للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         أزمة جديدة بين مكونات الحكومة بعد “اساءة” وزير من حزب أخنوش لتركيا ولحزب العدالة والتنمية             جلسة خمر تنتهي بمقتل شاب في عقده الثاني ببوجدور             سحب الثقة يتهدد رئيس جماعة افركط الداهوز بسبب..(وثائق)             غرق شاب بواد الساقية بالعيون             وزارة الداخلية تنذر جماعات محلية امتنعت عن تنفيذ أحكام قضائية             زلزال ملكي جديد يتهدد واليا كليميم وادنون والداخلة واد الذهب             نشرة إنذارية..أمطار عاصفية بعدد من الاقاليم منها كليميم والسمارة وافني وطاطا             تعزية في وفاة والد الحقوقي الحسين شهيب             بالصور تسرب مياه من نافورة بشارع محمد السادس بكليميم تتسبب في ارتباك             الحكومة تحدد تاريخ دخول قانون التجنيد الإجباري حيز التنفيذ،ونشطاء يدعون للإحتجاج امام البرلمان             المدير الإقليمي للتعليم بكليميم يذعن للضغوط ويتراجع عن الغاء التكليفات المشبوهة             الداخلة:العثور على وادنوني متوفي في ظروف غامضة             من يحمي الفساد في جهات الصحراء الثلاث ؟             بالفيديو:وزير التجهيز والنقل اعمارة يؤكد على ربط طرفاية بجزر الكناري و إحداث..             مغربي يعتلي قائمة الاعبين العرب الأكثر مشاركة في دوري ابطال اوروبا،ومحمد صلاح يتجه نحو إزاحته             وزير العدل يوافق على تمديد اجال تقديم طلبات ضحايا انفجار الألغام             الدرك يعتقل سائق سيارة رباعية الدفع محملة بالمازوط ويصادر محتواها             فوائد القهوة وقهوة البرتقال             بالفيديو..قدماء المحاربين والعسكرين بكليميم يحتجون بالشارع وهذه مطالبهم             وزير التجهيز عمارة يصل بوجدور لإطفاء غضب السكان من انقطاع الكهرباء لأكثر من اسبوع             قدماء المحاربين والعسكرين بكليميم يحتجون بالشارع            سيول واد الساقية تصل الحاجز الترابي المسمى سد بالعيون            وقفة احتجاجية:اساتذة السلم 9 يقاطعون الامتحان المهني بالعيون ويطالبون بترقيتهم مباشرة            مهاجر بالخارج يكشف فضيحة سد لكريمة بإفني ويفضح خروقات بكليميم ويؤكد "جهة كليميم جهة الفساد            احتراق شاحنة بمنجم بوكراع بالعيون            مرأة تتبرع بكليتها لطفلة سعاد رغم أنها لا تعرفها ومن مدينة اخرى           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

قدماء المحاربين والعسكرين بكليميم يحتجون بالشارع


سيول واد الساقية تصل الحاجز الترابي المسمى سد بالعيون


وقفة احتجاجية:اساتذة السلم 9 يقاطعون الامتحان المهني بالعيون ويطالبون بترقيتهم مباشرة


مهاجر بالخارج يكشف فضيحة سد لكريمة بإفني ويفضح خروقات بكليميم ويؤكد "جهة كليميم جهة الفساد


احتراق شاحنة بمنجم بوكراع بالعيون

 
اقلام حرة

دارجة الكتاب المدرسي… خطة إصلاح ام إفساد ممنهج!


هذه المدينة لم تعد تشبهني..


قضية الشافعي طبيب الفقراء.. في الحاجة لحماية الفاضحين للفساد


لا فِرار، كما الشعب قَرّر


إني اخترت منصتي يا وطني


رسالة ساخرة لقادة الأفارقة المجتمعين بنواكشوط …..


