للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         حكم بالسجن على رونالدو لعامين مع تحويله الى غرامة مالية ضمن تسوية لاقفال ملفه الضريبي             بعد منعهم من السفر،إدارة الضرائب تفتح ملفات تهربهم الضريبي             المجلس الأعلى للحسابات يحيل إلى المحاكم الإدارية ملفات 14 منتخب من بينهم منتخبين بالصحراء             قيادي بالبوليساريو يفضح الاختلاسات المالية ويعتصم داخل ما يسمى المجلس الوطني الصحراوي             انقلاب شاحنة محملة بالماندلينا بين بوجدور والداخلة             البوليساريو.. ألاماني الكاذبة وتبديد الملايير             فرقة جديدة للاستخبارات الاقتصادية تحقق في ملفات ثقيلة لتبيض الأموال والتهريب الدولي             يا رفيق الصبا والزمن الجميل             الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة.. ولايات بلا نهاية.             شرطة إفني تعتقل شقيقين لحيازتهم كيلوغرام من الشيرا             غرق سفينة صيد بسواحل طرفاية ومحاولات لإنقاذ طاقمها             نشرة إنذارية..هكذا ستكون حالة البحر بأكادير وإفني وطانطان وطرفاية(وثيقة)             ماء العينين.. أيقونة حياة لا تشبهنا             تصريحات السفير الروسي بالرباط حول العلاقة مع البوليساريو تُثير غضباً رسمياً             انقلاب شاحنة محملة بالسردين بفج اكني امغارن يغلق الطريق (صورة)             بيان ضد مدير اكاديمية كلميم وادنون يثير سخرية المتابعين للشأن التعليمي             غرق شاب بشاطيء صبويا (اسم)             وفاة الإطار الوادنوني "حسن باروطيل"             عصابات سرقة السيارات تضرب بقوة في كليميم وتسرق سيارة المسؤول الأول عن قطاع             لنحيلي القوام.. هكذا تكتسبون الوزن دون الإضرار بصحتكم             جولة في أشهر رحبة بالصحراء لبيع الإبل والبقر وانواع الماشية            تسريب صوتي يكشف التدخل لدى الوالي لإعادة بطائق انعاش            جولة بمزرعة لتسمين الخرفان وإنتاج الأكباش من سلالات مختلفة مستوردة ومحلية            صراخ وبكاء أهالي المحكوم عليهم ب 40 سنة داخل محكمة العيون            تصريحات بعض ضيوف المؤتمر السنوي لجمعية الأمام مالك بالدنمارك والذي يتزامن مع قتل سائحتين سكندنافيتين            حريق يلتهم وحدة صناعية بميناء الداخلة           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

جولة في أشهر رحبة بالصحراء لبيع الإبل والبقر وانواع الماشية


تسريب صوتي يكشف التدخل لدى الوالي لإعادة بطائق انعاش


جولة بمزرعة لتسمين الخرفان وإنتاج الأكباش من سلالات مختلفة مستوردة ومحلية


صراخ وبكاء أهالي المحكوم عليهم ب 40 سنة داخل محكمة العيون


تصريحات بعض ضيوف المؤتمر السنوي لجمعية الأمام مالك بالدنمارك والذي يتزامن مع قتل سائحتين سكندنافيتين

 
اقلام حرة

يا رفيق الصبا والزمن الجميل


ماء العينين.. أيقونة حياة لا تشبهنا


الإحسان رتبة في الدين ودرجة في التقوى


النموذج التنموي الجديد وسؤال الهجرة والهجرة المضادة


موقف الإسلام من العنصرية الجاهلية


الاحتفال بعيد المولد النبوي من الإطراء المذموم، وليس من التعظيم المحمود


اختفاء خاشقجي..الويل لمن يقول لا في زمن نعم!


