسوف تحاول التأمر عليه ؟لأن كل المأشرات تقول أن هده المافيا تشتكي من الركود الدي أصابهم مند تولي هدا الرئيس زمام لأمور والدي يعارض مصالحها؟

فأنا من هدا المنبر أريد ان أوجه كلمتي للسيد الرئيس .الكل يعلم بإستقامتك والكل ينوه بالمجهودات التي تبدلها فإستفد من هده التجربة ولا تجعلها تؤثر في مخططاتك التنموية ؟شحال كتبوا دوي العقول المتحجرة على رؤساء سابقين أمثال بوجيد - الوحداني -تيوغرا و عبد الوهاب بالفقيه الدي نريدك ان تستفيد من تجاربه ويكون مثلك الأعلى في التسيير ؟

صحراوي


في 26 نونبر 2010 الساعة 54 : 13

أبلغ عن تعليق غير لائق


6- إلى صاحب المقال الرئيسي و التعليق رقم 4

مواطن بالجماعة



عوى الذئب فاستأنست بالذئب إذ عوى *** وصَــــوَّتّ إنسانٌ فكدتُ أطيــــــر
لقد أصبح من المسَلم به في عالمنا المغبون على أهله، أن يستأسد البغاثُ على الأسود في زمن ولى فيه الشرف، وانتحرت على عتباته النزاهة، وأخذ القلم يصرف وجهته شطر الحوارات البالية، والكلمات الفجة، والجمل الركيكة، والأساليب السادية التي تذكرنا بأسلوب “القُياد” زمن الأخطاء كما قال شكري، وكأن واقعنا أضحى رهين هذه الترهات الفارغة، وأصبح لزاما علينا أن نضع بصمات الرعونة على كل حدث ثورى بمنطقتنا نتَلمس ونلتمس التغيير بين أحضان هذه الأشكال

صحيح أنه لا يهمني صاحب المقال أيا كان صنفه وحجمه، بقدر ما تهمني بنات يراعته الساذجة، بنات كاسيات عاريات مائلات مميلات غير شرعيات ولا ذوات أصول، حيث كشفن عن عوراتهن أمام الملأ، وكل بنت من بناته تتزيا بثوب تارة، وتارة تبتسم لأثواب من عينات مختلفة، خاصة وأن حامل القلم المجند للدفاع عن حمى تفاهات لمسائل شخصية من خلال هذه البوابة مادا يريد صاحب المقال مناقشته ؟ و أن يصله إلى متصفحي هده الجريدة؟ السكر؟؟؟؟وهل أن أصبح عيبا في هدا الزمان؟؟أو هي مسألة تصفية حسابات ضيقة مدفوعة الثمن ؟جعلت من من يلهثون وراء هدا المقال الرئيسي عبارة عن أقزام صغار في نظر كل متتبع للشأن المحلي أنهم صغار ويريدون فعلا ان تبقى دار لقمان على حالها؟ فالتغيير له تضحيات وكلاب معارضته منتشرة في كل الزقاق ؟وأملنا نحن المتفرجين و أبناء هده المنطقة العزيزة التصدي لكل محاولة من شأنها أن تطفئ شمعة التنمية بالجماعة ونقف وقفة رجل واحد ضد كل من سولت له نفسه الإساءة بحامل مشعل التغيير بهده البقعة الطاهرة ومحاسبة الخائنين على الماضي’،

يا صاحب المقال، لستُ شتَّاما ولا لعَّانا ولا كاشف عورات، ولكن الحق يعلو ولا يُعلى عليه، وضمير الحقيقة جعلني أدلي بدلوي بين الدلاء، لأضع القارئ في الصور من زاوية أخرى قد تكون مفتاحا إن شاء الله للمراحل القادمة، وليعلم أن أسلوب الشتم والسب ما كان على مر التاريخ أسلوبا علميا يوصل إلى الحقائق.
هدانا الله وإياك لسواء الصراط وإنا وإياكم لعلى خطوات التقدم بمنطقتنا نحو الأفق

وختاما اخترت لكم بعضا من ما جادت به ثلة من الأدباء الذين درسوا الأدب حق الأدب .
• أرد الجود بأمثاله و أقابل الجحود جحود
• و إذا ما ظل رأسك هم**** قصر البحث فيه كيلا يطول
• الذي لا عزة نفس له و كرامة ، يكون كمقبض الباب يستطيع ان يديره كل من يشاء



في 26 نونبر 2010 الساعة 31 : 16

أبلغ عن تعليق غير لائق


7- جوهرة لا تقدر ثمن

محمود أسا

بإختصار و مهما كتبت وتكلمت عن شخص رئيس الجماعة لا تكفيني أيام و لا شهور لكي اسرد خصاله الحميدة وشعبيته وخابعخ الاجتماعي مع عموم الناس؟ ولست هنا لكي أمجده أو اجامله فهو حقيقة جوهرة ثمينة لا تقدر بثمن؟ فمند أن جاء إلى مدينة أسا حاول مند الوهلة الأولى الإنسلاخ في مجتمع أيت توسافأحبه الصغير والكبير،بحكم التقارب الثقافي والتسامحي الدي يجمع القبيلتين  (أيت أيا و أيت بعمران ).
أما على من الجانب العملي كان دائما قريبا من المواطنين يحل جميع مشاكللهم العملية واليومية ويعتبر من المسىلين القلائل الدين إستطاعوا أن يوحد بين جميع مكونات المكتب وجعلهم أسرة واحدة؟ يعملون عي جو أخوي ،ومند توليه زمام المسؤولية أزيد من 10 سنوات إرتاحت المدينة من مشاكل الماء و أسس إستراتيجيةخاصة مع المجتمع ألأيتوسي ؟ ونحن ساكنة هده المدينة نشيد بالمجهدات التي يبدلها لخدمة الصالح العام.
فخسارة ألف خسارة على أناس لم يستطيعوا أن يقدروا تلك الجوهرة التي بين يدهم؟
كما يفوتني أن أقول أن أصداء الغجابية التي تصلنا عنه في تسيير اشأن المحلي لقبيلته جد إجابية؟
نحن نقول للسيد الرئيس بدورنا زد في أعمالك فإن سكة النجاح والتغيير مليئة بالأشواك ونحن نعرفك ونقدرك.

إن ينركم الله فلا غالب لكم صدق الله العظيم.

