للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         مصرع شاب في حادث سير بين السمارة والعيون(اسم)             هذه هي المنتخبات المتاهلة لأمم افريقيا 2019 وانجاز عربي غير مسبوق(تفاصيل)             تلاعبات رؤساء جماعات وملف الأشباح يدفعان وزير الداخلية إلى توقيف إجراء مباريات التوظيف بالجماعات             فاعلة جمعوية بكناريا تهاجم اعيان الصحراء :يلهثون خلف مصالحهم ويبتزون الدولة .             تفاصيل فاجعة غرِق قارب للهجرة السرية بشاطئ اكلو كان على متنه 25 فردا             بوعيدة خرج ليها ديريكت "بت نبت" ولقضاء هو الحل.             "الأرصاد" تحذر الصيادين من نزول البحار حتى تحسن حالة الجو             العثور على جثتين بالشاطيء الأبيض من ضحايا القارب المنكوب بطانطان             وفاة متشرد كان يتخذ من المحطة الطرقية مأوى له             عضو بجماعة الشاطئ الأبيض من رئيس لجنة المالية لطالب لجوء سياسي بفرنسا             زلزال بوزارة الأوقاف يطيح بعدد من رؤساء المجالس العلمية من بينهم افني             الجالية المغربية غاضبة من عدم سماح السلطات الإسبانية لها باستعمال رخصة السياقة المغربية             أحلام مستغانمي تصدم الفتيات.. ونادمة على تلك الرواية!             انطلاق المحاكمة الاستئنافية لنشطاء الريف بعد خمسة أشهر على أحكام بسجنهم بين عام وعشرين عاما             اغلبية جماعة افركط تشتكي الرئيس لوزير الداخلية وتطالب ب..(شكاية)             الداخلية تشرع في حل مجالس جماعية وعزل رؤساء             هذا موقف الزعيمان اليوسفي و ايت ايدر من دعوة الملك للمصالحة مع الجزائر             بشرى للراغبين في زيارة فرنسا..إجراءات جديدة ومبسطة للحصول على “الفيزا”             اباء واساتذة يشتكون الغياب المتكرر لمدير مجموعة مدارس تكليت بكلميم             عدم الرغبة في شرب الماء مؤشر على مشاكل في جسمك!             لحظة اقتحام رجال الشرطة لثانوية ابن بطوطة بالعيون بسبب احتجاجات التوقيت المدرسي            تلاميذ غاضبون بثانوية بالعيون يطردون مدير الاكاديمية مبارك الحنصالي            فوضى بحامة أباينو بكليميم تهدد بكارثة وسط صمت المسؤولين            هذا ما قاله وزير الصحة الدكالي من كليميم عن المستشفى الجهوي الجديد وعن المستشفيات بطانطان واسا وافني            مواطن محتاج يشتكي من ابتزاز عضو ببلدية كليميم له ومنحه مبالغ مالية شهريا            إفراغ اسرة من منزلها ليلا وفي اجواء ممطرة بمدينة إفني           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

لحظة اقتحام رجال الشرطة لثانوية ابن بطوطة بالعيون بسبب احتجاجات التوقيت المدرسي


تلاميذ غاضبون بثانوية بالعيون يطردون مدير الاكاديمية مبارك الحنصالي


فوضى بحامة أباينو بكليميم تهدد بكارثة وسط صمت المسؤولين


هذا ما قاله وزير الصحة الدكالي من كليميم عن المستشفى الجهوي الجديد وعن المستشفيات بطانطان واسا وافني


مواطن محتاج يشتكي من ابتزاز عضو ببلدية كليميم له ومنحه مبالغ مالية شهريا

 
اقلام حرة

الاحتفال بعيد المولد النبوي من الإطراء المذموم، وليس من التعظيم المحمود


اختفاء خاشقجي..الويل لمن يقول لا في زمن نعم!


مدينة بدون ماء "أكلميم" أنمودجا


المغرب أحسن من فرنسا


كلمة لابد منها السيد النائب…. حزب يعته مدرسة سياسية


دارجة الكتاب المدرسي… خطة إصلاح ام إفساد ممنهج!


هذه المدينة لم تعد تشبهني..


