للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         رئيس جماعة و 13 نائبا ينتظرهم العزل والمحاكمة             وزارة التجهيز و النقل تعتزم تعميم ردارات ذكية لمراقبة مخالفات قانون السير             أمواج عاتية تضرب جزيرة تينريفي بكناريا تدمر شرفات المنازل(فيديو)             العثور على عون سلطة مقتولا بطانطان(اسم)             رسمياً..صدور قرار التمديد الثاني للجنة المسيرة لمجلس جهة كليميم وادنون بالجريدة الرسمية             أنباء عن التمديد للجنة المسيرة لجهة كلميم وادنون             أنباء عن منع المستشار عبد الوهاب بلفقيه من مرافقة الوفد المغربي إلى بروكسيل             كلميم: إدانة عون سلطة ب 8 أشهر سجنا بتهمة النصب.             مركز “TLScontact” يتوقف عن استلام ملفات الراغبين في الحصول على تأشيرة فرنسا             مصرع شاب في حادث سير بين السمارة والعيون(اسم)             هذه هي المنتخبات المتاهلة لأمم افريقيا 2019 وانجاز عربي غير مسبوق(تفاصيل)             تلاعبات رؤساء جماعات وملف الأشباح يدفعان وزير الداخلية إلى توقيف إجراء مباريات التوظيف بالجماعات             فاعلة جمعوية بكناريا تهاجم اعيان الصحراء :يلهثون خلف مصالحهم ويبتزون الدولة .             تفاصيل فاجعة غرِق قارب للهجرة السرية بشاطئ اكلو كان على متنه 25 فردا             بوعيدة خرج ليها ديريكت "بت نبت" ولقضاء هو الحل.             "الأرصاد" تحذر الصيادين من نزول البحار حتى تحسن حالة الجو             العثور على جثتين بالشاطيء الأبيض من ضحايا القارب المنكوب بطانطان             وفاة متشرد كان يتخذ من المحطة الطرقية مأوى له             عضو بجماعة الشاطئ الأبيض من رئيس لجنة المالية لطالب لجوء سياسي بفرنسا             زلزال بوزارة الأوقاف يطيح بعدد من رؤساء المجالس العلمية من بينهم افني             جانب من امسية فنية بامكار اسا 2018            لحظة اقتحام رجال الشرطة لثانوية ابن بطوطة بالعيون بسبب احتجاجات التوقيت المدرسي            تلاميذ غاضبون بثانوية بالعيون يطردون مدير الاكاديمية مبارك الحنصالي            فوضى بحامة أباينو بكليميم تهدد بكارثة وسط صمت المسؤولين            هذا ما قاله وزير الصحة الدكالي من كليميم عن المستشفى الجهوي الجديد وعن المستشفيات بطانطان واسا وافني            مواطن محتاج يشتكي من ابتزاز عضو ببلدية كليميم له ومنحه مبالغ مالية شهريا           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

جانب من امسية فنية بامكار اسا 2018


لحظة اقتحام رجال الشرطة لثانوية ابن بطوطة بالعيون بسبب احتجاجات التوقيت المدرسي


تلاميذ غاضبون بثانوية بالعيون يطردون مدير الاكاديمية مبارك الحنصالي


فوضى بحامة أباينو بكليميم تهدد بكارثة وسط صمت المسؤولين


هذا ما قاله وزير الصحة الدكالي من كليميم عن المستشفى الجهوي الجديد وعن المستشفيات بطانطان واسا وافني

 
اقلام حرة

الاحتفال بعيد المولد النبوي من الإطراء المذموم، وليس من التعظيم المحمود


اختفاء خاشقجي..الويل لمن يقول لا في زمن نعم!


مدينة بدون ماء "أكلميم" أنمودجا


المغرب أحسن من فرنسا


كلمة لابد منها السيد النائب…. حزب يعته مدرسة سياسية


دارجة الكتاب المدرسي… خطة إصلاح ام إفساد ممنهج!


هذه المدينة لم تعد تشبهني..


قضية الشافعي طبيب الفقراء.. في الحاجة لحماية الفاضحين للفساد

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
منتدى العدالة وحقوق الانسان يصدر بيانا بخصوص السطو على الاراضي بكلميم

رابطة المواطنة وحقوق الانسان بالسمارة تصدر بيانا حول احتجاجات معطلي مخيم الكويز

التحالف المدني لحقوق الانسان يصدر بيانا بخصوص الوضع البيئي الخطير بمدينة المرسى

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
أمواج عاتية تضرب جزيرة تينريفي بكناريا تدمر شرفات المنازل(فيديو)

بشرى للراغبين في زيارة فرنسا..إجراءات جديدة ومبسطة للحصول على “الفيزا”

