للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         بيان ضد مدير اكاديمية كلميم وادنون يثير سخرية المتابعين للشأن التعليمي             غرق شاب بشاطيء صبويا (اسم)             وفاة الإطار الوادنوني "حسن باروطيل"             عصابات سرقة السيارات تضرب بقوة في كليميم وتسرق سيارة المسؤول الأول عن قطاع             لنحيلي القوام.. هكذا تكتسبون الوزن دون الإضرار بصحتكم             كلميم:نقل تلميذة في حالة خطيرة إلى المستشفى بعد تناول مادة مجهولة             بعد حديث عن عودة الأمطار... ماذا عن طقس غداً ؟             الداخلة:الاحتجاج على الترخيص لمحل لبيع الخمور(فيديو)             تلميذ يقتحم قسم بثانوية لال مريم بكليميم ويهاجم استاذا ويرسله للمستعجلات(تفاصيل)             اخنوش وبن جلون ضمن الثلاث الأوائل بقائمة أثرياء المغرب العربي             هذا ما قاله بن كيران والازمي في قضية النائبة البرلمانية آمنة ماء العينين             الإحسان رتبة في الدين ودرجة في التقوى             “اعطيني نعطيك”..حزب البام المرتبك داخليا يتجه إلى مسألة رئيس الحكومة وأمناء الاحزاب             مسلسل الإعفاءات بجهة كليميم وادنون يتواصل و دفعة جديدة تشمل المسؤولين الإقليمين عن الصحة             رؤساء اقسام ومصالح بالاكاديميات والمديريات يتحسسون رؤوسهم بسبب             شرطة العيون تطلق الرصاص لتوقيف جانحين             انفصالي وخائن للوطن تهم جاهزة لكل من ينتقد الفساد فالصحراء،ونشطاء وسياسيون ينددون بهذا الترهيب             فتوى تحرم احتفالات رأس السنة الأمازيغية واعتبارها من عادات الجاهلية             وفاة طالب صحراوي خارج أرض الوطن بسبب..             خطير..سائق سيارة مسروقة يدهس شرطي بإفني             جولة في أشهر رحبة بالصحراء لبيع الإبل والبقر وانواع الماشية            تسريب صوتي يكشف التدخل لدى الوالي لإعادة بطائق انعاش            جولة بمزرعة لتسمين الخرفان وإنتاج الأكباش من سلالات مختلفة مستوردة ومحلية            صراخ وبكاء أهالي المحكوم عليهم ب 40 سنة داخل محكمة العيون            تصريحات بعض ضيوف المؤتمر السنوي لجمعية الأمام مالك بالدنمارك والذي يتزامن مع قتل سائحتين سكندنافيتين            حريق يلتهم وحدة صناعية بميناء الداخلة           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

جولة في أشهر رحبة بالصحراء لبيع الإبل والبقر وانواع الماشية


تسريب صوتي يكشف التدخل لدى الوالي لإعادة بطائق انعاش


جولة بمزرعة لتسمين الخرفان وإنتاج الأكباش من سلالات مختلفة مستوردة ومحلية


صراخ وبكاء أهالي المحكوم عليهم ب 40 سنة داخل محكمة العيون


تصريحات بعض ضيوف المؤتمر السنوي لجمعية الأمام مالك بالدنمارك والذي يتزامن مع قتل سائحتين سكندنافيتين

 
اقلام حرة

الإحسان رتبة في الدين ودرجة في التقوى


النموذج التنموي الجديد وسؤال الهجرة والهجرة المضادة


موقف الإسلام من العنصرية الجاهلية


الاحتفال بعيد المولد النبوي من الإطراء المذموم، وليس من التعظيم المحمود


اختفاء خاشقجي..الويل لمن يقول لا في زمن نعم!


