للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         أزمة جديدة بين مكونات الحكومة بعد “اساءة” وزير من حزب أخنوش لتركيا ولحزب العدالة والتنمية             جلسة خمر تنتهي بمقتل شاب في عقده الثاني ببوجدور             سحب الثقة يتهدد رئيس جماعة افركط الداهوز بسبب..(وثائق)             غرق شاب بواد الساقية بالعيون             وزارة الداخلية تنذر جماعات محلية امتنعت عن تنفيذ أحكام قضائية             زلزال ملكي جديد يتهدد واليا كليميم وادنون والداخلة واد الذهب             نشرة إنذارية..أمطار عاصفية بعدد من الاقاليم منها كليميم والسمارة وافني وطاطا             تعزية في وفاة والد الحقوقي الحسين شهيب             بالصور تسرب مياه من نافورة بشارع محمد السادس بكليميم تتسبب في ارتباك             الحكومة تحدد تاريخ دخول قانون التجنيد الإجباري حيز التنفيذ،ونشطاء يدعون للإحتجاج امام البرلمان             المدير الإقليمي للتعليم بكليميم يذعن للضغوط ويتراجع عن الغاء التكليفات المشبوهة             الداخلة:العثور على وادنوني متوفي في ظروف غامضة             من يحمي الفساد في جهات الصحراء الثلاث ؟             بالفيديو:وزير التجهيز والنقل اعمارة يؤكد على ربط طرفاية بجزر الكناري و إحداث..             مغربي يعتلي قائمة الاعبين العرب الأكثر مشاركة في دوري ابطال اوروبا،ومحمد صلاح يتجه نحو إزاحته             وزير العدل يوافق على تمديد اجال تقديم طلبات ضحايا انفجار الألغام             الدرك يعتقل سائق سيارة رباعية الدفع محملة بالمازوط ويصادر محتواها             فوائد القهوة وقهوة البرتقال             بالفيديو..قدماء المحاربين والعسكرين بكليميم يحتجون بالشارع وهذه مطالبهم             وزير التجهيز عمارة يصل بوجدور لإطفاء غضب السكان من انقطاع الكهرباء لأكثر من اسبوع             قدماء المحاربين والعسكرين بكليميم يحتجون بالشارع            سيول واد الساقية تصل الحاجز الترابي المسمى سد بالعيون            وقفة احتجاجية:اساتذة السلم 9 يقاطعون الامتحان المهني بالعيون ويطالبون بترقيتهم مباشرة            مهاجر بالخارج يكشف فضيحة سد لكريمة بإفني ويفضح خروقات بكليميم ويؤكد "جهة كليميم جهة الفساد            احتراق شاحنة بمنجم بوكراع بالعيون            مرأة تتبرع بكليتها لطفلة سعاد رغم أنها لا تعرفها ومن مدينة اخرى           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

قدماء المحاربين والعسكرين بكليميم يحتجون بالشارع


سيول واد الساقية تصل الحاجز الترابي المسمى سد بالعيون


وقفة احتجاجية:اساتذة السلم 9 يقاطعون الامتحان المهني بالعيون ويطالبون بترقيتهم مباشرة


مهاجر بالخارج يكشف فضيحة سد لكريمة بإفني ويفضح خروقات بكليميم ويؤكد "جهة كليميم جهة الفساد


احتراق شاحنة بمنجم بوكراع بالعيون

 
اقلام حرة

دارجة الكتاب المدرسي… خطة إصلاح ام إفساد ممنهج!


هذه المدينة لم تعد تشبهني..


قضية الشافعي طبيب الفقراء.. في الحاجة لحماية الفاضحين للفساد


لا فِرار، كما الشعب قَرّر


إني اخترت منصتي يا وطني


رسالة ساخرة لقادة الأفارقة المجتمعين بنواكشوط …..


