للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         العيون:سيارة شرطة التدخل السريع تصطدم بحائط منزل             السلطات المغربية تعتزم هدم منزل الرئيس الجزائري بوجدة             مندوبيات الأوقاف والشؤون الإسلامية تراقب أئمتها على الفيسبوك             العدالة والتنمية يفتح النار على الوزير العلمي بعد واقعة اردوغان             بعد واحة اسرير،حريق يلتهم واحة أيت بكو             مودريتش أفضل لاعب في العالم لسنة 2018             إحباط عملية حريك لعشرات الشباب من شاطيء بطرفاية             أزمة جديدة بين مكونات الحكومة بعد “اساءة” وزير من حزب أخنوش لتركيا ولحزب العدالة والتنمية             جلسة خمر تنتهي بمقتل شاب في عقده الثاني ببوجدور             سحب الثقة يتهدد رئيس جماعة افركط الداهوز بسبب..(وثائق)             غرق شاب بواد الساقية بالعيون             وزارة الداخلية تنذر جماعات محلية امتنعت عن تنفيذ أحكام قضائية             زلزال ملكي جديد يتهدد واليا كليميم وادنون والداخلة واد الذهب             نشرة إنذارية..أمطار عاصفية بعدد من الاقاليم منها كليميم والسمارة وافني وطاطا             تعزية في وفاة والد الحقوقي الحسين شهيب             بالصور تسرب مياه من نافورة بشارع محمد السادس بكليميم تتسبب في ارتباك             الحكومة تحدد تاريخ دخول قانون التجنيد الإجباري حيز التنفيذ،ونشطاء يدعون للإحتجاج امام البرلمان             المدير الإقليمي للتعليم بكليميم يذعن للضغوط ويتراجع عن الغاء التكليفات المشبوهة             الداخلة:العثور على وادنوني متوفي في ظروف غامضة             من يحمي الفساد في جهات الصحراء الثلاث ؟             قدماء المحاربين والعسكرين بكليميم يحتجون بالشارع            سيول واد الساقية تصل الحاجز الترابي المسمى سد بالعيون            وقفة احتجاجية:اساتذة السلم 9 يقاطعون الامتحان المهني بالعيون ويطالبون بترقيتهم مباشرة            مهاجر بالخارج يكشف فضيحة سد لكريمة بإفني ويفضح خروقات بكليميم ويؤكد "جهة كليميم جهة الفساد            احتراق شاحنة بمنجم بوكراع بالعيون            مرأة تتبرع بكليتها لطفلة سعاد رغم أنها لا تعرفها ومن مدينة اخرى           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

قدماء المحاربين والعسكرين بكليميم يحتجون بالشارع


سيول واد الساقية تصل الحاجز الترابي المسمى سد بالعيون


وقفة احتجاجية:اساتذة السلم 9 يقاطعون الامتحان المهني بالعيون ويطالبون بترقيتهم مباشرة


مهاجر بالخارج يكشف فضيحة سد لكريمة بإفني ويفضح خروقات بكليميم ويؤكد "جهة كليميم جهة الفساد


احتراق شاحنة بمنجم بوكراع بالعيون

 
اقلام حرة

دارجة الكتاب المدرسي… خطة إصلاح ام إفساد ممنهج!


هذه المدينة لم تعد تشبهني..


قضية الشافعي طبيب الفقراء.. في الحاجة لحماية الفاضحين للفساد


لا فِرار، كما الشعب قَرّر


إني اخترت منصتي يا وطني


رسالة ساخرة لقادة الأفارقة المجتمعين بنواكشوط …..


هل “فبركت” القنوات المغربية مشاهد جمهور موازين الكثيفة؟


العرب واللعب مع إيران

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
العدالة والتنمية يفتح النار على الوزير العلمي بعد واقعة اردوغان

بلدية كليميم توفر خدمة المصادقة على الوثائق يوم السبت كذلك من 15/9إلى 20/10

الاداريون بقطاع التعليم يعتزمون مقاطعة الاجتماعات ورفض التكليفات

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
السلطات المغربية تعتزم هدم منزل الرئيس الجزائري بوجدة

وزير خارجية موريتان يجتمع بسفيري المغرب والجزائر ويبلغهما موقف موريتان من قضية الصحراء

المغرب يتراجع على مؤشرات التنمية البشرية والجزائر تتصدر الترتيب مغاربيا

المغاربة يتصدرون قائمة الحراكة لسنة 2018 بستة ألاف حراك

 
مختفون

نداء للبحث عن مختفي من العيون


نداء للبحث عن مختفي من العيون

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

التعيينات الجديدة للولاة الجدد بالأقاليم الصحراوية .. الأسباب والدلالات؟؟؟
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 23 يناير 2014 الساعة 59 : 09


بقلم امبارك الوادنوني

تم تعيين مؤخراً كل من محمد علي العظمي والياً على جهة كليميم السمارة، وفي نفس الوقت تم تعيين يحضيه بوشعاب والياً على جهة العيون بوجدور الساقية الحمراء، كما تم تعيين والياً على جهة واد الدهب الكويرة وعاملا على إقليم آسا الزاك بعيدين عن الإنتماء للمنطقة الصحراوية.