مدينة بدون ماء "أكلميم" أنمودجا


المغرب أحسن من فرنسا


كلمة لابد منها السيد النائب…. حزب يعته مدرسة سياسية

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
بيان شديد اللهجة لنقابة تعليمية حول الوضع بمديرية التعليم اسا/الزاك

نجاح باهر لإضراب المتعاقدين يومي 10 و11 دجنبر باكاديمية كليميم وادنون

5 نقابات تعلن عن وقفة إحتجاجية الإثنين أمم مقر إنعقاد المجلس الإداري لأكاديمية كلميم وادنون

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
تنحي السلطان محمد الخامس عن العرش

هل المغاربة بخلاء !

نواكشوط تحتضن منتدى اقتصاديا موريتانيا مغربيا

بعد فرنسا،اسبانيا ترفع الحد الأدنى للأجور بحوالي 22 في المائة،فمتى تحدو الحكومة المغربية حدوهما؟!

 
مختفون

البحث عن طفل مختفي


نداء للبحث عن مختفي من طانطان

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

أين قوتكم مع كتاب الله المنشور؟
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 21 يناير 2014 الساعة 50 : 10


بقلم : خال ياسين

في الوقت الذي تنكب فيه الأقلام على تغطية  كوارث السياسة و ما يأتي معها، ناسية أو غافلة عن الإلتفات إلى المركب الذي يحمل العدو  و الصديق دون إستثناء.. تتهاطل الرسائل من السماء عبر الكون، لعلها تجد من يفهم و يتقن تلك اللغة العجيبة و يترجمها إلى العالم.

لاشك أن ظاهرة الاحتباس الحراري بدت معالمها واضحة هذه السنة على مستوى العالم. فبعد ما تفاجئة بعض دول العالم بتحولات مناخية  لم تعرفها منذ زمن بعيد، أوجست بعض الجهات الأوربية المختصة خيفة من إرتفاع درجة الحرارة هذه السنة بشكل غير مسبوق في البلاد الأوروية.  لحد الآن درجة الحرارة متقلبة بين 6 درجة و 13 درجة، مع العلم أن شهر يناير معروف بشدة برودته التي غالبا ما تتراوح درجة حرارته بين 10 درجة تحت الصفر و 2 درجة

على ضوء إحتمال إرتفاع  سرعة عملية إنصهار الكتل و الصفائح  و الأنهار الجليدية القطبية التي تؤدي إلى إرتفاع منسوب مياه البحار، تتسرب أخبار متفرقة تفيد بأن جهات رسمية حكومية تنسق مع وسائل الاعلام الأوروبية و بعض الجمعيات و المنضمات المهتمة  بظاهرة الإحتباس الحراري من أجل إشعارهم بتجنب التعمق في الحديث العلمي عن هذه الظاهرة الخطيرة و عن عواقبها و نتائجها الوخيمة على حياة الانسان و بيئته، حتى لا يحدث الهلع و الخوف و التشائم و ردود فعل غاضبة عند الساكنة الأوروبية. أشير هنا أنه منذ عدة سنوات و الأسرار تتسرب تفيد بأن كل دولة في أوروبا تلزم الأطباء الصمت و عدم الإدلاء بالسبب الحقيقي وراء بعض الأمراض التي تكون ناتجة عن بعض الغازات المسمومة، و غالبا ما تكون هذه الأمراض منتشرة في الأحياء السكنية المجاورة  للمنشئات التي تنبعث منها الغازات الدفيئة. الغاز الوحيد الذي منع في أوروبا هو الغاز الذي كان يستخدم في تبريد الثلاجات "الكلوروفلوركاربون (CFCs)" في حين لازال يُسوق إلى الدول المتخلفة.