هل “فبركت” القنوات المغربية مشاهد جمهور موازين الكثيفة؟


العرب واللعب مع إيران

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
بلدية كليميم توفر خدمة المصادقة على الوثائق يوم السبت كذلك من 15/9إلى 20/10

الاداريون بقطاع التعليم يعتزمون مقاطعة الاجتماعات ورفض التكليفات

هام للتلاميذ وأولياءهم:الدراسة تنطلق فعليا بجميع الأسلاك يوم الأربعاء المقبل 5شتنبر

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
وزير خارجية موريتان يجتمع بسفيري المغرب والجزائر ويبلغهما موقف موريتان من قضية الصحراء

المغرب يتراجع على مؤشرات التنمية البشرية والجزائر تتصدر الترتيب مغاربيا

المغاربة يتصدرون قائمة الحراكة لسنة 2018 بستة ألاف حراك

وكالة: فرار 19 شخص من تفريتي كانت تحتجزهم البوليساريو بتهمة التهريب

 
مختفون

نداء للبحث عن مختفي من العيون


نداء للبحث عن مختفي من العيون

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

مواجهات عنيفة بثانوية مولاي رشيد بالسمارة
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 29 نونبر 2010 الساعة 53 : 16


صحراء بريس / السمارة


عرفت ثانوية الامير مولاي رشيد اليوم الاثنين 29 نونبر 2010 على الساعة العاشرة صباحا مواجهات عنيفة بين تلاميذ منحدرون من الاقاليم الصحراوية وتلاميد مخيم الربيب ،واسفرت المواجهات التي دامت ساعتين تقريبا عن تخريب الثانوية وتكسير الزجاج ،ونزع الابواب وبعثرة الاوراق الخاصة بالتلاميذ ،إلى جانب نهب بعض الاغراض الخاصة بالحراسة العامة .

كما ان من نتائج العنف والشغب إصابة العديد من التلاميذ الذين نقلوا في حالة مستعجلة إلى المستشفى الاقليمي ،وقد شوهدت سيارات الاسعاف تنقل المصابين ثم تعود لنقل اخرين مما يدل على قوة المواجهات والتي استعملت فيها العصي الخشبية والحديدية و الحجارة وعرفت ترديد شعارات متبادلة بين الطرفين .

هذا وقد تجمهرت عائلات التلاميذ لأزيد من ثلاث ساعات داخل الثانوية مطالبة بالتحقيق ومحاسبة المخربين و إعفاء المدير ،كما وجهوا سهام نقدهم للامن الذي لم يتدخل لحفظ الارواح والممتلكات ،ومن المرجح ان لايرسل هؤلاء الاباء ابناءهم للدراسة إلى حين ان تتخد المسؤولون حلول إجرائية ملموسة وعاجلة.



7254

15






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- مغربي وأفتخر

مواطن

السلام عليكم
والله لا أدري ما أقوله سوى ز اللعنة اللعنة على موقظ هذه الفتنة
التلاميذ خاصهم اترباو ... هادشي من قلة العصا والتربية
وهنا أقصد الطرفين سواء التلاميذ منحدرون من الاقاليم الصحراوية وتلاميد مخيم الربيب.
لأن السكان كانوا في أمس الحاجة الى رجوع الأوضاع الى حالها أو على الأقل تهدئة الأعصاب
أرجو أن يتم اعتقال كل المتورطين ومحاسبتهم
ولكم واسع النظر

في 29 نونبر 2010 الساعة 47 : 17

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- الامن الفاسد

التوبالي

السلام عليكم
الأوضاع كانت مسترقة شيا ما لولا أهل الشمال وللأسف بحماية الأمن
كنا في العهد القديم عندما تسمع كلمة الأمن ترتاح ألان عندما تسمعها يقشعر قلبك وخصوصا عندما تكون منحازة ضد طرف اخر
صراحة لقد أصبح الصحراوي لاجئ في أرضيه
لكن إذا لم تتخذ الدولة إجراء عاجل سيتطور الأمر أكثر فأكثر
وهدا شيء يوسف له

في 29 نونبر 2010 الساعة 34 : 19

أبلغ عن تعليق غير لائق


3- لا حولا ولقوة الابالله

عبد الله

السلام عليكماانامغربي واقول الحقيقة عندما تسمع الشرطة تقول اهل الربيب ساعدونا مدا سيقول الصحراوي في نفسه