هل “فبركت” القنوات المغربية مشاهد جمهور موازين الكثيفة؟


العرب واللعب مع إيران

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
بلدية كليميم توفر خدمة المصادقة على الوثائق يوم السبت كذلك من 15/9إلى 20/10

الاداريون بقطاع التعليم يعتزمون مقاطعة الاجتماعات ورفض التكليفات

هام للتلاميذ وأولياءهم:الدراسة تنطلق فعليا بجميع الأسلاك يوم الأربعاء المقبل 5شتنبر

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
وزير خارجية موريتان يجتمع بسفيري المغرب والجزائر ويبلغهما موقف موريتان من قضية الصحراء

المغرب يتراجع على مؤشرات التنمية البشرية والجزائر تتصدر الترتيب مغاربيا

المغاربة يتصدرون قائمة الحراكة لسنة 2018 بستة ألاف حراك

وكالة: فرار 19 شخص من تفريتي كانت تحتجزهم البوليساريو بتهمة التهريب

 
مختفون

نداء للبحث عن مختفي من العيون


نداء للبحث عن مختفي من العيون

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

جولة في الصحف المغربية الصادرة يوم السبت 5/01/2014
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 05 يناير 2014 الساعة 14 : 12


صحراء بريس/و م ع

في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الصادرة اليوم السبت..

* المساء:

- الأمين العام لحزب الاستقلال حميد شباط وجه صفعة إلى صلاح الدين مزوار في قلعة التجمعيين بتاونات.. حيث أعلن ما يقارب من 10 مستشارين جماعيين مغادرتهم حزب الحمامة والتحاقهم بحزب الميزان، ضمنهم رئيس جماعة قروية.

- أنظمة التقاعد تستنفر زعماء الأغلبية.. حيث عقدوا أول أمس لقاء حضره الأمناء العامون للأحزاب المشاركة في الحكومة من أجل التشاور والحسم النهائي في الخطة المعتمدة لإصلاح هذا الملف.

- منظمة حقوقية تتهم ابن كيران ب"التستر" على مهربي الأموال خارج المغرب.. إذ خيرت جمعية الدفاع عن حقوق الإنسان، التي يوجد مقرها المركزي في تطوان، رئيس الحكومة بين المبادرة إلى تسليم القضاء المغربي لائحة المهربين للأموال خارج المغرب بطريقة غير قانونية لتحريك مسطرة المتابعة ضدهم أو تقديم استقالتهº مشيرة إلى أن إحجام ابن كيران عن الكشف عن أسماء المهربين يعد "خيانة لأمانة" أوكلها إليه الشعب المغربي لمحاربة الفساد.

- القضاة يخرجون إلى الشارع للاحتجاج في الشارع ردا على تأخر رفع الأجور.. حيث أكد ياسين مخلي، رئيس نادي قضاة المغرب، أن "عنوان الاجتماع المقبل للمكتب التنفيذي للنادي هو الخروج للاحتجاج"º ملوحا بإمكانية إقرار أشكال احتجاجية غير مسبوقة، بما فيها اللجوء إلى الإضراب.

* أخبار اليوم المغربية:

- حرب مفتوحة أمام المحاكم وفي البرلمان والإعلام.. الأمين العام لحزب الاستقلال حميد شباط ينقل معركته مع ابن كيران إلى القضاء، حيث قرر حزب الميزان رفع دعوى قضائية ضد رئيس الحكومة بتهمة السب والقذف، فيما تتولى ياسمينة بادو بدورها رفع دعوى شخصية ضد ابن كيران بتهمة القذفº والقيادي في العدالة والتنمية عبد الله بوانو يهدد بفتح ملفات الوزراء الاستقلاليين.

- قادة الأغلبية يشرعون في تدارس إصلاح التقاعد.. حيث كشفت مصادر عليمة من التحالف الحكومي أن الاجتماع الذي عقده الأمناء العامون لأحزاب العدالة والتنمية والحركة الشعبية والتقدم والاشتراكي والأحرار، وبحضور أربعة وزراء، أول أمس الخميس، تناول بالدرس نقطة فريدة متعلقة بسيناريوهات إصلاح نظام التقاعد المهدد بالانهيار التام مع مطلع 2021 إذا لم تباشر عملية الإصلاح.