قضية الشافعي طبيب الفقراء.. في الحاجة لحماية الفاضحين للفساد

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
منتدى العدالة وحقوق الانسان يصدر بيانا بخصوص السطو على الاراضي بكلميم

رابطة المواطنة وحقوق الانسان بالسمارة تصدر بيانا حول احتجاجات معطلي مخيم الكويز

التحالف المدني لحقوق الانسان يصدر بيانا بخصوص الوضع البيئي الخطير بمدينة المرسى

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
بشرى للراغبين في زيارة فرنسا..إجراءات جديدة ومبسطة للحصول على “الفيزا”

الجيش يبرم صفقة تسلح جديدة مع امريكا لاقتناء منصة متطورة ونظام رصد ،والقمر الصناعي الثاني يطلق قريبا

دعوة الملك تثير تفاؤلاً وحذراً في الجزائر

الريسوني يخلف القرضاوي على رأس الإتحاد العالمي لعلماء المسلمين

 
مختفون

نداء للبحث عن مختفي من العيون


نداء للبحث عن مختفي من العيون

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

النقابة المستقلة تنفذ اعتصاما بالنيابة الإقليمية، وتندد بتستر المسؤولين على فساد القطاع التعليم بكلي
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 21 دجنبر 2013 الساعة 46 : 10


بــــيـــــان

 عقد المكتب الإقليمي للنقابة المستقلة للتعليم بالمغرب بكلميم اجتماعا يومه الأربعاء 18\12\2013، وبعد نقاش جاد ومسؤول      خلص المكتب إلى ما يأتي:

v    تجديده  التنديد بمواصلة القوات المخزنية قمع المسيرات السلمية لتنسيقية الأساتذة المجازين وحاملي الماستر. 

 v       استنكاره مواصلة بعض المسؤولين التستر على الفساد المستشري بنيابة كلميم ( إصدار "النائب" تعيينات وتكليفات خارج إطار مبدأ المساواة، إخفاؤه للعديد من التظلمات الموجهة إلى السيد الوزير، تستره على الموظفين الأشباح، هدره للمال العام، تسببه في هدر الزمن المدرسي للمتعلمين...). 

v    تنديده بالتضييق الممنهج من "النائب الإقليمي" على نقابتنا المستقلة؛ من خلال عدة سلوكات عنصرية وغريبة عن مفهوم الإدارة المواطنة( حذف بيانات نقابتنا من سبورة النيابة، رفض حقنا في الولوج إلى المعلومة أو إجراء حوار مسؤول لحل مشاكل القطاع، منح قاعة الاجتماعات لمختلف الهيئات الحزبية والنقابية والجمعوية باستثناء نقابتنا...)؛ كرد فعل منه على فضحنا لملفات الفساد، وعلى توصله باستفسارات في هذا الشأن. علما أن مثل هذه السلوكات العنصرية من طرفه؛ هي بمثابة تدخل مباشر في الشأن النقابي قصد توجيه الشغيلة التعليمية للانخراط في نقابات "مرضي عنها من طرفه" لا تنتقد سياسته الفاشلة في الإقليم، دون "المغضوب عليها" من " صاحب الضيعة". 

v    استغرابه من انشغال البعض بما ذكر في التقارير الدولية من تضييق على النقابات المستقلة في الجزائر( كتقرير الشبكة الأورو متوسطية لحقوق الإنسان ومنظمة هيومن رايتس ووتش)، متجاهلين ما يقع ببلادنا من تواطؤ وتضييق ممنهج من طرف عدة جهات على نقابتنا - قبل وبعد تأسيسها- ، من بينها ممثل الدولة بقطاع التعليم بكلميم. 

v    تساؤله عن الجهة التي تقف وراء تحقير القرارات القضائية للوقفات السلمية التي لا تحتاج إلى ترخيص ولا إخبار. 

v    مطالبته بفتح تحقيق عاجل في شأن إقصاء كل المشاركين في امتحانات الكفاءة التربوية ليونيو 2013 بنيابة كلميم. 

v    استهجانه لفقدان "النائب الإقليمي"  لـ" صوابه الإداري" من خلال توجيه مراسلات كيدية ورسائل ملاحظة وتنبيهات للأسرة التعليمية، بناء على ادعاءات كاذبة منه أو من بعض " الإداريين"، سيتم تنوير الرأي العام بتفاصيلها لاحقا. 