في 29 نونبر 2010 الساعة 12 : 20

أبلغ عن تعليق غير لائق


4- ألا تلاحظون معي؟

متأسف

السلام عليكم. في الحقيقة هذا ما كنا نخشاه. ولكن ألا تلاحظون معي التوقيت الذي نشا فيه النزاع سواء في بعض ثانويات العيون وثانويات اسمارة ومن يدري غدا؟ إن القضية فيها ما فيهامن التدبير المبيت. فهدا ليس بناع عرضي. والله نسأل اللطف وعودة المحبة والمودة بين الجميع. وأطلب من الإخوة ألا ي}ججوا الفتنة أكثر فكل قطرة دم تسيل من مسلم أنتم محاسبون عليها أمام الله يوم لا ملك إلا ملكه.

في 29 نونبر 2010 الساعة 18 : 21

أبلغ عن تعليق غير لائق


5- hamza_@hotmail,net

حنظلة

بسم الله الرحمن الرحيم يجب ان يفتح تحقيق فيما وقع اليوم وان يقدموا للعدالة

في 29 نونبر 2010 الساعة 17 : 22

أبلغ عن تعليق غير لائق


6- الفتنة

شاهد

ان ما يحدت لهو فقط اضافة الزيت الى النار انها بوادر الحرب الاهلية بين اهل السمارة انها بداية مرض العنصرية مادا سيجني هؤلاء من هده الفتن
اننا شعب واحد لا فرق بين صحراوي ولا الربيب ولا الشلوح نحن قبل كل شيء مسلمون قبل ان نكون مواطنين .
يااهل الصحراء كفاكم حقدا اتركوا الاوضاع تهدا لا تزيدوا الطين بلة ان الاعداء يتربصون ينتظرون اي خطاليتدخلوا تحت دريعة اصلاح الاوضاع او ارسال لجنة تقصي الحقائق .الاصلاح بيدكم استعينوا بالله ولا تستسلموا للكراهية و العنصرية لن يتضرر سوى الشعب صحراويا كان او شلح او الربيب .اتركونا نعش في سلام
اوكد لكم انه لو ترك المغرب الصحراء لن تنعموا بها يا اهل الصحراء ستاخدها الجزائر او اسبانيااكيد وسترون كيف ستتعامل معكم الجزائر. انكم في نظرها خونة بالدرجة الاولى
اللهم المغرب والوضعية التي تعيشونها الان ولو انها مزرية على الاقل الانسان يعيش في امن و سلام.
الضرر الاول الذي جنيناه هو توقف الدراسة .تلاميد الباكلوريا يشغلون بالهم بالنزاعات التي لا تجديهم نفعا و اخوانهم في الداخل يتصارعون مع المقرر للحصول على نتائج حيدة وفي اخر المطاف سيجتازون الامتحان الوطني مادا تتوفعون .كيف ستكون نتائجهم

في 30 نونبر 2010 الساعة 04 : 08

أبلغ عن تعليق غير لائق


7- ترجمة و تعيق الأستاذ إدريس .

برنار لوكان

ألقى الأستاذ الفرنسي "برنار لوكان" عرضاً جيوسياسيا قيماً بمناسبة الذكرى 35 للمسيرة الخضراء.

و"برنار لوكان" خبير مختص في العلاقات الدولية وتاريخ المغرب والمغرب العربي، لا يمكن أن يزايد عليه أحد في الموضوع.

وفي هذا العرض – الذي نعرض ترجمته بتصرف – على القراء الأعزاء، يقرّ الخبير الفرنسي أن حقوق المغرب التاريخية والجيوسياسية في صحرائه الغربية لا تقبل الجدل.

ورغم ذلك عملت أطراف على استمرار تعفن النزاع حول الصحراء بفعل دعم الجزائر لجبهة البوليسارية التي لا تمثل سوى أقلية وهامشية، لا تكاد تبين، في صفوف الصحراويين.

علما أن هذا الدعم يساهم بشكل واضح في تفاقم خطر تنامي الجريمة المنظمة وتزايد عدد الإرهابيين في منطقة الساحل عموماً وجنوب الصحراء على وجه الخصوص. وقد تأكدت ملامح هذا الخطر منذ سنة 2001.

