للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         فوائد القهوة وقهوة البرتقال             بالفيديو..قدماء المحاربين والعسكرين بكليميم يحتجون بالشارع وهذه مطالبهم             وزير التجهيز عمارة يصل بوجدور لإطفاء غضب السكان من انقطاع الكهرباء لأكثر من اسبوع             وزير الداخلية يدعو رؤساء المجالس المنتخبة إلى تسوية الأحكام الصادرة ضد مجالسهم خلال ميزانية2019             بالصور:سلطات طانطان تهدم منزل دون إشعار مسبق             بلدية كليميم توفر خدمة المصادقة على الوثائق يوم السبت كذلك من 15/9إلى 20/10             كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرون مؤطرة ببرنامج محو الأمية بالمساجد             قتيل ومفقودين في غرق قارب للحركة بشاطيء ميرلفت(فيديو)             انتحار شاب ثلاثيني بالداخلة             وزير خارجية موريتان يجتمع بسفيري المغرب والجزائر ويبلغهما موقف موريتان من قضية الصحراء             وفاة الفنان الشعبي حماد جيجي             المغرب يتراجع على مؤشرات التنمية البشرية والجزائر تتصدر الترتيب مغاربيا             عزيز طومزين يكتب: وأزفت ساعة الحسم بجهة كليميم وادنون.             المغاربة يتصدرون قائمة الحراكة لسنة 2018 بستة ألاف حراك             الأهالي يشتكون انقطاع الكهرباء لأيام في مدينة بوجدور             تعزية في وفاة شقيقة الأستاذ مصطفى مستغفر             أسلوب استفزازي و غير تربوي.. الأمن يوقف 4 أساتذة احتجوا على امتحان الترقية             وكالة: فرار 19 شخص من تفريتي كانت تحتجزهم البوليساريو بتهمة التهريب             فهم تسطا..حفتر يهدد الجزائر،والأخيرة تقوم بمناورات عسكرية قرب الحدود المغربية             المغرب يستعد لإطلاق مشروع منطقة صناعية بالكركرات             سيول واد الساقية تصل الحاجز الترابي المسمى سد بالعيون            وقفة احتجاجية:اساتذة السلم 9 يقاطعون الامتحان المهني بالعيون ويطالبون بترقيتهم مباشرة            مهاجر بالخارج يكشف فضيحة سد لكريمة بإفني ويفضح خروقات بكليميم ويؤكد "جهة كليميم جهة الفساد            احتراق شاحنة بمنجم بوكراع بالعيون            مرأة تتبرع بكليتها لطفلة سعاد رغم أنها لا تعرفها ومن مدينة اخرى            مواطنة من تغمرت تشتكي سطو أخيه عون السلطة على ميراثها           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

سيول واد الساقية تصل الحاجز الترابي المسمى سد بالعيون


وقفة احتجاجية:اساتذة السلم 9 يقاطعون الامتحان المهني بالعيون ويطالبون بترقيتهم مباشرة


مهاجر بالخارج يكشف فضيحة سد لكريمة بإفني ويفضح خروقات بكليميم ويؤكد "جهة كليميم جهة الفساد


احتراق شاحنة بمنجم بوكراع بالعيون


مرأة تتبرع بكليتها لطفلة سعاد رغم أنها لا تعرفها ومن مدينة اخرى

 
اقلام حرة

دارجة الكتاب المدرسي… خطة إصلاح ام إفساد ممنهج!


هذه المدينة لم تعد تشبهني..


قضية الشافعي طبيب الفقراء.. في الحاجة لحماية الفاضحين للفساد


لا فِرار، كما الشعب قَرّر


إني اخترت منصتي يا وطني


رسالة ساخرة لقادة الأفارقة المجتمعين بنواكشوط …..


هل “فبركت” القنوات المغربية مشاهد جمهور موازين الكثيفة؟


العرب واللعب مع إيران

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
بلدية كليميم توفر خدمة المصادقة على الوثائق يوم السبت كذلك من 15/9إلى 20/10

الاداريون بقطاع التعليم يعتزمون مقاطعة الاجتماعات ورفض التكليفات

هام للتلاميذ وأولياءهم:الدراسة تنطلق فعليا بجميع الأسلاك يوم الأربعاء المقبل 5شتنبر

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
وزير خارجية موريتان يجتمع بسفيري المغرب والجزائر ويبلغهما موقف موريتان من قضية الصحراء

المغرب يتراجع على مؤشرات التنمية البشرية والجزائر تتصدر الترتيب مغاربيا

المغاربة يتصدرون قائمة الحراكة لسنة 2018 بستة ألاف حراك

وكالة: فرار 19 شخص من تفريتي كانت تحتجزهم البوليساريو بتهمة التهريب

 
مختفون

نداء للبحث عن مختفي من العيون


نداء للبحث عن مختفي من العيون

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

قراءة في الصحف الوطنية الصادرة اليوم الثلاثاء 17 دجنبر 2013
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 17 دجنبر 2013 الساعة 20 : 12