في 26 نونبر 2010 الساعة 09 : 19

أبلغ عن تعليق غير لائق


8- انسان بلا ثمن

ايوب ابن عضو الجماعة

مهم كتبةمن تعاليق هدا ليس لئق بهدا شخص هدا اتن من المجليس سابق لجماعة امن فاست

في 27 نونبر 2010 الساعة 01 : 21

أبلغ عن تعليق غير لائق


9- لا للحقد والحسد

امي اكوك  +تكنفل ( علي +ايوب )

اعترف باسم الدوار المدكوراعلاه بان الرئيس يمتاز باخلاق حسنة كفى من الاخبار الزائفة فلنعمل جميعا من اجل مصلحة الجماعة وسكانها. يجب على السكان تشجيع هده شخصية التى لا تقدر بتمن لانه يزاول مهامه بجدية وتاكيده علي عدم التفريق بين دواوير ايت علي مهماكانت المشاريع وضروف

في 28 نونبر 2010 الساعة 11 : 11

أبلغ عن تعليق غير لائق


10- من المسؤل

ابن لقسبة

هدا اتن من رئيس جمعية الخير والبركةسابق ونوابه الدى قام سيد سلام ورئيس ونوابهم بدعوتهم الي العدالة ومحكمتهم ونزع الجمعيةالمدكورة ونقول لا للحسد ونرجو خدمة هدا الوطن كما يخدمه رئيس جماعة امن فاست وهدا رئيس ليس لديه مكن اوجزء صغير في جسمه ليضع فيه الخمر اومخدر االشيرة وهدا المستشار الدي افاد الجريدة بالاكديب لانهمنعه رئيس من قبضي رشوة

في 28 نونبر 2010 الساعة 48 : 11

أبلغ عن تعليق غير لائق


11- عدم المسؤولية

حسن تكنفل


الجواب يتحدد في 3 كلمات فقط " تكليف لا تشريف "
فقيام الناس باختيار شخصا ما رئيسا ً لا يعني تميزه واختلافه عن الآخرين
بشيء وإنما يتم الأختيار على أساس الأفضلية في الإستعداد لإدارة وتسيير شؤون الناس على أحسن وجه.
أما أولئك الذين لا يدركون حقيقة هذه المهام وعظم مسؤوليتهاويعتبرونهامكسب ومطمع وفرصة للسيطرة والزعامة، فنجد البعض منهم يحاول وبكل شتى الطرق

في 28 نونبر 2010 الساعة 27 : 12

أبلغ عن تعليق غير لائق


12- رسالة إلى الرئيس

حسن العيون

سيدي الرئيس،
نحن مجموعة من غيوري المنطقة،أولا نحيي فيك روح الإبداع والتغيير و اللمسة الجديدة التي أعطيتها للعمل الجماعي بالإقليم على العموم.كما لايفوتنا أن ننوه بخطواتك النبيلة وبعد نظرك في محاولة وضع الإستراتيجة الناجعة لتنمية الجماعة القروية والمنطقة بأكملهارغم الموروث والمشاكل الكبيرة الدي وجدتها في طرقك من طرف المجلس السابق والتي تتجلى خصوصا في إحداث مافيات العقار بالجماعة من طرف الرئيس السابق ومحسوبيه الدين جمعلوا أموالا طائلة و أبقوا لك المشاكل والصراعات العقارية والتي أبليت فيا البلاء الحسن في طريقة تعاملك مع هدا الملف المفخوخ؟
طبيعة الحال سوف تكون أمام فوهة البنادق وستحاول هده الفئة بشتى الوسائل أن تتخلص منك لأن مصالحها تتظارب مع توجهاتك النبيلة ونزاهتك وشفافيتك.
فهي تريد أمثال إبراهيم زكار و أوسيد الموظف دو السلم 1 الدي بنى منزل من 03 أطباق وسيارة مرسيديس 190 و جميع أولاده لديهم سيارات؟؟؟؟؟
من أين لك كل هدا؟؟الجواب من مافيا التجزيئ السري للعقارات بمركز الجماعة؟
سيدي الرئيس.مادا تنتظر من هده الفئة وأنت الشخص الشريف النزيه والإداري بعد أن قمت بشل هده الحركة الإقتصادية وحولت المنطقة إلى ركود أن تفعل؟؟طبيعة الحال سوف تحاول أن تقوم بتصفيك لا قدر الله جسديا؟أما قدفك أو إتهامك أويحرشو عليك جميع أنواع البلاء وسوف يصفونك بأبشع الأوصاف وسيحاولون التأمر عليك بجميع الوسائل الله إحفظ؟
ولكن فإن الله يمهل ولا يهمل و كل واح غادي إخلصو ربي على قد نيتو؟
الكل يعلم بالمبادرة الطيبة والأولى في الإقليم عندما أقدمت على تكريم المجلس السابق وعلى عدم محاسبتهم على جميع الخروقات الكثيرة ومحاولتك لطي صفحة الماضي؟وكدلك محاولاتك للم شمل القبلية وإدماجها في الإنخراط بالمسلسل التنموي وبالفعل تأكد في جمعك ل 30 مليون سنتيم  (أكبر مبلغ في تاريخ الجماعة ) من الفقير و الغني وساهمت في تجمع ديني للقبيلة بالمدرسة العتيقة بتدارت وحضره أزيد 900 مشارك من أباء المنطقة من جميع مدن المملكة وخارجهاوحضره كدالك أول عامل الإقليم في زيارة رسمية.وكل هدا من أجل توحيد القبيلة؟
لكن هده الإنجازات تخوف وتعري مسار المجالس السابقة و أصبح الجميع يحاسبها على الماضي و يتأسفون فلى ما فات ؟ مادا سوف تظن بهم فاعلون؟
لدا نأمرك سيدي الرئيس بأن تعامل هؤلاء الأوباش بالمثل وتقدمهم للمحاكمة ونحن نعرف أن لديك وثائق بين يديك سوف يتربعون إ،شاء الله وراء القضبان؟ وكما تدين تدان


في 28 نونبر 2010 الساعة 07 : 15

أبلغ عن تعليق غير لائق


13- التاريخ بسجل

فاطمة من تيوغزا

نتأسف كلما نرى شمعة ألأمل والتغيير ببلادنا تظهر فتقابلها صخور الجمود ونكران الجميل؟ إسبشرنا خيرا عندما أفرزت الإنتخابات الأخيرة شباب و أطر في المستوى تحملت المسؤولية رغم كل ا
لإكراهات والمشاكل؟ أمثال عمر بلاخصاص ،لحسن بتيوغزا ،الوحداني بإفني وأحمد بإمي نفاست...الكل يعرفهم جيدا؟ لقد لفتوا الإنتباه في جميع الإجتماعات المقيمة بالعمالة ونشطوا جميع اللقاءات بتدخلاتهم الممتازة وحواراتهم المنظمة والمعقولة والتي تستهدف المواطن ومشاكله اليومية؟و أنا بحكمي أنتمي لجمعية تنموية حظرت جل اللقاءات حقيقة فإني أبهرت بهم لدرجة أني تأسفت على باقي الجماعات ومصير مواطنيها؟؟؟؟؟
فالنبدأ بالوحداني ومعارضته الهشة التى لا ترى سوى غرفة النوم والسكريتيرات وسيارة 4*4 ؟؟هل هده معارضة لمادا لا تنوروا الر اي المحلي بالمجهودات المبدولة للرئيس قي جميع الأصعدة؟
2-لحسن رئيسنا ( تيوغزا ) شاب طموح لديه خطة و إستراتيجية تعارضت مع نوابه وحاول عزلهم وأسمعوه جميع الأوصاف سكير ،يحي ليال ماجنة مع البنات ،يستعمل سياره في مسائله الشخصية...؟هل هناك مسؤول لايستعمل سيارته في أغراظه الشخصية ؟هل حلال على البعض وحرام عليه؟هده ليست معارضة بل مجموعة من المبتزين؟
3- في إمي نفاست إطار الكل يشهد له بالتغييرات التي أدخلها على الجماعة،خبرة في الميدان الإدري ودفاعه المستميت عن مشاكل اليومية للمواطنين؟ معارضته الهشة لم تجد سوى حادثة سير للركوب عليها؟ ونحن نسمع أن هده المعارضة تتكون فقط من مستشاران وهما للأسف يفترض بهم أن يكونوا من بين الدين يساندون هدا الإطار بكونهم معلمين لأن لديهم قدرة لإستيعاب خططه و برامجه التنموية؟
وإبداء أراء بديلة لكل القضايا؟