إن ما أقرّ به "برنار لوكان" يتفق كلياً مع الحقيقة التاريخية. وهذا ما جعله كلما سنحت له الفرصة بالتذكير بهذه الحقيقة التاريخية، سيما بعد أن تمكّن المغرب بعد تضحيات جسام – من إعادة لمّ الشمل والعودة إلى صلته وارتباطه مع افريقيا جنوب الصحراء. كما أن حقه التاريخي في صحرائه أكدته الدولة المغربية بالملموس بمجهودات التنمية الهائلة التي وظفتها في الأقاليم الجنوبية في المجالين الاجتماعي والاقتصادي والحضاري الصحراوي.

يقرّ أستاذ العلاقات الدولية والخبير في تاريخ المغرب، الفرنسي "برنار لوكان"  (Bernard Lugun ) أن المغرب يعتبر "دولة قومية"  (ETAT-NATI  )، ،من أقدم الإمبراطوريات على صعيد المنطقة. إلا أن هذه الامبراطورية القديمة بُترت منها أجزاء من ترابها في عهد الاستعمار خلال الحماية الفرنسية. آنذاك، في القرن التاسع عشر، كان المغرب يعيش حالة من التفسخ والضعف، مما مكّن فرنسا من بتر أجزائه الشرقية عندما كانت في طور إنشاء الجزائر، وبذلك تراجعت حدود المغرب الشرقية كثير في اتجاه الغرب. وهذا ما حدث كذلك في الجنوب، إذ بتر الإسبان أجزاءا مهمة من المغرب عندما احتلت مدريد الصحراء الغربية المغربية وقطعت جذور محاور شمال جنوب التي ربطت قلب المغرب بوادي نهر السينغال إلى حدود وادي نهر النيجر، أي فصلت جغرافياً المغرب عن جذوره الإفريقية ومن حيث بزغت سلالات كثيرة حكمت المغرب، هذه أهم انعكاسات الاستعمار الإسباني للصحراء الغربية المغربية.

وعندما تم الإعلان عن استقلال المغرب في سنة 1956 من طرف باريس ومدريد، وجد المغرب نفسه محاطاً بالحدود الموروثة عن مرحلة الاستعمار.

وبعد سنوات انفجرت حرب الرمال، آنذاك كانت فرنسا قد ألقحت الأجزاء الشرقية للمغرب بالجزائر قبل الإعلان عن استقلال هذه الأخيرة، وبذلك انضمت كلومبشار وتندوف إلى التراب الجزائري، وهما مدينتين كانتا مغربيتين.

فإلى حدود بداية ستينيات القرن الماضي كانت تندوف تابعة للإدارة المغربية، إذا كانت العملة المتداولة بها هي العملة الوطنية المغربية، كما كان شيوخ القبائل بها  (سيما "الركيبات" و"تادجا" ) معينين بظاهر سلطانية، قبل أن تقتطع فرنسا الصحراء الشرقية من المغرب وتلحقها بالجزائر.

وفي الجنوب ظلت مدريد تتلكأ بخصوص استقلال أقصى الجنوب المغربي. لذلك لجأ الملك الحسن الثاني إلى محكمة لاهاي الدولية وطرح على أنظارها السؤال التالي:

ماهي حقوق المغرب التاريخية في الصحراء الغربية؟

آنذاك رغب الإسبان في خلق "دويلة صحراوية مصطنعة" بجنوب المغرب لا تقوى على الاستمرار في الوجود إلا بارتباطها بمدريد والعيش في كنفها، وبذلك تضمن تحكمها في الصحراء الغربية.

في حين كانت الجزائر تضمر نوعاً من الحسد للمغرب، لماذا؟

يجيب "برنار لوكان" موضحاً إن الجواب على هذا السؤال يدعونا إلى التموقع في قلب الإشكالية الكبرى بالمغرب العربي الذي لم يعرف إلا "دولة وطنية" واحدة إنها المغرب.. نعم هناك تونس، لكن المغرب كدولة لها 14 قرنا من الوجود، أما الجزائر لم يسبق لها أن وُجدت تاريخياً، إنها دولة من صنع فرنسا.

