للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         بيان ضد مدير اكاديمية كلميم وادنون يثير سخرية المتابعين للشأن التعليمي             غرق شاب بشاطيء صبويا (اسم)             وفاة الإطار الوادنوني "حسن باروطيل"             عصابات سرقة السيارات تضرب بقوة في كليميم وتسرق سيارة المسؤول الأول عن قطاع             لنحيلي القوام.. هكذا تكتسبون الوزن دون الإضرار بصحتكم             كلميم:نقل تلميذة في حالة خطيرة إلى المستشفى بعد تناول مادة مجهولة             بعد حديث عن عودة الأمطار... ماذا عن طقس غداً ؟             الداخلة:الاحتجاج على الترخيص لمحل لبيع الخمور(فيديو)             تلميذ يقتحم قسم بثانوية لال مريم بكليميم ويهاجم استاذا ويرسله للمستعجلات(تفاصيل)             اخنوش وبن جلون ضمن الثلاث الأوائل بقائمة أثرياء المغرب العربي             هذا ما قاله بن كيران والازمي في قضية النائبة البرلمانية آمنة ماء العينين             الإحسان رتبة في الدين ودرجة في التقوى             “اعطيني نعطيك”..حزب البام المرتبك داخليا يتجه إلى مسألة رئيس الحكومة وأمناء الاحزاب             مسلسل الإعفاءات بجهة كليميم وادنون يتواصل و دفعة جديدة تشمل المسؤولين الإقليمين عن الصحة             رؤساء اقسام ومصالح بالاكاديميات والمديريات يتحسسون رؤوسهم بسبب             شرطة العيون تطلق الرصاص لتوقيف جانحين             انفصالي وخائن للوطن تهم جاهزة لكل من ينتقد الفساد فالصحراء،ونشطاء وسياسيون ينددون بهذا الترهيب             فتوى تحرم احتفالات رأس السنة الأمازيغية واعتبارها من عادات الجاهلية             وفاة طالب صحراوي خارج أرض الوطن بسبب..             خطير..سائق سيارة مسروقة يدهس شرطي بإفني             جولة في أشهر رحبة بالصحراء لبيع الإبل والبقر وانواع الماشية            تسريب صوتي يكشف التدخل لدى الوالي لإعادة بطائق انعاش            جولة بمزرعة لتسمين الخرفان وإنتاج الأكباش من سلالات مختلفة مستوردة ومحلية            صراخ وبكاء أهالي المحكوم عليهم ب 40 سنة داخل محكمة العيون            تصريحات بعض ضيوف المؤتمر السنوي لجمعية الأمام مالك بالدنمارك والذي يتزامن مع قتل سائحتين سكندنافيتين            حريق يلتهم وحدة صناعية بميناء الداخلة           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

جولة في أشهر رحبة بالصحراء لبيع الإبل والبقر وانواع الماشية


تسريب صوتي يكشف التدخل لدى الوالي لإعادة بطائق انعاش


جولة بمزرعة لتسمين الخرفان وإنتاج الأكباش من سلالات مختلفة مستوردة ومحلية


صراخ وبكاء أهالي المحكوم عليهم ب 40 سنة داخل محكمة العيون


تصريحات بعض ضيوف المؤتمر السنوي لجمعية الأمام مالك بالدنمارك والذي يتزامن مع قتل سائحتين سكندنافيتين

 
اقلام حرة

الإحسان رتبة في الدين ودرجة في التقوى


النموذج التنموي الجديد وسؤال الهجرة والهجرة المضادة


موقف الإسلام من العنصرية الجاهلية


الاحتفال بعيد المولد النبوي من الإطراء المذموم، وليس من التعظيم المحمود


اختفاء خاشقجي..الويل لمن يقول لا في زمن نعم!


