للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         تعزية في وفاة والد الحقوقي الحسين شهيب             بالصور تسرب مياه من نافورة بشارع محمد السادس بكليميم تتسبب في ارتباك             الحكومة تحدد تاريخ دخول قانون التجنيد الإجباري حيز التنفيذ،ونشطاء يدعون للإحتجاج امام البرلمان             المدير الإقليمي للتعليم بكليميم يذعن للضغوط ويتراجع عن الغاء التكليفات المشبوهة             الداخلة:العثور على وادنوني متوفي في ظروف غامضة             من يحمي الفساد في جهات الصحراء الثلاث ؟             بالفيديو:وزير التجهيز والنقل اعمارة يؤكد على ربط طرفاية بجزر الكناري و إحداث..             مغربي يعتلي قائمة الاعبين العرب الأكثر مشاركة في دوري ابطال اوروبا،ومحمد صلاح يتجه نحو إزاحته             وزير العدل يوافق على تمديد اجال تقديم طلبات ضحايا انفجار الألغام             الدرك يعتقل سائق سيارة رباعية الدفع محملة بالمازوط ويصادر محتواها             فوائد القهوة وقهوة البرتقال             بالفيديو..قدماء المحاربين والعسكرين بكليميم يحتجون بالشارع وهذه مطالبهم             وزير التجهيز عمارة يصل بوجدور لإطفاء غضب السكان من انقطاع الكهرباء لأكثر من اسبوع             وزير الداخلية يدعو رؤساء المجالس المنتخبة إلى تسوية الأحكام الصادرة ضد مجالسهم خلال ميزانية2019             بالصور:سلطات طانطان تهدم منزل دون إشعار مسبق             بلدية كليميم توفر خدمة المصادقة على الوثائق يوم السبت كذلك من 15/9إلى 20/10             كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرون مؤطرة ببرنامج محو الأمية بالمساجد             قتيل ومفقودين في غرق قارب للحركة بشاطيء ميرلفت(فيديو)             انتحار شاب ثلاثيني بالداخلة             وزير خارجية موريتان يجتمع بسفيري المغرب والجزائر ويبلغهما موقف موريتان من قضية الصحراء             قدماء المحاربين والعسكرين بكليميم يحتجون بالشارع            سيول واد الساقية تصل الحاجز الترابي المسمى سد بالعيون            وقفة احتجاجية:اساتذة السلم 9 يقاطعون الامتحان المهني بالعيون ويطالبون بترقيتهم مباشرة            مهاجر بالخارج يكشف فضيحة سد لكريمة بإفني ويفضح خروقات بكليميم ويؤكد "جهة كليميم جهة الفساد            احتراق شاحنة بمنجم بوكراع بالعيون            مرأة تتبرع بكليتها لطفلة سعاد رغم أنها لا تعرفها ومن مدينة اخرى           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

قدماء المحاربين والعسكرين بكليميم يحتجون بالشارع


سيول واد الساقية تصل الحاجز الترابي المسمى سد بالعيون


وقفة احتجاجية:اساتذة السلم 9 يقاطعون الامتحان المهني بالعيون ويطالبون بترقيتهم مباشرة


مهاجر بالخارج يكشف فضيحة سد لكريمة بإفني ويفضح خروقات بكليميم ويؤكد "جهة كليميم جهة الفساد


احتراق شاحنة بمنجم بوكراع بالعيون

 
اقلام حرة

دارجة الكتاب المدرسي… خطة إصلاح ام إفساد ممنهج!


هذه المدينة لم تعد تشبهني..


قضية الشافعي طبيب الفقراء.. في الحاجة لحماية الفاضحين للفساد


لا فِرار، كما الشعب قَرّر


إني اخترت منصتي يا وطني


رسالة ساخرة لقادة الأفارقة المجتمعين بنواكشوط …..


هل “فبركت” القنوات المغربية مشاهد جمهور موازين الكثيفة؟


العرب واللعب مع إيران

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
بلدية كليميم توفر خدمة المصادقة على الوثائق يوم السبت كذلك من 15/9إلى 20/10

الاداريون بقطاع التعليم يعتزمون مقاطعة الاجتماعات ورفض التكليفات

هام للتلاميذ وأولياءهم:الدراسة تنطلق فعليا بجميع الأسلاك يوم الأربعاء المقبل 5شتنبر

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
وزير خارجية موريتان يجتمع بسفيري المغرب والجزائر ويبلغهما موقف موريتان من قضية الصحراء

المغرب يتراجع على مؤشرات التنمية البشرية والجزائر تتصدر الترتيب مغاربيا

المغاربة يتصدرون قائمة الحراكة لسنة 2018 بستة ألاف حراك

وكالة: فرار 19 شخص من تفريتي كانت تحتجزهم البوليساريو بتهمة التهريب

 
مختفون

نداء للبحث عن مختفي من العيون


نداء للبحث عن مختفي من العيون

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

قراءة في الصحف الوطنية الصادرة نهاية الاسبوع 18-19يناير 2014
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 19 يناير 2014 الساعة 36 : 08


راء بريس / و ك

 

البرنامج الحكومي يعزل بنكيران وسط حلفائه

تعززت جبهة المطالبين بتعديل البرنامج الحكومي داخل الأغلبية، ولم تعد المسألة حكرا على الحليف الجديد التجمع الوطني للأحرار، بعد ما تقرر تخصيص الاجتماع الأول للجنة خبراء الأغلبية المنعقد يوم الجمعة، لاستقبال مقترحات كل أحزاب التحالف الحكومي بهذا الخصوص.

