للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         نتائج قرعة دور 16 دورى أبطال أوروبا(نتائج القرعة+توقيت الذهاب والإياب)             المناضل اليساري بن سعيد أيت إيدر ينجو من محاولة تصفية نواحي كليميم             "واتساب" يطلق خاصية "صورة داخل صورة" لمستخدمي أندرويد             نواكشوط تحتضن منتدى اقتصاديا موريتانيا مغربيا             التامك و اوبركى في ذيل البرلمانيين بجهة كليميم من حيث القيام بواجبهم(أسماء)             الكشف عن أكبر مخزن لتهريب الكوكايين بالصحراء ،واعتقال اجانب ومصادرة معدات ومخدرات             ظهور جديد للحشرة القرمزية بكليميم يكشف فشل خطة محاربتها             انفجار لغم مضاد للمركبات بالحمادة يقتل اربعيني ويرسل شقيقه للمستعجلات             بعد فشل خطة توسيع مهامها،الإدارة الأمريكية تهدد بإنهاء مهمة “المينورسو”،             مصرع شخص وجرح اخرين في حادث سير بكليميم             تلاميذ ثانوية الصداقة التأهيلية محرومون من حقهم في "الثقافة"             مصرع شاب وجرح اخرين في حادثة سير بين اخفنير والسمارة             الفرقة الوطنية تواصل التحقيق ،وثروات بلفقيه ونوابه وموظفين بالجماعة تحت المجهر             مسؤولون بالعمالات لا يخبرون المصالح المركزية بالسيارات المعطلة لتسهيل نهب المازوط وفواتير الصيانة             مسؤولون كبار ومنتخبون يرفضون التصريح بممتلكاتهم الحقيقية ،وهذا ما ينتظرهم من مجلس جطو             بعد فرنسا،اسبانيا ترفع الحد الأدنى للأجور بحوالي 22 في المائة،فمتى تحدو الحكومة المغربية حدوهما؟!             نجاح باهر لإضراب المتعاقدين يومي 10 و11 دجنبر باكاديمية كليميم وادنون             النقابات التعليمية الاكثر تمثيلية تطالب المدير الإقليمي بكليميم بإلتزام الشفافية وتكافؤ الفرص في             محتجون يغلقون الطريق الحدودية لكركرات(فيديو)             لقاء مرتقب بين وفد من “إخوان الجزائر” وحزب العدالة والتنمية الشهر الجاري تزامنا مع أول زيارة ل             من ذاكرة كليميم حاضرة وادنون ..اصالة القيم..ونقاوة الموروث الوادنوني            أتحداك أن تشاهد فيديو إباحي أو صور عري بعد مشاهدة الفيديو             محتجون غاضبون يقطعون الطريق بين المغرب وموريتان ( الكركرات )            عائشة رحّال، رئيسة جمعية النساء الصحراويات تهاجم حمدي ولد الرشيد وتشبهه بالدكتاتور            الخليجيون بالصحراء ينهالون على الترفاس ( الكمأ ) ويسرفون في طبخ ما يفوق حاجتهم            لحظة وصول بعض الوفود الى جنيف للمشاركة حول طاولة المفاوضات بين المغرب والبوليساريو           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

من ذاكرة كليميم حاضرة وادنون ..اصالة القيم..ونقاوة الموروث الوادنوني


أتحداك أن تشاهد فيديو إباحي أو صور عري بعد مشاهدة الفيديو


محتجون غاضبون يقطعون الطريق بين المغرب وموريتان ( الكركرات )


عائشة رحّال، رئيسة جمعية النساء الصحراويات تهاجم حمدي ولد الرشيد وتشبهه بالدكتاتور


الخليجيون بالصحراء ينهالون على الترفاس ( الكمأ ) ويسرفون في طبخ ما يفوق حاجتهم

 
اقلام حرة

موقف الإسلام من العنصرية الجاهلية


الاحتفال بعيد المولد النبوي من الإطراء المذموم، وليس من التعظيم المحمود


اختفاء خاشقجي..الويل لمن يقول لا في زمن نعم!


مدينة بدون ماء "أكلميم" أنمودجا


المغرب أحسن من فرنسا


كلمة لابد منها السيد النائب…. حزب يعته مدرسة سياسية


دارجة الكتاب المدرسي… خطة إصلاح ام إفساد ممنهج!


هذه المدينة لم تعد تشبهني..

