للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         أكثر من 150 منصب شغل بالتكوين المهني             مدير الكهرباء بكليميم "مخروك" يستمر في إحراج مدير الماء "بن جيموع" وكشف عجزه             الشاي مقاوم للأمراض والشيخوخة (دراسة علمية)             انطلاق مناورة "فلينتلوك" لقوات العمليات الخاصة الأمريكية بمشاركة المغرب             حريق مهول بجوطية الخشب بكليميم(فيديو)             ردوا بالكم..عمليات نصب محكمة على عدد مهم من الراغبين في التسجيل بالجامعات باوكرانيا             رجل يقتل زوجته طعناً بالسكين في العيون             قربالة وعراك بجماعة افركط وسقوط عضو بالمعارضة مغشيا عليه بعد تعرضه للضرب(اسماء)             امين مال الخيرية الإسلامية بكليميم يطالب بفتح تحقيق في المالية بعد المهزلة الخطيرة             إصابات في تدخل عنيف لقوى الامن ضد المهمشين و المهمشات الصحراويين             محاولة للانتحار بمدينة العيون             مصرع شخص واصابة أحد أبناء كلميم العاملين في نقل البضائع بين كناريا والأقاليم الجنوبية(اسم)             الأساتذة المتعاقدون يعتزمون شلّ المؤسسات التعليمية أيام 19 و20و21و22             نتائج ذهاب دور 16 لدوري أبطال اوروبا             توقف حركة السير بمعبر الكركرات بسبب..             الرياض و أبو ظبي أساءتا قراءة العقلية المغربية و الابتزاز السياسي سيفشل             حركة الشبيبة الديمقراطية بالجنوب تصدر بيانا             كلميم:مطالب بفتح تحقيق في تحويل واد ام لعشار إلى مقلع للصخور دون ترخيص             معاش ابن كيران وحب الظهور !             بعد الاتفاق الفلاحي، البرلمان الأوروبي يصادق بأغلبية 64 بالمائة على اتفاق الصيد البحري             حريق مهول بالمارشي التحتاني بكليميم يخلق حالة استنفار            حريق يلتهم واحات للتمور إميتك قيادة أديس بإقليم طاطا             مشادات كلامية وتبادل اتهامات بين بلفقيه وهوين خلال دورة فبراير             هذا ما طالبت به والدة الشاب الصحراوي الذي أحرق نفسه بمعبر الكركرات            شاب يحرق نفسه بعد منعه من العمل في نقل البضائع بمعبر الكركرات الحدودي            بيان الجالية الوادنونية باوروبا بلقاء بلجيكا بعنوان "متحدون في محاربة الفساد"           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

حريق مهول بالمارشي التحتاني بكليميم يخلق حالة استنفار


حريق يلتهم واحات للتمور إميتك قيادة أديس بإقليم طاطا


مشادات كلامية وتبادل اتهامات بين بلفقيه وهوين خلال دورة فبراير


هذا ما طالبت به والدة الشاب الصحراوي الذي أحرق نفسه بمعبر الكركرات


شاب يحرق نفسه بعد منعه من العمل في نقل البضائع بمعبر الكركرات الحدودي

 
اقلام حرة

الرياض و أبو ظبي أساءتا قراءة العقلية المغربية و الابتزاز السياسي سيفشل


معاش ابن كيران وحب الظهور !


نماذج تسيء لقطاع التعليم بكلميم


هكذا علق الأكاديمي عبد الرحيم العلام على التقاعد السمين لابن كيران


دَرس فرنسي مُفيد .. ما أحْوَجَنَا إليه


يا رفيق الصبا والزمن الجميل


ماء العينين.. أيقونة حياة لا تشبهنا


الإحسان رتبة في الدين ودرجة في التقوى

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
حركة الشبيبة الديمقراطية بالجنوب تصدر بيانا

البيان الختامي لحزب العدالة والتنمية بجهة كليميم وادنون

بيان لجنة اوروبا لإنقاذ كليميم

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
انطلاق مناورة "فلينتلوك" لقوات العمليات الخاصة الأمريكية بمشاركة المغرب