وأوردت يومية "الصباح"، أن اللجنة المذكورة المكلفة بتلقي الاقتراحات الرامية إلى إعادة النظر في البرنامج، توزعت بين التجمع الوطني للأحرار والتقدم والاشتراكية، بالإضافة إلى الحركة الشعبية، وذلك في أفق خارطة طريق جديدة لترتيب الأولويات الحكومية، خاصة في ما يتعلق بالأجندات الزمنية للملفات المطروحة.

وأضافت اليومية، أن لنبيل بنعبد الله، سبق أن طالب بضرورة جدولة زمنية محكمة لما تبقى من مدة انتداب الحكومة، وذلك لبلورة المشاريع التي تضمنها البرنامج الحكومي، مشددا على ضرورة تقوية جميع مناحي التماسك والانسجام والعمل المشترك.

خطة جديدة للحكومة لرفع أسعار الغازوال والبنزين والكهرباء

أصدرت حكومة بنكيران،اتخذت قرارا برفع الدعم عن مادة البنزين الممتاز، والفيول الصناعي رقم2 ، فيما سيتم التقليص تدريجيا من دعم الدولة الموجه إلى استهلاك الغازوال .

وأوردت يومية "أخبار اليوم" أن القرار الجديد من شأنه خفض دعم الدولة الموجه لاستهلاك الغازوال بـ45 سنتيما كل ثلاثة أشهر إلى غاية 16 أكتوبر المقبل، وهو ما سيسمح بالرفع التدريجي لأسعار هذه المادة من 8.54 دراهم للتر حاليا إلى 9.89 دراهم للتر منتصف شهر أكتوبر المقبل.

وأضافت اليومية، أن الحكومة قررت رفع الدعم عن البنزين، والذي كان بقيمة 0.8 درهم، إذ سيصبح سعره ابتداء من 16 فبراير المقبل هو 12.82 درهما للتر بدل 12.02 درهما حاليا، إلى جانب رفعها لدعم الفيول الصناعي رقم2، الذي لا يستعمله مكتب الكهرباء.

زوبعة داخل التقدم والاشتراكية بسبب المشاركة في حكومة يقودها "البيجيدي"

يواجه زعيم حزب التقدم والاشتراكية، نبيل بن عبد الله، تيارا متناميا غاضبا داخل حزب الكتاب، بسبب رفضهم بشكل متزايد لفكرة المشاركة في حكومة يرأسها حزب العدالة والتنمية.

وأوردت يومية "الأخبار"، أن التيار التنامي يتشكل أساسا من مجموعة من المناصرين للوزير السابق سعيد السعدي، الذي قالت مصادر مطلعة، حسب اليومية، إنه لا يحضر إلى أشغال اللجنة المركزية للحزب، لكن العالمين ببواطن الأمور داخل حزب التقدم والإشتراكية يؤكدون أن تأثيره وأفكاره لازالت رائجة داخل تيار واسع داخل الحزب "الشيوعي" المغربي.

الأمانة العامة للحكومة "تصفع" شباط وتطيح بتصميم تهيئة فاس

أفادت مصادر متطابقة بأن الأمانة العامة للحكومة رفضت المصادقة على تصميم تهيئة مدينة فاس، بالنظر إلى كونه لم يحترم بضع الشكليات.

وأوردت يومية "المساء"، أن الحكومة ستعيد إحالة مشروع التصميم الذي جاء ليتجاوز وضعية الاستثناء التي عاشتها المدينة منذ سنة 2008، إلى السلطات المحلية بغرض تصحيح الأخطاء الشكلية التي حالت دون المصادقة عليه من قبل الأمانة العامة للحكومة.

وأضافت اليومية، كان مشروع تصميم مدينة فاس، التي يتولى رئاسة مجلسها الجماعي حميد شباط، الأمين العام لحزب الاستقلال، قد أثار ردود فعل مناهضة من قبل جمعيات أعدت مذكرة للطعن في المشروع بهدف عدم تمريره.

الممتلكات العقارية لمجلس طنجة في المزاد العلني

ينتظر أن يصادق مجلس مدينة طنجة، الأربعاء المقبل، في دورة استثنائية، على بيع كل العقارات الجماعية، بعدما نجحت بعض مكونات المجلس، الذي يرأسه فؤاد العماري، عن الأصالة والمعاصرة، في إعادة النظر في دفتر التحملات الذي وضعه محمد اليعقوبي، الوالي بالنيابة، رفقة مهندس البلدية.

وأوردت يومية "الصباح"، أن لجنة مشتركة بين ولاية طنجة وباقي مكونات أغلبية مجلس المدينة، بما فيها مستشارو حزب العدالة والتنمية، اتفقت على تجاوز "البلوكاج" الذي تسبب فيه الوالي خلال الشوط الثاني من دورة أكتوبر الماضية، وقررت وضع دفتر تحملات جديدا متوافقا عليه، يحدد طريقة البيع ووضع الأثمنة.

13ألف متقاعد يفاجؤون باقتطاعات من معاشاتهم خلال هذا الشهر

سيؤدي خطأ في تطبيق الزيادات في معاشات المتقاعدين خلال سنة 2013، ثمنه حوالي 13 ألف متقاعد خلال 2014.

وأوردت يومية "أخبار اليوم"، أن الخطأ، حسب مصادر مطلعة بوزارة المالية، حدث عندما رفع الإعفاء من الضريبة على المعاش من 40 و55 في المائة على معاشات المتقاعدين، وهو إجراء تقدمت به فرق الأغلبية والمعارضة، ووافقت عليه الحكومة، وكان الهدف منه دعم معاشات الفئات الدنيا والمتوسطة.

وأضافت اليومية، أن الإجراء لم يتم تدقيقه على هذا النحو، فشمل جميع المتقاعدين، وكانت النتيجة أن استفاد منه أصحاب المعاشات العليا.

المغرب سيتسلم الفرقاطة العسكرية محمد السادس نهاية يناير

ستسلم الفرقاطة العسكرية محمد السادس، التي تم تصنيعها من قبل شركة فرنسية إلى البحرية الملكية المغربية يوم 30 يناير الجاري.