نصيحتي لهؤولاء المعارضين أينما وجدوا أقول لهم فإن التريخ يسجل كل صغيرة وكبيرة فسارعوا لتغيير مواقفكم حتى لا تكونوا في مزبلة التاريخ؟


في 29 نونبر 2010 الساعة 45 : 13

أبلغ عن تعليق غير لائق


14- أيت علي في الطريق

محمد مستي

تأسفت كثيرا كل مرة أركب فيها سيارة أجرة الى مستي الاوجدت مستعملي السيارات يتلاعبون بالشأن المحلي لكل جماعة خاصة في هذه الأيام يعلقون على الرئيس الشاب الطموح الغيور على جماعة امي نفاست بشهادة جميع رؤوساء الجماعات الاقليم هذا الشخص الذي قطع الطريق امام مفيات العقار بسيدي ورزك الذين باعوا مئات الهكتارات من الأراضي بتصحيح الامضاءات بجماعة امي نفاست في عهد المجلس السابق الذي حصل على مئات الملايين من الاموال لم يكن يتوقعها من قبل ونقول لك يا رئيس الجماعة هنيئا زد في ملك انني سوزودك بمعلومات عن العقود المزورة
المصححة بجماعة امي نفاست لكي تعزز بها ملفك امام القضاء لكي تحاكم المجلس السابق الذي باع ارضنا .
ان موقع جماعتك تجعل اعين الجميع يرونها مثل منجم الدهب ولكن معارضتك لاتستطيع فهم الأشياء وليست لديهم دراية بالتسيير الأداري الذي نسمع عنه بجماعتك مرة أخرى هنيئا هنيئا

في 29 نونبر 2010 الساعة 24 : 21

أبلغ عن تعليق غير لائق


15- فقدان البقرة الحلوب

أحمد كلميم

من يتتبع الشأن المحلي لجماعة إمي نفاست مند يوم فتح الأبواب في وجه العموم لإستطاع على أسرار وخباياالتسيير الجماعي الجديد سوف يتأكد بجلي المبادرة الجديدة للمجلس الحالي لتحقيق تنمية مستدامة بهده المنطقة؟ وكدلك المجهودات المبدولة من الجميع للإنخراط في هدا المسلسل.
إن ما يحز في القلب أن الطبقة الجديرة بالإحترام في المجلس والتي يعول عليها الجميع في تنوير المجلس بإقتراحات وأفكار بديلة للقضاء على الفقر والتهميش بالمنطقة تخادلت و إرتمت في أحضان مجموعة من الأميين أصحاب الطاكسيات الدين يحشرون أنوفهم بالشأن المحلي وهم لا يفقهون شيئا؟ويحركونهم ككراكيز لتسخير أهداف المافيات العقارية المتنوعة بمركز الجماعة دون أن يشعروا أنهم سوف يحاسبون أمام الله وعبده بما يصنعون؟ ومادا قدموا لهده المنطقة ؟سوى أفكار رجعية عنصرية أكل عليها الدهر وشرب.
نعم للمعارضة الهادفة والجادة؟لكن أي شيئ ستعارض المصلحة؟؟؟؟؟هده ليست معارضة بل فئة لم تستوعب بعد دورها و ماهية إنتخابها؟؟؟
نتأسف عندما نرى الطبقة المتعلمة دون رؤيا واضحة للتنمية؟صحيح أن بعض الموضفون يشتغلون وراء ستار التهييج و خلق البلبلة وزعزعة التماسك الدي يربط بين كافة الأعضاء ودالك من أجل نفس في يعقوب؟ فالورزاني جامع صاحب الفكرة والخطط والمزود الرئيسي للمعلمين بألأخبار عن احوال الجماعة لغرض قي نفسه هو فشل المجلس بعد حرمانه من البقرة الحلوب حيث أصبح نكرة في هدا المجلس بعد ما كان الأمر الناهي و الكل في الكل مستغلا سداجة إبراهيم أوسعيد وأميته؟؟والدي يمضي كل الأوراق دون أن يعلم ما تحتويها؟
إدا ما عدتم إلى الوثائق السابقة للمجلس سوف تجدون جرائم بالجملة و إختلاسات غبية مفضوحة؟كان بطلها هدا الشخص.
ونحن بدورنا نحمل المسؤولية للرئيس الحالي على عدم متابعتهم لأنها أموال دافعي الضرائب .كما أننا سوف ندين كل كل إختلال في التسيير سواء للمجالس السابقة أو الحالي.

وخير ما أختم به هو قولي: ليس العيب في الإختلاف فهي ظاهرة صحية ولكن العيب أن لا نجتمع على المصلحة العامة؟
غيور على المنطقة

في 01 دجنبر 2010 الساعة 32 : 13

أبلغ عن تعليق غير لائق


16- معارضة القرن 21

عمر الأمازيغي

المعارضة الفاعلة و النشيطة والحقيقية هي التي تساهم بشكل صريح و واضح و بأسلوب حضاري وعقلاني و مسؤول واعتبار المصلحة العامة فوق كل اعتبار .وليس إملالأت شخصية،قبليةأو تصفية حسابات ضيقة؟
لقد أن ألأوان أن تتوحد الجهود و أن يتحد الجميع من أجل مواجهة الغول الكبير وهو التنمية؟ حتى لا تأكلون يوم أكل الثور الأسود؟أفيقوا من سباتكم حتى لا يفوت قطار التنمية وتصبحون من الخاسرين؟ الكل مسؤول المعارضة أو الأغلبية؟