v    رفضه للأسلوب اللاتربوي واللامسؤول الذي جاء في مذكرة "النائب الإقليمي " قبل أيام في شأن العنف المدرسي، كتأكيده على تحول المؤسسة التعليمية إلى "حلبة للصراع" ( وكأن رجال ونساء التعليم تحولوا إلى ملاكمين)، ومحاولته المفضوحة التماس العذر للجوء بعض المتعلمين وأولياء أمورهم إلى إهانة الأساتذة والأستاذات. هذا في الوقت الذي لا يحرك فيه ساكنا للرد على العنف الذي يتعرضون له، خاصة خلال الامتحانات حفاظا منه على " سمعته" لدى" صانعي القرار" وعدم الإضرار بحظوظه  في تسلق مناصب أعلى. 

v    رصده لتحول بعض مرتزقة العمل النقابي ومريديهم؛ إلى مدافعين عن الفساد المستشري بالإقليم والمسؤول الأول عنه. 

v    مطالبته الأسرة التعليمية بموافاة نقابتنا بعرائض أو تقارير حول الوقاحة التي يمكن أن يتعامل بها بعض "مرضى كراسي المسؤولية" معهم، ومختلف المشاكل التي تواجههم، للقيام بما يتعين في هذا الإطار. 

v     دعوته الشغيلة التعليمية إقليميا، جهويا ووطنيا إلى الزحف على العاصمة الرباط خلال العطلة المقبلة لنصرة الأسرة التعليمية المرابطة هناك منذ أسابيع، رغم إهانة كرامتها وتعنيفها المفرط من طرف  " تلاميذ الأمس".

دخول أعضاء المكتب الإقليمي في إضراب واعتصام بمقر النيابة الإقليمية وذلك يوم الأربعاء 25 دجنبر 2013  ابتداء من الساعة العاشرة صباحا.

عاشت الشغيلة التعليمية مستقلة وموحدة تحت لواء النقابة المستقلة للتعليم بالمغرب

Photoالنقابة المستقلة للتعليم بالمغرب- حي الموحدين 1، زنقة 12 - كلميم Photo

guelmimsaep@gmail.com

TELE :0628194531



2166

9






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- حكارة ومكارة

طنطاني

الاودعبد الواحد واحد فعيدة بوكنين بنيابة كلميم شبيه بمبارك الحنصالي بنيابة العيون لايتقنون الاالمكائد والمؤمرات ضد الشغيلة التعليمية فلحنصالى تعلم هده المقالب بطانطان ايام العامل جلموس وعيدة شرب من نفس الكاس ولله في خلقه شؤون

في 21 دجنبر 2013 الساعة 47 : 12

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- رموز الفساد

أستاذ

ان رموز الفساد بالنيابة التعليمية كثر يتزعمهم رباعي معروف: عيدة بوكنين، ورئيس مصلحته الفاسدة مصطفى محراث ورئيس مكتب "المراكشي" لتسيير المؤسسات عفوا لتخريب المؤسسات أمحزون.
هؤلاء هم من خربوا القطاع بالإقليم دون حسيب ولا رقيب، وما إن ترد جهات تغار على مصلحة الإقليم أن تتدخل لصالح القطاع لدى الجهات العليا، إلا وتواجه باللازمة، الصحراء خط أحمر، وهذا الفساد ورموزه هم من يخدمون مصالحنا بالمنطقة، وهم جنود أوفياء لنا، لا يمكننا اعفاؤهم لمجرد الغيرة على مصلحة التعليم بالمنطقة، فمصلحة البلاد فوؤق كل اعتبار.
ولكن بالرجوع إلى هذه الجهات العليا التي تدعي غيرتها على مصلحة البلاد، نجدها في الحقيقة تغار على مصلحتها الخاصة فقط ومصلحة أبنائها، لكونها تتلقى نصيبها بصفة مستمرة لحماية الفساد ورموزه المنطقة، وضمان عدم متابعتهم أو مساءلتهم. وحتى عندما تصل الأمور إلى نهايتها، فهم يعفون المسؤول دون أن تتم محاسبته، ويتم بالمقابل الضغط على من سيتولى المسؤولية مكانه، ان يوقع محضر تسليم المهام بكل خروقاته، وطمأنته من جهات نافذة بأن لا يخاف شيئا، لان هذا ما جرت به العادة، ويمكنه أن يعيت فسادا في قطاع التعليم كما يريد، وسيسلك نفس طريق سلفه، سواء من حيث توفير الحماية اللازمة له بالتصدي لكل من يفضح هذا الفساد، أو من خلال الضغط على من سيخلفه بتوقيع محضر تسليم المهام، وهكذا إلى ان يرث الله الأرض ومن عليها.
هذا هو بلد المغرب........فلا تستغرب......

