للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         فوائد القهوة وقهوة البرتقال             بالفيديو..قدماء المحاربين والعسكرين بكليميم يحتجون بالشارع وهذه مطالبهم             وزير التجهيز عمارة يصل بوجدور لإطفاء غضب السكان من انقطاع الكهرباء لأكثر من اسبوع             وزير الداخلية يدعو رؤساء المجالس المنتخبة إلى تسوية الأحكام الصادرة ضد مجالسهم خلال ميزانية2019             بالصور:سلطات طانطان تهدم منزل دون إشعار مسبق             بلدية كليميم توفر خدمة المصادقة على الوثائق يوم السبت كذلك من 15/9إلى 20/10             كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرون مؤطرة ببرنامج محو الأمية بالمساجد             قتيل ومفقودين في غرق قارب للحركة بشاطيء ميرلفت(فيديو)             انتحار شاب ثلاثيني بالداخلة             وزير خارجية موريتان يجتمع بسفيري المغرب والجزائر ويبلغهما موقف موريتان من قضية الصحراء             وفاة الفنان الشعبي حماد جيجي             المغرب يتراجع على مؤشرات التنمية البشرية والجزائر تتصدر الترتيب مغاربيا             عزيز طومزين يكتب: وأزفت ساعة الحسم بجهة كليميم وادنون.             المغاربة يتصدرون قائمة الحراكة لسنة 2018 بستة ألاف حراك             الأهالي يشتكون انقطاع الكهرباء لأيام في مدينة بوجدور             تعزية في وفاة شقيقة الأستاذ مصطفى مستغفر             أسلوب استفزازي و غير تربوي.. الأمن يوقف 4 أساتذة احتجوا على امتحان الترقية             وكالة: فرار 19 شخص من تفريتي كانت تحتجزهم البوليساريو بتهمة التهريب             فهم تسطا..حفتر يهدد الجزائر،والأخيرة تقوم بمناورات عسكرية قرب الحدود المغربية             المغرب يستعد لإطلاق مشروع منطقة صناعية بالكركرات             سيول واد الساقية تصل الحاجز الترابي المسمى سد بالعيون            وقفة احتجاجية:اساتذة السلم 9 يقاطعون الامتحان المهني بالعيون ويطالبون بترقيتهم مباشرة            مهاجر بالخارج يكشف فضيحة سد لكريمة بإفني ويفضح خروقات بكليميم ويؤكد "جهة كليميم جهة الفساد            احتراق شاحنة بمنجم بوكراع بالعيون            مرأة تتبرع بكليتها لطفلة سعاد رغم أنها لا تعرفها ومن مدينة اخرى            مواطنة من تغمرت تشتكي سطو أخيه عون السلطة على ميراثها           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

سيول واد الساقية تصل الحاجز الترابي المسمى سد بالعيون


وقفة احتجاجية:اساتذة السلم 9 يقاطعون الامتحان المهني بالعيون ويطالبون بترقيتهم مباشرة


مهاجر بالخارج يكشف فضيحة سد لكريمة بإفني ويفضح خروقات بكليميم ويؤكد "جهة كليميم جهة الفساد


احتراق شاحنة بمنجم بوكراع بالعيون


مرأة تتبرع بكليتها لطفلة سعاد رغم أنها لا تعرفها ومن مدينة اخرى

 
اقلام حرة

دارجة الكتاب المدرسي… خطة إصلاح ام إفساد ممنهج!


هذه المدينة لم تعد تشبهني..


قضية الشافعي طبيب الفقراء.. في الحاجة لحماية الفاضحين للفساد


لا فِرار، كما الشعب قَرّر


إني اخترت منصتي يا وطني


رسالة ساخرة لقادة الأفارقة المجتمعين بنواكشوط …..


هل “فبركت” القنوات المغربية مشاهد جمهور موازين الكثيفة؟


العرب واللعب مع إيران

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
بلدية كليميم توفر خدمة المصادقة على الوثائق يوم السبت كذلك من 15/9إلى 20/10

الاداريون بقطاع التعليم يعتزمون مقاطعة الاجتماعات ورفض التكليفات

هام للتلاميذ وأولياءهم:الدراسة تنطلق فعليا بجميع الأسلاك يوم الأربعاء المقبل 5شتنبر

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
وزير خارجية موريتان يجتمع بسفيري المغرب والجزائر ويبلغهما موقف موريتان من قضية الصحراء

المغرب يتراجع على مؤشرات التنمية البشرية والجزائر تتصدر الترتيب مغاربيا

المغاربة يتصدرون قائمة الحراكة لسنة 2018 بستة ألاف حراك

وكالة: فرار 19 شخص من تفريتي كانت تحتجزهم البوليساريو بتهمة التهريب

 
مختفون

نداء للبحث عن مختفي من العيون


نداء للبحث عن مختفي من العيون

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

قراءة في عناوين الصحف الصادرة الإثنين 6 يناير 2014
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 06 يناير 2014 الساعة 55 : 11


صحراء بريس/ و م ع

في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الصادرة اليوم الإثنين..