مدينة بدون ماء "أكلميم" أنمودجا

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
بيان شديد اللهجة لنقابة تعليمية حول الوضع بمديرية التعليم اسا/الزاك

نجاح باهر لإضراب المتعاقدين يومي 10 و11 دجنبر باكاديمية كليميم وادنون

5 نقابات تعلن عن وقفة إحتجاجية الإثنين أمم مقر إنعقاد المجلس الإداري لأكاديمية كلميم وادنون

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
قيادي بالبوليساريو يفضح الاختلاسات المالية ويعتصم داخل ما يسمى المجلس الوطني الصحراوي

البوليساريو.. ألاماني الكاذبة وتبديد الملايير

الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة.. ولايات بلا نهاية.

تصريحات السفير الروسي بالرباط حول العلاقة مع البوليساريو تُثير غضباً رسمياً

 
مختفون

البحث عن طفل مختفي


نداء للبحث عن مختفي من طانطان

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

الجزء الثاني من تقرير فوضى قطاع التعليم بكليميم
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 16 يناير 2014 الساعة 36 : 07


كليميم-صحراء بريس

بعد نشرها  للجزء الأول من تقرير النقابة المستقلة للتعليم بالمغرب - فرع كلميم- تقدم صحراء بريس لقرائها الجزء الثاني من تقرير النقابة عن الموسم الدراسي 2012\2013،

تدبير الزمن المدرسي

 أصدر السيد النائب خلال الدورة الأولى ثلاث مذكرات منظمة للزمن المدرسي (المرفق 4) يطالب من خلالها في كل مرة باستعمال زمن جديد، مما أثار نوعا من الفوضى والتذمر في أوساط شغيلة التعليم الابتدائي ( المرفق5)، حيث يتم في كل مرة تغيير أوقات الدخول والخروج، بل أن المذكرة الثانية تنظم أوقات الخروج دونما اكتراث لمصلحة المتعلمين والمدرسين، إذ كيف يعقل أن يخرج فوج في الساعة 12:00( مع ما يصاحب عملية الخروج من ضجيج) ويمر أمام أقسام أفواج أخرى ستخرج في الساعة 12:15، كما أن السيد النائب يطالب تارة بالعمل ب 30 ساعة وتارة ب 27 ساعة، ليعود في المذكرة الثالثة ليطالب بالعمل ب 30 ساعة.

  هذا من جهة، ومن جهة أخرى فمسألة تدريس الأمازيغية تعرف ارتجالية في تدبيرها، إذ كيف يمكن لجميع المدرسين تدريس مادة لم يتلقوا أي تكوين فيها ولا يتوفرون على أية مراجع لها.؟؟؟..

 وللإشارة فقد طالبت نقابتنا في مختلف تقاريرها السابقة بفتح تحقيق في ملف التكوين المستمر، خاصة التكوين المستمر الجهوي لسنة 2008، والتي كان من بينها تكوينات اللغة الأمازيغية.

ملف البنايات والتجهيزات:

   تعرف نيابة كلميم غالبا مشاكل تتعلق بالتأخير في إتمام بناء وتجهيز المؤسسات التعليمية، وعلى سبيل المثال:

   ثانوية تغمرت التأهيلية: حيث فتحت أبوابها منذ الموسم 2008\2009، وعرفت عدة مشاكل تتعلق بانعدام الماء والكهرباء، وتم تزويدها لاحقا بالماء، في حين لم يتم تزويدها بالكهرباء إلا في الموسم 2010\2011، وذلك بعد احتجاجات المتعلمين والأساتذة وصدور بيانات نقابتنا إضافة إلى تناول الموضوع في وسائل الإعلام.

   - عدم بناء حجرة الملابس الخاصة بالتربية البدنية إلى الآن: حيث أن المتعلمين يغيرون ملابسهم في قاعة الخزانة.

    -  انعدام الوسائل التعليمية الخاصة بالمختبر: حيث أنه تم بداية هذا الموسم إرجاع تلك الوسائل إلى ث.الإمام مالك الإعدادية، وبقيت المؤسسة دون وسائل المختبر، أي أن المتعلمين يدرسون النظري دون التطبيقي، فكيف يعقل أن تنعدم وسائل تعليمية في ثانوية حديثة البناء، إضافة إلى ذلك فقد تم وضع بعض الوسائل الرياضية بهذا المختبر.

  - انعدام قاعة خاصة بأستاذ التربية البدنية.