وأوردت يومية "صحيفة الناس"، أن بعدما كان مقررا أن تتسلم البحرية الملكية الفرقاطة، يوم 25 نونبر المنصرم، لكنه تم تأجيل التسليم لأسباب بروتوكولية مرتبطة بوجود الأمير مولاي رشيد في أمريكا رفقة محمد السادس، وبسبب عدم وجود توقيت لتنظيم الإحتفالات الرسمية في ميناء "بريست"، حيث توجد الفرقاطة، فقررت الشركة إرسالها إلى المغرب، في الوقت المحدد

سكان السواحل يقضون ليلة بيضاء بسبب الخوف من المد البحري

تخوف سكان الشريط الساحلي الرابط بين الدار البيضاء والرباط، من تكرار سيناريو أمواج المد البحري، التي سبق أن ضربت الشواطئ المذكورة بداية الشهر الجاري.

وأوردت يومية "المساء"أن سكان تلك المناطق قضوا ليلة بيضاء أول أمس الخميس، وزادت التحذيرات، التي أطلقتها مديرية الأرصاد الجوية الوطنية، من قلق السكان المجاورين للسواحل حول إمكانية تسبب الأمواج العاتية للمحيط الأطلسي في إحداث خسائر مادية بممتلكاتهم.

دراسة أمريكية حديثة تؤكد أن المغرب "حالة استثنائية"

أوردت يومية "الخبر" أن دراسة أمريكية حديثة، أشرفت عليها مجموعة متخصصة في الدراسات الذكية والاستكشافات الجيو ـ إستراتيجية، أكدت أن المغرب يشكل "حالة استثنائية" في سياق إقليمي يسوده العنف، وأجواء عدم اليقين التي عقبت الربيع العربي بمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

--------------------------

من صحف اسبوعية

"المشعل" التي كتبت عن إحالة مجموعة من الموقوفين على خلفية خلية "العائدين من سوريا" على النيابة العامة المختصة بقضايا الإرهاب بمحكمة الاستئناف بالرباط، نهاية الأسبوع المنصرم، للاشتباه في علاقتهم بالتخطيط لارتكاب مشاريع وأعمال تخريبية وتفجيرات ببعض المدن السياحية من بينها البيضاء ومراكش، خاصة بعدما تلقوا تدريبات على استعمال الأسلحة الثقيلة والخفيفة وأصبحوا على مستوى عال من الاستعداد النفسي والتجربة الميدانية.

وعلاقة بالجارة الشرقية، ذكرت "المشعل" نقلا عن مصادر جزائرية إعلامية، أن الجزائر بصدد اقتناء 30 طائرة بدون طيار "درون"، وهي طائرات استطلاعية لمراقبة الحدود مع المغرب التي تعتبرها الدولة الجارة "مصدر إشكال".

وحسب ذات المصادر، تُجري الجزائر مفاوضات مع الصين والإمارات العربية المتحدة لاقتناء طائرات "يلونج" التي يصل سعر الواحدة منها إلى مليون دولار، وباستطاعتها حمل صاروخ واحد.

في خبر آخر، أشارت ذات الجريدة، إلى أن المغرب احتل المرتبة الثالثة عربيا بعد تونس والجزائر رفي مؤشر أداء هندسة الطاقة الذي يُصدره المنتدى الاقتصادي العالمي. كما وضع ذات المؤشر المغرب في الرتبة 79 عالميا من أصل 124 دولة شملها المؤشر، "سياسة المغرب على مستوى الحفاظ على الطاقة والاستثمار في الطاقات المتجددة لم تعط أكلها بعد" وفق تعبير الجريدة.

وإلى موضوع آخر، قال الشيخ السلفي محمد الفيزازي في حوار له مع "الأيام" أن حضوره الحفل المنظم بالمقر العام السابق لحزب الاستقلال بالرباط تخليدا لذكرى 11 يناير، جاء بدعوة من عبد الكريم بن عتيق، موضحا تلبيته الدعوة بدون أية خلفية سياسية، ومعلقا على من يقول بأن حضوره كان لدعم المعارضة بكونه " لا يرى أبعد من أنفه".

ونصح الفيزازي الشباب المغربي بعدم الذهاب إلى سوريا قصد الجهاد، متسائلا " ما معنى أن يأتي شباب سوري للتسول على أبواب مساجدنا ويذهب شبابنا ليقتل في أبواب مدنهم؟ أليس هؤلاء هم المعنيون بالجهاد في بلادهم في المقام الأول".

عبد الصمد صدوق، الكاتب العام لترانسبارنسي، أوضح في حوار مع "الأيام"، أن المغاربة يعمدون إلى تهريب أموالهم بسبب عدم ثقتهم في الاقتصاد الوطني أو الاستقرار السياسي أو بسبب تلقيهم الأموال بطرق غير تقليدية عن طريق رشاوي أو تجارة المخدرات، موضحا أن منظمة عالمية قدرت حجم الأموال المهربة من داخل المغرب ما بين سنتي 2000 و2009 بـ 50 مليار دولار.

ولفت صدوق إلى أن المغرب لا يتوفر على إمكانيات تضاهي ما تتوفر عليه الدول الغنية لكن ما يميزه هو وجود اقتصاد منفتح جدا يجعل طرق تهريب الأموال أكثر سهولة من الاقتصادات ذات الطبيعة المنغلقة، ما يفسر تصنيفه في المرتبة 56 من 144 دولة تعرف تهريبا للأموال إلى الخارج ما بين 2002 و2011.