* المساء:

- خطير: شباط يطالب الدولة بحل العدالة والتنمية .. حيث دعا الأمين العام لحزب الاستقلال حميد شباط، أول أمس السبت خلال ندوة صحافية للإعلان عن تفاصيل الدعوى القضائية التي قررت اللجنة التنفيذية للحزب رفعها ضد ابن كيران، إلى الفصل بين ممارسة الدعوة وممارسة السياسة، مؤكدا أنه يتعين "على حزب العدالة والتنمية أن يتخلى عن ارتباطه بحركة التوحيد والإصلاح، وإلا فيجب على الدولة أن تقوم بحله".

- محند العنصر، الأمين العام لحزب الحركة الشعبية، يطالب بوأد الأصوات المتطاولة على الدين ويحذر من حرب على القيم.. إذ حذر، أول أمس السبت خلال الجمع العام الاستثنائي للنساء الحركيات، من توالي التصريحات الصادرة حول قضايا دينية، واصفا إياها ب"بوادر حرب على القيم المغربية الأصيلة".

- الاتحاد الوطني للمتصرفين المغاربة دعا المكتب التنفيذي وممثلي المكاتب الجهوية والإقليمية إلى اعتصام وطني، يوم 16 يناير الجاري أمام وزارة الوظيفة العمومية وتحديث الإدارة، وذلك احتجاجا على التعاطي الحكومي السلبي وغير المسؤول مع مختلف القضايا المتعلقة بالموظفين، وكذا لكشف الجوانب السياسية والاقتصادية والاجتماعية التي تهم وضعية البلاد في ظل قانون مالي يترجم سياسة تقشفية.

* أخبار اليوم المغربية:

- وزير العدل والحريات مصطفى الرميد يتوعد المرتشين والمفسدين برقم هاتفي أخضر، مضيفا أنه سيتم توفير الحماية الشخصية للمبلغين عن الفساد إذا كان هناك ما يهدد سلامتهم الجسدية وذلك خلال لقاء نظمته أول أمس السبت الجمعية الوطنية لإصلاح منظومة العدالة بالرباط.

- المغرب يقترب من النجاة من كارثة ناقلة النفط بطانطان.. حيث أعلنت وزارة الطاقة والمعادن أنه تم استخراج أكثر من ثلثي الوقود المنحبس في الناقلة الجانحة "سيلفر" والوزير عبد القادر عمارة المتواجد حاليا في طانطان، يقول إنه من المتوقع أن ينتهي تفريغ الوقود اليوم الإثنين.

- بعد التهم الموجهة بتهريب المال للخارج، وزيرة الصحة السابقة الاستقلالية ياسمينة بادو تلتزم الصمت في ندوة حزب الميزان التي عقدت أول أمس السبت، تاركة مهمة "الدفاع عنها" في قضية اقتنائها شقة بباريس دون إذن مكتب الصرف لحميد شباط، الأمين العام حزب الاستقلال الذي قال إن "ياسمينة اشترت شقة واحدة بباريس، ووضعيتها سليمة" وطارق السباعي، رئيس هيئة حماية المال العام، يقول "أتحدى أن تكون بادو صرحت بشقتها أمام المجلس الأعلى للحسابات".

* الصباح:

- مصالح وزارة المالية باشرت إجراءات تفعيل المساهمة الإبرائية لاسترجاع الأموال المهربة إلى الخارج، ب"تبييضها" مقابل أداء غرامات مالية لتسوية وضعيتها القانونية، وإسقاط أي متابعات إدارية أو قضائية في حق المخالفين ومصادر مطلعة تكشف أن تسريع وتيرة تنزيل هذا الإجراء يروم قطع الطريق على محاولات بعض الأشخاص تهريب أموالهم إلى الخارج، مستغلين فترة انشغال الحكومة ثم إعادتها إلى البنوك المغربية لضمان استفادتهم من إعفاءات وامتيازات الحكومة.

- مصادر قانونية أفادت بأن الجهة المخول لها النظر في الدعاوى التي يعتزم حزب الاستقلال رفعها ضد رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران، بعد اتهامه قياديين في الحزب بتهريب أموال طائلة إلى الخارج، هي غرفة الجنايات بمحكمة النقض وهذه التأكيدات تأتي لتفصل في الجدل الذي رافق القضية خصوصا ما أثير حول الجهة القضائية المختصة بالنظر في مثل النازلة.

- رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران لم يجد بدا من التخلص من ملف إصلاح التقاعد وتحميل مسؤوليته للتكنوقراط، وذلك تحسبا لما يمكن أن تثيره الإجراءات الحكومية المرتقبة بهذا الخصوص من استياء لدى شريحة مهمة من المغاربة ومصادر حكومية كشفت أن ابن كيران أصر، خلال الاجتماع الأخير لقادة الأغلبية الحكومية، على وضع العملية تحت إشراف وزير الاقتصاد والمالية محمد بوسعيد وتكليفه برئاسة المجلس الإداري للصندوق المغربي للتقاعد.

- الحسين الوردي، وزير الصحة، يكشف تفاصيل مشروع تحرير المصحات.. حيث وضع مشروع القانون المتعلق بمزاولة مهنة الطب الخطوط العريضة التي تؤطر فتح رأس مال المصحات الخاصة للاستثمار من قبل غير الأطباء، كما أسند إدارة الشؤون غير الطبية للمصحة إلى مسير غير طبيب، فيما منع مالكي المصحات والمؤسسات المماثلة لها والمسيرين من التدخل في مهام المدير الطبي، أو أمره بأعمال تقيد أو تؤثر على مزاولته لوظائفه.

* الخبر:

- إدريس لشكر، الكاتب الأول للاتحاد الاشتراكي، يطالب فرق المعارضة بخلق لجن نيابية لتقصي الحقائق في ملفات الفساد وتهريب الأموال التي أشار إليها رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران في آخر جلسة برلمانية، متسائلا في افتتاح المؤتمر الجهوي للشبيبة الاتحادية أول أمس بأكادير، عن الغاية من حديث رئيس الحكومة عن حدوث جرائم مالية دون أن يعمل على تحريك مسطرة المتابعة القضائية ضد كل من له علاقة بهذا الملف، رغم أنه يملك كافة الصلاحيات والسلط لتحريك مثل هذه الملفات.

- وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى الخلفي، أعلن عن قرب عرض عبد الإله بن كيران حصيلة عمل حكومته في منتصف ولايتها، بمجلسي البرلمان، طبقا لمقتضيات الدستور، وذلك في مؤتمر صحافي عقده عقب انتهاء أشغال المجلس الحكومي مساء يوم الجمعة الماضي.

* صحيفة الناس:

- الأمين العام لحزب الحركة الشعبية محند العنصر يدعو الأغلبية والمعارضة إلى الابتعاد عن التجاذبات السياسية مضيفا، خلال الجلسة الافتتاحية للجمع العام الاستثنائي لجمعية النساء الحركيات، أول أمس السبت بوزنيقة، أنه على الجميع التحلي بروح الوطنية وتجاوز المنطق الحزب الضيق من أجل تدبير الزمن السياسي.

- القيادي في حزب العدالة والتنمية عبد العالي حامي الدين يقول إن "ابن كيران لم يتهم حزب الاستقلال، وكلامه كان عاما" مضيفا أن "شباط استنتج بأن حزبه هو المعني بتصريحات رئيس الحكومة، وله كامل الحرية بأن يلجأ إلى القضاء". (حوار).

- حسن وهبي، رئيس جمعية هيئات المحامين بالمغرب، يقول إن مصطفى الرميد وزير العدل والحريات "يحاول الجمع بين شرف المعارضة وامتيازات السلطة، وهو أمر غير ممكن"، مضيفا في حوار مع الصحيفة، "وزير العدل يبشرنا بالوهم، وأضاع على منظومة العدالة فرصة ذهبية"، ومشددا على أن الخلاف قائم بين الوزير والجمعية بعد أن تنكر الرميد لكل مسؤولياته التي يرتبها عليه موقعه، ولكل شعاراته التي يمارس عكسها تماما في الواقع.

* الحركة:

- الأسبوعية الدولية (جون أفريك) اعتبرت أنه في الوقت الذي تعيش فيه بلدان تونس ومصر وليبيا مخاضا انتقاليا صعبا، ويظل فيه مستقبل الجزائر غامضا على المستوى المنظور، فإن المغرب يشكل استثناء بشمال إفريقيا، الذي يعاني من اضطرابات عديدة منذ بداية 2011، موضحة في عددها الذي صدر أمس الأحد، أنه بعد مرور ثلاثين شهرا على تبني الدستور الجديد، وسنتين على تنظيم انتخابات تشريعية فاز فيها حزب العدالة والتنمية، يواصل المغرب مساره نحو تغيير حقيقي مهيأ له.

- الباراغواي أعلنت، يوم الجمعة الماضي، سحب اعترافها بالجمهورية الصحراوية المزعومة.. إذ أكد وزير خارجية الباراغواي، في بلاغ بهذا الخصوص، أن سحب الاعتراف تترتب عنه آثار قانونية تلغى بموجبها كل الاتفاقيات المبرمة مع الكيان الوهمي في وقت سابق، كما يعني قطع كل العلاقات الدبلوماسية مع الجبهة الانفصالية.