  - غياب للسكن الخاص بالإدارة إلى الآن: إذ أن كل ما تم بناؤه هو مسكن العون.

   - الغش في عملية بناء الثانوية: فجوانب الإدارة عرفت بعد أقل من سنتين على بنائها، ما يشبه حفرا، ولم يتم تفعيل القوانين ذات الصلة في ما يخص بنايات المؤسسات العمومية أو فتح تحقيق في الموضوع، بل تم ترميم جوانب الإدارة بالحجارة والإسمنت من ميزانية جمعية مدرسة النجاح.

  وما يؤكد عملية الغش هو وجود شقوق بسور المؤسسة وجدران بعض القاعات الخاصة بالأساتذة والإدارة.

  وبالإضافة إلى ذلك، فالثانوية لم تكن تتوفر على ملعب مجهز حين افتتاحها، وتم بناؤه بعد ذلك، لكنه جد مختلف عن الملاعب العادية.

الثانوية الجديدة الإعدادية: فتحت هذه الثانوية أبوابها بداية الموسم الماضي، في غياب للماء والكهرباء، وقد تم تزويدها بالماء والكهرباء من مدرسة الهدى الابتدائية المجاورة لها، كما أنه كانت تحدث بعض الانقطاعات في الكهرباء بين الفينة والأخرى، ولم يتم إلى الآن ربطها بالماء والكهرباء. إضافة إلى أنها لا تحتوي على كل المرافق الإدارية، وقد اضطر مقتصد المؤسسة إلى استغلال حجرة خاصة بأستاذ التربية البدنية كمكتب له، إضافة إلى غياب قاعة خاصة بكتابة السيد المدير بالمؤسسة، وغياب كاتب أو كاتبة.

 ثانوية أمحيريش الإعدادية: لم تفتح أبوابها إلى الآن، ويدرس المتعلمون للموسم الثاني على التوالي بحجرات مدرسة المسيرة الخضراء1، ونجهل إلى الآن الأسباب الحقيقية لعدم افتتاح الإعدادية. مع ما يطرحه هذا من مشاكل منها انعدام المختبر بالمدرسة الابتدائية...

مدرسة الموحدين: حيث فتحت أبوابها بداية هذا الموسم، لكن مع انعدام الماء والكهرباء، علما أن المؤسسة تم ربطها بالماء بعد بداية الموسم، في حين لم يتم ربط قنوات المؤسسة بقنوات الصرف الصحي الخارجية. كما لم يتم ربطها بالكهرباء إلى الآن، مما يطرح مشاكل للسادة الأساتذة والمتعلمين أثناء الحصص المسائية، إضافة إلى أن الكهرباء ضرورية في بعض الحصص أو الأنشطة...كما أن المتعلمين لا يستفيدوا من حصص المطعم المدرسي، على الرغم من كونهم يقطنون بمنطقة على أطراف مدينة كلميم، ومن بين الأحياء الفقيرة بالإقليم.

ثانوية الإمام مالك الإعدادية: بعض القاعات لا تتوفر على ظروف عمل مناسبة ( كتابات نابية على الجدران – سبورات بها ثقوب – مكاتب ومقاعد متهالكة)، هذا في الوقت الذي تعرف فيه المؤسسة تخزين عدد كبير من المقاعد ومكاتب جديدة منذ أكثر من سنة، علما أن إحدى القاعات التي تعرف تخزين المقاعد كانت تستعمل سابقا كقاعة للأنشطة، ولم تعد هنالك قاعة للأنشطة، رغم مطالبة السادة الأساتذة بذلك باستمرار.ولا يعرف سبب بقاء كل هذه المقاعد والمكاتب بالمؤسسة التي لم تكن سابقا مخزنا.

 وبالإضافة إلى هذه المؤسسات فقد عرفت مؤسسات أخرى عدة احتجاجات بداية هذا الموسم بسبب مشاكل في البنية التحتية: ثانوية بويزكارن الإعدادية : فتحت أبوابها بداية هذا الموسم، وعرفت عدة احتجاجات بسبب انعدام الماء والكهرباء والصرف الصحي.