عندما وصلت القوات الفرنسية إلى الجزائر، كانت مقاطعة تابعة للأتراك تعيش انقسامات كبيرة بين أجزائها. ويؤكد "برنار لوكان"، لا يمكن الحديث تاريخيا عن "أمة جزائرية" أو عن "شعب جزائري". نعم كانت هناك مملكة تلمسان، وكانت هناك كيانات صغيرة متناحرة، لكن لا وجود لدولة جزائرية تاريخياً، لذلك ظلت جارة المغرب الشرقية تشعر بعقدة نقص حادة، ولذلك لم ولن تسمح قطعاً للمغرب باسترجاع صحرائه. وفي هذا الصدد يتساءل "برنار لوكان": لكن

لماذا؟ ثم يجيب: يكفي النظر إلى خارطة المنطقة، ليتضح أن الجزائر منحصرة في ساحل البحر الأبيض المتوسط بالشمال مع ملحق ترابي يقدم نحو الجنوب عبر الصحراء، وهو ملحق مصنع أُضيف للجزائر من طرف الجنرال "دوغول" علما أنه لم يسبق أن كان شبراً من الصحراء جزائرياً ما دامت الجوائر نفسها كدولة لم يكتب لها أي رجود تاريخي.

ورغم هذه الإضافة القسرية، تظل الجزائر، سياسياً وجيوسياسيا، محصورة في القضاء المتوسطي، في حين أن جارها الغربي، المغرب – الذي لا يتوفر على الثروات التي في حوزتها- منفتح على العالم بفضل سواحله الأطلسية، إذ إسترجاع الصحراء الغربية وجد نفسه يتوفر على آلاف الكيلومترات من السواحل الأطلسية، على صفاف محيط و"التواصل والاتصالات المحيطة" خلافا للجزائر المحصورة في فضاء بحر أضحى بحيرة ويكفى إقفال مضيق جبل طارق لخنق الجزائر كلياً. إن المغرب لا يعيش من الوجهة الجيوسياسية، وضعية الانحباس التي تعيشها الجزائر.

لذا سارت جارته الغربية في مسار تبني تاموقف الإسباني الرامي إلى خلق كيان مصطنع، "دويلة مفبركة"، بالصحراء الغربية لأنها ستمكن في ذات الوقت،الجزائر من منفذ إلى المحيكط الأطلسي، كما ستمكن اسبانيا من الاستمرار على موقعها وبدورها بالمنطقة.

هل حقوق المغرب بخصوص الصحراء معقدة تاريخيا؟

تاريخيا، إن مطالبة المغرب بالصحراء لا يرقى إليها الشك على الإطلاق.

هذه المطالبة من الناحية التاريخية لا تقبل إذن الجدل لماذا؟

يجب "برنار لوكان" قائلا، بكل بساطة لأن 5 من السلالات والعائلات التي حكمت المغرب انبثقت من الصحراء الغربية أو "الصحراء الكبرى" حسب تعبير المؤرخين، وهذا مؤشر أول. وكانت هذه العائلات، المرابطون، التي امتدت دولتهم من نهر السنغال إلى قلب اسبانيا، وقد عرفت آنذاك بـ "امبراطورية الضفتين"، وهي امبراطورية مغربية.

دون الدخول في تفاصيل السلالات التي حكمت المغرب، إلا أن أغلبها منبثقة من الجنوب.

أما المؤشر الثاني، فيرتبط بحقائق اقتصادية وسياسية. إن وادي نهر السنغال، وكافة وادي نهر النيجر، كانت مناطق متوجهة بالمغرب على اتصال به، هذا دون نسيان أنه في القرن السادس عشر كانت تومبوكتو تُعتبر مدينة مغربية، وخطبة صلاة الجمعية بها كانت تقام باسم سلطان المغرب، وباشويتها كانت إدارة مغربية. كما أن طرق القوافل التي ربطت بين الغرب الإفريقي والعالم المتوسطي، كانت خاضعة للمراقبة المغربية، ومرتبطة بأسواق جنوب المغرب الكبرى.