- رئيس مجلس النواب، كريم غلاب، يقول إن رفض حكومة ابن كيران لمقترحات البرلمانين يعود إلى "أنانيتها المؤسساتية"º مضيفا أن رئيس المجلس الأعلى للحسابات سيقدم للنواب قريبا تقريرا حول المقاصة. (حوار)

* الصباح:

- حزب الاستقلال يقرر اللجوء إلى القضاء للرد على اتهامات رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران لعضو اللجنة التنفيذية للحزب والوزيرة السابقة ياسمينة بادو، بشأن تهريبها للأموال في ما يعرف ب"فضيحة شراء شقتين في باريس"º واجتماع اللجنة التنفيذية للحزب خلص إلى وضع دعويين قضائيتين، الأولى تقاضي خلالها ياسمينة بادو ابن كيران والثانية يرفعها حزب الاستقلال ضده بعد اتهامه قيادات استقلالية بتهريب الأموال.

- "البيجيدي" يهدد بنشر لائحة مهربي الأموال.. إذ كشفت مصادر حكومية أن الرد على المطالب الداعية إلى كشف أسماء مهربي الأموال إلى الخارج لن يتأخر كثيرا، موضحة أن أعضاء العدالة والتنمية كانوا سباقين إلى المطالبة بحصر لائحة مهربي الرساميل المغربية نحو البنوك المغربيةº والمصادر ذاتها أوضحت أن اللائحة المذكورة يجري إعدادها منذ 6 أشهر بتنسيق بين مكتب الصرف ونظرائه بدول الاستقبال.

- مشروع جديد لتسهيل ولوج الأنترنت الأرضي.. إذ قدم حفيظ العلمي، وزير الصناعة والتجارة والاقتصاد الرقمي، مشروع قانون جديد، يتعلق بتدارك النقائص التي يعرفها قطاع الاتصالات بالمغرب، عبر إتاحة مختلف الفاعلين من استغلال خدمات القطاع من تبادل الشبكات في ما بينهم، سواء تعلق الأمر بشبكات الاتصالات القارة أو المحمولة.

* الحركة:

- الوزارة المنتدبة لدى وزير الطاقة والمعادن والماء والبيئة المكلفة بالبيئة أكدت أنه لم يتم تسجيل أي تلوث بحري حتى الآن نتيجة جنوح السفينة "سيلفر" بمدخل ميناء طانطان، وأن الوضع تحت السيطرة، مبرزة في بلاغ أول أمس الخميس، أنه تم اتخاذ عدد من التدابير الوقائية للتصدي لأية مخاطر محتملة لحدوث تلوث بحري، خاصة عبر تعبئة وسائل لمكافحة التلوث تتمثل في مد أزيد من 1000 متر طولي من الحواجز العائمة.

- مجلة (هافينغتون بوست) الأمريكية كتبت، أول أمس الخميس، أن المغرب يتميز بثراء وتنوع ثقافي يجعل من المملكة وجهة مفضلة للسياح.. حيث أبرزت الصحافية كارين لوفتيس، في مقال تحت عنوان (الطريق الساحلية البديعة للمغرب)، أن "المغرب، الذي يوجد على أبواب شمال إفريقيا، يتميز بتراث ثقافي غني جدا، حيث يمكنك أن تستشعر على طول الطريق الساحلية حماسا إفريقيا ممزوجا بأحاسيس شرق أوسطية ومتوسطية وبعد جمالي أوروبي".

* العلم:

- حزب الاستقلال قرر، خلال اجتماع لجنته التنفيذية أول أمس الخميس، اللجوء إلى القضاء في مواجهة رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران، على خلفية تصريحاته واتهاماته المسيئة للحزب خلال جلسة المساءلة الشهرية بمجلس النواب، كما طالب الحزب بتشكيل لجنة لتقصي الحقائق في موضوع صفقات اللقاحات سواء التي تمت في عهد الحكومة السابقة أو الحالية.