"الأسبوع الصحفي"، أوردت أنه وبعد إعلان المغرب عن تسوية وضعيتهم القانونية، توافد على وزارة الداخلية أعدادٌ من الأجانب المُنحدرين من أمريكا وإيطاليا وفرنسا وإسبانيا ممن يُريدون تسوية وضعيتهم القانونية، في الوقت الذي اعتاد فيه موظّفو الداخلية على عشرات المطالب المقدمة من طرف مواطنين أفارقة.

من جهة أخرى، استنكرت جمعية منتخبي الساقية الحمرا ووادي الذهب المعروفة بـ "الإيسيساريو"، ادّعاءات كيري كينيدي رئيسة مركز روبرت كينيدي للعدالة وحقوق الإنسان المنحازة للأطروحة الجزائرية عبر مقال لها على جريدة "لوموند" الفرنسية، حيث شنت هجوما ضد المغرب مدعية بأنه يقوم بانتهاكات يومية لحقوق الإنسان بالصحراء وأنه بحاجة إلى آلية أممية لمراقبة حقوق الإنسان هناك.

رئيس الجمعية ولد الرشيد، وفق ذات الأسبوعية، صرح بأن ادعاءات كيري باطلة ولا أساس لها من الصحة، معتبرا أن التجني من طرف هذه السيدة على المغرب يخدم أجندة جزائرية محضة.

----------

* أخبار اليوم المغربية:

- الملك محمد السادس في خطاب قوي يدعو إلى التخلي عن "الشعارات الفارغة" لمواجهة تهويد القدس وخطابه الافتتاحي لاجتماع لجنة القدس الذي عقد، أمس الجمعة، تضمن التنويه بأوباما وكيري.

- خطة جديدة للحكومة لرفع أسعار الغازوال والبنزين والكهرباء في إطار سعيها إلى تخفيض نفقات صندوق المقاصة وتقليص عجز الميزانية ومحمد الوفا الوزير المكلف بالشؤون العامة والحكامة، يقول: "آن الأوان لنقول الحقيقة للمواطنين وننجز الإصلاحات قبل أن يتفاقم الوضع" مضيفا أن قرار تقليص دعم الدولة للمحروقات ينسجم مع التوقعات التي وضعت في القانون المالي 2014.

 

- 13 ألف متقاعد سيقتطع من معاشاتهم خلال هذا الشهر، وشكاية توصلت بها الجريدة اعتبرت أن الإجراء "تم تمريره خلسة"، وأنه يندرج ضمن "مقتضيات تفقيرية جديدة مرت في غفلة عن المتقاعدين"، ومصدر جيد الاطلاع في وزارة الأزمي ينفي أن يكون الأمر كذلك مضيفا أن الإجراء تضمنته المادة 60 من قانون المالية لسنة 2014.

* المساء:

- الأمانة العامة للحكومة تصفع شباط و"تطيح" بتصميم تهيئة فاس.. فقد أفادت مصادر متطابقة بأن الأمانة العامة للحكومة رفضت المصادقة على تصميم تهيئة فاس بالنظر إلى كونه لم يحترم بعض الشكلياتº والمصادر ذاتها قالت إن الحكومة ستعيد إحالة مشروع التصميم، الذي جاء ليتجاوز وضعية "الاستثناء" التي عاشتها المدينة منذ سنة 2008، إلى السلطات المحلية بغرض تصحيح الأخطاء "الشكلية" التي حالت دون المصادقة عليه من قبل الأمانة العامة للحكومة.

- المغرب مهدد بخسارة ملايين الدراهم بسبب الضريبة الجوية.. فقد حذرت المنظمة الدولية للطيران المغرب من خسائر مالية قد تصل إلى أكثر من مليار درهم وفقدان أكثر من 13 ألف عامل لوظائفهم، نتيجة القرار القاضي برفع الضريبة الجوية التي فرضتها السلطات المغربية على الشركات العاملة في المجال.

- تطورات خطيرة في قضية ملايير مطرح نفايات القنيطرة.. فقد أكد مصدر موثوق أن تطورات خطيرة متلاحقة يشهدها ما بات يعرف بملف ملايير مطرح نفايات القنيطرة نتيجة اتساع هوة الصراع بين مجلس المدينة والشركة المفوض تدبير هذا المطرح والتي تطالب الجماعة بأداء مستحقات بالملايير مقابل إنجازها لأشغال تحوم حولها شبهات فساد.

* الصباح:

- الحكومة تقرر إلغاء الدعم عن أسعار البنزين والفيول الصناعي.. حيث أفادت وزارة الشؤون العامة والحكامة، في بلاغ لها، بأن البنزين الممتاز والفيول لم يعودا ضمن المواد المدعمة من قبل صندوق المقاصة وسيخضعان لأسعار السوق، بينما ستستمر الميزانية العامة للمملكة في دعم مادة الغازوال الذي سيعرف تخفيضا تدريجيا للدعم المخصص له خلال السنة الجارية.

- مراكش تتصدر أجندة جهود السلام الدولية.. إذ أنعش اجتماع لجنة القدس، الذي انطلقت أشغاله أمس الجمعة تحت الرئاسة الفعلية لجلالة الملك محمد السادس وبحضور الرئيس الفلسطيني محمود عباس، آمال الفلسطينيين في وقف الاعتداءات على المسجد الأقصى. كما تأتي المبادرة المغربية أياما قليلة بعد إعلان إسرائيل عن خطط لبناء 1076 وحدة استيطانية جديدة في القدس الشرقية وأكثر من 800 في الضفة الغربية المحتلة.

- حملة مليون توقيع ضد اختيارات وزير الصحة.. حيث تتهيأ أكثر من 40 جمعية حقوقية ومدنية ومهنية ونقابات قطاعية، منضوية في الجبهة الوطنية للدفاع عن الصحة، إلى تدشين حملة واسعة من التوقيعات ضد ما وصفوه توجهات وزير الصحة الهادفة إلى المتاجرة بصحة المواطنين، خاصة بعد محاولة وزير الصحة تحرير مشروع القانون المنظم لمهنة الطب المطروح منذ سنة 2009، بهدف "فتح الباب على مصراعيه أمام الاستثمار التجاري في الصحة وتبضيع صحة المواطنين".