كل هذه الحقائق، يقول "برنار لوكان" تؤكد صحة مقولة الملك الحسن الثاني عندما صرح أن المغرب باسترجاعه الصحراء الغربية، أعاد الاتصال والتواصل مع جذور شجرة أوراقها متجهة نحو البحر الأبيض المتوسط وكانت صورة جميلة للتعبير عن واقع تاريخي ظل قائماً لقرون. إلا المشكل، يقول "بارنار لوكان" يكمن في النظرة المسيطرة في أوروبا، وهي أوروبية التوجه وهي التي ساهمت في تحوير التاريخ الفوري.

من المعلوم، أنه لما تم طرح القضية المغربية في تسعينيات القرن التاسع  (1980 )، كان المغرب وضعية عصيبة ونفكك، ولم يكن في وسعه تكريس سيادته وسلطته على مجموعة من مناطق الجنوب. لكن الأوروبيين، يقول "برنار لوكان" ظلوا حبيسي رؤية القرن التاسع عشر، في حين أن الحقيقة السياسية – التاريخية والجيوسياسية لرؤية القرن التاسع عشر التي ارتكز عليها الأوروبيون. ويكفي الرجوع إلى الحقائق التاريخية، إذ بالرجوع إلى الوراء نلاحظ أن حقوق المغرب امتدت إلى ما وراءالصحراء الغربية التي استرجعها منذ 35 سنة. وفي هذا الصدد يؤكد "برنار لوكان": "لانريد إقلاق أصدقائنا الموريتانيين، لكن يتوجب علينا كمؤرخين الإقرار أن موريتانيا لم تكن موجودة كدولة، وأن موريتانيا الحالية، على الأقل فيما يخصها جزءها الشمالي، كانت تابعة للدولة المغربية إلى حدود بداية القرن التاسع عشر مادام أن زعماء قبائل شمال موريتانيا كانوا معينين بظهير سلطان المغرب."

إن ما سلف يجعلنا أمام حقيقة تاريخية جعلت من المغرب قوّة قارية وكذلك قوّة بحرية.

وهذا ما دفع "برنار لوكان" إلى الإقرار أن لبّ المشكل القائم مقره الجزائر العاصمة، لأنه لم يكن لنزاع الصحراء أن يوجد لولا رفض الجزائر وعدم قبولها معاينة المغرب، جارها الغربي، يتوفر على مواطن قوة جيوسياسية كبيرة والتي ستجعل منه في السنوات القادمة، بلداً يلعب دوراً حاسماً وريادياً في شمال إفريقيا، في حين أن الجزائر رغم توفرها على الثروات التي اكتشفتها فرنسا بالصحراء الشرقية – ستظل بلداً محصوراً في الفضاء المتوسطي، سيما وأن البحر الأبيض المتوسط أضحى مجرد بحيرة كبيرة مقارنة بالمحيط الأطلسي الذي يُعد محيط التواصل مع العالم والارتباط به.


في 30 نونبر 2010 الساعة 05 : 11

أبلغ عن تعليق غير لائق


8- مزيد من الصمود أيها الصحراويين

باعمراني

هذا يدل على أن الدولة المغربية دخلت في حرب تصفية ضدكل الصحراويين ودولة تمارس التمييز بين مواطنيها لا نريدها

في 30 نونبر 2010 الساعة 15 : 11

أبلغ عن تعليق غير لائق


9- بداية الحروب الاهلية

صحراوية حرة

على الجميع التدخل بسرعة فمثل هذه الاحداث ستزداد يوميا وهذا يمثل تهديدا للصحراويين في أرضم فما بالكم بالطلبة الذين يدرسون في شمال المغرب. يجب عدم تشجيع مثل هذه التصرفات والا سيأتي يوم يصعب التحكم فيها ويصبح المغرب مثل العراق الا ان النزاع لن يكون بين الشيعة والسنة بل بين الشلوح والصحراويين والضحايا نحن طبعا....