فبالرغم من أن الكثير من المداد سال حول دلالات هذا التعيين والرسالة المراد توجيهها من الدوائر العليا إلى ساكنة هذه الأقاليم من خلال هذه التعيينات، فالبعض حاول توجيهها نحو جبهة البوليزاريو والبعض الآخر حاول تكييفها مع التوجه الجديد للدولة نحو إرساء نموذج تنموي جديد للأقاليم الجنوبية، بارتباط مع المشروع الكبير للجهوية المتقدمة التي ستحظى بها هاته الأقاليم والذي طال أمده. لكن بالرغم من هذه الأسباب كلها إلا أنه في نظري أن هناك عوامل وأسباب أخرى متداخلة فيما يخص هذه التعيينات الجديدة نحاول سردها كما يلي :

1.  الفشل الذريع الذي مني به كل من الولاة السابقين على كل من جهة كليميم السمارة وجهة العيون بوجدور الساقية الحمراء وجهة واد الدهب الكويرة. 

بالرغم من كون خليل الدخيل ينتمي إلى قبيلة الركيبات وبالرغم من كونه جاء في ظرفية حساسة بعد تفكيك مخيم أكديم إزيك إلا أنه لم يستطع تهدئة الشارع المحلي، وفي مرحلة تحمله المسؤولية عرفت المنطقة تطورات خطيرة في مجال حقوق الإنسان، وعلى صعيد الأمم المتحدة كادت تدخل القضية النفق المسدود.

في نفس الوقت عرفت جهة كليميم السمارة وخاصة إقليمي كليميم وآسا- الزاك أحداثاً أليمة استشهد على إثرها شاب في مقتبل العمر. ولم يستطع معها لا السيد الوالي السابق لجهة كليميم السمارة ولا السيد العامل السابق لإقليم آسا-الزاك التعامل المرن مع هذه الأحداث خاصة وأن الطابع القبلي كان له أثر سلبي على معنويات إحدى أكبر القبائل الصحراوية التي تتوفر على أكبر عدد من الجنود في الجيش المغربي، وهي نفسها القبيلة التي تصدت بشكل بطولي للبوليساريو إبان الحرب التي خاضها المغرب قصد استكمال وحدته الترابية.

كما عرفت مدينة الداخلة أحداثاً دامية بين أبناء المنطقة والساكنة الوافدة من الأقاليم الشمالية، أما مدينة السمارة فقد عرفت احتجاجات ومواجهات أليمة إختلط فيها الإجتماعي بالسياسي.

2.  صعوبة قضية الصحراء ودخولها في جدلية عدم الحسم.

هذا ما أكده الخطاب الملكي بمناسبة افتتاح الدورة التشريعية للبرلمان حيث أكد على ضرورة تظافر الجهود كافة مكونات الشعب من أجل عدم البقاء في موقف المدافع والمتفرج على الأحداث وخلق الفعل وليس القيام فقط بردة الفعل عن الأحداث التي شهدتها القضية؛ وتأتي هذه التعيينات في هذا الإطار من خلال خلق طفرة نوعية على مستوى تدبير الشأن المحلي ومحاولة القطع مع الأساليب البالية التي نهجها في الماضي.

3.  الأوضاع الإجتماعية والإقتصادية المزرية التي لم تعرف لها المنطقة مثيل.

لعل الأوضاع الإجتماعية والإقتصادية التي تعاني منها ساكنة المنطقة تعتبر من الأسباب غير المباشرة في التعيينات، وهذا ما جعل جبهة البوليساريو لا تتوانى في إثارة ملف استغلال ثروات الصحراء وعدم استفادة ساكنة المنطقة منها لخير دليل على ذلك؛فالبطالة في وسط الشباب الصحراوي تعرف أكبر نسبة لها مقارنة مع المعدل الوطني، أضف إلى ذلك عدم وجود عدالة اجتماعية بين العائلات الصحراوية نفسها، فالقليل من العائلات من استفادت ولا زالت تستفيد في حين أن الفقر والتهميش لا زال يدب في قاعدة كبيرة من ساكنة هذه الاقاليم، وهذا ما أدى إلى خلق زلزال اجتماعي الأمر الذي لم تكن تعرفه المنطقة في السابق. وهذا ما تم تأكيده من طرف تقرير النموذج التنموي الجديد للمجلس الإقتصادي والإجتماعي والبيئي والذي يعتبر هذا التعيين إشارة إيجابية من أجل محاولة البدء في تطبيقه.