بعد الاتفاق الفلاحي، البرلمان الأوروبي يصادق بأغلبية 64 بالمائة على اتفاق الصيد البحري

ما هِي الأسباب الحقيقيّة لتفاقُم الأزَمة السعوديّة المغربيّة؟ وكيف استُخدِم الإعلام ؟

الرباط تستدعي سفيرها بأبوظبي،وأنباء عن استدعاء السعودية سفيرها بالمغرب

 
مختفون

البحث عن طفل مختفي


نداء للبحث عن مختفي من طانطان

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

التكفير إعلان عن قصور عقلي وإفلاس فكري وفساد روحي وقرع لطبول الفتنة
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 03 يناير 2014 الساعة 25 : 16


بقلم : د. محمد إنفي

لقد كان للدعوة التي أطلقها الكاتب الأول للاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، الأستاذ إدريس لشكر)من خلال الجلسة الافتتاحية للمؤتمر السابع للنساء الاتحاديات،   من أجل فتح نقاش حول بعض القضايا التي  تهم المرأة المغربية، ومن ثم المجتمع المغربي، من قبيل مسألة الإرث والإجهاض وزواج القاصرات وغيرها( مفعولا سريعا وقويا على الصدور الضيقة والعقول المتحجرة والنفوس المريضة المملوءة غلا وحقدا وكراهية والمتعطشة للقتل ولإراقة الدم، مثلها في ذلك مثل تلك الكائنات الميثولوجية (مصاصي الدماء ( les vampires  التي تتغذى  على الدم المتدفق من المخلوقات الحية. وهذا الرهط من الناس لا يفهمون من الدين سوى تحجيم العقل والفكر وتمجيد القهر والاستبداد والجمود والتخلف الفكري والمادي ؛ ولا يفهمون من الحوار سوى التهجم والقذف والسب والشتم والتهديد والتخوين وإرهاب الآخر فكريا وماديا، وغير ذلك من الأساليب التي تدل على عدم قدرة هؤلاء على إعمال الفكر والاهتداء بأنوار العقل من أجل البحث عن الأجوبة المناسبة للأسلة التي يطرحها مجتمعنا المعاصر  على كل الفاعلين وفي كل المجلات: في الاقتصاد وفي السياسة وفي الاجتماع وفي الثقافة وفي الحقوق والواجبات وفي العدل والحريات، وفي كل مناحي الحياة.

وحتى نعطي مثالا لهذا النوع من البشر الذين منع الله عنهم نعمة الحِلم ونعمة الجدال بالتي هي أحسن وبالقول اللين ونعمة العقل الذي يقرع الحجة بالحجة وحرمهم من متعة التفكير فيما ينفع الناس وييسر لهم  أمور دينهم ودنياهم، نكتفي بصاحب آخر الصيحات التكفيرية التي ابتلا بها الله هذا البلد الأمين؛ ويتعلق الأمر بالمدعو الشيخ "أبو النعيم" (وهو في واقع الأمر أبو البؤس الفكري والعقدي والأخلاقي والسياسي...) الذي أصدر شرائط فيديو، يكفر فيها الشهيد المهدي بن بركة وكل رموز الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية ومفكريه وقادته ومناضليه ومناضلاته، وفي مقدمتهم الكاتب الأول للحزب الأستاذ إدريس لشكر، ناعتا النساء الاتحاديات بالبغايا؛ وهذا الوصف في حق محصنات ومواطنات (من أمهات وزوجات، وبنات وأخوات، وعالمات ومربيات، ومسئولات على قطاعات اجتماعية واقتصادية وثقافية وربات بيوت ناجحات... ) وحده كاف للحكم على الرجل بأنه إنسان بعيد كل البعد عن تعاليم ديننا الحنيف الذي ينهى عن قذف المحصنات، والذي هو من كبائر الذنوب (أي من السبع الموبقات) . فالرجل غير سوي تماما (وسبحان الله، فإن ذلك يبدو على وجهه قبل أن يفصح عنه كلامه؛ وفي ذلك حكمة ربانية)؛ ويبدو أنه يعاني، مثل كل المتزمتين والمنغلقين، من شتى أنواع العقد النفسية، ومن بينها عقدة الدونية التي يحاول التغطية عليها  بادعاء العلم والمعرفة.  