في 01 دجنبر 2010 الساعة 49 : 13

أبلغ عن تعليق غير لائق


17- الشعلة

نشيط

لست ادري كيف سابدا تعليقي هدا في الحقيقة انني في حيرة من امري ولست ادري ما الدافع من كل هده التهم الواهية والاكاديب المغرضة والتي لا اساس لها من الصحة وهل فعلا الشائع بها هو انسان علاوي من ايت علي ام مجرد دخيل يريد التشويش على ايت علي وعلى ما تعرف المنطقة من مبادرات جريئة من اجل النهوض بالمنطة على جميع الاصعدة
انه امر محير وغريب لست ادري ما الغرض من ورائه كلام لا يمكن نسبه حتى لمعارضة بنائة تهمها مصلحة المنطقة معارض تحن الى الماضي المشؤوم ماضي الضبابية وانعدام الشفافية .في هؤلاء الدين فتحة افواههم وسامحت لهم انفسهم للتحدث عن هده الشخصية لا صلة لهم بها ولا يعرفونه حق المعرفة ولايفقهون في الامر شيئا ولا يعرفون حتى معنى التنمية ام انهم مجرد فساق وفجار غرضهم الوحيد النسف والخراب ليس الا .
والغريب في الامر ان هدا الشخص اسرد الوقائع بالتفصيل وبتسلسل وكانه شاهد عيان حضر وقت وقوع الحادثة بل الغريب كدلك انه الفق للرئيس تهمة الحشيش مع العلم ان السيدالرئيس لم يسبق لي مند ان عاشرته ان دخن ولو سجارة واحدة فبالاحرى المخدرات عجيب امرك ايها الناطق بهده الكلمات اهي حسابات تنائية بينك وبين هدا الشخص اهي صراعات انتخاباوية طغة على قلبك الى حد الجنون ام انها حدوتة من حدوثات الحاقدين والغيورين .
ايها المستشار الغيور على جماعة ايت علي انوه بك على ما صرحت به لجريدة المساء مما تعرفه الجماعة من فوضى وتسييب وتدبير في المال العام نحن معك ان كان الامر كدلك لكن السؤال المحير في الادهان هو سيدي المستشار كم دورة مرة في الجماعة ونوقشة فيها المور بشكل واضح وعوكسة صورها على جدران القاعة المخصصة للورات وامام مرئى ومسمع الجميع وكانت كلها علنية وبحضور شتى شرائح قبيلة ايت علي لمدا ادا لم تتجرا يوما لفضح هده الاساليب والفساد المالي ؟ بل حتى التصويت غالبا ما يكون بالاجماع اليس هدا تناقض ؟امغرر بك ايها المستشار من طرف الائك الدين لا هم لهم سوى تضليل الراي العام وتشغيله باشياء تافهة لا تليق وسمعت الرئيس والا فلمادا لا تتجراو تكشف لراي العام عن اسمك وتتحمل المسؤلية كاملة انسيت اننا في بلد الديمقراطية وحرية التعبير فالامور تحتاج الى توضيح والدور دور المعارضة ان كنت في المعارضة وتهمك مصلحة ايت علي ام ان الغرض تلطيخ سمعة الاشخاص ومن تخالفهم الراي ودلك باساليب متجاوزة في عصرنا الحالي حيث الديمقراطية وحرية التعبير ومخالفة الاراء ....كن جريئا شيئا ما وافصح عن ما يمكن الافصاح عنه المهم ان تكون معارضا بنائا لا هداما والتزم بالواقعية شيئا ما لانه من العيب انتتخالف مع الرئيس وتلفق التهم الواهية فايت علي تعرف الرئيس معرفة حقة فقبل ان يكون رئيسا كان فاعلا جمعويا بل من بين المؤسسين لاول جمعية بالمنطة جمعية اركان ايت علي وفي دوار الدفيلية قلب ايت علي ولم تخلوا دار لم تسضفه يعرف الصغير قبل الكبير ليس بسكير ولا مدخن ناهيك عن الحشيش اليس هدا كدب وبهثان الغرض منه الاساءة والمس بشخصيته
عيب والله عيب ماتقوله ايها الملعون انصحك بالتجول في اماكن ايت علي وحدثهم عن الرئيس واغسل ادنيك جيدا وارجع الى الصواب ودعك من الاساطير اليونانية والخزعبلات .
وخير ما اختم به قول الله تعالى جلة قدرته وهو اصدق القائلين : يايها الدين امنوا ان جائكم فاسق بنبافتبينو حتى لاتصيبوا قوما بجهالة فتصبحوا على ما فعلتم نادمين. صدق الله العظيم

في 03 دجنبر 2010 الساعة 21 : 12

أبلغ عن تعليق غير لائق


18- كلمة شكر

علي امي نفاست

خير ما ابدا به كلامي هو ان في هده الجماعة عنصرين ال تلاتة عناصر لا اقل ولا اكتر.لايريدون السير بالجماعة الى الامام ودائما يطعون العصى في العجل وخير دليل على دلك تلفيق تهم الس الرئيس الجديد الدي يتمتع بشخصية اكتر من رائعةليس لمجاملته بل نراها حقيقية فيه نحن سكان امي نفاست.يحب الكبير والصغير الغني والفقير.لكن نحن نقف امام ونستنكر كل الاشاعات التي لفقة له.ونقف وقفة رجل واحد ونقول بصوة واحدلاللكدب والاهانات.ان كان فيكم رجل يدعي انه مثقف فليقف امامالرئيس ويحاوره بجدية ويتعلم الدروس منه الانه اكتر خبرة منكم.ان الجماعة في ملكيت الجميع لا لسكان اكوك كما تدعون في المقاهى والولائم.في الاخير اهنئ السيد الرئيس على هدا التغير الملموس والدي رايناه على ارض الواقع ونهنئه على كل المجهودات التي يبدلها في سبيل التنمية والنهوض بالفئة الشابة الي الامام.
هنيئا سيدي الرئيس

في 04 دجنبر 2010 الساعة 08 : 00

أبلغ عن تعليق غير لائق


19- اترك الرئيس يعمل

OUGOUGUE

جماعة إمي نفاست، جماعة فتية تناوب على رئاستها لحد الآن 3 رؤساء.وهم: وهبي التاجر الذي أعطته الجاعة أكثر مما أعطاها. وابراهيم أوسعيد الرجل الأمي الذي استغله بعض موضفي الجماعة واغتنوا وذلك بتصحيح إمضاءات اعقود لا تربطها بالجماعة إلا الخير والاحسان. نطالب بفتح تحقيق في هذا الشأن.أما الرئيس الحالي إذا ضبط في حالة سكر فالمغرب كله سكران والرحيم الله.

في 04 دجنبر 2010 الساعة 58 : 23

أبلغ عن تعليق غير لائق


20- نصاب فم فاست

اجير اصبوية

اشتد بي الشوق بان اعلق كباقي المعلقين في هذه البوابة الاعلامية المهمة لكي احكي حكاية الرجل الغاضب الذي يتيق في كل شيءعند سمعت بقع ارضية تباع بجماعةامي نفاست اتيت الى مقر الجماعة فوجدت شفور الكاميو الدي يعمل بالجماعة سالته عن البقع الارضية فدهب بي الى مكان يوجدت فيه اكوام من الحجارة
وبقع كلها مسطرة والتصل ببائع البقع فحضر بسرعة فاكدولي ان هذه البقع كلهابيعت فالتفقناان يبيعوا لي بقعتين
بتمن مليون ونصف لكل بقعة وانها عدلية وان عملية البناء قريباستستمر في هذا المكان فاعطيت له العربون 6000 دهم في الغد الموالي سندهب الى سيدي افني لكي نكتب عند العدول اخديجرجرني لمدة طوبلة
لان صاحب الملك لم يحصل على عدم التجزئة
وزدت له مرة اخرى 2000 درهم وقال لي بان اباه هو رئيس الجماعة فدهب بي الى احد المقاهي بكلمبم لكي التقي معه هين يوجدو الوراق وعندما ودوا الاوراق دهبنا الى افني عند العدول
انا الان بغيت انبع معندي عدم التجزئة فقال لي هذا الشخص سوزودك
بعدم التجزئة واعطيته 1000 درهم واتصل بي احد الاصدقاء الدي وقع له ما وقع لي فاكد لي بان الرئيس الجديد
لايعطي عدم التجزئة ولا يبيع الارض
ادا سيدي الرئيس اتوسل لك بأن طعطي لي جميع المعلومات المتعلقة بهذا اموضوع وانهذه الاشخاص ان يرضو لي ولاصحابي
فلوسهم قبل مانشو المحكمة .....

