للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         أكثر من 150 منصب شغل بالتكوين المهني             مدير الكهرباء بكليميم "مخروك" يستمر في إحراج مدير الماء "بن جيموع" وكشف عجزه             الشاي مقاوم للأمراض والشيخوخة (دراسة علمية)             انطلاق مناورة "فلينتلوك" لقوات العمليات الخاصة الأمريكية بمشاركة المغرب             حريق مهول بجوطية الخشب بكليميم(فيديو)             ردوا بالكم..عمليات نصب محكمة على عدد مهم من الراغبين في التسجيل بالجامعات باوكرانيا             رجل يقتل زوجته طعناً بالسكين في العيون             قربالة وعراك بجماعة افركط وسقوط عضو بالمعارضة مغشيا عليه بعد تعرضه للضرب(اسماء)             امين مال الخيرية الإسلامية بكليميم يطالب بفتح تحقيق في المالية بعد المهزلة الخطيرة             إصابات في تدخل عنيف لقوى الامن ضد المهمشين و المهمشات الصحراويين             محاولة للانتحار بمدينة العيون             مصرع شخص واصابة أحد أبناء كلميم العاملين في نقل البضائع بين كناريا والأقاليم الجنوبية(اسم)             الأساتذة المتعاقدون يعتزمون شلّ المؤسسات التعليمية أيام 19 و20و21و22             نتائج ذهاب دور 16 لدوري أبطال اوروبا             توقف حركة السير بمعبر الكركرات بسبب..             الرياض و أبو ظبي أساءتا قراءة العقلية المغربية و الابتزاز السياسي سيفشل             حركة الشبيبة الديمقراطية بالجنوب تصدر بيانا             كلميم:مطالب بفتح تحقيق في تحويل واد ام لعشار إلى مقلع للصخور دون ترخيص             معاش ابن كيران وحب الظهور !             بعد الاتفاق الفلاحي، البرلمان الأوروبي يصادق بأغلبية 64 بالمائة على اتفاق الصيد البحري             حريق مهول بالمارشي التحتاني بكليميم يخلق حالة استنفار            حريق يلتهم واحات للتمور إميتك قيادة أديس بإقليم طاطا             مشادات كلامية وتبادل اتهامات بين بلفقيه وهوين خلال دورة فبراير             هذا ما طالبت به والدة الشاب الصحراوي الذي أحرق نفسه بمعبر الكركرات            شاب يحرق نفسه بعد منعه من العمل في نقل البضائع بمعبر الكركرات الحدودي            بيان الجالية الوادنونية باوروبا بلقاء بلجيكا بعنوان "متحدون في محاربة الفساد"           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

حريق مهول بالمارشي التحتاني بكليميم يخلق حالة استنفار


حريق يلتهم واحات للتمور إميتك قيادة أديس بإقليم طاطا


مشادات كلامية وتبادل اتهامات بين بلفقيه وهوين خلال دورة فبراير


هذا ما طالبت به والدة الشاب الصحراوي الذي أحرق نفسه بمعبر الكركرات


شاب يحرق نفسه بعد منعه من العمل في نقل البضائع بمعبر الكركرات الحدودي

 
اقلام حرة

الرياض و أبو ظبي أساءتا قراءة العقلية المغربية و الابتزاز السياسي سيفشل


معاش ابن كيران وحب الظهور !


نماذج تسيء لقطاع التعليم بكلميم


هكذا علق الأكاديمي عبد الرحيم العلام على التقاعد السمين لابن كيران


دَرس فرنسي مُفيد .. ما أحْوَجَنَا إليه


يا رفيق الصبا والزمن الجميل


ماء العينين.. أيقونة حياة لا تشبهنا


الإحسان رتبة في الدين ودرجة في التقوى

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
حركة الشبيبة الديمقراطية بالجنوب تصدر بيانا

البيان الختامي لحزب العدالة والتنمية بجهة كليميم وادنون

بيان لجنة اوروبا لإنقاذ كليميم

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
انطلاق مناورة "فلينتلوك" لقوات العمليات الخاصة الأمريكية بمشاركة المغرب

بعد الاتفاق الفلاحي، البرلمان الأوروبي يصادق بأغلبية 64 بالمائة على اتفاق الصيد البحري

ما هِي الأسباب الحقيقيّة لتفاقُم الأزَمة السعوديّة المغربيّة؟ وكيف استُخدِم الإعلام ؟

الرباط تستدعي سفيرها بأبوظبي،وأنباء عن استدعاء السعودية سفيرها بالمغرب

 
مختفون

البحث عن طفل مختفي


نداء للبحث عن مختفي من طانطان

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

خطان لايلتقيان..
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 09 يناير 2014 الساعة 26 : 16


 

بقلم : محمد حدوي

          أقدم احد الوزراء في امريكا السنة الفارطة ، على الانتحار، بسبب اتهامه من الاعلام بالفساد المالي، لذا عقد مباشرة فور اتهامه ،مؤتمراً صحفياً في مجلس الشيوخ امام وسائل الاعلام العمومية ، وقدّم كل الوثائق المطلوبة، والتي تؤكد على  براءته من التهمة ،لكنهُ صرّح بعدما قدّم البراهين التي تثبت براءته ، بأن هذه  التهمة  بمثابة إهانة وإحراج شديد له  امام عائلته وأصدقائه ومعارفه ،ولا يمكن ان يعيش بهذه التهمة ، فاخرج مسدس كاتم الصوت امام شاشات التلفاز وانتحر بطلقةٍ في فمه .. انهى حياته رغم انه بريء، لأنه  لم يعد يتحمل عناء التهمة ..