ولتوسيع دائرة اتهاماته والإمعان في تقسيم المجتمع المغربي، المتميز بتعدديته الفكرية والسياسية والثقافية (وحتى العرقية)،إلى فسطاطين: فسطاط الإيمان وفسطاط الكفر،  فقد   اتهم كل اليساريين المغاربة بالردة والزندقة والخيانة والتآمر، الخ؛ كما وصف بالخنزير أحد المدافعين عن هذه التعددية والمتشبثين بها؛ ويتعلق الأمر بالأستاذ  "أحمد عصيد"، الناشط والمفكر الأمازيغي المعروف. وهذا مثال واحد فقط  من دعاة الفتنة الذين يقسمون المجتمع والدولة إلى فسطاطين (وقد سبق أن تناولنا هذا الموضوع في مقال عن  فكر "أحمد الريسوني" )، مع ما يعنيه ذلك من إعلاء شأن فسطاط الإيمان، حتى ولو كان نفاقا، بإضفاء أوصاف الهدى والتقى على أصحابه (كما فعل "الريسوني" مع أعضاء حركة التوحيد والإصلاح ومسئولي حزب العدالة والتنمية) ، في حين يتم رمي الآخر بكل أوصاف الضلال والفجور والزندقة وغيرها؛ وهو ما يمهد لشرعنة الاستبداد واستئصال الفكر المخالف، بل والقتل العمد باسم الدين وباسم الله وباسم الشريعة ، إلى غير ذلك من المزاعيم التي يتطاول  بها الغلاة، ذوي العقول المتحجرة والقلوب القاسية،  على حق رب العزة.

لست بحاجة إلى التذكير بأن التكفير هو رسالة موجهة لفئة من الناس (الشباب منهم على وجه الخصوص) تم حشو أدمغتهم بكل أفكار التظرف وإيغار صدورهم بكل أنواع الحقد والكراهية لدفعهم لارتكاب جرائم في حق المخالفين لهم في التفكير، حتى وإن كانوا من نفس الديانة. وللوصول لهدفهم، يوهمون أولائك الشباب المغرر بهم  بأن ما يقومون به من عمل إرهابي، إنما هو جهاد في سبيل الله، الذي سيضمن لهم التمتع بالحور العين في جنات الخلد. فالتكفير، إذن، دعوة للقتل ولزرع الفتنة والفوضى وترهيب المجتمع والمساس بحقوق الأفراد، وفي مقدمة هذه الحقوق الحق في الحياة، وذلك في تطاول تام على مؤسسات الدولة والمجتمع ("أبو النعيم" تهجم على كل المؤسسات الدينية) ، التي أوكل لها القانون الوضعي والشرعي مهمة تدبير الخلاف عند حصوله.