في 22 دجنبر 2013 الساعة 02 : 03

أبلغ عن تعليق غير لائق


3- الهجوم المضاد

مهتم

أولا أحيي النقابة المستقلة للتعليم على مواكبتها المستمرة للشأن التعليمي بالمدينة من خلال بياناتها أو تقاريرها، لكن ما يروج حاليا، أن هنالك جهات نقابية متواطئة مع النائب عيدة، ستقوم بمقاومتكم عبر عدة وسائل، في محاولة لإعادة سيناريو ماوقع في عهد النائب أطويف، والذي تكلل في الأخير بالفشل، وتمت معاقبة أطويف بنفيه إلى نيابة آسا كإجراء تأديبي والتراجع عن قرار إعفائه.
وسيتم هنا الاستعانة بنقابيين من خارج تنظيمكم، ولن تتم الاستعانة بمن كانوا محسوبين عليكم وباعوا مبادئهم ونقابتهم مقابل الحصول على فتات تغيير الاطار، لكونهم معروفين في الساحة التعليمية وافتضح أمرهم، ولم تعد لهم الجرأة لمواجهة رجال التعليم والظهور أمامهم.
كما ستشمل مقاومتكم محاولة التأثير على الوضعية الإدارية لكاتبكم، هذا بالاضافة إلى محاولة استمالة بعض منخرطي نقابتكم، كما يحدث مع نقابات أخرى بالإقليم، بدعوى أن هذه النقابات لا يتم استقبالها من طرف النائب، وأن من يريد قضاء أغراضه أن ينخرط في نقابات دخلت في تحالف معه.

في 22 دجنبر 2013 الساعة 40 : 03

أبلغ عن تعليق غير لائق


4- ما موقع مشاكل الكتبيين

الكتبي

لقد تعرض الكتبيون لابتزازات وإملاءات للقبول بشروط خارج في اطار ما يعرف بشروط السوق السوداء لقبول تعاملهم مع المؤسسات، مع الإشارة أن النيابة هي من تتحكم في الحقيقة في هذه الشروط، وليس المؤسسات كما هو متعارف عليه في القوانين التي صاحبت المخطط الاستعجالي.
ويعلم الجميع ما وقع لبعض الكتبيين بنيابة كلميم من مشاكل بسبب عدم سداد مستحقاتهم، بل ودهب بعضهم الى القضاء وهذا بعلم مدير الاكاديمية السابق والوزارة، لكتهما لم يحركا ساكنا.

في 22 دجنبر 2013 الساعة 05 : 07

أبلغ عن تعليق غير لائق


5- مؤسسة القرن 21

رجل تعليم من أهل الدار

العديد من المؤسسات التعليمية يتم بناؤها دون تزويدها بالماء والكهرباء، فهل هذا يعقل في زمن السرعة والتكنولوجيات الحديثة، وهذا ما وقع لثنوية الجديدة الاعدادية فمنذ افتتاحها قبل موسمسن لم يتم تزويدها بهما،وتم الاستيلاءالماء والكهرباء من مدرسة الهدى المجاورة،وكان هذا يسبب انقطاعا في التيار الكهربائي بين الفينة والأخرى. وبعد توقيع عريضة للاساتذة والاستاذات، ونشر الخبر بصحراء بريس، سارع النائب الكاذب الذي سبق ووعد بحل المشكل، إلى ايفاد مستخدمين الى الثانوية ووقف بنفسه على الاشغال، لنتعرف فيما بعد السبب، فالجهات المسؤولة رخصت للنائب بتزويد الثانوية بالكهرباء، لكنه أجل المسألة، وكان يطلق اشاعات بأن رئيس البلدية عبد الوهاب بلفقيه هو من يقف وراء المنع، ورجحت أخبار أن يكون ذلك لأغراض انتخابوية لكون حزب بلفقيه الاتحاد الاشتراكي سيكون المنافس القوي لحزب الاصالة والمعاصرة الذي ينتمي اليه النائب الفاسد، وقد عين مؤخرا على رأس مكتبه الاقليمي بكليميم، بعد ان كان مسؤولا عنه بآسا.
وما نتاسف له فعلا ان مشكل الماء والكهرباء طال دون ان يتدخل المسؤولون: وزارة الداخلية والتربية الوطنية، ولم يتم حله نسبيا الا بعد ان فاحت الرائحة.