- مسيرة الأكفان للأساتذة المقصيين من الترقية.. حيث تميزت المسيرة الاحتجاجية، التي نظمتها تنسيقية الأساتذة المقصيين من الترقية أول أمس الخميس بالرباط، بارتداء الأساتذة للأكفان، متحدين تعنت الوزارة التي أغلقت باب الحوار.

- الوضعية الاقتصادية خلال الفصل الثالث من سنة 2013: تباطؤ ملحوظ للأنشطة غير الفلاحية.. إذ أظهرت نتائج الحسابات الوطنية خلال الفصل الثالث من سنة 2013 أن النمو الاقتصادي واصل استفادته من انتعاش النشاط الفلاحي، مع تباطؤ ملحوظ للأنشطة غير الفلاحية. كما أفرزت تقلصا في حاجيات تمويل الاقتصاد الوطني.

* بيان اليوم:

- نقاشات ساخنة في انتظار الحسم في "خلاص" الصناديق وحماية حقوق المتقاعدين.. إذ قال مصدر حكومي، في تصريح للجريدة، إن اجتماعا سينعقد الخميس القادم وسيخصص للاتفاق على السيناريو الموحد لأنظمة التقاعدº والاجتماع، الذي تطرق أول أمس الخميس للموضوع، قد ناقش العديد من الجوانب المتعلقة بسيناريو الرفع من سن التقاعد إلى 62 سنة عوض 60 سنة المحددة حاليا، وذلك في أفق معالجة أزمة صناديق التقاعد التي أصبحت مهددة بالإفلاس خلال السنة الجارية.

- بعد الاتحاد الأوروبي.. المغرب يتجه للسماح للروس بالصيد في بحره، بعد مصادقة لجنة الخارجية والدفاع الوطني والشؤون الإسلامية والمغاربة المقيمين بالخارج بمجلس النواب، أول أمس الخميس، بالإجماع على مشروع قانون يهم اتفاق التعاون في مجال الصيد البحري بين المغرب وروسياº والاتفاق يشترط تشغيل البحارة المغاربة وتفعيل التعاون العلمي والتقني في القطاع.

- الشبكة المغربية لحماية المال العام تدعو رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران إلى تفعيل مبدأ الشفافية في تدبير الشأن العام بتحمل مسؤولياته السياسية والأخلاقية من خلال الكشف على ملفات الفساد، التي يتوفر على المعطيات الخاصة بها، للرأي العام الوطني، والإسراع بوضع استراتيجية وطنية للنزاهة، وإصدار مخطط تشريعي كفيل بحماية المال العام، والإسراع أيضا بإخراج القانون التنظيمي الخاص بالهيئة الوطنية للنزاهة وتمتيعها بكل الإمكانات والصلاحيات والاستقلالية اللازمة للقيام بمهامها.

- وزارة الطاقة والمعادن والماء والبيئة أفادت بأن المركز الوطني للطاقة والعلوم والتقنيات النووية تمكن خلال سنة 2013 من رفع إنتاجه العلمي على مستوى الإصدارات والمداخلات العلمية، موضحة في بلاغ لها أن هذا الإنتاج هم أساسا البرامج القطاعية الخاصة بالصحة والماء والفلاحة والبيئة والصناعة وعلوم المادة.

* الصحراء المغربية:

- رئيس معهد العالم العربي بباريس، جاك لانغ، قال إن تظاهرة "المغرب بألف لون" ستنظم من طرف معهد العالم العربي تحت شعار التنوع والتعددية التي تميز المملكة المغربية، موضحا في تصريح للصحافة عقب الاستقبال الذي خصه به جلالة الملك محمد السادس أول أمس الخميس بالقصر الملكي بمراكش، أن هذا الحدث الذي سيحتفي بالمغرب المعاصر ونبوغ الإبداع المغربي، سيبعث برسالة فحواها الانفتاح والتسامح.