الجيش يبرم صفقة تسلح جديدة مع امريكا لاقتناء منصة متطورة ونظام رصد ،والقمر الصناعي الثاني يطلق قريبا

دعوة الملك تثير تفاؤلاً وحذراً في الجزائر

 
مختفون

نداء للبحث عن مختفي من العيون


نداء للبحث عن مختفي من العيون

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

المغرب يسن قانون فرض التأشيرة على الإسبان لدخول الأقاليم الصحراوية
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 28 نونبر 2010 الساعة 57 : 21


صحراء بريس / أبو سهيل

أكدت مصادر موثوقة أن السلطات المغربية في طريقها إلى تنفيذ قرار فرض التأشيرة على المواطنين الإسبانيين الراغبين في زيارة الأقاليم الصحراوية، وذلك لتحديد شروط على كل من حصل على تأشيرة الدخول لأقاليم الصحراء، باحترام قوانين البلد المؤشر على السماح بالدخول.

واستناد لمصادرنا فقرار المغرب القاضي بفرض التأشيرة على الاسبانيين من المنتظر أن يشرع في تنفيذه منتصف شهر دجنبر القادم، والذي بموجبه سيحثم على مجموعة من النشطاء الاسبان الامتثال للضوابط المشار إليها في قانون التأشيرة.

وإلى ذلك ترى مصادرنا أن هذا القرار من غير المستبعد أن يجد معارضة قوية من طرف الإسبان.



5852

21






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- حول الاجراء

جلولi

سيدرك النظام المغربي في المستقبل القريب انه اخطا في كل شيء ابتداءا من الاقتحام الهمجي لمخيم اكديم ايزك وشيوخه وصبيته نيام حتي ولو كان هؤلاء مخيمات تيندوف المتواجدة الان بالجنوب الجزائري لانه مهما تكون الدوافع فعملية الاقتحام لا يوجد لها مبرر كما ان المسيرة المليونية اليوم بالدار البيضاء سيندم عليها المغرب ايضا عند ما يصل الحزب الشعبي الي السلطة باسبانيا حيث سيضرب كل ما نسج زاباتييرو ويعترف بالجمهورية الصحراوية وبالتالي سيجد المغرب نفسه في وضعية لا يحسد عليها كما ان هذا الاجراء بفرض التاشيرة علي الاسبان سياجج ويضاعف الموقف المناهض للمغرب باسبانيا ويعتبر دعما ايضافيا للبوليزاريو وقيمة مضافة تحصل عليها مجانا لان المعركة يجب ان تكون في القواعد الشعبية والمجتمع المدني وبتخطيط محكم ودقيق لا اعتماد الارتجالية والشفونية الضيقة في الامور من هذا الحجم وبالمناسبة الم يتذكر اصحاب المبادرة المضادة للاسبان بانهم سيحرجون رئيس الوزراء الاسباني الذي يقف اليوم مع المغرب ولم يفكروا ايضا في تداعيات هذا الاجراء لان اسبانيا لو رحلت المغاربة المتواجدين علي ارضها ماذا سيكون عليه الوضع ولماذا بالتحديد التاشيرة للصحراء واستثنا ءالمغرب الاخر هناك ... ان ... وختاما يجب ان يدرك المغرب ان مستقبله بالصحراء تخيم عليه ظلمة حالكة بهيمة وكلكل وسواد وان الصحراويين اوصلوه لمرحلة لم يعد معها اعتماد العاهرات والخمارة والاراذل من كل صنف تفيده شيئا امام حجم وعمق الجبهة المناصرة للقضية الصحراوية وانا لله وانا اليه راجعون ولو بعث الحسن الثاني لقال لابنه محمد السادس الم اوصيك بالصحراويين خيرا فماذا حل بك يا بني...

في 28 نونبر 2010 الساعة 42 : 22

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- رد على 1

هشام

ألا ترى يا أخي أن في جملتك الأخيرة نوعا من الظلم للملك محمد السادس
ألم يكن أحن عليكم من والده رحمة الله عليه
ألم يعطيكم من الحقوق ما لم تعطوه في عهد الوزير البصري ؟
ألم تشهد مناطق الصحراء تطورا على جميع الأصعدة ؟
ألم ....؟ ...

