للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         وزارة الداخلية تنذر جماعات محلية امتنعت عن تنفيذ أحكام قضائية             زلزال ملكي جديد يتهدد واليا كليميم وادنون والداخلة واد الذهب             نشرة إنذارية..أمطار عاصفية بعدد من الاقاليم منها كليميم والسمارة وافني وطاطا             تعزية في وفاة والد الحقوقي الحسين شهيب             بالصور تسرب مياه من نافورة بشارع محمد السادس بكليميم تتسبب في ارتباك             الحكومة تحدد تاريخ دخول قانون التجنيد الإجباري حيز التنفيذ،ونشطاء يدعون للإحتجاج امام البرلمان             المدير الإقليمي للتعليم بكليميم يذعن للضغوط ويتراجع عن الغاء التكليفات المشبوهة             الداخلة:العثور على وادنوني متوفي في ظروف غامضة             من يحمي الفساد في جهات الصحراء الثلاث ؟             بالفيديو:وزير التجهيز والنقل اعمارة يؤكد على ربط طرفاية بجزر الكناري و إحداث..             مغربي يعتلي قائمة الاعبين العرب الأكثر مشاركة في دوري ابطال اوروبا،ومحمد صلاح يتجه نحو إزاحته             وزير العدل يوافق على تمديد اجال تقديم طلبات ضحايا انفجار الألغام             الدرك يعتقل سائق سيارة رباعية الدفع محملة بالمازوط ويصادر محتواها             فوائد القهوة وقهوة البرتقال             بالفيديو..قدماء المحاربين والعسكرين بكليميم يحتجون بالشارع وهذه مطالبهم             وزير التجهيز عمارة يصل بوجدور لإطفاء غضب السكان من انقطاع الكهرباء لأكثر من اسبوع             وزير الداخلية يدعو رؤساء المجالس المنتخبة إلى تسوية الأحكام الصادرة ضد مجالسهم خلال ميزانية2019             بالصور:سلطات طانطان تهدم منزل دون إشعار مسبق             بلدية كليميم توفر خدمة المصادقة على الوثائق يوم السبت كذلك من 15/9إلى 20/10             كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرون مؤطرة ببرنامج محو الأمية بالمساجد             قدماء المحاربين والعسكرين بكليميم يحتجون بالشارع            سيول واد الساقية تصل الحاجز الترابي المسمى سد بالعيون            وقفة احتجاجية:اساتذة السلم 9 يقاطعون الامتحان المهني بالعيون ويطالبون بترقيتهم مباشرة            مهاجر بالخارج يكشف فضيحة سد لكريمة بإفني ويفضح خروقات بكليميم ويؤكد "جهة كليميم جهة الفساد            احتراق شاحنة بمنجم بوكراع بالعيون            مرأة تتبرع بكليتها لطفلة سعاد رغم أنها لا تعرفها ومن مدينة اخرى           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

قدماء المحاربين والعسكرين بكليميم يحتجون بالشارع


سيول واد الساقية تصل الحاجز الترابي المسمى سد بالعيون


وقفة احتجاجية:اساتذة السلم 9 يقاطعون الامتحان المهني بالعيون ويطالبون بترقيتهم مباشرة


مهاجر بالخارج يكشف فضيحة سد لكريمة بإفني ويفضح خروقات بكليميم ويؤكد "جهة كليميم جهة الفساد


احتراق شاحنة بمنجم بوكراع بالعيون

 
اقلام حرة

دارجة الكتاب المدرسي… خطة إصلاح ام إفساد ممنهج!


هذه المدينة لم تعد تشبهني..


قضية الشافعي طبيب الفقراء.. في الحاجة لحماية الفاضحين للفساد


لا فِرار، كما الشعب قَرّر


إني اخترت منصتي يا وطني


رسالة ساخرة لقادة الأفارقة المجتمعين بنواكشوط …..


هل “فبركت” القنوات المغربية مشاهد جمهور موازين الكثيفة؟


العرب واللعب مع إيران

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
بلدية كليميم توفر خدمة المصادقة على الوثائق يوم السبت كذلك من 15/9إلى 20/10

الاداريون بقطاع التعليم يعتزمون مقاطعة الاجتماعات ورفض التكليفات

هام للتلاميذ وأولياءهم:الدراسة تنطلق فعليا بجميع الأسلاك يوم الأربعاء المقبل 5شتنبر

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
وزير خارجية موريتان يجتمع بسفيري المغرب والجزائر ويبلغهما موقف موريتان من قضية الصحراء