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
نجاح باهر لإضراب المتعاقدين يومي 10 و11 دجنبر باكاديمية كليميم وادنون

5 نقابات تعلن عن وقفة إحتجاجية الإثنين أمم مقر إنعقاد المجلس الإداري لأكاديمية كلميم وادنون

بعد ملفي المستشفى والجامعة بكليميم،التنسيقية تستعد لإطلاق ملف جديد

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
نواكشوط تحتضن منتدى اقتصاديا موريتانيا مغربيا

بعد فرنسا،اسبانيا ترفع الحد الأدنى للأجور بحوالي 22 في المائة،فمتى تحدو الحكومة المغربية حدوهما؟!

لقاء مرتقب بين وفد من “إخوان الجزائر” وحزب العدالة والتنمية الشهر الجاري تزامنا مع أول زيارة ل

ماكرون يعلن عن زيادة للحد الأدنى للأجور بقيمة 100 يورو شهريا وإلغاء ضريبة التقاعد لتهدئة الاحتجاجات

 
مختفون

نداء للبحث عن مختفي من العيون


نداء للبحث عن مختفي من العيون

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

وزير الاتصال:البرلمان الاوروبي إنساق وراء مؤامرة تركيع المغرب بإصداره قرارا "متسرع وعبثي"
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 25 نونبر 2010 الساعة 23 : 20


صحراء بريس / و م ع

 قال وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة، السيد خالد الناصري، اليوم الخميس بالرباط، إن القرار الذي صادق عليه البرلمان الأوروبي بخصوص أحداث الشغب التي شهدتها العيون مؤخرا، بإيعاز من الأطراف المناوئة للوحدة الترابية للمملكة، يتسم ب "الحيف والغياب التام للإنصاف الناتج عن رؤية أحادية وعمياء لحيثيات هذه القضية".
وأوضح السيد الناصري في ندوة صحفية عقدها عقب انعقاد مجلس الحكومة، أن اللوبي المعادي لسيادة المغرب ووحدته الترابية، لاسيما الحزب الشعبي الإسباني، تمكن من خلال "التضليل وتزييف الحقائق في جعل البرلمان الأوروبي ينساق بشكل أعمى وراء مؤامرة تهدف إلى تركيع المغرب، عبر تشويه صورته والمساس بمصداقيته".

وتساءل السيد الناصري، حول الكيفية التي استطاع بها هذا الحزب المعروف بعدائه الغريزي للمغرب وحنينه إلى الماضي الاستعماري، استدراج ممثلي الشعوب الأوروبية إلى هذا المنزلق الخطير، الذي لا يخدم العلاقة الوثيقة والنموذجية القائمة بين المغرب والاتحاد الأوروبي من خلال مجموعة من اتفاقيات الشراكة والتعاون، وفي طليعتها الوضع المتقدم الذي يخوله للمملكة.

وفي هذا السياق، قال السيد الناصري "كيف لم يعبر هذا الحزب الذي يدعي الديمقراطية عن شجبه واستنكاره للاستعمار الذي أطبق على الأقاليم الجنوبية للمملكة طيلة عشرات السنين، وبالتالي لماذا لم يتحرك إلا بعد استكمال المغرب لوحدته الترابية في ظل المشروعية الدولية".

وأشار الناطق الرسمي باسم الحكومة، في هذا الصدد، إلى أن الأطراف التي ساندت طرح الحزب الشعبي الإسباني بالبرلمان الأوروبي، لم تكن تعلم أنها "قامت بطعن المغرب في الظهر، وعمدت إلى التصدي العبثي لبلد صديق يعد الأكثر انفتاحا وتطلعا إلى تكريس الديمقراطية والحداثة في المنطقة الأورومتوسطية".

وخلص السيد الناصري إلى القول إن هذا القرار الذي اتخذ بشكل "متسرع وعبثي"، لن يتيح تعزيز الاستقرار والأمن بالمنطقة المتوسطية، كما لن يمكن من تهيئ الأرضية المواتية لإيجاد حل مناسب للنزاع المفتعل حول الصحراء المغربية"، موضحا أنه كان يتعين على المؤسسة التشريعية الأوروبية قبل اتخاذها لهذا القرار استحضار القواسم المشتركة الكثيرة التي تجمعها مع المملكة.



4294

24






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- ان الله مع الصابرين

جزائري

راحت على المغرب

في 25 نونبر 2010 الساعة 16 : 21

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- لا نريد شهودا على جرائمنا السلمية

Saaid Bwazio

وأشار الناطق الرسمي باسم الحكومة، في هذا الصدد، إلى أن الأطراف التي ساندت طرح الحزب الشعبي الإسباني بالبرلمان الأوروبي، لم تكن تعلم أنها "قامت بطعن المغرب في الظهر، وعمدت إلى التصدي العبثي لبلد صديق يعد الأكثر انفتاحا وتطلعا إلى تكريس الديمقراطية والحداثة في المنطقة الأورومتوسطية".