- الحملة الوطنية الثالثة للكشف عن فيروس داء فقدان المناعة المكتسبة (السيدا)، التي نظمت في الفترة ما بين 20 نونبر و 31 دجنبر الماضيين، مكنت من إجراء 460 ألف و 867 فحصا مجانيا للكشف عن الفيروس بنسبة 126 في المئة من الهدف المحدد للحملة ووزارة الصحة ذكرت، في بلاغ يوم الجمعة الماضي بشأن حصيلة هذه الحملة، أن النساء الحوامل استفدن من 73 ألفا و 53 فحصا مجانيا أي بنسبة 80 في المئة من بلوغ الهدف المحدد، معتبرة أن الأمر يتعلق بحصيلة "قياسية" مقارنة مع السنوات السابقة حيث لم تتجاوز 120 ألف فحص خلال حملتي سنة 2012.

* المنعطف:

- المنظمة الديمقراطية للشغل تدعو الحكومة إلى اختيار مقاربة نوعية شاملة لمعالجة الاختلالات التي تعرفها منظومة التقاعد بالمملكة، مجددة التأكيد على "رفضها المطلق لأي إصلاح أو تغيير سيمس بمكتسبات الموظفين والأجراء والمتقاعدين"، ومشيرة في بلاغ أصدرته في أفق اجتماع المجلس الاداري للصندوق المغربي للتقاعد، أنها تتابع "بقلق بالغ" التصريحات الصادرة عن رئيس الحكومة بخصوص إصلاح منظومة التقاعد، وما وصفته ب"السيناريوهات المجحفة التي تنوي الحكومة فرضها على الشغيلة المغربية من موظفين وأجراء بالقطاعين العام والخاص".

- حميد شباط الأمين العام لحزب الاستقلال أعلن، أول أمس بالرباط، أنه تم تشكيل لجنة من الخبراء لرفع دعوى قضائية ضد رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران خلال الأسبوع المقبل، على خلفية تصريحاته خلال جلسة المساءلة الشهرية الأخيرة بمجلس النواب حول تهريب الأموال، اعتبرها الحزب مسيئة له. كما أكد أن لجنة الخبراء المشكلة من مجموعة من النقباء والأساتذة المختصين في القانون تدارست كل الجوانب القانونية المرتبطة بالدعوى القضائية.

- الاتحاد الوطني للمهندسين المغاربة يندد بسياسة الآذان الصماء تجاه مطالب المهندسين، مسجلا في اجتماع مجلسه الوطني، الوضع المتردي الذي تعيشه الهندسة الوطنية على وجه العموم والناتج عن انعدام رؤية شمولية لمجال يعتبر الدعامة الأساسية للتنمية على المستوى العالمي.

- التنسيقية الوطنية للموظفين المجازين غير المدمجين في الجماعات الترابية تدعو إلى اعتصام مفتوح بالرباط ابتداء من 06 يناير الجاري، وذلك على غرار المعركة الاحتجاجية التي يخوضها الأساتذة المجازون وحاملو الماستر بالرباط والتنسيقية اعتبرت، في بيان، أن الاعتصام يأتي في ظل "التراجعات التي أضحت تخيم على المشهدين السياسي والاجتماعي وفرض الدولة لقرارات انتكاسية ...".

* التجديد:

- 32 مليار درهم مداخيل متوقعة من "المساهمة الإبرائية" لمهربي الأموال.. إذ توقع مراقبون أن تتمكن خزينة الدولة من الحصول على ما بين حوالي 16 مليار درهم و32 مليار درهم، خلال الأشهر القادمة، نتيجة تطبيق الإجراء الحكومي الذي تضمنه تعديل أقرته الحكومة، وصادق عليه مجلس النواب مؤخرا، والمتعلق بالمساهمة الإبرائية التي تخص مواطنين مغاربة ارتكبوا أخطاء إزاء مكتب الصرف، في ملك عقارات أو حسابات بنكية بالخارج.

- حميد شباط، الأمين العام لحزب الاستقلال، دعا إلى حل غريمه السياسي حزب العدالة والتنمية، وذلك خلال ندوة صحفية عقدت أول أمس السبت لتسليط الضوء على قرار حزبه مقاضاة رئيس الحكومة على خلفية حديثه عن تورط قياديين استقلاليين في "تهريب المليارات إلى الخارج" والقيادي في (البيجيدي)، عبد العزيز أفتاتي، يقول إن مطلب شباط يدخل في سياق إعاقة الانتقال الديمقراطي، وكذا الانقلاب على تراث الزعيم علال الفاسي ودفن ماضي حزب عريق كحزب الاستقلال.

- وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية، أحمد التوفيق، كشف أن وزارته تعتزم التوسط للرفع من الشرط بين الأئمة والساكنة، وذلك بالنسبة لÜ 50 ألف إمام مغربي، عبر حث ساكنة المدن والقرى على الرفع من الحد المتفق عليه مع الأئمة خصوصا ذوي الأجر الضعيف، بالإضافة إلى الرفع من المكافأة الوزارية لهم وتعميم التغطية الصحية وتوسيع دائرة المزايا الاجتماعية.

* بيان اليوم:

- الحكومة تدخل على خط المنافسة بين شركات الاتصالات في السوق الوطنية.. إذ صادقت، يوم الجمعة الماضي، على مشروع قانون يضبط المنافسة بين تلك الشركات والمشروع يهدف إلى تدارك مجموعة من النواقص المسجلة منذ صدور القانون الأول قبل حوالي 18 سنة نظرا للتطورات التكنولوجية العميقة التي حصلت، ووضع مقتضيات جديدة تبلور أفضل التجارب والممارسات المتعارف عليها دوليا في مجال تقنين مجال الاتصال.

- المطارات بدون "سلامة" يوم الاثنين.. حيث اختار تقنيو سلامة الملاحة الجوية ترك المطارات والانتقال أمام مقر وزارة التجهيز والنقل واللوجستيك لخوض اعتصام احتجاجا على ما اعتبروه "تملص إدارة المكتب الوطني للمطارات من الندوة لفتح حوار جدي، وإخلالها بما التزمت به بمقتضى محضر 18 شتنبر 2011، الذي يشمل تعويض منحة الوضع رهن الإشارة المخصصة حاليا لتقنيي سلامة الملاحة الجوية، واستكمال الهيكلة الخاصة بمصالح صيانة أنظمة الطيران المدني.

- الأسبوعية الدولية (جون أفريك) اعتبرت أنه في الوقت الذي تعيش فيه بلدان تونس ومصر وليبيا مخاضا انتقاليا صعبا، ويظل فيه مستقبل الجزائر غامضا على المستوى المنظور، فإن المغرب يشكل استثناء بشمال إفريقيا، الذي يعاني من اضطرابات عديدة منذ بداية 2011، موضحة في عددها الذي صدر أمس الأحد، أنه بعد مرور ثلاثين شهرا على تبني الدستور الجديد، وسنتين على تنظيم انتخابات تشريعية فاز فيها حزب العدالة والتنمية، يواصل المغرب مساره نحو تغيير حقيقي مهيأ له.

* الاتحاد الاشتراكي:

- الأمين العام لحزب الاستقلال حميد شباط يقول إن "رفع دعوى قضائية ضد رئيس الحكومة احترام للمؤسسات الدستورية"º وذلك خلال الندوة الصحفية التي عقدها حزب الاستقلال السبت الماضي بالرباط لتوضيح الدواعي القانونية والسياسية لاعتزام الحزب رفع دعوى قضائية ضد ابن كيران على خلفية التصريحات التي أدلى بها في مجلس النواب الثلاثاء الماضي.

- الكونفدرالية الديموقراطية للشغل تهاجم عبد الإله بن كيران بسبب ما آلت إليه الوضعية السياسية والاقتصادية والاجتماعية بالمغرب، جراء ما وصفه المكتب التنفيذي للكونفدرالية ب "الخطاب الديماغوجي والسياسي لرئيس الحكومة عبد الإله بن كيران"، وذلك في بيان صادر عن اجتماع استثنائي للمكتب الجمعة الماضي.

- الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي إدريس لشكر يطالب بتشكيل لجنة برلمانية للإنصات إلى ابن كيران في ملفات الفساد وتهريب الأموال، وذلك خلال الجلسة الافتتاحية للمؤتمر الجهوي الأول للشبيبة الاتحادية جهة سوس ماسة درعة، أول أمس السبت.

- النيابة العامة تحرك المسطرة القضائية ضد السلفي "أبو النعيم" الذي قام بتكفير مفكرين وسياسيين بارزين من بينهم الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي إدريس لشكر، فضلا عن نعت النساء الاتحاديات بالبغايا.

* الأحداث المغربية:

- الحكومة تفرج على مشروع قانون تنظيمي جديد للمالية.. ووزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة مصطفى الخلفي يقول إن مشروع القانون التنظيمي الجديد، الذي صادقت عليه الحكومة الجمعة الماضي، يرمي إلى تحقيق ثلاثة أهداف كبرى تتمثل في تحسين تدبير الموارد المالية العمومية، وإحاطة الإنفاق العمومي بالشفافية اللازمة، وتحديد المقتضيات المرتبطة بالتحكم في توازنات المالية العمومية الخاصة بكل سنة على حدة.