                      قبل سنوات ، قام لص في السويد بسرقة لابتوب لأحد أساتذة الجامعة، ويحتوي الكومبيوتر على أبحاث ودراسات الأستاذ لمدة عشر سنوات، فاحترم اللص جهود الأستاذ الجامعي وتعبه وأبحاثه، فقام بتحميل محتويات لابتوب ـ كان قد سرقه ـ   وإرساله لصاحب اللابتوب الاستاذ  الذي استعاد سعادته وفرحته «USB» على فلاش

باستعادة ابحاته ،وتمنى للص الشريف كومبيوترا مفيدا وحياة افضل..

          وفي ألمانيا ،اقتحم  ذات مرة، لص احد البيوت لسرقته، فوجد بداخله جليسة أطفال أرغمها على السكوت مستخدما سلاحه، لكنه انسحب من البيت حين رأى طفلين بريئين في البيت يعرضان عليه مصروفهما وما بأيديهم من حلوى حتي لا يؤذيهما، الأمر الذي جعله يخجل من نفسه لينسحب من البيت دون ارتكاب السرقة لأنه يمكلك الشفقة والكرامة والاخلاق والضمير الذي لم يسمح له ان ينحدر الى مستوى سرقة بيت فيه اطفال ابرياء وخادمة ترعاهم..

       وفي سياق متصل، حكى لي ذات مرة احد اصدقائي المغتربين منذ عقود الى الديار البريطانية ،كيف  كان من المعتاد في بلد انجلترا، إذا لقي الإنجليزي شيئا ساقطا ولو كان مبلغا كبيرا، أن يسلمه للشرطة أو مكتب «الأموال المفقودة» في ما يسمى عندهم ب « بيكر ستريت». وحكى لي الصديق كيف كان احد المسنين ذات مرة قد نسي عصاه التي يتوكأ عليها في القطار. فذهب بعد أيام إلى هذا المكتب يستفسر عنها. فتحوا الدفتر ودققوا ولم يجدوا أثرا لها. فتأسفوا ..لأنه لم يسلمها لهم احد ..فظلوا يتساءلوا وقد هالهم امرعصا هذا الرجل المسن ،كيف حدث هذا؟ هذه عصا يعتمد عليها إنسان معتل ويحتاج إليها في سيره. أي رجل هذا الرجل الذي يعثر عليها ويستملكها ويأخذها لبيته ويحرم منها إنسانا أعرج؟..تأسفوا كثيرا.. ورغم ذلك لم يفقدوا الامل في العثور عليها..

                 اما في بلدنا المغرب، بلد العجائب والغرائب ،الواقع  تحت مسؤولية بعض الباندية من صعاليك السياسية والحرامية واللصوص من نوع خاص ، تعتبر تهمة الفساد المالي شرف وذكاء وشطارة ورجولة، يستحقون عليها الكفاءة والتقدير، لأنها تجلب الجاه والنفوذ والسيارت الفارهة والفلل الفخمة، لأنهم لايمتلكون القيم والاخلاق والضمير والكرامة مثل حراميي الدول المتقدمة كما اسلفنا.ورغم ان أغلب حراميينا من المسؤولين ،وزراء كانوا او مدراء كبار، يؤدون القسم على خدمة الصالح العام والبلد قبل تنصيبهم ، فإنهم ما ان يتسلموا زمام المسؤولية ودفة الحكم حتى تراهم وكأنهم قد اقسموا على شيء آخر..