في 30 نونبر 2010 الساعة 28 : 11

أبلغ عن تعليق غير لائق


10- الخبر كاملا

mustapha

نعيب على صاحب المقال عدم نقله للخبر كاملا و دون انحياز، ما وقع هو أن مجموعة من تلاميذ الربيب قامت بمهاجمة التلاميذ الصحراويين مثانوية الأمير مولاي رشيد بالحجارة والسكاكين و أن الصحراويين كانوا فقط في موقع المدافع عن النفس. والنتيجة كانت إصابة ازيد من 25 تلميذ صحراوي ونقلهم إلى المستشفى وجلهم في حالة خطيرة، وللإشارة فهده ليست المرة الأولى التي يحدث فيها مثل هذا الحادث فقد سبق لمجموعة من تلاميذ الربيب أن هاجمت الصحراويين في نفس الثانوية منذ حوالي شهر مما خلف إصابة العديد منهم، والغريب أن السلطات لا تحرك ساكنا بل تتدخل فقط ضد الصحراويين مما يعني رضاها ومباركتها لمثل هذه الإعتداأت التي تستهدف الضحراويين

في 30 نونبر 2010 الساعة 09 : 15

أبلغ عن تعليق غير لائق


11- حسبنا الله و نعم الوكيل

مواطن

اللهم اضرب الضالمين بالضالمين و اخرجنا من بينهم سالمين حسبنا الله و نعم الوكيل ما يفعله رجال البوليس و المخابرات بالمواطنين الصحراويين ابشع من ما يقوم به اليهود ضد الفلسطينن ربما هي اولى بوادر فجر استقلال الصراء

في 30 نونبر 2010 الساعة 24 : 20

أبلغ عن تعليق غير لائق


12- يجب تحكيم العقل

السالك

انصح كل الاخوان بعدم الانجرار وراء الفتنة. وتحكيم العقل هنا ضروري. يجب على التلاميذ الاهتمام بدراستهم بدل تضييع الوقت في الصراعات الجوفاء لان الزمن يجري جري الرياح ويستفيق الشاب ليجد السنة قد انتهت وهو خاوي الوفاظ.
انا الاحظ ان مستوى الحاصلين على الباكالوريا في تراجع مقارنة على ما كنا به وقت الدراسة الثانوية لاننا ساعتها كنا معتمين بالدراسة دون الالتفات الى هذه الطرهات.

في 01 دجنبر 2010 الساعة 52 : 00

أبلغ عن تعليق غير لائق


13- نحن على الانفصاليين بالمرصاد

مغربي قح ساكن في السمارة

السلام عليكم...
اريد ان اقول ان الذي جرى هو دفاعا عن الوطن الامن نحن تلاميد ثانوية الامير مولاي رشيد دافعنا عن الصحراء المغربية لان الانفصاليين المرتزقة حملت العلم البوليزبالي و حرقو علم المغرب امام انظارنا وهذا ما جعنا نتقاتل لاننا لن نسمح للعدو الانفصالي من اهانة المغرب والشعب المغربي والملك محمد السادس نصره الله وهذا ما جرى ...
واقوا الصحراء مغربية الى ان يرثها الله ومن عليها
ولكل فقير ربه يغنيه ولكل بستان مطر يسقيه ولكل بوليزبالي مغربي حر يربيه
وعاش الملك والشعب المغربي نمووووووت من اجل بلادي من طنجة حتى لكويرة وشكرا

في 01 دجنبر 2010 الساعة 31 : 07

أبلغ عن تعليق غير لائق


14- كلمة المغاربة

مغربي قح وساكن في السمارة

الصحراء مغربية وستبقى مغربية الى ان يرثها الله
اريد ان اصحح لكم مصطلح *الصحراء الغربية* بالصحراء المغربية.
ثانيا.. الصحراء مغربية رغم انوف الحاقدين.
ثالثا.. كفاكم كذبا لانكم معقدين من المغرب.
رابعا.. اشارة من صاحب الجلالة محمد السادس نحن علكم بالصراط المستقيم.
خامسا.. قولة قالها الجنرال محمد افقير الله يرحمو** اعطينا الاشارة يا الحسن الثاني غذا نتغدا في وهران**
وتحية للشعب المغربي و الامن المغربي وجلالة الملك محمد السادس