4.  السيرة الذاتية والوظيفية للولاة الجدد من أهم عوامل التعيين.

يشترك الولاة الجدد في كونهم رجال دولة بكل ما تحمله الكلمة من معنى، فهم راكموا تجربة مهمة في دواليب السلطة، وبالرغم من اختلاف التجربة المهنية لكل منهم إلا أن هناك قوائم مشتركة تجمعهم باعتبارهم أبناء المنطقة، فمحمد علي العظمي الملقب بالحضرمي ابن قبيلة الركيبات ومن بين القيادات المعروفة والمشهورة لدى كافة الصحراويين، كما أنه من أكبر الجلاديين الذين عرفتهم جبهة البوليساريو وهو نفسه من كان يشرف على تعذيب أسرى الجيش المغربي قبل عودته للمغرب. وعند عودته تقلد مناصب مهمة جعلته يكتسب خبرة كبيرة في التسيير والتدبير، فقد كان عاملا على سيدي قاسم وقلعة السراغنة وسطات ثم والياً مكلف بالإنعاش الوطني بوزارة الداخلية؛ في حين أن يحضيه بوشعاب المعروف لدى أوساطه العائلية بالناجم بوشعاب هو أيضاً ابن المنطقة وينتمي لقبيلة أيت لحسن إحدى أكبر قبائل تكنة وهي نفسها القبيلة التي تنتمي إليها الوزيرة الصحراوية امباركة بوعيدة وهي نفس القبيلة التي ينتمي إليها أبرز منظمي مخيم أكديم إزيك. ولا يخفى عن أحد أنه كان من بين المناصرين لأطروحة البوليساريو وكان يشتغل معها في أوربا خاصة مع المنظمات الإنسانية والحقوقية.

وبعد عودته تسلق تقلد المناصب من قائد ممتاز بالعيون إلى رئيس الدائرة الأولى والثانية، قبل أن ينتقل سفيراً للنرويج ثم السويد مؤخراً. كما أن له تجربة وخبرة كبيرة في التعامل مع قوات المينورسو والمنظمات الدولية ولعل هذا ما كان السبب الرئيسي في تعيينه والياً على جهة العيون بوجدور الساقية الحمراء بدل السيد الحضرمي، فالرجل يعرف جيداً المشاكل التي تتخبط فيها المدينة كما أن مدينة العيون تشهد مؤخراً تقاطر وفود المنظمات الحقوقية الأجنبية وهو ما ستمكنه خبرته في المجال الدبلوماسي وتمكنه الجيد من اللغات من معرفة التعامل السليم معها.

التعيينات الجديدة .. النجاح أم الفشل ؟؟؟

باستثناءإقليم آسا – الزاك الذي تولاه عاملا ومدينة الداخلة التي عين على رأسها والياً، ليسا ابنا المنطقة بالرغم من أن تكهنات كانت تصب لصالح العائد مؤخراً حمدو ولد سويلم السفير السابق لدى إسبانيا لولاية جهة واد الدهب الكويرة، وهما إقليمين يتميزان بعنصر وحدة القبيلة أيتوسى بأسا وأولاد الدليم بالداخلة، ولعل ذلك كان سبباً مباشراً في عدم تعيين ابن المنطقة على رأس هاته الأقاليم.

فالمسؤولين الجدد سيجدون أمامهم منطقة متسارعة الأحداث ومتغيرة عما كانت في السابق، منطقة يسود فيها النظام الإقطاعي والحزب الوحيد والرأي الواحد ومنتخبين لا يمثلون سوى أنفسهم ومصالحهم الخاصة وشركاتهم وعائلاتهم.

فالمسؤولين الجدد لن تكون المهمة سهلة بالنسبة إليهم، فبوجود مجتمع مدني وحقوقي قوي، وغياب الأحزاب السياسية عن المشهد وانعدام العدالة الإجتماعية وحضور القبيلة كأحد المكونات البنيوية للمجتمع الصحراوي، واستشراء الفساد وغياب قواعد الحكامة الجيدة والقيم الديمقراطية التي أتى بها الدستور الجديد، خاصة ربط المسؤولية بالمحاسبة. كما ستكون الحريات العامة وحقوق الإنسان محكاً حقيقياً للمسؤولين الجدد خاصة إذا علمنا أن المنطقة تشهد تدهور حقيقي في هذا المجال وانتهاكات جمة لكافة الإحتجاجات سواء كانت سياسية أو اجتماعية.