- محمد نبيل بنعبد الله، الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية، نفى وجود أي تيار يتشكل داخل الحزب في مواجهة الأمانة العامة، وضد الطريقة التي تدبر بها شؤون الحزب، مشيرا في تصريح للجريدة، إلى أن الحزب يحضر مؤتمره الوطني المقبل في أجواء عادية يطبعها حماس المناضلين في إنجاح هذه المحطة الهامةº ومحمد كرين، عضو مجلس الرئاسة، يقول إن الحزب يعرف نقاشا داخليا ينبغي تعميمه، مضيفا أنه سيتم مسألة الحكامة الحزبية وحصيلة المشاركة في الحكومة خلال المؤتمر.

* الحركة:

- وزير الداخلية أعلن، في بلاغ له أمس الجمعة، عن فتح أجل استدراكي لتقديم طلبات التسجيل في اللوائح الانتخابية العامة بالنسبة للمواطنات والمواطنين غير المقيدين في هذه اللوائح والذين لم يتمكنوا من تقديم طلبات تسجيلهم قبل 31 دجنبر 2013.

- مكتب الصرف أكد أنه لم يعد من الضروري التأشير على جوازات السفر عند بيع العملة الصعبة من الأوراق النقدية برسم المبالغ المسموح بها من أجل السياحة والمغادرة للدراسة والتكليف بالمهام والتداريب بالخارج ومصاريف الهجرة، موضحا في بلاغ نشره في بوابته الإلكتروني، أن على مكاتب الصرف وشركات الوساطة في مجال تحويل الأموال، المرخص لها بمزاولة نشاط الصرف اليدوي، تسجيل هوية الزبناء بالنسبة لكافة عمليات بيع العملة الصعبة من الأوراق النقدية برسم العمليات المذكورة سابقا.

* بيان اليوم:

- جلالة الملك محمد السادس أكد، أمس الجمعة في خطاب ألقاه خلال ترؤسه افتتاح أشغال الدورة العشرين للجنة القدس المنعقدة بمراكش، أن تحقيق السلام رهين بتنفيذ إسرائيل لالتزاماتها، ولا سيما منها خارطة الطريق، التي اعتمدها الرباعي الدولي، وأقرها مجلس الأمن فضلا عن الآفاق التي تفتحها مبادرة السلام العربية.

- الوزارة المنتدبة لدى رئيس الحكومة المكلفة بالشؤون العامة والحكامة أفادت، في بلاغ، بأن البنزين الممتاز والفيول وال رقم 2 لم يعودا ضمن المواد المدعمة من طرف صندوق المقاصة، بينما ستستمر الميزانية العامة للمملكة في دعم مادة الغازوال، وذلك بناء على المعطيات المرقمة الواردة في قانون المالية لسنة 2014 وخاصة ما ورد في باب التحملات المشتركة.

- تقرير مكتب الصرف، الذي نشر مؤخرا المؤشرات الأولية للمبادلات الخارجية برسم سنة 2013، أفاد بأن الصادرات المغربية، باستثناء الفوسفاط ومشتقاته، بلغت مستوى قياسيا وحققت 145,7 مليار درهم سنة 2013 في مقابل 136,5 مليار درهم سنة قبل ذلك، مسجلة بذلك ارتفاعا ب 6,7 في المائة، وذلك بالرغم من تراجع مبيعات الفوسفاط، فيما تقلص العجز التجاري بشكل ملحوظ مقارنة بسنة 2012.

- مجلس النواب نفى، في بيان حقيقة، أن يكون النواب يستهلكون ثلث ميزانية المجلس في الأكل، مؤكدا أن أقل من 1 بالمائة فقط من هذه الميزانية تخصص لمصاريف الفندقة والإيواء والإطعام والاستقبال، مضيفا أن المعطيات الواردة في مقال تحت عنوان "النواب يستهلكون ثلث ميزانية البرلمان في الأكل"، نشرته إحدى الصحف الوطنية يوم 13 يناير الماضي "خاطئة" و"تجانب الموضوعية والمهنية في التعامل مع المعطيات المتعلقة بصرف ميزانية مجلس النواب ".

* الأحداث المغربية:

- في إجراء ينذر بارتفاع الأسعار: الحكومة ترفع الدعم عن أسعار البنزين الممتاز والفيول.. فقد وقع وزراء الاقتصاد والمالية والطاقة والمعادن والشؤون العامة والحكامة على قرار يقضي بإخراج كل من البنزين الممتاز والفيول "وال رقم 2" من دائرة المواد المدعمة من طرف صندوق المقاصة، وفق بلاغ مقتضب لوزير الشؤون العامة والحكامة محمد الوفاº والقرار سيصبح ساري المفعول ابتداء من شهر فبراير القادم، حسب تصريح أدلى به الوفا للجريدة.

- ردود أفعال متباينة حول الزيادة في أجور القضاة.. فقد وصفت الودادية الحسنية للقضاة هذا القرار ب"المفرح"، رغم أنها قالت إنها "فرحة ناقصة لكون الزيادات لن تشمل قضاة الدرجة الاستثنائية في المرحلة الحالية". أما محمد عنبر، نائب رئيس نادي قضاة المغرب، فقد اعتبر أن "هذه المسألة نقطة بيضاء في ملف أسود للرميد الذي حاول أن يربح دعاية سياسية بإعلان هذه الزيادة في الأجور"، مضيفا أن هذه الزيادة التي كانت مبرمجة "لن تثنينا عن مواصلة الدفاع عن مطالبنا والاستمرار في حق المطالبة بالإضراب كلما تم المساس باستقلال القضاء".