الثانوية التأهيلية المختار السوسي:  شرع في بنائها منذ 2004، وعرفت بعض المشاكل، فتم تغيير المقاول، وشرعت في العمل بداية هذا الموسم الدراسي، في ظل احتجاجات المتعلمين وجمعيات المجتمع المدني، حيث كانت المؤسسة غير متوفرة على الكهرباء، إلى أن تم ربطها به في دجنبر2012، كما أنه لم يتم هدم البنايات التي تركها المقاول السابق، إضافة إلى أن الإدارة اتخذت من الأقسام مقرا لها...

                                                     هـدر الـمــال الـعـام

  وعلى سبيل المثال:                                                        

  1-ملف المتعاقدين: حيث أن السبب المباشر في رصد ميزانيات لتغطية أجور المتعاقدين يرجع إلى سوء تدبير ملف الانتقالات والتكليفات بالإقليم، فقد تم في عهد النائب السابق منح عدة تعيينات غير قانونية من مؤسسات المجال القروي التي كانت تعرف في الأصل خصاصا إلى مؤسسات بالمجال الحضري التي كانت تعرف وجود احتياطي.

  وفي عهد النائب الحالي، فقد أدى عدم الإعلان عن كل المؤسسات التي تعرف خصاصا في مقابل الإعلان عن خصاص وهمي بأخرى؛ إلى انتقال أساتذة إلى مؤسسات لا تعرف خصاصا، وتكليف المتعاقدين بالتدريس بمؤسسات تعرف خصاصا.

  وعلى سبيل المثال، فقد تم تكليف متعاقد بعد حوالي شهرين على بداية الموسم الماضي ب م.م.الفقيه محمد بن أحمد طيلة الموسم الدراسي مكان أستاذة في " رخصة مرضية"، كما أن السيد النائب أعلن نهاية الموسم الماضي أن المؤسسة تعرف خصاصا لأستاذ واحد، على الرغم من عدم وجود خصاص في الواقع، وقد عين أستاذين بدل أستاذ واحد.

  كما أن هذه المؤسسة استفادت من الانتقالات المستقبلية التي تسببت سابقا في ترك خصاص وهدر الزمن المدرسي للمتعلمين، وقد تمت مراسلة الوزارة سابقا في شأن المشاكل التي عرفتها هذه المؤسسة...

 2- ملف البنايات: على سبيل المثال: ما زالت الثانوية التأهيلية تغمرت منذ فتح أبوابها في الموسم 2008\2009 تعرف انعداما لحجرة الملابس الخاصة بالتربية البدنية، هذا في الوقت الذي تم فيه الموسم الماضي بناء هذه الأخيرة بثانوية الإمام مالك الإعدادية المجاورة لها وذلك على الرغم من أنها تتوفر على الحجرة منذ سنوات، والغريب أنها بقيت دون استعمال منذ انتهاء الأشغال بها إلى الآن، بدل بناء تلك الحجرة بثانوية تغمرت.

 3- ملف القضايا المعروضة أمام المحاكم الإدارية:  يتم هدر المال العام للدولة على قضايا تورط فيها النائب السابق، ليس بسبب مخالفات إدارية، ولكن بسبب سوء استغلال السلطة لتصفية الحسابات الضيقة النقابية أو غيرها، التي تبقى بعيدة كل البعد عن أخلاقيات العمل الإداري، وسنعطي هنا بعض الأمثلة:

  - دعوى قضائية لحسابات نقابية:        

   الدعوى الأولى: حيث قمت_ بصفتي المهنية – برفع دعوى قضائية ضد النائب السابق لإلغاء قراره الضمني القاضي برفض منحي نقط وتقارير التفتيش، حيث أن آخر نقطة تفتيش توصلت بها كانت في مارس 2005، هذا في الوقت الذي استفاد كل الأساتذة معي في المؤسسة ومؤسسات أخرى من حقوقهم في نقط وتقارير التفتيش، ناهيك عن استغلاله لسلطته لإرسال لجنة برئاسة السيد المفتش في مارس 2010، ولا تحمل مواصفات لجنة تربوية: مفتش، نقابي، والمكلف بمكتب الرخص بنيابة كلميم، و  ذلك قصد تصفية الحسابات دون مراعاة لبراءة المتعلمين، حيث قاموا بروائز للمتعلمين في أربع مواد وفي أقل من ساعة، إضافة إلى اختبارهم في دروس لم يتطرقوا إليها بعد، وكل ذلك لإثبات أنني لا أقوم بعملي أحسن قيام، وبالتالي إحالتي على المجلس التأديبي، لكن كل تلك المحاولات باءت بالفشل.

