للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         هذا موقف الزعيمان اليوسفي و ايت ايدر من دعوة الملك للمصالحة مع الجزائر             بشرى للراغبين في زيارة فرنسا..إجراءات جديدة ومبسطة للحصول على “الفيزا”             اباء واساتذة يشتكون الغياب المتكرر لمدير مجموعة مدارس تكليت بكلميم             عدم الرغبة في شرب الماء مؤشر على مشاكل في جسمك!             الداخلية توقف عامل بسبب تقربه من سياسيين وفشله في حل لبلوكاج بمجلس منتخب،فهل يطبق هذا بجهات الصحراء؟             بعد تولي شباب لمقاليد جماعة اباينو ،اخيرا سيتم إفراغ الشركة المستغلة لحامة أباينو             جندي يضع حدا لحياته شنقا داخل ثكنة عسكرية             الجيش يبرم صفقة تسلح جديدة مع امريكا لاقتناء منصة متطورة ونظام رصد ،والقمر الصناعي الثاني يطلق قريبا             عاجل..عدم انعقاد الدورة الاستثنائية لجماعة افركط بسبب تغيب الرئيس             سوء التخطيط والتنفيذ يهدر ملايين الدراهم في تطوير البنية التحتية بكليميم(صور)             خروقات وصفقات مشبوهة بالمراكز الجهوية للاستثمار،وإعفاءات تطل برأسها             الطواقم الادارية بالمؤسسات التعليمية تعمق من أزمة "أمزازي" بإعلانها الإحتجاج على الساعة الجديدة             بلطجية يسيطرون على منطقة قندهار ويفرضون إتاوات وسط غياب المراقبة             الوالي الناجم ابهي يحدد غدا الاثنين كموعد لعقد جلسة استثنائية لجماعة افركط             اتهامات من بعض سكان جماعة تكليت لعضو بالمجلس الإقليمي بكليميم بسبب             غرق مركب صيد بسواحل طانطان يحمل 12 بحارًا             الاحتفال بعيد المولد النبوي من الإطراء المذموم، وليس من التعظيم المحمود             الترجي التونسي يفوز بدوري أبطال أفريقيا على حساب الأهلي المصري             رواد الفيسبوك يدشنون حملة سخرية من رئيس الحكومة العثماني بسبب الساعة الجديدة             سكان عبودة بكلميم يناشدون رئيس المنطقة الأمنية التدخل بسبب مصنع للماحيا وسط الحي             لحظة اقتحام رجال الشرطة لثانوية ابن بطوطة بالعيون بسبب احتجاجات التوقيت المدرسي            تلاميذ غاضبون بثانوية بالعيون يطردون مدير الاكاديمية مبارك الحنصالي            فوضى بحامة أباينو بكليميم تهدد بكارثة وسط صمت المسؤولين            هذا ما قاله وزير الصحة الدكالي من كليميم عن المستشفى الجهوي الجديد وعن المستشفيات بطانطان واسا وافني            مواطن محتاج يشتكي من ابتزاز عضو ببلدية كليميم له ومنحه مبالغ مالية شهريا            إفراغ اسرة من منزلها ليلا وفي اجواء ممطرة بمدينة إفني           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

لحظة اقتحام رجال الشرطة لثانوية ابن بطوطة بالعيون بسبب احتجاجات التوقيت المدرسي


تلاميذ غاضبون بثانوية بالعيون يطردون مدير الاكاديمية مبارك الحنصالي


فوضى بحامة أباينو بكليميم تهدد بكارثة وسط صمت المسؤولين


هذا ما قاله وزير الصحة الدكالي من كليميم عن المستشفى الجهوي الجديد وعن المستشفيات بطانطان واسا وافني


مواطن محتاج يشتكي من ابتزاز عضو ببلدية كليميم له ومنحه مبالغ مالية شهريا

 
اقلام حرة

الاحتفال بعيد المولد النبوي من الإطراء المذموم، وليس من التعظيم المحمود


اختفاء خاشقجي..الويل لمن يقول لا في زمن نعم!


مدينة بدون ماء "أكلميم" أنمودجا


المغرب أحسن من فرنسا


كلمة لابد منها السيد النائب…. حزب يعته مدرسة سياسية


دارجة الكتاب المدرسي… خطة إصلاح ام إفساد ممنهج!


هذه المدينة لم تعد تشبهني..