 الحقيقة الدقيقة تكمن في أن هذه المحاولات التي تُتخذ بكل جدية و حزم من أجل رسم الحدود للحديث عن ظاهرة الاحتباس الحراري تحت أضواء وسائل الاعلام  الأوروبية دون أن تصل إلى المفهوم العلمي الدقيق للظاهرة بكل أبعاده لمستقبل الأرض ومن عليها، ترجع إلى عدة أسباب أخرى، من بينها:

1 ـ الخوف من أن يصبح هذا الموضوع الذي أرهق طاقات فكرية عالمية  أرضية خصبة لنشاط الدعوة الإسلامية على الأراضي الأوروبية  والغير الأوروبية من خلال تناول الحدث من منظور علمي ديني مقنع و مسهل للمزيد من اعتناق الأوروبيين للإسلام. خاصة في المرحلة الراهنة التي يترقب فيها بعض العلماء الراسخين في العلم النصر الموعود على ضوء اليقين في  أن  زمن الغثائية أوشك على النهاية بعد ما تحققت فيه عدة إخبارات نبوية و عدة  إعجازات علمية قوية في القرآن الكريم و السنة النبوية الشريفة، و أن نقطة التحول المؤدية إلى بلوغ الإسلام ما بلغ الليل و النهار و إلى التمكين و التحرير قد اقتربت بعد ما تزامن ظهور كل  علامات الساعة الصغرى مع علو اليهود على الأرض و احتلالهم للمسجد الأقصى و كذلك مع سفك دماء الأبرياء و الفساد و الظلم الذي يعتقد الكثير أنه بلغ ذروته من خلال التحليلات للتطورات التي تعرفها البلاد العربية الإسلامية و للأحداث الدموية التي لازالت مستمرة في مصر، سوريا، العراق.. و للأصوات المتمردة على شريعة الله التي تسمع هنا و هناك..

 تبقى ظاهرة استمرار الاحتباس الحراري و الإعجاز العلمي في توسيع الكون، مقياسا مهما لعلماء الاسلام في إثبات صدق الرسالة و صدق الأحاديث النبوية الشريفة المتعلقة بالطبيعة و تحولاتها التي تظهر في آخر الزمان  وكذلك بالكوارث الخطيرة كالخسف و كثرة الزلازل  قبل إنقلاب الموازين الكونية و ظهور علامات الساعة الكبرى كشروق الشمس من مغربها..

2ـ الخوف من ولادة صراع  يذبذب القناعات عند الأوربيين و يُحدث خلل في التوازن الفكري الذي تأسس عليه المجتمع الأوروبي دون أي إنقسام أو تعصب سلبي لنظرية أزلية الكون "لا بداية و لا نهاية". أو للنظرية التي تقول بأن الكون له بداية و إنه الآن يتجه إلى النهاية الحتمية.

3 ـ الخوف من أن يتنامى الوعي الكامل و يِسبب في إيقاظ الظمير العالمي،  فتقوم الاحتجاجات أو ثورة مطالبة بتعطيل الآلاف المنشآت الصناعية و محطات الطاقة التي تنبعث منها الغازات الدفينة بشكل مفرط جدا، و بالتالي تزيد الأزمة الإقتصادية اختناقا و تقهقرا إلى ما لا تحمد عقباه...

لحد الآن تسير الخطة بشكل ناجح ما دامت تغطية وسائل الاعلام الأوروبية محتشمة. لا ترى  فيها إلا أضواء باهتة على تصريحات بعض المسؤولين تعبر عن تخوفهم  لبعض الحالات الغير عادية التي ظهرت في البيئة، دون أن يبحروا في كل الأبعاد السلبية الأخرى لهذه التحولات الغير مسبوقة. تصريحاتهم تعتمد على خطاب ذكي يغلب عليه عبارة  "هذه السنة.."  و بعض الإشارات البسيطة جداًّ إلى المسألة العلمية. كأن لسان حالهم يقول لا نتكلم عن مستقبل الكون في هذه النقطة الحساسة. يريدون أن يتناسون ما ليس لهم عليه بسلطان.

 

أما غفلة المسلمين عن تطورات الكون، أضيفها إلى عجائب الدنيا السبع.. تاهت الرسالة في دروب السياسة، و أصبح الإيمان بالغيب و ذكر  كلام تعالى  تعالى بدعة و تخلف في مذهب العلمانية  المتطرفة، لا يجيزه إلا في الزوايا و الأضرحة على طريقة الشرك الأعمى، ذلك ظنهم و قولهم بأفواههم على حال.