- أزمة التقاعد: عبد الإله بن كيران يصطدم النقابات بعدما اجتاز عتبة الحلفاء.. فأياما قليلة بعد الاجتماع الذي خصص لمباشرة الإصلاحات المتعلقة بأنظمة التقاعد، وأعلن من خلاله ابن كيران، بعد حصوله على دعم الحلفاء، أن حكومته مصممة على تنزيل الإصلاحات ولو بشكل أحادي، سارعت المركزيات النقابية إلى التشديد على ضرورة اعتماد المقاربة التشاركية.

- لجنة للتحقيق في تلاعبات طالت مشاريع فك العزلة بمراكش.. حيث اضطر مسؤولو ولاية الجهة في الأيام الأخيرة للخروج من دائرة الصمت والحياد والدخول على خط التلاعبات التي طالت مشروع فك العزلة عن العالم القروي بجماعة سيدي الزوين، والإعلان عن تشكيل لجنة مختلطة للمعاينة والوقوف على مجمل تفاصيل الاختلالات التي أثارت موجة من الاحتجاجات.

* العلم:

- الأمين العام لحزب الاستقلال حميد شباط: دعوى قضائية ضد السيد رئيس الحكومة الذي تطاول على سلطة القضاء من خلال تقمصه دور سلطة الاتهام. وقال شباط، في الندوة الصحفية التي عقدت أول أمس السبت بالرباط، إن "اللجوء إلى القضاء رد حضاري من حزب يقدر دور المؤسسات" مضيفا أن "حتى وسائل الإعلام لم تسلم من خطابات رئيس الحكومة، فهو دائما يعتبر أن هناك منابر ضده وتشوش على العمل الحكومي".

- القضاة يخوضون وقفة وطنية أمام وزارة العدل والحريات، يوم 7 مارس القادم، احتجاجا على نتائج أشغال المجلس الأعلى للقضاء في دورته الأخيرة ومسودتي القانونين التنظيمين المتعلق بالشأن القضائي الذين قدمتهما الوزارة. - مستخدمو الهاتف المحمول بالمغرب يدفعون أكثر.. حيث كشف تقرير حديث صادر عن مجموعة المرشدين العرب، أن أسعار خدمة الرسالة النصية القصيرة على المستوى الإقليمي بلغت أعلاها في المغرب ولبنان، وأدناها كان في سوريا و العراق.

* رسالة الأمة:

- الأمين العام لحزب الاستقلال حميد شباط يخير عبد الإله بن كيران بين الاستقالة أو نشر لوائح مهربي الأموالº وذلك على خلفية اتهامات ابن كيران لقياديين من حزب الميزان بامتلاك شقق في العاصمة الفرنسية باريس وتهريب الأموال إلى الخارج.

- تطورات جديدة في قضية اختلاس 40 مليار سنتيم من المديرية الجهوية للضرائب بالدار البيضاء.. توصل شركات وأفراد برسائل الإعفاء الضريبي رغم أداء ما بذمتهم يفضح المختلسين ويؤكد تلاعبات في النظام المعلوماتي ومصادر من داخل مديرية الضرائب بالدار البيضاء تقول إن الفرقة الوطنية للشرطة القضائية شرعت في استدعاء بعض المدراء بالمديرية للتحقيق معهم في ملابسات اختفاء هذه الأموال المتحصلة من الديون العمومية.

- بنوك سويسرا تودع السرية وتكشف حسابات الأثرياء، وثلث ثروات أغنياء المغرب في بنوك سويسرا.. حيث كشفت مجلة "مال وأعمال" على موقعها الإلكتروني أن بنوك سويسرا ستكشف عن أنظمتها السرية وستزيل النقاب على رؤوس الأموال. ومؤسسة "بوسطن" الاستشارية الأمريكية كانت قد كشفت في تقريرها لسنة 2012 أن أكثر من 30 في المائة من أموال الأغنياء بالمغرب توجد أساسا في حسابات خاصة في بنوك سويسرا وبريطانيا.

* العاصمة بوست:

- الحوار الوطني حول المجتمع المدني يشارف على الانتهاء وجمعيات تنتقده، حيث قال عبد الإله بنعبد السلام، نائب رئيس الجمعية المغربية لحقوق الإنسان، إن "الحوار لم يشرك المجتمع المدني بجميع مكوناته"، ورئيس المنظمة المغربية لحقوق الإنسان، محمد النشناش، يقول إن الحوار الوطني عبارة عن "تجمعات تلقى فيها خطب".