وخلص السيد الناصري إلى القول إن هذا القرار الذي اتخذ بشكل "متسرع وعبثي"، لن يتيح تعزيز الاستقرار والأمن بالمنطقة المتوسطية، كما لن يمكن من تهيئ الأرضية المواتية لإيجاد حل مناسب للنزاع المفتعل حول الصحراء المغربية"، موضحا أنه كان يتعين على المؤسسة التشريعية الأوروبية قبل اتخاذها لهذا القرار استحضار القواسم المشتركة الكثيرة التي تجمعها مع المملكة.


في 25 نونبر 2010 الساعة 18 : 21

أبلغ عن تعليق غير لائق


3- لم تنته المعركة بعد

antipolisario

مرحا مرحا للبوليساريو وأخيراً سجل هدف في مرمى المغرب...تستقوون بالاتحاد الأروبي...هذا يعني مايلي: خرب، اقتل رجال الأمن، دمر الممتلكات أيها المرتزق فإنك محمي من طرف إسبانيا...هنيئاً للبوليساريو ومرتزقته من الصحراويين وإحتراماً لكل صحراوي وحدوي...هانئاً لسلطانة خيا ملكة التزوير فإن الإتحاد الأروبي قد انصفك ههههه

في 25 نونبر 2010 الساعة 22 : 21

أبلغ عن تعليق غير لائق


4- يا انفصاليين

saad

اعلموا يا انفصاليين أن لا برلمان أوروبي ولا أمم متحدة سوف تقف في وجهنا فنحن دولة دت سيادة كاملة و- نحن مستعدين للحرب

في 25 نونبر 2010 الساعة 38 : 21

أبلغ عن تعليق غير لائق


5- salam

mohammed

هل تضنون أن برلمان أوروبي سينفعكم والله قرار برلمان اروبي لا يعنينا فنحن في صحرائنا ومن يريد لحرب فنحن لها

في 25 نونبر 2010 الساعة 59 : 21

أبلغ عن تعليق غير لائق


6- الدعارة سماها انفتاح

احمد من الرباط

قال الناصري مامعناه ان المغرب اكثر انفتاحا وبالتالي يجب محاباته ههههه للاسف مسؤولينا لا يعرفون ان الاروبيين عقلية عملية قانونيةذات مبادئ يحكما القانون الدي هو فوق الجميع والجميع سواسية تحته وليست عقلية مخلوظة مرتشية والله حتى لو بعتم ماتبقى من كرامتكم للاجانب التي تسمونها تفتح وهي اقرب للعهر منها لتفتح فانهم لن يتنازلو عن مبادئهم/

في 25 نونبر 2010 الساعة 46 : 22

أبلغ عن تعليق غير لائق


7- رد على التعليق 4

صحراوي

يا أيها الذي تنادي بالحرب وانك مستعد للحرب..ألم تسترجع تاريخ الحرب بين جبهة البوليساريو ودولتكم خلال السبعينيات والثمانينيات من القرن الماضي؟ الم تسأل الذين تم أسرهم من قوات جيش المغرب اثناء تلك الحرب؟ ألا تدري ان الامور تطورت بشكل كبير عما كانت عليه في تلك الحقبة سواء بالنسبة للمغرب او جبهة البوليساريواو الجزائر؟؟؟
نصيحتي لك ان لا تطبل وتنادي باستعدادك للحرب بل ان من الاجدر بك ان تنظر الى شعبك الذي يعاني ويلات الفقر والتهميش وسلبا للحقوق . فأين هو استعدادكم للحرب ؟ هل بالعتاد لا أظن أنه بالشيئ الاهم؟ ام هل بالعدد؟ ليس بالاهم . هل لكونكم دولة ذات سيادة؟ انظر الى اليمن ماذا فعل بها الحوثيون..وانظر الى السودان وما فعله الجنوبيون بسيادتها وجيشهاوكذلك الصومال والعراق ووو.
اتمنى ان يعود امثالك من المستهترين الى رشدهم ويتخذوا القرار المناسب لأن الصحراء لها اهلها الذين مستعدون بدورهم شيبا وشباباللدفاع عنهاولو تطلب ذلك ارواحهم والدليل امامك واضح من خلال ما شاهدته ورأيته من وحدة بين الصحراويين في مخيم اكديم ازيك بالعيون.