في 05 دجنبر 2010 الساعة 19 : 21

أبلغ عن تعليق غير لائق


21- إحدروا من الشفارة

مغفل

أنا إسمي محمد أسكن بمدبنة كلمبم
حتى أنا دهبت ضحية نصب و إحتبال المسمى محماد شيفور الجماعة و إن الرئس السابق حول بيعهم لي لبقعة أرضية بالجماعة في ملكية شاكر مول مرسديس 190 ويعمل بإسبانيا فهو إنسان سكير و مفسد كل يوم مع العاهرات؟
لقد باعوا بقعة بثمن 17000 درهم وعندما أردت تسجبلها طلبوا مني شهادة إدارية وعندما دهبت إلى الجماعة قالوا لي أنها عشوائية فالرئيس الحالي منعها؟
وبعد دلك إتصلوا بي وطلبوا مني 3000 درهم من أجل تمكيني من شهادة إدارية مختومة بتاريخ 02/2009 وموقعة من طرف أحد نواب المجلس السابق؟ وأنني مطالب لإعطاء 500 درهم لأحد موظفي التسجيل تحت الطاولة لقضاء أغراظه ووافقت وبالفعل تمكنت من تسجبل بقعتي بعدما عدبوني سماسرة الجماعة. وأنا مستعد لتقديم شهادتي ونسخة الشهادة الإدارية الى الرئيس الحالي الدي سمعت عنه الكثير وعلى نزاهته وإستقامته و أنه متواضع ولكن وسط مجموعة من الموظفين المرتشين؟ وسوف أٌقول للرئيس أو أحد أعوانه المخلصين أنا مستعد فقط راسلني في هده البوابة وإبعت لي رسالة إلى هدا التعليق وسوف أزودك بهاتفي الخاص؟

وفقك الله على تلك الطبقة التى لا هم لها هو جمع المال.

في 06 دجنبر 2010 الساعة 56 : 14

أبلغ عن تعليق غير لائق


22- توضيح

حسن

في الحقيقة لقد تار انتباهي ان تعليقاتكم تصب كلها في اتجاه المستشارين المعارضين في حين ان حقيقة ما وقع تم نشره في صحف دات مصداقية فادا اردتم ان تكدبو ما تم نشره عن رئيسكم فحاكمو تلك الصحف و تجنبوا سب وشتم اسر التعليم لان هدا ليس من شيم قبيلة ايت باعمران وابتعدو عن النبش في كرامة الاشخاص بحيث لا دليل لديكم

في 06 دجنبر 2010 الساعة 29 : 18

أبلغ عن تعليق غير لائق


23- إلى صاحب التوضيح

حسن من العيون

لقد تم تعرية الأمور ومكنا نحن المتتبعون والحمد لله من هده الحاذثة أننا عرفنا أمور لم تكن في حسباننا؟أن هناك شفارة،موظفون مرتشون،شهادات مزورة،لوبيات من المجلس السابق لا تريد أن تدفع بعجلة التنمية للأمام،وكدالك إختلاسات بالجملة؟أما أسرة التعليم فسوف تبقى محترمة وننوه بالمجهودات الجبارة التى تقوم بها في ميدان التعليم؟ أمام أصحابنا المنتسبين عليها فهم دخلاء ؟فإني سوف أرشدك إلى المكان الدي يجتمعون به مع شردمة من الاميين؟إدا كانت هده الصحف دات مصداقية فإنها كتبت عن حادثة سير؟ولكنني أواجه ألإفادات التي يصرح بها دالك المعلم ألأمي الدي يحاول تشويه أعراض الناس؟و هدا واضح بالنسبة للكل؟و أظنك دالك المعلم بللوش الدي يحاول أن يتخبى وراء ألأسم المستعار حسن؟أنت لم تستطيع أن تفرض وجودك في المجلس وتحاول أن تشوش على الأخرين....؟هده عادة قديمة و بزاف؟
أما متابعة الصحف فمن إختصاص المتضرر؟ليس نحن الملاحضين للشأن المحلي؟ وكل كلمة كتبناها فهي من ملاحضاتنا وإلمامنا بالشأن المحلي لا أكثر ولاغير؟
وهدا الإجماع على هده الشخصية لدليل على تفانيها في العمل ومصداقيتها بشهادة الجميع....؟

في 06 دجنبر 2010 الساعة 29 : 22

أبلغ عن تعليق غير لائق


24- كفى كفى

ملاحظ

كفى من الضغينة بينكم يا ايت علي اتركو رئيسكم يحقق التنمية لجماعتكم واتركو موظفي الجماعة يعملون تحت اشراف رئيسهم ولاتذكروا اسمائهم باسم مستعار خارج الجماعة  ( فاطمة تيوغزا محمد مستي ) انتم يا ايت علي وحدكم تعرفون الاسماء ولكن هناك موظفون بجماعتكم ليسو علاويون فاحترموهم ولكن ياحسن الخطابي الله ايهديك حينما شعلت النار مابين ورزاني وانامر فكان ما كان الى يومنا هذا فلا تضحك على ايت علي واحترم المقام وانت يا انامر لادعي من كتابة تعاليق مع المعلم بوفار رئيس جمعية امكدول باسم مستعارحيث دكرت الحسين وسيد اين لك هذا ياعون مصلحة.... الله ايهدكم يا ايت علي ارجعو الى صوابكم

في 07 دجنبر 2010 الساعة 08 : 09

أبلغ عن تعليق غير لائق


25- نطالب برحيله عنا "إذا أسندت الأمور إلى غير أهلها فانتظر الساعة"

غيور على المنطقة من تكنفل

إلى كل من يدافع عن الباطل كل من لحسن أنامر والمتمليقين بالرئيس :: فقط أريد أن أرشدك إلى حقيقة الأمر فقط أدخل على الرابط التالي وقم بإنزال الوثائق على جهازك الكومبيوتر http://4non.net/vb/showthread.php?t=21123
ما أثار إستغرابنا هو أنك دائما في المسجد وفي الأخير تأتي وندافع عم الباطل وتقوم أيضا بقدف المحصنات نعلت الله عليك إلى يوم الدين .. الناس عاقت بيك وبرئيسك . وأضف فقط للقراء والمننبعين أنه إجتمعت ثلة من ساكنة دواره ليدعموه فقط لا يتجاوز عددهم 15 فردا أما 200 فرد ضده في الدوار الذي ينتمي إليه ....
غيور على المنطقة من تكنفل

في 07 دجنبر 2010 الساعة 37 : 15

أبلغ عن تعليق غير لائق


26- الى صاحب تعليق26

الكوردستان القصبة 1ا1الامريم

لو لم يكون اهل تكنفل لبقية في داااال ارجو منك تحدث لي فى هدا الاميل ayob.1993@hotmail.frلتنس هدا ضروري ومؤكد