في 02 دجنبر 2010 الساعة 23 : 12

أبلغ عن تعليق غير لائق


15- المغرب من طنجة لكويرة

مغربية

من خلال تعليقات الاصدقاء اظن بان الاندفاع الدي قام به تلاميد ثانوية الامير مولاي رشيد هوعزة نفس و دفاع عن ارض الوطن لحماية كل شبر من الصحراء المغربية و رفع الراية المغربية

في 18 غشت 2011 الساعة 31 : 00

أبلغ عن تعليق غير لائق


تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



جماعة أبطيح، واقع مرير ومستقبل مجهول

النعمة الباه الناطق الرسمي باسم السياحة بإقليم السمارة

السيد النائب الإقليمي لوزارة الشباب والرياضة بالسمارة

مدينة الداخلة في واد و المجلس البلدي في أخر

عامل طانطان متهم بالاستهزاء من عائلة المحفوظ علي بيبا

ظاهرة الأمهات العازبات في المغرب انحلال أم فقر وجهل؟

ولي العهد السعودي إلى المغرب للاستجمام بناء على نصيحة أطبائه

اسبانيا تنهي 'ازمة' نشطائها المبعدين من العيون بعد توضيحات المغرب

'انتفاضة جنسية' وتصاعد للشهوات الحسية وغياب للروحانيات: كيف انقلب شهر رمضان على معناه؟

مسؤولين بقيادة اقايغان طاطا متهمون بسرقة أرزاق الضعفاء

إستمرار إضطرابات"بطائق الانعاش"بكليميم باب الصحراء

مطالب اجتماعية ببوجدور تتحول إلى مواجهات بالحجارة

مواجهات عنيفة بين أسر صحراوية نازحة وقوات الدرك الملكي بالمرسى

الصحراويون يرفعون شعار جميعا من أجل "العزة والكرامة"

مواجهات عنيفة بين صحراويين والقوات العمومية بالعيون

مقتل عسكري والعديد من الحالات الخطرة الحرجة في مواجهات عنيفة بالعيون ( صور)

وقوع مواجهات عنيفة بين تلاميذ ثانوية محمد الخامس بالعيون

مواجهات عنيفة بثانوية مولاي رشيد بالسمارة

وقوع مواجهات عنيفة بين التلاميذ بمؤسسات العيون وأطر تعليمية تحمل المسؤولية للأمن

مواجهات عنيفة قرب فيلا رئيس المجلس البلدي بحي تيرت بكلميم





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

عزيز طومزين يكتب: وأزفت ساعة الحسم بجهة كليميم وادنون.

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرون مؤطرة ببرنامج محو الأمية بالمساجد

مباراة لولوج مصالح الجمارك

للراغبين في الانضمام لصفوف الدرك الملكي..هذه هي الشروط المطلوبة

منصب رئيس (ة) مصلحة بالأكاديمية والمديريات الإقليمية التابعة لإكاديمية العيون

إستدعاء :وزارة العدل: برنامج شفوي مباراة توظيف 524 محررا قضائيا

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

مغربي يعتلي قائمة الاعبين العرب الأكثر مشاركة في دوري ابطال اوروبا،ومحمد صلاح يتجه نحو إزاحته


نتائج قرعة دوري أبطال أوروبا (المجموعات)

 
جمعيات
تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

كليميم:تأسيس مركز يوسف بن تاشفين للدراسات والأبحاث من أجل اللغة العربية

 
ملف الصحراء

"كوسموس إينيرجي” و”كابريكورن” تنسحبان من التنقيب بمياه الحراء الغربية "

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
فوائد القهوة وقهوة البرتقال

العلماء يكتشفون سر مثلث برمودا

تحديد يوم عيد الأضحى المبارك

 
مــن الــمــعــتــقــل

الزافزافي يتلو "وصية الوداع" ويطلب دفن جثمانه في أرض الريف

 
الوفــيــات

تعزية في وفاة والد الحقوقي الحسين شهيب

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

تعرَف على هاتف "الأيفون" الأكثر شعبية في العالم

احذر حذف الرسائل على واتس آب

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.