مدينة بدون ماء "أكلميم" أنمودجا


المغرب أحسن من فرنسا


كلمة لابد منها السيد النائب…. حزب يعته مدرسة سياسية

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
بيان شديد اللهجة لنقابة تعليمية حول الوضع بمديرية التعليم اسا/الزاك

نجاح باهر لإضراب المتعاقدين يومي 10 و11 دجنبر باكاديمية كليميم وادنون

5 نقابات تعلن عن وقفة إحتجاجية الإثنين أمم مقر إنعقاد المجلس الإداري لأكاديمية كلميم وادنون

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
تنحي السلطان محمد الخامس عن العرش

هل المغاربة بخلاء !

نواكشوط تحتضن منتدى اقتصاديا موريتانيا مغربيا

بعد فرنسا،اسبانيا ترفع الحد الأدنى للأجور بحوالي 22 في المائة،فمتى تحدو الحكومة المغربية حدوهما؟!

 
مختفون

البحث عن طفل مختفي


نداء للبحث عن مختفي من طانطان

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

قراءة في الصحف الوطنية الصادرة ليومه الخميس16 يناير 2014
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 15 يناير 2014 الساعة 47 : 20


 

صحراء بريس

نبدأجولتنا الصحفية من يومية:

- "أخبار اليوم"، أن المثير في الشريط الجديد الذي نشره شخص يدعى أشرف جويد، وهو معروف في الأوساط الجهادية بـ "أبو أنس الأندلسي"، أو "الرينكوني"، أنه فضلا عن رسالته الرئيسية التي توخى منها صاحبها التعبئة من أجل مزيد من الاستقطاب للمغاربة من أجل الجهاد في سوريا، حرص على توجيه رسائل خطيرة.

وأضافت اليومية، أن أبرز الرسائل التي حاول "الجهادي" إيصالها، حملت تهديدا مبطنا لشخصيات لم يذكرها بالاسم عندما قال "إنه في لحظة كان يمسك فيها بمسدس به عشر رصاصات، تساءل عن الأسماء الذين كان يود قتلهم بتلك الرصاصات لو كان في المغرب، وأنه كتب عشرة أسماء في ورقة، قبل أن يعود ليحرقها قائلا "إنه تخلى عن الفكرة لأنه إرهابي ظريف".

-أما"الأحداث المغربية" فقد أفادت أن السلطات المغربية تعلن الحرب على الجريمة، إذ قرر المسؤولون، حسب مصدر عليم، الدخول في حرب معلنة على الظاهرة، وذلك في تدبير جديد لموضوع الجريمة، خاصة ما تعلق بالجرائم التي تمس المواطنين في أرواحهم وممتلكاتهم، ينضاف إلى ذلك، الحد من ترويج المخدرات بأصنافها وفي مقدمتها أقراص الهلوسة، التي غزت المدن المغربية الكبيرة منها والصغيرة، وتجاوز ذلك حتى إلى البوادي البعيدة والنائية، وكانت من بين أسباب ارتفاع جرائم الاعتداء بالسلاح الأبيض والقتل والاغتصاب، خلال الشهور الأخيرة.

-و صحيفة الناس"، التي أشارت أنه وفي أول رد على قرار توقيف بث حصص الإحاطة علما، وجه محمد الشيخ بيد الله، رئيس مجلس المستشارين، رسالة إلى عبد الإله بنكيران، يعبر فيها عن أسفه واستغرابه اتخاذ السلطة التنفيذية هذا القرار دون أن يكون للمجلس رأي قبلي حوله، خاصة أن الأمر يتعلق بالحد من الاستفادة من حق مكتسب شرع لغايات سامية ونبيلة، حسب بيد الله. وحسب نفس الوثيقة، فقد أكد رئيس مجلس المستشارين أن قرار توقيف البث، بالشكل والصيغة الذين تم بهما، يضرب المكتسبات التي تحققت على مستوى تقريب المواطنات والمواطنين عبر وساطة المؤسسة العمومية من عمل المجلس، يتعارض مع روح ومضمون الدستور الجديد، كما يعد مسا وتأثيرا على استقلالية المجلس الدستوري والموقف الذي سيتخذه أثناء نظره في رحالة النظام الداخلي الجديد لمجلس المستشارين على أنظاره.