صحراء برس/صحف


قراءة في في الصحف الصادرة اليوم  ”الثلاثاء 17 دجنبر 2013″
 ”الصباح”
نبدأ مع يومية “الصباح” التي درت أن ملفا قضائيا، أحيل في الأسبوع الماضي، على التحقيق بالمحكمة الزجرية عين السبع بالبيضاء، كشف عن حجم معاملات مالية ضخمة لشركة محدودة المسؤولية، وتعاملات في السوق السوداء بتموين السوق الداخلي بسلع ماركات عالمية معدة للتصدير، بناء على طلبيات من السوق الأوروبي، وتداخل بين شركات تتعامل بالباطن مع شركات أخرى. كما حمل الملف في طياته أسماء رجال أعمال معروفين على الصعيد الوطني، حولوا اهتماماتهم التجارية من التصدير وتحقيق أرقام معاملات مالية، إلى اتهامات متبادلة بالاختلاس وخياتة الأمانة والتزوير في محررات بنكية وسندات تجارية، لتصل في مرحلة لاحقة من البحث الذي أجرته الفرقة الجنائية الولائية تحت إشراف الوكيل العام.
وجاءت باقي العناوين كالتالي “التحقيق في إصابة جمركي بعيار ناري”، و”القضاء الدستوري ينهي تبديد المال العام بالربلمان”، و”إيقاف شيخ بتهمة اختطاف أطفال”، و”تفكيك شبكة بالبيضاء تقرصن المكالمات الدولية”.
 “أخبار اليوم”
أبرزت “أخبار اليوم” أن مافيا تتألف من مغاربة حاملين لجنسيات أوروبية تنشط في مجال الجريمة عابرة الحدود، وتستعمل أساليب الاختطاف والتعذيب، وتوظف الأسلحة النارية من مسدسات ورصاص. فقد تمكنت الفرقة الوطنية للشرطة القضائية، بتعاون وثيق مع مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، من تفكيك شبكة تتألف من مجموعة من الأشخاص، من بينهم مواطنون مغاربيون يحملون جنسية بلد أوروبي، كانوا يشكلون موضوع مذكرات اعتقال داخل الفضاء الأوروبي.
و تناولت الصحيفة مواضيع أخرى “خلفيات انزعاج بنكيران من كثرة تحركات العثماني”، و”العلمي ينحني للعاصفة ويسحب المدونة الرقمية من أجل المراجعة”، و”الحكومة تغري أصحاب المليارات المهربة لإعادتها إلى المغرب”، و”لشكر يتهم بنكيران وباها بمساندة قتلة بنجلون”، و”هذا ما قالته العدل والإحسان لفريق التحقيق الأممي عن اعتقال قياداتها”.
  ”الأحداث المغربية”
كتبت “الأحداث المغربية” أنه ابتداء من أمس الاثنين، رفعت حالة التأهب الأمني في مجموع مدن المملكة، وستستمر إلى غاية ليلة رأس السنة الميلادية القادمة.عناصر أمنية باللباس الرسمي وأخرى باللباس المدني مجهزة بأسلحة أوتوماتيكية على أهبة الاستعداد للتدخل في “باراجات” على مداخل المدن وخارجها، ودوريات أمنية راجلة وأخرى متنقلة، تجوب شوارع المدن الكبرى على مدار الساعة، وتعزيزات أمنية في محيط  الفنادق الكبرى والسفارات والقنصليات والكنائس ومدارس البعثات الأجنبية”
كما عنونت باقي المواد كالتالي”رسالة هاتفية تنقذ طالبة من الاغتصاب بالدار البيضاء”، و”ضبط مواد غذائية فاسدة ومهربة تقدم للتلاميذ بوزان”، و”اعتقال فتاة تستدرج ضحايا المتعة الجنسية إلى شقة للسطو عليهم”، و”مزوار يبحث مع سفراء المغرب بالاتحاد الأوروبي وضع خطة دبلوماسية هجومية”، و”إجراءات أمنية تواكب عبور أطنان المخدرات بميناء طنجة المتوسط”.

* المساء:

- مافيا التهريب بمطار محمد الخامس تجر مسؤولين في الجمارك للتحقيق.. حيث كشف التحقيق، الذي تباشره عناصر الدرك الملكي والجمارك بمنطقة الشحن بمطار محمد الخامس بالدار البيضاء، أن جهاز السكانير الخاص بتفتيش العلب الإلكترونية الصغيرة معطل ولم تجر صيانته منذ أزيد من 8 أشهر لأسباب مجهولة، الأمر الذي تسبب في دخول سلع تتجاوز قيمتها مئات ملايين السنتيمات دون مراقبة.