المهمة ليست سهلة لكن المنطقة متعطشة إلى تغيير جذري وحقيقي يلمس هموم الساكنة المحلية وانشغالاتها بقدر تعطشها إلى نخب جديدة ذات كفاءة عالية في تسيير وتدبير الشأن المحلي، ودماء جديدة قادرة على تغيير الواقع المزري وتحقيق تطلعات أبناء المنطقة في العيش والحياة بكرامة.



5452

5






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- التعيينات

حسن

بداية اتقدم بالتهاني الى السيد والي صاحب الجلالة على كلميم السيد العظمي محمد علي على تجديد الثقة واطلب منه قبل كل شئ ايجاد حل عاجل لسيارات الدولة الموجودة عند رؤساء الاقسام بالعمالة مع العلم ان جميع رؤساء الاقسام يستفيدون من التعويض عن السيارة كما ان سيارات الدولة اصبحت موجودة عند كل من هب ودب وعلى سبيل المثال البوجرفاوي رشيد,كرم حميد... اما رئيس قسم العمل الاجتماعي المدعو محمد جوماني فهو يتوفر على 03 سيارات ناهيك عن ميزانيات البنزين و التنقل سواء عن طريق البر او عن طريق الجو فالى متى ياسيادة الوالي سيبقى هدا الوضع على ماهو عليه??

في 23 يناير 2014 الساعة 48 : 13

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- مغرب اليوم

ولد العربي

تجربة جديدة بالمنطقة، وخاصة بالعيون وكلميم، نفس جديد بتجربة جديدة قد تعطي اكلها وتساير المغرب الجديد مغرب الكفاءات والتضحية من اجل المصلحة العامة والغيرة على الوطن والشعب ونصرة العرش الحامي والضامن للوحدة والآمان للمغرب من الشمال الى الجنوب ومن الشرق الى الغرب، التوفيق للجميع.......

في 23 يناير 2014 الساعة 14 : 16

أبلغ عن تعليق غير لائق


3- شعب واحد

كلميمي

ايهاالكاتب امبارك الوادنوني ان كلامك عنصري ويدفع الى الفتنة.
المغاربة شعب واحد لافرق بين شمالي و جنوبي.ومادا عن المغاربة الجنوبيين اللدين يقلدون و يحملون مسؤوليات جسيمة في الجهات و العمالات في شمال المملكة.اقول لك كف عن كلامك العنصري .
اننا شعب واحد من طنجة الى الكويرة .
فليتنافس المتنافسون في الخيرات والاعمال الجليلة والتي تعود على الشعب و المملكة بالخير و النفع و الاجر و التواب عند الله.
وشعارنا الله الوطن الملك.
نصر الله ملكناالهمام محمد السادس.

في 24 يناير 2014 الساعة 01 : 11

أبلغ عن تعليق غير لائق


4- دولتنا هذه

صحراوي

ان الوالي الجديد من الناس الذين اسسوا البوليزاريو وغرروا بابنائنا الموجودين بتندوف .وتاجروا بهم ولما خسرت تجارتهم عادوا الى المغرب وتركوهم هناك وقلوبنا تتقطع للقياهم .وقد سبب فعلهم هذا جرحا غائرا في قلوبنا وننتظرهم بصبر وما اضن من باع بلده بالامس قادر على تنميتها اليوم واخشى ان ياتينا بافكار تغرر بمن بقي من ابنائها او ان يثير النعرات بكلميم الامنة وتصبح كالعيون او السمارة .فليفهم الذين لايزالون يحلمون بالجبهة هاهم مؤسسوها يحكمون الصحراء ونحن نصفق ونصدق هاذو وذوك وكل لليلاه يغنيو.انصح ابناء الصحراء بتلقي العلم وولوج اعلى المعاهد والصبر للضفر واتركوا عنكم بائعي الوهم فالمستقبل كفيل باعطاء الجميع فرصة العيش الكريم وليس مثل هذا الوالي او ذاك بالعيون.فانهم ان اعطوا مناصب احسن في كوبا رحلوا على اول طائرة.واعتذر لمن لم يعجبه رأيي....