في 07 دجنبر 2010 الساعة 06 : 19

أبلغ عن تعليق غير لائق


27- ا مجال للذاتية والعاطفة قي السياسة

فاعل جمعوي /

لا مجال للذاتية والعاطفة قي السياسة
بعد قراءة تعليقاتكم، أثار انتباهي نوع من التشدد قي إضفاء القداسة والعصمة على رئيسكم، كما أثار انتباهي الاعتراف اللاشعوري من طرف هؤلاء الذين كتبوا هذه التعليقات بصحة الإشاعة اذ يتجلى هذا الاعتراف من خلال نهجكم لأساليب لا مسؤولة وتبنيكم لمقاربة ذاتية و عاطفية في معالجة مثل هذه الأمور وغضكم الطرف عن الأسلوب الموضوعي والحجاجي الذي من شأنه أن ينفض الغبار عن الحقيقة وأن يعري ويفضح كل الاكاذيب.
الويل كل الويل لأولئك الذين سمحوا لأنفسهم بالدفاع عن سكير جلب لنفسه ولعائلته الخزي والعار قبل أن يجلبه لقبيلته وللآخرين...
هل تستطيعون أن تكونوا جريئين وموضوعيين قي الإجابة عن هده الأسئلة؟
-أو لم يكن رئيسكم في منأى عن كل هده التخبطات لو انه تحلي بأخلاق عالية ووضع نصب أعينه المسؤوليات المناطة به كممثل لساكنة المنطقة؟؟
لنرجع بذاكرتنا إلى الوراء قليلا، ألم يكن الرئيس الذي تتبجحون بكفاءته واستقلاليته في التسيير خاتم في أصبع أولئك الذين يسيرونه عندما شكلوا المجلس من الأميين؟ هل كان ذلك حبا في سواد عيون "سي احمد" رئيسكم، أم لضمان وحماية أنفسهم من الخطر الوهمي الذي يشكله المعلمون  (المعارضة ) والمتجدر فقط في مخيلتهم؟ الم يكن قصد الرئيس توفير فضاء أرحب وأوسع ليطلق العنان لنفسه ويأمر ويخطط ويمرر ما يريد كيفما شاء...؟
***يتبع ....**

في 09 دجنبر 2010 الساعة 38 : 16

أبلغ عن تعليق غير لائق


28- لا مجال للذاتية والعاطفة قي السياسة

فاعل جمعوي /

***تتمة*** تعليق 29
ألم يكن استعماله لبعض وسائل التكنولوجيا الحديثة أو ما يصطلح عليه بوسائل الإيضاح مثل data show وتوظيف مفردات-اعتقد انه لو طلب منه شرحها آو تبسيط مفهومها لما استطاع ذلك-او اللجوء الي استعمال "العرنسية"في مجلس جل أعضائه لا يستطيعون حتى تدوين أسمائهم في لوائح الحضور ضرب من ضروب الديماغوجية والضحك على الذقون؟؟
ألا يمكن اعتبار هدا تبجحا وإقصاء ممنهجا لهده الفئة واعترافا باطنيا لمكانة المعارضة في مخيال الرئيس؟ .
ادا كان رئيسكم مستقلا فلماذا لم يستطع إدراج ولو مرة واحدة مشكل الودادية في جداول اعمال دورات المجلس؟.
لمادا يلاحظ ارتباكا علي قسمات وجهه وكل ألوان الطيف تتناوب علي محياه كلما أثيرت هذه النقطة في المجلس؟ ألا يمكن اعتبار هذا دليلا قاطعا عن كونه مسيرا وليس مخير؟.
بما انكم تدعون أن كل ما يراج ألان هو مجرد إشاعة لا أساس لها من الصحة، تروجها شرذمة من الدين يكنون الحقد الدفين للرئيس وتدعون انكم تعرفونهم حق المعرفة فلماذا لم يكن باستطاعة رئيسكم تحية أو إفشاء السلام علي الذين حضروا حفل تأبين أم احد العلويين رحمها الله واسكنها فسيح جنانه؟
***يتبع ...***

في 09 دجنبر 2010 الساعة 40 : 16

أبلغ عن تعليق غير لائق


29- لا مجال للذاتية والعاطفة قي السياسة

فاعل جمعوي /

**تتمة تعاليق 29 و30 **
الم يسقط هده التصرف رئيسكم في بوقعة التعميم جعلته عاجزا عن تمييز هذه الشرذمة من غيرها؟
لماذا لم يستطيع الوفاء بالوعد التي قطعها علي نفسه أتناء أول لقاء تواصلي مع أفراد الجالية؟ الم يكن جبينه المتصبب عرقا وارتباكه في ذلك اليوم دليلا علي أن ما كان يتفوه به، كان مجرد لقطات من مسرحية تفنن مسيروه في نسج خيوطها
الم تكن تصرفاته وسلوكا ته ترجمة فعلية و حرفية لما يختلج صدور مسيريه؟
لمادا لم يستطيع هذا الرئيس الخروج من دوامة الحوارات والوعود الانتخابواتية والشروع الفعلي في تنمية المنطقة بعيدا عن كل هده الحزازات؟
تم ما الدافع إلي انتهاج أسلوب السب والشتم والمس بأعراض بعص الأشخاص؟
آلا يمكن اعتبار انتهاجكم لهذه السياسة قصورا وعجزا علي الرد بالموضوعية وبأسلوب قوامه الدلائل والبراهين؟
أخيرا وليس آخرا،لماذا لم يقم بمقاضاة الجرائد التي قامت بنشر فضيحته الأخلاقية؟
..............تتمة نعد الرد

في 09 دجنبر 2010 الساعة 42 : 16

أبلغ عن تعليق غير لائق


30- رد على 28

فاعل جمعوي

الجديد سياتي من عند احمد وسترا انك معروف وسؤواجهك شخصيا بادلة تابتة ضدك واعرفك جيدا وستسمع الاخبار عما قريب

في 09 دجنبر 2010 الساعة 38 : 18

أبلغ عن تعليق غير لائق


31- ظهرالحق وزهق الباطل

حسن من العيون

إلى صاحب المقال 29/30/31 ؟أنت هل فعلا فاعل جمعوي؟أم انت من المعارضة الفاشلة؟ومن طبقة المتعلمين؟حتى أسلوبك في التعبير ينم عن إحترافية ،وتمكنك من اللغة العربية ممتاز؟؟؟ أنت خلطت سعبان برمضان؟وتيقنا أنك تحمل في صدرك بركانا من الحسد؟أنت تلوم المستشارون على جهلهم؟وأميتهم؟والله أني أشفق عليك منهم؟ بل هم أحسن منك أخلاقا و أدبا وغير مسيرون مثلك؟ ومن أثفه بشار على الكرة الأرضية؟ شوافر طاكسيات؟نريد أن نسألك أنت مادا فعلت من أجل تغيير الأمور؟فاقد الشيئ لا يعطيه؟مادا تنتظر من الرئيس أن يحول أيت على إلى جنة؟أو الجماعة إلى بلدية؟ تأكدت اليوم أنك الوحيد الدي لا يفهم خطاب الرئيس؟ أسرت أمور كثيرة؟كلها تتعلق بالجانب الشخصي للرئيس؟يسلم على من يريد؟يمشي مع من يريد؟يصادق من يريد؟ويسكر مع من يريد؟فقط ما يهمنا هو الحصيلة التنموية خلال 06 سنوات المقبلة؟
طز على الدين قراكم وصوتوا عليكم؟؟؟لقد أضحكتني كثيرا عندما قلت يستعمل أسلوب التكنولوجية ليبرهن للكل على شفافيته ونزاهته؟؟بالله عليك هل هدايحسب للرئيس أم عليه؟وقيلا تريده أن يكون تلميدا مخلصا لكلبك إبراهيم أوسعيد الأمي؟؟ لعنكم الله جميعا تقضا ليكم الشغل ؟

في 09 دجنبر 2010 الساعة 05 : 19

أبلغ عن تعليق غير لائق


32- كلمة شكر

الحسان خريبت امي اكوك

السلام عليكم يا سيدي الرئيس نظراء الى بعض الدعايات المقالة من بعض الاعضاء في المجلس القديم نضراء لعنصريتهم في الانتخابات ولكن نحن مع الاناس المتقفين والواعين متك ونحن معك الى الامام ونقف امام الاستنكارات والاكاديب والاشاعات المقالة وشكراء.