- صلاح الدين مزوار، وزير الشؤون الخارجية والتعاون، ينتقد الأداء الدبلوماسي لسفراء المغرب في دول الاتحاد الأوروبي، وذلك خلال اجتماع عقده أول أمس الأحد مع سفراء المملكة المعتمدين لدى دول الاتحاد الأوروبي، حسب ما ذكرته مصادر مطلعة، والتي أوضحت أن مزوار طالب بالتخلي عن الدبلوماسية التقليدية والانفتاح على المجتمع المدني والفاعلين غير الحكوميين من أجل التسويق لصورة المغرب دوليا.

- نادي القضاة يتهم وزير العدل والحريات بمحاولة إيجاد موطئ قدم في المجلس الأعلى للسلطة القضائية بعدما أخرجت منه الوزارة بنص الدستور.. حيث انتقد رئيس النادي، ياسين مخلي، بحث وزارة العدل عن الدخول إلى المجلس الأعلى للسلطة القضائية من خلال الإشارة في مسودة مشاريع القوانين إلى وجوب أن يأخذ المجلس تقاريرها في ما يخص تعيين المسؤولين القضائيين وكذا في تدبير الوضعية المالية للقضاة.

- المعارضة تسعى إلى فرض الضريبة على الثروة والخمور الفاخرة والمشروبات المقوية، كما حددت سعر الضريبة على الثروة بين 1 و 2.5 في المئة، وأن يخصص 50 في المئة منها لتأهيل القطاعات الاجتماعية.

* الصباح:

- تلاعبات بالملايير تجر رجال أعمال إلى القضاء.. حيث كشف ملف قضائي أحيل في الأسبوع الماضي على التحقيق بالمحكمة الزجرية عين السبع بالبيضاء، عن حجم معاملات مالية ضخمة لشركة محدودة المسؤولية وتعاملات في السوق السوداء لتموين السوق بسلع ماركات عالمية معدة للتصدير والمتهمون متابعون بإنشاء شركات وهمية وتحويلات صورية في قطاع النسيج.

- قضية منع المجلس الدستوري تعويض مقعد شاغر بمجلس المستشارين بالمرشح الثاني ضمن اللائحة نفسها تعيد الوضعية القانونية للغرفة الثانية إلى الواجهة ومصادر مطلعة اعتبرت أن القرار شكل إشارة من القضاء الدستوري بشأن حل مجلس المستشارين. كما أن قرار المجلس يدعم استعجال الملك حل الغرفة الثانية والدعوة إلى انتخابات جديدة.

- ابن كيران يؤمن حكومته من مخاطر التصدع.. حيث كشفت مصادر حكومية أن اجتماع الأغلبية، الذي ينعقد اليوم الثلاثاء، سيتدارس إجراءات تجنيب النسخة الثانية من الحكومة مخاطر تفكك تحالف الأغلبية وتطويق احتمال تصدعه، موضحة أن الأولوية في اجتماع اليوم ستعطى لاستكمال وضع ميثاق جديد للأغلبية، وذلك بإجماع قيادتها.

- مولاي حفيظ العلمي، وزير الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي، يعلق خطة تمرير مشروع المدونة الرقمية، بعد الضجة التي أثارتها بعض مواده بين رواد مواقع التواصل الاجتماعي، إذ نظموا على (الفيسبوك) حملات تنتقد وتستنكر ما جاء فيه ومصدر مقرب من الوزير أكد أن خطوة الأخير جاءت من أجل إدخال التعديلات اللازمة على المشروع بعد الانتقادات التي وجهت إليه.

* الحركة:

- في إطار زيارة وفد حزبي للصين يضم برلمانيين ومنتخبين ونشطاء ومسؤولين من أحزاب الأغلبية الحكومية.. عدي السباعي، عضو المكتب السياسي لحزب الحركة الشعبية، يقول إن "مخطط الحكم الذاتي الموسع حل واقعي للنزاع المفتعل في قضية الصحراء المغربية".

- أوروبا تمثل 74 في المئة من مجموع حركة النقل الجوي للمطارات المغربية، حسب إحصائيات المكتب الوطني للمطارات، الذي عزا هذا التميز لتزايد الإقبال على خدمات مطارات المملكة خلال الشهر الماضي، حيث بلغ عدد المسافرين من مختلف أنحاء أوروبا 936 ألفا و210 مسافرا، بنسبة ارتفاع بلغت 11.73 في المئة عما تم تحقيقه في الشهر ذاته من السنة الفارطة.