في 29 نونبر 2010 الساعة 12 : 00

أبلغ عن تعليق غير لائق


3- maroc

abdel

je suis fiere de cette decision mais je veux que cette visa doit etre applique a tous les espagnoles avec une flexibilite pour les hommes d`affaires bon courage a notre gouvernement nous sommes derriere vous

في 29 نونبر 2010 الساعة 25 : 00

أبلغ عن تعليق غير لائق


4- المغرب بلد ذو سيادة

صحراوي حر

ان المغرب بلد كامل السايدة وله الحق في فرض التأشيرة على الاسبان دون غيرهم اذا راى انهم يخدمون اجندة خارجية ضد مصالحه العليا.
أما قضية الندم فالمغرب لن يندم لأنه يسير وفق ما تدعوه المصلحة العامة والحزب الشعبي يوم يحكم اسبانيا فالمغرب ساعتها ملزم بقطع العلاقة مع اسبانيا وطرد كل الشركات الاسبانية من المغرب لان المصلحة العليا للبلاد فوق كل اعتبار.
الصحراء مغربية ولا يمكن الا ان تكون كذلك. وأي طرهات اخرى لا قيمة لها لان المغاربة ملتفون حول هذه القضية من البوغاز الى الصحراء.

في 29 نونبر 2010 الساعة 06 : 02

أبلغ عن تعليق غير لائق


5- رد على تعليق 1

محمد

ايها الخائن الجبان
كيف يمكن للمغرب الندم على مسيرة 3 ملايين من المغاربة اتخيفك اسبانيا نعم للتاشيرة على الاسبان
فنحن مستعدين للدفاع عن وحدتنا الترابية ولو ضد امريكا سنحارب و نجاهد نحن المغاربة اجدادنا هم المرابطون والموحدون .... فلن نخدلكم يا اجدادنا الشرفاء

في 29 نونبر 2010 الساعة 03 : 10

أبلغ عن تعليق غير لائق


6- رد على الرقم 1

العربي..


ياخي جلول يجب ان تعرف ان الوجود في الحكم ليس مثل الوجود في المعارضة...
حزب الشعب المتطرف لو وصل الى الحكم تدكر جيدا ان المغرب هو من يلوي دراع اسبانيا وليس العكس لان البلد الجار الشمالي يرى مصالحه اكثر مع المغرب وليس مع اليمين المتطرف (حزب الشعب )...
فرض التاشيرة على الاسبان شان داخلي مغربي...
تدكر انه لووصل الحزب اليميني المتطرف..الى الحكم لن يفعل ماتقوله انت لان مصلحة اسبانيا مع المغرب وليس مع 120الف من الصحراويين..
الناطق الرسمي لوزارة الخارجية الامريكية قال ان لا يمكن قيام دولة جنوب المغرب من 100الف من البشر. (تبني مستحيل ولا يعترف به اشد الحمقى... )
..من الافضل للصحراويين قبول الحكم الداتي.. (مختص في السياسة الخارجية للامم المتحدة )وهو خيارتاريخي..
سياتي يوم لن يجدوااي شيء تدكر هدا جيدا
المجتمع الدولي يعي ان المغرب لن يفرط في اية حبة من صحراءه.....

في 29 نونبر 2010 الساعة 10 : 11

أبلغ عن تعليق غير لائق


7- رد علي رقم 6 و 5

جلول

كما قال الحسن الثاني رحمه الله ايها الاوباش الصحراء ستستقل رغم انفكم وسيرحل المستوطنون الي ذويهم انتم تدركون ومقتنعون بان الصحراويين لا يجمعهم اي شيء مع اشلوحة الا ملك الله لا في العادات ولا في القيم ولا في الاخلاق ولا في الزي ولا في اللغة ولا في اللهجة فنحن كنا مستعمرة اسبانية وانتم كنتم تحت فرنسا وسترون عن ما قريب ان شاء الله بان الشعب الصحراوي سيستقل وبالتالي لن يكون هناك سمك ولا فوصفاط فوزيركم في الاتصال قال بان المغرب بدون الصحراء لا يساوي بصلة اشارة الي ما ربحتم وتربحون من الصحراء اما مشكلتكم مع اسبانيا فستكون عليكم وبالا وهنا اذكركما فقط باسر جنودكم بجزيرة ليلي واسراكم الذين كانوا لدي الجبهة الشعبية لتحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب البالغ عددهم 3500 بين الجنود والضباط...

في 29 نونبر 2010 الساعة 51 : 11

أبلغ عن تعليق غير لائق


8- لا للخونة في هذا الموقع المحترم

khaled

هذا قرار صائب ومن شأنه ان يلجم هؤلاء المرتزقة من الدخول للمغرب فلا فرق بينهم وبين مرتزقة البوليزاريو فأجورهم تأتي من عند الجنرالات.
أما ما قاله الخائن صاحب الرد فيا خائن هل لو كان التدخل في مخيم أكديم ازيك عنيفا سيسقط رجال الامن قتلى وبدون أن يقتل ولو مدني واحد؟ فيا خائن هل هذا هو العنف لو حدث هذا في معشوقتك الجزائر لاستعمل الرصاص ولمات المآت.
أما الحزب الشعبي الذي تعشقه فلا حول له ولا قوة والإسبان كلهم لن يقدروا على المغرب فلولا مساعدات أوروبا لهم لكانوا يشحتون في شواطيء المغرب طلبا للمساعدة.