إننا لا نفهم (ولا نتفهم) سكوت وزارة العدل وغياب النيابة العامة عن هذا الذي يحدث في البلاد من خلال ترويج شرائط فيديو تحمل فكرا إرهابيا وتدعو إلى الفتنة. وما كنا لنستغرب هذا الموقف، لو أن الجهات المعنية  لم تكن قد اعتقلت الصحافي "علي أنوزلا" بمجرد ما ظهر، في الجريدة الإليكترونية التي كان يدرها ، شريط للقاعدة ذكر فيه اسم المغرب، رغم أن الصحافي اكتفى بنشر الشريط دون أن يضيف إليه لا تقديم ولا تعليق. إن "أبا النعيم"  وشرائطه أخطر على المغرب ومؤسساته من "بلادن" و"الظواهري" والقاعدة، لأنه يدعو إلى الفتنة ويحرض على القتل بتكفيره شرائح واسعة من المجتمع المغربي، بالإضافة  إلى هجومه  وتهجمه على كل المؤسسات المعنية بالشئون الدينية. فهل تنتظر الجهات المسئولة أن يفقد الاتحاديون، ومن ورائهم كل الديمقراطيين والحداثيين، الأمل في عدالة بلادهم، فيفكرون في جهة أخرى تتبنى القضية، كما سبق وأن فعل "عبد العزيز أفتاتي"، القيادي في حزب العدالة والتنمية، الذي لجأ إلى السفير الفرنسي بالرباط من أجل التدخل لفائدة رفيقه "نور الدين بوبكر"؟ فإذا كان هذا التفكير قد خامر تلك الجهات، فهو الدليل على أنها لا تعرف الاتحاد والاتحاديين على حقيقتهم. فبعد أم واجهوا الاستبداد وصمدوا في وجه كل أساليبه القمعية، فإنهم لن ينحنوا أمام الإرهاب الفكري والمادي ولن يرفعوا الراية البيضاء أمام الإرهابيين أيا كان انتماؤهم وأيا كانت درجة حمايتهم.         

 إننا، لحد الآن، لم نجد إلا تبريرا واحدا  لهذا السكوت المريب، وهو أن يكون صاحب تلك الشرائط المحرضة على الإرهاب،  قد حركته تلك الجهات المعلومة التي لا تريد للحقيقة أن تظهر في ملف المهدي بن بركة (وغيره من ضحايا سنوات الجمر والرصاص، الذين لا يزال مصيرهم مجهولا ). وما  يزكي هذا الطرح هو تركيزه على كفر "بن بركة" بهستيرية كبيرة وحماس زائد، معتمدا في ادعاءاته  على بعض "الوقائع" التي تمت فبركتها من قبل الجهات التي كان لها مصلحة في تغييب الزعيم الوطني الكبير. ولا غرابة أن تجد تلك الجهات في "أبي النعيم" وأمثاله الأدوات المناسبة للعب الأدوار القذرة في تزوير الحقائق وتشويهها بنشر الأباطيل والأضاليل. وقد بدا ذلك جليا في شريطه الثاني.      

ويبدو، أيضا،  أن للحملة التكفيرية والترهيبية أهدافا سياسية آنية؛ فهي ترمي، من بين ما ترمي إليه، إلى التغطية على فشل حكومة بنكيران، وذلك بإلهاء الناس عما آلت إليه أوضاعهم المادية والاجتماعية وما تعانيه البلاد من أزمات على كل المستويات، اتسعت واستفحلت بشكل غير مسبوق منذ أن وصل حزب العدالة والتنمية إلى السلطة. وما يزكي هذا الطرح  كون الجهة التي تقود حملة التكفير هي الذراع الدعوي لحزب العدالة والتنمية، أي حركة التوحيد والإصلاح. فخطورة إشغال الناس بالحديث عن  كفر بن بركة أو محمد عابد الجابري أو عبد الله العروي أو إدريس لشكر أو غيرهم، تتجلى ليس فقط في التحريض على القتل المادي أوالرمزي، وليس فقط في تزوير الحقائق التاريخية وتشويه صورة الرموز الوطنية، بل وأيضا في تداعيات كل ذلك على تماسك المجتمع وعلى صورة الدولة المغربية التي شكلت ، سنة 2011، "استثناء" في المنطقة.  