في 25 نونبر 2010 الساعة 50 : 22

أبلغ عن تعليق غير لائق


8- رد على رقم 7

antipolisario

شكراً على النصيحة ولكن...ما ادراك أنت، كل تجربة لها مميزاتها...إذا كنت تفخر ببولساريو وقوتها هذا شأنك...ونحن نعلم أن هناك الجزائر كداعم أساسي في الكواليس...الصحراء لها مغربها وشعبها هم أبناء المغرب من طنجة الى الكويرة...وكما يقال الحرب سجال يوم لنا ويوم علينا والأرض لمن يمت عليها...إذا كنت جزائري أرجو أن تتذكر أن حكومتك تدعم بوليساريو على حساب قوتك اليومي... أنا يهمني أن تكون الجزائر موحدة لا كدويلات...وهذا مع يسعى إليه نظامك حيال المغرب...لا تنس أن الجزائر لم تقدر على كبح العمليات المسلحة...نحن بالنسبة لنا قضية الصحراء هي قضية شعب وأنتم  (قضية نظام ) وشكراً على النصيحة مرة أخرى...

في 26 نونبر 2010 الساعة 29 : 00

أبلغ عن تعليق غير لائق


9- رد على رقم 7

saad

جيش مغربي في تمانينات ليس هو جيش مغربي الأن الحرب لن تكون ضد صحراويين بل هي ضد polisario و- اتباعها شعب مغربي جاهز لحرب أنا جندي مغربي أنتضر الأمر للحرب و- نزول إلى تيندوف

في 26 نونبر 2010 الساعة 56 : 00

أبلغ عن تعليق غير لائق


10- المغرب سيد الحرب والسلم

محمد لمين

لنا الفخر ان نفخر بجيشنا وشعبنا الموحد من طنجة الى الكويرة.
ان أحرار المغرب لا يقبلون المذلة ولا يقبلون الارتماء في أحضان الغير.
نحن واثقون من انتفسنا والحمد لله. لكن المشكل العويص هو منشكل الانفصاليين الذين يشكون في آبائهم. اللهم اننا لا نريد ان نبوء بذنب احد. فعبد العزيز المراكشي ينكر أباه غير منتبه الى انه يطعن شرفه ونسبه من حيث لا يدري.فأبوه يقول انا مغربي وعبد العزيز يقول لا انا لست مغربيا وانت لست أبي. فهذا حال اللقطاء.
ان هذه هي تربية عبد العزيز للانفصاليين يربيهم على انكار انتمائهم للمغرب يعني الطعن في جدودهم.
أما الحرب فالمغرب لقن الجزائر والبوليساريو الدروس تلو الدروس. بدءا من حرب الرمال الى معركة امكالة وغيرها. ولمن يتنطع ويريد ان يخيفنا بالحرب فالايام بيننا أيها الدعي اللقيط صاحب التدخل 7. لتعرف المغرب وأحرار المغرب ما يفعلون بمن تعول عليهم من الخرائر او البوليخاريو لأنهك مثلهم لا خلاق لك فتبا لك ولمن تعول عليهم متنكرا لوطنك.
ان الصحراويين الاحرار وحدويون اما الانفصاليون فهم أدعياء.
والصحراء مغربية رغم انف الحاقدين.
والشعب المغربي لن يتخلى عن شبر من الصحراء لانه لا يتنكر لابنائه الوحدويون فنحن كوحدويين نطالب بحقنا في المغرب ومن ثم يصير لزاما على المغرب ان يحارب الانفصال مهما كلف الثمن. ويسعلم الاعداء مصيرهم يوم تندلع الحرب.

في 26 نونبر 2010 الساعة 07 : 01

أبلغ عن تعليق غير لائق


11- sahra l sahraouiine

sahraoui ould tantan

le sahara est pour les sahraouis et on va les defendre au dernier souffle. si on va a la guerre on va pour notre terre et nos famille, pas pour un salaire minable, on devient comme un enragé qui veut mourir pour sa terre et son honneur.
par contre les marocains tremblent dans leur culote a la 1ere balle, c pas moi qui dit cela, c vos soldats marocains qui font caca dans leurs cullottes et surtout qui se font arreté par des jeunes soldats sahraouis meme pas experimentés, y en a ceux qui picent debout hhhh
reveillez vous les marocains, la guerre c pas bla bla, vous dites etre pret a la guerre depuis votre pc et vous vous cacher chez vous espece de tappete mouillée.
vive le sahara occidental libre

في 26 نونبر 2010 الساعة 31 : 06

أبلغ عن تعليق غير لائق


12- عاشت الصحراء حرة

صحراوي صريح

عاشت الديمقراطية المغرب قتل وشرد واعتقل اهالينا ويريد ان ينجوا بفعلته انها الصحراء الغربية وليسة مقاطعة مغربية يفعل مايحلوا له اما للذين ينادون بالحرب فهيهات هيهات نحن اهل لها لاننانقاتل عن حق وايمان لسنا معتذين اؤ ضالمين مثلكم وفي الحروب التحررية لايفيد الكم او النسبة بل هناك قناعة كما قال تشيكيفارالا يستطيع المرء أن يكون متأكدا من أنه هنالك شيء يعيش من أجله, إلا إذا كان مستعدا للموت في سبيله.وروجعاالىحديث الوزير الثرثار وتحدثه عن الامن والامان الدي يعتقد ان المغرب يرسخه فالمغرب هو المصدر للكل المشاكل من خلال الارهابيين لمغاربة الدين نسمع عنهم كل يوم هنا في اؤربا والمهاجريين غير الشرعيين لدين عاثو فسادا هنا اؤ الحشيش المغربي الدي يصدره المغرب دولة وشعبا