* الصحراء المغربية:

- حزب الاستقلال يعبئ الاتحاد الاشتراكي في المواجهة مع ابن كيران، حيث أكد حميد شباط، في تصريح للجريدة، إنه سيتدارس مع إدريس لشكر إمكانية التقدم لدى المحكمة بطلب مشترك يرمي إلى حل حزب العدالة والتنمية بسبب "استغلاله" لجناحه الدعوي، حركة التوحيد والإصلاح، في التأثير والتعبئة وسط أفراد المجتمع، و"استغلال" الدين في الأمور السياسية.

- توقع إنهاء تفريغ الباخرة الجانحة "سيلفر" بميناء طانطان اليوم الإثنين، ومصادر تقول إن التقنيات العالية والمساهمة المكثفة من خبراء وعمال ووسائل النقل مكنت من إنجاز حوالي 80 في المائة من المهمة بنجاح.

* لوبنيون:

- المكتب التنفيذي لحزب الاستقلال يقرر التوجه إلى القضاء ضد رئيس الحكومة، الذي "استحوذ على سلطة الاتهام وأعلن عن رفضه الكشف عن مهربي الأموال إلى الخارج"، حسب ما صرح به الأمين العام للحزب حميد شباط خلال ندوة صحفية نظمت أول أمس السبت.

* أوجوردوي لوماروك:

- حزب الاستقلال يتوجه للقضاء.. بلغ التوتر بين حزب العدالة والتنمية وحزب الاستقلال أوجه. فبعد تصريحات رئيس الحكومة بالبرلمان بخصوص ممتلكات وأرصدة بنكية بالخارج، وجد حزب الاستقلال نفسه في دائرة هذه الاتهامات وبالتالي مجبرا على المواجهة. ولذلك قرر الأمين العام لحزب الميزان تشكيل لجنة من الخبراء من أجل رفع دعوى قضائية ضد رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران خلال الأسبوع الجاري.

- الهجوم الدبلوماسي المغربي يتواصل: الباراغواي لم تعد تعترف بال"البوليساريو".. فقد أعلنت الباراغواي، الجمعة الماضي، سحب اعترافها بالجمهورية الصحراوية المزعومة. وأكد وزير خارجية الباراغواي، في بلاغ، أن سحب الاعتراف تترتب عنه آثار قانونية تلغى بموجبها كل الاتفاقيات المبرمة مع الكيان الوهمي في وقت سابق، كما يعني قطع كل العلاقات الدبلوماسية مع الجبهة الانفصالية.

* ليكونوميست:

- التقاعد: الإصلاح "الصغير" لابن كيران.. ففي الوقت الذي يضغط فيه صندوق النقد الدولي لإجراء إصلاحات على مختلف أنظمة التقاعد، اختارت حكومة ابن كيران فقط معالجة ملف معاشات الموظفين. لذلك يتعين المزيد من الانتظار بخصوص الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي والنظام الجماعي لمنح رواتب التقاعد. هل معنى ذلك أن هناك نقصا في الإرادة السياسية¿ الأكيد حاليا هو أن نظام المعاشات يحظى بالأولوية في هذا الصدد.

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي:

- الصندوق المغربي للتقاعد يعقد، غدا الثلاثاء، مجلسه الإداري الأول خلال سنة 2014، بحضور رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران ووزير الاقتصاد والمالية محمد بوسعيد وتداول الأخبار منذ 25 دجنبر المنصرم بشأن نية رئيس الحكومة الإعلان عن مخطط لإصلاح الصندوق بداية من الأسبوع المقبل من السنة الجديدة.

- وزارة السياحة أعلنت أنها قامت، بشراكة مع الفدرالية الوطنية لوكالات الأسفار المغربية، بتحيين لائحة وكالات الأسفار الحاصلة على علامة تنظيم وتأطير عملية الحج للفترة الممتدة ما بين 2014 و2016، واتخاذ عقوبات في حق الوكالات المخلة بالتزاماتها خلال حج 2013 والعملية أسفرت عن قبول اعتماد 179 وكالة أسفار.

* ليبراسيون:

- حدة الخلاف تتفاقم بين حزب الاستقلال وعبد الإله بن كيران، وذلك بسبب الاتهامات التي اعتبرت غير مسؤولة ولا تليق برئيس حكومة يحترم نفسهº وحزب الاستقلال، الذي كان قد انتقل إلى الجانب الآخر بعد عام ونصف من وجوده في الأغلبية بقيادة ابن كيران، قرر هذه المرة أن يمر إلى الهجوم، حيث قرر الحزب رفع دعوى، الأسبوع المقبل، ضد رئيس الحكومة بعد اتهامات هذا الأخير للحزب بتهريب العملة الصعبة إلى الخارج.

- الاتحاد الوطني للمتصرفين المغاربة يدعو إلى تنظيم اعتصام وطني، يوم 16 يناير الجاري أمام وزارة الوظيفة العمومية وتحديث الإدارة، وذلك احتجاجا على الإقصاء والتعاطي الحكومي السلبي مع مختلف القضايا المتعلقة بالموظفين.