قضية الشافعي طبيب الفقراء.. في الحاجة لحماية الفاضحين للفساد

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
منتدى العدالة وحقوق الانسان يصدر بيانا بخصوص السطو على الاراضي بكلميم

رابطة المواطنة وحقوق الانسان بالسمارة تصدر بيانا حول احتجاجات معطلي مخيم الكويز

التحالف المدني لحقوق الانسان يصدر بيانا بخصوص الوضع البيئي الخطير بمدينة المرسى

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
بشرى للراغبين في زيارة فرنسا..إجراءات جديدة ومبسطة للحصول على “الفيزا”

الجيش يبرم صفقة تسلح جديدة مع امريكا لاقتناء منصة متطورة ونظام رصد ،والقمر الصناعي الثاني يطلق قريبا

دعوة الملك تثير تفاؤلاً وحذراً في الجزائر

الريسوني يخلف القرضاوي على رأس الإتحاد العالمي لعلماء المسلمين

 
مختفون

نداء للبحث عن مختفي من العيون


نداء للبحث عن مختفي من العيون

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

هل حكومة بن كيران عدوة لفلسفة التعاون الدولي؟
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 08 يناير 2014 الساعة 35 : 19


بقلم : بودريس درهمان

تصريح باريس حول فعالية المساعدات من أجل التنمية و التقدم الذي صادقت عليه 91 دولة ضمنهم المملكة المغربية ، كما صادقت عليه 25 مؤسسة مالية دولية معظمها منضوي تحت هيأة الأمم المتحدة بالإضافة الى حوالي 13 منظمة غير حكومية، هذا التصريح الذي تمت المصادقة عليه يوم 2 مارس 2005 ينص قراره الأول أنه من الممكن مضاعفة المساعدات الدولية في حالة عدم كفاية المساعدات المقدمة سلفا لهذا نتساءل لماذا امتنعت حكومة عبد الاله بن كيران الاولى في شخص وزير ماليتها السابق الانتفاع من المساعدات الدولية خصوصا أن مبلغ مليارين من الدراهم المستجلب عن طريق المساعدات الدولية إبان الشطر الأول من برنامج المبادرة الوطنية للتنمية البشرية هو نفسه المبلغ المخصص لكل ميزانية المبادرة الوطنية للتنمية البشرية في ظل حكومة بن كيران، أي ميزانية المبادرة الوطنية للتنمية البشرية لسنة 2012، المصادق عليها يوم الثامن من مارس لسنة 2012 ، فهل حكومة عبد الاله بن كيران هي عدوة للمساعدات الدولية و متملصة من تصريح باريس ليوم 2 مارس 2005 الذي انضمت اليه المملكة المغربية عن ارادة و اختيار؟
الشطر الأول من ميزانية البرنامج الوطني للتنمية البشرية بلغت عشر مليارات من الدراهم، ربع هذه الميزانية اي مليارين من الدراهم هي متأتية من التعاون الدولي فكيف سمحت حكومة بن كيران لنفسها أن تلغي من حساباتها الميزانياتية كل المنافع التي يتم استجلابها من التعاون الدولي؟
من المستبعد ان تكون  أسباب هذا الإختيار هي تطبيق نتائج المؤشر الثالث من تصريح باريس ليوم 2 مارس 2005 الذي ينص على تقليص الإعتمادات المخصصة للقطاع الإجتماعي إلى مستوى النصف، لكن من المؤكد أن الاسباب الحقيقية هي عدم رغبة حكومة عبد الاله بن كيران  تطبيق المؤشرات الإثنى عشرة المعتمدة في تصريح باريس ليوم 2 مارس 2005 التي من بين نتائجها المرجوة:
1. التقدم على الأقل ب0.5 نقطة على مستوى النظام التدبيري المالي بما فيه تقويم السياسات العمومية و تقويم المؤسسات.
2. التقدم بدرجة واحدة على مستوى تمرير الصفقات العمومية: بمعنى الإنتقال من فئة "دال" الى فئة "سين"، أو الانتقال من فئة "سين" الى فئة "باء" أو الانتقال من فئة "باء" الى فئة "الف"
3.  85% من المساعدات الاجتماعية يجب تضمينها في الميزانية العامة للحكومة، مع العمل على تقليص مستوى اعتماد هذه المساعدات الاجتماعية على ميزانية الحكومة الى مستوى النصف.