في 26 نونبر 2010 الساعة 06 : 10

أبلغ عن تعليق غير لائق


13- رد على العساكر رقم 8 و9 و 10

صحراوي

هههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه لقد ضحكت ايما ضحك من استعدادكم الشفوي و عاطفتكم المنظوية تحت لواء الوفاء والحب للوطن فكلكم او اقول جلكم سيتخلف عن الدفاع عن وطنه فما ادراك بشبر من الارض..فأنتم لا تدرون واقعكم داخل وطنكم حتى تتسنى لكم فرصةالدفاع عنه.اذهبوا يا وطنيين ويا اوفياء ودافعوا عن سبتة ومليلية المحتلتين وحرروهمامن يد الاسبان وحاربوا اسبانيا بجيشها وعتادها المتطور. ماذا فعلتم فقط عند وضعكم لعسكري على جزيرة ليلى وهبت الطائرات العسكرية الاسبانية والمروحيات والسفن الحربية نحركت فما أدراك لو تقدمت لسبتة ومليلية ههههه. حرروا اراضيكم اولا واتركوا اراضي الاخرين لانكم كما تدينون تدانون وكما تكونوا يولى عليكم.

في 26 نونبر 2010 الساعة 24 : 10

أبلغ عن تعليق غير لائق


14- Sahara Marocaine

antipolisario@gmail.com

يحق لكم أن تتكلم على سبتة ومليلية وجزيرة ليلى....ولكن إذا كنت جزائري وتدافع عن حق تقرير المصير ألا تعلم أن الجزائر خانتنا وقالت أنها إسبانية...الصحراء لنا نحن الأمازيغ أما أنتم فبدو رحل كنتم تهيمون في الصحراء لا موطن لكم حتى أن إسبانيا اعتبرتها أرض خلاء عند احتلالها...no man's land...الصحراء للمغاربة من طنجة إلى الكويرة...نحن أيضاً لسنا معتدين إن الإحتلال تصوره لنفسك فقط من نسج خيالك ونحن أكثر إماناً منك وقضييتنا أعدل من قضيتكم...خذ عندك نحن ندافع الوحدة أنتم تدافعون عن التفرقة...هذا أقل ما ندافع عنه ناهيك عن مكانة الصحراء في قلوب المغاربة...أنا لا يخيفني أشخاص...يستغلون الفرصة للتنكيل بالجثة والتبول عليها...أنا مع الدفاع عن تحسين الأوضاع المعيشية بطرق سلميه ولاكن ضد تجزئة وطني واني حلفت هذا القسم أنتم ليس لديكم مثله...بسم لله «اقسم بالله العلي العظيم أن أبقى وفيا لروح المسيرة الخضراء مكافحا عن وحدة وطني من البوغاز إلى الصحراء، اقسم بالله العلي العظيم أن ألقن هذا القسم أسرتي وعرتي في سيري وعلانيتي، والله سبحانه هو الرقيب على طويتي وصدق نيتي» SVP Publiez

في 26 نونبر 2010 الساعة 57 : 11

أبلغ عن تعليق غير لائق


15- le sujet

Vezwi qbdsselam

Sa majesté doit chager mr NASSIRI ministre de la comunication car , cet accademicien est devenu nerveu et un vrais comedien tout ce qu'il raconte c'est des betises je m'exc use du terme mais le monde mediatique international prend le Maroc aujourd'hui comme un champ de blague à ca use de cet ex brillant intellectuel ou bien le soigner chez un psychatre.

في 26 نونبر 2010 الساعة 22 : 12

أبلغ عن تعليق غير لائق


16- الى المدعو الصحراوي او الجزائري

عابر سبيل

لك الحق ان تضحك ما شئت يا اخي المسلم ههههههههههههههه هل انت مغربي لا يفتخر بمغربيته ام صحراوي تراوده احلام الانفصال وانشاء المدينة الفاضلة ام جزائري حقود يحشر راسه فيما لا يعنيه ههههههه ام شبه مسلم اختلط عليه الحلال والحرام والحكمة والتهور.