- الحكومة تصادق على الزيادة في تعويضات رجال القوات المساعدة.. جاء ذلك خلال انعقاد المجلس الحكومي، أول أمس الخميس بالرباط، حيث صادقت الحكومة على مشروع مرسوم يغير ويتمم بموجبه المرسوم المتعلق بمنح بعض التعويضات لرجال القوات المساعدة.

* العلم:

- جلالة الملك محمد السادس، رئيس لجنة القدس، يؤكد أن حماية المدينة المقدسة من مخططات التهويد ودعم المرابطين بها لن يتأتى بالشعارات الفارغة، داعيا في خطاب ألقاه جلالته خلال ترؤسه افتتاح الدورة العشرين للجنة القدس أمس الجمعة بمراكش، إلى تعبئة قوية للوسائل والإمكانات الذاتية وتسخيرها للدفاع عن مدينة القدس المحتلة، باعتبارها قضية الأمة الإسلامية جمعاء.

- النسيج المدني للدفاع عن استقلال السلطة القضائية يؤكد أن مشروع القانون التنظيمي للمجلس الأعلى للسلطة القضائية ومشروع القانون التنظيمي للنظام الأساسي للقضاة، يتضمنان مقتضيات تتعارض وبعض مقومات دولة الحق والقانون، مسجلا ابتعاد هذه المشاريع عن بعض مقتضيات الدستور وبعض الاتفاقيات الدولية ذات الصلة. جاء ذلك في بيان أصدره (النسيج) على هامش تأسيسه بمبادرة من جمعية عدالة إلى جانب جمعيات مهنية وقضائية وحقوقية ومدنية.

- جامعيون متذمرون من تحول الجامعات إلى مؤسسات للتمييز الطبقي.. فقد حذر بيان لقطاع الجامعيين الديمقراطيين مما وصفه بالتطبيع مع واقع التمييز الجامعي. وبعد أن أشار إلى أن هناك مؤسسات جامعية وخصوصية أجنبية ومؤسسات مؤدى عنها ومؤسسات ذات ولوج مفتوح متخلى عنها للمجهول، اعتبر البيان أن ذلك يعد سببا في بلقنة الفضاء الجامعي وتشتته وإفراغ الجامعات العمومية من كفاءاتها العلمية عبر الهجرة الجامعية للأساتذة الباحثين إلى القطاع الجامعي الخاص.

* العاصمة بوست:

- البنزين الممتاز والفيول خارج لائحة المواد المدعمة: الوزارة المنتدبة لدى رئيس الحكومة المكلفة بالشؤون العامة والحكامة ذكرت، في بلاغ، أن البنزين الممتاز وأحد أنواع الفيول لم يعودا ضمن المواد المدعمة من طرف صندوق المقاصة، في حين تستمر الميزانية العامة في دعم مادة الغازوال.

- مكتب الصرف أفاد بأن عائدات المغاربة المقيمين بالخارج سجلت استقرارا، إذ بلغت 58,4 مليار درهم في نهاية العام الماضي، مقابل 58,8 مليار درهم عام 2012.

* الخبر:

- دراسة أمريكية تشيد بالحالة السياسية الاستثنائية بالمغرب.. فقد أكدت دراسة أمريكية حديثة أشرفت عليها مجموعة مغربية متخصصة في الدراسات الذكية والاستكشافات الجيو- استراتيجية أن المغرب يشكل "حالة استثنائية" في سياق إقليمي يسوده العنف وأجواء عدم اليقين التي أعقبت الربيع العربي بمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا والدراسة، التي أنجزت بتعاون مع مركز إفريقيا التابع لمجموعة التفكير الأمريكية "أنطلانطيك كاونسيل"، أبرزت أن المملكة المغربية بدت ملاذا للاستقرار ونموذجا يحتذى في منطقة المغرب العربي والساحل الإفريقي.

- الملك يحيي لجنة القدس بعد توقف دام 13 سنة.. فقد ترأس جلالة الملك محمد السادس، أمس الجمعة بمراكش، الدورة العشرين للجنة القدس، بحضور الرئيس الفلسطيني محمود عباس. - الحكومة ترفع من تعويضات القوات المساعدة والقضاة وتسترجع 4 ملايير درهم ملايير درهم من العفو الضريبي.. فقد صادق المجلس الحكومي، أول أمس الخميس، على مشروع مرسوم يغير ويتمم بموجبه المرسوم الصادر في 5 غشت 1976 بمنح بعض التعويضات لرجال القوات المساعدة. كما صادق المجلس على مشروع مرسوم يغير ويتمم بموجبه المرسوم الصادر في 8 أبريل 1975 بتحديد التعويضات والمنافع الممنوحة للقضاة من الدرجات الأولى والثانية والثالثة. وبخصوص إصدار العفو عن متأخرات الأداء الضريبي والغرامات، أكد مصطفى الخلفي وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة، في اللقاء الصحافي الأسبوعي أول أمس، أن وزارة الاقتصاد والمالية حصلت على 4 ملايير درهم، دون احتساب ملياري درهم للجماعات المحلية نهاية 2013.

* الصحراء المغربية:

- مخطط وزارة الصحة لخفض نسبة وفيات الأمهات والمواليد في المغرب يدخل مرحلة العد العكسي لتحقيق أهداف الألفية بحلول 2015، حيث التزم المغرب بخفض وفيات الأمهات بثلاثة أرباع وبثلثين وسط الأطفال.

- جلالة الملك محمد السادس يؤكد أن حماية القدس من مخططات ودعم المرابطين بها لن يتأتى بالشعارات الفارغة، وذلك في خطاب ألقاه جلالته خلال ترؤسه افتتاح الدورة العشرين للجنة القدس ودعوة ملكية إلى تعبئة قوية للوسائل الذاتية وتسخيرها للدفاع عن المدينة المقدسة.