المغرب يتراجع على مؤشرات التنمية البشرية والجزائر تتصدر الترتيب مغاربيا

المغاربة يتصدرون قائمة الحراكة لسنة 2018 بستة ألاف حراك

وكالة: فرار 19 شخص من تفريتي كانت تحتجزهم البوليساريو بتهمة التهريب

 
مختفون

نداء للبحث عن مختفي من العيون


نداء للبحث عن مختفي من العيون

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

قراءة في الصحف الوطنية الصادرة اليوم الجمعة 20 دجنبر 2013
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 20 دجنبر 2013 الساعة 38 : 10


صحراء بريس/صحف

نستهل جولتنا في قراءة أهم الأخبار وأبرز العناوين لبعض رصيف الصحافة اليومية الصادرة غدا  الجمعة 20 دجنبر 2013 من جريدة :

- "الصباح" التي أفادت أن الحسين الوردي، وزير الصحة، وصف طريقة تدبير نظام المساعدة الصحية للفئات المعوزة بـ"المعضلة"، التي تهدد واحدا من أهم مشاريع التغطية الصحية بالمغرب، المقرر أن يشمل شريحة واسعة من الفئات الهشة والفقيرة، بما يفوق ثمانية ملايين نسمة، مؤكدا في لحظة نقد حكومي، أن "راميد" خرج من الخيمة مائلا.

- وجاءت باقي العناوين كالتالي "الرجاء يبهر العالم ويفجر فرحة عارمة"، و"زيادة 400 درهم في سعر الحج"، و"اعتقال سارق مديرية الوثائق الملكية بالرباط"، و"حركة ’’ضمير’’ تواجه بنكيران بأدبيات ميدان التحرير".

- أما "المساء" فقد نشرت أن العمدة فتح الله ولعلو واجه اتهامات بإخفاء وثائق تدينه وتعرضه للمتابعة رفقة مسؤولي شركة ريضال، قبل أن يجد نفسه في مواجهة إقالته من منصبه خلال الدورة الاستثنائية التي عقدتها بلدية الرباط أول أمس الأربعاء. مضيفة أن الدورة التي تم عقدها على خلفية استعداد ريضال للرحيل من المغرب وتعويضها لشركة "اكتيس" كشفت سلسلة من الفضائح التي تم السكوت عنها طيلة أربع سنوات ومنها عدم تسليم الشركة للتقارير المحاسباتية المفروض تقديمها قانونيا.

- "المساء" تناولت كذلك ،في أحد مواضيع صفحتها الأولى قضية تعويضات مزوار وبنسودة، مؤكدة أنه في تطور لافت، كشفت مصادر متابعة لما بات يعرف بفضيحة "تعويضات مزوار وبنسودة"، التي تفجرت على إثر نشر وثائق طرحت علامات استفهام حول شرعيتها، أن جهات عليا دخلت على الخط، بعد أن طالبت مصطفى الرميد، وزير العدل والحريات، بإعداد تقرير مفصل عن القضية منذ تفجرها إلى حين انعقاد جلسات محاكمة موظفي وزارة المالية المتهمين بتسريب وثائق التعويضات.

- ذات الجريدة كتبت أن المغرب والبنك الإفريقي وقعا بتونس اتفاق قرض بقيمة 115 مليون أورو لتمويل الشطر الثالث من برنامج إصلاح منظومة التغطية الصحية الأساسية في المملكة.

- تضيف"المساء" أن وفدا أمميا يطالب بالتحقيق في التعذيب بمراكز الإعتقال، حتى يتبين ما إن كانت تلك الاعترافات صحيحة أم تم انتزاعها من المعتقلين تحت التعذيب.

- كما جاء في باقي العناوين "الرجاء يقهر الكبار وينشر الفرح في ربوع المغرب"، و"وفد أممي يطالب بالتحقيق في التعذيب بمراكز الاعتقال"، و"تفاصيل جديدة حول حوادث تسرب الأمونياك بمجازر البيضاء"، و"المعطلون في آسفي يضرمون النار في شهاداتهم أمام مكتب الوالي"، و"اتهام ولعلو بإخفاء وثائق تعرضه للمتابعة ومطالبته بالاستقالة".

- نقرأ في"أخبار اليوم المغربية" أن فيصل العرايشي، المدير العام للقطب التلفزيوني العمومي، طالب، خلال حديثه في الندوة التي نظمتها النقابة الوطنية للصحافة المغربية، بالاستقلالية السياسية والمالية، موضحا أن هناك مصادر تمويل قارة وثابتة تمكن الساهرين على هذا الإعلام من التخطيط للإستثمارات المستقبلية واتخاذ القرارات بشكل واضح. العرايشي توقف عند القرار الذي اتخذته الحكومة الحالية والقاضي بإعفاء ملايين الأسر المغربية من ضريبة دعم السمعي البصري التي كانت تؤدى موازاة مع فواتير الماء والكهرباء، والذي كبد الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة خسارة 400 مليون درهم.