لقد كان من المنتظر الوقوف على مستوى تطبيق هذه المؤشرات لكن عدم اعتماد حكومة بن كيران سنة
2012 على الأموال المتأتية من سياسة التعاون الدولي المتضمنة في تصريح باريس دفعت الى التملص من تحمل تبعات عدم تطبيق المؤشرات المعتمدة لصرف الاموال.
كما يعلم الجميع القضايا التنموية تشفع للقضايا السياسية كما تشفع حتى للقضايا الإيديولوجية لكن بعض المفعمين بالقضايا السياسية المحلية الضيقة و بعض القضايا الإيديولوجية الخالصة و المستعصية على التطبيق لا يستطيعون ملامسة دور هذه الشفاعة لهذا السبب يمارسون الشغب و التحريض و يحدثون ثقوبا هائلة في جدران الأنظمة، لدرجة يمكن القول معها، أن الذين أطاحوا بالأنظمة السياسية في منطقة شمال إفريقيا و الشرق الأوسط هم هؤلاء المفعمين بالنظرة السياسية الضيقة و الموغلة في المحلية.
حاليا، هنالك مسار دولي واضح بمعطياته و مكوناته ومن يخطئ فهم توجهات هذا المسار و غاياته يؤدي الثمن غاليا على مستوى استقراره السياسي و على مستوى وحدته الوطنية.
بعض القوى السياسية و بعض مراكز السلطة التي تستغفل براءة مواطنيها السذج عن طريق افراغ البرامج الانمائية من محتوياتها تهيئ الظروف السياسية لحالة عدم الاستقرار و تكالب المجتمع الدولي و تدفعه للسير قدما في اتجاه العمل على الاعتقاد في حقيقة هذه الحالة من اللااستقرار.
سنة 2000، إهتدى المجتمع الدولي الى الأهداف الانمائية الثمانية و حقق حولها تعهدات و اجماعا غير مسبوقين وهذه الأهداف الإنمائية الثمانية عرفت امتدادات على مستوى الأوطان، كما عرفت سيولة نقدية مهمة في اتجاه اقتصاديات بعض الدول، خصوصا تلك التي تحتل الدرجات الدنيا في قياس المؤشرات الدولية المتعددة. حظ المملكة المغربية من هذه البرامج كان وافرا حيث ساعدتها على صياغة سياسات عمومية في اتجاه البنيات التحتية و في اتجاه الفئات الاجتماعية الأكثر هشاشة. استمرت عملية صياغة البرامج و عملية تنفيذ السياسات العمومية من سنة 2000 الى نهاية سنة 2010 حيث حصل ما يسمى بالثورات العربية، البرامج الإنمائية الثمانية وضعت لها السياسات العمومية و البرامج المسطرة أهدافا احصائية دقيقة و هذه الأهداف الاحصائية حددت سنة 2015 كسنة حصرية لتقديم الحساب.
أموال كثيرة وجهد كبير بذل في انجاز و تحقيق هذه الأهداف و قد حددت خمسة عشرة سنة لتحقيقها، أي من سنة 2000 الى سنة 2015 بمعنى نصف ثلاثينية أو اذا شئتم ربع ستينية التي هي عدد السنين التي مرت على تأسيس منظمة الامم المتحدة لما تمت المصادقة على هذه الاهداف الانمائية الثمانية و المفصلة بالتدقيق و الاحصائيات.
 و لكن بعد انقضاء أكثر من عشر سنين من هذه المدة الانمائية اتضح أن مؤشرات المملكة المغربية لازالت تراوح مكانها.
عشرون في المائة من كلفة البرنامج ألاستعجالي هي قروض دولية، و ستة في المائة من الميزانية المعتمدة للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية، الشطر الثاني الذي يمتد من سنة 2011،الى سنة 2015،هي الأخرى قروض دولية.
ربع مليار درهم هي ميزانية البرنامج الأولي للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية لسنة 2005، في حين الشطر الأول لهذه المبادرة التي هي وليدة الفلسفة التنموية للأهداف الإنمائية الثمانية للمجتمع الدولي بلغت عشرة ملايير درهم، 25% منها متأتية من التعاون الدولي.
مع هذه الفلسفة التنموية الدولية عرفت المملكة المغربية منذ سنة 2006 انفتاحا مهما على ثقافة التعاون الدولي و على المشاريع الدولية المتعددة الى حدود ظهور حكومة بن كيران حيث لوحظ تراجع كلي على نسبة الاعتماد على فوائد التعاون الدولي.