في 29 نونبر 2010 الساعة 53 : 11

أبلغ عن تعليق غير لائق


9- فرض التاشيرة

بوب18

الى صاحب التعليق 1 كي لا ادخل معك في الحيثيات انك تشبه الغربان كثير بهدا التعليق والدي يؤكد عدم مغربيتك او لنقول انك لاتتشرف بمغربيتك
ان الصحراء اخدت من الولة اكثر مما اعطاتها والصحراويون يقفون مع المصلحة الخاصة لاهو مغربي ولا بوليبوزبال فالطرف لدي يعطي اكثر فهو معه اما نصيحة الراحل التي تقول عنها لوكان حيا لاقبر المخيم عن بكرة ابيه وانتهى الامر
ولكن بما اننا اخدنا على عاتقنا في هده الدولة العزيزة علينا بمتناقضاتها فكرة البناء والتشييد والحداثة والتقليل من التبعية و الدفاع عن حقوقنا ومكتسباتنا فاننا حتما سندفع ضريبة دالك لان عزت النفس لاتكون مجانية
ويريث لو تكون التاشيرة على جميع تراب المملكة وليس الاقاليم الجنوبية
ودائما شعارنا الخالد الله الوطن الملك
واصحراء مغربية والنصر للقوات المغربية

في 29 نونبر 2010 الساعة 02 : 12

أبلغ عن تعليق غير لائق


10- من تدخل فيما لا يعنيه ,,,

صحراوي

صاحب التعليق جزايري يقحم أنفه فيما لا يعنيه لأن اسم جلول لا يوجد عندنا في الصحراء
التفت إلى بلدك التي تنهب ثرواته من طرف العصابة الحاكمة عليك

في 29 نونبر 2010 الساعة 37 : 12

أبلغ عن تعليق غير لائق


11- غباء و غباء

sahrawi

الي الاخوان اللدين علقوا بعاطفة عمياء و غباء كبيير كما عودونا .ان التاشير اكر دليل علي ان هناك مايدل علي ان المغرب يرتكب جرائم في هده المنطقة و لا يريد ايصالها للعالم الخارجي و هدا دليل اضافي علي ان هده الارض محتلة و الا لما اقدم علي هده الخطوة .اما المسيرة التي خرج بها المغاربة الاغبياء ليست الا مسرحية و لاتدل علي وطنيتهم فلوكانت هده المسير في يوم من ايام الاسبوع غير الاحد لما حضرها مغربي واحد اضافة الي دلك لمادا لم تخرج بشكل عفوي و جندت لها سيارات و دعوات و الاكثر من دلك نم منح كل مشارك من المستزطنين المغاربة باصحراء الغربية مبلغ 400 درهم و النقل المجاني .اما هده التاشير فتاكدوا انها انتصار لشعب الصحراوي و كدلك المسيرة الغبية لانا العداء المغربي للاسبان لا يزيد الامور الا توترا و بالتالي تزايد التعاطف مع الشعب الصحراوي
و اخيرا شكرا لكم اخواني المغاربة و شكرا لوزراءكم وسياستكم الفاشلة التي تزيدنا يوما عن يوم نقط و انتصارات

في 29 نونبر 2010 الساعة 40 : 13

أبلغ عن تعليق غير لائق


12- شهامة المجاهد عبد الكريم الخطابي

Ahmed

المغاربة لن يفرطوا في صحراءهم. الاستقواء بالاسبان لن يجدي نفعا لان المغاربة كانوا ولا يزالو لهم بالمرصاد. اريد ان اسال الاخوة الانفصاليين, المغرب استعمر الصحراء منمن ماهي الدولة التي كانت قبل الاستعمار من هو رءيسها ماهي عملتها...الخ. حتي مخيم كديم إيزيك يحمل اسم امازيغي. اصبح للاسف بعض الصحراويين انتهازيين لقد حلبوا المغرب وحلبوا الجزاءر وهاهم يحلبون اسبانيا لو كانت لكم الرجولة لما تجنستم من المستعمر الدي اغتصب نساءكم و رجالكم ولولا جيش التحرير و المغرب لبقيتم كما كنتم عبيد لاسيادكم الاسبانيين. خدوا الريفيين قدوة لكم فمهما حاولتم ادعاء الشهامة فلن تصلوا شهامة المجاهد عبد الكريم الخطابي

في 29 نونبر 2010 الساعة 13 : 15

أبلغ عن تعليق غير لائق


13- نصيحة

فاطمة من العيون

نصيحتى للاخ الصحراوي صاحب تعليق غباء غباء :اذا كنت من عبيد الاسبان و مرتزقة الجنرالات الجزائرية فلتتفحص موقع خط الشهيد و انظر ظلم قيادات البوليساريو للصحراويين المحتجزين في تندوف فلن نسمح لاي كان ان يسيىء الى المسيرة المليونية فهي تعبر عن تلاحم الشعب الذي لن يفرط في حبة رمل من صحرائه رغم كيد الكائدين .
وفي الاخير انصحك ياولد البارحة ان تراجع تاريخك و السياسة بعيدة عن امثالك لانه واضح انك غبي فعلا و لهداالسبب عنونت تعليقك بالغباء.