* الاتحاد الاشتراكي:

- انطلاق الدورة العشرين للجنة القدس، أمس الجمعة بمراكش، تحت الرئاسة الفعلية لجلالة الملك محمد السادس، وبحضور وازن لمجموعة من الشخصيات الدولية في مقدمتهم الرئيس الفلسطيني محمود عباس وبمشاركة وزراء خارجية الدول الأعضاء في اللجنة.

- جريدة (الاتحاد الاشتراكي) تنفرد بنشر مواد القانون التنظيمي للإضراب.. واللافت للنظر أن المشروع خصص ست مواد متتالية للغرامة والعقوبة الحبسية من المادة 41 إلى المادة 46، حيث نص على أنه يعاقب كل من قام أو شارك أو ساهم في إضراب دون التقيد بالشروط الذي جاء به المشروع الحالي، بغرامة من 10 آلاف إلى 20 ألف درهم، والحبس من 6 أشهر إلى سنة أو بإحداهما.

- ارتفاع في الصادرات باستثناء الفوسفاط.. حيث أفاد مكتب الصرف بأن الصادرات المغربية، باستثناء الفوسفاط ومشتقاته، بلغت مستوى قياسيا وحققت 145.7 مليار درهم سنة 2013 في مقابل 136.5 مليار درهم سنة قبل ذلك، مسجلة بذلك ارتفاعا ب 6.7 في المئة.

* صحيفة الناس:

- أخيرا.. 47 ألفا من القوات المساعدة يستفيدون من الزيادة في الأجور. فقد أعلنت الحكومة، أول أمس الخميس، عن هذا المشروع الذي يمنح تعويضات جديدة لرجال القوات المساعدة تنفيذا لتعليمات الملك محمد السادس رئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية، الذي وافق على زيادة في أجور القوات المساعدةº ومن المنتظر أن يستفيد من هذه الزيادة قرابة 47 ألفا من أفراد عناصر هذا الجهاز.

- مصدر مسؤول بمدينة العيون يقول إن "أحداث الشغب في العيون لها علاقة بوصول وفد دبلوماسي أجنبي"º موضحا أن "جهات معادية للمغرب دخلت على الخط في هذه القضية لتجنيد بعض القاصرين والنساء للقيام بأعمال شغب في المدينة".

- مديرية الأرصاد الجوية الوطنية أفادت بأن السواحل الأطلسية من شمال آسفي إلى البوغاز ستعرف، ابتداء من أمس الجمعة، رياحا قوية ستتراوح سرعتها بين 60 و74 كلم في الساعة في الساعة مصحوبة بأمواج عالية.

- المرصد المغربي للعمل البرلماني يدعو إلى إعادة النظر في القوانين التنظيمية للمالية بما يضمن توفير الوقت الكافي لدراسة ومناقشة مشروع قانون المالية. كما طالب المرصد في تقرير صدر أخيرا حول "أداء البرلمان في مناقشة قانون المالية لسنة 2014" بتعزيز قدرات البرلمانيين حتى يتمكنوا من استيعاب كل الأبعاد المختلفة للقضايا المطروحة للنقاش داخل البرلمان.

* رسالة الأمة:

- وزير الشؤون الخارجية والتعاون صلاح الدين مزوار يقول إن "المغرب داعم للقضية الفلسطينية ومساند قوي للمقدسيين في مواجهة الغطرسة الإسرائيلية"º والسفيرة روان أبو يوسف، مساعدة وزير الشؤون الخارجية الفلسطينية، إن اجتماع لجنة القدس "رسالة مؤداها أن القدس والمقدسيين ليسوا وحدهم وبأن اللجنة ورسالتها يقدمان لهم الدعم السياسي والمالي".

- نادي قضاة المغرب يقلب الطاولة على وزير العدل والحريات مصطفى الرميد ويقاطع اجتماعه مع الجمعيات المهنية القضائية، المقرر اليوم السبتº ومصدر من داخل النادي يقول إن قرار مقاطعة اللقاء مع الرميد جاء "احتراما لتوصيات المجلس الوطني للنادي وكذا انسجاما مع بيان المكتب التنفيذي خلال اجتماعه الأخير واحتجاجا على عدم الإشراك القبلي في النقاش حول مقومات الاستقلال المالي للسلطة القضائية وأعضائها".

- أخيرا.. رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران يعفو عن "البنوك التشاركية"، حيث صادقت الحكومة أول أمس الخميس على مشروع القانون المتعلق بمؤسسات الائتمان والهيئات المعتبرة في حكمها، أو ما يعرف إعلاميا ب"البنوك الإسلامية". كما نفى ابن كيران اتصاله بالوزير الفرنسي بخصوص أموال وممتلكات المواطنين المغاربة القاطنين في فرنسا.

* بيان اليوم:

- جلالة الملك محمد السادس: حماية المدينة المقدسة من مخططات التهويد لن يأتي بالشعارات الفارغة أو باستغلال هذه القضية النبيلة كوسيلة للمزايدات العقيمةº مضيفا أن الأمر يتطلب الثقة والمصداقية.. وبلورة مقترحات جدية وعملية والإقدام على مبادرات واقعية"، وذلك في الخطاب الذي ألقاه جلالته خلال ترؤسه افتتاح الدورة العشرين للجنة القدس المنعقد بمراكش.

- عودة التساقطات: لا رؤية واضحة عن حجم المحاصيل، غير أن هناك ارتياحا في صفوف الفلاحين، حيث إن التساقطات المطرية ليست مفيدة فقط بالنسبة للزرع والمحاصيل وحقينة السدود، بل أيضا في رفع معنويات المزارعين. غير أنه يتعين الانتظار إلى غاية نهاية شهر يناير الجاري من أجل امتلاك رؤية أوضح، لأن الموسم الفلاحي كان قد تأثر بموجة جفاف بداية الموسم.