        اما فيما يخص لصوص الشوارع وقاناالله وإياكم شرهم ، فهم اغبى كائنات خلق الله على الارض،فهم ايضاعلى انواع واصناف ،فمنهم لصوص مؤمنون وظرفاء، يقولون "باسم الله"حين يضعون المفتاح في قفل البيت بنية السرقة، يقولون "باسم الله"قبل الشروع في تنفيذخطط السرقة آملين ان يسترهم الله ويوفقهم في مهمتهم ..ومنهم صنف آخريعد اسوأ النماذج  ،فقد يسوقك حظك العاثر الى السقوط في قبضتهم على الطريق، ليباشروا عملية تجريدك بلا شفقة من أحذيتك، ومن ساعة يدك،وهاتفك، ومحفظة نقوذك التي لاتملك فيها في الغالب سوى 20درهما وبطائق شخصية عادية..وما عليك بعد هذه العملية التشليحية الرهيبة، الا ان تشرع في انجاز وثائق طلبات اخرى للحصول على بطائق جديدة تعوض لك الاولى التي  لن  تراها أبدا،  وانت تحمد الله مع ذلك انهم تركوا وجهك سالما بدون جرة سكين تجعل منه وجه غول افلام رعب غابات وسط الليل الذي يخيف الاطفال ،هذا في احسن الاحوال، إن لم تختلط عليهم الاوراق ويحسبوا انفسهم الثوار وانت القذافي الذي نهب اموالهم وبترولهم ليشبعوك سحلا وضربا في مشهد دراماتيكي رهيب يفضي بموتك. ولوحدث مع حراميينا ان ابان أحدهم عن وجود ضمير او شرف او كرامة مثل ماذكرنا مع حراميي الغرب، لكان من العجائب السبع، لكن للأسف حراميينا من مسؤولين و لصوص ظلمة الشوارع لايشبهون حتى حراميي الدول المتقدمة في الانافة والشرف والكرامة وعزة النفس، فهم خطان متوازيان لايلتقيان أبدا.وبسبب هذا كله ،لا أخفي عليك صديقي القارىء، اني منذ سنوات تكونت لدي عادة جديدة وهي عادة الاعتكاف على مشاهدة البرامج الوثائقية التلفزية الخاصة بعالم الحيوان والافتراس لعلي استفيد منها في التعامل مع بعض الكائنات الحيوانية بجلود أدمية والتي نخالطهاكل يوم في هذه الغابة المخيفة التي نعيش فيها ، هذه الغابةالبشرية التي عم فيها الفسادوالانحراف والاجرام.. وشر البلية ما يضحك ، بأن بعض المسؤولين  الذي صار نفوذهم وقوتهم فوق قوة القانون ودولة القانون وسيادة القانون، اضافة الى ان اغلبهم يفتقدون الكفاءة والخبرة والمسؤولية ، فأن معالم السذاجة والغباء تسيطرعليهم ،  وفي تفسيرهم ، للفساد والانحراف والاجرام الذ ي يسبح فيه المجتمع  ،تراهم يقولون  بأن جهل المواطن وتخلفه وحده  هو  مسؤول عنها بشكلٍ مباشر ، يقولون ذلك بحجج وذرائع  تضحك الطفل الرضيع عندما يسمعها، كأنّهُ يشاهد افلام كارتون للأطفال .



1222

0






تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



جماعة أبطيح، واقع مرير ومستقبل مجهول

توقيف شخص ادعى تعرضه للسرقة بطانطان

عامل طانطان متهم بالاستهزاء من عائلة المحفوظ علي بيبا

ارتفاع نشاط الصيد البحري بميناء طانطان من حيت الكمية والقيمة

ولي العهد السعودي إلى المغرب للاستجمام بناء على نصيحة أطبائه

شجار على هاتف نقال يكشف عن رضيع بواد إبن خليل بطانطان

أزمة فريق شباب المسيرة ؟

ابن مسؤول جماعي بطانطان متهم بسرقة سيارة لوزير الداخلية السابق شكيب بنموسى

هربنا من البوليس شدونا الجدارميا

سلطات إقليم طانطان تلجأ إلى حرق المنزل الصفيحي لصياد صحراوي بمنطقة الشبيكة

خطان لايلتقيان..





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

متى يقدم المسؤولون بوكالة الماء بكليميم استقالاتهم ؟!

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
أكثر من 150 منصب شغل بالتكوين المهني

القوات المسلحة الملكية تعلن عن مباراة توظيف أكبر عدد من ضباط الصف خلال السنة الجديدة

الداخلية توجه مراسلة إلى جميع الجماعات الترابية لتحديد الأشباح وإطلق اكبر مباراة توظيف

تلاعبات رؤساء جماعات وملف الأشباح يدفعان وزير الداخلية إلى توقيف إجراء مباريات التوظيف بالجماعات

أسماء المؤطرات اللواتي قبلن لتدريس برنامج محو الامية بكليميم(لائحة)

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

نتائج ذهاب دور 16 لدوري أبطال اوروبا


نادي باب الصحراء لكرة اليد يفجر مفاجأة ويتفوق على فريق النواصر بطل المغرب

 
جمعيات
اتهامات مبطنة بالاختلاس للمكتب السابق لمؤسسة الإمام مالك بكوبنهاجن

تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

 
ملف الصحراء

المينورسو ترفع حالة التأهب لدرجة القصوى تحسباً لردود فعل غاضبة على حرق شاب لنفسه بالكركرات

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
الشاي مقاوم للأمراض والشيخوخة (دراسة علمية)

لنحيلي القوام.. هكذا تكتسبون الوزن دون الإضرار بصحتكم

اخنوش وبن جلون ضمن الثلاث الأوائل بقائمة أثرياء المغرب العربي

 
مــن الــمــعــتــقــل

معتقل إسلامي يفارق الحياة بسبب..

 
الوفــيــات

وفاة الإطار الوادنوني "حسن باروطيل"

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
"واتساب" يطلق خاصية "صورة داخل صورة" لمستخدمي أندرويد

واتساب يُقدم تعديلاً غريباً في ميزة حذف الرسائل

"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.