في 29 نونبر 2010 الساعة 03 : 17

أبلغ عن تعليق غير لائق


14- رد علي اشلوحة واحمد رقم12

صحراوي

هل المغاربة ما زالوا يطمعون في الامبراطورية الممتدة الي نهر السنقال وتمبوكتو وبشار ام لا ايها الركع المغاربة انتم بلا ارادة وتربيتم انوفكم بالارض والحضيض مقبلين ايادي سيدكم الملك وكنوا علي يقين بان الصحراويين وضعوا حدا نهائيا لطموحاتكم وتاكدوا بان المعركة الدائرة بيننا معكم بسواعد مناضلينا ومقاتلينا كفيلة بخوضها والحاق الهزيمة الشنعاء بكم انتم لستم برجال انتم اكلوا الخبز انتم لستم الا حثالة البشر من صهيون الي بربر الي الروم تاكدوا باننا لسنا بحاجة الي احد فنحن بعون الله قادرين علي انتزاع حقوقنا واليذهب زعيمكم الخطابي الي الجحيم هو وعلال الفاسي كفرنا بهم والساقية الحمراء ووادي الذهب انبل واعظم واطهر من ان تكون ملكا لكم يا احفاد فرعون وجوابا علي سؤال الشلح احمد الشعب الصحراوي بالساقية الحمراء كان يحكمه نظام قبلي ممثلا بهيئة تدعي ايد اربعين وللتوضيح اكثر لانكم لستم بنبهاء اربعين رجلا من خيرة القوم كرما وشجاعة واخلاقا تشكل قيادة المنطقة الصحراوية تعقد السلم وتعلن الحرب وتبسط العدالة الاجتماعية وتدافع عن حدود الوطن الصحراوي المعروف اصطلاحا عند بني حسان والمنطقة ب الساحل وفرنسا اليوم التي يتخدق المغرب خلفها مضت ايام خالدة بينها مع الصحراويين في معارك الكلب لخظر وتكل وام التونسي ولكويشيشي وووحيث تتذكر دماء ضباطها في اشرس المعارك ضد الصحرويين ولم تهدا جذوة النضال الصحراوي الا بعد ما تامر عليها المغرب مع فرنسا واسبانيا حيث شنوا عملية اوكوهيوه ضد الصحراويين مستخدمين سلاح الجو لابادة المقاومة الا ان الله يابي الا ان يتم نوره ولوكره الكافرون .
بعد ذلك جاء ميلاد الجبهة الشعبية لتحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب كاطار السياسي عصري افتقده الصحراويين وكطليعة صدامية لقيادة العمل المسلح ضد الغزاة الدخلاء لتحقيق ما طمحت له اجيال الصحراء وعهدا لشهدائنا الابرار .
وختاما يجب عليكم ان تاحذوا العبرة من التاريخ وتدركوا ان القوة المنظمة والشعب المؤطر والمسلح والخط السياسي الوضاء وكفاءة المقاتل الصحراوي كفيلة بدحر كم واتحرير الوطن وختاما ارادة الشعوب لا تقهر...

في 29 نونبر 2010 الساعة 23 : 17

أبلغ عن تعليق غير لائق


15- الشعب الصحراوي المزعوم

Ahmed

الشعب الصحراوي شعب استنسخ كما استنسخت دولة الجزاءر. شعب اخرج الى الوجود في القرن العشرين. نورنا يا صحراوي اسماء الدول التي اعترفت بمجلسك الاربعيني. المغرب يا ابن عمي مغرب امازيغي بنو حسان اتوا حفاة عراة من اليمن و استقبلهم اجدادنا و اعطوهم المسكن و اللجوء. ومند متى يا صحراوي اصبحت البوليزاريوا متال يقتدى به, جماعة ارهابية ماركسية ملحدة جل اعضاءها ينتمون الى طانطان و الى تندوف المحتلة. لو كنت تعرف الله و الشرف لما قدمتم اطفالكم للكناءس المسيحية و جوعتم شعبكم المزعوم مند اكتر من 35 سنة. عبد العزيز يا ابن عمي عطيها غير لويسكي في القصر ديال لاس بالماس و بقا انت عطيها للهدرة ديال السبعينات.