أريد أن أقول للذين يتطاولون على الوحي: إذا كان لسانكم سهل عليه النيل من كتاب الله المسطور، فأين قوتكم مع كتاب الله المنشور؟ هل لازلتم تتهمون "الدستور الرباني" و تبارزون الذي عدلكم و أتقن صوركم و أتقن كل شيء من حولكم في هذا الزمان و الذي يمسك السموات أن تزولا و ينشئ السحاب و البرق و يحرك الرياح  و الزلازل و البحر و البراكين و الخسف و التسونامي.. و يفعل ما يريد ؟ أين سلطانكم الذي تزعمون؟ ردوها علي إن استطعتم؟

 

للمزيد من التدبر في كتاب الله المنشور، و طبقا لكل هذه المعطيات هل يمكننا القول بأن الإحتباس الحراري سيتدرج شيئا فشيئا حتى تكتمل التحولات و تثبت صدق حديث رسول الله صلى الله عليه و سلم: " لن تقوم الساعة حتى تعود أرض العرب مروجًا وأنهارًا ".. ؟



1256

0






تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



صدر «الشيخة» وعلف الخيل

"أجبان الداخلة" تعاونية نسائية تنتج جبن الناقة بالداخلة

جمعية موريتانية تسعى لتدويل ملف الضحايا الموريتانيين الدين قضو بسجون البوليزاريو

ألماني يتعرض للضرب والسرقة بأكادير،وألمانية تطعن ابنها وتنتحر

ماذا لو قارنتم بين تبعية أمينتو حيدار واستقلالية مصطفى ولد سلمى

سائقوا سيارات الأجرة (الهوندات)يضربون عن العمل بكلميم

إرهاب النازحين من العيون بعد قطع الاتصالات الهاتفية عنهم

ما لم تنقله صحافة السوق الدولي الأول للاستثمار.. !

التوظيفات الليلية تثير القلاقل في العيون

تقرير "أحداث مخيم كديم إيزيك والعيون بين سؤال تدبير الشأن المحلي وإشكالات الانزياح"

أين قوتكم مع كتاب الله المنشور؟





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

متى يقدم المسؤولون بوكالة الماء بكليميم استقالاتهم ؟!

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
القوات المسلحة الملكية تعلن عن مباراة توظيف أكبر عدد من ضباط الصف خلال السنة الجديدة

الداخلية توجه مراسلة إلى جميع الجماعات الترابية لتحديد الأشباح وإطلق اكبر مباراة توظيف

تلاعبات رؤساء جماعات وملف الأشباح يدفعان وزير الداخلية إلى توقيف إجراء مباريات التوظيف بالجماعات

أسماء المؤطرات اللواتي قبلن لتدريس برنامج محو الامية بكليميم(لائحة)

كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرة مؤطرات ببرنامج محو الأمية بالمساجد

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

تركي آل الشيخ يعود لإستفزاز المغاربة بنشر خريطة المغرب مبتورة من الصحراء


نتائج قرعة دور 16 دورى أبطال أوروبا(نتائج القرعة+توقيت الذهاب والإياب)

 
جمعيات
اتهامات مبطنة بالاختلاس للمكتب السابق لمؤسسة الإمام مالك بكوبنهاجن

تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

 
ملف الصحراء

جبهة البوليساريو تهدّد وتتوعد منظمي رالي أفريكا إيكو رايس الدولي

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
لنحيلي القوام.. هكذا تكتسبون الوزن دون الإضرار بصحتكم

اخنوش وبن جلون ضمن الثلاث الأوائل بقائمة أثرياء المغرب العربي

مخاطر الشيشة لا تقتصر على الجهاز التنفسي..وهذه بعض الأمرض المزمنة التي تسببها

 
مــن الــمــعــتــقــل

معتقل إسلامي يفارق الحياة بسبب..

 
الوفــيــات

وفاة الإطار الوادنوني "حسن باروطيل"

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
"واتساب" يطلق خاصية "صورة داخل صورة" لمستخدمي أندرويد

واتساب يُقدم تعديلاً غريباً في ميزة حذف الرسائل

"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.