كن ما شئت في حياتك البئيسة ولكن اظنك فقط متطفل كحشرة صغيرة يريد ان يشعل نار الفتنة بين الاخوة ولكن هيهات هيهات .
فاهل الصحراء هم مغاربة اخواننا واحبانامتلهم متل اهل سوس والريف اما المرتزقة والمحتجزيين الصحراويين الدين غررت بهم الحكومة الجزائرية فنسال الله لهم الهداية والفرج في القريب العاجل ليعودو الى وطنهم الام معززين مكرميين بين عائلاتهم واصدقائهم في ظل حكم داتي.
اما اوربا و امريكا فلا تهمنا فيما يفعلون ومند متى يريدون العزة والخير للاسلام.
و في الاخير اقول لك ادا كنت تغير عن حرمات المسلمين فالاحرى بك انت ايضا ان تدافع من جهتك عن سيتة و مليلية المحتلتين قصد استرجاعهما..


في 26 نونبر 2010 الساعة 14 : 13

أبلغ عن تعليق غير لائق


17- attahmich

chahid maghribi

ana ibno chahid maghribi bi harb assahra .waoudakero ikhwani almaghariba anana lam nastafid chian men maoti abina ila attahmich mena adaoula almaghribia .wakol 3ailat achouhada lan todahi walan toucharika fi harben jadida fliohareb had almara ali alfassi

في 26 نونبر 2010 الساعة 59 : 14

أبلغ عن تعليق غير لائق


18- 3ailat chouhda

maghribi

لن نحارب مع المخزن المغربي لانه همشنا طول 35سنة فليحارب ال الفاسي هدهالمة ادن لانهم لم يحاربو قط

في 26 نونبر 2010 الساعة 06 : 15

أبلغ عن تعليق غير لائق


19- العقل وليس العاطفة

amar

الشعوب المغاربية تعيش تحت وطات الفقر والجوع والامراض والقمع وتتكلمون عن الحروب؟ هل ستقدم لك الحرب سرير حرير؟ او شاحنات ذهب؟ الحروب تعني مزيدا من التفقير مزيدا من التشرد والجوع.ومزيدا من المعطوبين والارامل والاطفال المشردين.

في 26 نونبر 2010 الساعة 33 : 20

أبلغ عن تعليق غير لائق


20- مواطن مغربي

moh

أنا مواطن مغربي أريد تطوع في جيش لقتل كل إنفصالي والله صحراء مدوه صحراء مغربية كرهت ولا بغتو بوليساريو 35 سنة و هي متخبية في جزائر اخرجوا يا جبناء اخرجوا من جحوركم و لنهي الأمر وجهاً لوجه

في 26 نونبر 2010 الساعة 39 : 20

أبلغ عن تعليق غير لائق


21- - الصحراء مغربية الى الابد

مغربي الى الابد

انتم ايها الصحراووين الانفصاليين الخونة . انتم من خرب عقول الشباب المغربي بدعم المنافق الجزائريي. كيف تجراتم الخيانة من اسلافكم من دم واحد .انتم كنتم فقط كاناس من الدرجة الثانية عندما جاء المحتل الاسباني. نحن من عمر الصحراء الدين تزعمون على تسميتها بالصحراء الغربية.كانت كلها كثبان رملية ولم يكن فوقها ولو بيت واحد سوى الخيام.اتعرفون انتم الخونة تخططون بمى يسمى بتركيع المغرب. اتعلمون ان سلالة الحاكم جائت من الصحراء.اتعلمون ان جل اراضي العدو الجزائري كلها مغربية.البوليزاريو هو من اكبر المنافقين اصحاب الفتن والارهابيين.نحن و ما زلنا ندافع عن الوحدة التراية باكملها . اتمنى لو كنت حاكم دولة لشرعت في اجتثاثكم واحدا بواحد .نحن لسنا بمحتلين بل انتم بمحتلين ايها الجزائرييون لمادا تطمعون في ارض كانت اساس الدولة المغربية تريدون واجهة على الساحل الاطلسي لتنمية اقتصادكم على حساب مواطنيكم تحت اسم - حماية الصحراويين و تقرير المصير . كفا من الاعيبكم الانسانية والمثير في دلك هو اننا نشترك في دين واحد و اعراقنا مثل اعراقكم . نحن مستعدين للحرب

في 26 نونبر 2010 الساعة 45 : 20

أبلغ عن تعليق غير لائق


22- بيان النهج الديمقراطي

abou aiman


بيــــان عقدت الكتابة الوطنية للنهج الديمقراطي اجتماعها العادي يوم ...21/11/2010 وأصدرت البيان التالي