ولنفترض، جدلا، أن الأشخاص الذين كفرهم "أبو النعيم" (وأنا منهم بسبب الانتماء إلى الاتحاد الاشتراكي)، سواء  بإيعاز من جهة ما أو بسبب ما يحمله لهم  في صدره من غل وحقد وكراهية،  هم كفار بالفعل. فما دخل أبي النعيم أو أبي زيد أو الريسوني أو الفزازي أوالنهاري او الحدوشي أو غيرهم؟ ألا يقول رب العزة: "من شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر"؟ أليس هو القائل: " هو الذي خلقكم فمنكم كافر ومنكم مؤمن"؟ أليس الكفر، في حد ذاته، دينا معترفا به بنص قرآني صريح وواضح؟ ليقرأ المكفِّرون سورة "الكافرون" التي يقول فيها رب المؤمن والكافر: "قل يا أيها الكافرون لا أعبد ما تعبدون ولا أنتم عابدون ما أعبد... لكم دينكم ولي دين"؛ ولم يقل سبحانه وتعالى : "قل يا أيها الكافرون سأقتلكم أو أقاتلكم إذا لم تعبدوا ما أعبد".  وإذا كان الذي له الأمر كله يخاطب نبي الرحمة بالقول: "ومن تولى فما أرسلناك عليهم حفيظا" أو " وما جعلناك عليهم حفيظا وما أنت عليهم بوكيل" أو "فمن اهتدى فلنفسه ومن ضل فإنما يضل عليها وما أنت عليهم بوكيل" ، فما قيمة كلام أبي النعيم أو غيره من الغلاة في الدين أمام قول الحق سبحانه؟

إن الباري عز وجل كرم ابن آدم ومنحه حرية الاختيار بين الكفر والإيمان ("من شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر") وحمَّله مسئولية اختياره ("من كفر فعليه كفره ومن عمل صالحا فلأنفسهم يمهدون")، الشيء الذي أعطى لحرية الاعتقاد والمعتقد مدلولها الكوني والفلسفي  والشخصي ؛ وبالتالي، فإن التكفير والقول بقتل المرتد، هو اعتراض على الإرادة الإلهية ومشيئته ("إن الله يضل من يشاء ويهدي من يشاء"؛ "إنك لا تهدي من أحببت ولكن الله يهدي من يشاء"، "وأن الله يهدي من يريد"...)؛  وهو، أيضا، مخالفة لقوانينه وتدبيره الحكيم ("فمن يهدي من أضل الله؟"، "ومن يضلل الله فما له من هاد ومن يهد الله فما له من مضل"...). فالتكفيريون ، إذن، هم فضوليون يتدخلون فيما لا يعنيهم ويتطاولون على مجال يخص العلاقة بين العبد وربه ؛كما أنهم ينكرون على الإنسان حقه في سلك السبيل الذي من أجله خلقه الله ("إنا هديناه النجدين إما شاكرا وإما كفورا"). وإن منكري هذا الحق، من فقهاء وعلماء، معتدلين كانوا أو متطرفين، "مخزنيين" كانوا أو "حركيين"، متحزبين كانوا أو مستقلين، فإنما هم معترضون على الإرادة الإلهية ومخالفون للقوانين الربانية، كما بينا ذلك اعتمادا على  آيات بينات من القرآن الكريم.

إنه لم يعد مقبولا أن يكتفي من يعتبر نفسه "عالما" (وهذه قضية أخرى قد نعود للحديث فيها، خصوصا وأن هناك من يعتبر نفسه عالما وأعلى ما لديه من شهادات، شهادة الإجازة من شعبة الدراسات الإسلامية أو كلية الشريعة) أن يسجن نفسه في النصوص، مقدسة كانت أو غير مقدسة، في انسلاخ تام عن الواقع وعن تعقيداته. كما أنه ليس مستساغا أن لا يهتم علماء الدين بالعلوم الإنسانية والاجتماعية، من قبيل علم الاجتماع، وعلم التاريخ وعلم الاقتصاد حتى يتسع أفقهم ويفهمون النصوص الدينية الفهم الصحيح الذي يتنافى والجمود الذي يقبع فيه الكثير.