في 22 دجنبر 2013 الساعة 30 : 07

أبلغ عن تعليق غير لائق


6- الفساد...الفساد...

أستاذ وأفتخر

عرفت نيابة كليميم في السنوات الأخيرة عدة تطورات تسير في اتجاه جلت حثالة المجتمع الصحراوي لتولي المسؤولية بنيابة التعليم، ومقاومة خيرة أبناء الصحراء، ويمكنكم في هذا الإطار مقارنة صالح الكرش الذي يشهد له بالكفاءة والتفاني في العمل، بصنيع الداخلية بوكنين عيدة الذي لا يتوفر على أذنى الشروط المطلوبة لتقلد أية مسؤولية تربوية.

في 22 دجنبر 2013 الساعة 51 : 16

أبلغ عن تعليق غير لائق


7- بدون تعليق

المعلق

النائب الإقليمي لكلميم عيدة بوكنين
فاسد.........................
فاسد.........................
فاسد.........................

في 23 دجنبر 2013 الساعة 01 : 03

أبلغ عن تعليق غير لائق


8- من المعتصم

المراقب

نظم اليوم أعضاء المكتب اعتصاما بالنيابة،وبعد دخول عضوين ( الكاتب ونائبه )، قام حارس الباب بإغلاق باب النيابة في سابقة من نوعها بالمؤسسات العمومية.
ولم تتم إعادة فته إلا بعد مرور حوال نصف ساعة.

في 25 دجنبر 2013 الساعة 42 : 11

أبلغ عن تعليق غير لائق


9- الخارطة الإستراتيجية

رأي مستقل

يجب أن تتكتل الأسرة التعليمية وأن يعلنوا تضامنهم مع مختلف القضايا التعليمية، دون حصر المعارك في الأشكال التي تأتي سريعا وتذهب سريعا، يجب تسطير ملف مطلبي عميق الرؤى ينصف كل رجال ونساء التعليم ويصون كرامتهم التي أضحت حسب ما تأتينا به وسائل الإعلام هي و الأوراق التي يباع فيها البشار سواء بسواء، فلا يعقل أن ينسي تفاقم الأوضاع عن مهبها، بل يجب أن يذكرنا أي وضع جديد بملف مطلبي يشمل الأسرة التعليمية، التي صارت ضحية هجومات تروم تصفية حسابات ضيقة، فكرامة المدرس بيده لا بلسانه، ونفس الأساتذة تتوق إلى العديد من المطالب : تغيير الإطار، أجرة الأساتذة الجدد المهضومة، لشهري يونيوا ويوليوز، تقليص مدة الحركة الانتقالية عند بعض الشعب التقنية نظرا للخصوصيات التي قد تتسبب بشلها بشكل نهائي،...إلخ إن لم يتم تكتل الهيئات التربوية لإصلاح قضايا التعليم من جدورها، وتوحيد الأضرار والتحلي بروح التضامن، فلنقل أن نضالاتها ستكون أشبه بالمهرجانات، تسعد القوم حينا ثم تنسى في غالب الأحيان..ومجتمع الأسرة التعليمية بحاجة إلى مزيد من النضال والصمود الذي تتيحه طبيعة المطالبة بالحق المشروع، وهذا حق عليها كي تنال نصيبها من التغيير..هذا وأحيي روح النضال في النقابة المستقلة، وجميع المناضلين في كل مكان.