- الصراع السياسي بين الاستقلال و"البيجيدي" ينتقل إلى ساحة القضاء.. إذ أفادت مصادر بأن القيادية في حزب الاستقلال ياسمينة بادو، تضع اللمسات الأخيرة على ملف دعوى قضائية يفترض أن تقدمها في بداية الأسبوع المقبل، ضد عبد الإله بن كيران، تتهمه فيها بÜ "الكذب والافتراء والتشهير بها داخل مؤسسة دستورية". كما يستعد بعض القياديين في الحزب ذاته لرفع دعاوى مماثلة ضد رئيس الحكومة.

* الأحداث المغربية:

- حزب الاستقلال يقاضي رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران، وجمعيات تطالبه باسترداد "الأموال المهربة"º ووزيرة الصحة السابقة ياسمينة بادو استبقت رفع الدعوى ضد ابن كيران وأعادت نشر وثيقة الترخيص التي تسلمتها من لدن مكتب الصرف بتحويل مبلغ 900 ألف يورو.

- قادة الأغلبية يتفقون على رفع سن التقاعد إلى 62 ثم 65 سنة.. حيث اعتمد قادة الأغلبية وفقا لما خلص إليه اجتماعهم مساء أول أمس الخميس، مبدأ التدرج في الرفع من سن الإحالة على التقاعد إلى 62 كمرحلة أولى والرفع من نسبة المسامات بالإضافة إلى توسيع قاعدة احتساب المعاش عبر الأخذ بعين الاعتبار معدل الأجور الممنوحة لفترة معينة ومراجعة النسبة المئوية.

- آلاف الأساتذة المقصيين من الترقية في مسيرة الأكفان بالرباط.. فبعد المحاكمة الرمزية لابن كيران وللحكومة أمام البرلمان في اليوم الأول من السنة الجديدة، وتنظيم مسيرات الأقدام الحافية، لجأ الأساتذة المقصيون من مرسوم الترقية بالشهادات بقطاع التعليم، في خطوة تصعيدية، إلى شكل احتجاجي جديد من خلال مسيرة الأكفان أرادتها التنسيقية الوطنية الممثلة لهذه الفئة ك"تأبين علني للمنظومة التعلمية وكشكل رمزي للإبلاغ عن درجة الاحتقان والغضب التي يشعر بها الأساتذة".

* الاتحاد الاشتراكي:

- فضيحة.. توظيف رئيس مصلحة بمكتب الصيد البحري لم يحضر المباراة، فهل كان الوزير عزيز أخنوش على علم بها¿

- انطلاق العمل رسميا ب"مكاتب الأجانب".. ففي إطار الإجراءات العملية المتخذة لتنفيذ التوجيهات الملكية السامية الخاصة بالسياسة الوطنية الجديدة في مجال الهجرة تم، أول أمس الخميس، افتتاح المكاتب الخاصة بتسوية وضعية الأجانب على صعيد كافة عمالات وأقاليم المملكة لاستقبال طلبات المهاجرين المقيمين بالمملكة بصفة غير قانونية.

* العاصمة بوست:

- انتقال نجم الكرة المصري عمرو زكي للعب مع فريق الرجاء البيضاوي كاد أن يفشل بعد مطالبته تسديد جزء من العقد نقداº واللغة الفرنسية كانت وراء تأجيل صفقة انتقاله، الأمر الذي جعل اللاعب يطلب إعادة صياغة العقد وترجمته إلى العربية وهو ما تم بالفعل، ومصادر الفريق تكتمت عن تقديم إيضاحات حول القيمة الصفقة.

- فتح تحقيق أمني حول "لافتة تحذير" لإدريس لشكر.. حيث باشرت السلطات الأمنية في الدار البيضاء تحقيقاتها حول هوية واضعي اللافتة التي رفعتها جماهير من نادي الرجاء البيضاوي في المباراة التي جمعته بالكوكب المراكشي عن الجولة الÜ 12 من منافسات البطولة الاحترافية لكرة القدمº اللافتة تضمنت عبارة بالعامية تحذر لشكر وتدعوه إلى أن يتقي الله.