في 29 نونبر 2010 الساعة 11 : 18

أبلغ عن تعليق غير لائق


16- تعقيب

صحراوي قح

ايها البربري الذي اسمه يكفي عن حالها ان العالم سئم دعايتكم فالامين العام للجبهة الشعبية لا يشرب الويسكي شربتكم المفضلة يا اعداء الله وكر الفجور والخمور والسحر والزنا اما ابناؤنا فهم اشبال مقاتلي الغد سينعتق الشعب علي اياديهم الطاهرة وبشجاعتهم المنفردة اما بنو حسان فهم الفاتحون الذين ادخلوكم رغم نفاقكم الدين الاسلامي والرسالة المحمدية رغم انكم رجعتم لملة المجوس التي نشاتم وتربيتم عليها اما دولة الجزائر فاظن ان عربون تعريفها مليون ونصف شهيد وختاما الطان طان مدينة صحراوية محتلة.

في 29 نونبر 2010 الساعة 02 : 20

أبلغ عن تعليق غير لائق


17- قرار البرلمان الأوروبي بين الأسباب والأبعاد

د.الشرقاوي الروداني

إن المقام لا يسمح بمناقشة القرار الأخير للبرلمان الأوروبي والدخول في مناقشة دقيقة لحيثياته والأعضاء الذين آزروا هذا التوجه، لأن الذي يعنينا هو وضع هذا الخروج السياسي للهيئات السياسية الأوروبية في سياقه الحقيقي. لأن ما قام به البرلمان الأوروبي هو نتيجة تحركات دقيقة للانفصاليين مدعومين بقوة من طرف الجزائر. قراءة متأنية لهذه التحركات، من طرف الدبلوماسية المغربية و أجهزتها المرابطة في السفارات و القنصليات، لكانت الواقي و الحصن المنيع لهذه المناورات الجزائرية و الاسبانية.

الاستقبال الأخير للمجلس الشيوخ الاسباني لممثلي البوليساريو في ،مقر هذا الأخير، من طرف رؤساء الأحزاب الممثّلة بالمجلس باستثناء الحزب الاشتراكي، وهي: الحزب الوطني بغاليثيا، الحزب الوطني الباصكي، التحالف الكناري، الحزب الاشتراكي بمايوركا، الحزب الشعبي، اليسار الجمهوري الكطلاني، الحزب الوطني بنابارّا، دليل على وجود خطة محبوكة كان علينا مواجهتها و الاستعداد لضحدها. فلسنا في مواجهة طرف واحد ولكن جهات متعددة.

لا بد من التذكير بأن مجلس الأمن، وعبر جلسة خاصة دعت إليها أحد الدول المعادية لوحدة المغرب الترابية، أوغندا، التي نعرف أنها مدعومة جيدا من طرف الجزائر، دعت مجلس الأمن إلى بعث لجنة تحقيق إلى مدينة العيون. المناورات الاسبانية الجزائرية، التي تريد إضعاف الدور الفرنسي في المنطقة؛ خاصة و أن الجزائر لا ترى بعين الرضا التقارب القوي المغربي الفرنسي و إسبانيا التي حتى هي لم تقبل يوما بالتهميش الذي طالها من خلال تقسيم الكعكة، جعلت فرنسا تفطن للعبة و المطامح الاسبانية و تلقي بالطرح الاوغندي الجزائري.

الحكمة والمسؤولية لهذه الهيئة السياسية الدولية، من خلال الفيتو الفرنسي، جعلتها تدحض هذه المناورة الجزائرية، بل أكثر من ذلك تأسفت للوفاة والهمجية التي تمت بها عملية اغتيال أحد عشر عنصرا من قوات الأمن المغربية، هذا القرار الأممي، والذي أسقط الأطروحة المقدمة من دول الجزائر، أنغولا والمكسيك، جاء ليؤكد القرارات الأممية السابقة كالقرارات 1783  (2007 )، 1813  (2008 )، 1871  (2009 ) و1754  (2009 ) والقرار الجريء الأخير 1920  (2010 )، والتي نصت كلها على مصداقية المقترح المغربي القاضي بتخويل سكان الأقاليم الجنوبية حكما ذاتيا تحت السيادة المغربية.

التحامل الإعلامي الإسباني والجزائري، والذي لم يتوقف ولن يتوقف، يبرهن على أن المغرب أصبح مستهدفا ليس فقط في وحدته ولكن في أعمدته الصلبة والتي أسست الوجودية المميزة للمملكة المغربية. هذا المخطط محبوك بدقة وتدخل في استراتيجياته مجموعة من الدول الإفريقية والدول الأوروبية وحتى دول أمريكا الجنوبية.الغياب التام للدبلوماسية المغربية في أروقة الندوات الدولية و في الجامعات العالمية جعل هذه المحاور الشريرة تنشط و تستميل جهات المجتمع المدني الوازنة في قررات بلدانها.