* أخبار اليوم المغربية:

- وزير الصناعة والتجارة والاقتصاد الرقمي، مولاي حفيظ العلمي، ينحني للعاصفة ويسحب المدونة الرقمية "من أجل المراجعة" والعلمي يقول إن المشروع تم سحبه ليس بسبب حدة المعارضة للمدونة ولكن لأن القانون "ينص على أن تقوم الأمانة العامة لحكومة بإعادة جميع القوانين إلى الوزارة في حال تم تغيير الوزير حتى يقوم الوزير الجديد بالتوقيع عليها، وأنا لم أوقع على المدونة ولم أعطها للأمانة العامة للحكومة حتى يكون هناك حديث عن سحبها".

- الحكومة تغري أصحاب الأموال المهربة لإعادتها إلى المغرب.. حيث قدم وزير الاقتصاد والمالية، محمد بوسعيد، تعديلا على مدونة الضرائب يسمح لأصحاب الأموال والأملاك الموجودة في الخارج بطريقة غير مصرح بها بإعادتها إلى المغرب عن طريق التخفيف من الغرامات المفروضة عليهم والأرقام تشير إلى أن حجم الأموال المهربة إلى الخارج من طرف المواطنين المغاربة المقيمين بالمغرب وصلت إلى 4 ملايير دولار إلى حدود سنة 2012.

* المنعطف:

- في سابقة من نوعها.. فرق المعارضة بمجلس المستشارين تقترح 80 تعديلا بشأن قانون مالية 2014 ومصادر تقول إن 75 من هذه التعديلات تقدم بها فريق الأصالة والمعاصرة، مضيفة أن أغلب التعديلات همت "الضريبة على القيمة المضافة والضريبة الفلاحية والديون الخارجية.

- أسعار المحروقات ستبقى مستقرة خلال الفترة ما بين 16 دجنبر 2013 و15 يناير 2014، حسب ما ذكره بلاغ للوزارة المنتدبة المكلفة بالشؤون العامة والحكامة، والذي أشار إلى أن هذا القرار اتخذ خلال الاجتماع الذي عقدته أول أمس الأحد بمقر الوزارة، اللجنة الوزارية المكلفة بدراسة وضعية أسعار المواد البترولية السائلة.

* رسالة الأمة:

- المعارضة بمجلس المستشارين تتمكن من تمرير أحد أهم تعديلاتها لمشروع القانون المالي 2014، والذي يلزم الحكومة بتقديم تقرير حول المديونة والموارد العمومية كل ثلاثة أشهر من السنة أمام اللجنة المكلفة بالشؤون المالية لمجلسي بالبرلمان، وذلك بهدف الحفاظ على استقلالية القرار المالي للدولة وتكريس دور البرلمان في الحفاظ على التوازنات الماكرو-اقتصادية.

- رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران يطبق سياسة "عفا الله عما سلف" على من يملكون ممتلكات أو أموالا خارج المغرب بطرق غير قانونية.. حيث قررت الحكومة إعفاء الأشخاص الذين يملكون ممتلكات أو أموالا خارج المغرب بطرق غير قانونية من العقوبات المترتبة عن ذلك، وذلك في إطار تعديل تقدم به وزير الاقتصاد والمالية على مشروع قانون المالية لسنة 2014.

- فعاليات المجتمع المدني بالعيون تعبر، في لقاء مع مجموعة عمل الأمم المتحدة حول الاعتقال التعسفي، عن استيائها لانتهاكات حقوق الإنسان.. وأوضحت هذه الفعاليات، في تصريحات صحافية عقب لقاء مع هذه المجموعة التي حلت أمس بالعيون، أن "البوليساريو" لا تزال ترتكب العديد من الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان داخل مخيمات تندوف فوق التراب الجزائري.

* التجديد:

- انخفاض سرقة أشجار الأرز في غابات الأطلس بنسبة 64 في المئة في 2013.. حيث أكد مسؤولو المياه والغابات ومحاربة التصحر، يوم الجمعة المنصرم بمكناس، أن الدورية المشتركة بين المندوبية ووزارة العدل ووزارة الداخلية، التي صدرت سنة 2011، مكنت من الحفاظ على الثروة الغابوية والتصدي للاعتداءات على حراسها.

- المؤسسات التعليمة وجمعيات مدنية تحتفي باللغة العربية ووزارة التربية الوطنية تحث، في مراسلة توصل بها مدراء الأكاديميات والنيابات التعليمية، على الاحتفال باليوم العالمي باللغة العربية الذي يصادف 18 دجنبر من كل سنة، مطالبة الأطر التربوية بفتح نقاش علمي بين الأطر التربوية العاملة على صعيد كل منطقة للتعريف بأفضل الأبحاث والتجارب الناجحة في مجال تعليمها وتعلمها.