في 09 دجنبر 2010 الساعة 16 : 20

أبلغ عن تعليق غير لائق


33- جماعة إمي نفاست أغنى جماعة

نبيل

للحق والحق يقال, فقد كان ايت علي صفوة أيت باعمران, معروفون بحماسهم, وتعاونهم على حمل لواء جماعة إمس نفاست, فقد كانت الجماعة فتية ورغم ذلك وبجهود الرؤساء الثلاثة المتعاقبون عليها
لقد كان الحاج الحسين وهبي ومنذ كانت إمي نفاست تابعة لجماعة أملو المدافع الأول عن مصالح إمي نفاست ووفق وبجهود رجال آخرين من أمثال الروبيو وسي أحمد الأسود وغيرهم كثير من أعيان وخيرة رجال إمي نفاست, وفقوا في الحصول على جماعة خاصة بأيت علي هي جماعة إمي نفاست. وزاد السيد الحاج الحسين وهبي, بأن جمع أعيان وملاكي إمي فاست, فسلموا للجماعة القروية ما مساحته حوالي 150 هكتارا, وبذلك اصبحت جماعة إمي نفاست أغنى جماعة في إقليم سيدي افني حاليا. وجاء دور الرئيس الثاني, إبراهيم زكار, فكانت مدته التي قضاها إثنا عشر سنة, كلها مزدهرة تقريبا, وتعرف خلالها أغلب المغاربة على الجماعة, بل وسعى إليها سكان كلميم, وبعد توسع عمران كلميم تحو طريق افني, صعد نجم جماعة إمي نفاست, وهي ستكون المتنفس العقاري لا شك في حالة توسع الجامعة بمدينة كلميم. الحق أحق أن يقال فإن جميع أطر وموظفي جماعة إمي نفاست, هم نعم الرجال, ويستحقون أن يكونوا في أحسن حال, وذلك ما نتمنى لهم جميعا.
جاء دور الرئيس الحالي, الشاب المثقف, فسعى جاهدا لتنظيم ما يمكن تنظيمه, وبدل الوقت والجهد لكي يرتقي بالجماعة لتكون حاضرة في المستقبل, والكل معترف بجهوده, أما الأمور الشخصية فلا يحق للغير التدخل فيها, والله عز وجل نطلب أن يجنبنا الكوارث, لأن أي منا يمكن أن تقع له حادثة سير, وذلك شبه عادي تماما, لكن أن تتحول حادثة سير إلى قبة من الهواء ليس من المنطقي.
لذلك أناشد الجميع, أن يكونوا متعقلين زيادة, ويدركوا أن الخاسر الأكبر في هذا التنابز هو جماعة إمي نفاست برمتها, والمنطقي هو أن يتعاون الرئيس كالعادة مع جميع أعيان الجماعة, ويستحق الرئيس الدعم المادي والمعنوي, من سكان الجماعة, بعد نجاته من حادثة السير المؤلمة التي كان ضحيتها.
اتمنى أن يتعاون الجميع على الخير لا على الشر والتنابز والسب والشتم.

في 10 دجنبر 2010 الساعة 53 : 17

أبلغ عن تعليق غير لائق


34- رد على تعليق 35

متتبع

اشكرك على ملاحظاتك القيمة هكدا كان يجب التعامل مع الحدث خصوصاوان ما قام به الرئيس لا تدخل في الامور الشخصية بقدر ما يندرج في الاستهتار وعدم المسؤولية و تبدير المال العام.لكن على الرئيس ان يعلم جيدا انه لا احد يكن له الحقد و الحسد على الاقل من جانب المعارضة والموظفين كما يعلق المحسوبين عليه و الدين ساهموا بقسط وافر من التشنج و الوصول بالامور الى ما لا تحمد عقباه.لدلك فما على الرئيس سوى الاستفادة من هده الحادثة وان يسلك سبيل الحوار مع من يشاركونه التسيير بعيدا عن الانانية و التسلط و الا يبالي بؤولائك الفاشلين الزنادق الدين يجيدون القدف و السب والشتم لان هده سماتهم امثال انامر ومن يحرر له...وعلى الرئيس ان يعلم جيدا ان اي رئيس في العالم هو من يصنع المعارضة داخل المجلس او خارجه.واعلم جيدا ان بحثك الجاري لوقوع احد من خصومك في مكروه لن يفيدك في شئ لانك تلعب بالنار (لي ما عندو مو عندو جداه )

في 11 دجنبر 2010 الساعة 00 : 12

أبلغ عن تعليق غير لائق


35- الحقيقة

mourad

ليست هده أول حادثة لرئيس جما عة إمي نفاست بل قد سبقتها حادثة بسيارة المكتب الو طني للماء الصالح للشرب وهو في حا لة السكرفي عهد المديرالسابق المتقاعد.

في 11 دجنبر 2010 الساعة 17 : 20

أبلغ عن تعليق غير لائق


36- حسرة

غيوور على المنطقة

لقد أعدت قراءة المقال مرارا و تكرارا و كلما ألقيت نظرة على التعاليق أجد فيها نوعا من الصراع و محاولة الاساءة الى الاخر ...
أنا بدوري أنتمي الى القبيلة المذكورة لكن يجب أن نحاسب أنفسنا أولا و ما قدمناه للمنطقة قبل أن نحاسب المسؤولين يجب أن يكون الصراع في صالح المنطقة لا ان يكون صراعا يفسدها...
وأشير كذلك أنه لم يسبق وأن وضعت ورقة التصويت في اي صندوق كان ...
وعودة الى الموضوع و اذا كان ما قيل عن الرئيس صحيح فليحاسبه الله على ما فعله .
وتقبلوا مروري وشكرا.....

في 20 دجنبر 2010 الساعة 46 : 18

أبلغ عن تعليق غير لائق


37- أيت علي قادمة لامحالة؟

علاوي حر

تحياتي للجميع.