محور الشر الإفريقي المعادي للوحدة المغرب يتكون أساسا من الجزائر، نيجيريا وجنوب إفريقيا، هذه الدول لا تدع حركة احتجاجية في المغرب إلا ووضعتها تحت المجهر لاستغلالها وضرب المغرب بها. هذا المحور الإفريقي مساند بطريقة مباشرة عبر جهات راديكالية إسبانية تكن عداء تاريخيا للمغرب وتعتبر أن العدو التاريخي هو المغرب.

التعامل الإعلامي الإسباني- الجزائري ما هو إلا فصل من فصول هذا المخطط الحقير. وللانقضاض على المغرب وتقزيم دوره ،جعلت دول كالجزائر دبلوماسيتها النفطية في خدمة هذا المخطط، فلم تتوان في دق أبواب حلفائها الإيديولوجيين في أمريكا الجنوبية للضغط والمحاصرة. هكذا أصبحت فينز ويلا ودول كالمكسيك لا تترك الفرصة للتنسيق من أجل التشويش على أي هيئة دولية من أجل الضغط على المغرب. كل هذا يجعل القرار الأخير والذي صدر عن البرلمان الأوروبي نتيجة بديهية لهذه الخيوط المتشابكة من أجل زعزعة استقرار ووحدة المغرب.

القراءة المتأنية لبنود هذا القرار تجعلنا نفهم الأبعاد السياسية لهذا القرار الشنيع. هذا الأخير، في مضامينه ضرب في حيثيات القرارات الأممية السابقة و التي سبق ذكرها من خلال إدراج و توسيع مهام وصلاحيات بعثة المينورسو لمراقبة حقوق الإنسان والتقرير عنها في الصحراء المغربية. و هنا مؤامرة للمحاولة إضعاف كلمة السيادة التي ينص عليها المقترح المغربي و إضعاف حمولته السيادية و السياسية. في نفس الاتجاه، القرار الأخير للبرلمان الأوروبي لم يدع الفرصة للضرب في قرارات المفوضية السامية لشؤون اللاجئين و خاصة قرارها الأخير،الصادر في شهر غشت، الداعي إلى إحصاء اللاجئين في مخيمات تندوف. هذه الهيأة ، للإشارة، طالبت الجزائر بفتح الحدود من أجل معرفة حقيقة ما يجري داخل المخيمات و كشف عن مصير المضطهد مصطفى سلمى ولد سيدي مولود.

قضية هذا المحتجز و الذي يجهل مصيره الى حدود كتابة هذه الأسطر تبرز سياسة الكيل بمكيالين لهذا الجهاز الأوروبي و التي يجب أن تكون لنا درسا من خلال وضع إستراتيجية محكمة تكون فيها الدبلوماسية المغربية أكثر فاعلية. الآليات والميكانزمات التي تعمل بها دبلوماسياتنا يجب إعادة صياغتها من جديد من خلال قراءة جيدة للتحركات الجيوسياسية التي يعرفها العالم. إعادة صياغة مقاربة جديدة مبنية على الدبلوماسية الحزبية والموازية، أصبحت ضرورة ملحة من خلال تفعيل مضامين خطاب جلالة الملك محمد السادس في 6 نونبر 2009، لازمة أساسية لقطع الطريق على أعداء المغرب ووحدته الترابية

في 29 نونبر 2010 الساعة 08 : 20

أبلغ عن تعليق غير لائق


18- تعقيب علي د.الشرقاوي الروداني

ابراهيم

اشكركم علي تحليلكم الاكاديمي الذي لا يفهمه الا القليل من المغاربة الا انني لا يراودني ادني شك بان المغرب ودبلوماسيته سيظلان مهزومان مادام هذا الاخير يوظف العاهرات واصحاب الهوي في هذه المهمة المقدسة واذا اسندت المسؤولية لغير صاحبها فانتظر الساعة كما قال الحسن الثاني ......