الاتحاد الاشتراكي:

- مصادر برلمانية قالت إن الحكومة لا تتوفر حتى الآن على أية معطيات مدققة حول مهربي الأموال الذين تنوي إعفاءهم وحجم الأموال المهربة أو المحولة إلى الخارج بطريقة غير قانونية، والتي سيشملها الإعفاء المؤقت في حالة ما إذا تمت المصادقة على التعديل الذي تقدمت به الحكومة في إطار مشروع القانون المالي 2014.

- مصدر دبلوماسي مغربي يؤكد أن صلاح الدين مزوار، وزير الشؤون الخارجية والتعاون، انتقد أداء السفراء المغاربة لدى الاتحاد الأوروبي في لقاء جمعه بهم أول أمس الأحد في بروكسيل. كما عاب على ممثلي المغرب في أوروبا الاشتغال بطريقة تقليدية تعتمد القنوات الرسمية ولا تجتهد في طرح قضايا المغرب الراهنة والدفاع عن قضاياه العادلة بوسائل ناجعة.

- إدريس لشكر الكاتب الأول للاتحاد الاشتراكي قال، في حوار مطول أجرته معه أسبوعية (لافي إيكو)، إن صناديق الاقتراع ستعاقب التحالفات غير الطبيعية، مذكرا بأن حزبه هو الوحيد من الكتلة الذي رفض الانضمام إلى أغلبية العدالة والتنمية. كما تحدث لشكر عن حكومة عبد الرحمان اليوسفي وموقف الاتحاد الاشتراكي من حكومتي إدريس جطو وعباس الفاسي، وكذا موقف الحزب من الكتلة الديمقراطية والانتخابات وحكومة ابن كيران.

* صحيفة الناس:

- حكومة عبد الإله بن كيران تواصل مسلسل الاقتراض من المؤسسات المالية الخارجية.. إذ أعلن صندوق النقد العربي، أمس الاثنين، موافقته على منح المغرب قرضا جديدا بقيمة 276 مليون دولار سيخصص ل "دعم الإصلاحات الهيكلية التي يعتزم المغرب أجرأتها في قطاع المالية العمومية" وهذا القرض يعتبر الرابع من نوعه الذي يحصل عليه المغرب منذ بداية شهر دجنبر الجاري.

- حكومة عبد الإله بن كيران تجدد اعترافها بصعوبة محاربة الفساد، مما جعلها مرمى لنيران فرق المعارضة بمجلس المستشارين يتقدمهم حزب الاستقلال ومحمد مبديع الوزير المنتدب المكلف بالوظيفة العمومية كشف، أمس الاثنين أمام الغرفة الثانية، أنه "رغم المجهودات المبذولة لمحاصرة الرشوة كظاهرة مشينة، فإن الحكومة واعية بمحدودية النتائج المحصلة"، مؤكدا أن الحكومة تعمل حاليا على إعداد استراتيجية وطنية مندمجة ومتكاملة.

* الصحراء المغربية:

- صلاح الدين مزوار وزير الشؤون الخارجية والتعاون أكد، أول أمس ببروكسيل، على أهمية وضع استراتيجية جديدة للدبلوماسية المغربية، تقوم على أهداف وأولويات واضحة تراعي التنسيق بين كافة المتدخلين، مبرزا خلال اجتماع عقده مع سفراء المملكة المعتمدين لدى دول الاتحاد الأوروبي، أن هذه الاستراتيجية ينبغي أن تركز على بعدين أساسيين، الأول يهم الاهتمام أكثر بالمجتمع المدني والفاعلين غير الحكوميين، فيما يتعلق الثاني بالدبلوماسية الاقتصادية.

- محمد بوسعيد وزير الاقتصاد والمالية قال إن التعديل، الذي تقدمت به الحكومة والرامي إلى إبراء ذمة المخالفين لقوانين مكتب الصرف وباقي إجراءات التصريح بالممتلكات، يكتسي صبغة إيجابية، مبررا أمام أعضاء لجنة المالية بمجلس المستشارين أمس الاثنين، اللجوء إلى هذا القرار برغبة الحكومة في تحسين مناخ الأعمال.

* العاصمة بوست:

- محمد أوزين، وزير الشباب والرياضة، يهدد بتوقيف الجامعات الرياضية وتعيين لجن مؤقتة لجامعات مغربية أخرى إن خرقت القانون الجاري به العمل، مشددا على أنه لن يدع التاريخ يسجل عليه المشاركة في استمرار العبث في الحقل الرياضي. كما أشار، من جهة أخرى، إلى أن جوزيف بلاتير طمأنه بقدرة المغرب على تنظيم كأس العالم.