* ليبراسيون:

- وأخيرا، حكومة ابن كيران تقوم بما اعتادت القيام به، إذ لم تأخذ الوقت الكافي للتفكير وللتواصل من أجل اتخاذ قرار يقضي بإخراج كل من البنزين الممتاز والفيول الصناعي من دائرة المواد المدعمة من طرف صندوق المقاصة والتخفيض التدريجي للمخصصات المرصودة للغازوال.

- الزيادات في أجور القضاة ليست سوى "فتاتا"، يؤكد أحمد عنبر، نائب رئيس نادي القضاة بالمغربº وقرار وزير العدل والحريات، مصطفى الرميد، بالزيادة في أجور القضاة لم يرض هؤلاء.

* لوماتان الصحراء والمغرب:

- مجلس الحكومة يصادق على الزيادة في أجور أفراد القوات المساعدةº والزيادة سترصد على شطرين خلال سنتي 2014 و2015.

* لوبنيون:

- جلالة الملك محمد السادس، رئيس لجنة القدس، قال في الخطاب الذي ألقاه جلالته في افتتاح الدورة العشرين للجنة القدس، أمس الجمعة بمراكش، أن "قضية القدس أمانة على عاتقنا جميعا، حيث جعلناها في نفس مكانة قضيتنا الوطنية الأولى"، مضيفا أن "حماية المدينة المقدسة من مخططات التهويد، ودعم المرابطين بها، لن يتأتى بالشعارات الفارغة، أو باستغلال هذه القضية النبيلة كوسيلة للمزايدات العقيمة".

- البنزين الممتاز والفيول لم يعودا ضمن المواد المدعمة من قبل صندوق المقاصة وسيخضعان لأسعار السوق.. إذ أفادت وزارة الشؤون العامة والحكامة، في بلاغ لها أمس الجمعة، بأن أسعار البنزين الممتاز والفيول وال رقم 2 ستحدد كل فاتح و16 من الشهر كما هو الشأن بالنسبة للمواد النفطية الغير مدعمة ووفق بنية الأسعار التي تصدر عن وزارة الطاقة والمعادن والماء والبيئة.



1849

0






تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



المواطن الجزائري بين العزّة والكرامة والحسرة والندامة

تجارة الجسد في السمارة… الوجه الآخر للمدينة

جماعة أبطيح، واقع مرير ومستقبل مجهول

كواليس محاكمة النائب الأول لرئيس المجلس الإقليمي لأسا الزاك

معتقل جزائري سابق في غوانتنامو يؤكد ان الامريكيين أجبروا معتقلين عربا على إظهار عوراتهم وملامسة أجسا

المهرجانات بالصحراء كالورم السرطاني يتكاثر بخبثه.

دفاعا عن الأراضي المحتلة!

بوكا محمد في ذمة الله بعد الاصابة المميتة التي تعرض لها على مستوى الرأس

من العيون موظفون أشباح بوزارة الصحة وقناة العيون الجهوية

الفتيات المغربيات ممنوعات من دخول الاراضي السعودية

السيدات الأول في موريتانيا حاكمات من وراء ستار:إحداهن طردت من القصر الرئاسي وأخرى سجنت

صدر «الشيخة» وعلف الخيل

قبيلة اميناتو حيدر في الرباط لتقديم مذكرة للملك

أما أن الأوان للدولة المغربية لتغيير تعاملها مع شباب الصحراء

شخصية العدد (4) :سي الداه سيدي محمد ولد سيدي إبراهيم إمام الصدق و الوفاء

الدراما الرمضانية بين معادلة الإنتاج والجمهور والنقد...؟

مقاولين يشتكون من تفويت للصفقات العمومية خارج إطار القانون بإقليم أسا-الزاك

أمريكا والمغرب: أزمة الطائرة العمودية وخلخلةالحسابات الجيو استراتيجية

فضائح الصفقات العمومية ببوجدور

إلى السيــد : رئيس المجلس الجهوي لحقوق الإنسان بالعيون





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

عزيز طومزين يكتب: وأزفت ساعة الحسم بجهة كليميم وادنون.

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرون مؤطرة ببرنامج محو الأمية بالمساجد

مباراة لولوج مصالح الجمارك

للراغبين في الانضمام لصفوف الدرك الملكي..هذه هي الشروط المطلوبة

منصب رئيس (ة) مصلحة بالأكاديمية والمديريات الإقليمية التابعة لإكاديمية العيون

إستدعاء :وزارة العدل: برنامج شفوي مباراة توظيف 524 محررا قضائيا

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

مغربي يعتلي قائمة الاعبين العرب الأكثر مشاركة في دوري ابطال اوروبا،ومحمد صلاح يتجه نحو إزاحته


نتائج قرعة دوري أبطال أوروبا (المجموعات)

 
جمعيات
تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

كليميم:تأسيس مركز يوسف بن تاشفين للدراسات والأبحاث من أجل اللغة العربية

 
ملف الصحراء

"كوسموس إينيرجي” و”كابريكورن” تنسحبان من التنقيب بمياه الحراء الغربية "

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
فوائد القهوة وقهوة البرتقال

العلماء يكتشفون سر مثلث برمودا

تحديد يوم عيد الأضحى المبارك

 
مــن الــمــعــتــقــل

الزافزافي يتلو "وصية الوداع" ويطلب دفن جثمانه في أرض الريف

 
الوفــيــات

تعزية في وفاة والد الحقوقي الحسين شهيب

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

تعرَف على هاتف "الأيفون" الأكثر شعبية في العالم

احذر حذف الرسائل على واتس آب

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.