- الجريدة ذاتها "أخبار اليوم" أكدت  أنه بعدما رفع رجل الإشهار نور الدين عيوش، مذكرته، الداعية إلى اعتماد "الدارجة" في التعليم، إلى الملك محمد السادس، تستعد فعاليات سياسية وجمعوية وحقوقية، لوضع مذكرة "مضادة" بين يدي عاهل البلاد، وهي المذكرة التي ترسم ملامح سياسية إصلاحية لقطاع التعليم، أساسها "الحفاظ على اللغة العربية"، وهي المذكرة التي وقع عليعا عبد الرحمان اليوسفي، الوزير الأول السابق، والمقاوم محمد بنسعيد آيت إيدر، والقائد الاستقلالي محمد بوستة، والأمين  العام السابق للتقدم والاشتراكية إسماعيل العلوي، ووزير الخارجية السابق، سعد الدين العثماني، والسفير  محمد الخصاصي وغيرهم.

- "أخبار اليوم" أفادت كذلك أن الرباط تستعد لاتخاذ مجموعة من الاجراءات لمواجهة التعذيب في المغرب منها وضع كاميرات في الكوميساريات تسجل بالصوت والصورة فترة التحقيق للتأكد من أن تصريحات المعتقلين تم الحصول عليها بطرق قانونية، وخلق آلية وطنية مستقلة لرصد ظاهرة التعذيب في مؤسسات الاعتقال. مشيرة إلى أن هذه الآلية يمكنها القيام بزيارات مفاجئة لمراكز الاعتقال وإعداد تقارير حول التعذيب.

- كما تناولت الصحيفة مواضيع أخرى "الرجاء يعيد الفرحة إلى المغاربة"، و"المغرب يستعد لخلق هيئة مستقلة لرصد التعذيب واعتماد الكاميرات في الكوميساريات"، و"العرايشي يتهم الحكومة بتكبيده خسارة 40  مليارا"، و"وزير المالية يحذر من فقدان المغرب قراره السيادي المالي"، و"مقترح قانون.. 20 سنة وغرامة 200 مليون للاتجار في القاصرين".

- "صحيفة الناس" قالت إن تنسيقية عائلات المعتقلين والمفقودين في العراق طالبت، خلال لقاء بطنجة، الحكومة المغربية بالتدخل لدى نظيرتها العراقية من أجل الإفراج عن معتقلين مغاربة في سجون العراق الذين انتهت عقوبتهم السجنية، ووقف الإعدامات في حقهم، بالإضافة إلى فتح ملف عشرات المفقودين في العراق.

- ذات الصحيفة كتبت أن محمد حصاد،وزير الداخلية، هو من اقترح اسم محمد صالح التامك لشغل منصب مندوب عام جديد للمنودبية السامية لإدارة السجون وإعادة الإدماج خلفا للمندوب السابق حفيظ بنهاشم.

- وفي جريدة "الخبر" نقرأ أن المحكمة الإبتدائية بمدينة القنيطرة أدانت طبيبا يشتغل بمستشفى الإدريسي بعشر أشهر حبسا نافذا ومنعه من مزاولة المهنة وذلك على خلفية تهمة القتل الخطأ بعدما توفيت أمرأةة بإحدة المصحات المختصة في تصفية الدم"الدياليز".

- ذات الجريدة قالت إن الحكومة لم تبرمج في برنامج المجلس الحكومي ،المنعقد أمس الخميس، قانون البنوك الإسلامية، رغم أن عبد اللطيف الجواهري، بنك المغرب، سبق أن أكد ذلك يوم الثلاثاء المنصرم.

- من جهتها علمت "الأخبار" أن المديرية العامة للأمن الوطني فتحت تحقيقا إثر العثور، مساء أول أمس الأربعاء، بالدار البيضاء، على حقيبة يدوية بها أصفاد وبطاقة مهنية تعود لضابطة شرطة ضاعت منها في ظروف غامضة. وأفادت مصارد الجريدة أن الحقيبة اليدوية عثر عليها عن طريق الصدفة من طرف شبان كانوا يمارسون رياضة الجري بحديقة توجد قرب "المركز السوسيو رياضي للقرب المندمج" بحي جميلة بمقاطعة سيدي عثمان بالدار البيضاء.