حسب القانون يعتبر الوزير الأول للحكومة المغربية هو الآمر بالصرف لتنفيذ ميزانية المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.
الآمر بصرف الشطر الأول من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية هو الوزير الأول السابق السيد عباس الفاسي و الآمر بالصرف للشطر الثاني من تنفيذ ميزانية المبادرة الوطنية للتنمية البشرية التي صادقت عليها الحكومة المغربية يوم الخميس 8 مارس 2012 هو السيد عبد الاله بن كيران رئيس الحكومة الحالي.
وزير المالية في حكومة عباس الفاسي السابقة السيد صلاح الدين مزوار استطاع استجلاب ما لا يقل عن مليارين من الدراهم في اطار سياسة التعاون الدولي و حقنها في المالية العمومية، في حين حكومة عبد الاله بن كيران،  فضلت تعويض  المال المستجلب من التعاون الدولي، أي حوالي 13% من ميزانية الشطر الثاني للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية، بالصعقات السيكولوجية الفارغة التي لن يستفيد منها أي احد.
فوائد التعاون الدولي ليست محصورة فقط في الجانب المالي لهذا التعاون بل تتعدى هذا الجانب الى طبيعة الثقافة المالية و التقنيات التدبيرية التي يعتمد عليها و التي تتطلب كفاءات متعددة و ذات تكوين عالي و بسبب غياب هذه الثقافة و هذه الكفاءات يتم اهدار البرامج و تسفيه السياسات العمومية الى مستوى افقاد الدولة المغربية مصداقيتها كما حدث مع البرنامج الفرعي المسطر في اطار البرنامج ألاستعجالي للتربية و التكوين الذي يوجب تعميم التمدرس الى سن الخامسة عشرة كما تنص على ذلك الحقوق التربوية الدولية المتعارف عليها من طرف الجميع

 

 



1070

0






تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



اختفاء أحد مرضى السرطان الموريتانيين في المغرب

كوشنير: موريتانيا بدأت محاربة قوية وفرنسا تقف إلى جانبها

تجارة الجسد في السمارة… الوجه الآخر للمدينة

العطلة الصيفية تخلق أزمة حادة في وسائل النقل بالعيون

حصيلة سنة من عمل المجلس البلدي لسيدي إفني: مهرجانان وحمام وغرفة نوم

المغرب لم يكن مستعدا لاستقبال مواكب العائدين من تندوف

دفاعا عن الأراضي المحتلة!

مستشارو «أفركط» بكلميم يطلبون من وزير الداخلية إيقاف توظيفات قام بها رئيس الجماعة

عامل طانطان متهم بالاستهزاء من عائلة المحفوظ علي بيبا

ظاهرة الأمهات العازبات في المغرب انحلال أم فقر وجهل؟

عاجل": حمدي ولد إبراهيم ولد الرشيد" مرشح لدخول حكومة بن كيران

رهانات إصلاح المشهد السياسي ما بعد إقتراع 25 من نونبر

العيون: حمدي ولد الرشيد كاتبا للدولة في الخارجية وكجمولة وزيرة الجالية المغريبة

اقليم كليميم :إعتقال شخصين بجماعة اسرير القروية على خلفية سرقة النخيل

العيون: "بنعبدالله إبراهيم" ضحية صراعات حزبية

الصحراويون بالجنوب المغربي بين التركيع والإبادة

مسيرة تاريخية للشعب المغربي نصرة لفلسطين

العيون: مالسر وراء الخرجة الإعلامية لـ"كجمولة منت أبي" مع قرب التعيينات الملكية؟

موسم الطنطان أظرفة اللجان ..تعويض أم شراء للذمم

موسم الطنطان أظرفة اللجان ..تعويض أم شراء للذمم





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

عزيز طومزين يكتب: وأزفت ساعة الحسم بجهة كليميم وادنون.

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
أسماء المؤطرات اللواتي قبلن لتدريس برنامج محو الامية بكليميم(لائحة)

كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرة مؤطرات ببرنامج محو الأمية بالمساجد

مباراة لولوج مصالح الجمارك

للراغبين في الانضمام لصفوف الدرك الملكي..هذه هي الشروط المطلوبة

منصب رئيس (ة) مصلحة بالأكاديمية والمديريات الإقليمية التابعة لإكاديمية العيون

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

الترجي التونسي يفوز بدوري أبطال أفريقيا على حساب الأهلي المصري


المغرب تستضيف قرعة تمهيدي دوري الأبطال و”الكونفيدرالية”

 
جمعيات
تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

كليميم:تأسيس مركز يوسف بن تاشفين للدراسات والأبحاث من أجل اللغة العربية

 
ملف الصحراء

واشنطن وباريس تعارضان الأمين العام للامم المتحدة بشأن التمديد لبعثة لمينورسو بالصحراء

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
عدم الرغبة في شرب الماء مؤشر على مشاكل في جسمك!

إلهان عمر ورشيدة طليب أول مسلمتين تدخلان الكونغرس الأمريكي

المغاربة يتقدمون على الصين واليابان في تصفح الانترنيت بحثا عن

 
مــن الــمــعــتــقــل

الزافزافي يتلو "وصية الوداع" ويطلب دفن جثمانه في أرض الريف

 
الوفــيــات

الشيخ الدكتور سعيد القحطاني صاحب كتاب “حصن المسلم" في ذمّة الله

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
واتساب يُقدم تعديلاً غريباً في ميزة حذف الرسائل

"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

تعرَف على هاتف "الأيفون" الأكثر شعبية في العالم

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.