 وإذا كان القرآن الكريم يدعونا إلى التدبر، فإن منزِّل القرآن (على عبده الذي اصطفاه لحمل الرسالة) يضع بين أيدينا مفاتيح هذا التدبر ويبدأ بالنص القرآني نفسه الذي أخضعه للسنة الكونية الخاصة بالتطور. أليس في القرآن الكريم نصوص وأحكام تجاوزها التاريخ حتى في فترة الرسالة نفسها؟ ونقصد بذلك المنسوخ من القرآن. أليس في ذلك حكمة بالغة وإشارة قوية من الخالق بحتمية التطور وتغير الأحوال؟ فالذي لا تخفى عليه خافية، جعل بعض الأحكام تتطور وتتغير بتطور وتغير أوضاع الناس ومشاكلهم؛ وفي ذلك عبرة لمن يعتبر. وما الاجتهاد، الذي هو مصدر من مصادر التشريع الإسلامي، إلا إقرار بضرورة الأخذ بعين الاعتبار الأوضاع والأحوال الجديدة التي تطرأ على المجتمع. فكم من نص قرآني  لم يعد لأحكامه معنى في العصر الحاضر: فهل لحرمة الصيد في الحج من معنى في عصرنا؟ وهل لحكم تحرير الرقبة المؤمنة وجود على أرض الواقع؟ ونفس الشيء ينطبق على ما ملكت اليمين، وإن كان أحدهم من أهل الكهف العائدين (الشيخ الأردني "ياسين العجلوني"، القيادي في التيار السلفي) قد أفتى بجواز اتخاذ 50 جارية من السوريات، حسب ما جاء في جريدة "الأحداث المغربية" بتاريخ 23 دجنبر 2013.       

فلماذا ثارت ثائرة السلفيين عندما طرح الأستاذ لشكر للنقاش مسألة المساواة في الإرث بين الرجال والنساء، رغم أنه لم يزد على حث أهل الاختصاص على الخوض في الموضوع؟ ولماذا اتهموه بالهجوم على القرآن والسنة؟ ولماذا كفروه هو وحزبه؟ ولماذا...؟ ولماذا...؟ إنه القصور العقلي والعجز الفكري البين عن فهم التحولات الاقتصادية والاجتماعية التي جعلت من المرأة، ليس ذلك الكائن الذي ألصقوا به، ظلما وعدوانا، كل أنواع النقائص وكل أصناف الرذائل، بل إنها أصبحت تساهم في بناء اقتصاد البلد وفي تحسين أوضاعه الاجتماعية. كما أنها أصبحت، في كثير من الحالات، هي التي تعيل أسرتها وتقوم على شئونها بكل ما تعنيه الكلمة؛ أي أن القوامة تحولت إليها، بعد أن استسلم الرجل إما للكسل أو للبطالة أو لضيق ذات اليد.  ألا يستحق هذا الوضع الجديد نقاشا جديا بين كل الفاعلين المعنيين به من ذوي الاختصاص؟ وعلى كل، فالدعوة إلى الحوار وإلى إعمال التفكير، ليست دعوة لا للفتنة، ولا للتفرقة ولا لجاوز المؤسسات ولا للمساس بالمقدسات، بل دعوة للبحث عن الأفضل اهتداء بنور العقل واعتمادا على أهل الفكر.   

  لقد نصت الوثيقة الدستورية (القانون الأسمى في البلاد)، التي صادق عليها المغاربة في فاتح يوليوز 2011، على مبدأ المساواة بين الجنسين. والقضايا التي طرها الأستاذ "إدريس لشكر" على أهل الاختصاص للنقاش، تنطلق من الحرص على تفعيل الدستور في شأن قضايا تهم نصف المجتمع، بل المجتمع كله. وهذا المقترح يجد سنده في التراث الفقهي المغربي المتنور والذي لا يتعارض لا مع القرآن ولا مع السنة، بل بالعكس، يدفع عن القرآن والسنة، الصالحين لكل زمان ومكان، تهمة الجمود وعدم الملائمة مع قيم العصر.    