- وزير الصحة، الحسين الوردي، وصف وضعية قطاع الصحة بأنه ممتلئ بالاختلالات والنقائص، معتبرا خلال ترؤسه أمس الاثنين لحفل الإعلان عن نتائج مباراة الجودة بالمؤسسات الصحية في نسخته الخامسة، أنه "من الصعب حل المشاكل التي يعاني منها في وقت وجيز"، ومؤكدا أن الحكومة تحمل أفكارا جديدة تهدف إلى تطوير القطاع، مستدلا في هذا الإطار بنظام المساعدة الطبية (راميد) رغم المشاكل العديدة التي يعرفها.

- المجلة الأمريكية (كومنتري ماغازين) أبرزت، في مقال لها، أن المغرب نموذج يحتذى به في الشرق الأوسط، لافتة الانتباه إلى أن الاعتدال الديني من أهم ما يميز المغرب.

* الأحداث المغربية:

- صلاح الدين مزوار، وزير الشؤون الخارجية والتعاون، يبحث مع سفراء المغرب بالاتحاد الأوروبي وضع خطة هجومية.. حيث أكد، خلال لقائه أول أمس الأحد ببروكسيل مع سفراء المغرب المعتمدين بدول الاتحاد الأوروبي، أنه "لابد من مراجعة شاملة للخطاب الدبلوماسي وتجاوز القنوات الدبلوماسية الرسمية في تعزيز حضور المغرب دوليا في مواجهة خصومه نحو مقاربة أكثر انفتاحا وفعالية".

- مولاي حفيظ العلمي، وزير الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي، يوقف مشروع المدونة الرقمية بسبب تنامي الاحتجاجات. ومقربون من الوزير قالوا للجريدة إن مشروع المدونة قديم وقد تم وضعه لدى الأمانة العامة للحكومة في نسخة أولى خلال حكومة عباس الفاسي، وتم تحيينه من قبل حكومة عبد الإله بن كيران في نسختها الأولى ليتم وضعه من قبل الوزير السابق للتجارة والصناعة عبد القادر اعمارة في يونيو الماضي لدى الأمانة العامة للحكومة.

- الأمن يرفع حالة التأهب أسبوعين قبل احتفالات رأس السنة.. فقد أكد مصدر أمني للجريدة أنه ضمانا لأمن المواطنين المغاربة وضيوف المملكة، فإن المصالح الأمنية ستشرع في تطبيق خطة أمنية عنوانها الأبرز الرفع من حالة التأهب والاستنفار إلى الدرجات القصوى في مجموع التراب الوطني.

* العلم:

- مدريد تستعجل تنفيذ بروتوكول الصيد البحري الجديد.. فقد أكد وزير الزراعة والأغذية الإسباني ميغيل أرياس كانيت، أمس الاثنين، أنه على اتصال مع نظيره المغربي لتسريع تنفيذ اتفاق الصيد البحري الجديد حتى يتمكن أسطول بواخر الصيد الساحلي الإسباني من استئناف أنشطته خلال شهر يناير المقبل.

- الأساتذة حاملو الشهادات يعتزمون مقاضاة وزير التربية الوطنية، وأزيد من 6 آلاف أستاذ حامل للشهادة الجامعية اعتصموا أول أمس الأحد أمام مديرية الموارد البشرية لوزارة التربية الوطنية بالرباط ومصادر من تنسيقية الأساتذة المقصيين من الترقية بالشهادات صرحت للجريدة بأن الأساتذة المعنيين عازمون على مواصلة إضرابهم حتى تحقيق مطالبهم.

- مولاي حفيظ العلمي، وزير الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي، يسحب المدونة الرقمية المثيرة للجدل، معللا هذا القرار بتأجيل الأمر إلى حين إدخال التعديلات اللازمة عليها وأخذ وجهات نظر الصحفيين والمدونين بعين الاعتبار، وفق ما أوردت الجريدة.

* بيان اليوم:

- الفريق الأممي المعني بمسألة الاعتقال التعسفي يزور الأقاليم الجنوبية للمغرب. وهيئات المجتمع المدني قدمت للفريق، أمس الاثنين، ملتمسات بخصوص التحري بشأن الاحتجاز التعسفي الذي تمارسه "البوليساريو" في حق المحتجزين بمخيمات تندوف تحت رعاية الجزائر والانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان التي ترافق هذا الاحتجاز.

- جامع الفنا ثالث أحسن ساحة في العالم، وفق التصنيف الحديث الذي أجراه الموقع المتخصص في الأسفار "بلانيت لونلي"، والذي شمل أحسن عشر ساحات في العالم.

* الخبر:

- حكومة ابن كيران تلجأ إلى "دنانير" العرب لاستعادة توازنها.. فبعد نفي وزارة الاقتصاد والمالية قبل أيام "شائعة" اقترض 4 مليارات دولار من البنك الدولي، لجأت حكومة ابن كيران مجددا إلى الاقتراض من الخارج، وتحديدا من صندوق النقد العربي الذي وافق أمس الاثنين على منح المملكة قرضا بقيمة 276 مليون دولار، وذلك في محاولة جديدة من الحكومة لاستعادة توازنها.