- كما جاء في باقي العناوين "الرجاء يصعد بالكرة المغربية نحو العالمية ببلوغه نهائي الموندياليتو"، و"ملاسنات بين والي جهة الغرب ورئيس بلدية القنيطرة بالنيابة"، و"’’المتنبي’’ يثير أزمة سياسية تحت قبة البرلمان"، و"الاستماع إلى محام وموثق وثلاثة رجال أعمال في ملف فيلا فاخرة بعين الذياب"، و"الأمن البلجيكي يلقي القبض على منفذ عملية سطو على إحدى الوكالات البنكية بالناظور ويرحله إلى المغرب"، و"اعتقال العقل المدبر لعصابة إجرامية متخصصة في السرقات الموصوفة بالخميسات"، و"مستشارو الرباط يطالبون بـ300 مليار سنتيم الممنوحة من ريضال إلى أكتيس"، و"أزيد من 40 مستشارا جماعيا بمراكش ضمنهم برلمانيون وموظفون ممنوعون من مغادرة التراب الوطني".

- أما "الأحدات المغربية" فقد كتبت أن "سيطا"، "تيكميد"، و"فيردا"، ثلاث شركات ظلت متمسكة بترشيحها لـ"تنظيف" شوارع وأحياء الدار البيضاء، والتي من المنتظر أن ترسو عليها صفقات النظافة، بعد  انسحاب العديد من الشركات المتنافسة وتأجيل فتح الأظرفة عدة مرات.

- وتضمنت الصفحة الأولى للجريدة أيضا "وفد  أممي يرصد إنجازات حقوق الإنسان ونواقصها بالمغرب"، و"حريق مهول يلتهم محلات تجارية وسيارات بقيسارية في وزان".




1538

0






تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



المواطن الجزائري بين العزّة والكرامة والحسرة والندامة

تجارة الجسد في السمارة… الوجه الآخر للمدينة

جماعة أبطيح، واقع مرير ومستقبل مجهول

كواليس محاكمة النائب الأول لرئيس المجلس الإقليمي لأسا الزاك

معتقل جزائري سابق في غوانتنامو يؤكد ان الامريكيين أجبروا معتقلين عربا على إظهار عوراتهم وملامسة أجسا

المهرجانات بالصحراء كالورم السرطاني يتكاثر بخبثه.

دفاعا عن الأراضي المحتلة!

بوكا محمد في ذمة الله بعد الاصابة المميتة التي تعرض لها على مستوى الرأس

من العيون موظفون أشباح بوزارة الصحة وقناة العيون الجهوية

الفتيات المغربيات ممنوعات من دخول الاراضي السعودية

السيدات الأول في موريتانيا حاكمات من وراء ستار:إحداهن طردت من القصر الرئاسي وأخرى سجنت

صدر «الشيخة» وعلف الخيل

قبيلة اميناتو حيدر في الرباط لتقديم مذكرة للملك

أما أن الأوان للدولة المغربية لتغيير تعاملها مع شباب الصحراء

شخصية العدد (4) :سي الداه سيدي محمد ولد سيدي إبراهيم إمام الصدق و الوفاء

الدراما الرمضانية بين معادلة الإنتاج والجمهور والنقد...؟

مقاولين يشتكون من تفويت للصفقات العمومية خارج إطار القانون بإقليم أسا-الزاك

أمريكا والمغرب: أزمة الطائرة العمودية وخلخلةالحسابات الجيو استراتيجية

فضائح الصفقات العمومية ببوجدور

إلى السيــد : رئيس المجلس الجهوي لحقوق الإنسان بالعيون





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

عزيز طومزين يكتب: وأزفت ساعة الحسم بجهة كليميم وادنون.

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرون مؤطرة ببرنامج محو الأمية بالمساجد

مباراة لولوج مصالح الجمارك

للراغبين في الانضمام لصفوف الدرك الملكي..هذه هي الشروط المطلوبة

منصب رئيس (ة) مصلحة بالأكاديمية والمديريات الإقليمية التابعة لإكاديمية العيون

إستدعاء :وزارة العدل: برنامج شفوي مباراة توظيف 524 محررا قضائيا

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

مغربي يعتلي قائمة الاعبين العرب الأكثر مشاركة في دوري ابطال اوروبا،ومحمد صلاح يتجه نحو إزاحته


نتائج قرعة دوري أبطال أوروبا (المجموعات)

 
جمعيات
تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

كليميم:تأسيس مركز يوسف بن تاشفين للدراسات والأبحاث من أجل اللغة العربية

 
ملف الصحراء

"كوسموس إينيرجي” و”كابريكورن” تنسحبان من التنقيب بمياه الحراء الغربية "

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
فوائد القهوة وقهوة البرتقال

العلماء يكتشفون سر مثلث برمودا

تحديد يوم عيد الأضحى المبارك

 
مــن الــمــعــتــقــل

الزافزافي يتلو "وصية الوداع" ويطلب دفن جثمانه في أرض الريف

 
الوفــيــات

تعزية في وفاة والد الحقوقي الحسين شهيب

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

تعرَف على هاتف "الأيفون" الأكثر شعبية في العالم

احذر حذف الرسائل على واتس آب

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.