في 29 نونبر 2010 الساعة 34 : 20

أبلغ عن تعليق غير لائق


19- رد علي رقم 7

saad

مغاربة جنوب  (صحراء ) لا يشبهون مغاربة وسط  (رباط ،دار بيضاء  ) ومغاربة شمال  (ريف  ) نحن لا نتشابه لا فعدات ولا تقاليد ولا لهجة ولكن يجمعنا دين وحب لوطن ،المغرب شعوب وليس شعب وحده ، ولكن هدى ليس سبب لكي يطلب كل واحد دولة مستقلة ، أنت تعرف أنا مغرب كان يمتد من طنجة إلى داكار وكان اندك قوة إقتصادية و- عسكرية كبيرة ، كانوا إسبان يحسبون لنا ألف حساب أنا مغربي وحداوي لا أريد من مغرب أن يتجزأ

في 29 نونبر 2010 الساعة 44 : 20

أبلغ عن تعليق غير لائق


20- رد على رقم 7

صحراوي حر

اخي المغرب للمغاربة كلهم وما يتضح بانك لست من المغرب فكل من هو ليس من المغرب يذهب الى الجحيم وذلك مصيركم المغرب في صحرلئه ومن يقول بان الصحراء ليست بمغربية فيخترق الحدود ويحارب المغرب انت تتعنى بالجزائر هي بنفسها اذا قالت ان الصحراء ليست مغربية وانت معها فتقدموا بالحرب مع الجزائر عليها المغرب 50 مليون تدافع عن الصحراء ولن يسمح في حبة رمل من الصحراء واذا استقلت الصحراء حتى المغرب سيستقل معها كله .
انا لااقول لك الا الواقع وان اردت ان تستمع للذين يضلونك فاستمع لهم ورانك امعاعهم

في 29 نونبر 2010 الساعة 46 : 22

أبلغ عن تعليق غير لائق


21- كي لا نخرج عن الموضوع

بدر الساهل

احسن ما ممكن نسمع كخبرلايجب عليها فقط ان تقتصر على إسبانيا بل يجب فرض التأشيرة على كل من يفرضها علينا حتا ولو ضد امريكان و نحن مستعدين للدفاع عن وحدتنا الترابي

في 30 نونبر 2010 الساعة 40 : 13

أبلغ عن تعليق غير لائق


تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



رئيس غرفة الصناعة التقليدية بإقليم السمارة

ساحة الدشيرة وحي الوحدة وبلدية المرسى ..أخطر البؤر السوداء بالعيون ونواحيها

اختفاء أحد مرضى السرطان الموريتانيين في المغرب

السياسيون الفاشلون يختبئون وراء صراع الديانات

تجارة الجسد في السمارة… الوجه الآخر للمدينة

الحرب على الخمر تنطلق من فاس

جماعة أبطيح، واقع مرير ومستقبل مجهول

حصيلة سنة من عمل المجلس البلدي لسيدي إفني: مهرجانان وحمام وغرفة نوم

حوار مع مدرب فريق النادي البلدي لكرة القدم النسوية بالعيون

كواليس محاكمة النائب الأول لرئيس المجلس الإقليمي لأسا الزاك

المغرب يسن قانون فرض التأشيرة على الإسبان لدخول الأقاليم الصحراوية

قراءة في الصحف الوطنية الصادرة اليوم





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

عزيز طومزين يكتب: وأزفت ساعة الحسم بجهة كليميم وادنون.

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
تلاعبات رؤساء جماعات وملف الأشباح يدفعان وزير الداخلية إلى توقيف إجراء مباريات التوظيف بالجماعات

أسماء المؤطرات اللواتي قبلن لتدريس برنامج محو الامية بكليميم(لائحة)

كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرة مؤطرات ببرنامج محو الأمية بالمساجد

مباراة لولوج مصالح الجمارك

للراغبين في الانضمام لصفوف الدرك الملكي..هذه هي الشروط المطلوبة

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

هذه هي المنتخبات المتاهلة لأمم افريقيا 2019 وانجاز عربي غير مسبوق(تفاصيل)


الترجي التونسي يفوز بدوري أبطال أفريقيا على حساب الأهلي المصري

 
جمعيات
تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

كليميم:تأسيس مركز يوسف بن تاشفين للدراسات والأبحاث من أجل اللغة العربية

 
ملف الصحراء

واشنطن وباريس تعارضان الأمين العام للامم المتحدة بشأن التمديد لبعثة لمينورسو بالصحراء

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
عدم الرغبة في شرب الماء مؤشر على مشاكل في جسمك!

إلهان عمر ورشيدة طليب أول مسلمتين تدخلان الكونغرس الأمريكي

المغاربة يتقدمون على الصين واليابان في تصفح الانترنيت بحثا عن

 
مــن الــمــعــتــقــل

الزافزافي يتلو "وصية الوداع" ويطلب دفن جثمانه في أرض الريف

 
الوفــيــات

الشيخ الدكتور سعيد القحطاني صاحب كتاب “حصن المسلم" في ذمّة الله

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
واتساب يُقدم تعديلاً غريباً في ميزة حذف الرسائل

"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

تعرَف على هاتف "الأيفون" الأكثر شعبية في العالم

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.