-وفي موضوع آخر، أفادت يومية "الخبر" أن رئيس الوزراء الفرنسي جون مارك أيرو، راسل عبد الإله بنكيران، رئيس الحكومة المغربية، لتزويده بلائحة عن المواطنين الفرنسيين القاطنين بالمغرب وبحجم ممتلكاتهم وأموالهم، وذلك في إطار اتفاقية الأمم المتحدة لمحاربة الفساد وتهريب الأموال.وفي المقابل طالب بنكيران رئيس الوزراء الفرنسي بمده بلائحة أسماء المواطنين المغاربة الذين أدخلوا أموالا إلى فرنسا وبحجم العقارات والأموال التي يمتلكونها في الديار الفرنسية، إذ أصبح بنكيران يتوفر على معلومات حول تهريب الأموال من قبل أسماء مغربية معروفة قد يكشف عنها في يوم من الأيام.

-أما جريدة  "الأخبار"فقد أكدت  أن محكمة الاستئناف الإدارية بالرباط، قررت تأجيل النظر في ملف اتهم فيه المقاول سعيد الشقروني عددا من موظفي وزارة المالية والمكتب الوطني للمنتجات الصحية والغذائية، بالرشوة والابتزاز، إلى حين إجراء خبرة. وحددت المحكمة خبيرابالدارالبيضاء، وهو الأمر الذي اعتبره المقاول سعيد الشقروني، في اتصال هاتفي مع الجريدة  "قرارا مفاجئا من قبل المحكمة، خصوصا أن أيا من الأطراف في القضية لم يطلب خبرة مضادة في الموضوع، وعلما أن المحكمة الابتدائية الإدارية وأجرت خبرة وأقرت باتهام الأطراف المتابعين في القضية"، يقول الشقروني، مضيفا أن قرار محكمة الاستئناف هذا "يراد به تمطيط القضية في أفق أن يتنازل الشقروني عن دعواه".

 -ونعود إلى يومية "الأحداث المغربية"، حيث تفجرت فضيحة أخلاقية جديدة هذه المرة بقرية ابن صميم بإفران بعد تقدم مجموعة من أولياء الأمور بشكايات حول تعرض أبنائهم لاعتداء جنسي من طرف مدرس يعمل بمدرسة القرية. وحسب اليومية، فإن القضية طفت إلى السطح بعد تدهور الحالة الصحية لأحد تلاميذ المستوى الثالث ليؤكد الطبيب المعالج أنه تعرض لاعتداء جنسي، حيث اعترف الضحية بكون أستاذه هو من كان يستغله جنسيا. هذه المعطيات دفعت أولياء أمور آخرين إلى سؤال أبنائهم وعرضهم على الخبرة الطبية حيث أكد مجموعة منهم تعرضهم لنفس الممارسات الشاذة، في حين لن تستسغ الساكنة الأمر وقامت بمحاصرة الأستاذ داخل المؤسسة، إلا أن تدخل الدرك الملكي هو من حرر المتهم، كما أصدرت نيابة وزارة التربية الوطنية قرارا بإيقاف الأستاذ المذكور إلى حين انتهاء التحقيقات. من جهة أخرى دعت مجموعة من النقابات التعليمية إلى خوض إضراب إقليمي يوم الجمعة القادم، معتبرة القصة مجرد فبركة وتصفية حسابات مع الأستاذ المتهم والمشهود له حسبها بالاستقامة والاتزان.

 -ونختم هذه الجولة مع يومية "الصباح"، التي أبرزت أن قاضي التحقيق بمحكمة الاستئناف بأسفي، أمر مساء أول أمس الثلاثاء، بإيداع رجل تعليم بمجموعة مدارس أولاد عامر بجماعة الكرعاني بإقليم آسفي السجن المدني، على خلفية متابعته من أجل جناية هتك عرض قاصرات بالعنف وجنحة التحرش الجنسي، استنادا إلى مقتضيات الفصل 503 مكرر من القانون الجنائي. وجاء إيداع المتهم بالسجن المدني، بعد إجراء مسطرة الاستنطاق الابتدائي من قبل قاضي التحقيق بالغرفة الأولى، والاطلاع على ملتمس النيابة العامة الرامي إلى تعميق البحث مع المتهم في شأن المنسوب إليه.