 وللإشارة فقد حكمت المحكمة الإدارية بأكادير لصالحي، وألغت قرار السيد النائب الضمني برفض تسليمي نقط وتقارير التفتيش.

 الدعوى الثانية: حيث قمت برفع دعوى قضائية ضد السيد النائب بسبب توجيهه إلي - عن طريق السلم الإداري- في الموسم 2009/2010 استفسارا ورسالة ملاحظة وتنبيها في شأن مراسلات وجهتها إليه بصفتي النقابية، لأنه لا وجود حسب علمي لمسؤول يقوم بالرد على مراسلات نقابي، بتهديده عن طريق السلم الإداري واستعمال عبارات من قبيل: وقد أعذر من أنذر.

 - دعوى قضائية لحسابات مجهولة: حيث تسلم السيد النائب عن طريق العون القضائي استئناف عمل بعد رخصة مرضية وشهادة طبية للأستاذة "خ. م" في أكتوبر 2009، إلا أنه قام بإخفائها ولم يرسلها إلى الأكاديمية، هذا في الوقت الذي أرسل فيه إلى الأكاديمية قبل يوم من ذلك وثائق يدعي أنها كانت في حالة انقطاع عن العمل، من بينها إنذار بالعودة أرسل إلى عنوان لم تدل به الأستاذة بتاتا إلى الإدارة كما ينص على ذلك الفصل 75 مكرر من قانون الوظيفة العمومية، وبقيت تلك الوثائق لحوالي أسبوعين بالأكاديمية، لتقوم بإرسالها إلى الوزارة ويتم توقيف أجرة الأستاذة المعنية، في الوقت الذي كانت تظن أنها استأنفت عملها بشكل عادي ولم تتوصل بأية وثيقة من السيد النائب توضح أنها كانت في حالة انقطاع عن العمل، بل وثيقة يدعي من خلالها أنها كانت في حالة غياب غير مبرر.

 أما المفاجأة الكبرى هي اكتشافنا والأستاذة، بعد توقيف أجرتها وأثناء اطلاعنا على وثائقها الإدارية بالأكاديمية في يوليوز 2010، أن استئناف العمل الموجود بملفها بالمجلس التأديبي ليس ذلك الذي سلمته والشهادة الطبية عن طريق العون القضائي إلى السيد النائب بعد رفض رئيسها المباشر تسلمه، بل استئناف عمل آخر يتضمن توقيعا مزوا لها في وثيقة تدعي أنها كانت في حالة انقطاع عن العمل. وقد رفعت الأستاذة شكاية في شأن تزوير توقيعها  إلى السيد الوكيل بالمحكمة الابتدائية بكلميم.

 كما نشير إلى أن المحكمة الإدارية بالرباط حكمت لصالح الأستاذة، وألغت قرار توقيف أجرتها...




3291

10






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- نيابة خارج حدود الدولة المغربية

استاذ

ما جاء به التقرير قليل في حق هذه النيابة الاستثنائية ويبين اننا. نعيش في بلاد السيبة

في 16 يناير 2014 الساعة 35 : 09

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- vérité

exprof

يا اخوتي في درب النضال و كشف الحقيقة، كونوا واثقين أن النائب لا تراود جفونه النوم لأنه طغى !