- الأمانة العامة للحكومة تحتفظ بالمدونة الرقمية المثيرة للجدل رغم إعلان العلمي سحبها.. إذ ما يزال موقع الأمانة العامة للحكومة يحتفظ بنسخة من المدونة الرقمية، ولم تسحب بعدما تم وضعها منذ 12 من الشهر الجاري. يأتي ذلك في الوقت الذي أكد فيه مولاي حفيظ العلمي، وزير الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي، أنه سحب المدونة وأنه سيفتح نقاشا حولها.

- القضايا المالية والبطالة أبرز القضايا التي تقلق المغاربة في الحياة اليومية، ذلك ما كشف عنه استطلاع للرأي هم الدول العربية أنجزته مؤسسة "يوغوف" الأمريكية وموقع (بيت.كوم) حول التطلعات الوظيفية بالشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

- محمد أوزين، وزير الشباب والرياضة، يرفض الحضور إلى البرلمان لتبرير "مهزلة" حفل افتتاح مونديال الأندية.. فقد أكد مصدر مطلع أن الوزير رفض الحضور إلى جلسة الأسئلة الشفوية التي تعقد عشية اليوم الثلاثاء للرد على سؤال حول ما بات يعرف ب"فضيحة حفل افتتاح" كأس العالم للأندية، مضيفا أن أوزين برر عدم حضوره لجلسة الأسئلة الشفوية بتواجده بأكادير حيث سيحضر مباراة نصف نهائي كأس العالم للأندية التي ستجمع بين بايرن ميونيخ الألماني وجوانجزو الصيني.

* ليبراسيون:

- زعماء أحزاب الأغلبية يجتمعون برئاسة عبد الإله بن كيران، حسب ما كشف عنه قيادي في الأغلبية. حيث من المنتظر أن يجتمع، اليوم الثلاثاء، زعماء أحزاب العدالة والتنمية والتقدم والاشتراكية والحركة الشعبية والتجمع الوطني للأحرار، الذين لم يلتقوا منذ 15 أكتوبر المنصرم، بعد اجتماع القمة الذي عقد غداة تشكيل النسخة الثانية من حكومة ابن كيران.

* البيان:

- الأغلبية الحكومة: الانتخابات الجماعية موضوع الساعة.. إذ من المنتظر أن يجتمع اليوم الثلاثاء زعماء أحزاب الأغلبية من أجل التنسيق بخصوص الاستعدادات للانتخابات الجماعية المقبلة. ويرتقب أن يخصص اللقاء لتقريب المواقف بين أحزاب الأغلبية الأربعة قبل الإطلاق الرسمي للمحادثات بخصوص الانتخابات الجماعية التي ستنظم في سنة 2015.

- الفرقة الوطنية للشرطة القضائية تمكنت، بتعاون وثيق مع مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، من تفكيك شبكة إجرامية تنشط في مجال الجريمة المنظمة العابرة للحدود الوطنيةº وبلاغ للإدارة العامة للأمن الوطني ذكر أن هذه الشبكة تتألف من مجموعة من الأشخاص، من بينهم مواطنون مغاربيون يحملون جنسية بلد أوروبي، كانوا يشكلون موضوع مذكرات اعتقال داخل الفضاء الأوروبي.

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي:

- ماذا سيستفيد المغرب من اتفاقية التبادل الحر الشاملة والمعمقة مع الاتحاد الأوروبي¿ إذ من المرتقب أن يكون للاتفاقية آثار إيجابية عموما بالنسبة للطرفين، حسب تقييم أجرته مؤسسة (إكوريس) الهولندية، والتي أشارت إلى أن اتفاق التبادل الحر الشامل والمعمق بين المغرب والاتحاد الأوربي، الجاري التفاوض بشأنه بين الرباط وبروكسيل، سيتيح على المدى البعيد رفع الناتج الداخلي الخام للمغرب ب 1,3 مليار أورو سنويا و ب1,4 مليار أورو للاتحاد الأوروبي.

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي:

- الانتخابات في صلب اجتماع زعماء الأغلبية الذي ينعقد اليوم الثلاثاء ونبيل بنعبد الله، الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية ووزير السكنى والتعمير يقول إن هذا الاجتماع غير الرسمي سيحدد القضايا التي يمكن أن تطرح للنقاش في المستقبل القريب.