1470

0






تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



المواطن الجزائري بين العزّة والكرامة والحسرة والندامة

تجارة الجسد في السمارة… الوجه الآخر للمدينة

جماعة أبطيح، واقع مرير ومستقبل مجهول

كواليس محاكمة النائب الأول لرئيس المجلس الإقليمي لأسا الزاك

معتقل جزائري سابق في غوانتنامو يؤكد ان الامريكيين أجبروا معتقلين عربا على إظهار عوراتهم وملامسة أجسا

المهرجانات بالصحراء كالورم السرطاني يتكاثر بخبثه.

دفاعا عن الأراضي المحتلة!

بوكا محمد في ذمة الله بعد الاصابة المميتة التي تعرض لها على مستوى الرأس

من العيون موظفون أشباح بوزارة الصحة وقناة العيون الجهوية

الفتيات المغربيات ممنوعات من دخول الاراضي السعودية

السيدات الأول في موريتانيا حاكمات من وراء ستار:إحداهن طردت من القصر الرئاسي وأخرى سجنت

صدر «الشيخة» وعلف الخيل

قبيلة اميناتو حيدر في الرباط لتقديم مذكرة للملك

أما أن الأوان للدولة المغربية لتغيير تعاملها مع شباب الصحراء

شخصية العدد (4) :سي الداه سيدي محمد ولد سيدي إبراهيم إمام الصدق و الوفاء

الدراما الرمضانية بين معادلة الإنتاج والجمهور والنقد...؟

مقاولين يشتكون من تفويت للصفقات العمومية خارج إطار القانون بإقليم أسا-الزاك

أمريكا والمغرب: أزمة الطائرة العمودية وخلخلةالحسابات الجيو استراتيجية

فضائح الصفقات العمومية ببوجدور

إلى السيــد : رئيس المجلس الجهوي لحقوق الإنسان بالعيون





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

متى يقدم المسؤولون بوكالة الماء بكليميم استقالاتهم ؟!

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
القوات المسلحة الملكية تعلن عن مباراة توظيف أكبر عدد من ضباط الصف خلال السنة الجديدة

الداخلية توجه مراسلة إلى جميع الجماعات الترابية لتحديد الأشباح وإطلق اكبر مباراة توظيف

تلاعبات رؤساء جماعات وملف الأشباح يدفعان وزير الداخلية إلى توقيف إجراء مباريات التوظيف بالجماعات

أسماء المؤطرات اللواتي قبلن لتدريس برنامج محو الامية بكليميم(لائحة)

كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرة مؤطرات ببرنامج محو الأمية بالمساجد

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

تركي آل الشيخ يعود لإستفزاز المغاربة بنشر خريطة المغرب مبتورة من الصحراء


نتائج قرعة دور 16 دورى أبطال أوروبا(نتائج القرعة+توقيت الذهاب والإياب)

 
جمعيات
اتهامات مبطنة بالاختلاس للمكتب السابق لمؤسسة الإمام مالك بكوبنهاجن

تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

 
ملف الصحراء

جبهة البوليساريو تهدّد وتتوعد منظمي رالي أفريكا إيكو رايس الدولي

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
لنحيلي القوام.. هكذا تكتسبون الوزن دون الإضرار بصحتكم

اخنوش وبن جلون ضمن الثلاث الأوائل بقائمة أثرياء المغرب العربي

مخاطر الشيشة لا تقتصر على الجهاز التنفسي..وهذه بعض الأمرض المزمنة التي تسببها

 
مــن الــمــعــتــقــل

معتقل إسلامي يفارق الحياة بسبب..

 
الوفــيــات

وفاة الإطار الوادنوني "حسن باروطيل"

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
"واتساب" يطلق خاصية "صورة داخل صورة" لمستخدمي أندرويد

واتساب يُقدم تعديلاً غريباً في ميزة حذف الرسائل

"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.