لقد كشفت الأحداث التي شهدتها الصحراء، وخصوصا مدينة العيون، مؤخرا فشل الحلول والمقاربات المتبعة لحد الآن لحل هذا النزاع الذي دام لمدة تتجاوز35 سنة وكلف شعوب المنطقة خسارات فادحة في الأرواح ومصاريف باهظة واستفادت منه، بالأساس،ا لطغم العسكرية والأمنية والإدارية. والأخطر من ذلك هو المنحى الذي بدأ يأخذه هذا النزاع مند مدة والمتمثل في تفاقم مظاهر الشوفينية وتسعير نار الحقد بين شعوب المنطقة مما يهدد باندلاع حرب مدمرة ترهن مصير المنطقة لأجيال وتعيق سيرورة وحدة شعوبها الضرورية .وتعيش بلادنا، إضافة لمشكل الصحراء، أزمة سياسية واقتصادية واجتماعية خانقة.فعلى المستوى السياسي تتجلى أهم سماتها في الانحطاط والتمييع الخطير للعمل السياسي المؤسساتي الذي أصبح إلى حد كبير لعبة عبثية من الصعب فك ألغازها، حيث انمحت الحدود بين "اليمين" و"اليسار" المزعوم وبين من مع الحكومة ومن ضدها ومن في الأغلبية ومن في المعارضة في حين يستمر حزب صديق الملك في محاولاته الهيمنية على الحقل السياسي الرسمي مما يساهم في مقاطعة الأغلبية الساحقة من الشعب المغربي لهذا العبث الذي يراد له أن يصير حياة سياسية ببلادنا.وشهدت الفترة الأخيرة هجوما شرسا على الحريات وحقوق الإنسان تمثلت في الاختطافات والمحاكمات السياسية ومنع وقمع العديد من الوقفات والنضالات والتضييق الخطير على حرية التعبير، خاصة عبر قمع ومحاصرة الصحافة المستقلة  (توقف لوجورنال ونيشان والجريدة الأولى ومحاكمة أخبار اليوم وغيرها من الجرائد.. )أما على المستوى الاقتصادي, فإن السياسة المطبقة تعمق من تبعية البلاد للامبريالية عبر القروض والمزيد من فتح الأبواب أمام الرأسمال الامبريالي والمزيد من خوصصة القطاعات العمومية لصالحه ولصالح الكتلة الطبقية السائدة وتفاقم هشاشة الاقتصاد المغربي حيت الرهان على المقاولة من الباطن لصالح الشركات المتعددة الاستيطان في الميدان ألخدماتي وعلى الاستثمار في العقار وعلى الفلاحة التصديرية وعلى تصدير المواد المعدنية الخام عوض تطوير الصناعة والفلاحة والخدمات لتلبية الحاجات الأساسية للشعب المغربي .وعلى الصعيد الاجتماعي، فان الجماهير الشعبية تكتوي بالغلاء حيت الزيادات المتتالية في العديد من أثمان المواد الأساسية  (الخضر، السكر، الزيت،الشاي... ) وبالتدهور المريع للخدمات الاجتماعية العمومية بفعل تطبيق السياسات التصفوية في التعليم حيث يشكل البرنامج ألاستعجالي أخر حلقاتها، وضرب مجانية التطبيب والسماح بانتشار البطالة والأمراض الاجتماعية المختلفة في أوساط واسعة من جماهير شعبنا المقهورة.بناءا على ما سبق ,فإن الكتابة الوطنية للنهج الديمقراطي:- تؤكد أن حل النزاع في الصحراء يتمثل في المفاوضات بين البوليساريو والمغرب والسعي الجدي في البحت عن الحلول السلمية على قاعدة الشرعية الدولية المرتكزة إلى تقرير المصير مما يجنب المنطقة ويلات الحرب ويضع اللبنات لوحدة شعوب المغرب الكبير كضرورة تاريخية لامناص منها.- تدين قمع الحركات النضالية والتضييق على الحريات وفي مقدمتها حرية الصحافة والتعبير وتمييع الحياة السياسية ومحاولة الهيمنة عليها وتدعو للنضال من أجل الدفاع عن الحريات وحقوق الإنسان ومن أجل ديمقراطية حقيقية ترتكز إلى دستور ديمقراطي وانتخابات نزيهة وحرة وعزل المافيا المخزنية المسؤولة عن انتهاكات حقوق الانسان والاستبداد .- تندد بالسياسات اللاشعبية التي تكرس التخلف على المستوى الاقتصادي وتفاقم الهشاشة الاجتماعية وتعمق الفوارق الطبقية وتحكم على أغلبية الشعب المغربي بالفقر والجهل والمرض ,وبالخصوص قانون المالية التقشفي بالنسبة للجماهير والكريم بالنسبة للكتلة الطبقية السائدة.- وبالمناسبة الأليمة المتمثلة في وفاة المناضلة الرفيقة عزيزة برحو،إحدى قائدات النضال من أجل الحق في السكن اللائق بسبب الإهمال الطبي وأوضاع السكن المزرية، تتقدم الكتابة الوطنية لعائلتها وأصدقائها وصديقاتها ورفيقاتها ورفاقها بأحر عبارات التعازي والمواساة وتعتبر أن رحيلها يشكل خسارة كبيرة لحركة النضال من أجل السكن اللائق في بلادنا.- كما سبق للنهج الديمقراطي عبر آخر بلاغاته أن نعى الشعبين المغربي والفلسطيني في وفاة احد ابرز مناضلي شعبنا الرفيق أبراهام السرفاتي الذي وافته المنية يوم 18/11/2010 أربعة أيام بعد الذكرى ال 36 لاستشهاد الرفيق عبد اللطيف زروال.