في 24 يناير 2014 الساعة 12 : 20

أبلغ عن تعليق غير لائق


5- مرحبا بالولاة الجدد

احمد المحترم

السيد العظمي محمدعلي الوالي على جهة كليميم السمارة رجل عظيم يتقن عمله ويتفانى فيه ولقد كنت بمدينة سيدي قاسم اثناء عمله بهاعاملا على الاقليم و رأيت كيف تقدمت المدينة وكيف اصلح بنيتها التحتية فبشرى لمدينة كلميم ولكل الولاية ونطلب منه الاهتمام ايضا بطانطان والسمارةواسا و طاطا ومرة اخرى بشرىلنا بهذا الرجل العظيم اماوالي مدينةالعيونبوشعاب يحضيه فأعرفه ايضا وهورجل مسالم سياسي سوف يتقن عمله في ما يتعلق بالوفود الاجنبية و سوف يعاني معسكان مدينة العيون ولن يقدر علىارضاء الجميع لأنها غايةلا تدرك وليجد توافقات اليمة ونطلب لهالتوفيق و نعوذبالله من الفتن

في 26 يناير 2014 الساعة 46 : 09

أبلغ عن تعليق غير لائق


تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



رئيس غرفة الصناعة التقليدية بإقليم السمارة

ساحة الدشيرة وحي الوحدة وبلدية المرسى ..أخطر البؤر السوداء بالعيون ونواحيها

الحرب على الخمر تنطلق من فاس

التأهيل الحضري يصعد لهجة أعضاء المجلس البلدي للسمارة في دورة يوليوز العادية

العطلة الصيفية تخلق أزمة حادة في وسائل النقل بالعيون

جماعة أبطيح، واقع مرير ومستقبل مجهول

حصيلة سنة من عمل المجلس البلدي لسيدي إفني: مهرجانان وحمام وغرفة نوم

هل يمثل فريق "شباب المسيرة" الصحراويين؟

المغرب لم يكن مستعدا لاستقبال مواكب العائدين من تندوف

اللائحة الكاملة لغضبات الملك الاخيرة

انتفاضة قبيلة أولاد تيدرارين بالصحراء ضد الإقصاء والتهميش

تلاميذ الثانوية التقنية بالعيون ، المعاناة بالجملة والمصير المجهول

ضد من يجب أن يثور نساء ورجال التعليم؟؟؟؟

أسا الزاك : ملامح دخول دراسي متعثر

الكونفدرالية الديمقراطية للشغل بالسمارة تعقد لقاء تواصليا مع منخرطيها

تسونامي حركة الولاة والعمال يحمل 3 نساء ويتبث الدخيل والتويجري ويعصف بالجميع

سؤال حول تنسيقية المناطق النائية بكلميم

وزير التربية الوطنية يجازي ناهبي المال العام و"يبزنس" في عملية تغيير الاطار

فضيحة: مؤسسات تعليمية بكلميم "المركز" بدون كهرباء وبدون ربط بالصرف الصحي .

إشكالية توطين بدو الصحراء





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

عزيز طومزين يكتب: وأزفت ساعة الحسم بجهة كليميم وادنون.

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرة مؤطرات ببرنامج محو الأمية بالمساجد

مباراة لولوج مصالح الجمارك

للراغبين في الانضمام لصفوف الدرك الملكي..هذه هي الشروط المطلوبة

منصب رئيس (ة) مصلحة بالأكاديمية والمديريات الإقليمية التابعة لإكاديمية العيون

إستدعاء :وزارة العدل: برنامج شفوي مباراة توظيف 524 محررا قضائيا

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

مودريتش أفضل لاعب في العالم لسنة 2018


مغربي يعتلي قائمة الاعبين العرب الأكثر مشاركة في دوري ابطال اوروبا،ومحمد صلاح يتجه نحو إزاحته

 
جمعيات
تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

كليميم:تأسيس مركز يوسف بن تاشفين للدراسات والأبحاث من أجل اللغة العربية

 
ملف الصحراء

"كوسموس إينيرجي” و”كابريكورن” تنسحبان من التنقيب بمياه الحراء الغربية "

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
فوائد القهوة وقهوة البرتقال

العلماء يكتشفون سر مثلث برمودا

تحديد يوم عيد الأضحى المبارك

 
مــن الــمــعــتــقــل

الزافزافي يتلو "وصية الوداع" ويطلب دفن جثمانه في أرض الريف

 
الوفــيــات

تعزية في وفاة والد الحقوقي الحسين شهيب

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

تعرَف على هاتف "الأيفون" الأكثر شعبية في العالم

احذر حذف الرسائل على واتس آب

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.