- المغاربة يحتلون المرتبة 99 (من أصل 158) في تصنيف الشعوب السعيدة والدانمارك الأولى في التصنيفº وذلك حسب تقرير السعادة العالمي الذي أعدته الأمم المتحدة ونشرت نتائجه أخيرا.

* رسالة الأمة:

- ابن كيران في ورطة كبيرة.. حيث قرر حزب الاستقلال رفع دعاوى قضائية ضد رئيس الحكومة على خلفية اتهاماته لقياديين استقلاليين بتهريب الأموال إلى الخارج. - مراجعة اللوائح الانتخابية تنطلق غدا الأحد، والقضاة المشرفون على العملية يجهلون مآل تعويضاتهم عن المهامº ونادي قضاة المغرب يؤكد على ضرورة ضمان إشراف كامل للقضاة على الانتخابات وتعزيز دورهم في مراقبة عملية الاقتراع.

* ليبيراسيون:

- ميناء طانطان على رمال متحركة.. من يوم لآخر ترتفع الأصوات المطالبة بفتح تحقيق برلماني حول وضعية ميناء طانطان. وأول أمس تم تنظيم وقفة أمام مندوبية الصيد البحري بالمدينة من أجل المطالبة بتدخل عاجل من طرف السلطات العمومية من أجل تفادي حادث آخر كالذي حصل مع السفينة "سيلفر" التي جنحت في مدخل ميناء طانطان ، مؤخرا، بحمولتها المقدرة ب 5000 طن من مادة الفيول.

- النقابات ترفض أي حوار "عقيم" مع الحسين الوردي.. فقد دعت وزارة الصحة النقابات إلى الجلوس إلى طاولة حوار الخميس الماضي، وهي الدعوة التي قوبلت بالرفض من طرف النقابات الممثلة في هذا القطاع بدعوى أنه يتعين على الوزارة الالتزام بتعهداتها السابقة، والاستجابة لمطالب موظفي القطاع وفتح حوار حقيقي ومسؤول.

* البيان:

- ملف السفينة الجانحة بطانطان: أزيد من ثلث الحمولة تم إفراغها. فبعد أزيد من أسبوع من حالة الطوارئ التي تعيشها شواطئ طانطان، في انتظار أن تتحسن الظروف المناخية، بدأت عملية إفراغ الحمولة تتقدم شيئا فشيئا، حيث تم إفراغ 1500 طن تقريبا من حاوية السفينة المقدرة حمولتها ب 5000 طن.

- السجن المحلي لبوركايز بفاس.. المعتقلون الإسلاميون يوقفون إضرابهم عن الطعام بعد تدخل من إدارة السجن، حسب ما كشف عنه بلاغ المندوبية العامة للسجون وإعادة الإدماج.

* لوبنيون:

- حزب الاستقلال يقاضي رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران.. إذ أدانت اللجنة التنفيذية لحزب الميزان التصرفات التي قام بها رئيس الحكومة، يوم الثلاثاء الماضي بمجلس النواب، بعد أن حول جلسة دستورية مخصصة لمراقبة العمل الحكومي وتنفيذ السياسات العمومية إلى لقاء لتصفية الحسابات، بشكل يتنافى مع الممارسات الديمقراطية والمقتضيات الدستورية.

- الأغلبية تنتقد تصريحات رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران وسلوكه في البرلمان.. إذ عبر قادة أحزاب الأغلبية الحكومية (التجمع الوطني للأحرار والحركة الشعبية والتقدم والاشتراكية) عن عدم رضاهم على السلوك الذي استعمله رئيس الحكومة في رده على تدخلات المعارضة، خاصة من خلال رده على النائبة الاستقلالية كنزة الغالي التي نددت بالسياسة الحكومية، وتحديدا في المجال الاجتماعي.* لوماتان الصحراء والمغرب العربي:

- حزب الاستقلال قرر متابعة رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران قضائيا، بعد اتهام الأخير لقيادات في حزب الميزان بتهريب الأموالº والقرار اتخذ خلال اجتماع للجنة التنفيذية للحزب أول أمس الخميس.