21/11/2010
Par :Ali Lmrabet

في 26 نونبر 2010 الساعة 26 : 22

أبلغ عن تعليق غير لائق


23- تابع

ابوايمن

http://www.youtube.com/watch?v=a-PJ4ZVjiZY

في 26 نونبر 2010 الساعة 31 : 22

أبلغ عن تعليق غير لائق


24- LA MANIFESTATI 

SAAD

MEME SI LES MAROCAINS MANIFESTENT PAR MILLI S L'HISTOIRE EST AU RV AVEC LA VICTOIRE FATALE DU PEUPLE SAHRAOUI QUI EST SUR LES P ORTES .

في 27 نونبر 2010 الساعة 57 : 16

أبلغ عن تعليق غير لائق


تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



المعارضة ببوجدور تطلب من وزير الداخلية إيفاد لجنة للتحقيق في خروقات الرئيس عبد العزيز أبا

فرنسا مستمرة في دعم مويتانيا لمحاربة القاعدة

المعلومة بنت الميداح: المعارضة مشاركة في حملة تقويض قانون حقوق المرأة

كوشنير: موريتانيا بدأت محاربة قوية وفرنسا تقف إلى جانبها

المدير الجهوي للماء الصالح للشرب يرد على بعض المغالطات

الحرب على الخمر تنطلق من فاس

التأهيل الحضري يصعد لهجة أعضاء المجلس البلدي للسمارة في دورة يوليوز العادية

الوزير الأول يقر بنهب الرمال وانتشار المقالع العشوائية

التحقيق في خروقات مسؤولي الحسيمة ووزير الداخلية يحل بالمدينة

جماعة أبطيح، واقع مرير ومستقبل مجهول

وزير الاتصال:البرلمان الاوروبي إنساق وراء مؤامرة تركيع المغرب بإصداره قرارا "متسرع وعبثي"





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

متى يقدم المسؤولون بوكالة الماء بكليميم استقالاتهم ؟!

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
الداخلية توجه مراسلة إلى جميع الجماعات الترابية لتحديد الأشباح وإطلق اكبر مباراة توظيف

تلاعبات رؤساء جماعات وملف الأشباح يدفعان وزير الداخلية إلى توقيف إجراء مباريات التوظيف بالجماعات

أسماء المؤطرات اللواتي قبلن لتدريس برنامج محو الامية بكليميم(لائحة)

كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرة مؤطرات ببرنامج محو الأمية بالمساجد

مباراة لولوج مصالح الجمارك

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

نتائج قرعة دور 16 دورى أبطال أوروبا(نتائج القرعة+توقيت الذهاب والإياب)


الرجاء يفوز بكأس الـCAF ويواجه الترجي في كأس السوبر نهاية الشهر

 
جمعيات
اتهامات مبطنة بالاختلاس للمكتب السابق لمؤسسة الإمام مالك بكوبنهاجن

تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

 
ملف الصحراء

بعد فشل خطة توسيع مهامها،الإدارة الأمريكية تهدد بإنهاء مهمة “المينورسو”،

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
المناضل اليساري بن سعيد أيت إيدر ينجو من محاولة تصفية نواحي كليميم

شاهد الضرر الذي يسببه الثوم للجسم

عدم الرغبة في شرب الماء مؤشر على مشاكل في جسمك!

 
مــن الــمــعــتــقــل

معتقل إسلامي يفارق الحياة بسبب..

 
الوفــيــات

وفاة رجل الاعمال وقيدوم السياسيين بجهة كليميم عمر بوعيدة(تفاصيل عن حياته السياسية)

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
"واتساب" يطلق خاصية "صورة داخل صورة" لمستخدمي أندرويد

واتساب يُقدم تعديلاً غريباً في ميزة حذف الرسائل

"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.