إننا لا ننتظر من أصحاب العقول المتحجرة الذين يكْفرون بالعقل ويتعبدون بالنقل، أن يفسروا القرآن تفسيرا حداثيا، أي عصريا. فلو قدر لعمر بن الخطاب أن يعود للحياة، لكفره "أبو النعيم" بتهمة تعطيل العمل بنصوص قرآنية ولتهمه بالزندقة والردة.   لقد اختار من يعتبرون أنفسهم سلفيين العيش في الماضي فكريا، وإن كانوا، ماديا، يركبون السيارات الفارهة ويستعملون الحواسب والهواتف النقالة وغيرها من الوسائل التكنولوجية الحديثة التي يستعملها ضحاياهم لتفجير أنفسهم بالأماكن المكتظة  بالأبرياء، وهم يظنون أنهم يجاهدون. ألا فلعنة الله على الظالمين الذين يروعون الآمنين ويرهبونهم!!!                       

 



1662

1






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- لف ودوران

الجن

ابوالنعيم او ابو الجحيم وغيرهم منشيوخ الدجل والخرافة لا يقولون الا ما يؤمنون به وما سطر في اسفارهم ولم يخترعوا فتاويهم وافكارهم بل يستندون الى الادلة والبراهين من الكتاب والسنة وما تواتر من السلف التالف لدلك حين تنتقد يا كاتب كن جريئا وتناول الاساس والمراجع التي يستند اليها هؤلاء الرهوط فالتكفير وقتل واضطهاد المخالف كانا الى عهد قريب سنة استنها الفقهاء والخلفاء ولم يبتدعوها.

في 03 يناير 2014 الساعة 43 : 17

أبلغ عن تعليق غير لائق


تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



مغرب الإضرابات والاحتجاجات

معانات المخازنية (القوات المساعدة)

تفجيرات مراكش..... الرسالة وصلت....

علاش حنا مامفاكنش

من خوارم الثورة الليبية المظفرة

العيون: برلماني ببوجدور متهم بجريمة زنا المحارم

إفشال حكومة العدالة والتنمية مصادرة للديمقراطية ومخاطرة بمستقبل البلاد

انقلاب على الشرعية

الربا بين فقه الواقع وفقه النص: فصل المقال فيما بين وزر الدائن والمدين من انفصال

بركاتك يا برادعي

مجموعة المساواة 2 للمعطلين المجازين والتقنيين تندد بسياسة الإقصاء والتهميش

التكفير إعلان عن قصور عقلي وإفلاس فكري وفساد روحي وقرع لطبول الفتنة





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

متى يقدم المسؤولون بوكالة الماء بكليميم استقالاتهم ؟!

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
أكثر من 150 منصب شغل بالتكوين المهني

القوات المسلحة الملكية تعلن عن مباراة توظيف أكبر عدد من ضباط الصف خلال السنة الجديدة

الداخلية توجه مراسلة إلى جميع الجماعات الترابية لتحديد الأشباح وإطلق اكبر مباراة توظيف

تلاعبات رؤساء جماعات وملف الأشباح يدفعان وزير الداخلية إلى توقيف إجراء مباريات التوظيف بالجماعات

أسماء المؤطرات اللواتي قبلن لتدريس برنامج محو الامية بكليميم(لائحة)

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

نتائج ذهاب دور 16 لدوري أبطال اوروبا


نادي باب الصحراء لكرة اليد يفجر مفاجأة ويتفوق على فريق النواصر بطل المغرب

 
جمعيات
اتهامات مبطنة بالاختلاس للمكتب السابق لمؤسسة الإمام مالك بكوبنهاجن

تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

 
ملف الصحراء

المينورسو ترفع حالة التأهب لدرجة القصوى تحسباً لردود فعل غاضبة على حرق شاب لنفسه بالكركرات

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
الشاي مقاوم للأمراض والشيخوخة (دراسة علمية)

لنحيلي القوام.. هكذا تكتسبون الوزن دون الإضرار بصحتكم

اخنوش وبن جلون ضمن الثلاث الأوائل بقائمة أثرياء المغرب العربي

 
مــن الــمــعــتــقــل

معتقل إسلامي يفارق الحياة بسبب..

 
الوفــيــات

وفاة الإطار الوادنوني "حسن باروطيل"

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
"واتساب" يطلق خاصية "صورة داخل صورة" لمستخدمي أندرويد

واتساب يُقدم تعديلاً غريباً في ميزة حذف الرسائل

"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.