* ليكونوميست:

- المغرب مدعو إلى تسريع وتيرة الإصلاحات.. فخلال اجتماع مجلس الشراكة المغرب الاتحاد الأوروبي، الذي انعقد أمس الاثنين، أشاد الاتحاد الأوروبي بالتقدم الذي حققه المغرب على الأصعدة السياسية والاقتصادية والاجتماعية ولم يفته التذكير بضرورة مواصلة المغرب لجهوده من أجل ترسيخ الإصلاحات التي يقوم بها. كما شجع الاتحاد الأوروبي المغرب على مواصلة المصادقة على جميع القوانين التنظيمية والقوانين والمساطر الضرورية لضمان التنفيذ الفعلي للدستور الجديد.

* أوجوردوي لوماروك:

- الرضع المتخلى عنهم: المأساة.. فمن بين 8 آلاف و760 طفل متخلى عنهم، 80 في المئة هم ثمرة علاقات خارج إطار الزوجية، أي ما يعادل 24 طفل متخلى عنهم شهريا وطفل واحد متخلى عنه يوميا، بحسب تأكيد عمر كندي، رئيس جمعية "إنصاف".

* لوبنيون:

- جواد الحمري، المدير العام لمكتب الصرف، يؤكد أن إعادة الأموال من الخارج ستمكن من تنشيط الاقتصاد الوطني، وتحسين الموقف المالي للبلاد وزيادة احتياطي العملة الصعبة.

- المغرب يصبح العضو الواحد والأربعين في المرصد الأوروبي للسمعي البصري، وأول بلد غير أوروبي ينضم إلى هذه المنظمة التابعة للمجلس الأوروبي، الذي يتخذ من ستراسبورغ مقرا له.



1620

0






تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



المواطن الجزائري بين العزّة والكرامة والحسرة والندامة

تجارة الجسد في السمارة… الوجه الآخر للمدينة

جماعة أبطيح، واقع مرير ومستقبل مجهول

كواليس محاكمة النائب الأول لرئيس المجلس الإقليمي لأسا الزاك

معتقل جزائري سابق في غوانتنامو يؤكد ان الامريكيين أجبروا معتقلين عربا على إظهار عوراتهم وملامسة أجسا

المهرجانات بالصحراء كالورم السرطاني يتكاثر بخبثه.

دفاعا عن الأراضي المحتلة!

بوكا محمد في ذمة الله بعد الاصابة المميتة التي تعرض لها على مستوى الرأس

من العيون موظفون أشباح بوزارة الصحة وقناة العيون الجهوية

الفتيات المغربيات ممنوعات من دخول الاراضي السعودية

السيدات الأول في موريتانيا حاكمات من وراء ستار:إحداهن طردت من القصر الرئاسي وأخرى سجنت

صدر «الشيخة» وعلف الخيل

قبيلة اميناتو حيدر في الرباط لتقديم مذكرة للملك

أما أن الأوان للدولة المغربية لتغيير تعاملها مع شباب الصحراء

شخصية العدد (4) :سي الداه سيدي محمد ولد سيدي إبراهيم إمام الصدق و الوفاء

الدراما الرمضانية بين معادلة الإنتاج والجمهور والنقد...؟

مقاولين يشتكون من تفويت للصفقات العمومية خارج إطار القانون بإقليم أسا-الزاك

أمريكا والمغرب: أزمة الطائرة العمودية وخلخلةالحسابات الجيو استراتيجية

فضائح الصفقات العمومية ببوجدور

إلى السيــد : رئيس المجلس الجهوي لحقوق الإنسان بالعيون





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

عزيز طومزين يكتب: وأزفت ساعة الحسم بجهة كليميم وادنون.

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرون مؤطرة ببرنامج محو الأمية بالمساجد

مباراة لولوج مصالح الجمارك

للراغبين في الانضمام لصفوف الدرك الملكي..هذه هي الشروط المطلوبة

منصب رئيس (ة) مصلحة بالأكاديمية والمديريات الإقليمية التابعة لإكاديمية العيون

إستدعاء :وزارة العدل: برنامج شفوي مباراة توظيف 524 محررا قضائيا

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

نتائج قرعة دوري أبطال أوروبا (المجموعات)


اختيار حسن الدرهم رئيسا لنادي شباب المسيرة

 
جمعيات
تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

كليميم:تأسيس مركز يوسف بن تاشفين للدراسات والأبحاث من أجل اللغة العربية

 
ملف الصحراء

"كوسموس إينيرجي” و”كابريكورن” تنسحبان من التنقيب بمياه الحراء الغربية "

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
فوائد القهوة وقهوة البرتقال

العلماء يكتشفون سر مثلث برمودا

تحديد يوم عيد الأضحى المبارك

 
مــن الــمــعــتــقــل

الزافزافي يتلو "وصية الوداع" ويطلب دفن جثمانه في أرض الريف

 
الوفــيــات

وفاة الفنان الشعبي حماد جيجي

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

تعرَف على هاتف "الأيفون" الأكثر شعبية في العالم

احذر حذف الرسائل على واتس آب

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.