في 16 يناير 2014 الساعة 34 : 11

أبلغ عن تعليق غير لائق


3- ما حك جلدك يا نائب غير ظفرك ،،امحزون وما ادراك من مخلود،،

متتبع

امحزون سبب البلاء على النائب فقد كان ينسق مع محراث لتشويه صمعة النائب وتوريطه وهذا ما تحقق لهما

في 16 يناير 2014 الساعة 49 : 15

أبلغ عن تعليق غير لائق


4- تحية نضالية

وادنوني

نحيي النقابة المستقلة على المجهودات المبدولة لتنوير اهل كليميم بما يقع بقطاع التعليم الذي اضحى يحرز المرتبة الاولى في الفساد على الصعيد الاقليمي

في 17 يناير 2014 الساعة 52 : 03

أبلغ عن تعليق غير لائق


5- اسئلة مشروعة

وادنون

أغلب التواريخ تحيل على سنوات 2008 و2009 و2010 ما موقع النائب الحالي منها.
تأخر البنايات مرتبط ايضا بصفقات الاكاديمية باعتبالاها المشرفة على ميزانيات البناء.......؟
ثم أ لا يمكن ان نتساءل عن الانكماش النقابي للحرة بعد أن شاخ المريقيز على كرسي تدبيرها وانفراط حبل المنخرطين لدكتاتورية هذا الاخير  (اخر وقفة 7 اشخاص ) إرضاء لإحساس بنقص عاش فيه الطفولة والشباب...
ام أن وادنون لارجال فيها الا السبوعة نسبة لعدد سبعة الذي بات راس مال نقابة عفوا بقايا نقابة..

في 17 يناير 2014 الساعة 34 : 04

أبلغ عن تعليق غير لائق


6- الافتراء

سعيد

يعتبر امحزون امزيغي عنصري افسد القطاع للتستر على من يدفع اكثر مقابل تكليف او البقاء لتشويه صورة النائب الشاب الصحراوي بالاقليم والذكي جدا ومن قبيلة ايت اوسى ومن اعيانها ولكن امثال امحزون ومحراث شوهو وتكالبو على النائب لذا عليه ان يتخد قرار بسحب التكليفات منه و تبديل مهامه من مكتبه الى مكتب اخر اقل سرقة

في 17 يناير 2014 الساعة 20 : 05

أبلغ عن تعليق غير لائق


7- وما خفي أعظم

MAHIR

هده مجرد امور بسيطة لو بحتت كتيرا لوجدت ما يصعقك كصعقة كهربائية خطيرة لان النائب لا يعرف الا الانتقام من الدين يقولون له لا لا لفسادك لا لطغيانك لا نعبدك لا

في 17 يناير 2014 الساعة 24 : 07

أبلغ عن تعليق غير لائق


8- poooooooooor you

Teacher

very pessemistic report iondeed ! ! ! It looks at the empty half of the glass as if what the report presented  (assuming it is right and unbiased ) takes place only in Guelmim and the sector of education alone. Corruption and uncaring task forces starting  from the security guard up to the minister is a widespread phenomenon in our beloved country.So please and as the proverb says: charity starts  from home. Please you sendicate as well as we as teachers and you as responsibles pleaaaaaaaaaaaaaaaase start doing your duties first before starting crticising what others are doing or indicating what should be done  !

في 17 يناير 2014 الساعة 21 : 14

أبلغ عن تعليق غير لائق


9- وابااااااااااااااز

أستاذ

ثانوية الإمام مالك الإعدادية: بعض القاعات لا تتوفر على ظروف عمل مناسبة  ( كتابات نابية على الجدران – سبورات بها ثقوب – مكاتب ومقاعد متهالكة
أظن أن النائب والوزير ومدير الأكاديمية هم من كتبوا الكلام النابي وثقبوا السبورات وووووو.
كل هذا كلام فارغ أردت به التقديم لما جاء في آخر المقال أنت مجنون بالأنا ....