في 26 دجنبر 2013 الساعة 22 : 20

أبلغ عن تعليق غير لائق


تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



المدير الجهوي للماء الصالح للشرب يرد على بعض المغالطات

حصيلة سنة من عمل المجلس البلدي لسيدي إفني: مهرجانان وحمام وغرفة نوم

معتقل جزائري سابق في غوانتنامو يؤكد ان الامريكيين أجبروا معتقلين عربا على إظهار عوراتهم وملامسة أجسا

عشرات الجرحى في قمع وقفة احتجاجية سلمية لعمال ومتقاعدي فوس بوكراع بالعيون

الفساد ينخر مركز البريد بمدينة الداخلة

فم زكيد:باشا المدينة يشتكي معطلين أمام وكيل الملك بابتدائية طاطا

مجموعة الامل للمعطلين الصحراويين بالعيون تربك حسايات المسؤولين

غياب المكيفات يثير غضب موظفي قطاع العدل بالسمارة

الجماعة تنتظر مشروعا سياحيا بمواصفات عالمية لكنها لا توفر الماء والمراحيض العمومية

تجاهل وزارة الصيد لرسائل ومشاكل مهنيي القطاع واحتجاجات تلوح بالافق

اطلاق البث التجريبي لجريدة صحراء بريس ألإلكترونية

ما هذا التجاهل لأنشطة النقابةالمستقلةللصحافيين المغاربة ياقنواتنا التلفزية الوطنية ..؟

رسالة الى حكام جريدة الصباح

وحدة الوطن .. فوق الصراعات يا قادة حزبي الاستقلال والأصالة والمعاصرة

تنسيقية النقابات التعليمية بطانطان تتشبث بمبدأ وعد الحر اتجاه الموعود

تأسيس المكتب الجهوي لڭلميم-السمارة للنقابة المستقلة لأطباء القطاع العام

حتى لا يكتسب أصحاب "الكتاب الأبيض" الشرعية المفقودة ..!

اتحاد النقابات المستقلة بالمغرب يدعو إلى خوض إضراب وطني لمدة 48 ساعة

الشغيلة الصحية بكلميم تدين الاعتداءات المتكررة بقسم المستعجلات و تطالب بتوفير الأمن

بيان:النقابة المستقلة لإطباء القطاع العام(فرع جهة كليميم السمارة)





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

عزيز طومزين يكتب: وأزفت ساعة الحسم بجهة كليميم وادنون.

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
تلاعبات رؤساء جماعات وملف الأشباح يدفعان وزير الداخلية إلى توقيف إجراء مباريات التوظيف بالجماعات

أسماء المؤطرات اللواتي قبلن لتدريس برنامج محو الامية بكليميم(لائحة)

كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرة مؤطرات ببرنامج محو الأمية بالمساجد

مباراة لولوج مصالح الجمارك

للراغبين في الانضمام لصفوف الدرك الملكي..هذه هي الشروط المطلوبة

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

هذه هي المنتخبات المتاهلة لأمم افريقيا 2019 وانجاز عربي غير مسبوق(تفاصيل)


الترجي التونسي يفوز بدوري أبطال أفريقيا على حساب الأهلي المصري

 
جمعيات
تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

كليميم:تأسيس مركز يوسف بن تاشفين للدراسات والأبحاث من أجل اللغة العربية

 
ملف الصحراء

واشنطن وباريس تعارضان الأمين العام للامم المتحدة بشأن التمديد لبعثة لمينورسو بالصحراء

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
عدم الرغبة في شرب الماء مؤشر على مشاكل في جسمك!

إلهان عمر ورشيدة طليب أول مسلمتين تدخلان الكونغرس الأمريكي

المغاربة يتقدمون على الصين واليابان في تصفح الانترنيت بحثا عن

 
مــن الــمــعــتــقــل

الزافزافي يتلو "وصية الوداع" ويطلب دفن جثمانه في أرض الريف

 
الوفــيــات

الشيخ الدكتور سعيد القحطاني صاحب كتاب “حصن المسلم" في ذمّة الله

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
واتساب يُقدم تعديلاً غريباً في ميزة حذف الرسائل

"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

تعرَف على هاتف "الأيفون" الأكثر شعبية في العالم

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.