أود أن أبعث سلامي لساكنة قبيلة أيت علي الصادمة و أنوه بالنخبة الجديدة المثقفة التي تتحمل مسؤليةالشأن المحلي والتي ساهمت في حمل المشعل التنموي بالمنطقة؟و أريد أن أدلو بدلوي أنا الأخر وأقول كلمتي لتصل إلي الجميع و كل الغيورين على القبيلة؟
نحن نفتخر بالأطر المنتخبة المتواجدة بجميع شرائحهم؟ ونستغرب ونشجب على أعيان القبيلة والغيورين على سلبياتهم ,صمتهم وعدم تدخلهم للحد من الملا سنات و التبارز أمام الملأ للحط من قيمة ومكانة هده القبيلة العزيزة على قلوبناجميعا؟ألا يوجد في هده القبيلة من يستطيع أن يقول كفى من صراعات واهية محطمة لكياننا وسمعتنا أمام القبائل؟هل هدا ما سوف يشرفنا؟لمادا أنتم يا غيوري القبيلة صامتون؟ هل بادرتم لحل مشكل بسيط و خلاف تافه ضحك عليه الجميع وصغرنا نحن ساكنة هده القبيلة؟ ماهو دوركم في إحتواء الوضع؟ هل هدا يدحل في مصالحكم الإقتصادية والسياسية؟ فالتاريخ سيسجل عليكم هدا التخادل المر لأسف؟
نحن نفتحر بالأطر المنتخبة ويكفينا أنها أعلنت إستقلال أيت علي من التبعية العمياء لدوار الركن بقيادة أبو الحقوق الجاثم على صدورنا مند قرون؟ وكدلك للطفيليين أمثال العربي أقسام و عمر الصبايو و غيرهم؟؟ و لأول مرة أيت علي تمثل بالمجلس الإقليمي بعد ماكان حكرا على دوى المصالح الشخصية؟ ونحن كالحمير نصوت على الجميع دون مراعات مصالحنا وحصوصياتنا المحلية؟؟؟
أيت على قادمة و هؤولاء الشباب حاملي المشعل مهما كانت خلفياتهم السياسية و الأديولوجية ؟فإني أدعوهم لتحلي روح المواطنة الحقة والصبر والتروي في معالجة الأمور التافهة و خصوصا أننا أمام أعدائنا وحسادنا الدين تلقوا صفعة لم يكونوا يتوقعوها؟؟؟ليست هناك معارضة بالجماعة و ليست هناك أرضية من أجل إقامتها؟فالجماعة فقيرة ولكنها ممكن تجاوز الصعاب لتكون جماعة حضرية بالمستقبل وهدا هو التخوف الدي يخشاه الجميع؟لكن كرامتنا يجب أن تحترم و أن لا تهان أمام القبائل؟ولاندع لخصومنا أن يصطادوا بالمياه العكرة؟
الكل مدعوا سواء المواطنين و أعضاء المجلس مؤازرة رئيسهم لتجاوز المحن؟وكفاكم يا أيت علي من العنصرية ونبش خلافات الماضي الدفين التي لا تسمن ولا تغني من جوع؟ ويكفينا شرفا حين نسمع أن أيت علي على الطريق الصحيح للتنمية؟ وأنها سوف تحمل مشعل أيت بعمران و أنا متأكد أن كل ما قيل و فعل من صنيع الدخلاء المتخوفون من إستقلال أيت علي و إعلانها التمرد ورفضها لكل تدخل أجنبي بمشاكلهاالداخلية؟
وألف مبروك للمجلس الحالي بكل مكوناته على تمثيلنا أحسن تمثيل وكدلك أنه إستطاع أن يقطع صلة العبودية بالماضي الأليم و إرساخه نمط جديد وأسمع صوت العلاويين الأحرار لكل القبائل؟

إنتظروا أيت على الطريق الصحيح رغم كيد الكائدين؟

علاوي غير متعصب

في 22 دجنبر 2010 الساعة 36 : 17

أبلغ عن تعليق غير لائق


38- اينكم أيها العقلاء

علي

أولا أحيى صاحب التعليق رقم 39 والدي أعتبره التعليق المميز و الغير المسيس بإعتباره اصاب صلب الموضوع وسمى الكل بمسمياته؟نعم أدعوا بدوري قبيلة أيت علي أن تفيق من سباتها وتحاول أن تدخل لشمل الشمل و توحد الصفوف وتنور المغالطين ؟من أجل توحيد كلمتهم و أن يدركوأ أنهم سوف يأكلون يوم أكل الثور الأسود؟ فاليوم هو يوم الرئيس؟ وغدا سيكون دون المعارضة و المستقبل هو مصير القبيلة؟فكفاكم عنصرية و محاسباتكم الفارغة؟ فعدوكم يترصد بكم هو التنمية ؟ ومسائلة الساكنة حول برامجكم المستقبلية للنهوض بالتنمية المنشودة؟ فوصيتي لكم أن تتحدوا وتواجهوا المشاكل العويصة التي بين أيديكم؟ فكلكم محاسبون أمام الجميع و 06 سنوات ستمر و ما أنتم صانعون؟

خلافات تافهة أم تنمية مستدامة؟ و حصوصا أنكم من شريحة يعول عليها الكثير لإنصافنا وحماية كرامة قبيلتنا ؟ والتاريخ سيسجل كل صغيرة وكبيرة؟ ولا يرحم أحدا مهما مان صنفه أو علا شأنه؟

في 22 دجنبر 2010 الساعة 59 : 18

أبلغ عن تعليق غير لائق


39- رد الفعل

سعيد من الدفيلية

صراحة لا أعرف كيف سأبدأ لكم في تعليقي لأن أصعب شيئ أن تظلم شخص معين أوطلبوا الله إسمح لكم ,

في 30 نونبر 2011 الساعة 42 : 23

أبلغ عن تعليق غير لائق


تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



اعتقال نائب رئيس المجلس الإقليمي لأسا الزاك بتهمة تقديم شيك بدون رصيد

موظف بجماعة أسرير يدخل في حركة احتجاجية رفقة ابنيه.؟

رئيس غرفة الصناعة التقليدية بإقليم السمارة

حصيلة سنة من عمل المجلس البلدي لسيدي إفني: مهرجانان وحمام وغرفة نوم

اللائحة الكاملة لغضبات الملك الاخيرة

محمد لمين الراكب رئيس جمعية ثيرس للوحدة والتنمية

اعلي حنيني رئيس الجمعية المغربية للأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة بالسمارة

محمد لمين الراكب ، رئيس" جمعية العائدين للوحدة والتنمية بالسمارة"

السيد النائب الإقليمي لوزارة الشباب والرياضة بالسمارة

العربي الراي رئيس جمعية آفاق للمقاولة والتنمية

رئيس جماعة «إمي نفاست بإقليم سيدي افني » يتسبب في حادثة سير مروعة داخل المدار الحضري بأكادير





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

عزيز طومزين يكتب: وأزفت ساعة الحسم بجهة كليميم وادنون.

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
أسماء المؤطرات اللواتي قبلن لتدريس برنامج محو الامية بكليميم(لائحة)

كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرة مؤطرات ببرنامج محو الأمية بالمساجد

مباراة لولوج مصالح الجمارك

للراغبين في الانضمام لصفوف الدرك الملكي..هذه هي الشروط المطلوبة

منصب رئيس (ة) مصلحة بالأكاديمية والمديريات الإقليمية التابعة لإكاديمية العيون

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

الترجي التونسي يفوز بدوري أبطال أفريقيا على حساب الأهلي المصري


المغرب تستضيف قرعة تمهيدي دوري الأبطال و”الكونفيدرالية”

 
جمعيات
تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

كليميم:تأسيس مركز يوسف بن تاشفين للدراسات والأبحاث من أجل اللغة العربية

 
ملف الصحراء

واشنطن وباريس تعارضان الأمين العام للامم المتحدة بشأن التمديد لبعثة لمينورسو بالصحراء

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
عدم الرغبة في شرب الماء مؤشر على مشاكل في جسمك!

إلهان عمر ورشيدة طليب أول مسلمتين تدخلان الكونغرس الأمريكي

المغاربة يتقدمون على الصين واليابان في تصفح الانترنيت بحثا عن

 
مــن الــمــعــتــقــل

الزافزافي يتلو "وصية الوداع" ويطلب دفن جثمانه في أرض الريف

 
الوفــيــات

الشيخ الدكتور سعيد القحطاني صاحب كتاب “حصن المسلم" في ذمّة الله

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
واتساب يُقدم تعديلاً غريباً في ميزة حذف الرسائل

"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

تعرَف على هاتف "الأيفون" الأكثر شعبية في العالم

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.