في 17 يناير 2014 الساعة 48 : 16

أبلغ عن تعليق غير لائق


10- الحقيقة المرة

استاذ

لو علم رجال التعليم. بخبايا المور بالنيابة التعليمية بكليميم، لادركوا السبب في تكالب بعض النقابات على مصالحهم ودخولهم في التطبيع مع عيدة بوكنين
وهذا ما يفسر عجز بعضهم عن اصدار بيان واحد يفضح فساد النيابة الاقليمية

في 20 يناير 2014 الساعة 40 : 09

أبلغ عن تعليق غير لائق


تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



الحرب على الخمر تنطلق من فاس

العطلة الصيفية تخلق أزمة حادة في وسائل النقل بالعيون

حصيلة سنة من عمل المجلس البلدي لسيدي إفني: مهرجانان وحمام وغرفة نوم

المغرب لم يكن مستعدا لاستقبال مواكب العائدين من تندوف

الجمع العام العادي لنادي شباب المسيرة لكرة القدم بالعيون

النعمة الباه الناطق الرسمي باسم السياحة بإقليم السمارة

اعلي حنيني رئيس الجمعية المغربية للأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة بالسمارة

بعد صدور تقرير المجلس الاعلى لحسابات متى تحرك المتابعة القضائية لناهبي المال العام بكلميم؟

فضيحـة جنسيـة لرئيـس جماعـة بالمغرب مع مرشـدة دينيـة

الدخول الإداري يبدأ في فاتح شتنبر والدراسة تنطلق رسميا في 16 شتنبر

مغاربة يمنعون دخول شاحنات محملة بالمواد الغذائية الى مليلية

الدخول الإداري يبدأ في فاتح شتنبر والدراسة تنطلق رسميا في 16 شتنبر

اللجنة الإقليمية للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية بالعيون تصادق على عدد من المشاريع المقترحة برسم 20

على إثر سقوط ضحايا مندوبية الاوقاف والشؤون الاسلامية بكلميم توجه نداء للإفطار

رغم تصريحات تكشف عن وجود مخاطر تهدد حياته مدير شرطة البوليساريو يستعد للعودة إلى مخيمات تندوف

غرق طفل بالعين المائية بواحة تغمرت

إعـــلا ن : تغيير اسم الجريدة الي صحراء بريس

أول هزيمة لفريق شباب المسيرة خلال الموسم الحالي

المجموعة الصحراوية لحاملي الشواهد العليا المعطلة بمدينة العيون ينددون بسياسة الإقصاء والتهميش

'القاعدة' تزداد خطرا.. فمن المسؤول؟





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

متى يقدم المسؤولون بوكالة الماء بكليميم استقالاتهم ؟!

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
القوات المسلحة الملكية تعلن عن مباراة توظيف أكبر عدد من ضباط الصف خلال السنة الجديدة

الداخلية توجه مراسلة إلى جميع الجماعات الترابية لتحديد الأشباح وإطلق اكبر مباراة توظيف

تلاعبات رؤساء جماعات وملف الأشباح يدفعان وزير الداخلية إلى توقيف إجراء مباريات التوظيف بالجماعات

أسماء المؤطرات اللواتي قبلن لتدريس برنامج محو الامية بكليميم(لائحة)

كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرة مؤطرات ببرنامج محو الأمية بالمساجد

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

حكم بالسجن على رونالدو لعامين مع تحويله الى غرامة مالية ضمن تسوية لاقفال ملفه الضريبي


تركي آل الشيخ يعود لإستفزاز المغاربة بنشر خريطة المغرب مبتورة من الصحراء

 
جمعيات
اتهامات مبطنة بالاختلاس للمكتب السابق لمؤسسة الإمام مالك بكوبنهاجن

تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

 
ملف الصحراء

جبهة البوليساريو تهدّد وتتوعد منظمي رالي أفريكا إيكو رايس الدولي

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
لنحيلي القوام.. هكذا تكتسبون الوزن دون الإضرار بصحتكم

اخنوش وبن جلون ضمن الثلاث الأوائل بقائمة أثرياء المغرب العربي

مخاطر الشيشة لا تقتصر على الجهاز التنفسي..وهذه بعض الأمرض المزمنة التي تسببها

 
مــن الــمــعــتــقــل

معتقل إسلامي يفارق الحياة بسبب..

 
الوفــيــات

وفاة الإطار الوادنوني "حسن باروطيل"

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
"واتساب" يطلق خاصية "صورة داخل صورة" لمستخدمي أندرويد

واتساب يُقدم تعديلاً غريباً في ميزة حذف الرسائل

"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

 
الأكثر تعليقا
شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.