1770

0






تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



رئيس غرفة الصناعة التقليدية بإقليم السمارة

الوزير الأول يقر بنهب الرمال وانتشار المقالع العشوائية

العطلة الصيفية تخلق أزمة حادة في وسائل النقل بالعيون

المغرب لم يكن مستعدا لاستقبال مواكب العائدين من تندوف

اللائحة الكاملة لغضبات الملك الاخيرة

معتقل جزائري سابق في غوانتنامو يؤكد ان الامريكيين أجبروا معتقلين عربا على إظهار عوراتهم وملامسة أجسا

السيدات الأول في موريتانيا حاكمات من وراء ستار:إحداهن طردت من القصر الرئاسي وأخرى سجنت

اصطدام شاحنتين بكلميم يؤدي إلى عرقلة السير لمدة أربع ساعات

العربي الراي رئيس جمعية آفاق للمقاولة والتنمية

بوكا محمد في ذمة الله بعد الاصابة المميتة التي تعرض لها على مستوى الرأس

السيدات الأول في موريتانيا حاكمات من وراء ستار:إحداهن طردت من القصر الرئاسي وأخرى سجنت

قبيلة اميناتو حيدر في الرباط لتقديم مذكرة للملك

شخصية العدد (4) :سي الداه سيدي محمد ولد سيدي إبراهيم إمام الصدق و الوفاء

مقاولين يشتكون من تفويت للصفقات العمومية خارج إطار القانون بإقليم أسا-الزاك

أمريكا والمغرب: أزمة الطائرة العمودية وخلخلةالحسابات الجيو استراتيجية

فضائح الصفقات العمومية ببوجدور

إلى السيــد : رئيس المجلس الجهوي لحقوق الإنسان بالعيون

أصحاب الشيشة في كليميم فوق القانون

بيان: مجموعة ابناء مفقودى ومطرودى عمال شركة فوس بوكراع ابان الانسحاب الاسبانى من المنطقة

قراءة في الصحف الوطنية .. اليوم الإثنين 7 أكتوبر 2013





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

عزيز طومزين يكتب: وأزفت ساعة الحسم بجهة كليميم وادنون.

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرون مؤطرة ببرنامج محو الأمية بالمساجد

مباراة لولوج مصالح الجمارك

للراغبين في الانضمام لصفوف الدرك الملكي..هذه هي الشروط المطلوبة

منصب رئيس (ة) مصلحة بالأكاديمية والمديريات الإقليمية التابعة لإكاديمية العيون

إستدعاء :وزارة العدل: برنامج شفوي مباراة توظيف 524 محررا قضائيا

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

مغربي يعتلي قائمة الاعبين العرب الأكثر مشاركة في دوري ابطال اوروبا،ومحمد صلاح يتجه نحو إزاحته


نتائج قرعة دوري أبطال أوروبا (المجموعات)

 
جمعيات
تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

كليميم:تأسيس مركز يوسف بن تاشفين للدراسات والأبحاث من أجل اللغة العربية

 
ملف الصحراء

"كوسموس إينيرجي” و”كابريكورن” تنسحبان من التنقيب بمياه الحراء الغربية "

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
فوائد القهوة وقهوة البرتقال

العلماء يكتشفون سر مثلث برمودا

تحديد يوم عيد الأضحى المبارك

 
مــن الــمــعــتــقــل

الزافزافي يتلو "وصية الوداع" ويطلب دفن جثمانه في أرض الريف

 
الوفــيــات

تعزية في وفاة والد الحقوقي الحسين شهيب

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

تعرَف على هاتف "الأيفون" الأكثر شعبية في العالم

احذر حذف الرسائل على واتس آب

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.