* البيان:

- وكيل الملك لدى المحكمة الابتدائية الزجرية بالدار البيضاء أمر بإجراء بحث بخصوص التصريحات التي أدلى بها عبد الحميد أبو النعيم، مؤكدا أنه سيتم اتخاذ الإجراءات القانونية المناسبة في الموضوع وبلاغ لوكيل الملك ذكر أن هذا القرار جاء "على إثر التصريحات التي أفضى بها عبد الحميد أبو النعيم في شريط الفيديو المتداول عبر موقع (يوتوب)، والتي ارتأت النيابة العامة أنها تتضمن إهانة لبعض الهيئات المنظمة".

- مجلس الحكومة وافق، يوم الجمعة الماضي، مع الأخذ بعين الاعتبار الملاحظات المقدمة، على مشروع القانون التنظيمي لقانون المالية، والذي سبق أن تقدم وزير الاقتصاد والمالية بعرض حوله خلال الاجتماع الماضي.. حيث قال وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة مصطفى الخلفي، في بيان تلاه خلال لقاء صحفي عقب انعقاد المجلس، إن هذا المشروع خضع لمسلسل تشاوري واسع انطلق في السنة الماضية بعرض بمجلس النواب ومجلس المستشارين تلاه تكوين لجنتين مشتركتين على صعيد المجلسين.



1934

0






تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



المواطن الجزائري بين العزّة والكرامة والحسرة والندامة

تجارة الجسد في السمارة… الوجه الآخر للمدينة

جماعة أبطيح، واقع مرير ومستقبل مجهول

كواليس محاكمة النائب الأول لرئيس المجلس الإقليمي لأسا الزاك

معتقل جزائري سابق في غوانتنامو يؤكد ان الامريكيين أجبروا معتقلين عربا على إظهار عوراتهم وملامسة أجسا

المهرجانات بالصحراء كالورم السرطاني يتكاثر بخبثه.

دفاعا عن الأراضي المحتلة!

بوكا محمد في ذمة الله بعد الاصابة المميتة التي تعرض لها على مستوى الرأس

من العيون موظفون أشباح بوزارة الصحة وقناة العيون الجهوية

الفتيات المغربيات ممنوعات من دخول الاراضي السعودية

قراءة في عناوين الصحف الصادرة اليوم االخميس 7 نونبر 2013

قراءة في عناوين الصحف الصادرة اليوم االجمعة 8 نونبر 2013

قراءة في عناوين الصحف الصادرة يومي االسبت-الاحد 9-10 نونبر 2013

قراءة في عناوين الصحف الصادرة يوم الاثنين 11 نونبر 2013

قراءة في عناوين الصحف الصادرة يوم الثلاثاء 12 نونبر 2013

قراءة في عناوين الصحف الصادرة يوم الاربعاء 13 نونبر 2013

قراءة في عناوين الصحف الصادرة يوم الخميس 14 نونبر 2013

قراءة في عناوين الصحف الصادرة اليوم الجمعة 15 نونبر 2013

قراءة في عناوين الصحف الصادرة اليوم الخميس 21 نونبر 2013

قراءة في عناوين الصحف الصادرة اليوم الجمعة 22 نونبر 2013





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

عزيز طومزين يكتب: وأزفت ساعة الحسم بجهة كليميم وادنون.

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرون مؤطرة ببرنامج محو الأمية بالمساجد

مباراة لولوج مصالح الجمارك

للراغبين في الانضمام لصفوف الدرك الملكي..هذه هي الشروط المطلوبة

منصب رئيس (ة) مصلحة بالأكاديمية والمديريات الإقليمية التابعة لإكاديمية العيون

إستدعاء :وزارة العدل: برنامج شفوي مباراة توظيف 524 محررا قضائيا

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

نتائج قرعة دوري أبطال أوروبا (المجموعات)


اختيار حسن الدرهم رئيسا لنادي شباب المسيرة

 
جمعيات
تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

كليميم:تأسيس مركز يوسف بن تاشفين للدراسات والأبحاث من أجل اللغة العربية

 
ملف الصحراء

"كوسموس إينيرجي” و”كابريكورن” تنسحبان من التنقيب بمياه الحراء الغربية "

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
فوائد القهوة وقهوة البرتقال

العلماء يكتشفون سر مثلث برمودا

تحديد يوم عيد الأضحى المبارك

 
مــن الــمــعــتــقــل

الزافزافي يتلو "وصية الوداع" ويطلب دفن جثمانه في أرض الريف

 
الوفــيــات

وفاة الفنان الشعبي حماد جيجي

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

تعرَف على هاتف "الأيفون" الأكثر شعبية في العالم

احذر حذف الرسائل على واتس آب

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.